شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 12 مايو 2024 , الساعة: 1:23 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين

[ باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق: 18] . ---------------- أي: ما يتكلم من كلام إلا وله حافظ يكتبه. قال ابن عباس: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد، قال: يكتب كلما يتكلم به من خير أو شر حتى إنه ليكتب قوله: أكلت. شربت. ذهبت. جئت. رأيت. حتى إذ كان يوم الخميس عرض قوله وعمله، فأقر منه ما كان فيه من خير أو شر، وألقي سائره، وذلك قوله تعالى: {يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب} [الرعد (39) ] . وقال الحسن البصري: وتلا هذه الآية: {عن اليمين وعن الشمال قعيد} [ق (17) ] ، يا ابن آدم، بسطت لك صحيفة، ووكل بك ملكان كريمان، أحدهما عن يمينك، والآخر عن شمالك. أما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك، وأما الذي عن يسارك فيحفظ سيآتك. فاعمل ما شئت، أقلل أو أكثر، حتى إذا مت طويت صحيفتك، وجعلت في عنقك معك في قبرك، حتى تخرج يوم القيامة. فعند ذلك يقول تعالى {وكل إنسان ألزمناه طآئره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا * اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا} [الإسراء (13، 14) ] ، ثم يقول: عدل - والله - من جعلك حسيب نفسك. اعلم أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاما ظهرت فيه المصلحة، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة، فالسنة الإمساك عنه، لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه، وذلك كثير في العادة، والسلامة لا يعدلها شيء. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه» . # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم [dadate] | قال تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق: 18] . ---------------- أي: ما يتكل ..
منذ 3 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

[ باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين ] عن معاذ - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار؟ قال: «لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت» ثم قال: «ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل من جوف الليل» ثم تلا: {تتجافى جنوبهم عن المضاجع} حتى بلغ {يعملون} [السجدة (16، 17) ] ثم قال: «ألا أخبرك برأس الأمر، وعموده، وذروة سنامه» قلت: بلى يا رسول الله، قال: «رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد» ثم قال: «ألا أخبرك بملاك ذلك كله!» قلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه قال: «كف عليك هذا» قلت: يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: «ثكلتك أمك! وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم؟» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) ، وقد سبق شرحه في باب قبل هذا. ---------------- في هذا الحديث: دليل على أن الأعمال سبب لدخول الجنة. وفيه: إشارة إلى أن التوفيق كله بيد الله عز وجل، ولما رتب دخول الجنة على واجبات الإسلام، دله بعد ذلك على أبواب الخير من النوافل. وفيه: دليل على أن الجهاد أفضل الأعمال بعد الفرائض، وأن كف اللسان إلا عن الخير هو أصل الخير. # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم [dadate] | عن معاذ - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة و ..
منذ 3 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

[ باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم} [الحجرات (12) ] . ---------------- في هذه الآية: النهي عن الغيبة، وهي ذكرك المسلم بما يكره، وإن كان ذلك فيه. قال ابن كثير: والغيبة محرمة بالإجماع، ولا يستثنى من ذلك إلا ما رجحت مصلحته، كما في الجرح والتعديل والنصيحة. كقوله - صلى الله عليه وسلم - لما استأذن عليه ذلك الرجل الفاجر: «ائذنوا له بئس أخو العشيرة» . وكقوله - صلى الله عليه وسلم - لفاطمة بنت قيس رضي الله عنها، وقد خطبها معاوية، وأبو الجهم: «أما معاوية فصعلوك، وأما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه» ، وكذا ما جرى مجرى ذلك، ثم بقيتها على التحريم الشديد، وقد ورد فيها الزجر الأكيد، ولهذا شبهها تبارك وتعالى بأكل اللحم من الإنسان الميت، كما قال عز وجل: {أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه} ... [الحجرات (12) ] ، أي: كما تكرهون هذا طبعا، فاكرهوا ذاك شرعا، فإن عقوبته أشد من هذا. وهذا من التنفير عنها، والتحذير منها. كما قال - صلى الله عليه وسلم - في العائد في هبته: «كالكلب يقيء ثم يرجع في قيئه» . وقد قال: «ليس منا مثل السوء» . # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم [dadate] | قال الله تعالى: {ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكر ..
منذ 3 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

[ باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قلت للنبي - صلى الله عليه وسلم -: حسبك من صفية كذا وكذا. قال بعض الرواة: تعني قصيرة، فقال: «لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته» ! قالت: وحكيت له إنسانا فقال: «ما أحب أني حكيت إنسانا وإن لي كذا وكذا» . رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) ---------------- ومعنى: «مزجته» خالطته مخالطة يتغير بها طعمه أو ريحه لشدة نتنها وقبحها. وهذا من أبلغ الزواجر عن الغيبة، قال الله تعالى: {وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى} . [النجم (3، 4) ] . قولها: وحكيت له إنسانا، أي: حكت له بالفعل حركة إنسان يكرهها. قال العاقولي: قوله: «ما أحب أني حكيت إنسانا» ، أي: فعلت مثل فعله. يقال: حكاه وحاكاه. وأكثر ما استعمل المحاكاة في القبيح، وهو في الغيبة المحرمة، كأن يمشي متعارجا أو مطأطئا، وغير ذلك من الهيئات يحكي بذلك صاحبها. # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم [dadate] | عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قلت للنبي - صلى الله عليه وسلم -: حسبك من صفي ..
منذ 3 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

[ باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الرحمن بلال بن الحارث المزني - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه» . رواه مالك في الموطأ، والترمذي، وقال: ... (حديث حسن صحيح) . ---------------- قال ابن عبد البر: لا أعلم خلافا في قوله - صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث: «إن الرجل ليتكلم بالكلمة» . إنها الكلمة عند السلطان الجائر الظالم يرضيه بها فيسخط الله عز وجل، ويزين له باطلا يريده من إراقة دم، أو ظلم مسلم ونحوه مما ينحط به في حبل هواه، فيبعد من الله وينال سخطه، وكذا الكلمة التي يرضى بها الله عز وجل عند السلطان ليصرفه عن هواه، ويكفه عن معصيته التي يريدها يبلغ بها أيضا رضوانا من الله لا يحتبسه. # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم [dadate] | عن أبي عبد الرحمن بلال بن الحارث المزني - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى ..
منذ 6 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة



اعلانات العرب الآن