- [ تعرٌف على ] الهيئة المستقلة للانتخاب (الأردن)
- [ تعرٌف على ] انصمام الوريد البابي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز الاختبارات والقبول بالدمام
- [ دليل دبي الامارات ] ايوب حسين لتجارة لوازم التدخين ... دبي
- [ احتياجات الأسرة و التجارة قطر ] ماريو لاند
- [ تعرٌف على ] تخطيط موارد المؤسسة
- [ آية ] ﴿ بَلْ مَتَّعْنَا هَٰٓؤُلَآءِ وَءَابَآءَهُمْ حَتَّىٰ طَالَ عَلَيْهِمُ ٱلْعُمُرُ ۗ أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِى ٱلْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَآ ۚ أَفَهُمُ ٱلْغَٰلِبُونَ ﴾ [ سورة الأنبياء آية:﴿٤٤﴾ ](بل متعنا هؤلاء) أي: متعناهم بالنعم، والعافية في الدنيا، فطغوا بذلك، ونسوا عقاب الله. ابن جزي:2/37 .
- [ آية ] سباق من نوع آخر: السابق إلى ربه حري بأن يرضى الله عنه، تأمل: {وعجلتُ إليك ربِّ لترضى} فإذا قرنت هذه الآية مع هذا قوله صلى الله عليه وسلم -كما في الصحيح-: "سبق المفردون" ثم فسرهم بأنهم: "الذاكرون الله كثيرا والذاكرات" تحصل لك: أن أسبق الناس إلى الله هم الذاكرون الله كثيرا، ومن كان كذلك؛ رضي الله عنه. [د.محمد القحطاني]
- [ آية ] ﴿ قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُم بِهِ ٱللَّهُ إِن شَآءَ وَمَآ أَنتُم بِمُعْجِزِينَ ﴾ [ سورة هود آية:﴿٣٣﴾ ](وما أنتم بمعجزين) أي: بفائتين، وقيل: بغالبين بكثرتكم؛ لأنهم أعجبوا بذلك؛ كانوا ملأوا الأرض سهلا وجبلا. القرطبي:11/106.
- [ آية ] ﴿ ۞ لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ ٱلْمُنَٰفِقُونَ وَٱلَّذِينَ فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَٱلْمُرْجِفُونَ فِى ٱلْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَآ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [ سورة الأحزاب آية:﴿٦٠﴾ ]وهذا فيه دليل لنفي أهل الشر الذين يتضرر بإقامتهم بين أظهر المسلمين؛ فإن ذلك أحسم للشر، وأبعد منه. السعدي:672.
- [ آية ] ﴿ وَقَالُوا۟ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ ٱلَّذِى هَدَىٰنَا لِهَٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِىَ لَوْلَآ أَنْ هَدَىٰنَا ٱللَّهُ ۖ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٤٣﴾ ]الذي يعمل الحسنات، إذا عملها فنفس عمله الحسنات هو من إحسان الله، وبفضله عليه بالهداية والإيمان؛ كما قال أهل الجنة: (الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله). ابن تيمية:3/162.
- [ آية ] ﴿ إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَٰرِدُونَ ﴾ [ سورة الأنبياء آية:﴿٩٨﴾ ]والحكمة في دخول الأصنام النار -وهي جماد لا تعقل، وليس عليها ذنب- بيان كذب من اتخذها آلهة، وليزداد عذابهم. السعدي:531.
- [ آية ] ﴿ إِذَا ٱلشَّمْسُ كُوِّرَتْ ﴿١﴾ ......عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّآ أَحْضَرَتْ ﴾ [ سورة التكوير آية:﴿١﴾ ]هذه الأوصاف التي وصف الله بها يوم القيامة من الأوصاف التي تنزعج لها القلوب، وتشتد من أجلها الكروب، وترتعد الفرائص، وتعم المخاوف، وتحث أولي الألباب للاستعداد لذلك اليوم، وتزجرهم عن كل ما يوجب اللوم. السعدي:912.
- [ آية ] ﴿ وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِى ٱلسَّمَآءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّٰهَا لِلنَّٰظِرِينَ ﴾ [ سورة الحجر آية:﴿١٦﴾ ]وهذا مما يدعو الناظرين إلى التأمل فيها، والنظر في معانيها، والاستدلال بها على باريها. السعدي:430.
- [ آية ] ﴿ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ ٱلْعِقَابِ ۖ وَإِنَّهُۥ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٦٧﴾ ]وهذا من باب قرن الرحمة مع العقوبة؛ لئلا يحصل اليأس؛ فيقرن تعالى بين الترغيب والترهيب كثيراً لتبقى النفوس بين الرجاء والخوف. ابن كثير:2/249.
- [ تعرٌف على ] فوهة سيربنسكي
- [ آية ] ﴿ ٱلَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِى ٱلْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ ﴾ [ سورة الشعراء آية:﴿١٥٢﴾ ]ولما كان (يفسدون) لا ينافي إصلاحهم أحيانا؛ أردف بقوله تعالى: (ولا يصلحون) لبيان كمال إفسادهم، وأنه لم يخالطه إصلاح أصلا. الألوسي:10/112.
- [ آية ] هل تعرف الآية التي تسمى مبكاة العابدين؟ { أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ } [الجاثية:21] "هذه الآية تسمى مبكاة العابدين"! [الثعلبي] كان الفضيل بن عياض - إذا قرأ هذه الآية - يقول لنفسه : ليت شعري! من أي الفريقين أنت؟! فما يقول أمثالنا؟
- [ آية ] ﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِۦ يَٰقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِٱتِّخَاذِكُمُ ٱلْعِجْلَ فَتُوبُوٓا۟ إِلَىٰ بَارِئِكُمْ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٥٤﴾ ]الفعل الذي فعلوه فظلموا به أنفسهم هو ما أخبر الله عنهم من ارتدادهم باتخاذهم العجل ربا بعد فراق موسى إياهم. الطبري: 2/72.
- [ آية ] ﴿ وَمَآ أَنَا۠ بِطَارِدِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ ۚ إِنَّهُم مُّلَٰقُوا۟ رَبِّهِمْ وَلَٰكِنِّىٓ أَرَىٰكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ ﴾ [ سورة هود آية:﴿٢٩﴾ ](وما أنا بطارد الذين آمنوا): هذا دليل على أنهم طلبوا منه طرد المؤمنين. (إنهم ملاقوا ربهم) أي: صائرون إلى ربهم في المعاد، فيجزي من طردهم. القرطبي:2/397.
- [ آية ] ﴿ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ ٱلَّذِى حُرِّمَ عَلَيْكُمْ ۚ وَجِئْتُكُم بِـَٔايَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ ﴾ [ سورة آل عمران آية:﴿٥٠﴾ ](فاتقوا الله وأطيعون): الأدب مع المحسن آكد، والخوف منه أحق وأوجب؛ لئلا يقطع إحسانه، ويبدل امتنانه. البقاعي: 2/94.
- [ آية ] ﴿ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِىٓ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴿٣٦﴾ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ ٱلْمُنظَرِينَ ﴾ [ سورة الحجر آية:﴿٣٦﴾ ]وليس إجابة الله لدعائه كرامة في حقه، وإنما ذلك امتحان وابتلاء من الله له وللعباد؛ ليتبين الصادق الذي يطيع مولاه دون عدوه ممن ليس كذلك. السعدي:431.
- [ آية ] ﴿ وَفَضَّلْنَٰهُمْ عَلَى ٱلْعَٰلَمِينَ ﴾ [ سورة الجاثية آية:﴿١٦﴾ ]كل ما جاء في القرآن من تفضيل بني إسرائيل إنما يراد به ذكر أحوال سابقة؛ لأنهم في وقت نزول القرآن كفروا به وكذبوا؛ كما قال تعالى: (فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين) [البقرة: 89]. ومعلوم أن الله لم يذكر لهم في القرآن فضلا إلا ما يراد به أنه كان في زمنهم السابق، لا في وقت نزول القرآن. الشنقيطي:7/ 198-199.
