شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 7:42 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سيبتيموس سيفيروس حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/03/2024

اعلانات

سيبتيموس سيفيروس حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 1 شهر و 23 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

احتفاء ليبيا به

حياته


ولد في 11 من عام 145 بمدينة لبدة الكبرى ( ليبيا بليبيا الحالية). لعائلة عريقة بمدينة لبدة الكبرى ، أسرته كانت من طبقة إكوايتس الإكواتيس وهي من أرقى الطبقات في لبدة الكبري وقتها لأب من أصول تاريخ ليبيا القديم ليبية - بربرية وأم ليبية ويعتقد أنها قد تكون من أصول بونيقيون بونيقية كما أن له أصولاً إيطالية من أسرة أمهBirley (1999), pp.  212–213..
وكان أحد اقاربه مسؤولاً في الولاية الرومانية والذي ساعده في دخول المجلس الروماني كسناتور وكمؤيد للامبراطور ماركوس أوريليوس ، وكان يتحدث عدة لغات بينها لغة بونيقية البونيقية Birley (1999), p.  125. اللغة السائدة في الإقليم وقتها اضافة للغتين اللاتينية والإغريقية اللتين كان يتحدثهما بلهجة مغايرة.
درس البلاغة والقانون والآداب و الفلسفة في أثينا وفي روما ، ثم اشتغل بالمحاماة في روما . لم تكن حياة سيبتموس تخلو من الحركة والتنقل من منصب إلى آخر، فقد تولى ولاية جنوب إسبانيا ثم عاد إلى أفريقيا كممثل للامبراطور ثم كممثل عن العامة (غير النبلاء) في مجلس الشيوخ بروما. أصبح عام 173 عضوا في مجلس الشيوخ الروماني بدعم من الإمبراطور ( ماركوس أوريليوس ).



زيجاته


في عام 175 تزوج من باشيا مارشيانا المولودة في لبدة الكبرى، ودام زواجهما أكثر من عشر سنوات.
Birley (1999), p.  52.


توفيت مارشيانا لأسباب طبيعية حوالي 186.Birley (1999), p.  75. انتعشت حياة سفيروس مع صعوده الوظيفي وخاصة بعد انتقال الحكم من الامبراطور ماركوس أوريليوس إلى كومودوس فتولى العديد من المناصب الرفيعة كنائب قنصل ثم عمل في سوريا كقائد ثم حاكم لمنطقة الغال (فرنسا الحالية) و صقلية و النمسا و المجر . نظراً لكونه لما ينجب أطفال من زوجته الراحلة فقد بدأت تعرض عليه نساء للزواج، وفي فترة حكمه لبلاد الغال وفي سنة 187 تذُكر < >Historia Augusta وهي مجموعة سير حول تاريخ الأباطرة الرومان أنه سمع أن امرأة من أصل سوري اسمها جوليا دومنا من أسرة شميس وهي عائلة مالكة في سوريا (ولاية رومانية) ولاية سوريا الرومانية تم التنبؤ لها بأنها سوف تتزوج من ملك. وبالتالي سعى سيفيروس بالزواج منها في 187.Birley (1999), p.  71.Birley (1999), pp.  76–77. ورزقا بابنين الأول لوشيوس سبتيموس باسيانوس (لاحقا سُمي باسم كاراكلا وولد في 188) و بوبليوس سبتيموس غيتا (ولد في 7 189).





تنصيبه كامبراطور


Severus210AD.png تصغير 250بك يسار الامبراطورية الرومانية في أواخر عهد سبتيموس سفيروس عام 210


انتقل ليكون قائدا عاما للقوات الرومانية في (بانونيا)، وفي ذلك الوقت قام الحرس الإمبراطوري (البريتوري) بانتفاضة ضد الامبراطور (برتناكس) واغتياله في 28 193 ، وأعلن الحرس أن التاج سيكون من نصيب الذي سوف يمنحهم أكبر عطاء، وتقدم بعض القادة بعروضهم من العطاء للجنود وعرض عليهم أن يقدم لكل جندي مبلغ قدره (12000) دراخمة حين يجلس على العرش، وخرق العرف الروماني ودخل في 193 بقواته العسكرية روما، رغم أنه لبس ثيابه المدنية، حينذاك أعلن مجلس الشيوخ تسميته امبراطور إمبراطورا .



تم تنصيب سبتيموس الإمبراطور الروماني كأمبراطور لروما في 9 193 ، واضطر عندئذ لخوض المعارك ضد منافسيه، قاد الامبراطور سيبتموس الجيش الروماني في منطقة نهري الراين و الدانوب ولكن ولاء حاكم بريطانيا الروماني كلوديوس ألبينوس كان محل شك من الامبراطور فارسل له مبعوثا وعرض عليه لقب القيصر الذي قبله، في هذه الأثناء حصلت الحرب الاهلية الرومانية بعد ادعاء دسديوس جوليانوس في روما خلافة الامبراطور المغتال بدعم من الحرس الامبراطوري في روما ولكن سلطة جوليلنوس لم تتجاوز حدود إيطاليا ، وكان وجدد أكثر من مدعي لمنصب الامبراطور يشكل خطر على الامبراطورية الرومانية كما كان يعنقد سيبتموس، ولذا عمل على وجود سلطة حاكمة واحدة مقبولة في روماولذا امر قواته بالتوجه إلى المدينة، ولم يواجه اي مقاومة في تقدمه إلى شمال إيطاليا وهزم مؤيدي جوليانوس في بداية حين وصل إلى انترامنة 50 ميل شمال روما، وتحول ولاء الحرس الامبراطوري إلى سيفروس وتم اعلان ديدوس جوليانوس كعدو للشعب وقتل، ودخل سيفروس روما بدون قتال.



الحرب الأهلية


049 Septimius Severus تصغير 200بك يسار صورته على احدى العملات القديمة


ومع كل ذلك فان الحرب الاهلية لم تنته حيث وضع حاكم إقليمي اخر عينه على العرش الروماني وهو حاكم سوريا نيجر Pescennius Niger واستولى على المنطقة الشرقية للامبراطورية واتخذا من بيزنطية كقاعدة لعملياته ضد القوات الغربية بقيادة سيفروس، وحيث ان نيجر لم يستطع التقدم بقواته ناحية أوروبا فان القتال انتقل إلى آسيا في اواخر 193 ، وفر في بداية 194 إلى الجنوب ووقعت آسيا وبيثنيا ( إيران ) تحت حكم سيفروس، وفي نهاية فصل الربيع تمت الهزيمة الساحقة لنيجر وقتل. إلا أن بيزنطة رفضت الاستسلام فارسل سيفروس رأس نيجر إلى المدينة لدفع سكانها المحاصرين إلى اليأس ولكن دون فائدة، فلقد بقت المدينة مقاومة لمدة سنة كاملة مما دفع سيفروس إلى هدم اسوارها عقابا لهم.



اعماله


بعد توليه مقاليد الحكم قام ببذل الجهود الكبيرة في سبيل الإصلاح وتحسين أوضاع الجيش والقضاة وإزالة مساوئ الفتن الأهلية، ووجه العناية إلى الولايات فأقام فيها كثيراً من المنشآت والأبنية العامة والحمامات وسواها. وجعل الخدمة العسكرية إجبارية على كل الولايات عدا أهل إيطاليا، ثم قام بحلِّ الجيش الامبراطوري وأحدث حرسا جديدا أعضاءه من سائر الولايات بعد أن كان هذا الحرس إيطاليّاً فقط.



كان لا يشبع من أكاليل الغار، ثماني عشرة سنة وهو في حروب مستمرة وسريعة، زاد عدد الجيش، ورفع رواتب الجند، وقاتل منافسيه، وقضى على الفتن، وقاتل لاسترداد مناطق قديمة، وضم مناطق جديدة للإمبراطورية، دك بيزنطية بعد حصار دام أربعة سنوات، وغزا بارثيا (فارس) واستولى على (طشقونة) وضم (بلاد النهرين) لهذه الإمبراطورية، لقد أعاد لعرش روما مكانته، وخلص الإمبراطورية من تركة فساد متراكم من استبداد ( كاليجولا ) وبلاهة كلوديوس وجنون نيرون وطغيان أنطونيوس .



