اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 5:54 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة متميزون البنا للمقاولات ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الكندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ المركبات الامارات ] مركز بورشه المستقل ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق شرقية ] لحم الخروف الشهي وطرق لإعداده لذيذا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] كندا وأسلحة الدمار الشامل # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] مهرجان مونتريال للسينما المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر نشاء بن خلف الغضباني ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرزوق جزاء مرزوق العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] مشروع ديكو للتجارة DECO PROJECT TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية التونسية 1967–68 # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] شاه جلال للأبواب الجرارة ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] معارضو حرب العراق في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل العين الامارات ] لولو الصحراء لقطع غيار السيارات الجديدة ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عمر بن جريذي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] محمد جواد قدرت اله للأبواب ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق خليجية ] أكلات يمنية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ الصحافة والاعلام قطر ] قناة قطر اليوم qatar today tv ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] معرض تونس الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] جيه اى تى تى التجارية AL JABER INTERNATIONAL TECHNICAL TRADING ( JITT ) ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] فور سيزون ستور ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم هاتف ] مستوصف بنيد القار التخصصي الصحي والعنوان بالكويت # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ مطاعم السعودية ] شاورما زون # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن لدولة بدون قنبلة نووية أن تعتبر نفسها مستقلة. - شارل ديغول # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] قائمة الأطباق المغربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] زعتر وزيت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] هانغل # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] الحملة على اليمينيين # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات تصميم الحدائق قطر ] الثلاثي للخدمات الحدائق Al-Thulathi Trading & Services Company ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] الهيئة المستقلة للانتخاب (الأردن) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] هامبورغ (نيوجيرسي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] المنصورة (القنيطرة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ المجوهرات و التجارة قطر ] المناعي للأبواب الألكترونية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم برجر بوتيك Burger Boutique Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] جائزة الروح المستقلة لأفضل ممثلة مساعدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مقاهي السعودية ] سيزون كافيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العنصرية في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] شركة مرفأ البحرين المالي القابضة ش.م.ب (مقفلة) ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بندر صقر العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية اللاوسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] مركز البحوث الاجتماعية المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] معارضو حرب العراق في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] اليازي للأبواب الجرارة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- ما تفسير حلم اعطاء كوب ماء للميت في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] كلاركتون (كارولاينا الشمالية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] معلومات مضللة عن فيروس كوفيد-19 في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا جبل الزيتون ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] هاى رايز التجارية Highrise Trading and Contracting W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] حي شرق المنصورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رنيم عثمان بن ادم هوساوي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية السيشلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] معرض خط الصحراء للسيارات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مفروشات فارس الصحراء ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] تعرف على رياضة التزحلق على الرمال في صحراء الإمارات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره الحميدي مسري العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] كلية السياحة والفنادق (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] دورما الخليج للتحكم في الأبواب (م.م.ح) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سجدي خلف العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] معمول حلزوني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] شركة 711 للوساطة بين الشركات الأجنبية والمؤسسات الوطنية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ معتقدات إسلامية ] الأدلة العقلية على وجود الله # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] المنصور نور الدين علي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المقاولات قطر ] ابكس للمقاولات Apex Fire Engineering and Trading Est. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] حسن العلواني للأبواب الجرارة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب الشاهين للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] بو محمد للأبواب الجراره الحديدية والألمنيوم ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] تاريخ الهجرة الصينية إلى كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البحرين المالية ش.م.ب. مقفلة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] زيتون للشقق الفندقية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق المغرب العربي ] 8 خطوات في طريقة عمل المحاجب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] الإرهاب في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] بلنرز يفنت ورجنايزيشن zplanners ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] مجموعة اروما سيتي ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فارس الصحراء للستائر ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] اولمبيك للأبواب الجرارة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سحر الصحراء للنجارة اليدوية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مؤسسات البحرين ] تقنية الأبواب التجارية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ ملابس السعودية ] معرض ادم لملابس الاطفال # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دول أجنبية ] ما هو علم بريطانيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق صحية ] طريقة عمل أكلات صحية وسريعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] شاه جلال للأبواب الجرارة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم تلفون ] مدرسة روضة راشد الابتدائية الاعدادية المستقله للبنات .. قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- [ تعرٌف على ] الموسيقى في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات البترول والغاز قطر ] وقود قطر (وقود) QATAR FUEL ( WOQOD ) ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ الكترونيات الامارات ] شركة الزيتونة للكمبيوتر ذ.م.م. ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] فري زون ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انس بن بكر بن عمر فلاته ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] تاريخ اليهود في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل ارز السمك # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الخليج لتجارة الصحون والمقاولات GULF DESERT TRADING & CONT. CO. WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- إبراهيم بوجلاوي الفاخري إبراهيم بوجلاوي الفاخري # اخر تحديث اليوم 2024-03-07
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة قطر للابد التجارية Forever Qatar Trading W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] جائزة أويلر للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض محمد معيض الفهادي ... الافلاج ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] عبد البهاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024
[ تعرٌف على ] عبد البهاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
آخر تحديث منذ 1 شهر و 1 يوم
2 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-28 | عبد البهاء
يعتبر البهائيون بأن عبدالبهاء هو المثل الأعلى لتعاليم الدين البهائي وتعتبر قصص حياته أمثلةً شاهدةً لتلك التعاليم. وصفه العديد من الشخصيات الغير بهائية في الشرق والغرب بأسمى الأوصاف مثل "العالم العلامة" و"الشيخ الورع العظيم" و"معدن الفضل والكمال"، وكان يمتاز بـ "سرعة الخاطر وسداد المنطق وسعة العلم ووفور الحكمة". وفي القاهرة وصفه بعض الصحفيين في مجلة العمران القاهرية بأنه كان "فصيح اللسان عذب البيان". أما أهل الغرب فوصفوه بـ “سفير السلام". وعبروا عن اندهاشهم بموضوعية تفكيره وإحاطته بالعلوم والفنون العصرية والاتجاهات الفكرية الغربية والشرقية، رغم أنه لم يدخل المدارس أو الجامعات. وكتب عنه الأستاذ إدوارد غرانفيل بروان، وهو باحثٌ في الآداب الشرقية واصفًا لشخصية عبد البهاء بأنه يمتاز "بالقوة والعظمة ورجاحة العقل وبالبلاغة والبيان وسرعة الخاطر وبالهيبة واللطف والبشاشة". ووصفه الدكتور توماس كلي تشين بـ "سفير الإنسانية"، فكانت حياته مثالاً للعبودية والبساطة وخدمة البشرية.
