شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 7:39 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] اليهودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] اليهودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-27 | اليهودية

طوائف اليهود الرئيسة


لوحة للنبي موسى تزين كنيس دورا أوروبوس يعود تاريخها إلى عام 244م.
اليهودية الأرثوذكسية المقالة الرئيسة: يهودية أرثوذكسية
يهود حريديم أرثذوكس يرتدون كوفية فلسطينية وعلم فلسطين دعما للقضية الفلسطينية ومعاداة لإسرائيل .
اليهودية الأرثوذكسية تعترف بكل التوراة والتلمود، وتقبل كل النواميس، وتعتقد أن الله أوحى بذلك كله إلى موسى مباشرة في جبل سيناء. اليهودية الإصلاحية المقالة الرئيسة: يهودية إصلاحية
اليهودية الإصلاحية بدأت مع بدايات القرن التاسع عشر الميلادي، إذ شكك بعض اليهود في كيفية ظهور الكتب المقدسة، وانتهوا إلى أن التلمود عمل بشري غير موحى به، ومن ثم ضعفت مصداقيته لديهم. ولا يؤمن هؤلاء إلا بالتوراة. ويعتقد الإصلاحيون أن التعاليم الأخلاقية والسلوكية أهم أجزاء اليهودية، ولا يولون أهمية للطقوس بل إنهم نبذوا كثيرًا من التقاليد. اليهودية المحافظة المقالة الرئيسة: يهود محافظون
اليهودية المحافظة (التراثية) نشأت في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. ورغم إيمانهم بالتوراة والتلمود، إلا أنهم ذهبوا إلى وجوب تفسير النصوص المقدسة في ضوء المعارف العلمية الحديثة والثقافة المعاصرة. وهم كاليهود الإصلاحيين لم يهتموا كثيرًا بالطقوس، ولكنهم يمارسون العادات.

الحقل الدلالي والأصل اللغوي


كنيس فلورانسا العظيم في إيطاليا.
اليهودية من المصطلحات التي تسبب اختلافا في دلالتها. يشير اليهود إلى عقيدتهم باسم التوراة (أي القانون، أو الشريعة). ظهر المصطلح للمرة الأولى في العصر الهيليني تمييزا بين عقائد وممارسات اليهود، والعبادات الموجودة في الشرق الأدنى. وأول من أشار إلى عقيدة اليهود باليهودية هو المؤرخ اليهودي المتأغرق يوسيفوس فلافيوس، وذلك بالمقارنة مع «الهيلينية»: عقيدة أهل مقاطعة يهودا مقابل عقيدة سكان مقاطعة هيلاس. فالمصطلحان بدءا اسمين جغرافيين قبل أن يشيرا إلى النسقين العقائديين. وقيل التهود في اللغة التي كان يتحدثها موسي بمعنى العودة أو التوبة كما جاء في القران (إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ)[سورة الأعراف:156] أي تبنا إليك وعدنا. يرى الدارسون أن «اليهودية» كمصطلح لا يشير إلى النسق الديني للعبرانيين قبل تدوين العهد القديم أثناء الهجرة الأولى إلى بابل 578 ق.م.، أي بعد موسى بمئات السنين، واستمر التدوين حتى القرن الثاني قبل الميلاد، في وقت أصبحت فيه العبرية لغة ميتة لا تستخدم إلا في الطقوس الدينية، بينما أصبحت الآرامية لغة اليهود. لذا، قد يكون من الأفضل الحديث عن «عبادة يسرائيل» في المرحلة السديمية التي تسبق بناء الهيكل وتأسيس المملكة العبرانية المتحدة عام 1020 ق.م.، وعن «العبادة القربانية المركزية» بعد تأسيس الهيكل وحتى هدمه عام 70 ميلادية، واليهودية بشكل عام لما بعد ذلك.

