اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 7:43 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة سارة SARA NURSERY ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خذها قاعدة ] الحياة لغة أجنبية والجميع لا يحسنون هجاءها. - كريستوفر مارلو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل تسليط الماء على المهبل يفقد غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- قانع (شاعر) أعماله # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] امهات في الدوحة Mums in Doha ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه شداد راجي المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] منصة بيع المواد الغذائية و المواد استهلاكية ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ تعرٌف على ] وزير الشؤون الخارجية (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتانية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كتاب العطايا والنوادر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية السنغافورية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حلو عربي ] 2 من أجمل أطباق حلويات عيد الفطر في المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق خليجية ] طريقة كبسة الدجاج السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] مزارع الرومى الجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الهيئة المصرية العامة للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم السعودية ] كافتيريا هلا # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ دليل دبي الامارات ] الأبواب المعدنية المجوفة الخضراء ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة كامبريدج ستارز Cambridge Stars Nursery ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] أيه.جي كوم للهواتف AG COMM Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات تأجير السيارات قطر ] قطر تاكسي qatar taxi ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الفارس للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله حياء الرشيدي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] ستورزون ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] مطعم ربوع الصحراء ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الكورية الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود بن محمد بن قاعد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كتاب أوكسفورد للكتابة العلمية الحديثة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جيمس كلارك روس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بناء الصحراء للمقاولات العامة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مرض خدش القطة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] دادلي كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] سي ام ايه CMA CGM QATAR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- جدول السعرات الحرارية ..لمعظم الاطعمة ومطاعم الوجبات السريعة - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ متاجر السعودية ] متجر زون استوري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فيزياء ] اليك اهم المعلومات الهامة عن التسارع # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ مؤسسات البحرين ] بروماغ للخدمات الفنية ذ م م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] براندي كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة قصر روما للمقاولات العقارب ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الطليعة للاستشارات المالية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف] مصنع مشهور لصناعة التنك.. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-03
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة الجزيرة اكاديمي Al Jazeera Academy ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حملة لويس وكلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قرية لوييس أند كلارك (ميزوري) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ماري هيغينز كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حبوب منع الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات قطر ] مدارس في قطر | مدرسة رابعة العدوية الثانوية المستقلة للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] كراج الصحراء الفريد للسيارات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] كونتريد للمقاولات Contrade ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] واندسوار لخدمات الامن ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مستشفى الدوادمى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] كراج يوسف طالب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الجيوش الأجنبية الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- وظائف خالية لدى دار رعاية المسنين ..وظائف الامارات # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- [ شركات السيارات قطر ] فورد للسيارات Ford Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جيرو دي توسكانا 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] مخزون الغذاء ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الحرب الرومانية السلوقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البحرين المالية ش.م.ب مقفلة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] تشارلز كندال المحدودة للشحن ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أسلحة مستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] محمد بن أبي الحسن البكري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كندا في حرب أفغانستان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وضاح رجائي محمدفؤاد طرابزوني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبرماركت زونا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة? # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] والتر كلارك (سياسي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف] الطبيب العزوزي مصطفى .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ أطباق صحية ] طريقة تحضير سلطة الجرجير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية النيجيرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الخبراء المتميزون للتجارة ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الكازاخستانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] تى جى بي ايه للمواد الغذائية TGABQatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دول أجنبية ] الصناعة في تركيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم ومقهى زيت زيتون ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة زيتا للوساطة ذ.م.م. ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] جريس قطر للتجارة والمقاولات ذ م م GRACE QATAR TRADING & CONTRACTING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] المرتجى للأبواب الجرارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ محامين السعودية ] عبدالله زيد زايد الثقفي ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ متاجر السعودية ] بيوتي زون ٩٠ ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المعدات قطر ] شركة كولونيل للتجارة Colonel Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] سيار التجارة Sayyar Trading Agencies W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] الأفق لتجارة المواد الغذائية HORIZON FOOD TRADING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] مؤسسة على للتجارة ALI INTERNATIONAL TRADING EST ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] العد للتجارة Al Ad Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات العقارات قطر ] كي ام اي للتجارة والمقاولات KMA Trading Contracting & Transport ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الابواب الاكترونية قطر ] مؤسسة النجاح للأبواب الالكترونيه elnajah for doors trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] ابراج الكورنيش للمقاولات CTTC \" Corniche Towers Trading & Contracting \" ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ايوا للتجارة والصيانة والمقاولات ذ م م AIWA TRADING MAINTENANCE & CONTG WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الدجاج ] طريقة ثريد الدجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- نيوريماكس (Neurimax) دواعي الاستعمال والاعراض الجانبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-05
- [ شركات المقاولات قطر ] كيو هولد للمقاولات QHOLD Trading and Contracting W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - كبد - محافظة الجهراء - خدمة 24 ساعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمجاد مسلط عساف بن ربيعان ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] محطة حافلات مركز دبي المالي العالمي ، قرية البوابة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل دواء سبيمان يزيد عدد الحيوانات المنوية أم ينقصها أفيدوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ تعرٌف على ] منى المنصوري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات البترول والغاز قطر ] اكسون موبيل قطر انك Exxon Mobil Qatar Inc ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] روكوكو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] روكوكو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | روكوكو
نحت روكوكو، زخارف جصية وتصوير جصي في تسفايفالتن بجنوب ألمانيا
بلغ أسلوب روكوكو الزخرفي قمة ازدهاره في جنوب ألمانيا ووسط أوروبا منذ ثلاثينيات القرن الثامن عشر وحتى سبعينياته. قُدم لأول مرة في فرنسا من خلال منشورات وأعمال المهندسين المعماريين والمصممين الفرنسيين، بمن فيهم النحات كلود الثالث أودران، والمصمم الداخلي جيل- ماري أوبنوردت، والمهندس المعماري جيرمان بوفران، والنحات جان موندون، والرسام والنقاش بيير ليبوتر. امتلك عملهم تأثيرًا مهمًا على أسلوب الروكوكو الألماني. تبنى مهندسو العمارة الألمانيون أسلوب الروكوكو، لكنهم جعلوه غير متناظر، وضمنوه زخارف منمقة أكثر من تلك التي احتواها الأصل الفرنسي. تميز الأسلوب الألماني بانفجار الأشكال التي توالت لأسفل الجدران، والزخارف التي تأخذ شكل المنحنيات والمنحنيات المعاكسة، وأنماط الالتواء، والالتفاف، والأسقف والجدران التي لا تحوي زوايا قائمة، وأوراق الشجر الجصية التي تبدو أنها تزحف على الجدران والسقف. كانت الزخرفة مذهّبة أو فضية في كثير من الأحيان لإعطائها تباينًا مع جدران الباستيل باللون الأبيض أو الباهت. كان المهندس المعماري والمصمم البلجيكي فرانسوا دي كوفيلييس من أوائل الذين أنشأوا مبنى روكوكو في ألمانيا، مع جناح أمالينبورغ في ميونيخ (1734- 1739)، المستوحى من أجنحة تريانون ومارلي في فرنسا. بُني ليكون كوخًا للصيد مع منصة على السطح لإطلاق النار على طيور التدرج. تتميز قاعة المرايا التي صممها الرسام والنحات يوهان المعمدان زيمرمان بأنها أكثر وفرة من أي نمط روكوكو فرنسي. من الأمثلة البارزة على الروكوكو الألمانية المبكرة، إقامة فورتسبورغ (1737- 1744) التي شيدها يوهان بالتازار نويمان لصالح الأمير الأسقف في فورتسبورغ. كان نيومان قد سافر إلى باريس وتشاور مع كل من فناني زخرفة الروكاي الفرنسي جيرماين بوفراند وروبرت دي كوت. على الرغم من أن اتباع القسم الخارجي للمبنى أسلوبًا باروكيًا أكثر رصانة، لكن المساحة الداخلية وخاصة السلالم والأسقف كانت ذات نمط أخف وأكثر زخرفة. استدعى الأمير الأسقف رسام الروكوكو الإيطالي جيوفاني باتيستا تيبولو بين عامي 1750 و1753 لإنشاء لوحة جدارية على الجزء العلوي من السلم الاحتفالي المكون من ثلاثة مستويات. وصف نيومان الجزء الداخلي من الإقامة بأنها «مسرح الإضاءة». شكل الدرج العنصر المركزي في إقامة بناها نيومان في قصر أوغسطبورغ في برول (1743- 1748). قاد الدرج الزائرين إلى الأعلى، بين خيال مصنوع من الجص يتضمن اللوحات، والنقوش، والأعمال الحديدية، والزخارف التي عرضت مناظر مذهلة مع كل منعطف. شُيد عدد من كنائس الحج البارزة في بافاريا خلال أربعينيات القرن الثامن عشر وخمسينياته، تضمنت زخارف داخلية متنوعة ومختلفة من أسلوب الروكوكو. تعدّ كنيسة الحج في ويز (1745- 1754) أحد أبرز الأمثلة على ذلك، إذ صممها دومينيكوس زيمرمان. كان الجزء الخارجي بسيطًا للغاية مثل معظم كنائس الحج البافارية مع جدران الباستيل والقليل من الزخارف. يواجه الزائر عند دخوله الكنيسة مسرحًا للحركة والضوء. يتميز التصميم برواق الجزء الداخلي من المعبد بيضوي الشكل الذي يملأ الكنيسة بالضوء من كل جانب. تتناقض الجدران البيضاء مع أعمدة من الجص باللونين الأزرق والوردي في المساحة المغلقة أمام المحراب، والسقف المقبب المحاط بملائكة من الجص أسفل القبة التي تمثل السماوات المزدحمة بأشكال توراتية ملونة. تشمل كنائس الحج البارزة الأخرى كنيسة المساعدون القدامى الأربعة عشر التي صممها بالتازار نويمان (1743- 1772).
استُخدمت كلمة روكوكو لأول مرة تغييرًا فكاهيًا لكلمة روكاي. رمزت كلمة روكاي في الأصل إلى أسلوب في التزيين يستخدم الحصى والصدف والإسمنت، غالبًا ما اتُبع في تزيين الكهوف والنافورات منذ عصر النهضة. أصبحت كلمة روكاي مصطلحًا لنوع من الرسوم التزيينية، أو لعناصر الزينة التي ظهرت في أواخر أسلوب لويس الرابع عشر على شكل صدفة بحرية تتشابك مع أوراق الأقنثا. نشر المصمم والجواهري جان موندون الكتاب الأول لشكل روكاي وكارتل، وهو عبارة عن مجموعة من التصاميم لزخارف الأثاث والديكور الداخلي. تضمنت هذه المجموعة الظهور الأول لمصطلح «روكاي» لتصنيف النمط. جُمع بين الرسم التزييني الصدفي المحفور أو المصبوب، وسعف النخيل أو العروق الملتوية، لتزيين كل من المداخل، والأثاث، والألواح الجدارية، وغيرها من العناصر المعمارية. استُخدم مصطلح روكوكو لأول مرة في طبعة عام 1825 لوصف الزخرفة التي تميزت بكونها «قديمة الطراز». استُخدم لأول مرة في عام 1828 للزخرفة «التي تنتمي إلى أسلوب القرن الثامن عشر والحاوية على كثير من الزخارف الملتوية». وصف المؤلف ستندال الروكوكو في عام 1829 بأنه «أسلوب الروكاي المتبع في القرن الثامن عشر». استُخدم المصطلح لوصف العمارة أو الموسيقى المزخرفة بشكل مفرط في القرن التاسع عشر. اعتمد مؤرخو الفن المصطلح منذ منتصف القرن التاسع عشر، في حين لا يزال هناك بعض الجدل حول الأهمية التاريخية لهذا الأسلوب. تُعتبر الروكوكو الآن فترة مميزة في تطور الفن الأوروبي.
نظرا أن أوروبا كانت تعيش في حالة من الرخاء، فانتشرت مظاهر الرفاهية.
اتساع مجال الحياة الاجتماعية.
بدأ انتشار هذا الطرازفى عام 1715 حيث فضل الأمراء والنبلاء الإقامة في باريس بدلاً من العودة إلى قصورهم العظيمة في الريف، فشيدوا منازل عرفت باسم «لوكاندة» مثل لوكاندة سوبيز وماتينيون، وبدلاً من الاهتمام بالوجهات الأرستقراطية التي نشرها ليبران، اهتم النبلاء بزخرفة منازلهم من الداخل. واِبتكر المهندسون زخارف استمدوا زخارفها من شكل الصدفة وقد عم هذا الطراز في ميادين التصوير والنحت وفي الاثاث وما شاكله.
وبدأ الفن في أن يلعب دوره كمظهر للحياة ويعبر عنها ويجسد ملامحها.
ظهر طراز فن الروكوكو بعد أن وصل فن الباروك إلى أقصى درجة ممكنة من الزخرفة خارج العمائر فبدأ ينعكس عليها من الداخل وبذلك بدأ الأسلوب الجديد في التزيين قصد منه تجميل القصور.
اتبع الفنانون في إيطاليا وخاصة في البندقية أسلوب الروكوكو. قلدت القوافل الفينيسية الخطوط المنحنية والزخارف المنحوتة للروكاي الفرنسي، مع تباين فينيسي معين، إذ رُسمت المناظر الطبيعية، أو الأزهار، أو مشاهد من لوحات غاردي وغيره من الفنانين، أو الزخارف الصينية على خلفية زرقاء أو خضراء، ومطابقة لألوان مدرسة الفنانين في البندقية الذين زينت أعمالهم الصالونات. من بين أبرز الرسامين جيوفاني باتيستا تيبولو الذي رسم أسقف وجداريات في كل من الكنائس والقصور، وجيوفاني باتيستا كروساتو الذي رسم سقف قاعة الرقص في كا ريزونيكو بأسلوب التربيع، مع إعطاء وهم ثلاثي الأبعاد. سافر تيبولو إلى ألمانيا مع ابنه خلال الفترة بين عامي 1752 و1754 لتزيين أسقف إقامة فورتسبورن، أحد المعالم الرئيسية للروكوكو البافارية. رسم الرسام الفينيسي الشهير جيوفاني باتيستا بيازيتا عدة أسقف كنائسية بارزة. تميز أسلوب الروكاي الفينيسي بأوانٍ زجاجية استثنائية خاصة زجاج مورانو، الذي كان منقوشًا وملونًا في أغلب الأحيان، وصُدّر عبر أوروبا. تضمنت الأعمال ثريات متعددة الألوان، ومرايا بإطارات تحمل الكثير من الزخرفة.
في ما يلي الخصائص التي نجدها في أسلوب الروكوكو، بينما لا نجدها في الباروك: التخلي الجزئي عن التناظر، يتكون من خطوط ومنحنيات رشيقة على غرار الفن الجديد.
الكم الهائل من المنحنيات غير المتناظرة والحليات الحلزونية التي تأخذ شكل حرف C بالإنجليزية.
الاستخدام الكبير للزهور في الزخارف، كمثال على ذلك: الأكاليل المصنوعة من الزهور.
الرسوم الزخرفية الصينية واليابانية.
ألوان الباستيل الدافئة (الأبيض، والأصفر، واللون القشدي، والرمادي اللؤلؤي، والدرجات الفاتحة جدًا من اللون الأزرق).