خلال فترة ولايته، استطاع عبدالبهاء أن يوسّع نطاق الجامعة البهائية إلى حدٍ كبيرٍ بزياراته لعدة بلدانٍ في أوروبا وأمريكا الشمالية ومصر بين عامي 1911م-1913م. ظلّ عبدالبهاء سجينًا لعدة سنواتٍ في عكا بأمرٍ من السلطان العثماني، ولكن عندما وقعت ثورة تركيا الفتاة عام 1908م أُطلق سراحه ونال حريته. بعد ذلك قام بزيارة عدة دولٍ في الغرب والشرق لتعزيز ونشر رسالة وتعاليم الدين البهائي التي ترّوج للسلام العالمي ووحدة الجنس البشري. أما في بلاد الغرب فقد قوبل في كل مكانٍ بالتبجيل والاحترام واستضافة العلماء وكبار رجال الدين من كل الطوائف، فبهرتهم مبادئه. تحدث وخطب في مؤسساتٍ ومجامع وجامعاتٍ علميةٍ ومنابر دينيةٍ عديدةٍ في مدن أوروبا والولايات المتحدة وكندا ، وتم إجراء مقابلاتٍ عديدةٍ معه من قِبل الصحف والمجلات الرسمية وغيرها في تلك الدول. تحدّث خلال تلك المقابلات الشخصية والمحادثات عن أهم المبادئ البهائية مثل وحدة الله، ووحدة وتآلف الأديان، ووحدة البشرية، والمساواة بين المرأة والرجل، والسلام العالمي، والعدالة الاقتصادية، والحاجة لنبذ التعصبات بأشكالها المختلفة. عزّز أهمية اتحاد الشرق والغرب لأنه في نظره المدخل إلى عالمٍ جديدٍ يسوده العدل والاتحاد والسلام. وأشار لأهل الشرق والغرب أن المحبة هي الضامن الوحيد لتحقيق الاتحاد والنجاح؛ فقال في إحدى خطبه: «حينما ننظر إلى عالم الوجود لا نرى أمرًا أعظم من المحبة. فالمحبة سبب الحياة، والمحبة سبب النجاة، والمحبة سبب الدخول في ملكوت الله، والمحبة سبب الحياة الأبدية». وفي اجتماعاته كان يصرّ على أن تكون مفتوحةً لجميع الأجناس والطبقات والأعراق والأطياف من شريفٍ ووضيعٍ، فأصبحت تلك الزيارات والمحادثات موضوع المئات من المقالات الصحفية.
من ضمن أعلام عصره في الغرب والذين أثنوا عبدالبهاء في كتاباتهم ورسائلهم الدكتور أوغست هنري فورل وهو من أبرز علماء النصف الأول من القرن العشرين، والدكتور الأستاذ توماس كلي شين صاحب كرسي الأستاذية في تفسير آيات الكتاب المقدس وأبرز العاملين في حقل الدراسات اللاهوتية، والدكتور ديفيد ستار جوردن رئيس جامعة ستانفورد، وليو تولستوي من أهم الروائيين وكاتب القصة في العالم، والمستشرق المعروف إدوارد غرانفيل براون، والذي وصف عبدالبهاء في مقدمة ترجمته لكتاب "مقالة سائح" قائلًا: "قلّما شاهدتُ أحدًا كان لمظهره وقعٌ مؤثرٌ في نفسي أكثر من هذا الإنسان. كان رجلًا قوي البنيان، منتصب القامة كالسهم، يعتمر عمامةً بيضاء، ويلبس هندامًا أبيض، وتتدلى خصلات شعره الأسود لتصل تقريبًا إلى منكبيه، وكانت له جبهةً عريضةً تنضح بالقوة وتدل على عقلٍ راجحٍ، تقترن على إرادةٍ قويةٍ، وكان أيضًا صاقر البصر، وله ملامح متميزة بارزة دقيقة تبعث على الرضا والارتياح. لقد كان هذا أول أثرٍ تركه في نفسي لقائي عباس أفندي أو "آغا" بالفارسية … وأظن أنه من النادر أن تجد بين مواطنيه من أبناء ذلك الشعب المتّسم بالبلاغة وسرعة الخاطر ودقة التفكير، من يفوقه في الفصاحة والبيان، أو يمتاز عليه في سرعة المقارعة بالحجة، أو من كان أكثر قدرةً على الاستشهاد بالأمثلة والدلائل، أو أكثر إحاطة بالكتب المقدسة لليهود والمسيحيين والمسلمين. فهذه المزايا علاوةً على ما يتمتع به من جلال الهيبة واللطف والبشاشة، أزالت دهشتي لما لمسته من النفوذ والاحترام اللذين يحظى بهما حتى خارج نطاق ذلك الرهط من أتباع والده. ولا يمكن لأحدٍ من الناس حظي بمشاهدته أن يخالجه شكٌ في عظمة هذا الرجل وقوة نفوذه".
إن آثار عبدالبهاء معظمها على هيئة رسائل وخطب وأجوبة على أسالة أفرادٍ في الشرق والغرب. وتم تدوين أكثر أحاديثه وخطبه وطبع منها الكثير. كان عبدالبهاء يكتب ويتحدث بثلاث لغاتٍ هي العربية والفارسية والتركية، وبدأ في الكتابة والخطابة وهو في سنٍ مبكرةٍ، واستمر بكتابة الرسائل والخطب والألواح حتى آخر يومٍ في حياته التي بلغ فيها السابعة والسبعين. واتسمت وتميزت كتاباته بسلاسة اللفظ وقوة المبنى، وبلاغة المعنى، بحيث وصفه بعض أدباء اللغة العربية في عصره بأنه «فصيح اللهجة» وبأنه «قلّ أن ينال أحدٌ منها مناله أو يبلغ كماله». يؤمن البهائيون بأن بهاءالله عيّن عبدالبهاء مبيناً ومفسراً لآثاره الكتابية. ويمكن تقسيم أعمال عبدالبهاء الكتابية إلى فئتين: الفئة الأولى من النصوص التي كتبها والفئة الثانية من محاضراته وخطاباته وأحاديثه التي تم تسجيلها. فيما يلي بعض من كتاباته: ألواح الوصايا: من أهم آثار عبد البهاء الكتابية وصيته التي كتبها بخط يده «ألواح وصايا عبد البهاء» التي عيّن فيها حفيده الأكبر شوقي أفندي ولياً لشؤون الدين البهائي من بعده ومبينًا ومفسرًا للآثار والكتابات البهائية. ويقدم عبدالبهاء في ألواح الوصايا أيضًا شرحًا للنظام الإداري الذي أشار إليه بهاءالله. خُطب عبد البهاء: إن مجموعة خطب عبدالبهاء متنوعةٌ وتتضمن مجموعةً من خطبه ومراسلاته الخاصة للعديد من الأفراد والمؤسسات. فألقى عبدالبهاء عددًا من الخطب في المساجد والمعابد والكنائس، ألقى أيضًا العديد من المحاضرات في الجامعات العلمية والهيئات الفكرية والمجتمعات الدولية في الشرق والغرب. كتاب المفاوضات (محادثات عبدالبهاء، محادثاتٌ على المائدة): تم جمع محادثات عبدالبهاء في كتابٍ وهي تمثل في مجموعها أحاديث على المائدة أجاب فيها عبدالبهاء عن أسألةٍ وجهتها إليه سيدةٌ أمريكيةٌ تدعى السيدة لورا كليفورد بارني، حيث تطرّق فيها عبدالبهاء إلى مواضيع شتى منها توضيحات عن المبادئ البهائية، وتفاسير لآيات من الإنجيل والتوراة، ومنها آراء في مسائل علمية وفلسفية ودينية عامة. الرسائل والبيانات الموجهة إلى الهيئات والمجتمعات الدولية: وجّه عبدالبهاء رسالةً حول موضوع السلام العالمي إلى مؤتمر لاهاي للسلام المنعقد عام 1919م تحت رعاية المنظمة المركزية لإقامة سلامٍ دائمٍ. الرسائل الموجهة إلى أفراد حول موضوعاتٍ علمية وفلسفية أو دينية: من أشهر هذه الرسائل هو اللوح الذي وجهه عبدالبهاء في سبتمبر 1921م إلى العالم السويسري البروفسور أوغست فورال ردًا على أسألةٍ عديدةٍ وجهها إليه. شرح عبدالبهاء في تلك الرسالة مسائل عديدةٍ كالألوهية وموقف الطبيعيين منها وطبيعة الإنسان الروحية.
