شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 12 مايو 2024 , الساعة: 1:58 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال بعض العلماء : وفي أكلها مائة وعشرون مضرة دينية ودنيوية : منها أنها تورث الفكرة الرديئة , وتجفف الرطوبات الغريزية وتعرض البدن لحدوث الأمراض , وتورث النسيان , وتصدع الرأس وتقطع النسل , وتجفف المني , وتورث موت الفجأة واختلال العقل وفساده , والدق , والسل والاستسقاء , وفساد الفكر , ونسيان الذكر , وإفشاء السر , وإنشاء الشر , وذهاب الحياء , وكثرة المراء , وعدم المروءة ونقض المودة , وكشف العورة , وعدم الغيرة , وإتلاف الكيس , ومجالسة إبليس , وترك الصلوات , والوقوع في المحرمات , والبرص , والجذام , وتوالي الأسقام , والرعشة على الدوام , وثقب الكبد , واحتراق الدم والبخر , ونتن الفم , وفساد الأسنان , وسقوط شعر الأجفان , وصفرة الأسنان , وعشاء العين والفشل وكثرة النوم والكسل , وتجعل الأسد كالعجل , وتعيد العزيز ذليلا والصحيح عليلا والشجاع جبانا والكريم مهانا , إن أكل لا يشبع وإن أعطي لا يقنع , وإن كلم لا يسمع , تجعل الفصيح أبكم والذكي أبلم , وتذهب الفطنة , وتحدث البطنة , وتورث العنة واللعنة والبعد عن الجنة . ومن قبائحها أنها تنسي الشهادتين عند الموت , بل قيل إن هذا أدنى قبائحها . # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم [dadate] | قال بعض العلماء : وفي أكلها مائة وعشرون مضرة دينية ودنيوية : منها أنها تو ..
منذ 1 شهر و 27 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] كان بعض الصلحاء يجلس بجانب ملك ينصحه ويقول له : أحسن إلى المحسن بإحسانه فإن المسيء ستكفيه إساءته ، فحسده على قربه من الملك بعض الجهلة وأعمل الحيلة على قتله ، فسعى به للملك فقال له : إنه يزعم أنك أبخر ، وأمارة ذلك أنك إذا قربت منه يضع يده على أنفه لئلا يشم رائحة البخر ، فقال : له انصرف حتى أنظر ، فخرج فدعا الرجل لمنزله وأطعمه ثوما فخرج الرجل من عنده وجاء للملك وقال له مثل قوله السابق : أحسن للمحسن كعادته ، فقال له الملك : ادن مني فدنا منه فوضع يده على أنفه مخافة أن يشم الملك منه رائحة الثوم ، فقال الملك في نفسه : ما أرى فلانا إلا قد صدق ، وكان الملك لا يكتب بخطه إلا بجائزة أو صلة فكتب له بخطه لبعض عماله : إذا أتاك صاحب كتابي هذا فاذبحه واسلخه واحش جلده تبنا وابعث به إلي فأخذ الكتاب وخرج فلقيه الذي سعى به فقال : ما هذا الكتاب ؟ فقال : خط الملك لي بصلة ، فقال : هبه مني فقال : هو لك فأخذه ومضى إلى العامل فقال العامل في كتابك أن أذبحك وأسلخك : فقال : إن الكتاب ليس هو لي ، الله الله في أمري حتى أراجع الملك ، قال : ليس لكتاب الملك مراجعة ، فذبحه وسلخه وحشا جلده تبنا وبعث به ، ثم عاد الرجل إلى الملك كعادته وقال مثل ، قوله ، فعجب الملك وقال : ما فعل الكتاب ؟ فقال : لقيني فلان فاستوهبه مني فدفعته له ، فقال الملك : إنه ذكر لي أنك تزعم أني أبخر ، قال : ما قلت ذلك ، قال : فلم وضعت يدك على أنفك وفيك ؟ قال : أطعمني ثوما فكرهت أن تشمه ، قال : صدقت ارجع إلى مكانك فقد كفى المسيء إساءته . # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم [dadate] | كان بعض الصلحاء يجلس بجانب ملك ينصحه ويقول له : أحسن إلى المحسن بإحسانه ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

1



اعلانات العرب الآن