حركات في اليهودية

جزء من سلسلة مقالات عناليهودية
التاريخ
الخط الزمني
الخروج
زمن الملكية
زمن السبي
المحرقة
إسرائيل
تاريخ اليهودية
التقويم العقائد
الله
أسماء الله
يهوه
إل)
الوصايا العشر
الشعب المختار
الأنبياء
مشيح
نجمة داود النصوص
التناخ
التوراة
الأسفار المقدسة
قبالة
هالاخاه
التلمود شخصيات
ابراهيم
سارة
اسحق
رفقة
يعقوب
راحيل
موسى
داود
سليمان
إيليا
ليئة الفرق
حريديون
الأرثوذكس
أرثوذكسية حديثة
حسيديون
المحافظون
الإصلاحيون
أشكناز
سفارد
مزراحي الطقوس
الطقوس
الأعياد
الزواج اليهودي
حاخام
القراؤون مواقع
كنيس
بيت مدراش
خيمة الاجتماع
الهيكل المقدس
الهيكل الثالث
القدس
جبل الهيكل
جبل الكرمل
طور سيناء مواضيع ذات صلة
اللغة
معاداة السامية
المسيحية واليهودية
مسيحيون يهود
الإسلام واليهودية
اليهودية والعلمانية بوابة اليهوديةعنت
الصهيونية
المؤتمر الصهيوني الأول الذي عقد في بازل، سويسرا عام 1897م.
الصهيونية هي حركة سياسية يهودية، ظهرت في وسط وشرق أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر ودعت اليهود للهجرة إلى أرض فلسطين بدعوى أنها أرض الآباء والأجداد (إيريتس يسرائيل) ورفض اندماج اليهود في المجتمعات الأخرى للتحرر من معاداة السامية والاضطهاد الذي وقع عليهم في الشتات، وبعد فترة طالب قادة الحركة بإنشاء دولة منشودة في فلسطين والتي كانت ضمن أراضي الدولة العثمانية. وقد ارتبطت الحركة الصهيونية الحديثة بشخصية اليهودي النمساوي هرتزل الذي يعد الداعية الأول للفكر الصهيوني الحديث والذي تقوم على آرائه الحركة الصهيونية في العالم، وبعد تأسيس دولة إسرائيل أخذت الصهيونية على عاتقها توفير الدعم المالي والمعنوي لإسرائيل. وقد عقد أول مؤتمر صهيوني في بازل بسويسرا ليتم تطبيق الصهيونية بشكل عملي على فلسطين فعملت على تسهيل الهجرة اليهودية ودعم المشاريع الاقتصادية اليهودية. الكابالا (قبّآلة) المقالة الرئيسة: كابالا
مخطوطة يهودية من العصور الوسطى لشجرة الحياة في علم الكابالا اليهودية.
الكبالا هي (بالعبرية: קַבָּלָה) مجموعة من المعتقدات التراثية اليهودية المعقدة التي كانت تقتصر دراستها على دارسي التلمود من المتزوجين وهي معتقدات وشروحات روحانية فلسفية تفسر الحياة والكون والربانيات. بدأت عند اليهود وبقيت حكرا عليهم لقرون طويلة حتى اتى فلاسفة غربيون وطبقوا مبادئها على الثقافة الغربية في ما يسمى «العصر الجديد». بشكل عام، هي فلسفة تفسر العلاقة بين الله اللامتغير والابدي والسرمدي، ويرمز له بـ«عين سوف» (بالعبريَة: אין סוף)، وبين الكون المتهالك والمحدود، أي مخلوقات الله. لا تعدّ القبالة كدين اذ انها فلسفة تفسر الباطنية في الدين كما ان طقوسها لا تنفي القيام بالطقوس الدينية لكن معتنقيها يعتقدون ان الارشادات والطقوس الواردة في القبالة تساعد الشخص على تطوير نفسه ليفهم بواطن الدين، وبخاصة بواطن التوراة والتقاليد اليهودية. يعتقد اتباعها ان تعاليم القبالية اقدم من التاريخ الذي نعلمه وهي سابقة لكل الاديان والطرق الروحية التي نعرفها وهي تشكل المخطط الاساسي لكل الابداعات الإنسانية من الفلسفة والدين والعلوم والفنون والانظمة السياسية. انبثقت القبالة كشكل بدائي للباطنية اليهودية في القرن الثاني عشر في اسبانيا وجنوب فرنسا ثم اعيد تشكيلها بعهد النهضة اليهودية في القرن السادس عشر في فلسطين العثمانية. ثم تطورت في القرن العشرين فيما يسمى بالتجديد اليهودي ووانتشرت في اوساط روحانية غير يهودية كما تلقت الاهتمام من الدوائر الاكاديمية. الغنوصية
أثناء فترة الحكم الفارسي والروماني والتي رافقها ظهور العديد من الأديان والاعتقادات تأثر بعض اليهود ببعض الأساطير منها أسطورة وجود إلهين فيما يعرف بالغنوصية والتي تقول بوجود إلهين، إله النور والخير من جهة وإله الظلام والشر من جهة أخرى.

أرض إسرائيل


سليمان يقدم القرابين لله بعد أن جعله ملكا علي إسرائيل
أرض إسرائيل «إرتس يسرائيل»، هي الطرف الثالث في الطبقة الحلولية اليهودية. فهي «أرض الرب»، التي تفوق في قدسيتها على أي أرض أخرى. وهي الأرض الموعودة لليهود في التوراة والتي يجد فيها اليهود هويتهم. و أرض إسرائيلمركزية بالنسبة لتاريخ وحياة وآمال وأماني الشعب اليهودي. ويتوجه اليهود المتدينون في صلواتهم نحوأورشليم القدس. وفي أرض إسرائيل وهي الأرض التي وعدتها التوراة يمكن للعادات والتقاليد وكذلك لهوية الشعب اليهودي أن تتحقق بالكامل.

المفاهيم والعقائد اليهودية


الإله
حاخامات يقرأون التوراة.
اليهودية هي ثاني أقدم ديانة توحيدية بعد المندائية والأولى بين الديانات الإبراهيمية الثلاث الكبرى (اليهودية والمسيحية والإسلام). والله في اليهودية واحد أحد، ومفهوم الإله في اليهودية هو ذلك المستمد من الأسفار الأولى في التوراة، فالله هو فرد صمد قادر رحيم عادل خلق الناس لتعدل وترحم بعضها بعضا، وجميع الناس تستحق أن تعامل باحترام وكرامة.
ويشمل مفهوم الله في اليهودية ثالوث حلولي مكون من ثلاثة مكونات (الرب والشعب والأرض) فيحل الإله في الأرض، لتصبح أرضاً مقدَّسة ومركزاً للكون ( أرض الميعاد )، ويحل في الشعب ليصبح شعباً مختاراً، ومقدَّساً وأزلياً . ولهذا السبب، يُشار إلى الشعب اليهودي بأنه «عم قادوش»، أي «الشعب المقدَّس» و«عم عولام» أي «الشعب الأزلي»، و«عم نيتسح»، أي «الشعب الأبدي». شعب الرسالة

طالع أيضًا: شعب الله المختار
الديانة اليهودية هي ديانة غير تبشيرية، أي ان تعاليم اليهود اليوم لا تسمح للآخرين بالانتماء إليها، يعتقد الشعب اليهودي أنه يخدم ربه بالصلاة ومراعاة الوصايا التوراتية كما يعتقد أنه هو الشعب الحامل للرسالة، وليس لغيرهم الحق في ذلك.
تؤمن اليهودية بالافتداء والخلاص والنجاة لكنها تختلف عن العديد من الديانات الأخرى في أن السبيل إلى الخلاص والنجاة في الحياة الأخرى لا يكون بالعقيدة وإنما بالأفعال، أي أن الأفعال الصالحة هي التي تمكن البشر من النجاة وليس العقيدة التي يتبعونها ويدخل في موضوع شعب الرسالة أو الشعب المختار بعض الاعتقادات الحلولية. لفافة(مخطوطة) توراة
الكتب المقدسة والدينية
تتعادل في اليهودية أهمية الشريعة المكتوبة (التوراة والأنبياء والكتب) مع أهمية الشريعة الشفوية (شروحات الحاخامات المجموعة في التلمود). كما ظهرت لاحقا كتابات القبالاه التلمود المقالة الرئيسة: تلمود
التلمود كلمة عبرية وتعني الدراسة في اللغة العبرية ويحوي التلمود الشريعة الشفوية، وهو سجل للمناقشات التي دارت بين الحاخامات في الحلقات التلمودية عن القضايا الفقهية (هالاخاه)، والوعظية (آجاداه). وباعتباره سجلا للمناقشات كتب على مدى قرون، يحوي التلمود موضوعات تاريخية، وتشريعية، وزراعية، وأدبية، وعلمية...
يختلف تلمود أورشليم عن التلمود البابلي في أن التفاسير (الجماره) في الأخير أكثر شمولا، بينما يتطابق نص التوراتي في الاثنين وهناك بعض الاراء التي تقول ان التلمود مصنوع من البشر يهود يمارسون طقوسهم أمام حائط المبكي بالقدس.
الماشيح المقالة الرئيسة: الماشيح
يؤمن اليهود بأن الله سيرسل في أخر الزمان شخصا من نسل الملك داود يدعى المسياح (المسيح) أي الممسوح بالزيت المقدس، لتخليص اليهود من الشتات وإعادة إنشاء مملكة إسرائيل وإعادة بناء هيكل سليمان المقدس، وسيسكن الذئب بجانب الحمل تحت حكم الملك المسيح، ويؤمن اليهود أن المسيح لم يظهر حتي الآن ويعدون يسوع/عيسي مسيحًا كاذبًا لم يتمم النبؤات الكتابية. عصر المخلص
جرت عادة الشعب اليهودي أن يعيش على توقع مجيء عصر المخلص الذي يسود فيه السلام العالمي على الأرض وفقا لرؤيا أنبياء إسرائيل.

نظرة الأديان الأخرى لليهودية


النظرة المسيحية لليهودية المقالات الرئيسة: المسيحية واليهودية والتراث اليهودي المسيحي ومسيحيون يهود
الوصايا العشر، أرفع آثار التراث اليهودي المسيحي.
العلاقة بين اليهودية والمسيحية معقدة ومتشعبة، فالمسيحية نشأت وأخذت مفاهيمها الأولية من بيئة يهودية صرفة؛ ولاتزال آثار هذه الأصول المشتركة بادية إلى اليوم من خلال تقديس المسيحيين للتوارة والتناخ والتي يطلقون عليها إلى جانب عدد من الأسفار الأخرى اسم العهد القديم الذي يشكل القسم الأول من الكتاب المقدس لدى المسيحيين في حين يعدّ العهد الجديد القسم الثاني منه؛ يعتقد المسيحيون أن النبؤات التي دونها أنبياء العهد القديم قد تحققت في شخص المسيح، وهذا السبب الرئيس لتبجيل التوراة. وجذور المسيحية تأتي من اليهودية، التي تتشارك معها في الإيمان بكتاب اليهودية المقدس «التوراة»، وقد أخذت الديانة المسيحية الكثير من المعالم اليهودية كوجود إله خالق واحد، والإيمان بالمسيح ابن الله الحي (كلمة الله)، والصلاة، والقراءة من كتاب مقدّس. ولعل محور العقيدة المسيحية، كما يعتقد المسيحيون، يتمثل بالمسيح وعمله الكامل على الصليب لفداء المؤمنين. يحوي العهد الجديد مقاطع مادحة لليهود أبرزها: «قد منحوا التبني، والمجد، والعهود، والتشريع، والعبادة، والمواعيد، ومنهم كان الآباء، ومنهم جاء المسيح حسب الجسد»؛رو9:5] وكذلك فإن المسيحية في القرن الأول وبدايات القرن الثاني كانت تعدّ «طائفة يهودية»؛ ورغم ذلك فإنه منذ أيام المسيح، وحتى عهود قريبة، كانت العلاقة بين المسيحيين واليهود متوترة، وقد اضطهد اليهود المسيحيون في غير مكان؛أعمال1:8-3] وبدءًا من القرون الوسطى المبكرة، اضطهد المسيحيون اليهود، فطردوا من خارج المدن، وفرضت عليهم مناطق سكن معينة، ومنعوا من ممارسة بعض المهن، وارتكبت مذابح في غير موضع بحقهم. في القرن العشرين، وجهت الكنيسة اعتذارًا عن مآسي اليهود التي حصلت بسببها أو «بسبب تقصيرها في حمايتهم»، ثم تكاثرت التصريحات، على سبيل المثال تصريح يوحنا بولس الثاني عام 1986، الذي يعدّ جزءًا من التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية: «بالنسبة إلينا، ليست الديانة اليهودية ديانة خارجية، بل إنها تنتمي إلى قلب ديانتنا، وعلاقتنا بالديانة اليهودية مختلفة عن علاقتنا بأي دين آخر. أنتم إخوتنا الأحباء ونستطيع القول ما معناه، أنتم إخوتنا الكبار». معظم المسيحيين، يرفضون تحميل اليهود مسؤولية دم المسيح؛ وقد وجدت جماعات عبر التاريخ يدعى أتباعها «المسيحيون اليهود»، يقرأون الكتاب بالحرف بالعبري، ويحفظون شرائع موسى المنسوخة في العهد الجديد كحفظ السبت، والختان، وتعدد الزوجات؛ وأيضًا ففي الأيام الراهنة فإن مجموعة من المسيحيين يعرّفون أنفسهم بوصفهم «مسيحيين صهاينة». الإسلام واليهودية المقالة الرئيسة: الإسلام واليهودية
الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.
يرى الإسلام الديانة اليهودية بأنها ديانة سماوية ويؤمن المسلم بأصلها وبأنبيائها ويتفق مع الكثير من معتقداتها مثل تحريم الدم ولحم الخنزير، وإباحة الختان للذكور وتعدد الزوجات وتوكيل الزوج مسؤولية تلبية الحاجات الأساسية والضرورية للزوجه والأبناء، ويشير النص القرآني لليهود في عدة مواضع، وفي سياقات متنوعة، تتراوح بين رواية قصص بني إسرائيل وبين الحديث عن اليهود، وبين مدحه لهم ولأهل الكتاب وبين ذمّه لهم ووصفهم بالمفسدين ويأتي هذا الوصف من منطلق أن الإسلام يعدّ اليهودية دينا محرفا ﴿لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَأوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ﴾ وفي مواضع أخرى يصفهم بأنهم من أهل الكتاب، ويدعو لمجادلتهم بالتي هي احسن ﴿وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾ وفي موضع آخر يميزهم: ﴿وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾. ويثني على صبرهم: ﴿وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ﴾. ولكن ينتقد النص القرآني اليهود أكثر من المسيحيين في بعض المواضع بينما ينتقد المسيحيين أكثر من اليهود فيما يخص التوحيد ﴿اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون﴾. ومع أنه ورد في القرآن: لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ، إلا أن الإسلام قد أمر المسلمين بحسن معاملة أهل الكتاب سواء كانوا يهود أم مسيحيين، ما داموا غير محاربين. والكلام عن الصفات النابعة من الدين اليهودي والتي يمتلكها معظم اليهود، بحكم مادية رؤيتهم للحياة والحرص على المصالح والثروة، بخلاف المسيحيين الذين يغلب على ديانتهم المحبة والروحانية والتسامح. لقد أبرم النبي محمد العهود مع اليهود في المدينة، واعتبرهم جزءًا من الأمة الإسلامية، وحارب الكثير من اليهود جنبًا إلى جنب ضد البيزنطيين والفرنجة، وقد أقصى النبي اليهود من شبه الجزيرة العربية لأنهم واثقوه وعاهدوه ثم خانوا العهود وتحالفوا مع أعدائه القرشيين، فإخراجهم كان بسبب الخيانة العظمى وليس بسبب يهوديتهم. وكذلك الأمر في الصراع العربي الإسرائيلي، يقول الشيخ يوسف القرضاوي: «إن الصراع بيننا وبين اليهود صراع على الأرض وليس من أجل يهوديتهم، فهم أهل كتاب إجمالاً». يتشارك المسلمين واليهود في إيمانهم بنبوة موسى وغيره ممن وردوا في التوراة، وبحادثة خروج بني إسرائيل من مصر وشق البحر الأحمر، وكذلك في قدسيّة بعض الأماكن مثل مدينة القدس والحرم الإبراهيمي وحائط البراق الذي تُسميه اليهود «حائط المبكى».