كان لعباس أفندي فرص الالتقاء والاتصال بنفرٍ غير قليلٍ من أعلام العصر اللامعين. في الشرق، وخاصةً في العالم العربي بين بيروت وعكاء وحيفا والإسكندرية والقاهرة، امتدت صلاته لتشمل الشيخ الإمام محمد عبده، والأمير شكيب أرسلان، والمؤرخ محمد جميل بيهم، والشيخ يوسف علي، وسليم قبعين، ومحمود عباس العقاد، والشيخ محمد بخيت، ومفتي حيفا الشيخ محمد مراد، والأمير محمد علي ابن الخديوي توفيق، والخديوي إسماعيل، والشاعر وديع البستاني، والكاتب إميل زيدان، وجبران خليل جبران. كما تأثّر بشخصية عباس أفندي بصورةٍ غير مباشرةٍ كلٌ من الكاتب اللبناني أمين الريحاني وزميله ميخائيل نعيمة. وهناك من راسلوه وطلبوا نصحه مثل الكاتب جبران ساسي المهاجر من سوريا إلى مصر. تم كتابة عدة مقالاتٍ في جرائد ومجلات عربية مختلفة في الشرق الأوسط معبرةً عن رأي بعض المفكرين العرب الذين قابلوا عباس أفندي «عبد البهاء» به، فيما يلي أمثلة من مقتطفاتٍ من بعض ما كتبه هؤلاء الأدباء العرب: كتب الأمير شكيب أرسلان، الكاتب والأديب المعروف، عن الأستاذ الإمام محمد عبده، وهو فقيهٌ ومصلحٌ اجتماعيٌ من أكابر علماء مصر وسورية والذي أصبح فيما بعد مفتي الديار المصرية، فصلاً تحت عنوان «نبذة ثانية من سيرته في بيروت». تضمن هذا الفصل الوصف التالي لعلاقة ألإمام محمد عبده بعباس أفندي: «لم يكن يطرأ على بيروت أحدٌ من معارفه أو من الأعيان المشهورين إلا وقام بسنّة السلام عليه، وقد يُجلّه ويحتفي به ولو كان مخالفًا له في العقيدة. ولم أجده احتفل بأحدٍ أكثر من احتفاله بعباس أفندي ألبها، وكان يكرّم في عباس أفندي العلم والفضل والنبل والأخلاق العالية، وكان عباس أفندي يقابله بالمثل...». وكان عباس افندي قد اجتمع بالشيخ محمد عبده خلال إحدى زياراته إلى بيروت، والأرجح أنها كانت في سنة 1883م. وأدلى محمد رشيد رضا، صاحب مجلة المنار الشهيرة، بما قيل في سياق حديثه مع الشيخ محمد عبده عن البهائية قائلا: "ثم سألته عن عباس أفندي، وقلت أسمع إنه بارعٌ في العلم والسياسة وإنه عاقلٌ يرضي كل مجالس. قال: "نعم إن عباس أفندي فوق هذا، انه رجلٌ كبيرٌ، هو الرجل الذي يصحّ إطلاق هذا اللقب (كبير) عليه." وكتب العالم الأزهري الشهير الشيخ علي المؤيد، صاحب جريدة المؤيد الواسعة الانتشار، بعد مقابلته لعباس أفندي ورجوعه إلى القاهرة بوقتٍ وجيزٍ، مقالًا نُشر في «المؤيد» في يوم الأحد، 16 أكتوبر 1910م وعنوانه «الميرزا عباس أفندي». وقال الشيخ علي المؤيد في مقاله: «وصل إلى الإسكندرية... ميرزا عباس أفندي كبير البهائية في عكا بل مرجعها في العالم أجمع... وهو شيخٌ عالمٌ وقورٌ متضلّعٌ في العلوم الشرعية ومحيطٌ بتاريخ الإسلام وتقلباته ومذاهبه... واتباعه يحترمونه إلى حد العبادة والتقديس... وكل من جلس إليه يرى رجلاً عظيم الاطلاع حلو الحديث جذابًا للنفوس والأرواح يميل بكليته إلى مذهب "وحدة الإنسان" وهو مذهب في السياسة يقابل مذهب "وحدة الوجود" في الاعتقاد الديني، تدور تعاليمه وإرشاداته حول محور ازالة فروق التعصب للدين أو للجنس أو للوطن أو لمرفق من مرافق الحياة الدنيوية». وكتب [عبد المسيح الانطاكي] صاحب مجلة العمران، المطبوعة في القاهرة، مقالةً طويلةً نُشرت في تلك المجلة بشهر حزيران 1922م، تحت عنوان «عباس افندي عبد البهاء» يصفه فيها قائلًا: «يتدفق البشر والحنان من أساريره، وتلوح الشهامة والنبل على سيماه، بحيث يشعر كل من واجهه بهيبةٍ عظيمةٍ وجلالٍ باهرٍ مع شدة الذكاء وتوقد الخاطر وحدّة الفؤاد – ظاهرة مشرقة من مرآه ومن كلماته وحركاته وقواه العقلية ومزاياه الإدراكية وهبية، عظيم الإخلاص، نقي الضمير، ابتسامته تسحر اللب ويجذب إليه القلوب، يمشي بخطىً واسعةً... وبالاختصار فقد كان قويًا مقتدرًا متأنيًا في عمله، لطيفًا في معشره، لينًا في خطابه، كأنه والدٌ حنونٌ في وسط أولاده. حركاته ومقابلاته وقيامه وجلوسه هي مظاهر القوة والشهامة والحرية والاقتدار، فصيح اللسان عذب البيان مطيل الصمت والتفكير في مواضعه.» ومما لا شك فيه أن أبلغ ما كُتب في العربية عن عبد البهاء كان بقلم الأمير شكيب أرسلان نفسه، حيث كتب قائلًا: «وكان (عبد البهاء) آيةً من آيات الله بما جمع الله فيه معاني النبالة، ومنازع الأصالة، والمناقب العديدة التي قلّ أن ينال مناله أو يبلغ فيها كماله من كرمٍ عريضٍ، وخلقٍ سجيحٍ، وشغفٍ بالخير، وولوعٍ بإسداء المعروف وإغاثة الملهوف وتعاهد المساكين بالرفد دون مللٍ، وقضاء حاجات القاصدين دون برمٍ، هذا مع علو النفس، وشغوف الطبع، ومضاء الهمة، ونفاذ العزيمة، وسرعة الخاطر، وسداد المنطق، وسعة العلم، ووفور الحكمة، وبلاغة وفصاحة العبارة...استولى من المعقول على الأمد الأقصى، وأصبح في الإلهيات المثل الأعلى، وبلغ من قوة الحجة وأصالة الرأي وبُعد النظر الغاية التي تفنى دونها المنى، حتى لو قال الإنسان إنه كان أعجوبة عصره ونادرة دهره، لما كان مُبالغًا، ولو حكم أنه كان من الأفذاذ الذين قلما يلدهم الدهر إلا في الحقب الطوال، لكان قوله سائغًا... وكان عباس أفندي... ذا وقارٍ في رسوخ الجبال، ومهابةٍ يقف عندها الرئبال، وحشمةٍ لا تُرى إلا في الملوك أو في صناديد الرجال، ومع هذا كله كانت مجالس حكمته مطرزةً باللطائف، ومحاضر جدّه مهلهلةً بالرقائق، وكانت رسائله على كثرتها تتلى وتؤثر، وتحفظ حفظ النفائس في الخزائن وتدخر... وكانت له مع العاجز مراسلاتٌ متصلةٌ باتصال حبل المودة، وعمران جانب الصداقة، ومرارًا قصدت عكا ولا غرض لي فيها سوى الاستمتاع بأدبه الغض والاغتراف من علمه الجم».
أعلن بهاء الله في وصيته في "كتابُ عهدي" أن تكون ولاية الأمر البهائي من بعده للغصن الأعظم، فقال في كتابُ عهدي:
«يا أغصاني إن في الوجود قوة عظيمة مكنونة وقدرة كاملة مستورة فكونوا متجهين وناظرين إليها وللاتحاد معها لا إلى الاختلافات الظاهرة منها أن وصية الله هي: أن يتوجه عموم الأغصان والأفنان المنتسبين إلى الغصن الأعظم انظروا إلى ما أنزلناه في كتابي الأقدس .. إذا غيض بحر وصالي وقضي كتاب المبدأ في المال توجهوا إلى من أراده الله الذي انشعب من هذا الأصل القديم .. وقد كان المقصود من هذه الآية المباركة الغصن الأعظم كذلك أظهرنا الأمر فضلا من عندنا وإنا الفضال الكريم. قد قدر الله مقام الغصن الأكبر بعد مقامه إنه هو الأمر الحكيم، قد اصطفينا الأكبر بعد الأعظم أمراً من لدن عليم خبير, محبة الأغصان واجبة على الكل ولكن ما قدر الله لهم حقا في أموال الناس » عندما توفي بهاءالله ترك لأتباعه تعليماتٍ واضحةً وصريحةً فيمن يتوجهون إليه من بعده، فعيّن في وصيته "كتابُ عهدي" التي خطّها بيده، إبنه الأكبر عبد البهاء في عام 1892م مركزًا لعهده وميثاقه، أي أن يتولى عبد البهاء ولاية شؤون الدين البهائي، وبموجبها أبرم مع أتباعه ميثاقًا أوعهدًا محكمًا متينًا، وبيّن بهاءالله في وصيته بأن محور هذا العهد هو أن عبدالبهاء هو الشخص الوحيد الذي له صلاحية تفسير وتبيين تعاليم بهاءالله، وهو مصدر السلطة في إدارة شؤون الدين البهائي. وبالرغم من وضوح المقام الذي عيّنه بهاء الله لعبدالبهاء في وصيته، لم يرق ذلك لبعض أقربائه وغيرهم، فشرعوا يقاومون عبدالبهاء بكلّ عداءٍ، ولكن خابت وفشلت جميع محاولاتهم وذلك لقوة العهد الميثاق الذي أبرمه بهاء الله مع أتباعه بوضوحٍ، وتعيينه عبدالبهاء ليتولى شؤون الدين البهائي بعد وفاته. أسبغ بهاءالله على عبدالبهاء مكانةً رفيعةً، ورغم أنه لا يُعدّ رسولًا، ولكن يَنظر البهائيون إليه على أنه المثل الأعلى لتعاليم والده، وبأنه إحدى الشخصيات الرئيسية الثلاث في الدين البهائي (الباب وبهاءالله وعبدالبهاء). قام عبدالبهاء بإرساء قواعد الوحدة والاتحاد بين البهائيين، وحماهم من الإنقسام والإنشقاق، وشجّعهم لتطوير قدراتهم لخدمة الإنسانية. كرّس فترة ولايته لتعزيز وترويج المُثُل العليا للسلام والوحدة والاتحاد بين جموع الناس في كل مكانٍ، وعمل على تشجيع تأسيس المؤسسات البهائية المحلية، فشهد ولايته نمو الدين البهائي من مجتمعاتٍ دينيةٍ صغيرةٍ محدودةٍ في مناطق قليلةٍ في آسيا وأفريقيا إلى مجتمعاتٍ حيويةٍ تسعى لتعزيز المُثُل العليا للوحدة الإنسانية في خمس قاراتٍ محافظًا على وحدتها. وحاول جاهدًا تعزيز تلك المجتمعات البهائية في تلك المناطق بزيارتهم ومراسلتهم، والتقى بالعديد من الشخصيات البارزة في تلك المناطق، وألقى العديد من الخُطب في مجامع ومؤسسات وجامعات علمية ومنابر دينية متعددة.
توفى عبد البهاء عباس الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف ليلة الأثنين الموافق 28 تشرين الثاني (نوفمبر) سنة 1921م في مدينة حيفا في فلسطين. ودفن على سفح جبل الكرمل في إحدى غرف مقام الباب. وتم إذاعة الخبر في المدينة، وأرسلت البرقيات إلى جميع أنحاء العالم، وجرى تشييع جثمانه في موكبٍ عظيمٍ حيث حضر جمعٌ غفيرٌ من المعزين من أديان وطوائف مختلفة ومن كبار المسؤولين ورؤساء الأديان، وألقوا الخطب واسترسلوا في مراثيهم لعبدالبهاء. يصف الأستاذ سليم قبعين، الكاتب والمترجم الفلسطيني، في كتابه عبد البهاء والبهائيّة الذي نشرته مطبعة العمران في مصر عام 1922م الأحداث التي واكبت وفاة عبد البهاء في فصلين بعنوان انتقال عبد البهاء عباس ويوم الأربعين لانتقال عبد البهاء عباس. ويقدم الأستاذ قبعين وصفًا مفصلًا للجنازة التي أقيمت له الساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 29 تشرين الثاني سنة 1921م. ويتضمن كتابه المراسيم والخطب والقصائد التي ألقيت من قبل أعيان القوم خلال الجنازة ويوم الأربعين لوفاة عبد البهاء والتي تشيد بصفات الفقيد ومحامده. ويؤكد قبعين ذلك حيث يقول بأنه «انبرى في مجال التأبين من فطاحل الأدب، وفحول البلاغة ومالكي أعنة النظم والنثر وأعلام الفصاحة والبيان، الخطباء الذين لم يذروا قولاً من بعدهم لقائل، وإن كانت صفات الفقيد ينتهي دون وصفها وتقديرها أروع ما تنجب البلاغة وأعزّ ما تلد الفصاحة». إن الوصف المفصّل المدرج من قبل الأستاذ قبعين الذي كان شاهد عيانٍ لأحداث الجنازة ويوم الأربعين يختلف عما تدّعيه بعض الكتب والمصادر المعارضة للبهائية بأنه لم يمش في جنازة عبد البهاء سوى اليهود. فقبعين يؤكد أنه بالإضافة إلى مشاركة عائلة وأتباع الفقيد، شارك في تشيع الجثمان «جماهير من علية القوم والوجوه والأعيان على اختلاف النحل والمذاهب والملل»، والمندوبين الرسمين، وقناصل الدول، والرؤساء الروحيون للطوائف الإسلامية والمسيحية واليهودية، وجمعٌ من رجال الشرطة والكشافة الإسلامية والمسيحية، ومشايخ الطرق الإسلامية، و«جمهورٌ لا يحصى له عدد». ويصف الأستاذ قبعين مشاعر الحشد الذي واكب الجنازة قائلًا: «إذ كنت لا ترى ساعتئذ سوى وجوهً شاحبةً اضطربت من دونها لفرط أسى المشاعر. فتنوعت ألوانها وجفّ ماء نضارتها». تشييع جثمان عبد البهاء. (أضغط هنا للصورة المكبرة)
بالإضافة لوصف الجنازة عبّر قبعين في كتابه عن رأيه الخاص بعبد البهاء قائلًا: "أن نفس عبد البهاء عباس أفندي قدّر لها قديمًا أن تُشيّع إلى عليين، محمولةً على الأرواح محوطةً بالأفئدة لمكان صاحبها من قلوب جميع البشر في كلتا القارتين القديمة والحديثة." وأضاف واصفًا أخلاق عبد البهاء بقوله: "وا أسفاه، قد ترك الفضيلة الحقّة بعده تندب حظها وإن كان لم يضنّ عليها في حياته بأن جعل لها عمادًا لا يُبلى، وأنشأ لها بعمله وجهاده وإخلاصه مملكةً رفيعة الجانب..." ولقد ذكر جميل البحري، صاحب المكتبة الوطنية ومجلة زهرة الجميل في كتابه "عبد البهاء عباس والديانة البهائية" الذي نشر في حيفا بتاريخ 30 تشرين الثاني 1921م، قبل تاريخ نشر كتاب قبعين، تفاصيلًا تطابق ما أدلى به سليم قبعين في كتاباته عن وفاة عبد البهاء وجنازته بالإضافة إلى نبذة عن تاريخ البهائية وملخص تعاليمها.
عيّن بهاء الله (مؤسس الدين البهائي) في وصيته ابنه الأرشد عباس أفندي (1260 - 1340ه / 1844 - 1921م)[1] لكي يليه في تدبير أمور الجامعة البهائية، وليكون مركزًا لعهده وميثاقه، والمفسر الوحيد لتعاليمه وكتاباته وأحكامه.[2][3][4] وأوصى أتباعه أن يسألوه في ما استصعب عليهم من الأمور. واتّخذ عباس أفندي لنفسه لقب عبد البهاء وصار يُعرف به بعد وفاة والده.
الصفات الشخصية لعبدالبهاء
يعتبر البهائيون بأن عبدالبهاء هو المثل الأعلى لتعاليم الدين البهائي وتعتبر قصص حياته أمثلةً شاهدةً لتلك التعاليم. وصفه العديد من الشخصيات الغير بهائية في الشرق والغرب بأسمى الأوصاف مثل "العالم العلامة" و"الشيخ الورع العظيم" و"معدن الفضل والكمال"، وكان يمتاز بـ "سرعة الخاطر وسداد المنطق وسعة العلم ووفور الحكمة". وفي القاهرة وصفه بعض الصحفيين في مجلة العمران القاهرية بأنه كان "فصيح اللسان عذب البيان". أما أهل الغرب فوصفوه بـ “سفير السلام". وعبروا عن اندهاشهم بموضوعية تفكيره وإحاطته بالعلوم والفنون العصرية والاتجاهات الفكرية الغربية والشرقية، رغم أنه لم يدخل المدارس أو الجامعات. وكتب عنه الأستاذ إدوارد غرانفيل بروان، وهو باحثٌ في الآداب الشرقية واصفًا لشخصية عبد البهاء بأنه يمتاز "بالقوة والعظمة ورجاحة العقل وبالبلاغة والبيان وسرعة الخاطر وبالهيبة واللطف والبشاشة". ووصفه الدكتور توماس كلي تشين بـ "سفير الإنسانية"، فكانت حياته مثالاً للعبودية والبساطة وخدمة البشرية.
أسفاره إلى مصر وأروبا وأمريكا الشمالية
خلال فترة ولايته، استطاع عبدالبهاء أن يوسّع نطاق الجامعة البهائية إلى حدٍ كبيرٍ بزياراته لعدة بلدانٍ في أوروبا وأمريكا الشمالية ومصر بين عامي 1911م-1913م. ظلّ عبدالبهاء سجينًا لعدة سنواتٍ في عكا بأمرٍ من السلطان العثماني، ولكن عندما وقعت ثورة تركيا الفتاة عام 1908م أُطلق سراحه ونال حريته. بعد ذلك قام بزيارة عدة دولٍ في الغرب والشرق لتعزيز ونشر رسالة وتعاليم الدين البهائي التي ترّوج للسلام العالمي ووحدة الجنس البشري. أما في بلاد الغرب فقد قوبل في كل مكانٍ بالتبجيل والاحترام واستضافة العلماء وكبار رجال الدين من كل الطوائف، فبهرتهم مبادئه. تحدث وخطب في مؤسساتٍ ومجامع وجامعاتٍ علميةٍ ومنابر دينيةٍ عديدةٍ في مدن أوروبا والولايات المتحدة وكندا ، وتم إجراء مقابلاتٍ عديدةٍ معه من قِبل الصحف والمجلات الرسمية وغيرها في تلك الدول. تحدّث خلال تلك المقابلات الشخصية والمحادثات عن أهم المبادئ البهائية مثل وحدة الله، ووحدة وتآلف الأديان، ووحدة البشرية، والمساواة بين المرأة والرجل، والسلام العالمي، والعدالة الاقتصادية، والحاجة لنبذ التعصبات بأشكالها المختلفة. عزّز أهمية اتحاد الشرق والغرب لأنه في نظره المدخل إلى عالمٍ جديدٍ يسوده العدل والاتحاد والسلام. وأشار لأهل الشرق والغرب أن المحبة هي الضامن الوحيد لتحقيق الاتحاد والنجاح؛ فقال في إحدى خطبه: «حينما ننظر إلى عالم الوجود لا نرى أمرًا أعظم من المحبة. فالمحبة سبب الحياة، والمحبة سبب النجاة، والمحبة سبب الدخول في ملكوت الله، والمحبة سبب الحياة الأبدية». وفي اجتماعاته كان يصرّ على أن تكون مفتوحةً لجميع الأجناس والطبقات والأعراق والأطياف من شريفٍ ووضيعٍ، فأصبحت تلك الزيارات والمحادثات موضوع المئات من المقالات الصحفية.