- [ آية ] ﴿ وَقَدْ أَحْسَنَ بِىٓ إِذْ أَخْرَجَنِى مِنَ ٱلسِّجْنِ ﴾ [ سورة يوسف آية:﴿١٠٠﴾ ]إنما لم يقل أخرجني من الجب لوجهين: أحدهما: أن في ذكر الجب [خزيًا] لإخوته، وتعريفهم بما فعلوه؛ فترك ذكره توقيراً لهم، والآخر: أنه خرج من الجب إلى الرق، ومن السجن إلى الملك، فالنعمة به أكثر. ابن جزي:1/427.
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِنَّمَا ٱلْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿٢٨﴾ ]أي: خبثاء في عقائدهم وأعمالهم، وأي نجاسة أبلغ ممن كان يعبد مع الله آلهة لا تنفع ولا تضر، ولا تغني عنهم شيئاً؟! وأعمالهم ما بين محاربة لله، وصد عن سبيل الله، ونصر للباطل، ورد للحق، وعمل بالفساد في الأرض لا في الصلاح. السعدي:333.
- [ آية ] ﴿ وَٱذْكُرُوٓا۟ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ ۖ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٨٦﴾ ]أي: نَمَّاكم بما أنعم عليكم من الزوجات والنسل، والصحة، وأنه ما ابتلاكم بوباء من أمراض من الأمراض الْمُقَلِّلَة لكم، ولا سَلَّط عليكم عدواً يجتاحكم، ولا فَرَّقَكم في الأرض، بل أنعم عليكم باجتماعكم، وإدرار الأرزاق وكثرة النسل. السعدي:296.
- [ آية ] ﴿ وَإِنِّى خِفْتُ ٱلْمَوَٰلِىَ مِن وَرَآءِى وَكَانَتِ ٱمْرَأَتِى عَاقِرًا فَهَبْ لِى مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا ﴿٥﴾ يَرِثُنِى وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ ﴾ [ سورة مريم آية:﴿١﴾ ]وجه خوفه: أنه خشي أن يتصرفوا من بعده في الناس تصرفاً سيئاً، فسأل الله ولداً يكون نبياً من بعده؛ ليسوسهم بنبوته ما يوحى إليه، فأجيب في ذلك، لا أنه خشي من وراثتهم له ماله؛ فإن النبي أعظم منزلة، وأجل قدراً من أن يشفق على ماله إلى ما هذا حَدُّهُ. ابن كثير:3/109.
- [ آية ] ﴿ يَمْحَقُ ٱللَّهُ ٱلرِّبَوٰا۟ وَيُرْبِى ٱلصَّدَقَٰتِ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٢٧٦﴾ ]وهذا لأن الجزاء من جنس العمل؛ فإن المرابي قد ظلم الناس، وأخذ أموالهم على وجه غير شرعي؛ فجوزي بذهاب ماله، والمحسن إليهم بأنواع الإحسان ربه أكرم منه، فيحسن عليه كما أحسن على عباده. السعدي: 117.
- [ آية ] ﴿ بَرَآءَةٌ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦٓ إِلَى ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّم مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿١﴾ ]وأما قوله سبحانه: (براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين) فتلك عهود جائزة لا لازمة؛ فإنها كانت مطلقة، وكان مخيراً بين إمضائها ونقضها. ابن تيمية:3/300.
- [ آية ] ﴿ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَهُمْ فِى رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ ﴾ [ سورة الروم آية:﴿١٥﴾ ](يحبرون): يتبين عليهم أثر النعيم، وقال يحيى بن أبي كثير: (في روضة يحبرون) قال: السماع في الجنة، وقاله الأوزاعي؛ قال: إذا أخذ أهل الجنة في السماع لم تبق شجرة في الجنة إلا رددت الغناء بالتسبيح والتقديس. القرطبي:16/406.
