- [ المركبات الامارات ] متجر الكناري الذهبي لتصليح كهرباء السيارات ... العين
- [ تعرٌف على ] المسؤوليات الاقتصادية للصين تجاه التغير المناخي
- [ خدمات السعودية ] ما هي انواع الشركات في السعودية كاملة
- [ تعرٌف على ] بحيرة جورج (فلوريدا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب البستان الاخضر للخدمات العقارية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] الانظمة الذكية للخدمات الامنية Intelligent Systems for Security Services (I3S) ... الدوحة
- [ بدع الطواف ] إفراغ الحاج سؤره من ماء زمزم في البئر وقوله : اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً ، وعلماً نافعاً ، وشفاء من كل داء ..
- [ متاجر السعودية ] فرصتنا غير للتجارة الالكترونية ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مسير الغافي الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حجر بن عبيدالله المنتشري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة الحجرات
- [ خذها قاعدة ] نحن لا نحب أحدا أبدا ما نحبه فقط هو فكرتنا عمن نتوهم أننا نحب ما نحبه، هو مفهومنا عن ذواتنا- أي ذواتنا في تحصيل الحاصل. - فرناندو بيسوا
- [ تعرٌف على ] نيوس (شركة طيران)
- [ تعرٌف على ] كلوريد الذهب الثلاثي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال عتيق محمد اليحيوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] اقتصاد بيزنطي
- [ تعرٌف على ] التغير المناخي في سريلانكا
- [ آية ] ﴿ ثُمَّ لَءَاتِيَنَّهُم مِّنۢ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَٰنِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَٰكِرِينَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٧﴾ ]قال ابن عباس وعكرمة في قوله تعالى عن إبليس: (ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين) قال: ولم يقل من فوقهم لأنه علم أن الله من فوقهم. ابن تيمية:3/140.
- [ خذها قاعدة ] لن تستطيع أن تترجم موهبتك قبل أن تكتشفها ولن تستطيع اكتشافها قبل البحث عنها ! - روان يوسف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف رميض بن محذاف الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ آية ] ﴿ وَنَادَىٰٓ أَصْحَٰبُ ٱلنَّارِ أَصْحَٰبَ ٱلْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا۟ عَلَيْنَا مِنَ ٱلْمَآءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ ٱللَّهُ ۚ قَالُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى ٱلْكَٰفِرِينَ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٥٠﴾ ]في هذه الآية دليل على أن سقي الماء من أفضل الأعمال، وقد سئل ابن عباس: أي الصدقة أفضل؟ فقــال: المـــاء؛ ألـم تـروا إلـى أهـل النـار حين استغاثوا بأهل الجنة: (أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله)... وقد قال بعض التابعين: من كثرت ذنوبه؛ فعليه بسقي الماء، وقد غفر الله ذنوب الذي سقى الكلب، فكيف بمن سقى رجلاً مؤمناً موحداً، وأحياه؟! القرطبي:9/233.
- [ مؤسسات البحرين ] مركز لونا للمرح والفنون الترفيهية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عتيق محمد النزاوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبه صدى تميم للخدمات الطلابية
- [ تعرٌف على ] شونسكي كيكوتشي
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] تتوقع زوال النعم وحلول النقم ، بل على الله توكل . - أعط المشكلة حجمها الطبيعي ولا تضخم الحوادث . - تخلص من عقدة المؤامرة وانتظار المكاره . - بسط الحياة واهجر الترف ، ففضول العيش شغل ، ورفاهية الجسم عذاب للروح . - قارن بين النعم التي عندك والمصائب التي حلت بك لتجد الأرباح أعظم من الخسائر.
- [ مؤسسات البحرين ] شركه بلال ورلد كميونيكيشنس اند فاشونس ذ.م.م ... المحرق
- [ فــــــرصة ] عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه» [مسلم 2594].
