شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الأحد 19 مايو 2024 - 5:28 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




القسم العام

[ تعرٌف على ] محمد بن أبي الحسن البكري # أخر تحديث اليوم 2024/05/18

تم النشر اليوم 2024/05/18 | محمد بن أبي الحسن البكري

مولده ونشأته العلمية

وُلِد ليلة الأربعاء الثالث عشر من ذي الحجة سنة 930 هـ، ونشأ وترعرع وسط عائلة علمية مرموقة؛ حيث كان والده أبو الحسن البَكْري من العلماء البارزين. وحفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين، وحفظ ألفية ابن مالك وعرضها على كبار علماء وشيوخ عصره، مثل: إسماعيل القيرواني الشافعي، ومحمد الخطاب الكبير المالكي، ومفتي الديار الحلبية ابن بلاد الحنفي. وأتم حفظ مؤلفات أبي إسحاق الشيرازي في الفقه الشافعي قبل تمام الثالثة عشرة من عمره، وعرضه على أعيان علماء مصر، مثل: شيخ الإسلام أبو العباس الرملي الشافعي، والعلامة اللقاني المالكي، وقاضي القضاة أبو الحسن علي الطرابلسي الحنبلي. قال الشعراني في (الطبقات الصغرى): «ونشأ رضي الله عنه كنشأة والده على التقوى والورع والزهد وعزة النفس حتى أتته الدنيا وهي راغمة».

ملاحظات

.
جزء من سلسلة مقالات حولالتصوف
المفاهيم
الشهادتان
الصلاة
الصوم
الحج
الزكاة
الطهارة
الشعر الصوفي
علم النفس الصوفي
الأبدال
الإحسان
الإنسان الكامل
اللطائف الستة
البقاء
الدرويش
الذوق
السالك
السلسلة
العرفان
العشق
الفقير
الفلسفة الصوفية
القطب
القلندر
الكرامات
الكشف
الكون
المنازل
النور
وحدة الوجود
الولي
اليقين الممارسات
الأناشيد
الذكر
الحضرات
المراقبة
القوالي
السماع
الرقص الدائري
الزيارات أعلام التصوف
قائمة أعلام التصوف
جنيد
القشيري
التستري
البصري
الكرخي
الرفاعي
الجيلاني
ذو النون
البدوي
الدسوقي
الشاذلي
المرسي
المحاسبي
الغزالي
الفقيه المقدم
إبن عربي
ابن عطاءالله
الشعراني
الأنصاري
التاج السبكي
السيوطي
السرهندي
الحداد
البروسوي
ابن كيران
ابن عجيبة
الكوثري
عبد الحليم محمود
محمد متولي الشعراوي
الهرري كتب التصوف
إحياء علوم الدين
الرسالة القشيرية
الفتوحات المكية
قواعد التصوف
الحكم العطائية
قوت القلوب
التعرف لمذهب أهل التصوف
الجوهرة طرق صوفية
الرفاعية
القادرية
الأحمدية
الدسوقية
النقشبندية
السهروردية
الشاذلية
العلوية
السنوسية
المولوية
الإدريسية
تيجانية
البكتاشية
العروسية
المريدية مصطلحات علم التصوف
المحبة
المعرفة
الفناء
البقاء
السالك
الشيخ
الطريقة
التجلي
وحدة الوجود
الزاوية
السبحة
الضريح
التفسير الإشاري تصوفعنت
شرح مختصر أبي شجاع. في فقه الشافعي.
شرح منهاج النووي.
تجديد الأفراح بفضائل النكاح.
أيسر مطلوب في زيارة أكبر محبوب ﷺ. أو: أيسر مطلوب في زيارة أمير محبوب ﷺ. (طبع بتحقيق: أحمد فريد المزيدي، ونشرته: دار الحقيقة – مصر)
بشرى العابد بفضل المساجد.
تحفة السالك لأشرف المسالك. في التصوف.
الفتح المبين بجواب بعض السائلين.
ترجمان الأسرار وديوان الأبرار. في الشعر. قال الزركلي في الأعلام: «وقد يكون لحفيده ابن أبي السرور».
معاهد الجمع في مشاهد السمع. في التصوف.
البرهان في تفسير القرآن.
الوصول إلى معارج الأصول.
الإشارات العلوية في منهاج الصوفية.
قصيدة لامية في التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم.
الاقتصاد في بيان مراتب الاجتهاد. في أصول الفقه.
تنبيه الأواه لفضل لا إله إلا الله. في الحديث النبوي.
ترتيب السور وتركيب الصور. في التصوف.
تأبيد المنة بتأييد السنة. في التصوف.
رسالة في تجليات النفس. في التصوف.
الوصية الجامعة. في التصوف.
المرشدة. في التصوف.
الرسالة الشائقة. في التصوف.
الرسالة الرحمونية. في التصوف.
ترتيب السور وتركيب الصور. في التصوف.
التنزلات الإلهية. في التصوف.
حزب البكري. في التصوف.
أخبار الأخيار. في التصوف.
المنجية في أحول أهل التربية. في التصوف.
رسالة في النصح للمتصوفين. في التصوف.
رسالة في الإيمان. في التصوف.
الجوهرة المضيئة في تجويز إضافة الإيمان إلى المشيئة. في علم الكلام.
وكَتب أيضاً على أوائل «مَنْهَج الطلاب» لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري، وله رسائل في أنواع من العلوم والمعارف والآداب، كرسالته في الاسم الأعظم، ورسالته في الصلاة على النبي ﷺ ورسالته في السّماع، وله ديوان شعر كبير، وغير ذلك.

شيوخه

أخذ علوم الشرع والتصوف عن أبيه شيخ الإسلام أبي الحسن البَكْري، وتفقه على جماعة منهم الشهاب عميرة البرلسي.

دروسه ومجالسه

جلس في التدريس بالجامع الأزهر، والمسجد الأقصى، والمسجد النبوي، والمسجد الحرام. قال عنه الشعراني في (الطبقات الصغرى): «درس وأفتى في علم الظاهر والباطن، وأجمع أهل الأمصار على جلالته». وجاء في ترجمته في كتاب «شذرات الذهب» لابن العماد الحنبلي: «وكان من آيات الله في الدرس والإملاء، يتكلم بما يحيّر العقول ويذهل الأفكار، بحيث لا يرتاب سامعه في أن ما يتكلم به ليس من جنس ما ينال بالكسب، وربما كان يتكلّم بكلام لا يفهمه أحد من أهل مجلسه، مع كون كثير منهم أو أكثرهم على الغاية من التمكن في سائر مراتب العلوم، وكان إليه النهاية في العلم، حتّى كان بعض الأجلاء ممن يحضر دروسه يقول: لولا أن باب النّبوة سدّ لاستدلّينا بما نسمعه منه على نبوته. وأما مجالسه في التفسير وما يقرّره فيها من المعاني الدقيقة والأبحاث الغامضة، مع استيعاب أقوال الأئمة، وذكر المناسبات بين السّور والآيات، وبين أسماء الذّات المقدس والصّفات، وما قاله أئمة الطريق في كل آية من علوم الإشارة، فمما يحيّر العقول ويدهش الخواطر، وجميع ما يلقيه بألفاظ مسجعة معربة موضوع كل لفظ في محلّه الذي لا أولى به. ولم يحفظ أحد له هفوة في لفظ من ألفاظه من جهة إعراب أو تصريف، أو تقديم، أو تأخير، أو غير ذلك من هفوات الألسن. وما من درس من دروسه إلّا وهو مفتتح بخطبة مشتملة على الإشارة إلى كل ما اشتمل عليه ذلك الدرس على طريق براعة الاستهلال، وهكذا كانت مجالسه في الفقه والحديث، وكل علم يتصدى لتقريره».

وفاته

توفى بالقاهرة ليلة الجمعة الرابع والعشرين من شهر صفر سنة 994 هـ، وقيل بل توفي في ربيع الثاني سنة 993 هـ، والأولى أصح. وذكره صديق حسن خان القِنَّوجي في كتابه (أبجد العلوم) في أثناء ترجمة والده أبو الحسن البكري وقال أنه توفي في سنة 991 هـ. وقيل في تاريخ وفاته: مات من نسل أبي بكر فتىكان في مصر له قدر مكين قلت لما الدّمع من عيني جرىأرّخوه (مات قطب العارفين) قال أحمد فريد المزيدي: «وزيارته حقاً مباركة يحصل به الأنوار وتمنح فيها الأسرار، فضريحه الشريف ملاصق لمسجد الإمام الشافعي، ضمن مدفن السادة البكرية، فالسعيد من وفق لزيارته، واستغاث به منادياً:» يا أبيض الوجه مدداًمدداً يا أبيض الوجه

شِعره

له ديوان شعر كبير منه قوله: ما أريض مُفتّح الأزهاروبَهيج مشعشع الأنوار ولآلٍ منظّمات عقوداًلغوانٍ عرائسٍ أبكار وشموس تضيء في أفق السّعْــدِ زَهَا ضوؤها على الأقمار وغصون بأَيكِها تسجع الورق فتُنْسي ترنّم الأوتار مثل قول الإله في حقّ جدّي(ثانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُما في الْغارِ) ومنه قصيدته الطويلة التي مطلعها: ما أرسل الرّحمن أو يرسلمن رحمة تصعد أو تنزل في ملكوت الله أو ملكهمن كلّ ما يختصّ أو يشمل إلّا وطه المصطفى عبدهنبيّه مختاره المرسل واسطة فيها وأصل لهايفهم هذا كلّ من يعقل ومنه: إذا خطب ذنب علينا دجاأنرنا دجاه بنور الرّجا فكم شدّة من ذنوب عظاملها الله بالعفو قد فرّجا وكم ضقت ذرعا بجرمي فماوجدت سوى العفو لي مخرجا فلله فالجأ ولا تيأسنفما خاب عبد إليه التجا ومنه: انظر إلى الماء الذيبيد النّسيم تجعّدا قد شبّهوه بمِبْرَدٍفلأجل ذا يبري الصّدا ومن شِعره كذلك: إلهي مهما أردت الحنووجدتك أشفق مني علي ومهما أردت إليك المسيروجدتك أقرب مني إلي ومهما رجوتك في حاجةوجدت الذي ارتجيته لدي وأيضاً قوله: إذا ضاق أمر فلا تيأسنوكن راجياً فضل رب مجيب فكم شدة وأتى بعدهامن الله نصر وفتح قريب

شرح مبسط

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] محمد بن أبي الحسن البكري ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن