شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 5:33 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد الله البطال نشأته ونسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/11/2023

اعلانات

عبد الله البطال نشأته ونسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

نشأته ونسبه


لا يعرف عن نشأته وحياته المبكرة شيء، ويدعى عبد الله أبو الحسين (وفي روايات مختلفة أبو محمد، أبو يحيى) الانطاكي، نسبة إلى مدينة أنطاكية (مدينة تاريخية) أنطاكية وغير أنطاكية مدينة دمشق ، وذكر ابن حجر العسقلاني أنه و عبد الوهاب بن بخت من مولى موالي بني أمية .Canard (1986), pp. 1002–1003Athamina ( ) مرجع كتاب المؤلف1 ابن حجر العسقلاني العنوان s تهذيب التهذيب/حرف العين المهملة من اسم أبيه عبد الله كاسمه تهذيب التهذيب، حرف العين المهملة ، على موقع ويكي مصدر. (829) تاريخ الوصول 23 شوال 1436 هـ/8 م لغة العربية ونسبته الأنطاكي بدلاً من أن ينسب لقبيلة ما ويوحي هذا أنه ليس عربي النشأة. اقترح خالد يحيى بلانكنشب بأنه ربما يكون نفس الشخص عمرو الذي سجل اسمه المؤرخ البيزنطي تيوفان المعرف في حملة نيقية 727م، وبالتالي عمرو ربما يكون اسمه الحقيقي أو اسم والده (ويكون عمرو بن عبد الله أو عبد الله بن عمرو) وربما يكون اسم عبد الله تشريفي.Blankinship (1994), p. 314 (Note 20) مرجع كتاب المؤلف1 سيد حسين العفاني العنوان كتاب سكب العبرات للموت والقبر والسكرات الصفحة 197-198 مسار http //download-human-development-pdf-ebooks.com/6649-free-book تاريخ الوصول 15 رمضان 1436 هـ لغة العربية مرجع كتاب المؤلف1 موقع الموسوعة العربية. العنوان البطال (عبدالله ـ) (… ـ 122هـ/ … ـ 740م) مسار http //www.arab-ency.com/index.php?module pnEncyclopedia&func _term&id 4293&m 1 تاريخ الوصول 15 رمضان 1436 هـ لغة العربية

سيرته


Asia Minor ca 740 AD.svg تصغير خريطة لآسيا الصغرى البيزنطية وحدود الحروب الإسلامية البيزنطية في بدايات القرن الثامن الميلادي.


يُعتقد أن البطال أشترك في في حصار القسطنطينية (717-718) . وفقاً للمصادر التاريخية (المؤرخان اليعقوبي و محمد بن جرير الطبري ) ظهر البطال لأول مرة 727 م، في واحدة من الغارات السنوية ضد الأناضول البيزنطي، قاد هذه الحملة معاوية بن هشام ابن الخليفة هشام بن عبد الملك (حكم من 723م – 743م). قاد البطَال طليعة الجيش وسيطر على مدينة جانقري خنجره ، قبل أن يدخل الجيش في حصار نيقية (727) الغير ناجح.Blankinship (1994), p. 120 s تاريخ الخلفاء هشام بن عبد الملك كتاب تاريخ الخلفاء، هشام بن عبد الملك (21)، على ويكي مصدر.

يعتبر بلانكنشب أن سيطرة البطال على خنجره تعتبر واحدة من أعظم نجاحات الأمويين ضد البيزنطيين في هذه الفترة، إلى جانب سيطرة مسلمة بن عبد الملك على قيصرية في 726م.Blankinship (1994), pp. 120–121
قاد البطال غارة أخرى لا يُعرف عنها الكثير في (731م – 732م). ولم تكن موفقة وذُكر أنه توفي فيها الأمير العربي s البداية والنهاية/الجزء التاسع/قال ابن جرير فيها كان مهلك الأمير عبد الوهاب بن بخت عبد الوهاب بن بخت .Blankinship (1994), p. 162 في العام التالي 115 هـ تولى البطال قيادة جزء في حملة إلى جانب معاوية بن هشام ودخلوا أفيون قره حصار في فريجيا . حاول الجيش البيزنطي التصدي للمسلمين، ولكن البطال هزمهم، وأسر قسطنطين وذلك حسب المصادر الإسلامية وتقول المصادر البيزنطية أن الذي أسره البطال هو شخص كان يدعي العرش البيزنطي.Winkelmann, Lilie, et al. (1999), pp. 5–6 مرجع كتاب المؤلف1 اليعقوبي العنوان كتاب تاريخ اليعقوبي، على موقع المكتبة الشاملة. مسار http //islamport.com/w/tkh/Web/364/243.htm تاريخ الوصول 13 رمضان 1436 هـ لغة العربية

وفاته


ظهر البطال آخر مرة في حملة كبيرة فيها عشرات الآلاف من الرجال من الجيش الأموي ضد البيزنطيين إلى جانب مع مالك بن شعيب، نائب حاكم ملطية، قاد البطال قوة من الفرسان قوامها 20000 في حين سليمان بن هشام قاد القوة الرئيسية التي تقف وراءها. وصلت قوة البطال وقوة مالك حتى أكرونيون المعروفة اليوم بأفيون قره حصار، ولكن تواجه وهُزم من قبل البيزنطيين بقيادة الإمبراطور ليو (الحاكم من 717م - 741م) وولده قسطنطين في معركة أفيون قره حصار . لقى فيها جميع القواد المسلمين وثلثي الجيش حتفهم.Blankinship (1994), pp. 169–170 مرجع كتاب المؤلف1 عادل السيوي، ديوان الأهرام، موقع الأهرام الرقمي العنوان نوافذ على الملكوت مسار http //digital.ahram.org.eg/Motnw3a.as ?Serial
1834309
&archid 22 تاريخ الوصول 15 رمضان 1436 هـ لغة العربية

التراث


إذا كان عبد الله البطال لم يأخذ حقه من الشهرة في مهنته العسكرية، فقد نمت شهرته في الحكايات الشعبية. بحلول القرن العاشر الميلادي أصبح أحد أبطال الحكايات حول الحروب الإسلامية البيزنطية ، سجل العالم المسعودي في كتابه مروج الذهب في القرن العاشر الميلادي أن عبد الله من مشاهير المسلمين الذين عرضت صورهم في الكنائس البيزنطية احتراماً له. يقول المسعودي في كتابه اقتباس مضمن وأخبرني بعض الروم - ممن كان قد أسلم وحسن إسلامه - أن الروم صورت عشرة أنفس في بعض كنائسها من أهل البأس والنجدة والمكايد في النصرانية والحيلة من المسلمين منهم الرجل الذي بعث به معاوية حين احتال على البطريق فأسره من القسطنطينية، فأقاد منه بالضرب ورده إلى القسطنطينية؛ وعبد الله البطال، وعمرو بن عبد الله، وعلي بن يحيى الأرمني...




مرجع كتاب المؤلف1 المسعودي العنوان كتاب مروج الذهب، (2/129)، على موقع المكتبة الشاملة. مسار http //islamport.com/d/3/tkh/1/133/2665.html تاريخ الوصول 13 رمضان 1436 هـ لغة العربية ذكر ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق (كتاب) تاريخ دمشق الكثير من الروايات حول البطال منها ذكر البيزنطيين اسمه لتخويف الأطفال، ودخوله عمورية وتظاهره بأنه رسول وكشفه خططهم، ودخوله دير فيه نسوة (تزوج احداهن لاحقاً) وقتله أحد البطارقة. ومقابلته الإمبراطو ليو ووفاته وطلبه منه أن يدفنه من معه من أسرى المسلمين، ففعل الملك. ومن ناحية أخرى بداية ب ابن عساكر ومعاصره السموأل بن يحيى المغربي انتقد الكثير من المؤرخين المسلمين مختلف الافتراءات أدخلت في حسابات حياة البطال. ويقول الذهبي «إن القُصّاص حكوا عنه ـ أي البطال ـ من الخرافات ما لا يليق». وقال ابن كثير بعد حديثه عن البطال «وأما ما يذكر العامة عن البطّال من السيرة المنسوبة إلى دلهمة (ذات الهمّة) والأمير عبد الوهاب والقاضي عقبة فكذب وجهل وتخبط فاحش». مرجع كتاب المؤلف1 ابن كثير العنوان كتاب البداية والنهاية مسار http //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?idfrom 1089&idto 1090&bk_no 59&ID 1241 تاريخ الوصول 13 رمضان 1436 هـ لغة العربية مرجع كتاب المؤلف1 الذهبي العنوان سير أعلام النبلاء مسار http //www.al- an.com/الكتب/سير 20أعلام 20النبلاء/131- 20البطال 20أبو 20محمد 20عبد 20الله/i950&d
1198134
&c&p1 تاريخ الوصول 13 رمضان 1436 هـ لغة العربية وقال ابن كثير بعد أن لخص سيرته في كتابة البداية والنهاية «وأما ما يذكره العامة عن البطال من السيرة المنسوبة إلى دلهمة، والبطال، والأمير عبد الوهاب ، والقاضي عقبة فكذب وافتراء، ووضع بارد، وجهل كبير، وتخبيط فاحش، لا يروج ذلك إلا على غبي أو جاهل ردي، كما يروج عليهم سيرة عنترة العبسي المكذوبة، وكذلك سيرة البكري، والدنف وغير ذلك، والكذب المفتعل في سيرة البكري أشد إثما وأعظم جرما من غيرها لأن واضعها يدخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.» مرجع كتاب المؤلف1 ابن كثير العنوان كتاب البداية والنهاية، ثم دخلت سنة ثنتين وعشرين ومائة، ص115-116، على موقع إسلام ويب مسار http //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?idfrom 1089&idto 1090&bk_no 59&ID 1241 تاريخ الوصول 13 رمضان 1436 هـ لغة العربية





أعمال عنه


استغل اسم عبد الله البطال في عملين الأول في اللغة العربية (سيرة ذات الهمة والبطّال) أو دلهمه والثاني في الملحمة الأدبية التركية الشعبية سيد بطال غازي . وعلى الرغم من أن كلاهما تم تأليفهما في القرن الثاني عشر ورسما على تقاليد عربية، فهما يعرضان فروقات هامة، فالرواية التركية تتضمن العديد من التأثيرات الفارسية والتركية، بما فيها العناصر الخارقة من التقاليد الشعبية أو زخارف من ال شاهنامه ورواية أبو مسلم.Melikoff (1986), pp. 1003–1004 كل من الروايات تضع البطّال في منتصف القرن التاسع الميلادي وتربطه ب ملطية و عمر الأقطع أميرها عمر الأقطع (المتوفى 863 م) ونتيجة لذلك أصبح مرتبطاً بشكل خاص مع مدينة ملاطية وما حولها.Dedes (1996), pp. 9–14 أخذ الصحصاح بطل قبيلة بني كلاب دور البطّال الخاص في الحروب الأموية ضد البيزنطيين في دلهمه. وفي هذه الروايات ظهر البطال كبطل إسلامي وأصبح يشبه فيها أوديسيوس (المشهور بالمكر والدهاء) في الدهاء.Canard (1961), pp. 158–173, esp. 167–169 واعتبره أتراك الأتراك رمزاً بارزاً في فتوحاتهم للأناضول بعد فتح ملطية 1102 على يد دانشمنديون الدانشمنديين . عُمل على قصصه (بالتركية Battalname) في عهد السلاجقة و العثمانيين ، وأصبح موضوعاً لمجموعة كبيرة للعديد من الحكايات الشعبية.Dedes (1996), pp. 9–16, 23–25 ويرفع علاهيون العلاهيون و بكتاشية البكتاشية من قدره ويسمونه ب (سيد (لقب تشريفي) السيد ، و للبطال مزار في مدينة سيد غازي-التي سميت باسمه-، ويأتيه الزوار من مناطق بعيدة مثل آسيا الوسطى حتى أوائل القرن 20.Dedes (1996), pp. 16–22

معلومات شخصية عسكرية


الاسم عبد الله البطال


الاسم باللغة الأصلية عبدالله البطال


لغة الاسم الأصلي


الصورة


حجم الصورة


بدل الصورة


عنوان الصورة


تاريخ الوفاة 740م الموافق 122 هـ


مكان الولادة


مكان الوفاة أفيون قره حصار


الولاء Umayyad Flag.svg 22 الدولة الأموية


سنوات الخدمة 727م–740م


المعارك الحروب الإسلامية البيزنطية


تسمية المعارك حروب





عبد الله البطال (توفي عام 740 م الموافق 122 هـ 122هـ ) مجاهد مسلم ظهر في الحروب الإسلامية البيزنطية في بدايات القرن الثامن الميلادي، شارك في عدة حملات قادتها الدولة الأموية ضد الإمبراطورية البيزنطية . الحقائق التاريخية حول سيرته نادرة، لكنها نمت بعد وفاته وأصبح أسطورة شعبية، وأصبح شخصية شهيرة بارزة في الملاحم الأدبية التركية والعربية ك بطال غازي .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد الله البطال نشأته ونسبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/11/2023


اعلانات العرب الآن