عبد البهاء في نظر أعلام عصره من أهل الغرب
من ضمن أعلام عصره في الغرب والذين أثنوا عبدالبهاء في كتاباتهم ورسائلهم الدكتور أوغست هنري فورل وهو من أبرز علماء النصف الأول من القرن العشرين، والدكتور الأستاذ توماس كلي شين صاحب كرسي الأستاذية في تفسير آيات الكتاب المقدس وأبرز العاملين في حقل الدراسات اللاهوتية، والدكتور ديفيد ستار جوردن رئيس جامعة ستانفورد، وليو تولستوي من أهم الروائيين وكاتب القصة في العالم، والمستشرق المعروف إدوارد غرانفيل براون، والذي وصف عبدالبهاء في مقدمة ترجمته لكتاب "مقالة سائح" قائلًا: "قلّما شاهدتُ أحدًا كان لمظهره وقعٌ مؤثرٌ في نفسي أكثر من هذا الإنسان. كان رجلًا قوي البنيان، منتصب القامة كالسهم، يعتمر عمامةً بيضاء، ويلبس هندامًا أبيض، وتتدلى خصلات شعره الأسود لتصل تقريبًا إلى منكبيه، وكانت له جبهةً عريضةً تنضح بالقوة وتدل على عقلٍ راجحٍ، تقترن على إرادةٍ قويةٍ، وكان أيضًا صاقر البصر، وله ملامح متميزة بارزة دقيقة تبعث على الرضا والارتياح. لقد كان هذا أول أثرٍ تركه في نفسي لقائي عباس أفندي أو "آغا" بالفارسية … وأظن أنه من النادر أن تجد بين مواطنيه من أبناء ذلك الشعب المتّسم بالبلاغة وسرعة الخاطر ودقة التفكير، من يفوقه في الفصاحة والبيان، أو يمتاز عليه في سرعة المقارعة بالحجة، أو من كان أكثر قدرةً على الاستشهاد بالأمثلة والدلائل، أو أكثر إحاطة بالكتب المقدسة لليهود والمسيحيين والمسلمين. فهذه المزايا علاوةً على ما يتمتع به من جلال الهيبة واللطف والبشاشة، أزالت دهشتي لما لمسته من النفوذ والاحترام اللذين يحظى بهما حتى خارج نطاق ذلك الرهط من أتباع والده. ولا يمكن لأحدٍ من الناس حظي بمشاهدته أن يخالجه شكٌ في عظمة هذا الرجل وقوة نفوذه".
الآثار الكتابية لعبد البهاء
إن آثار عبدالبهاء معظمها على هيئة رسائل وخطب وأجوبة على أسالة أفرادٍ في الشرق والغرب. وتم تدوين أكثر أحاديثه وخطبه وطبع منها الكثير. كان عبدالبهاء يكتب ويتحدث بثلاث لغاتٍ هي العربية والفارسية والتركية، وبدأ في الكتابة والخطابة وهو في سنٍ مبكرةٍ، واستمر بكتابة الرسائل والخطب والألواح حتى آخر يومٍ في حياته التي بلغ فيها السابعة والسبعين. واتسمت وتميزت كتاباته بسلاسة اللفظ وقوة المبنى، وبلاغة المعنى، بحيث وصفه بعض أدباء اللغة العربية في عصره بأنه «فصيح اللهجة» وبأنه «قلّ أن ينال أحدٌ منها مناله أو يبلغ كماله». يؤمن البهائيون بأن بهاءالله عيّن عبدالبهاء مبيناً ومفسراً لآثاره الكتابية. ويمكن تقسيم أعمال عبدالبهاء الكتابية إلى فئتين: الفئة الأولى من النصوص التي كتبها والفئة الثانية من محاضراته وخطاباته وأحاديثه التي تم تسجيلها. فيما يلي بعض من كتاباته: ألواح الوصايا: من أهم آثار عبد البهاء الكتابية وصيته التي كتبها بخط يده «ألواح وصايا عبد البهاء» التي عيّن فيها حفيده الأكبر شوقي أفندي ولياً لشؤون الدين البهائي من بعده ومبينًا ومفسرًا للآثار والكتابات البهائية. ويقدم عبدالبهاء في ألواح الوصايا أيضًا شرحًا للنظام الإداري الذي أشار إليه بهاءالله. خُطب عبد البهاء: إن مجموعة خطب عبدالبهاء متنوعةٌ وتتضمن مجموعةً من خطبه ومراسلاته الخاصة للعديد من الأفراد والمؤسسات. فألقى عبدالبهاء عددًا من الخطب في المساجد والمعابد والكنائس، ألقى أيضًا العديد من المحاضرات في الجامعات العلمية والهيئات الفكرية والمجتمعات الدولية في الشرق والغرب. كتاب المفاوضات (محادثات عبدالبهاء، محادثاتٌ على المائدة): تم جمع محادثات عبدالبهاء في كتابٍ وهي تمثل في مجموعها أحاديث على المائدة أجاب فيها عبدالبهاء عن أسألةٍ وجهتها إليه سيدةٌ أمريكيةٌ تدعى السيدة لورا كليفورد بارني، حيث تطرّق فيها عبدالبهاء إلى مواضيع شتى منها توضيحات عن المبادئ البهائية، وتفاسير لآيات من الإنجيل والتوراة، ومنها آراء في مسائل علمية وفلسفية ودينية عامة. الرسائل والبيانات الموجهة إلى الهيئات والمجتمعات الدولية: وجّه عبدالبهاء رسالةً حول موضوع السلام العالمي إلى مؤتمر لاهاي للسلام المنعقد عام 1919م تحت رعاية المنظمة المركزية لإقامة سلامٍ دائمٍ. الرسائل الموجهة إلى أفراد حول موضوعاتٍ علمية وفلسفية أو دينية: من أشهر هذه الرسائل هو اللوح الذي وجهه عبدالبهاء في سبتمبر 1921م إلى العالم السويسري البروفسور أوغست فورال ردًا على أسألةٍ عديدةٍ وجهها إليه. شرح عبدالبهاء في تلك الرسالة مسائل عديدةٍ كالألوهية وموقف الطبيعيين منها وطبيعة الإنسان الروحية.
رأي المفكرين العرب
كان لعباس أفندي فرص الالتقاء والاتصال بنفرٍ غير قليلٍ من أعلام العصر اللامعين. في الشرق، وخاصةً في العالم العربي بين بيروت وعكاء وحيفا والإسكندرية والقاهرة، امتدت صلاته لتشمل الشيخ الإمام محمد عبده، والأمير شكيب أرسلان، والمؤرخ محمد جميل بيهم، والشيخ يوسف علي، وسليم قبعين، ومحمود عباس العقاد، والشيخ محمد بخيت، ومفتي حيفا الشيخ محمد مراد، والأمير محمد علي ابن الخديوي توفيق، والخديوي إسماعيل، والشاعر وديع البستاني، والكاتب إميل زيدان، وجبران خليل جبران. كما تأثّر بشخصية عباس أفندي بصورةٍ غير مباشرةٍ كلٌ من الكاتب اللبناني أمين الريحاني وزميله ميخائيل نعيمة. وهناك من راسلوه وطلبوا نصحه مثل الكاتب جبران ساسي المهاجر من سوريا إلى مصر. تم كتابة عدة مقالاتٍ في جرائد ومجلات عربية مختلفة في الشرق الأوسط معبرةً عن رأي بعض المفكرين العرب الذين قابلوا عباس أفندي «عبد البهاء» به، فيما يلي أمثلة من مقتطفاتٍ من بعض ما كتبه هؤلاء الأدباء العرب: كتب الأمير شكيب أرسلان، الكاتب والأديب المعروف، عن الأستاذ الإمام محمد عبده، وهو فقيهٌ ومصلحٌ اجتماعيٌ من أكابر علماء مصر وسورية والذي أصبح فيما بعد مفتي الديار المصرية، فصلاً تحت عنوان «نبذة ثانية من سيرته في بيروت». تضمن هذا الفصل الوصف التالي لعلاقة ألإمام محمد عبده بعباس أفندي: «لم يكن يطرأ على بيروت أحدٌ من معارفه أو من الأعيان المشهورين إلا وقام بسنّة السلام عليه، وقد يُجلّه ويحتفي به ولو كان مخالفًا له في العقيدة. ولم أجده احتفل بأحدٍ أكثر من احتفاله بعباس أفندي ألبها، وكان يكرّم في عباس أفندي العلم والفضل والنبل والأخلاق العالية، وكان عباس أفندي يقابله بالمثل...». وكان عباس افندي قد اجتمع بالشيخ محمد عبده خلال إحدى زياراته إلى بيروت، والأرجح أنها كانت في سنة 1883م. وأدلى محمد رشيد رضا، صاحب مجلة المنار الشهيرة، بما قيل في سياق حديثه مع الشيخ محمد عبده عن البهائية قائلا: "ثم سألته عن عباس أفندي، وقلت أسمع إنه بارعٌ في العلم والسياسة وإنه عاقلٌ يرضي كل مجالس. قال: "نعم إن عباس أفندي فوق هذا، انه رجلٌ كبيرٌ، هو الرجل الذي يصحّ إطلاق هذا اللقب (كبير) عليه." وكتب العالم الأزهري الشهير الشيخ علي المؤيد، صاحب جريدة المؤيد الواسعة الانتشار، بعد مقابلته لعباس أفندي ورجوعه إلى القاهرة بوقتٍ وجيزٍ، مقالًا نُشر في «المؤيد» في يوم الأحد، 16 أكتوبر 1910م وعنوانه «الميرزا عباس أفندي». وقال الشيخ علي المؤيد في مقاله: «وصل إلى الإسكندرية... ميرزا عباس أفندي كبير البهائية في عكا بل مرجعها في العالم أجمع... وهو شيخٌ عالمٌ وقورٌ متضلّعٌ في العلوم الشرعية ومحيطٌ بتاريخ الإسلام وتقلباته ومذاهبه... واتباعه يحترمونه إلى حد العبادة والتقديس... وكل من جلس إليه يرى رجلاً عظيم الاطلاع حلو الحديث جذابًا للنفوس والأرواح يميل بكليته إلى مذهب "وحدة الإنسان" وهو مذهب في السياسة يقابل مذهب "وحدة الوجود" في الاعتقاد الديني، تدور تعاليمه وإرشاداته حول محور ازالة فروق التعصب للدين أو للجنس أو للوطن أو لمرفق من مرافق الحياة الدنيوية». وكتب [عبد المسيح الانطاكي] صاحب مجلة العمران، المطبوعة في القاهرة، مقالةً طويلةً نُشرت في تلك المجلة بشهر حزيران 1922م، تحت عنوان «عباس افندي عبد البهاء» يصفه فيها قائلًا: «يتدفق البشر والحنان من أساريره، وتلوح الشهامة والنبل على سيماه، بحيث يشعر كل من واجهه بهيبةٍ عظيمةٍ وجلالٍ باهرٍ مع شدة الذكاء وتوقد الخاطر وحدّة الفؤاد – ظاهرة مشرقة من مرآه ومن كلماته وحركاته وقواه العقلية ومزاياه الإدراكية وهبية، عظيم الإخلاص، نقي الضمير، ابتسامته تسحر اللب ويجذب إليه القلوب، يمشي بخطىً واسعةً... وبالاختصار فقد كان قويًا مقتدرًا متأنيًا في عمله، لطيفًا في معشره، لينًا في خطابه، كأنه والدٌ حنونٌ في وسط أولاده. حركاته ومقابلاته وقيامه وجلوسه هي مظاهر القوة والشهامة والحرية والاقتدار، فصيح اللسان عذب البيان مطيل الصمت والتفكير في مواضعه.» ومما لا شك فيه أن أبلغ ما كُتب في العربية عن عبد البهاء كان بقلم الأمير شكيب أرسلان نفسه، حيث كتب قائلًا: «وكان (عبد البهاء) آيةً من آيات الله بما جمع الله فيه معاني النبالة، ومنازع الأصالة، والمناقب العديدة التي قلّ أن ينال مناله أو يبلغ فيها كماله من كرمٍ عريضٍ، وخلقٍ سجيحٍ، وشغفٍ بالخير، وولوعٍ بإسداء المعروف وإغاثة الملهوف وتعاهد المساكين بالرفد دون مللٍ، وقضاء حاجات القاصدين دون برمٍ، هذا مع علو النفس، وشغوف الطبع، ومضاء الهمة، ونفاذ العزيمة، وسرعة الخاطر، وسداد المنطق، وسعة العلم، ووفور الحكمة، وبلاغة وفصاحة العبارة...استولى من المعقول على الأمد الأقصى، وأصبح في الإلهيات المثل الأعلى، وبلغ من قوة الحجة وأصالة الرأي وبُعد النظر الغاية التي تفنى دونها المنى، حتى لو قال الإنسان إنه كان أعجوبة عصره ونادرة دهره، لما كان مُبالغًا، ولو حكم أنه كان من الأفذاذ الذين قلما يلدهم الدهر إلا في الحقب الطوال، لكان قوله سائغًا... وكان عباس أفندي... ذا وقارٍ في رسوخ الجبال، ومهابةٍ يقف عندها الرئبال، وحشمةٍ لا تُرى إلا في الملوك أو في صناديد الرجال، ومع هذا كله كانت مجالس حكمته مطرزةً باللطائف، ومحاضر جدّه مهلهلةً بالرقائق، وكانت رسائله على كثرتها تتلى وتؤثر، وتحفظ حفظ النفائس في الخزائن وتدخر... وكانت له مع العاجز مراسلاتٌ متصلةٌ باتصال حبل المودة، وعمران جانب الصداقة، ومرارًا قصدت عكا ولا غرض لي فيها سوى الاستمتاع بأدبه الغض والاغتراف من علمه الجم».