كان دائما ضد المسيحية ، بل انه أصدر قرارا بإنشاء تمثال له واجبار المواطنين السجود للتمثال ومن لم يفعل ذلك يلقى أشد العذاب؛ حرق الكتب المقدسة وهدم الكنائس وقتل العديد من أتباع المسيحية.



اهتمامه بمسقط رأسه


Leptis Magna Arch of Septimus Severus تصغير 175بك يسار قوس النصر في مدخل مدينة لبدة الكبرى


اهتم بمسقط رأسه ليبيا الذي لم يعلن جنوبه بعد الولاء لإمبراطورية روما، بل وشكل تهديدا علي المدن الساحلية واستقرارها. وعلي الرغم من هذا فقد علّق سيفروس أهمية كبري له، فاعتنى عناية خاصة بالزراعة التي ازدهرت ازدهارا كبيراً واهتم بالتجارة. وكانت ليبيا تسمي آنذاك بمخزن الغلال في الشرق وكانت مركزا تجاريا هاما يشكل همزة وصل بين الشرق والغرب وبين أواسط أفريقيا وسواحل البحر الأبيض المتوسط .


كما طور مسقط رأسه لبدة الكبرى فأنشأ فيها العديد من المباني والحمامات ووسع من الأسواق والمسارح.



احتفاء ليبيا به


وضع تمثاله في أهم ميدان الشهداء (طرابلس) ساحات طرابلس العاصمة الليبية، وتم لاحقا نقل التمثال إلى متحف لبدة بمدينة الخمس (ليبيا) الخُمس .



رغم شيخوخته وكبر سنة وإصابته بداء النقرس إلا إن ذلك لم يقيده من تسجيل انتصارات وتسجيل اسمه في صفحات التاريخ، وهو بهذه الحالة قد وصل إلى (كلدونيا) وانتصر على الاسكتلنديين في عدة وقائع، ثم عاد إلى ( بريطانيا ). وهناك عندما وصل إلى ( يورك ) سنة 211 م كان على موعد مع الموت. قال وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة لق نلت كل شيء، ولكن ما نلته لا قيمة له، وكانت آخر وصاياه (الحفاظ على الأسرة الامبراطورية والعمل على استرضاء الجيش).



مواضيع مرتبطة




  • الأمبراطورية الرومانية

  • قائمة الاباطره الرومان



صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة Septimius Severus Glyptothek Munich 357


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 11, 0146


مكان الولادة لبدة الكبرى


تاريخ الوفاة 4, 0211


مكان الوفاة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات النشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


التلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع





Septimius Severus busto-Musei Capitolini تصغير 250بك يسار تمثال نصفي لسيبتموس من الرخام في متحف الكابيتولين في روما



الإمبراطور لوشيوس سيبتموس سيفيروس < >Lucius Septimius Severus أو سيفروس الأول ، وهو لوسيوس سيبتيموس سيفيروس أوغسطسفي اللاتينية الكلاسيكية يتم كتابة اسم سبتيموس سيفيروس LVCIVS SEPTIMIVS SEVERVS AVGVSTVS.. ( 11 145 - 4 211 )، الإمبراطور رومان الرومانى الحادي والعشرون (193-211) ولد بمدينة لبدة الكبرى عاصمة إقليم طرابلس آنذاك الذي كان يعد وقتها من ضمن مقاطعة أفريكا بمقاطعة أفريكا الرومانية .في عام 193 خلال السنة التي عرفت باسم سنة الأباطرة الخمسةBirley (1999), p.  113..





ترقى في هرم المناصب الروماني تحت حكم الأباطرة ماركوس أوريليوس و كومودوس . ووصل إلى السلطة بعد وفاة الامبراطور برتيناكس .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سيبتيموس سيفيروس حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/03/2024


اعلانات العرب الآن