الشريعة اليهودية


يشير اليهود إلى الشريعة اليهودية بكلمة «التوراة»، بينما تعني «الهالاخاه» القوانين أو التشريعات الخارجية تحديدا، وإن كانت دلالتها تمتد أحيانا لتشمل الشريعة ككل. ويفرق اليهود بين «الشريعة المكتوبة»، وهي الواردة في أسفار موسى الخمسة وباقي العهد القديم، والشريعة الشفوية، أي شروح الحاخامات التي سجلت في التلمود وغيره من الكتب، مثل كتب الكابالا. كنيس يهودي في القدس
الصلوات والأدعية
في اليهودية تتلى الصلاة في المنزل ثلاث مرات يوميًا صباحًا وبعد الظهر وبعد غروب الشمس
وتقام صلاة الجماعة في الكنيس أيام السبت والإثنين والخميس وأيام الأعياد اليهودية، يمكن للفرد اليهودي أن يؤدي الصلاة مفردا أو مع الجماعة مع تفضيل صلاة الجماعة، وتختلف الطوائف اليهودية فيما بينها بخصوص عدد الصلوات يوميا واستخدام الألحان في الصلاة وكذلك استخدام اللغة الدينية أو العامة أثناء تأدية الصلاة. ويسمى المعبد الذي تؤدى فيه الصلاة بالكنيس وجمعه كنس وتمنع اليهودية استخدام الصور والتماثيل في التزيين وهو الأمر المطبق في جميع الكنس اليهودية. كما يمتاز يوم السبت بقدسية خاصة حيث طلة خلاله ترانيم الزميروت. التقويم العبري.
الختان
إذا كانت صحة الولد اليهودي تسمح بذلك، يتم ختانه في اليوم الثامن من ولادته، والختان سنة شائعة منذ أيامإبراهيم، والختان هو علامة العهد العضوية. التقويم اليهودي (العبري) المقالة الرئيسة: تقويم عبري
هو التقويم الذي يستخدمه اليهود لتحديد مواعيد ذات أهمية دينية مثل الأعياد اليهودية، موعد الاحتفال ببار متسفا، الموعد السنوي لإحياء ذكر الرحيلين اليهود إلخ. كذلك يـُستخدم التقويم اليهودي في إسرائيل لتحديد الاحتفالات الرسمية مثل عيد الاستقلال أو أيام الحداد المتكررة سنويا. في إسرائيل يـُعتبر التقويم اليهودي رسميا إلى جانب التقويم الميلادي، حيث يسمح القانون استخدامه لأية غاية، ولكن بالفعل يفضل المواطنون ومؤسسات الدولة استخدام التقويم الميلادي لتحديد المواعيد العادية غير الاحتفالية. الأعياد اليهودية
رسم توضيحي للخروج من مصر والذي يحتفل به بأسم «عيد الفصح». المقالة الرئيسة: أعياد يهودية
في الديانة اليهودية العديد من الأعياد الدينية فيما يعرف بيوم طوب (יום טוב) أي اليوم الجيد أو الصالح، أو تاعنيت (תענית) أي الاحتفال.
الأعياد الرئيسية الثلاث وفق التقويم اليهودي ووفق التوراة هي: عيد الفصح اليهودي أو ما يعرف بـ (بيساح): الذي يحيي ذكرى النجاة والخروج من مصر.
عيد المظلة المعروف بـ (سوكوت): إحياء لذكرى الإقامة في الصحراء.
عيد الأسابيع المعروف بـ (شفوعوت): ويحيي ذكرى نزول القوانين على جبل سيناء.
تعدّ هذه الأعياد الثلاثة مناسبات للحج إلى اورشليم القدس معالصلاة عند حائط المبكى، وهو بقايا الجدار الاستنادي الخارجي لجبل الهيكل. ويعلن الحداد على خرابالهيكلين المقدسينيوم التاسع من آب(حسب التقويم العبري). إضافة إلى أعياد ومناسبات أخرى منها عيد رأس السنة اليهودية ويوم الغفران.وتضم الأعياد اليهودية الأخرىعيد الانوار(حانوكاه)، إحياء لذكرى انتصار المكابيين واعادة تكريس الهيكل في أورشليم القدس؛ وعيد المساخر(بوريم)، إحياء لذكرى إنقاذ الشعب اليهودي في أيام الملكة إستر؛ويوم ذكرى ضحايا وأبطال الهولوكوست(الكارثة) إحياءً لذكرى 6 ملايين يهودي قتلهم النازيون؛ويوم بدء الاحتلال الصهيوني.

الحياة اليهودية


خبز الـ"حلال" والذي يؤكل يوم السبت المقدس
الطعام في اليهودية المقالة الرئيسة: غذاء يهودي
تقسم الأطعمة وفق الشريعة اليهودية إلى قسمين أطعمة حلال وأخرى حرام، الحلال منها يعرف باسم (كشروت أو كوشير) والحرام باسم (طريفه)، في الذبائح يجب أن يكون الحيوان من الحيوانات التي تمضغ الطعام وتجتره حتى يصبح أكله حلالا، وعند ذبح الثدييات والطيور فإنه يجب أن تكون هذه الحيوانات سليمة صحياً وأن تكون عملية الذبح سريعة وغير مؤلمة قدر الإمكان لهذا الحيوان. ووفق الديانة اليهودية يحرم أكل الدم ولحم الخنزير والسمك اللاحرشفي. فيما يخص الكائنات البحرية فإن الأسماك ذات الزعانف والذيول هي التي يصح أكلها باعتبارها حلالاً، فالمحار مثلا يعد محرما، أما للطيور فهناك قائمه بالطيور المحرم تناولها، كذلك يحرم تناول الحشرات والبرمائيات. وتحرم اليهودية أيضا تناول أي وجبة تحتوي على لحوم وألبان معا. يوم السبت
اليوم السابع من الأسبوع هويوم السبتوهو يوم راحة توراتي مقدس، ولا يُسمح القيام بأي عمل يوم السبت باستثناء العبادة أو الحفاظ على الحياة والصحة. ومن الطقوس المركزية في مراعاة السبت القراءة الصباحية في الكنيس للفصل الأسبوعي من التوراة، الأيام المقدسة العالية (تراعى في أيلول / سبتمبر – أكتوبر / تشرين الأول) وهي وقت للصلاة والاستبطان. ويسجل يومرأس السنة («روش هشناه») اليهودية الجديدة، أول الأيام العشرة المكرسة لمحاسبة النفس والمنتهية بصوميوم الغفران(«يوم كيبور»). الأسرة اليهودية
.
سلسلة مقالات عناليهود واليهودية أصل الكلمة
من هو اليهودي؟
الثقافة
يهود الدين
الله في اليهودية (أسماء) مبدئ الإيمان
ميتزفة (613)
هالاخاه
السبت
الأعياد
الصلاة
الصدقة
أرض إسرائيل
بريت
بار متسفا
الزواج
الثكل
فلاسفة
أخلاقيات
قبالة
مينهاج
كنيس
حاخام
نصوص
تناخ (التوراةأسفار الأنبياءأسفار الكتابات)
تلمود (مشناهالجمارا)
ربانيات (مدراشتوسفتا) الترجوم
مشناه توراة
طور
شولحان عاروخ
زوهار
مجتمع
أشكناز
سفارد (مغاربة)
إيطاليون
رومانيون
مزراحيون
كوشينون
هنود
أثيوبيون مجموعات مرتبطة
Lemba
قريميين
Krymchaks
سامريون
يهود متخفون
قبائل يهودية عربية[لغات أخرى]‏
Subbotniks
التعداد
أرض إسرائيل
إسرائيل
يهود فلسطينيون أوروبا
النمسا
روسيا البيضاء
روسيا
بلغاريا

إستونيا
فرنسا
جورجيا
ألمانيا
اليونان
المجر
إيطاليا
لاتفيا
ليتوانيا
مولدوفا
هولندا
بولندا
التاريخ
البرتغال
رومانيا
روسيا/الاتحاد السوفييتي
إسبانيا
السويد
أوكرانيا
إنجلترا آسيا
اليمن
العراق
إيران
تركيا
قبرص
سوريا
لبنان
أوزبكستان
أذربيجان
الهند
الصين
إندونيسيا
فيتنام
اليابان
الفلبين أفريقيا
المغرب
الجزائر
تونس
ليبيا
مصر
السودان
إثيوبيا

زيمبابوي أمريكا الشمالية
الولايات المتحدة
كندا أمريكا اللاتينية
الأرجنتين
بوليفيا
البرازيل
تشيلي
كولومبيا
كوبا

السلفادور
غويانا
هايتي
جامايكا
المكسيك
باراغواي

سورينام
أوروغواي
فنزويلا Oceania
أستراليا
فيجي
غوام
نيوزيلندا
بالاو
تحت حكم المسلمين حركات يهودية سياسية
صهيونية
صهيونية اشتراكية
صهيونية عادية
صهيونية خضراء
صهيونية دينية
صهيونية تنقيحية
البوند
كيبوتس
سياسية إسرائيلية
نسوية يهودية
ثقافة
منيان
الزواج
نيدا
بيداين هابين
موسيقى يهودية
مطبخ يهودي[لغات أخرى]‏
حيلوني
Shidduch
نعمة البنت
اعتناق اليهودية
لغات
عبرية
يديشية
لادينو
يهودية آرامية
يهودية عربية
جوهورية
قريمجاقية
قارايمية
كنانية
يهودية فارسية
يوانية
زرفاتية
التاريخ
الخط الزمنيالقياداتالتاريخ القديم هيكل أورشليم
السبي البابلي
معبد القدس (في اليهودية
التسلسل الزمني)
السلالة الحشمونية
السنهدرين
الشقاقات
الفريسيون
الحروب اليهودية الرومانية
الشتات
المسيحية
الإسلام
العصور الوسطى
قبالاه
حريدية
هاسكالاه
التحرير
الهولوكوست
عليا
إسرائيل (التاريخ)
الصراع العربي الإسرائيلي
سياسة
سياسية إسرائيلية
صهيونية (
اشتراكية
عادية
دينية
تنقيحية)
البوند
كيبوتس
أنثوية يهودية بوابة اليهوديةعنت
في الديانة اليهودية العديد من الشرائع التي تنظم حياة البشر فمنها ما يحدد أساسيات الملبس الذي يجب فيه الاحتشام ومنها ما ينظم حياة الأسرة فاليهودية تشجع بشدة على الزواج حتى ان التلمود يصف الرجل الغير متزوج بانه ليس بالرجل الحقيقي والديانة اليهودية تسمح بتعدد الزوجات وتوكل اليهودية على الزوج مسؤولية تلبية الحاجات الأساسية والضرورية لزوجته وأبنائه وأن يحرم نفسه ان تطلب الأمر في سبيل عائلته والطلاق في اليهودية مباح ويكون بيد الرجل ويمكن للمرأة طلب الطلاق من زوجها أو عن طريق المحاكم الشرعية.
عمر التكليف الديني للأبناء يكون 13 عاما للصبيان و12 عاما للفتيات وبمجرد بلوغ الأبناء هذا العمر يصبحون مكلفين دينيا بالأعمال والعبادات، كذلك تحبذ اليهودية ختان الذكور من المواليد عند بلوغهم اليوم الثامن من العمر طالما كانت صحة المولود تسمح بذلك ويكون ختان الذكور علامة العهد الرباني. الأغيار
مصطلح ديني يهودي يطلقه اليهود على غير اليهود. الفكر الأخروي
لا تختلف اليهودية عن المسيحية والإسلام من ناحية الاعتقاد بوجود واستمرار حياة أخرى بعد الممات وكذلك البعث ويوم الحساب إلا ان اليهودية لم تركز كثيرا في تفصيل هذا الأمر ورغم ذلك توجد العديد من الدراسات المختصة سواء المختصة بما بعد والموت أو المختصة بالبعث والحساب.

شرح مبسط


اليهودية هي ديانة الشعب اليهودي، وهي ديانة توحيدية، سماوية قديمة، وأقدم الديانات الإبراهيمية، وتستند في تعاليمها على التوراة كنصها التأسيسي والتي أنزلت على موسى بحسب المعتقدات اليهودية.[9] ويشمل الدين والفلسفة والثقافة للشعب اليهودي.[10] لها جذورها كدين منظم في الشرق الأوسط خلال العصر البرونزي. تطورت اليهودية الحديثة من اليهودية، ديانة مملكتي إسرائيل ويهوذا القديمتين، في أواخر القرن السادس قبل الميلاد، وبالتالي تعتبر من أقدم الديانات التوحيدية. يري بعض المؤرخون أن أصول الديانة اليهودية تكمن في العصر البرونزي وسط الديانات السامية القديمة متعددة الآلهة، والتي تطورت بشكل خاص من الديانة الكنعانية القديمة متعددة الآلهة، ومن ثم تعايشت مع الديانة البابلية، وتوافقت عناصر المعتقدات البابلية مع عبادة يهوى كما انعكس ذلك في اسفار الأنبياء القديمة في الكتاب المقدس العبري.[11] وتعدّ اليهودية من قبل اليهود المتدينين تعبيرًا عن العهد الذي أقامه الله مع بني إسرائيل.[12] وتضم اليهودية على مجموعة واسعة من النصوص والممارسات والمواقف اللاهوتية وأشكال التنظيم. التوراة هي جزء من النص الأكبر المعروف باسم التناخ أو الكتاب المقدس العبري، وأحكام وشرائع التوراة التي تشرحها الشريعة الشفوية وتسمي "الهلاخاه" والتي تمثلها النصوص اللاحقة مثل المدراش والتلمود. وتتراوح أعداد أتباع الديانة اليهودية بين 14.5 مليون إلى 17.4 مليون معتنق في جميع أنحاء العالم،[13][14]
[15] حيث أن تعداد اليهود في حد ذاته يعدّ قضية خلافية حول قضية «من هو اليهودي؟». واليهودية هي عاشر أكبر دين في العالم.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] اليهودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن