اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 7:28 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ مؤسسات البحرين ] رومانتك للتجاره ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] عقدة مستقلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ برامج إلكترونية ] دور نظام المعلومات في المؤسسة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] مطعم قصر الحراء ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كوكب خارج المجموعة الشمسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دينا تيك دايف ش.م.ب (مقفلة) ذات رأس مال أجنبي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ليا التجارية LIYA ELECTRICAL TRADING W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- سعود بهوان # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] رياح الصحراء للالكتروميكانيكال ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم زيتون ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ورشة المستقل للحداده و اللحام ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير فرج جراد العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-15
- [ تعرٌف على ] طيران كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حيوانات وطيور ] 24 من أمتع المعلومات عن الحيوانات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عويض مزنان المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ علوم ] الطاقة الشمسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سفارة المغرب في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مجموعة السلطان المنصور قلاوون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] التاريخ العسكري لكندا خلال الحرب العالمية الأولى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الطاقة الشمسية في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وجود غازي رافع الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الانتحار في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسفر عامر الهلالي ... محائل ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] استشارات ما قبل الحمل في الولايات المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المعدات قطر ] شركة كولونيل للتجارة Colonel Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] سيار التجارة Sayyar Trading Agencies W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] الأفق لتجارة المواد الغذائية HORIZON FOOD TRADING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] زيت زيتون ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب حمام هادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ دليل أبوظبي الامارات ] استوديو بيرفكت شوت للكتابة والتصوير ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون الصحراء الخضراء للرجال ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة سارة SARA NURSERY ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خذها قاعدة ] الحياة لغة أجنبية والجميع لا يحسنون هجاءها. - كريستوفر مارلو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل تسليط الماء على المهبل يفقد غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- قانع (شاعر) أعماله # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] امهات في الدوحة Mums in Doha ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه شداد راجي المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] منصة بيع المواد الغذائية و المواد استهلاكية ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ تعرٌف على ] وزير الشؤون الخارجية (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتانية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كتاب العطايا والنوادر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] مؤسسة على للتجارة ALI INTERNATIONAL TRADING EST ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية السنغافورية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حلو عربي ] 2 من أجمل أطباق حلويات عيد الفطر في المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق خليجية ] طريقة كبسة الدجاج السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] مزارع الرومى الجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الهيئة المصرية العامة للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم السعودية ] كافتيريا هلا # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ دليل دبي الامارات ] الأبواب المعدنية المجوفة الخضراء ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة كامبريدج ستارز Cambridge Stars Nursery ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] أيه.جي كوم للهواتف AG COMM Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات تأجير السيارات قطر ] قطر تاكسي qatar taxi ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الفارس للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله حياء الرشيدي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] ستورزون ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] مطعم ربوع الصحراء ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الكورية الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود بن محمد بن قاعد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كتاب أوكسفورد للكتابة العلمية الحديثة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جيمس كلارك روس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] العد للتجارة Al Ad Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات العقارات قطر ] كي ام اي للتجارة والمقاولات KMA Trading Contracting & Transport ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بناء الصحراء للمقاولات العامة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مرض خدش القطة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] دادلي كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] سي ام ايه CMA CGM QATAR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- جدول السعرات الحرارية ..لمعظم الاطعمة ومطاعم الوجبات السريعة - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ شركات الابواب الاكترونية قطر ] مؤسسة النجاح للأبواب الالكترونيه elnajah for doors trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] متجر زون استوري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فيزياء ] اليك اهم المعلومات الهامة عن التسارع # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ مؤسسات البحرين ] بروماغ للخدمات الفنية ذ م م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] براندي كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة قصر روما للمقاولات العقارب ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الطليعة للاستشارات المالية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف] مصنع مشهور لصناعة التنك.. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-03
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة الجزيرة اكاديمي Al Jazeera Academy ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حملة لويس وكلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قرية لوييس أند كلارك (ميزوري) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ماري هيغينز كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حبوب منع الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات قطر ] مدارس في قطر | مدرسة رابعة العدوية الثانوية المستقلة للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] كراج الصحراء الفريد للسيارات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] كونتريد للمقاولات Contrade ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] واندسوار لخدمات الامن ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مستشفى الدوادمى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] كراج يوسف طالب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الجيوش الأجنبية الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- وظائف خالية لدى دار رعاية المسنين ..وظائف الامارات # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- [ شركات السيارات قطر ] فورد للسيارات Ford Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جيرو دي توسكانا 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] مخزون الغذاء ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الحرب الرومانية السلوقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البحرين المالية ش.م.ب مقفلة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] تشارلز كندال المحدودة للشحن ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أسلحة مستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] محمد بن أبي الحسن البكري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ شعر حزين ] أجمل الشعر الحزين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/03/2024
[ شعر حزين ] أجمل الشعر الحزين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 1 شهر و 2 يوم
4 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | أجمل الشعر الحزين
يقول الشاعر النبهاني العماني:
أهاجَكَ اكتِئابًا واذّكِارا
رُسومُ منازلٍ أضحت قِفارا
لَرَايةَ بالصُّفيحةِ غيَّرتْهَا
يدُ البينِ المشتِ غداةَ جارا
أقمنَ بها سواهِكُ عاصفاتٌ
يُحكنَ على معالمها دِثارا
فُمحَّت ما خلا سُفعاً ثلاثاً
وأشعثَ لم يجد أبداً قِرارا
ومَبركَ هجمةِ ومَصَام خيلٍ
ومجلسَ فتيةٍ تحمي الذمارا
فنُحتُ وحمحمتْ فرسي وحنَّت
عَثوثجتي ولم أطق اصطبارا
وظلتُ أريقُ ماء الشوق وَجداً
وأستقري المعالمَ والديارا
كأني لم أجُرَّ الذيلَ فيها
ولم أصبِ الغَواني والعذارى
إذا أبصرنني يختالُ رَهواً
بي المُهرُ المطهَّم حينَ سارا
برزنَ من الخِبَا مُتتابعاتٍ
كما قد يقذفُ الزندُ الشرارا
وكم أحرزتُها جيشاً أزَباً
يُثيرُ فيشرقُ الجوَّ الغُبارا
ولم ألبث برايةَ في نعيمٍ
ووصلٍ ما ظننتُ له انبتارا
ورايةُ لا تحبُّ عليَّ حِباً
ولم تُغدِف حَياً دوني خمارا
ويوماً ظلتُ بالسمُرات خلواً
أعاتبها فتُفحمني اعتذارا
تقولُ ألاَ أطلتَ حبال وصلي
وليلاتٍ سَلفنَ لنا قِصارا
ألمَّا ترحمي ذُلي وسُقمي
ولم ترعيْ لنا يوماً جوارا
ألم أمنحكِ دون الَغيدِ وُدّي
ومنذ هجرتِ لَم أملك قَرارا
فقالت والذي خلقَ البرايا
وصوَّرَ في السَّما الفلكَ المُدارا
بأنكَ مُنيتي وحبيبُ قلبي
ولم أهجرك عمداً واختيارا
وجدكَ لو مُنيتَ ببعض عشقي
لظلَّ حشاك يستعرُ استعارا
فقلتُ وقد شِرقْتُ بفيض دمعي
وقد أذكى الأسى بحشاي نارا
هل الوجدُ المبرِّحُ غيرُ وَجدي
سوى أني أجمجمه استِتارا
فكائن جُبتُ نحوكِ من فَلاةٍ
ورملٍ مثل أوراكِ العَذارى
أرقتُ فلم أذقْ أبداً غراراً
لبرقٍ لاحَ وَهناً ثم غارا
ويا هل أبصرتْ عيناكَ ظعناً
بهنَّ الكاشحُ المغيارُ سارا
بَكَرْنَ من الصُّفيحِة منجماتٍ
ليُبعدنَ التغرُّبَ والمزارا
ورايةُ في الهوادِجِ وهي خَودٌ
يضيّقُ لحمُ مِعصمها السِّوارا
لها فرعٌ كجنُحِ الليلِ داجٍ
ووجهٌ مُشرقٌ يحكي النهارا
وريقٌ مثل صافي الشَّهدِ عُلَّ
بكافورٍ مَزجت به عُقارا
وقدٌ مثل خُوطِ البانِ لدنٌ
إذا خطرت تُداني الخَطوَ مارا
وردفٌ مثل موجِ البحرِ فعمٌ
يمزّقُ في تموّجه الإِزارا
ورايةُ أحسنُ الُخَفِراتِ وجها
وأكثرهنَّ عن فحشٍ نفارا
يشوبُ بياضَها الحرُّ اصفراراً
يلوحُ كفضَّةٍ مسَّت نَضارا
عقيلةُ خُرَّد غيدٍ حِسانٍ
إذا ذو الُّلبّ أبصرهنَّ حارا
سقى اللهُ الصُّفيحة كلَّ يومٍ
مُلِثَّ القطرِ والديمَ الغِزارا
وبَاكرَها الذّراع بمُسْبكِرٍّ
بجنحِ الليلِ ينهمرُ انهمارا
كأن رعودهَ تحنانُ بُزلٍ
عِشارٍ وُلَّهٍ لاقت عِشارا
أنا ابنُ السَّابقينَ إلى المعالي
فسَلْ عن سبقنا ِقدماً نزارا
أنا أعلى ملوكِ الأزدِ قَدراً
وأعظمها وأجزُلها فخارا
وأبذخُها وإن بذَخَتْ مكاناً
وأكرمُها وإن كرمت نجارا
وأشرفُها على العلاَّت نفساً
وأحماها وأمنعُها ذِمارا
سَلي عن نجدتي الأبطالَ طُراً
إذا ما مِرجلُ الهيجاءِ فارا
وإني مالُ مَن لا مالَ معه
ونَصرة مُستَضامٍ بي استجارا
أرى الإقدام في الهيجاء عَذباً
إذا ما استعذَبَ البطلُ الفرارا
فعمَّا لمحةٍ تَلقي الأعادي
بسيفي القِرن آجالاً قِصارا
وحاشِا محتِدي من أن يُبارى
وللفضلِ الذي لي أن يثارا
أجُودُ بما حويتُ لصونِ عرضي
ولمَّا أرضَ دارَ الشَّمس دارا
وأبذلُ مُهجتي للطّعن جوداً
ولم ألبَس حِذارَ الموت عارا
يقول الشاعر أحمد الكاشف:
طواك الردى ورماك القدرْ
وسرت بلا موعد منتظرْ
وسافرت بالزاد من وحشة
بلا رجعة بعد هذا السفرْ
وصرت إلى منتهى الراحلين
وإن كثرت سبْلُهم والسِيَرْ
وفي لحظة من مدار الزمان
هوى واختفى من علا واشتهرْ
وأمسى الذي كان ملء العيو
ن في قومه أثراً أو خبرْ
فهل عرض الموت أسبابَه
فآثرت أقربها المختصرْ
وهل أنت بعد النوى تارك
هنا وطراً أم قضيت الوطرْ
وهل أنا باق وراء الرفاق
أشيع أفواجهم والزمرْ
وفي كل يوم يراع الحمى
بفقد الحمى أسداً أو قمرْ
فمن غاب عن جانبي أو نأى
سيتبعه من دنا أو حضرْ
تولوا وحولي تماثيلهم
تحدثني عنهمُ والصورْ
أعبد الحميد وما بالمجي
بِ بعد القصور دفين الحفرْ
لك العبرات جرت من دمي
وفيها العظات وفيها العبرْ
غضبت لحرية الكاتبين
وليس على الغيظ من مصطبرْ
وإنَّ على الحر ثقل الحدي
دِ أهون من ضيقه والضجرْ
وإن نزاع القوى في الحيا
ةِ أكبر منه نزاع الفِكَرْ
وحرص الأبي على رأيه
كحرصِ الغني على ما ادخرْ
وما حجة المرء في مذهب
سوى عدة المرء في مشتجرْ
وما الظافر العف غير الذي
أصر على عهده واستمرْ
تلقاك إذ ملتَ صدر الرفيق
ولو كان من حجر لانفطرْ
وأغنى سكوتك بين الضجيج
عن القول مرتجلاً مبتكرْ
ولو نزلت كلمات الشهيد
على جبل ثائر لاستقرْ
ولو كان للدهر فيما جرى
لسان وقلب إليك اعتذرْ
وقد يغسل الجرح دمع الجريح
ولا يغسل الجرح سيل المطرْ
يعزُّ على العرب اليوم أن
خلا المنتدى منك والمؤتمرْ
وأنت إليهم من الأقربين
كأنك من هاشم أو مضرْ
تناول شيبَهم والشبا
بَ خطبُك بدوَهُمُ والحضرْ
أبوك أبو الأُوَلِ الأصفياء
فأنت أخو الأصفياء الأُخَرْ
كلا الكابرين الفتى الشيخ في
قبيلته والزعيم الأبرْ
وقد كان لي من فؤاديكما
مكان الرضى وهو ملء البصرْ
علائق صادقة لم تهن
لكرِّ العوادي ومرِّ الغِيَرْ
ذكرتك في ملتقى الذاكرين
وليل الأسى غير ليل السمرْ
وأبَّنْتُ فيك أعز السراة
وعزَّيتُ فيك أجل الأُسَرْ
سئمتُ الحياة التي ما لقي
تُ غير مرارتها والكدرْ
وكنتُ قنوعاً بأشواكها
إذا فاتني زهرها والثمرْ
وما ناء بي حمله في الصبا
أيمكنني حمله في الكبرْ
إذا دهم المرء ما لا يطيق
فسيان تسليمه والحذرْ
وحسبيَ في محنتي أنني
تبينت من بر ممن فجرْ
وهذي القيامة في هولها
فكيف النجاة وأين المفرْ
وهل تضع الحرب أوزارها
ويمحو الظلامَ الصباحُ الأغرْ
ويظفر من خاضها فارتمى
برحمة من خاضها وانتصرْ
ويستقبل البشرُ العالمَ ال
جديدَ سلاماً لخير البشرْ
يقول الشاعر رؤبة بن العجاج:
هَلْ تُبْكِيَنْكَ الدِمَنُ الدُرُوسُ
كَأَنَّهُنَّ الوَرَقُ المَطْرُوسُ
إِذْ مَرْكَبِي وَنَاقَتِي حَبِيسُ
أَرْكَبُ حِينَ يَحْصَدُ المَرِيسُ
عَوْصَاءَ لا يَسْطِيعُهَا الضُغْبُوسُ
مِنِّي وَلَو أَسَّسَه إِبْلِيسُ
وَحاجَةً لِهَمِّهَا قَسِيسُ
كَأَنَّهَا مِنْ وَصَبٍ رسِيسُ
فِي الجِسْمِ أَوْ صَهْبَاءُ خَنْدَرِيسُ
يَلْتَاحُ فِيهَا المَعِكُ البِرْعِيسُ
إِذَا اسْتَخَفَّ الخَلِطُ اللَقُوسُ
مارَسَها مِنِّي وَلِي شَرِيسُ
نَقْفٌ لِحَيَّاتِ العِدَى حَسُوسُ
لَا سَيِّءُ الحِرْصِ ولَا يَؤُوسُ
للْمُصْعَبَاتِ مِجْذَبٌ هَرُوسُ
لَمَّا رَأَتْنِي بَعْدَ مَا أَمِيسُ
فِي الرَيْطِ يَكْفِي لِبْسَتِي التَحْلِيسُ
وَمَحَّ مِنْ لَوْنِ الشَبابِ الطُوسُ
وَنَسِيَتْ غَيْسانَها العَرُوسُ
وَحَسَر الأَسْوَدُ وَالحَلِيسُ
مِنْ لِمَّتِي وَالفَرَعُ المَلْمُوسُ
عَنْ هَامَةٍ كَأَنَّهَا كُرْدُوسُ
وَقَدْ تَرانِي البَقَرُ الكُنُوسُ
وَمَا لِغِرّاتِ المَهَا تَجْرِيسُ
أَزْمانَ شَيْطَانُ الصِبَا نَطِيسُ
عَادَ الهَوَى فِي طَوْقِهِ تَنْجِيسُ
لَا يَبْعُدَنْ عَهْدُ الصِبَا المَرْغُوسُ
لَذَّاتُهُ وَاللَعِبُ التَدْلِيسُ
بَلْ بَلْدَةٍ تُمْسِي عَلَيْهَا العِيسُ
كَأَنَّهُنَّ الزَوْرَقُ القَمُوسُ
فِي الماءِ لَوْلَا العَرَقُ التَدْبِيسُ
يَجْرِي بِتَيْهَا آلُهَا المَألوسُ
لَيْسَ عَلَى حَيْزُومِها لُبُوسُ
بِالوَصْلِ مِنْ مَوْصُولِهَا شَطُوسُ
دَوِيَّةٌ وَعَقَدٌ مَرْهُوسُ
أَوْ شَاخِصٌ مُوَشَّحٌ مَطْمُوسُ
جَابَ بِرَحْلِي حَرَجٌ لَدِيسُ
مِنَ العَنَاقِ الرُبْعِ أَوْ سَدِيسُ
بِالمَنْكِبَيْنِ قَذَفَى رَعُوسُ
إِذَا انْتَهَى عَنْ قَصْدِهِ نَعُوسُ
وَقَدْ أَتَى بَعْدَ السُرَى التَعْرِيسُ
وَالْهَامُ وَالبُومُ لَهُ تَغْلِيسُ
لَم أَدْرِ مَا قَال الصَدَى المَرْمُوسُ
كَأَنَّهَا ذُو وَقَفٍ مَنْخُوسُ
مُحْمَلِّجٌ فِي أَرْبَعٍ جَسِيسُ
بِصُلْبِ رَهْبَى وِرْدُهُ تَغْلِيسُ
يَقِيهِ حَيْثُ أُكْرِبَ الدَخِيسُ
وَأْبُ الحَوَامِي مِقْرَعٌ مَلْطِيسُ
لَوَّحَهُنَّ العَطَشُ النَسِيسُ
عَنْ مَشْرَعٍ دَانٍ لَهُ النَامُوسُ
وَحَيْثُ يُخْشَى مُنْطَوٍ جَلُوسُ
بِاللَيْلِ فِي قُتْرَتِهِ حَلُوسُ
مِنَ الشَقَا محْتَرِقٌ جَسُوسُ
مُجَوَّعٌ طاوِي الحَشَا لَحُوسُ
لَيْسَ لَهُ فِي الحَيِّ هَلْبَسِيسُ
قَدْ نَالَ مِنْهُ الجُوعُ وَالتَفْلِيسُ
وَالمَطْعَمُ المُوجِبُ وَاللَهِيسُ
ثُمَّ انْدَرَى مُكَدَّحٌ شَمُوسُ
ذُو جُبَبٍ كَأَنَّهَا فُؤُوسُ
وَانْدَرَعَت خائِفَةٌ وَهُوسُ
فَأَخْطَأَ الرَامِي وَحَفَّ الخِيسُ
وَانْصَاعَ مِنْ وَجسٍ لَهُ تَوْجِيسُ
حابٍ بِلحْيَيْ رَأْسِهِ رَدُوسُ
على صَلاَهَا مِعْطَفٌ عَجُوسُ
أَقْلَحُ إِنْ عَاصَيْنَهُ نَهُوسُ
بَلْ عَلِمَ العَالِمُ وَالقِسِّيسُ
أَنَّ امْرَءًا حَارَبَنَا مَمْسُوسُ
بِئْسَ الخَلِيطُ الحَرِبُ المَدْسُوسُ
ما بالُ أَقْوامٍ لَهُمْ حَسِيسُ
بَيَّنَ فِي رُؤُوسِهِمْ تَنْكِيسُ
وَهاجِسٌ مِن أَمْرِهِمْ مَهْجُوسُ
يَثْوِي عَلَيْهِ يَصْطَلِي المَجُوسُ
جَرَتْ عَلَيْهِ اللُجْمُ وَالعَطُوسُ
بِنَا يُدَاوِي الفَقَمُ الشَخِيسُ
وَالشَغْبُ حَتَّى يَسْمَحَ الضَرِيسُ
إِنَّا إِذَا مَا هَوَّسَ الهَوِيسُ
أَعْطَى مُنَانَا المُتْرَفُ العِتْرِيسُ
حَتَّى يُلِينَ سَأْوَهُ التَوْكِيسُ
وَحَشَّ نارَ الفِتْنَةِ التَأْسِيسُ
وَقُودُهَا وَاللَهَبُ المَقْبُوسُ
هذَا أَوَانَ قَرَّتِ النُفُوسُ
أَلْقَتْ عَصَاهَا الفِتْنَةُ المَؤُوسُ
وَبَائِقَاتٌ رَيْبُهَا رَبِيسُ
وَارفَضَّ عَنها أَمرُها المَرجوسُ
وَغَيرُنا مِنها بِهِ تَدنيسُ
ضَلاَلَةٌ فِي الدِينِ وَتطْفِيسُ
مِنَّا الرَئِيسُ وَلَنَا الرُؤُوسُ
وَلَجَب الأَجْنَادِ وَالخَمِيسُ
وَقَيْسُنَا أَفْضَلُ مَنْ يَقِيسُ
مَجْداً وَفِينَا البَاذِخاتُ الشُوسُ
بِهِمْ نُرَادِي وَبِهِمْ نَرِيسُ
فِي كُلِّ يَوْمٍ تَحْتَهُمْ فَرِيسُ
مُقَصَّبٌ أَوْ جَسَدٌ مَحْدُوسُ
وَخِنْدَفٌ وَرَاءَهَا القُدْمُوسُ
تَزِلُّ عَنْ نَطْحَتِهِ الفُطُوسُ
وَقُرْبُها وَوِرْدُهَا غَمُوسُ
ضَرْبٌ وَطَعْنٌ بِالقَنَا نَحِيسُ
مُعْتَرِضٌ أَوْ مِسْعَرٌ دَعُوسُ
يقول الشاعر إبراهيم بن قيس الحضرمي:
بكاؤك يوم البين يا أم حاجب
ووجدك من فقد القرين المصاحب
يسرّك عقباه بأوبته إِذا
تهنيك بالبشرى ذوات الذوائب
لعمرك ما أعرضت عنك لياليا
وأعمنت عن بغض ولا عن معائب
ولكن طلاب العز أولى من الثوى
على حالة الإرغام بين الرغائب
ذريني من جبس من الناس أبلد
ثناه عن الترحال دمع الحبائب
سلي عن فتى خاض البحار ولجَّها
وشمر بالادلاج فوق النجائب
ولم يغتمض مذ يوم فارق أرضه
إلى أن أتاها زائراً بالقواضب
وبالمال والأتراس والراية التي
تجذذ حلقوم الحسود المجانب
أمد بها الندب الذي لم يكن له
شبيه بأرض الشرق أو في المغارب
أمام حميّ الأنف صدق حماؤه
عزيز رحيب الصدر جم المواهب
أخو الدولة الزهرا التي عز أمرها
بقاضي قضاة المسلمين الأطائب
هما رسيا فيها فقرت بأهلها
كما قرت الغبرا بصمّ الشناخب
هم طلقا دنياهما وتزوجا
مكارهها إِذ فيه مهر الكواعب
سمت بهما للحسنيين عزيمة
فحلاّ بها في المجد أعلا المراتب
هنيئاً لمن أمسى وأصبح ناظراً
لوجهيهما مستحسناً كالمواضب
فما كنت إلا باحتساب إليهما
ألجّ بطرفي دائباً أي دائب
ألا إن قلبي مذ تغيبت عنهما
شجيّ وصدري كائب أيّ كائب
أصت غداة البين بالبين منهما
ومن عصبة غر كمثل الكواكب
عصابة صدق أسست كل معلم
بدين الهدى ترجو حميد العواقب
بعرصة نزوى ذات دين وعفة
وحلم رسيب كالجبال الرواسب
فلو أن لي نفساً ونفساً صحبتهم
بنفس ونفس ترتمي للمطالب
لقد رمتهم قصد الأشرف حاجة
فأصبحت فيهم قاضياً للمآرب
وما كسرور المرء بالنجح نعمة
إِذا آب عن حاجاته غير خائب
أقول لشيخ من بني القيس أشهل
شديد اللقا شهم كريم المناصب
كريم المحيا فيصل ذي مهابة
وجاه ووجه للقصي والأقارب
أبي هل تراني كاذباً في مقالتي
ستنصرني الأخوان أم غير كاذب
جلبت لك الخيرين والمجد فابشرن
بطيب حياة أو بحسن عواقب
وما خلق الفتيان إِلا لمثلها
وإلا فهم أولى بلبس الجلابب
ألم تر أن القوم ينعش أمرهم
فتى لا يقرُّ الضيم محض الضرائب
إذا مات دينا لحق قمت بثاره
وناصبت فيه كل غاو مناصب
إِذا لم أقم للحرب سوقاً فلا علت
إذاً لي يداً يوماً ولا عزّ جانبي
سأقدح نار الحرب حتى أثيرها
بواد تغطيه ذيول الغياهب
سأكشف غما حضرموت بوقعة
تسرّ بصرعاها ذوات المخالب
سأقضي حقوق السيف بعدد ثوره
وأرضي بما أقريه أسد السباسب
فلست أرى حقاً تقوم قناته
وتخفق إلا بعد نوح النوادب
وما في امرئ أضرى الحروب ببلدة
فأبكى بواكيها إِذاً من عجائب
متى أحمل السيف المشطب أصبحت
طغاة الورى ذلاً عراة المناكب
وما الخير إِلا في السيوف وهزها
وإلقائها في الهام أو في الحواجب
بها ندرك الفردوس والحور والعلا
معاً والمعالي والتماس المناقب
وحمل الفتى للسيف في اللّه ساعة
كستين عاماً من عبادة راهب
فمال إِلا السيف حصن ومفزع
إِلى أن ألاقي السيف والسيف صاحبي
لقد شاقني للحرب يوم عصبصب
وأشرب قلبي الموت بين الكتائب
كمثل ابن يحيى وابن عوف وأبرهٍ
وبلج ومرداس ومثل ابن راسب
عدمت مناي إِن رضيت لمهجتي
منية مبعوث ثوى في المحارب
لعمري إمَّا متُّ متُّ وإن أعش
فكم من حروب تصطلى ومكارب
ألا رب يوم للجلاد أمامنا
عبوس جليل الخطب جم النوائب
ترى الناس في بين دام وجاثم
وجاث ومنكبَّ قتيل وهارب
هنالك تبلو كل نفس مقالها
وما أودعته في الليالي الذواهب
لقد علم الغاوون أني لصادق
وفي بما أوعدت عند التحارب
عجبت لأنذال قلال أذلة
يسومون خسفاً كل قار وكاتب
حلال حلال مقت كل ممقّت
بأرض عند سيدانها للثعالب
وتعساً وتعساً لامرئ حاز أمره
سفيه غبي فخره في المثالب
يتيه إِذا ارتجت معازف لهوه
ويعتق بين الملهيات الكواعب
سيعلم يوم الروع ذاك بأننا
نزيد إذا اشتدت حزوم المطانب
ومن يرد الموت الكريه بنفسه
إذا كاع عن حيضانه كل هائب
وحسبي وحسبي للجلاد بعصبة
شبامية مثل النجوم الثواقب
إِذا مهدت بالبيض مادت وزلزلت
مناكب أرض اللّه من كل جانب
فيال شبام أنتم الجنة التي
يلاقى بها جيش العدو المغالب
ويال شبام أين أين كمثلكم
يعد لحرب أو لدفع النوائب
وفي آل همدا ابن زيد عصابة
كمثل نجوم الليل بين المصائب
جياد جياد في الوغى بنفوسهم
وبالمال إِن جلَّت خطوب المشاغب
بني مالك شدو العمائم واكشفوا
لذي العرش عن ساق لحرب المحارب
بني مالك لا عز إن لم تجردوا
ذوات الغواشي والظبا والمضارب
وذو صبَّح فيها لعلم عصبة
يطيب الثنا في مردها والأشائب
حقيقتهم في الدين أيّ حقيقة
قلوبهم عند اللقا والتضارب
فلا ينسني الرحمن جل وداعهم
عشية رحنا بالدموع السواكب
وكم في مديد أو بنرس وأختها
حبوض وبورٍ من أباطني راغب
وصلى إلهي جل ذو العرش والعلا
على أحمد المبعوث من آل غالب
قصيدة أهاجَكَ اكتِئابًا واذّكِارا
يقول الشاعر النبهاني العماني:
أهاجَكَ اكتِئابًا واذّكِارا
رُسومُ منازلٍ أضحت قِفارا
لَرَايةَ بالصُّفيحةِ غيَّرتْهَا
يدُ البينِ المشتِ غداةَ جارا
أقمنَ بها سواهِكُ عاصفاتٌ
يُحكنَ على معالمها دِثارا
فُمحَّت ما خلا سُفعاً ثلاثاً
وأشعثَ لم يجد أبداً قِرارا
ومَبركَ هجمةِ ومَصَام خيلٍ
ومجلسَ فتيةٍ تحمي الذمارا
فنُحتُ وحمحمتْ فرسي وحنَّت
عَثوثجتي ولم أطق اصطبارا
وظلتُ أريقُ ماء الشوق وَجداً
وأستقري المعالمَ والديارا
كأني لم أجُرَّ الذيلَ فيها
ولم أصبِ الغَواني والعذارى
إذا أبصرنني يختالُ رَهواً
بي المُهرُ المطهَّم حينَ سارا
برزنَ من الخِبَا مُتتابعاتٍ
كما قد يقذفُ الزندُ الشرارا
وكم أحرزتُها جيشاً أزَباً
يُثيرُ فيشرقُ الجوَّ الغُبارا
ولم ألبث برايةَ في نعيمٍ
ووصلٍ ما ظننتُ له انبتارا
ورايةُ لا تحبُّ عليَّ حِباً
ولم تُغدِف حَياً دوني خمارا
ويوماً ظلتُ بالسمُرات خلواً
أعاتبها فتُفحمني اعتذارا
تقولُ ألاَ أطلتَ حبال وصلي
وليلاتٍ سَلفنَ لنا قِصارا
ألمَّا ترحمي ذُلي وسُقمي
ولم ترعيْ لنا يوماً جوارا
ألم أمنحكِ دون الَغيدِ وُدّي
ومنذ هجرتِ لَم أملك قَرارا
فقالت والذي خلقَ البرايا
وصوَّرَ في السَّما الفلكَ المُدارا
بأنكَ مُنيتي وحبيبُ قلبي
ولم أهجرك عمداً واختيارا
وجدكَ لو مُنيتَ ببعض عشقي
لظلَّ حشاك يستعرُ استعارا
فقلتُ وقد شِرقْتُ بفيض دمعي
وقد أذكى الأسى بحشاي نارا
هل الوجدُ المبرِّحُ غيرُ وَجدي
سوى أني أجمجمه استِتارا
فكائن جُبتُ نحوكِ من فَلاةٍ
ورملٍ مثل أوراكِ العَذارى
أرقتُ فلم أذقْ أبداً غراراً
لبرقٍ لاحَ وَهناً ثم غارا
ويا هل أبصرتْ عيناكَ ظعناً
بهنَّ الكاشحُ المغيارُ سارا
بَكَرْنَ من الصُّفيحِة منجماتٍ
ليُبعدنَ التغرُّبَ والمزارا
ورايةُ في الهوادِجِ وهي خَودٌ
يضيّقُ لحمُ مِعصمها السِّوارا
لها فرعٌ كجنُحِ الليلِ داجٍ
ووجهٌ مُشرقٌ يحكي النهارا
وريقٌ مثل صافي الشَّهدِ عُلَّ
بكافورٍ مَزجت به عُقارا
وقدٌ مثل خُوطِ البانِ لدنٌ
إذا خطرت تُداني الخَطوَ مارا
وردفٌ مثل موجِ البحرِ فعمٌ
يمزّقُ في تموّجه الإِزارا
ورايةُ أحسنُ الُخَفِراتِ وجها
وأكثرهنَّ عن فحشٍ نفارا
يشوبُ بياضَها الحرُّ اصفراراً
يلوحُ كفضَّةٍ مسَّت نَضارا
عقيلةُ خُرَّد غيدٍ حِسانٍ
إذا ذو الُّلبّ أبصرهنَّ حارا
سقى اللهُ الصُّفيحة كلَّ يومٍ
مُلِثَّ القطرِ والديمَ الغِزارا
وبَاكرَها الذّراع بمُسْبكِرٍّ
بجنحِ الليلِ ينهمرُ انهمارا
كأن رعودهَ تحنانُ بُزلٍ
عِشارٍ وُلَّهٍ لاقت عِشارا
أنا ابنُ السَّابقينَ إلى المعالي
فسَلْ عن سبقنا ِقدماً نزارا
أنا أعلى ملوكِ الأزدِ قَدراً
وأعظمها وأجزُلها فخارا
وأبذخُها وإن بذَخَتْ مكاناً
وأكرمُها وإن كرمت نجارا
وأشرفُها على العلاَّت نفساً
وأحماها وأمنعُها ذِمارا
سَلي عن نجدتي الأبطالَ طُراً
إذا ما مِرجلُ الهيجاءِ فارا
وإني مالُ مَن لا مالَ معه
ونَصرة مُستَضامٍ بي استجارا
أرى الإقدام في الهيجاء عَذباً
إذا ما استعذَبَ البطلُ الفرارا
فعمَّا لمحةٍ تَلقي الأعادي
بسيفي القِرن آجالاً قِصارا
وحاشِا محتِدي من أن يُبارى
وللفضلِ الذي لي أن يثارا
أجُودُ بما حويتُ لصونِ عرضي
ولمَّا أرضَ دارَ الشَّمس دارا
وأبذلُ مُهجتي للطّعن جوداً
ولم ألبَس حِذارَ الموت عارا
قصيدة طواك الردى ورماك القدرْ
يقول الشاعر أحمد الكاشف:
طواك الردى ورماك القدرْ
وسرت بلا موعد منتظرْ
وسافرت بالزاد من وحشة
بلا رجعة بعد هذا السفرْ
وصرت إلى منتهى الراحلين
وإن كثرت سبْلُهم والسِيَرْ
وفي لحظة من مدار الزمان
هوى واختفى من علا واشتهرْ
وأمسى الذي كان ملء العيو
ن في قومه أثراً أو خبرْ
فهل عرض الموت أسبابَه
فآثرت أقربها المختصرْ
وهل أنت بعد النوى تارك
هنا وطراً أم قضيت الوطرْ
وهل أنا باق وراء الرفاق
أشيع أفواجهم والزمرْ
وفي كل يوم يراع الحمى
بفقد الحمى أسداً أو قمرْ
فمن غاب عن جانبي أو نأى
سيتبعه من دنا أو حضرْ
تولوا وحولي تماثيلهم
تحدثني عنهمُ والصورْ
أعبد الحميد وما بالمجي
بِ بعد القصور دفين الحفرْ
لك العبرات جرت من دمي
وفيها العظات وفيها العبرْ
غضبت لحرية الكاتبين
وليس على الغيظ من مصطبرْ
وإنَّ على الحر ثقل الحدي
دِ أهون من ضيقه والضجرْ
وإن نزاع القوى في الحيا
ةِ أكبر منه نزاع الفِكَرْ
وحرص الأبي على رأيه
كحرصِ الغني على ما ادخرْ
وما حجة المرء في مذهب
سوى عدة المرء في مشتجرْ
وما الظافر العف غير الذي
أصر على عهده واستمرْ
تلقاك إذ ملتَ صدر الرفيق
ولو كان من حجر لانفطرْ
وأغنى سكوتك بين الضجيج
عن القول مرتجلاً مبتكرْ
ولو نزلت كلمات الشهيد
على جبل ثائر لاستقرْ
ولو كان للدهر فيما جرى
لسان وقلب إليك اعتذرْ
وقد يغسل الجرح دمع الجريح
ولا يغسل الجرح سيل المطرْ
يعزُّ على العرب اليوم أن
خلا المنتدى منك والمؤتمرْ
وأنت إليهم من الأقربين
كأنك من هاشم أو مضرْ
تناول شيبَهم والشبا
بَ خطبُك بدوَهُمُ والحضرْ
أبوك أبو الأُوَلِ الأصفياء
فأنت أخو الأصفياء الأُخَرْ
كلا الكابرين الفتى الشيخ في
قبيلته والزعيم الأبرْ
وقد كان لي من فؤاديكما
مكان الرضى وهو ملء البصرْ
علائق صادقة لم تهن
لكرِّ العوادي ومرِّ الغِيَرْ
ذكرتك في ملتقى الذاكرين
وليل الأسى غير ليل السمرْ
وأبَّنْتُ فيك أعز السراة
وعزَّيتُ فيك أجل الأُسَرْ
سئمتُ الحياة التي ما لقي
تُ غير مرارتها والكدرْ
وكنتُ قنوعاً بأشواكها
إذا فاتني زهرها والثمرْ
وما ناء بي حمله في الصبا
أيمكنني حمله في الكبرْ
إذا دهم المرء ما لا يطيق
فسيان تسليمه والحذرْ
وحسبيَ في محنتي أنني
تبينت من بر ممن فجرْ
وهذي القيامة في هولها
فكيف النجاة وأين المفرْ
وهل تضع الحرب أوزارها
ويمحو الظلامَ الصباحُ الأغرْ
ويظفر من خاضها فارتمى
برحمة من خاضها وانتصرْ
ويستقبل البشرُ العالمَ ال
جديدَ سلاماً لخير البشرْ
قصيدة هَلْ تُبْكِيَنْكَ الدِمَنُ الدُرُوسُ
يقول الشاعر رؤبة بن العجاج:
هَلْ تُبْكِيَنْكَ الدِمَنُ الدُرُوسُ
كَأَنَّهُنَّ الوَرَقُ المَطْرُوسُ
إِذْ مَرْكَبِي وَنَاقَتِي حَبِيسُ
أَرْكَبُ حِينَ يَحْصَدُ المَرِيسُ
عَوْصَاءَ لا يَسْطِيعُهَا الضُغْبُوسُ
مِنِّي وَلَو أَسَّسَه إِبْلِيسُ
وَحاجَةً لِهَمِّهَا قَسِيسُ
كَأَنَّهَا مِنْ وَصَبٍ رسِيسُ
فِي الجِسْمِ أَوْ صَهْبَاءُ خَنْدَرِيسُ
يَلْتَاحُ فِيهَا المَعِكُ البِرْعِيسُ
إِذَا اسْتَخَفَّ الخَلِطُ اللَقُوسُ
مارَسَها مِنِّي وَلِي شَرِيسُ
نَقْفٌ لِحَيَّاتِ العِدَى حَسُوسُ
لَا سَيِّءُ الحِرْصِ ولَا يَؤُوسُ
للْمُصْعَبَاتِ مِجْذَبٌ هَرُوسُ
لَمَّا رَأَتْنِي بَعْدَ مَا أَمِيسُ
فِي الرَيْطِ يَكْفِي لِبْسَتِي التَحْلِيسُ
وَمَحَّ مِنْ لَوْنِ الشَبابِ الطُوسُ
وَنَسِيَتْ غَيْسانَها العَرُوسُ
وَحَسَر الأَسْوَدُ وَالحَلِيسُ
مِنْ لِمَّتِي وَالفَرَعُ المَلْمُوسُ
عَنْ هَامَةٍ كَأَنَّهَا كُرْدُوسُ
وَقَدْ تَرانِي البَقَرُ الكُنُوسُ
وَمَا لِغِرّاتِ المَهَا تَجْرِيسُ
أَزْمانَ شَيْطَانُ الصِبَا نَطِيسُ
عَادَ الهَوَى فِي طَوْقِهِ تَنْجِيسُ
لَا يَبْعُدَنْ عَهْدُ الصِبَا المَرْغُوسُ
لَذَّاتُهُ وَاللَعِبُ التَدْلِيسُ
بَلْ بَلْدَةٍ تُمْسِي عَلَيْهَا العِيسُ
كَأَنَّهُنَّ الزَوْرَقُ القَمُوسُ
فِي الماءِ لَوْلَا العَرَقُ التَدْبِيسُ
يَجْرِي بِتَيْهَا آلُهَا المَألوسُ
لَيْسَ عَلَى حَيْزُومِها لُبُوسُ
بِالوَصْلِ مِنْ مَوْصُولِهَا شَطُوسُ
دَوِيَّةٌ وَعَقَدٌ مَرْهُوسُ
أَوْ شَاخِصٌ مُوَشَّحٌ مَطْمُوسُ
جَابَ بِرَحْلِي حَرَجٌ لَدِيسُ
مِنَ العَنَاقِ الرُبْعِ أَوْ سَدِيسُ
بِالمَنْكِبَيْنِ قَذَفَى رَعُوسُ
إِذَا انْتَهَى عَنْ قَصْدِهِ نَعُوسُ
وَقَدْ أَتَى بَعْدَ السُرَى التَعْرِيسُ
وَالْهَامُ وَالبُومُ لَهُ تَغْلِيسُ
لَم أَدْرِ مَا قَال الصَدَى المَرْمُوسُ
كَأَنَّهَا ذُو وَقَفٍ مَنْخُوسُ
مُحْمَلِّجٌ فِي أَرْبَعٍ جَسِيسُ
بِصُلْبِ رَهْبَى وِرْدُهُ تَغْلِيسُ
يَقِيهِ حَيْثُ أُكْرِبَ الدَخِيسُ
وَأْبُ الحَوَامِي مِقْرَعٌ مَلْطِيسُ
لَوَّحَهُنَّ العَطَشُ النَسِيسُ
عَنْ مَشْرَعٍ دَانٍ لَهُ النَامُوسُ
وَحَيْثُ يُخْشَى مُنْطَوٍ جَلُوسُ
بِاللَيْلِ فِي قُتْرَتِهِ حَلُوسُ
مِنَ الشَقَا محْتَرِقٌ جَسُوسُ
مُجَوَّعٌ طاوِي الحَشَا لَحُوسُ
لَيْسَ لَهُ فِي الحَيِّ هَلْبَسِيسُ
قَدْ نَالَ مِنْهُ الجُوعُ وَالتَفْلِيسُ
وَالمَطْعَمُ المُوجِبُ وَاللَهِيسُ
ثُمَّ انْدَرَى مُكَدَّحٌ شَمُوسُ
ذُو جُبَبٍ كَأَنَّهَا فُؤُوسُ
وَانْدَرَعَت خائِفَةٌ وَهُوسُ
فَأَخْطَأَ الرَامِي وَحَفَّ الخِيسُ
وَانْصَاعَ مِنْ وَجسٍ لَهُ تَوْجِيسُ
حابٍ بِلحْيَيْ رَأْسِهِ رَدُوسُ
على صَلاَهَا مِعْطَفٌ عَجُوسُ
أَقْلَحُ إِنْ عَاصَيْنَهُ نَهُوسُ
بَلْ عَلِمَ العَالِمُ وَالقِسِّيسُ
أَنَّ امْرَءًا حَارَبَنَا مَمْسُوسُ
بِئْسَ الخَلِيطُ الحَرِبُ المَدْسُوسُ
ما بالُ أَقْوامٍ لَهُمْ حَسِيسُ
بَيَّنَ فِي رُؤُوسِهِمْ تَنْكِيسُ
وَهاجِسٌ مِن أَمْرِهِمْ مَهْجُوسُ
يَثْوِي عَلَيْهِ يَصْطَلِي المَجُوسُ
جَرَتْ عَلَيْهِ اللُجْمُ وَالعَطُوسُ
بِنَا يُدَاوِي الفَقَمُ الشَخِيسُ
وَالشَغْبُ حَتَّى يَسْمَحَ الضَرِيسُ
إِنَّا إِذَا مَا هَوَّسَ الهَوِيسُ
أَعْطَى مُنَانَا المُتْرَفُ العِتْرِيسُ
حَتَّى يُلِينَ سَأْوَهُ التَوْكِيسُ
وَحَشَّ نارَ الفِتْنَةِ التَأْسِيسُ
وَقُودُهَا وَاللَهَبُ المَقْبُوسُ
هذَا أَوَانَ قَرَّتِ النُفُوسُ
أَلْقَتْ عَصَاهَا الفِتْنَةُ المَؤُوسُ
وَبَائِقَاتٌ رَيْبُهَا رَبِيسُ
وَارفَضَّ عَنها أَمرُها المَرجوسُ
وَغَيرُنا مِنها بِهِ تَدنيسُ
ضَلاَلَةٌ فِي الدِينِ وَتطْفِيسُ
مِنَّا الرَئِيسُ وَلَنَا الرُؤُوسُ
وَلَجَب الأَجْنَادِ وَالخَمِيسُ
وَقَيْسُنَا أَفْضَلُ مَنْ يَقِيسُ
مَجْداً وَفِينَا البَاذِخاتُ الشُوسُ
بِهِمْ نُرَادِي وَبِهِمْ نَرِيسُ
فِي كُلِّ يَوْمٍ تَحْتَهُمْ فَرِيسُ
مُقَصَّبٌ أَوْ جَسَدٌ مَحْدُوسُ
وَخِنْدَفٌ وَرَاءَهَا القُدْمُوسُ
تَزِلُّ عَنْ نَطْحَتِهِ الفُطُوسُ
وَقُرْبُها وَوِرْدُهَا غَمُوسُ
ضَرْبٌ وَطَعْنٌ بِالقَنَا نَحِيسُ
مُعْتَرِضٌ أَوْ مِسْعَرٌ دَعُوسُ
قصيدة بكاؤك يوم البين يا أم حاجب
يقول الشاعر إبراهيم بن قيس الحضرمي:
بكاؤك يوم البين يا أم حاجب
ووجدك من فقد القرين المصاحب
يسرّك عقباه بأوبته إِذا
تهنيك بالبشرى ذوات الذوائب
لعمرك ما أعرضت عنك لياليا
وأعمنت عن بغض ولا عن معائب
ولكن طلاب العز أولى من الثوى
على حالة الإرغام بين الرغائب
ذريني من جبس من الناس أبلد
ثناه عن الترحال دمع الحبائب
سلي عن فتى خاض البحار ولجَّها
وشمر بالادلاج فوق النجائب
ولم يغتمض مذ يوم فارق أرضه
إلى أن أتاها زائراً بالقواضب
وبالمال والأتراس والراية التي
تجذذ حلقوم الحسود المجانب
أمد بها الندب الذي لم يكن له
شبيه بأرض الشرق أو في المغارب
أمام حميّ الأنف صدق حماؤه
عزيز رحيب الصدر جم المواهب
أخو الدولة الزهرا التي عز أمرها
بقاضي قضاة المسلمين الأطائب
هما رسيا فيها فقرت بأهلها
كما قرت الغبرا بصمّ الشناخب
هم طلقا دنياهما وتزوجا
مكارهها إِذ فيه مهر الكواعب
سمت بهما للحسنيين عزيمة
فحلاّ بها في المجد أعلا المراتب
هنيئاً لمن أمسى وأصبح ناظراً
لوجهيهما مستحسناً كالمواضب
فما كنت إلا باحتساب إليهما
ألجّ بطرفي دائباً أي دائب
ألا إن قلبي مذ تغيبت عنهما
شجيّ وصدري كائب أيّ كائب
أصت غداة البين بالبين منهما
ومن عصبة غر كمثل الكواكب
عصابة صدق أسست كل معلم
بدين الهدى ترجو حميد العواقب
بعرصة نزوى ذات دين وعفة
وحلم رسيب كالجبال الرواسب
فلو أن لي نفساً ونفساً صحبتهم
بنفس ونفس ترتمي للمطالب
لقد رمتهم قصد الأشرف حاجة
فأصبحت فيهم قاضياً للمآرب
وما كسرور المرء بالنجح نعمة
إِذا آب عن حاجاته غير خائب
أقول لشيخ من بني القيس أشهل
شديد اللقا شهم كريم المناصب
كريم المحيا فيصل ذي مهابة
وجاه ووجه للقصي والأقارب
أبي هل تراني كاذباً في مقالتي
ستنصرني الأخوان أم غير كاذب
جلبت لك الخيرين والمجد فابشرن
بطيب حياة أو بحسن عواقب
وما خلق الفتيان إِلا لمثلها
وإلا فهم أولى بلبس الجلابب
ألم تر أن القوم ينعش أمرهم
فتى لا يقرُّ الضيم محض الضرائب
إذا مات دينا لحق قمت بثاره
وناصبت فيه كل غاو مناصب
إِذا لم أقم للحرب سوقاً فلا علت
إذاً لي يداً يوماً ولا عزّ جانبي
سأقدح نار الحرب حتى أثيرها
بواد تغطيه ذيول الغياهب
سأكشف غما حضرموت بوقعة
تسرّ بصرعاها ذوات المخالب
سأقضي حقوق السيف بعدد ثوره
وأرضي بما أقريه أسد السباسب
فلست أرى حقاً تقوم قناته
وتخفق إلا بعد نوح النوادب
وما في امرئ أضرى الحروب ببلدة
فأبكى بواكيها إِذاً من عجائب
متى أحمل السيف المشطب أصبحت
طغاة الورى ذلاً عراة المناكب
وما الخير إِلا في السيوف وهزها
وإلقائها في الهام أو في الحواجب
بها ندرك الفردوس والحور والعلا
معاً والمعالي والتماس المناقب
وحمل الفتى للسيف في اللّه ساعة
كستين عاماً من عبادة راهب
فمال إِلا السيف حصن ومفزع
إِلى أن ألاقي السيف والسيف صاحبي
لقد شاقني للحرب يوم عصبصب
وأشرب قلبي الموت بين الكتائب
كمثل ابن يحيى وابن عوف وأبرهٍ
وبلج ومرداس ومثل ابن راسب
عدمت مناي إِن رضيت لمهجتي
منية مبعوث ثوى في المحارب
لعمري إمَّا متُّ متُّ وإن أعش
فكم من حروب تصطلى ومكارب
ألا رب يوم للجلاد أمامنا
عبوس جليل الخطب جم النوائب
ترى الناس في بين دام وجاثم
وجاث ومنكبَّ قتيل وهارب
هنالك تبلو كل نفس مقالها
وما أودعته في الليالي الذواهب
لقد علم الغاوون أني لصادق
وفي بما أوعدت عند التحارب
عجبت لأنذال قلال أذلة
يسومون خسفاً كل قار وكاتب
حلال حلال مقت كل ممقّت
بأرض عند سيدانها للثعالب
وتعساً وتعساً لامرئ حاز أمره
سفيه غبي فخره في المثالب
يتيه إِذا ارتجت معازف لهوه
ويعتق بين الملهيات الكواعب
سيعلم يوم الروع ذاك بأننا
نزيد إذا اشتدت حزوم المطانب
ومن يرد الموت الكريه بنفسه
إذا كاع عن حيضانه كل هائب
وحسبي وحسبي للجلاد بعصبة
شبامية مثل النجوم الثواقب
إِذا مهدت بالبيض مادت وزلزلت
مناكب أرض اللّه من كل جانب
فيال شبام أنتم الجنة التي
يلاقى بها جيش العدو المغالب
ويال شبام أين أين كمثلكم
يعد لحرب أو لدفع النوائب
وفي آل همدا ابن زيد عصابة
كمثل نجوم الليل بين المصائب
جياد جياد في الوغى بنفوسهم
وبالمال إِن جلَّت خطوب المشاغب
بني مالك شدو العمائم واكشفوا
لذي العرش عن ساق لحرب المحارب
بني مالك لا عز إن لم تجردوا
ذوات الغواشي والظبا والمضارب
وذو صبَّح فيها لعلم عصبة
يطيب الثنا في مردها والأشائب
حقيقتهم في الدين أيّ حقيقة
قلوبهم عند اللقا والتضارب
فلا ينسني الرحمن جل وداعهم
عشية رحنا بالدموع السواكب
وكم في مديد أو بنرس وأختها
حبوض وبورٍ من أباطني راغب
وصلى إلهي جل ذو العرش والعلا
على أحمد المبعوث من آل غالب
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ شعر حزين ] أجمل الشعر الحزين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/03/2024
اعلانات العرب الآن