تطور الركوكو من حرية الفكر النامية التي وُلدت في فرنسا في القرن الثامن عشر. فتحت وفاة لويس الرابع عشر في 1715 مساحة لمَمْرَنة الثقافة الفرنسية، التي كانت حتى ذاك الوقت رسمية جدًا وتهيمن عليها تمثيلات تهدف فوق كل شيء إلى مديح الملك وسطلته وتظهر نفسها بطريقة مفخّمة ومبهرجة. مكّن اختفاء تشخيص الاستبدادية النبلاء من استعادة بعض السلطة والنفوذ التي كانت مركزة على شخص الحاكم، وأُفرغت المحكمة في قصر فرساي، وانتقل العديد من النبلاء إلى عزباتهم في الريف، بينما انتقل آخرون إلى قصور في باريس، والتي صارت مركز «الصالون الثقافي»، والتجمعات الاجتماعية المتطورة والمتألقة المتسمة باتباعها مذهب اللذة والتي جرت وسط نقاشات أدبية وفنية. جعل هذا التوكيل طبقة النبلاء آنذاك الراعي الرئيس للفنانين في تلك الفترة. في هذه الصالونات، شُكلت جمالية الركوكو، التي أزاحت الرسم التاريخي من مركز الاهتمام، ما كان قبلًا أرقى الأنواع الفنية، والذي استحضر شعورًا ذكوريًا نموذجيًا أخلاقيًا مدنيًا بطوليًا، ووضعت محله رسم المشاهد المحلية والريفية، أو الرموز اللطيفة المستوحاة من الأساطير الكلاسيكية، حيث يحدد الكثيرون انتشار الكون الأنثوي. بهذا المعنى، كان الدور الذي لعبته النساء في المجتمع في هذه المرحلة موضوعيًا للغاية، إذ تملكن قوة في السياسة في جميع أرجاء أوروبا وأثبتن أنهن راعيات كريمات للفن ومُشكلي الذائقة، كحال السيدات الملكيات مدام دي بومبادور ومدام دو باري، والإمراطورتين كاثرين الثانية وماريا تيريزا النمساوية، ونظمت عدة صالونات مهمة، كمدام غوفرين ومدام ديبيناي ومدام دي ليسبيناس، وغيرهن. لكن في العديد من النواحي، يُعد الركوكو مجرد استمرار، وفي الحقيقة تتويجًا، للقيم الباروكية: الميل إلى الرائع، وإلى الحركة واللاتناسق، والإشارة المتكررة إلى الأساطير اليونانية الرومانية، والميل العاطفي والادعاء الفخور، والتقليدية، بمعنى أن تحكمها معايير محددة مسبقًا ومقبولة اجتماعيًا. كما توضح لوحة الركوكو، في نسختها الأولى، الانقسام الاجتماعي الذي أدى إلى الثورة الفرنسية، وتمثل آخر معتقل رمزي لمقاومة النخبة البعيدة عن مشاكل ومصالح عامة الناس، والتي هُددت تهديدًا متزايدًا بصعود الطبقة الوسطى المتعلمة وبدئها السيطرة على الاقتصاد وحتى على قطاعات مهمة من سوق الفن والثقافة عمومًا. بهذا، حددت الظهور المتوازي لتيار أسلوبي أكثر واقعية وتقشفًا، كانت موضوعاته برجوازية وشعبية، مثله الفنانان جان بابتسيت غروز وجان بابتسيت شاردان، والذي تجاهله فعليًا كون الركوكو، بوجود استثناءات قليلة، لكنها صارت في النهاية إحدى القوى التي أدت إلى انهيارها في نهاية القرن الثامن عشر.
في فترة بدأت تتلاشى فيها التقاليد القديمة، مثلت لوحة الركوكو معارضة المذهب الأكاديمي، الذي حاول، حتى خلال العصر الباروكي العالي وخاصة في فرنسا، فرض نموذج فني كلاسيكي باعتباره مبدًا خالدًا وصالحًا عالميًا، والذي وُضعت سلطته فوق التشكيك، تمامًا كما أثبتت النظرية السياسية للحكم المطلق. في هذه الموجة من الليبرالية والنسبية، بدأ يُنظر إلى الفن على أنه مجرد شيء آخر بين أشياء عديدة خضعت لتقلبات الموضة والعصور، وهي وجهة نظر لم يكن ممكنًا تصورها حتى وقت قريب. ونتيجة لذلك، مالت أهواء هذه الفترة نحو الإنسان والعاطفية، ولم يتوجه الإنتاج ناحية الأبطال أو أنصاف الآلهة، بل ناحية الناس العاديين، بنقاط ضعفهم، والذين يسعون وراء المتعة. هُجر تمثيل القوة والعظمة، وسعى جمهور رسم الركوكو إلى أن يرى فيه الجمال والحب والبهاء المستريح والآسر، مستبعدين كل البلاغة والدراما. لهذا، كان التقليد الكلاسيكي ما يزال ساريًا، من خلال منح إلهام الفنانين مجموعة من الموضوعات الجذابة والملائمة للعقلية المثقفة متبعة اللذة لدى النخبة، الذين رفضوا كل التقشف وأعادوا تفسير الماضي الكلاسيكي في ضوء المثالية والأركاديا الريفية، من خيال العصر الذهبي حيث حُددت الطبيعة والحضارة والشهوانية والذكاء والجمال والروحانية بتناغم. لم يكن هذا الموضوع ولا هذا التفسير جديدين في الواقع، فقد وُجدوا منذ الإمبراطورية الرومانية وظلوا حاضرين في الثقافة الغربية تقريبًا دون انقطاع منذ نشأتهم، سواء بصفة عمل رومانسي بسيط أو حيلة شعرية
كان هدفه الأساسي المتعة والترفيه والاستحواذ على استحسان المجتمع الطبقي الجديد.
لقد احتلت المرأة في هذا العصر مكانة عالية في المجتمع وحظيت باهتمام كبير من قبل الفنانين ابتداء من المعماري إلى الصانع الدقيق فكانوا يسعون إلى رضاها فيصهرون الحياة بأكملها ويصوغونها من جديد على هواها.
واتسم طراز هذا الفن بأنه فن ذا طابع دنيوي سقط منه كل إدراك للمقدسات والتحليق فيما وراء الطبيعة. بما فيها الأساطير القديمة رغم أن آثاره ظهرت في التصوير والنحت ولكنها اتخذت شكلا دنيوياً مسرحياً.
يرجع الفضل في نشأة هذا الطراز الفريد من نوعه في الرقة والأناقة والأسلوب المبتكر الذي ابتدعه المصور واتو في أعماله التي تعتبر بمثابة تحول كبير في أسلوب الفن إلى اتجاهه الجديد.