- [ خدمات السعودية ] دم انغراس البويضة يكون في وقت نزول الدورة ولا قبلها
- [ مؤسسات البحرين ] ابتسام فهد ضعين الظفيري ... المنطقة الجنوبية
- [ الكيك الإسفنجي ] 6 خطوات في طريقة عمل كيكة إسفنجية
- [ متاجر السعودية ] مكتب اعمال المنى للاستقدام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] الاصفران لكي الملابس
- [ محلات أحذية الامارات ] الاخضر لتجارة الاحذية
- [ متاجر السعودية ] بــ يــ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد طرقي سلحوب الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ باب في الأمر بالمحافظة على السنة وآدابهاتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها وهو يذبهن عنها، وأنا آخذ بحجزكم عن النار، وأنتم تفلتون من يدي» . رواه مسلم. ---------------- «الجنادب» : نحو الجراد والفراش، هذا هو المعروف الذي يقع في النار. و «الحجز» : جمع حجزة وهي معقد الإزار والسراويل. شبه - صلى الله عليه وسلم - تساقط الجاهلين والمخالفين بمعاصيهم، وشهواتهم في نار الآخرة وحرصهم على الوقوع في ذلك مع منعه إياهم بتساقط الفراش في نار الدنيا، لهواه وضعف تمييزه، وكلاهما ساع في هلاك نفسه لجهله.
- [ دليل العين الامارات ] نارياب تغيير الزيت ... العين
- [ شركات طبية السعودية ] شركة صالح الظفيري للتجارة ... الدمام
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سما لارين التجارية ... الخبــر
- [ خذها قاعدة ] ليلة أخرى مِن ليال الغياب! مِن لماذا التي بلا جدوى، من مالسبب التي بلا طائل، من ألم تشتاق؟ التي تختنق بالحيرة، من الـ أين أنت؟ التي تضيع في الظلام! من كم مضى من الفراق؟ من من عليه الدور في الإجابة! من من سيرجع؟ صاحب الظل أولى بالبقاء؛ و من له صوت هل من دليل!!. - إلهام المجيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائشه سفر مسكن الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب يوسف بلاع المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن مقبل بن عبدالله العصيمي ... الوجه
- [ مؤسسات البحرين ] سحر الأبداع للتركيبات الكهربائية ... منامة
- [ تأملات قرآنية ] ما سبب نزول سورة الكافرون
- [ معتقدات إسلامية ] 3 من علامات الساعة الصغرى يجب عليك أن تعرفهم
- [ شركات النظافة قطر ] دى ام تشاينيز للتنظيف DM Chinese Laundry & Trading W.L.L ... الدوحة
- [ فــــــرصة ] 2. الطيب بأطيب ما يجد : كما جاء في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند احرامه بأطيب ما أجد "فائدة : جاء تخصيص هذا الطيب بأنه مسك : كما جاء عند النسائي عن عائشة رضي الله عنها قالت " طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يحرم ويوم النحر قبل أن يطوف بالبيت بطيب فيه مسك "
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل بطاطس محشية لحمة مفرومة
- [ خذها قاعدة ] الانسان في نهاية الامر، قضية. - غسان كنفاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هنادي ابراهيم منير الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] اتمنى ان يفهم الناس أن الفرنسية لغة، وليست دليل على مستوى الذكاء. - كاتب ياسين
- [ آية ] ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ يُحَآدُّونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ كُبِتُوا۟ كَمَا كُبِتَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ وَقَدْ أَنزَلْنَآ ءَايَٰتٍۭ بَيِّنَٰتٍ ۚ وَلِلْكَٰفِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴾ [ سورة المجادلة آية:﴿٥﴾ ]ثَبَتَ أن المحادَّ مكبوتٌ مخزيٌّ ممتل غيظاً وحزناً هالك. وهذا إنما يَتِمُّ إذا خاف إن أظهر المحادة أن يُقْتَل، وإلا فمن أمكنه إظهار المحادَّة وهو آمن على دمه وماله فليس بمكبُوتٍ، بل مسرور جذلان. ولأنه قال: (كبتوا كما كبت الذين من قبلهم) والذين من قبلهم ممن حاد الرسل، وحادّ رسول الله إنما كبته الله بأن أهلكه بعذابٍ من عنده أو بأيدي المؤمنين. ابن تيمية: 6/240.
- [ تعرٌف على ] حكيم أوغلو (مسلسل)
- [ صناعات ] 5 فروق بين التلفاز والمذياع
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بيت الخبر للتزيين النسائي ... الخبــر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير شفق بن عمير الشمري ... بقيق ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بصمة الاحتراف ... قبــه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] فرقاطة صالح رايس
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة ريبتون للمرحلة الأساسية ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز واحة ابتهال ... منامة
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات في كندا
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] المسكن المبارك للتسويق العقاري
- [ خذها قاعدة ] لا يمكنني تغيير اتجاه الرياح , لكن يمكنني دوما اعادة ضبط اشرعتي حتى اصل الى الوجهة التي ابتغيها. - جيمس دين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود حمدان بن عطيش الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] مراحل حياة الفراشة
- [ تعرٌف على ] الكأس المقدسة (مسيحية)
- [ حكمــــــة ] قال زياد لابنه عبيد الله يا بنيّ:إذا دخلت على أمير المؤمنين فادع له، واصفح صفحاً جميلا، ولا تريّن متهالكا عليه، ولا منقبضاً عنه.