- [ آية ] ﴿ وَٱلْعَصْرِ ﴿١﴾ إِنَّ ٱلْإِنسَٰنَ لَفِى خُسْرٍ ﴿٢﴾ إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَتَوَاصَوْا۟ بِٱلْحَقِّ وَتَوَاصَوْا۟ بِٱلصَّبْرِ ﴾ [ سورة العصر آية:﴿١﴾ ]قال الشافعي رضي الله عنه: لو فكر الناس كلهم في هذه السورة لكفتهم. وبيان ذلك أن المراتب أربع، باستكمالها يحصل للشخص غاية كماله. إحداها: معرفة الحق. الثانية: عمله به. الثالثة: تعليمه من لا يحسنه. الرابعة: صبره على تعلمه والعمل به وتعليمه. فذكر تعالى المراتب الأربع في هذه السورة. ابن القيم: 3/365.
- [ آية ] ﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَٰبَهُۥ وَرَآءَ ظَهْرِهِۦ ﴾ [ سورة الإنشقاق آية:﴿١٠﴾ ]وتمييز الكفرة بكون الإعطاء من وراء ظهورهم ولعل ذلك لأن مؤتي الكتب لا يتحملون مشاهدة وجوههم لكمال بشاعتها أو لغاية بغضهم إياهم, أو لأنهم نبذوا كتاب اللّه وراء ظهورهم الألوسي:30/81.
- [ آية ] القرآن غيرني (40): كنت يوما أقرأ: {فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا..} فاستوقفتني {أوذوا في سبيلي} وسألت نفسي: هل أوذيت في سبيل الله؟ فحزنت، وخشيت ألا أنال حظا من الآية. وعزمت أن أتحرك وأبذل لديني، وأتحمل التبعات حتى أنال الجزاء الوارد في ختام الآية.
- [ آية ] في قوله تعالى : { إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ * لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ } [التكوير:27-28] إشارة إلى أن الذين لم يتذكروا بالقرآن ما حال بينهم وبين التذكر به إلا أنهم لم يشاءوا أن يستقيموا، بل رضوا لأنفسهم الانحراف، ومن رضي لنفسه الضلال حرم من الهداية : { فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ } [الصف:5] [ابن عاشور]
- [ آية ] ﴿ قَالَ هَٰذَا مِنْ عَمَلِ ٱلشَّيْطَٰنِ ۖ إِنَّهُۥ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿١٥﴾ ]في هذا دليل على أن الأصل في النفس الإنسانية هو الخير، وأنه الفطرة، وأن الانحراف عنها يحتاج إلى سبب غير فطري؛ وهو تخلل نزغ الشيطان في النفس. ابن عاشور:20/90.
- [ آية ] ﴿ أَمْ حَسِبَ ٱلَّذِينَ ٱجْتَرَحُوا۟ ٱلسَّيِّـَٔاتِ أَن نَّجْعَلَهُمْ كَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ سَوَآءً مَّحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَآءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴾ [ سورة الجاثية آية:﴿٢١﴾ ]قال إبراهيم بن الأشعث: كثيرا ما رأيت الفضيل بن عياض يردد من أول الليل إلى آخره هذه الآية ونظيرها، ثم يقول: ليت، شعري! من أي الفريقين أنت؟ وكانت هذه الآية تسمى مبكاة العابدين. القرطبي:19/157.
- [ آية ] كثير من الناس لا يفهم من الرزق - في قوله تعالى : {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق:2-3] - إلا الرزق المالي ونحوه من المحسوسات، ولكن تأمل ماذا يقول ابن الجوزي: "ورزق الله يكون بتيسير الصبر على البلاء". [صيد الخاطر]
- [ آية ] ﴿ كَيْفَ يَهْدِى ٱللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا۟ بَعْدَ إِيمَٰنِهِمْ وَشَهِدُوٓا۟ أَنَّ ٱلرَّسُولَ حَقٌّ وَجَآءَهُمُ ٱلْبَيِّنَٰتُ ۚ ﴾ [ سورة آل عمران آية:﴿٨٦﴾ ]أي: قامت عليهم الحجج والبراهين على صدق ما جاءهم به الرسول، ووضح لهم الأمر، ثم ارتدوا إلى ظلمة الشرك، فكيف يستحق هؤلاء الهداية بعد ما تلبسوا به من العماية؟. ابن كثير: 1/359.
- [ ثروات طبيعية ] ما هي مصادر الماء
- [ ثروات طبيعية ] حماية الغابات
- [ ثروات طبيعية ] تضاريس قارة أفريقيا
- [ ثروات طبيعية ] 3 معلومات في مطوية عن ترشيد استهلاك المياه
- [ ثروات طبيعية ] أهمية التربة
- [ ثروات طبيعية ] اليوم العالمي للمياه
- [ ثروات طبيعية ] أنواع التربة
- [ تعرٌف على ] الموسيقى في كندا
- [ ثروات طبيعية ] المياه الجوفية في مصر
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة سعد حسين بن خماش واولاده للتجارة والصناعة والمقاولات ... خميس مشيط ... عسير
- [ ثروات طبيعية ] الغابات الاستوائية
- [ ثروات طبيعية ] توزيع الموارد الطبيعية في العالم
- [ ثروات طبيعية ] أنواع المياه الجوفية
- [ ثروات طبيعية ] 6 مزاعم لاستخدامات للزئبق الأحمر
- [ ثروات طبيعية ] استخدامات الطاقة الشمسية
- [ ثروات طبيعية ] الماء والحياة
- [ ثروات طبيعية ] المحافظة على الغابات
- [ ثروات طبيعية ] أهمية الطاقة
- [ ثروات طبيعية ] كيف تعرف عيار الذهب
- [ ثروات طبيعية ] هل تعلم عن الماء
- [ ثروات طبيعية ] بحث عن الطاقة الشمسية
- [ ثروات طبيعية ] فوائد الشمس
- [ ثروات طبيعية ] بحث حول الماء
- [ ثروات طبيعية ] ما هو البترول
- [ ثروات طبيعية ] ما هي الطاقة الشمسية؟ وكيف يُمكن إنتاج الطاقة الكهربائية منها؟
- [ ثروات طبيعية ] الفرق بين الذهب الأبيض والألماس
- [ ثروات طبيعية ] بحث عن مصادر الطاقة
- [ ثروات طبيعية ] ما هي أهمية البترول في العالم اليوم؟ 4 جوانب اقتصادية حول الذهب الأسود
- [ تعرٌف على ] العلاقات البليزية المولدوفية
- [ ثروات طبيعية ] الماء والكهرباء
- [ ثروات طبيعية ] أكبر احتياطي فوسفات في العالم
- [ ثروات طبيعية ] استخدامات الماء
- [ ثروات طبيعية ] مراحل تنقية المياه
- [ ثروات طبيعية ] بحث عن علم البيئة
- [ ثروات طبيعية ] حماية الحياة الفطرية
- [ ثروات طبيعية ] ما هي مصادر الطاقة
- [ ثروات طبيعية ] 7 من أهم مصادر الطاقة التي يجب عليك أن تعرفها
- [ ثروات طبيعية ] ما هي المياه الجوفية
- [ ثروات طبيعية ] أهم مصادر الطاقة
- [ ثروات طبيعية ] 5 من أهم المعلومات عن الماء
- [ تعرٌف على ] زواج المصالح
- [ خذها قاعدة ] أشكو إليك أمورا أنت تعلمها , مالي على حملها صبر ولا جلد .. وقد مددت يدي بالضر مشتكيا , إليك يا خير من مدت إليه يد. - عفيف الدين التلمساني
- [ ادوات مكتبيه الامارات ] النعيمية لتجارة الادوات المكتبية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة 711 للوساطة بين الشركات الأجنبية والمؤسسات الوطنية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] مؤسسة عيسي علي للتجارة والخدمات
- [ مستشفيات الامارات ] ميديكلينيك المعمورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله حمد الشلوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات قطر ] شركات قطر الطبية | شركة التفاؤل للتجارة
- [ خذها قاعدة ] من يأبى قبول النصيحة التي لا تكلف شيئا .... سوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى الأسعار. - أفلاطون
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض الفليح للمفروشات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المنصة الموحدة للخدمات العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وزارة الشؤون الدينية والأوقاف (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] أم جافية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد محمد عمر العويس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة بوخمسين للاستثمار شركة شخص واحد ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عبدالله عبيد المقاطى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أغمض عيني (فيلم)
- [ خذها قاعدة ] والشمس والكواكب نار ولكنها على الدنيا نور، أما وجهك فنور ولكنه على قلبي نار. - مصطفى صادق الرافعي
- [ سيارات السعودية ] شركة توكيلات الجزيرة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة منازل العصرية للتطوير والاستثمار العقاري ... الرياض ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] الانسان المؤمن يدرك أنه يولد ويعيش ليموت بطريقة معينة. لست من النوع الذي يفكر في المستقبل, بل اعيش كل يوم بيومه. - إليسا
- [ سوبر ماركت السعودية ] مخبز وسوبر ماركت الصفا
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الهيئة المستقلة للانتخاب (الأردن) # أخر تحديث اليوم 2024/05/14
تم النشر اليوم 2024/05/14 | الهيئة المستقلة للانتخاب (الأردن)
البطاقة الانتخابية
وتم فتح مراكز في كافة انحاء المملكة لإصدار البطاقة الانتخابية التي ستحل بدلا من استخدام البطاقة الشخصية التي كانت الإثبات الرسمي في السنوات السابقة والتي كان فيها نوعا من العشوائية
الجهاز التنظيمي
تتكون الهيئة من مجلس المفوضين
الجهاز التنفيذي
مجلس المفوضين
صدرت الإرادة الملكية السامية بمقتضى المادة (6) من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب رقم (11) لسنة 2012 بتعيين مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب من الذوات التالية أسماؤهم، اعتبارا من تاريخ 5 نيسان 2022: معالي المهندس موسى حابس موسى المعايطة، رئيسا.
عطوفة الدكتورة عبير بشير سويلم الدبابنة، عضوا.
عطوفة السيد عمار أحمد عبدالرحيم الحسيني، عضوا.
عطوفة السيد جهاد فواز عوده المومني، عضوا.
عطوفة الدكتور رائد سامي عفاش العدوان، عضوا.
الجهاز التنفيذي
يعتبر الجهاز الإداري للهيئة والذي يرأسه الأمين العام، الذراع التنفيذي للمجلس والذي يتولى إعداد وتنفيذ الخطط والبرامج والإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف الهيئة وتطويرها. يتألف الجهاز التنفيذي من الوحدات والدوائر التالية: مديرية العمليات الانتخابية:
مديرية الاتصال والإعلام والتوعية
مديريـــة السياسات والتطوير المؤسسي:
مديرية أنظمة المعلومات
مديريـــة الشؤون الإدارية والمالية والموارد البشرية،
وحدة الشؤون القانونية
استلام البطاقة الانتخابية
وفرت الهيئة المستقلة للانتخاب بالتعاون مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات (78) مركزاً مجهز لإصدار وتسليم البطاقة الانتخابية منتشرة في كافة مناطق المملكة، وتسهيلا على المواطنين فقد تم تجهيز هذه المراكز وربطها إلكترونياً بحيث يمكن لاي مواطن تنطبق عليه شروط الانتخاب استخراج البطاقة من أي مركز، كما تم افتتاح مراكز في الجامعات مثل جامعة العلوم والتكنولوجيا في عمادة شؤون الطلبة
شرح مبسط
تم تأسيس الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن بموجب القانون رقم (11) لعام 2012 ، وهي هيئة مستقلة تتمتع بشخصية اعتبارية وباستقلال مالي وإداري، مهمتها الاشراف على العملية الانتخابية النيابية وادارتها في كل مراحلها، وعلى أي انتخابات أخرى يقررها مجلس الوزراء، وعلى الهيئة ان تتخذ القرارات والإجراءات اللازمة لتمكينها من إدارة وتنفيذ انتخابات نزيهة، حيادية وشفافة تستند على مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وسيادة القانون.