شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 8:28 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/03/2024

اعلانات

أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 10 ساعة و 43 دقيقة
34 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
لقد سمعت أنه يجب إزالة الخيط الأسود في ظهر الجمبري - الربيان -؛ لأنه يحتوي على أوساخ ورمل، فما هي الأمراض التي قد يصاب الشخص بها عند تناوله الجمبري بدون إزالة الخيط الأسود؟! علماً أننا في الخليج نستهلك الكثير من الجمبري.

وجزاكم الله خيراً.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حسن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن الخط الأسود في الجزء العلوى من الجمبري هو أمعاؤه، وكما هو الحال في تنظيف الأسماك فإن أمعاء الأسماك تُزال وينظف من الداخل، فإنه يجب أن ينظف الجمبري بشكل جيد قبل طهيه أو حفظه.

ويفضل نزع القشور وإزالة الرأس وتنظيفه من الذيل ويزال الخيط الأسود بشكل جيد، ومن ثم يغسل ويوضع في مصفاة حتى يتم التخلص من الماء الموجود به، ثم يوضع في الأكياس البلاستيك الخاصة بالتجميد أو يستخدم في الطبخ.

وكما تعلم فإن أمعاء الأسماك وأمعاء الجمبري تحتوي على الكثير من الجراثيم، وتزداد تكاثراً في حال ارتفاع درجة الحرارة وعدم حفظه في درجة حرارة باردة، وإذا لم يتم حفظ الأسماك والجمبري باردة بعد شرائها أو صيدها بصورة سريعة فإن تلك البكتيريا تتكاثر وينتج عن ذلك رائحة غير مرغوبة وتغير في اللون وحدوث المرض.

ومن العوامل التي تؤدي إلى سرعة فساد المأكولات البحرية الحرارة العالية، بينما الحرارة المنخفضة تبطئ حدوث الفساد، ولهذا فإن الكثير من الأصناف البحرية عند عدم حفظها في درجات البرودة الملائمة فإن ذلك يؤدي إلى تقليل مدة حفظها إلى النصف، وأيضاً النظافة مهمة، فالأسماك يمكن أن تتلوث بالبكتريا الموجودة في الثلج الملوث الذي يوضع به السمك لتبريده أو الأوعية أو الأسطح المستخدمة.

وأحياناً تصاب مزارع الجمبري ببعض الأوبئة، وقد ذكر في عام (1999) أنه حدث وباء بفيروس خاص انتقل للجمبري ومن ثم للإنسان، إلا أنه تم السيطرة عليه في ذلك الوقت بحمد الله.

والله الموفق.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1