- [ إنتاج البيتومين المعدل قطر ] الشرق الاوسط للبتومين المعدل (مرهون لصالح بنك قطر للتنمية)
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الرؤية المستقبلية للتدريب وتطوير الكفاءات الادارية ذ.م.م ... منامة
- [ ماذونين السعودية ] جمال بن مسلم بن عتيق العطوي ... تبوك
- [ خذها قاعدة ] إذا اُستغل الدين من قبل السلطات الحاكمة لحفظ مصالحها فستحصل أسوأ فاجعة يسحق فيها الانسان في الأنظمة المعادية للانسانية ويصبح الدين شهيداً في سجلات التاريخ. - علي شريعتي
- [ دليل أم القيوين الامارات ] الشهاب للإطارات وخدمة تغيير الزيت ... ام القيوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الهنوف منصور ثامر الحارثي ... المحاله ... منطقة عسير
- [ باب تحريم امتناع المرأة من فراش زوجهاتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح» . متفق عليه. وفي رواية: «حتى ترجع» . ---------------- الفراش: كناية عن الجماع. وفي رواية عند مسلم: «والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه، إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها» . ولابن خزيمة من حديث جابر رفعه: «ثلاثة لا تقبل لهم صلاة، ولا يصعد لهم إلى السماء حسنة، العبد الآبق حتى يرجع، والسكران حتى يصح، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى» .
- [ أطباق الدجاج ] أكلات بصدور الدجاج والبطاطس
- [ مؤسسات البحرين ] ابتهال البدو سوبر ماركت ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] فأين نسينا الحياة , سألت الفراشة وهي تحوم في الضوء فاحترقت بالدموع. - محمود درويش
- [ متاجر السعودية ] مشتل الغصن الاخضر ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى علي عشوي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تأجير و خدمات مواقف السيارات قطر ] مجمع خالد لإدارة الاسواق ذ.م.م
- [ خذها قاعدة ] الحبّ هو دورٌ من اثنين : دور الجلاد ودور الضحية ، و كل ما نملكه هو أن نختار أي الأدوار أقرب لحقيقتنا الداخلية. - غادة السمان
- [ شخصيات تاريخية ] زبيدة زوجة هارون الرشيد
- [ منوعات اجتماعية ] 4 جوانب حول الفرق بين المشكلة والإشكالية .. هل تعرفها؟
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الجفير لادارة المنشأة ... أبوظبي
- [ مواضيع طبية متفرقة ] أقراص انفكس و8 معلومات أساسية عنها
- [ تعرٌف على ] الحقوق الأساسية في الهند
- [ مؤسسات البحرين ] الطريقة الذكية 9112 لتنظيف العام للمباني ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] عن داود بن أبي هند , قال: لما أخذ الحجاج سعيد بن جبير، قال: ما أراني إلا مقتولا وسأخبركم أني كنت أنا وصاحبان لي دعونا حين وجدنا حلاوة الدعاء، ثم سألناه الشهادة فكلا صاحبي رزقها وأنا أنتظرها، قال: فكأنه رأى أن الإجابة عند حلاوة الدعاء.
- [ نجارون الامارات ] احمد طارش المري للنجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدي نوار مبارك العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أفضل طريقة لحل مشاكل المستقبل نجدها في طيات الماضي. - جون دوس باسوس
- [ تنمية الذات ] كيف أستطيع تغيير نفسي
- [ خذها قاعدة ] لقد خلق الإنسان ليسافر عبر الفضاء.. لم يخلق ليبقى على حالته البيولوجية الحالية، كما لم يخلق الشرغوف ليبقى شرغوفا. - ويليام بوروز ( كاتب أمريكي )
- [ مصادر الفيتامينات والمعادن ] الأكلات التي تحتوي على فيتامين د
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد أحمد بن هادر المريخي ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] The Grill Shack
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعد فرحان العمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ضيف الله بنيان العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه – # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خصائص اللغة المكتوبة
تختلف اللغة المكتوبة عن اللغة الشفاهية ، فعلى سبيل المثال ، فإن الموقف اللغوي فيها قد يساوي في القيمة صفراً ، " فالكتابة تخلق ما سماه بعض الباحثين لغة ( طليقة من السياق ) … أو الخطاب ( المستقل ) ، وهو خطاب لا يمكن مساءلته أو معارضته ، على نحو ما يحدث في الخطاب الشفاهي ؛ ذلك لأن الخطاب المكتوب منفصل عن مؤلفه "( والتر ج . أونج : الشفاهية والكتابية ، مرجع سابق ، ص 157 .). وهذا الانفصال إنما هو بعد الفراغ من الكتابة ، أما في أثناء الكتابة فهو مستغرق في المكتوب إلى درجة التماهي ، ولذلك فهو يحافظ على معيارية الكتابة ، فيستعمل الجمل المنتظمة ، ويحاول توضيح كل ما يتعلق بالمعنى ، فيجنح إلى الجمل الطويلة المترابطة ، ويحاول أن يختار أفضل الكلمات والعبارات المؤدية للمقصود ، معتمداً على ما لديه من وقت كاف للتعديل والتحسين والتشذيب ، وهو يوجّه حديثه في الغالب إلى قارئ محتمل بصفة الغائب بخلاف المتكلم الناطق الذي يوجه حديثه إلى مخاطب حاضر ، ثم إن فقد الكتابة لبعض أدوات اللغة المنطوقة المهمة كالنبر والتنغيم والوقف يجعلها تستعيض عن ذلك ببعض علامات الترقيم ولكن تلك العلامات لا تؤدي وظيفة تلك الأدوات تماماً ؛ ولذلك فإن رولان بارت لا يزال يحلم بكتابة بصـوت مرتفع تحقق جمـاليات لـذة النص و يصفُهابأنها" لغة مكسوة بالبشرة نصٌ نستطيع أن نسمع فيه غنة صوت الحنجرة "( رولان بارط : لذة النص ، ترجمة : فؤاد صفا والحسين سحبان ، دار توبقال ، الدار البيضاء ، الطبعة الثانية ، 2001 ، ص 65 .)،ولكن هذا الحلم لا يمكن أن يتحقق إلا بقلم عصبوني ناطق يشبك في إحدى الأصابع فيؤدي وظيفة أعضاء النطق ، وهذا حلم آخر أيضاً .
وحتى تكون خصائص اللغة المكتوبة واضحة بصورة أجلى من المحبذ إيراد تلك الخصائص من خلال الفروق التي فرق بها اللسانيان الأمريكيان ( أوكس ) ، و ( تشيف ) بين اللغتين المنطوقة والمكتوبة ، مع ملاحظة بعض التنبيهات التي وضعها الباحث بين قوسين معكوفين، وقد استند اللسانيان الأمريكيان في تفريقهما على أساسين : هما البناء ، والمقاميات ، فمن حيث البناء تتمثل أهم خصائص اللغة المكتوبة في الإيجاز التالي :
أولاً : اللغة المكتوبة تُتعلم في مرحلة لاحقة ، فهي ثانوية مكتسبة بهذا المعنى .
ثانياً : تستعمل اللغة المكتوبة تراكيب نحوية معقدة من نحو ( جملة الصلة ، وجملة العطف ، وجملة الشرط ) زيادة على استخدامها أدوات شكلية مترابطة ومكثفة .[ ويجب هنا أخذ الفروق بين اللغات الإنسانية في الاعتبار ، إذ إن التراكيب النحوية المعقدة أمر نسبي يختلف من حيث الاستعمال من لغة إلى أخرى ، كما يجب النظر إلى ظروف بعض اللغات عند استعمال هذا المقياس ، فالسمات الكتابية للغة العربية الفصيحة المعاصرة ، من حيث التركيب تقترب كثيراً من سماتها الشفاهية .]
ثالثاً : يتم تصحيح اللغة المكتوبة بطريقة تسمح بتماسك أكثر ؛ إذ يتم التصحيح في وقت الإعداد لها أي قبل نشرها .
رابعاً : اللغة المكتوبة على العموم لغة مضغوطة (Compact) ، فيها تركيز على الأركان اللغوية المقدمة من أجل العناية والقصد . وفيها درجة عالية من الوحدة (Intergration) ، نتيجة لصفة البطء في الكتابة .
خامساً : يستخدم الخطاب المكتوب غالباً الأفعال المبنية للمجهول ، ويركز على الحالات الثبوتية ، وموضوعاتها ، وأكثر الأفعال المستخدمة فيه هي الدالة على الاستقبال ،[ وهنا ينبغي حساب عامل النسبية بين اللغات الإنسانية وظروف اللغات المختلفة ، إذ من أكبر الخطأ تعميم هذه الأحكام على كل لغة مكتوبة ].
سادساً : المعلومات الواردة في الخطاب المكتوب عبارة عن أفكار مجمَّعة في جمل طويلة ، مظهرة العلاقات القائمة بين تلك الأفكار [ وقد لا يقتصر هذا الأمر على اللغة المكتوبة ، فقد تتصف اللغة المنطوقة بهذه الصفة في بعض أنواع النصوص الشفاهية]
سابعاً : لا تستطيع علامات الترقيم في اللغة المكتوبة التعويض عن التنغيم والنبر والوقفات وحركات الجسم وتعبيرات الوجه في اللغة المنطوقة .
أما الخصائص التي يمكن رصدها للغة المكتوبة من حيث المقاميات فهي الآتي :
أولاً : تتوجه اللغة المكتوبة إلى شخص غائب .
ثانياً : يقوم الخطاب المكتوب بتقديم المعلومات على نحو تقريري دون إشارة إلى شعور المتكلم حول الحقائق المقدمة ، أي إن صفة التقييم في الخطاب مفقودة في حين أن للمتكلم أن يوضح ما يتحدث عنه بأكثر من طريقة .
ثالثاً : يتصف الخطاب المكتوب بدرجة عالية من القصدية، و الانفصال (Detached)، أي انفصال المتكلم عن الموضوع المكتوب .
رابعاً : إن اللغة المكتوبة علامة يمكن تكرارها ليس فقط في غياب منشئها في مقام معين بل لمتلقٍ معين ، فهي تخترق سياقها الواقعي ، وتقرأ في سياق آخر مختلف بغض النظر عما نواه ذلك المنشئ .
خامساً : الإشارة المكتوبة عرضة للانزواء (Spacing) ؛ فهي تكون منفصلة عن بقية الإشارات في سلسلة سياقة معينة ، وهي منفصلة عن الإحالة الحاضرة ، أي أنها تشير إلى شيء قد لا يكون فيها حاضراً ، وواقعياً .( نقلت هذه الخصائص بتصرف من : هادي نهر : الكفايات التواصلية والاتصالية ( دراسات في اللغة والإعلام ) ، مرجع سابق ، ص ص 168- 170)
تلك كانت أهم الخصائص للغة المكتوبة ، ولكنها خصائص تتمثل في النص المكتوب الذي تم إنتاجه كتابة منذ البداية ؛ إذ إن عملية الإنتاج الكتابية هي التي تعطي النص الخصائص الكتابية التي لها نتائج مهمة في تكوين النص وفهمه وفي التفاعل مع النص المكتوب الذي ينتج عنه ما يلي :
"ـ أن الكاتب يحتاج مزيداً من الوقت لتكوين النص أكثر من تحقيق الأهداف المقابلة في إطار الاتصال المنطوق ( مما يزيد بالطبع أيضاً من كفاءة النص المكتوب ) .
ـ أنه سيعنى بتوزيع معين للمعلومة ـ يتناسب مع العلم المسبق للشريك واهتماماته ـ وبناء النص .
ـ أنه يجب أن يدلل على قصده ( وشروط فهم سياقية معينة ) بأي صيغة كانت .
ـ أن يقرب إلى القارئ تحديث نماذج الحدث والبناء الضرورية لفهم النص حسب الإمكان بواسطة إشارات مسبقة .
ـ أن يراعي الشروط الممكن التنبؤ بها لاستقبال النص عند تكوينه .
ـ أن يبحث ـ اعتماداً على علاقته الاجتماعية بالشريك ـ أيضاً عن صياغات لغوية مناسبة ."( فولفجانج هاينه من وديتر فيهفيجر : مدخل إلى علم اللغة النصي ، ترجمة الدكتور فالح بن شبيب العجمي ، مرجع سابق ، ص 309 .)
ما سبق من خصائص الكتابة ينبغي أن يؤخذ في الحسبان إضافة إلى ما جد من خصائص في الانترت ، وفي غيره من وسائل الاتصال ،لأثرها الواضح في توصيل الفكرة بل لأثرها حتى في الفكرة ذاتها .