عبدالبهاء مركز العهد والميثاق
أعلن بهاء الله في وصيته في "كتابُ عهدي" أن تكون ولاية الأمر البهائي من بعده للغصن الأعظم، فقال في كتابُ عهدي:
«يا أغصاني إن في الوجود قوة عظيمة مكنونة وقدرة كاملة مستورة فكونوا متجهين وناظرين إليها وللاتحاد معها لا إلى الاختلافات الظاهرة منها أن وصية الله هي: أن يتوجه عموم الأغصان والأفنان المنتسبين إلى الغصن الأعظم انظروا إلى ما أنزلناه في كتابي الأقدس .. إذا غيض بحر وصالي وقضي كتاب المبدأ في المال توجهوا إلى من أراده الله الذي انشعب من هذا الأصل القديم .. وقد كان المقصود من هذه الآية المباركة الغصن الأعظم كذلك أظهرنا الأمر فضلا من عندنا وإنا الفضال الكريم. قد قدر الله مقام الغصن الأكبر بعد مقامه إنه هو الأمر الحكيم، قد اصطفينا الأكبر بعد الأعظم أمراً من لدن عليم خبير, محبة الأغصان واجبة على الكل ولكن ما قدر الله لهم حقا في أموال الناس » عندما توفي بهاءالله ترك لأتباعه تعليماتٍ واضحةً وصريحةً فيمن يتوجهون إليه من بعده، فعيّن في وصيته "كتابُ عهدي" التي خطّها بيده، إبنه الأكبر عبد البهاء في عام 1892م مركزًا لعهده وميثاقه، أي أن يتولى عبد البهاء ولاية شؤون الدين البهائي، وبموجبها أبرم مع أتباعه ميثاقًا أوعهدًا محكمًا متينًا، وبيّن بهاءالله في وصيته بأن محور هذا العهد هو أن عبدالبهاء هو الشخص الوحيد الذي له صلاحية تفسير وتبيين تعاليم بهاءالله، وهو مصدر السلطة في إدارة شؤون الدين البهائي. وبالرغم من وضوح المقام الذي عيّنه بهاء الله لعبدالبهاء في وصيته، لم يرق ذلك لبعض أقربائه وغيرهم، فشرعوا يقاومون عبدالبهاء بكلّ عداءٍ، ولكن خابت وفشلت جميع محاولاتهم وذلك لقوة العهد الميثاق الذي أبرمه بهاء الله مع أتباعه بوضوحٍ، وتعيينه عبدالبهاء ليتولى شؤون الدين البهائي بعد وفاته. أسبغ بهاءالله على عبدالبهاء مكانةً رفيعةً، ورغم أنه لا يُعدّ رسولًا، ولكن يَنظر البهائيون إليه على أنه المثل الأعلى لتعاليم والده، وبأنه إحدى الشخصيات الرئيسية الثلاث في الدين البهائي (الباب وبهاءالله وعبدالبهاء). قام عبدالبهاء بإرساء قواعد الوحدة والاتحاد بين البهائيين، وحماهم من الإنقسام والإنشقاق، وشجّعهم لتطوير قدراتهم لخدمة الإنسانية. كرّس فترة ولايته لتعزيز وترويج المُثُل العليا للسلام والوحدة والاتحاد بين جموع الناس في كل مكانٍ، وعمل على تشجيع تأسيس المؤسسات البهائية المحلية، فشهد ولايته نمو الدين البهائي من مجتمعاتٍ دينيةٍ صغيرةٍ محدودةٍ في مناطق قليلةٍ في آسيا وأفريقيا إلى مجتمعاتٍ حيويةٍ تسعى لتعزيز المُثُل العليا للوحدة الإنسانية في خمس قاراتٍ محافظًا على وحدتها. وحاول جاهدًا تعزيز تلك المجتمعات البهائية في تلك المناطق بزيارتهم ومراسلتهم، والتقى بالعديد من الشخصيات البارزة في تلك المناطق، وألقى العديد من الخُطب في مجامع ومؤسسات وجامعات علمية ومنابر دينية متعددة.
وفاة عبدالبهاء
توفى عبد البهاء عباس الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف ليلة الأثنين الموافق 28 تشرين الثاني (نوفمبر) سنة 1921م في مدينة حيفا في فلسطين. ودفن على سفح جبل الكرمل في إحدى غرف مقام الباب. وتم إذاعة الخبر في المدينة، وأرسلت البرقيات إلى جميع أنحاء العالم، وجرى تشييع جثمانه في موكبٍ عظيمٍ حيث حضر جمعٌ غفيرٌ من المعزين من أديان وطوائف مختلفة ومن كبار المسؤولين ورؤساء الأديان، وألقوا الخطب واسترسلوا في مراثيهم لعبدالبهاء. يصف الأستاذ سليم قبعين، الكاتب والمترجم الفلسطيني، في كتابه عبد البهاء والبهائيّة الذي نشرته مطبعة العمران في مصر عام 1922م الأحداث التي واكبت وفاة عبد البهاء في فصلين بعنوان انتقال عبد البهاء عباس ويوم الأربعين لانتقال عبد البهاء عباس. ويقدم الأستاذ قبعين وصفًا مفصلًا للجنازة التي أقيمت له الساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 29 تشرين الثاني سنة 1921م. ويتضمن كتابه المراسيم والخطب والقصائد التي ألقيت من قبل أعيان القوم خلال الجنازة ويوم الأربعين لوفاة عبد البهاء والتي تشيد بصفات الفقيد ومحامده. ويؤكد قبعين ذلك حيث يقول بأنه «انبرى في مجال التأبين من فطاحل الأدب، وفحول البلاغة ومالكي أعنة النظم والنثر وأعلام الفصاحة والبيان، الخطباء الذين لم يذروا قولاً من بعدهم لقائل، وإن كانت صفات الفقيد ينتهي دون وصفها وتقديرها أروع ما تنجب البلاغة وأعزّ ما تلد الفصاحة». إن الوصف المفصّل المدرج من قبل الأستاذ قبعين الذي كان شاهد عيانٍ لأحداث الجنازة ويوم الأربعين يختلف عما تدّعيه بعض الكتب والمصادر المعارضة للبهائية بأنه لم يمش في جنازة عبد البهاء سوى اليهود. فقبعين يؤكد أنه بالإضافة إلى مشاركة عائلة وأتباع الفقيد، شارك في تشيع الجثمان «جماهير من علية القوم والوجوه والأعيان على اختلاف النحل والمذاهب والملل»، والمندوبين الرسمين، وقناصل الدول، والرؤساء الروحيون للطوائف الإسلامية والمسيحية واليهودية، وجمعٌ من رجال الشرطة والكشافة الإسلامية والمسيحية، ومشايخ الطرق الإسلامية، و«جمهورٌ لا يحصى له عدد». ويصف الأستاذ قبعين مشاعر الحشد الذي واكب الجنازة قائلًا: «إذ كنت لا ترى ساعتئذ سوى وجوهً شاحبةً اضطربت من دونها لفرط أسى المشاعر. فتنوعت ألوانها وجفّ ماء نضارتها». تشييع جثمان عبد البهاء. (أضغط هنا للصورة المكبرة)
بالإضافة لوصف الجنازة عبّر قبعين في كتابه عن رأيه الخاص بعبد البهاء قائلًا: "أن نفس عبد البهاء عباس أفندي قدّر لها قديمًا أن تُشيّع إلى عليين، محمولةً على الأرواح محوطةً بالأفئدة لمكان صاحبها من قلوب جميع البشر في كلتا القارتين القديمة والحديثة." وأضاف واصفًا أخلاق عبد البهاء بقوله: "وا أسفاه، قد ترك الفضيلة الحقّة بعده تندب حظها وإن كان لم يضنّ عليها في حياته بأن جعل لها عمادًا لا يُبلى، وأنشأ لها بعمله وجهاده وإخلاصه مملكةً رفيعة الجانب..." ولقد ذكر جميل البحري، صاحب المكتبة الوطنية ومجلة زهرة الجميل في كتابه "عبد البهاء عباس والديانة البهائية" الذي نشر في حيفا بتاريخ 30 تشرين الثاني 1921م، قبل تاريخ نشر كتاب قبعين، تفاصيلًا تطابق ما أدلى به سليم قبعين في كتاباته عن وفاة عبد البهاء وجنازته بالإضافة إلى نبذة عن تاريخ البهائية وملخص تعاليمها.
شرح مبسط
عيّن بهاء الله (مؤسس الدين البهائي) في وصيته ابنه الأرشد عباس أفندي (1260 - 1340ه / 1844 - 1921م)[1] لكي يليه في تدبير أمور الجامعة البهائية، وليكون مركزًا لعهده وميثاقه، والمفسر الوحيد لتعاليمه وكتاباته وأحكامه.[2][3][4] وأوصى أتباعه أن يسألوه في ما استصعب عليهم من الأمور. واتّخذ عباس أفندي لنفسه لقب عبد البهاء وصار يُعرف به بعد وفاة والده.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] عبد البهاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024
اعلانات العرب الآن