فن الروكوكو لم يكن فن الملوك، كما كان فن الباروك، وانما كان فن الطبقة الأرستقراطية والطبقة الوسطى الكبيرة. لقد ظهر في عصر الروكوكو اتجاه حسي وجمالي. فقد كان مفرط بعبادته الحسية للجمال، وتميزت لغته الشكلية المتكلفة، والشديدة البراعة، ذات الرشاقة المنغمة. لقد كان اتجاهاً طبيعياً لمجتمع هوائي، وسلبي متعب، يلتمس في الفن لذة وراحة.
منزل في براتسلافا، سلوفاكيا من القرن 18
قصر بيترهوف سانت بطرس بورج على بحر البلطيق، روسيا
كنيسة من عام 1750
ظهر أسلوب روكاي، أو الروكوكو الفرنسي، في باريس في عهد لويس الخامس عشر، وازدهر بين عامي 1723 و1759. استُخدم هذا الأسلوب خصوصًا في الصالونات، وهو أسلوب جديد لتصميم الغرفة، يهدف إلى إبهار الضيوف والترفيه عنهم. كان أبرز الأمثلة على هذا الأسلوب صالون الأميرة في فندق سوبيس في باريس، الذي صممه جيرماين بوفراند وشارل جوزيف ناتوار (1735- 1740). تضمنت سمات الروكوكو الفرنسي براعة فنية استثنائية لاسيما في أطر اللوحات والمرايا معقدة التصميم التي نُحتت في الجص وكانت مذهبة في الغالب، إلى جانب استخدام الأشكال النباتية (العروق، وأوراق الشجر، والأزهار) التي تتشابك في تصاميم معقدة. يتميز الأثاث أيضًا بمنحنيات متعرجة وتصميمات نباتية. يعد جوست أوريل ميسونير، وتشارلز كريسنت، ونيكولا بينو، من أبرز مصممي الأثاث والحرفيين الذين اتبعوا أسلوب الروكوكو. استمر أسلوب الروكاي في فرنسا حتى منتصف القرن الثامن عشر، وعلى الرغم من أنه أصبح أكثر انحناءً ونباتية، لكنه لم يحقق الوفرة المفرطة من الروكوكو التي استُخدمت في بافاريا، والنمسا، وإيطاليا. تحولت اكتشافات الآثار الرومانية، التي بدأت في عام 1738 في هركولانيوم وخاصة في بومبي عام 1748، إلى العمارة الفرنسية باتجاه الكلاسيكية الجديدة الأكثر تناظرًا والأقل زخرفة.
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
جنوب ألمانيا
نحت روكوكو، زخارف جصية وتصوير جصي في تسفايفالتن بجنوب ألمانيا
بلغ أسلوب روكوكو الزخرفي قمة ازدهاره في جنوب ألمانيا ووسط أوروبا منذ ثلاثينيات القرن الثامن عشر وحتى سبعينياته. قُدم لأول مرة في فرنسا من خلال منشورات وأعمال المهندسين المعماريين والمصممين الفرنسيين، بمن فيهم النحات كلود الثالث أودران، والمصمم الداخلي جيل- ماري أوبنوردت، والمهندس المعماري جيرمان بوفران، والنحات جان موندون، والرسام والنقاش بيير ليبوتر. امتلك عملهم تأثيرًا مهمًا على أسلوب الروكوكو الألماني. تبنى مهندسو العمارة الألمانيون أسلوب الروكوكو، لكنهم جعلوه غير متناظر، وضمنوه زخارف منمقة أكثر من تلك التي احتواها الأصل الفرنسي. تميز الأسلوب الألماني بانفجار الأشكال التي توالت لأسفل الجدران، والزخارف التي تأخذ شكل المنحنيات والمنحنيات المعاكسة، وأنماط الالتواء، والالتفاف، والأسقف والجدران التي لا تحوي زوايا قائمة، وأوراق الشجر الجصية التي تبدو أنها تزحف على الجدران والسقف. كانت الزخرفة مذهّبة أو فضية في كثير من الأحيان لإعطائها تباينًا مع جدران الباستيل باللون الأبيض أو الباهت. كان المهندس المعماري والمصمم البلجيكي فرانسوا دي كوفيلييس من أوائل الذين أنشأوا مبنى روكوكو في ألمانيا، مع جناح أمالينبورغ في ميونيخ (1734- 1739)، المستوحى من أجنحة تريانون ومارلي في فرنسا. بُني ليكون كوخًا للصيد مع منصة على السطح لإطلاق النار على طيور التدرج. تتميز قاعة المرايا التي صممها الرسام والنحات يوهان المعمدان زيمرمان بأنها أكثر وفرة من أي نمط روكوكو فرنسي. من الأمثلة البارزة على الروكوكو الألمانية المبكرة، إقامة فورتسبورغ (1737- 1744) التي شيدها يوهان بالتازار نويمان لصالح الأمير الأسقف في فورتسبورغ. كان نيومان قد سافر إلى باريس وتشاور مع كل من فناني زخرفة الروكاي الفرنسي جيرماين بوفراند وروبرت دي كوت. على الرغم من أن اتباع القسم الخارجي للمبنى أسلوبًا باروكيًا أكثر رصانة، لكن المساحة الداخلية وخاصة السلالم والأسقف كانت ذات نمط أخف وأكثر زخرفة. استدعى الأمير الأسقف رسام الروكوكو الإيطالي جيوفاني باتيستا تيبولو بين عامي 1750 و1753 لإنشاء لوحة جدارية على الجزء العلوي من السلم الاحتفالي المكون من ثلاثة مستويات. وصف نيومان الجزء الداخلي من الإقامة بأنها «مسرح الإضاءة». شكل الدرج العنصر المركزي في إقامة بناها نيومان في قصر أوغسطبورغ في برول (1743- 1748). قاد الدرج الزائرين إلى الأعلى، بين خيال مصنوع من الجص يتضمن اللوحات، والنقوش، والأعمال الحديدية، والزخارف التي عرضت مناظر مذهلة مع كل منعطف. شُيد عدد من كنائس الحج البارزة في بافاريا خلال أربعينيات القرن الثامن عشر وخمسينياته، تضمنت زخارف داخلية متنوعة ومختلفة من أسلوب الروكوكو. تعدّ كنيسة الحج في ويز (1745- 1754) أحد أبرز الأمثلة على ذلك، إذ صممها دومينيكوس زيمرمان. كان الجزء الخارجي بسيطًا للغاية مثل معظم كنائس الحج البافارية مع جدران الباستيل والقليل من الزخارف. يواجه الزائر عند دخوله الكنيسة مسرحًا للحركة والضوء. يتميز التصميم برواق الجزء الداخلي من المعبد بيضوي الشكل الذي يملأ الكنيسة بالضوء من كل جانب. تتناقض الجدران البيضاء مع أعمدة من الجص باللونين الأزرق والوردي في المساحة المغلقة أمام المحراب، والسقف المقبب المحاط بملائكة من الجص أسفل القبة التي تمثل السماوات المزدحمة بأشكال توراتية ملونة. تشمل كنائس الحج البارزة الأخرى كنيسة المساعدون القدامى الأربعة عشر التي صممها بالتازار نويمان (1743- 1772).
أصل المصطلح
استُخدمت كلمة روكوكو لأول مرة تغييرًا فكاهيًا لكلمة روكاي. رمزت كلمة روكاي في الأصل إلى أسلوب في التزيين يستخدم الحصى والصدف والإسمنت، غالبًا ما اتُبع في تزيين الكهوف والنافورات منذ عصر النهضة. أصبحت كلمة روكاي مصطلحًا لنوع من الرسوم التزيينية، أو لعناصر الزينة التي ظهرت في أواخر أسلوب لويس الرابع عشر على شكل صدفة بحرية تتشابك مع أوراق الأقنثا. نشر المصمم والجواهري جان موندون الكتاب الأول لشكل روكاي وكارتل، وهو عبارة عن مجموعة من التصاميم لزخارف الأثاث والديكور الداخلي. تضمنت هذه المجموعة الظهور الأول لمصطلح «روكاي» لتصنيف النمط. جُمع بين الرسم التزييني الصدفي المحفور أو المصبوب، وسعف النخيل أو العروق الملتوية، لتزيين كل من المداخل، والأثاث، والألواح الجدارية، وغيرها من العناصر المعمارية. استُخدم مصطلح روكوكو لأول مرة في طبعة عام 1825 لوصف الزخرفة التي تميزت بكونها «قديمة الطراز». استُخدم لأول مرة في عام 1828 للزخرفة «التي تنتمي إلى أسلوب القرن الثامن عشر والحاوية على كثير من الزخارف الملتوية». وصف المؤلف ستندال الروكوكو في عام 1829 بأنه «أسلوب الروكاي المتبع في القرن الثامن عشر». استُخدم المصطلح لوصف العمارة أو الموسيقى المزخرفة بشكل مفرط في القرن التاسع عشر. اعتمد مؤرخو الفن المصطلح منذ منتصف القرن التاسع عشر، في حين لا يزال هناك بعض الجدل حول الأهمية التاريخية لهذا الأسلوب. تُعتبر الروكوكو الآن فترة مميزة في تطور الفن الأوروبي.
عوامل ظهور طراز فن الروكوكو
نظرا أن أوروبا كانت تعيش في حالة من الرخاء، فانتشرت مظاهر الرفاهية.
اتساع مجال الحياة الاجتماعية.
بدأ انتشار هذا الطرازفى عام 1715 حيث فضل الأمراء والنبلاء الإقامة في باريس بدلاً من العودة إلى قصورهم العظيمة في الريف، فشيدوا منازل عرفت باسم «لوكاندة» مثل لوكاندة سوبيز وماتينيون، وبدلاً من الاهتمام بالوجهات الأرستقراطية التي نشرها ليبران، اهتم النبلاء بزخرفة منازلهم من الداخل. واِبتكر المهندسون زخارف استمدوا زخارفها من شكل الصدفة وقد عم هذا الطراز في ميادين التصوير والنحت وفي الاثاث وما شاكله.
وبدأ الفن في أن يلعب دوره كمظهر للحياة ويعبر عنها ويجسد ملامحها.
ظهر طراز فن الروكوكو بعد أن وصل فن الباروك إلى أقصى درجة ممكنة من الزخرفة خارج العمائر فبدأ ينعكس عليها من الداخل وبذلك بدأ الأسلوب الجديد في التزيين قصد منه تجميل القصور.
إيطاليا
اتبع الفنانون في إيطاليا وخاصة في البندقية أسلوب الروكوكو. قلدت القوافل الفينيسية الخطوط المنحنية والزخارف المنحوتة للروكاي الفرنسي، مع تباين فينيسي معين، إذ رُسمت المناظر الطبيعية، أو الأزهار، أو مشاهد من لوحات غاردي وغيره من الفنانين، أو الزخارف الصينية على خلفية زرقاء أو خضراء، ومطابقة لألوان مدرسة الفنانين في البندقية الذين زينت أعمالهم الصالونات. من بين أبرز الرسامين جيوفاني باتيستا تيبولو الذي رسم أسقف وجداريات في كل من الكنائس والقصور، وجيوفاني باتيستا كروساتو الذي رسم سقف قاعة الرقص في كا ريزونيكو بأسلوب التربيع، مع إعطاء وهم ثلاثي الأبعاد. سافر تيبولو إلى ألمانيا مع ابنه خلال الفترة بين عامي 1752 و1754 لتزيين أسقف إقامة فورتسبورن، أحد المعالم الرئيسية للروكوكو البافارية. رسم الرسام الفينيسي الشهير جيوفاني باتيستا بيازيتا عدة أسقف كنائسية بارزة. تميز أسلوب الروكاي الفينيسي بأوانٍ زجاجية استثنائية خاصة زجاج مورانو، الذي كان منقوشًا وملونًا في أغلب الأحيان، وصُدّر عبر أوروبا. تضمنت الأعمال ثريات متعددة الألوان، ومرايا بإطارات تحمل الكثير من الزخرفة.
الاختلافات بين الباروك والروكوكو
في ما يلي الخصائص التي نجدها في أسلوب الروكوكو، بينما لا نجدها في الباروك: التخلي الجزئي عن التناظر، يتكون من خطوط ومنحنيات رشيقة على غرار الفن الجديد.
الكم الهائل من المنحنيات غير المتناظرة والحليات الحلزونية التي تأخذ شكل حرف C بالإنجليزية.
الاستخدام الكبير للزهور في الزخارف، كمثال على ذلك: الأكاليل المصنوعة من الزهور.
الرسوم الزخرفية الصينية واليابانية.
ألوان الباستيل الدافئة (الأبيض، والأصفر، واللون القشدي، والرمادي اللؤلؤي، والدرجات الفاتحة جدًا من اللون الأزرق).
أصول الأسلوب وسماته
تطور الركوكو من حرية الفكر النامية التي وُلدت في فرنسا في القرن الثامن عشر. فتحت وفاة لويس الرابع عشر في 1715 مساحة لمَمْرَنة الثقافة الفرنسية، التي كانت حتى ذاك الوقت رسمية جدًا وتهيمن عليها تمثيلات تهدف فوق كل شيء إلى مديح الملك وسطلته وتظهر نفسها بطريقة مفخّمة ومبهرجة. مكّن اختفاء تشخيص الاستبدادية النبلاء من استعادة بعض السلطة والنفوذ التي كانت مركزة على شخص الحاكم، وأُفرغت المحكمة في قصر فرساي، وانتقل العديد من النبلاء إلى عزباتهم في الريف، بينما انتقل آخرون إلى قصور في باريس، والتي صارت مركز «الصالون الثقافي»، والتجمعات الاجتماعية المتطورة والمتألقة المتسمة باتباعها مذهب اللذة والتي جرت وسط نقاشات أدبية وفنية. جعل هذا التوكيل طبقة النبلاء آنذاك الراعي الرئيس للفنانين في تلك الفترة. في هذه الصالونات، شُكلت جمالية الركوكو، التي أزاحت الرسم التاريخي من مركز الاهتمام، ما كان قبلًا أرقى الأنواع الفنية، والذي استحضر شعورًا ذكوريًا نموذجيًا أخلاقيًا مدنيًا بطوليًا، ووضعت محله رسم المشاهد المحلية والريفية، أو الرموز اللطيفة المستوحاة من الأساطير الكلاسيكية، حيث يحدد الكثيرون انتشار الكون الأنثوي. بهذا المعنى، كان الدور الذي لعبته النساء في المجتمع في هذه المرحلة موضوعيًا للغاية، إذ تملكن قوة في السياسة في جميع أرجاء أوروبا وأثبتن أنهن راعيات كريمات للفن ومُشكلي الذائقة، كحال السيدات الملكيات مدام دي بومبادور ومدام دو باري، والإمراطورتين كاثرين الثانية وماريا تيريزا النمساوية، ونظمت عدة صالونات مهمة، كمدام غوفرين ومدام ديبيناي ومدام دي ليسبيناس، وغيرهن. لكن في العديد من النواحي، يُعد الركوكو مجرد استمرار، وفي الحقيقة تتويجًا، للقيم الباروكية: الميل إلى الرائع، وإلى الحركة واللاتناسق، والإشارة المتكررة إلى الأساطير اليونانية الرومانية، والميل العاطفي والادعاء الفخور، والتقليدية، بمعنى أن تحكمها معايير محددة مسبقًا ومقبولة اجتماعيًا. كما توضح لوحة الركوكو، في نسختها الأولى، الانقسام الاجتماعي الذي أدى إلى الثورة الفرنسية، وتمثل آخر معتقل رمزي لمقاومة النخبة البعيدة عن مشاكل ومصالح عامة الناس، والتي هُددت تهديدًا متزايدًا بصعود الطبقة الوسطى المتعلمة وبدئها السيطرة على الاقتصاد وحتى على قطاعات مهمة من سوق الفن والثقافة عمومًا. بهذا، حددت الظهور المتوازي لتيار أسلوبي أكثر واقعية وتقشفًا، كانت موضوعاته برجوازية وشعبية، مثله الفنانان جان بابتسيت غروز وجان بابتسيت شاردان، والذي تجاهله فعليًا كون الركوكو، بوجود استثناءات قليلة، لكنها صارت في النهاية إحدى القوى التي أدت إلى انهيارها في نهاية القرن الثامن عشر.
في فترة بدأت تتلاشى فيها التقاليد القديمة، مثلت لوحة الركوكو معارضة المذهب الأكاديمي، الذي حاول، حتى خلال العصر الباروكي العالي وخاصة في فرنسا، فرض نموذج فني كلاسيكي باعتباره مبدًا خالدًا وصالحًا عالميًا، والذي وُضعت سلطته فوق التشكيك، تمامًا كما أثبتت النظرية السياسية للحكم المطلق. في هذه الموجة من الليبرالية والنسبية، بدأ يُنظر إلى الفن على أنه مجرد شيء آخر بين أشياء عديدة خضعت لتقلبات الموضة والعصور، وهي وجهة نظر لم يكن ممكنًا تصورها حتى وقت قريب. ونتيجة لذلك، مالت أهواء هذه الفترة نحو الإنسان والعاطفية، ولم يتوجه الإنتاج ناحية الأبطال أو أنصاف الآلهة، بل ناحية الناس العاديين، بنقاط ضعفهم، والذين يسعون وراء المتعة. هُجر تمثيل القوة والعظمة، وسعى جمهور رسم الركوكو إلى أن يرى فيه الجمال والحب والبهاء المستريح والآسر، مستبعدين كل البلاغة والدراما. لهذا، كان التقليد الكلاسيكي ما يزال ساريًا، من خلال منح إلهام الفنانين مجموعة من الموضوعات الجذابة والملائمة للعقلية المثقفة متبعة اللذة لدى النخبة، الذين رفضوا كل التقشف وأعادوا تفسير الماضي الكلاسيكي في ضوء المثالية والأركاديا الريفية، من خيال العصر الذهبي حيث حُددت الطبيعة والحضارة والشهوانية والذكاء والجمال والروحانية بتناغم. لم يكن هذا الموضوع ولا هذا التفسير جديدين في الواقع، فقد وُجدوا منذ الإمبراطورية الرومانية وظلوا حاضرين في الثقافة الغربية تقريبًا دون انقطاع منذ نشأتهم، سواء بصفة عمل رومانسي بسيط أو حيلة شعرية
سمات طراز فن الروكوكو
كان هدفه الأساسي المتعة والترفيه والاستحواذ على استحسان المجتمع الطبقي الجديد.
لقد احتلت المرأة في هذا العصر مكانة عالية في المجتمع وحظيت باهتمام كبير من قبل الفنانين ابتداء من المعماري إلى الصانع الدقيق فكانوا يسعون إلى رضاها فيصهرون الحياة بأكملها ويصوغونها من جديد على هواها.
واتسم طراز هذا الفن بأنه فن ذا طابع دنيوي سقط منه كل إدراك للمقدسات والتحليق فيما وراء الطبيعة. بما فيها الأساطير القديمة رغم أن آثاره ظهرت في التصوير والنحت ولكنها اتخذت شكلا دنيوياً مسرحياً.
يرجع الفضل في نشأة هذا الطراز الفريد من نوعه في الرقة والأناقة والأسلوب المبتكر الذي ابتدعه المصور واتو في أعماله التي تعتبر بمثابة تحول كبير في أسلوب الفن إلى اتجاهه الجديد.
فن الروكوكو لم يكن فن الملوك، كما كان فن الباروك، وانما كان فن الطبقة الأرستقراطية والطبقة الوسطى الكبيرة. لقد ظهر في عصر الروكوكو اتجاه حسي وجمالي. فقد كان مفرط بعبادته الحسية للجمال، وتميزت لغته الشكلية المتكلفة، والشديدة البراعة، ذات الرشاقة المنغمة. لقد كان اتجاهاً طبيعياً لمجتمع هوائي، وسلبي متعب، يلتمس في الفن لذة وراحة.
صور من فن الروكوكو
نماذج للفن المعماري قصر سوليتيد شتوتغارتمنزل في براتسلافا، سلوفاكيا من القرن 18
قصر بيترهوف سانت بطرس بورج على بحر البلطيق، روسيا
كنيسة من عام 1750
فرنسا
ظهر أسلوب روكاي، أو الروكوكو الفرنسي، في باريس في عهد لويس الخامس عشر، وازدهر بين عامي 1723 و1759. استُخدم هذا الأسلوب خصوصًا في الصالونات، وهو أسلوب جديد لتصميم الغرفة، يهدف إلى إبهار الضيوف والترفيه عنهم. كان أبرز الأمثلة على هذا الأسلوب صالون الأميرة في فندق سوبيس في باريس، الذي صممه جيرماين بوفراند وشارل جوزيف ناتوار (1735- 1740). تضمنت سمات الروكوكو الفرنسي براعة فنية استثنائية لاسيما في أطر اللوحات والمرايا معقدة التصميم التي نُحتت في الجص وكانت مذهبة في الغالب، إلى جانب استخدام الأشكال النباتية (العروق، وأوراق الشجر، والأزهار) التي تتشابك في تصاميم معقدة. يتميز الأثاث أيضًا بمنحنيات متعرجة وتصميمات نباتية. يعد جوست أوريل ميسونير، وتشارلز كريسنت، ونيكولا بينو، من أبرز مصممي الأثاث والحرفيين الذين اتبعوا أسلوب الروكوكو. استمر أسلوب الروكاي في فرنسا حتى منتصف القرن الثامن عشر، وعلى الرغم من أنه أصبح أكثر انحناءً ونباتية، لكنه لم يحقق الوفرة المفرطة من الروكوكو التي استُخدمت في بافاريا، والنمسا، وإيطاليا. تحولت اكتشافات الآثار الرومانية، التي بدأت في عام 1738 في هركولانيوم وخاصة في بومبي عام 1748، إلى العمارة الفرنسية باتجاه الكلاسيكية الجديدة الأكثر تناظرًا والأقل زخرفة.
شرح مبسط
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] روكوكو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن