اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 7:34 م
إشكالـــية الجـنس الأدبـــي
د . جميلحمداوي 1- تعريف الجنس الأدبي:
يعد الجنسالأدبي مبدأ تنظيميا ومعيارا تصنيفيا للنصوص ومؤسسة تنظيرية ثابتة تسهر على ضبطالنص وتحديد مقوماته ومرتكزاته وتقعيد بنياته الدلالية والفنية والوظيفية من خلالمبدإ الثبات والتغير. ويساهم الجنس الأدبي في الحفاظ على النوع الأدبي ورصد تغيراتهالجمالية الناتجة عن الانزياح والخرق النوعي. و يعتبر الجنس الأدبي كذلك من أهممواضيع نظرية الأدب، وأبرز القضايا التي انشغلت بها الشعرية الغربية والعربية؛ لماللجنس الأدبي من أهمية معيارية وصفية وتفسيرية في تحليل النصوص وتصنيفها ونمذجتهاوتحقيبها وتقويمها ودراستها من خلال سماتها النمطية ومكوناتها النوعية وخصائصهاالتجنيسية، كما أن معرفة قواعد الجنس تساعدنا على إدراك التطور الجمالي والفنيوالنصي وتطور التاريخ الأدبي باختلاف تطور الأذواق وجماليات التقبل والتلقي، فضلاعن تطور العوامل الذاتية المرتبطة بشخصية المبدع من ناحية الجنس والوراثة، والعواملالموضوعية التي تحيل على بيئة الأديب وتمظهراتها الطبيعية والجغرافية والاجتماعيةوالتاريخية والدينية.
وإذا كان هذا هو تعريف الجنس الأدبي، فما هي تضاريسهالتاريخية؟ وماهي خصائصه النوعية والشكلية؟ وما هي كذلك آليات رصد الجنس الأدبيودراسته؟ وماهي الأسئلة التي يطرحها على القارئ والناقد معا؟ وماهي المنهجيات التياعتمدت في مقاربة الجنس الأدبي في الغرب والعالم العربي؟
2- تاريخ الجنس الأدبي وخصائصه النوعية:
اهتمت الإنشائيةالغربيةPOETIQUE – منذ القديم وما تزال- بمسألة الأجناس الأدبية. وقد ميز أفلاطونفي جمهوريته بين السرد والحوار،
( ) أو بين الحكي القصصي والحكي المسرحي. فالأول يشتمل على السرد والحوار، والثاني على الحوار فقط. فالملحمة تمثل النمطالأول، والمسرحية المأساوية والهزلية تمثل النمط الثاني. على أن هناك نمطا ثالثايشتمل على السرد فقء هو المدائح.( )
ويعد أرسطو في كتابه فن الشعر المنظرالأول للأجناس الأدبية بدون منازع. فقد قعدها وصنفها بطريقة علمية قائمة على الوصفوتحديد السمات والمكونات، وقد قسم الأدب إلى ثلاثة أقسام: الأدب الغنائي والملحميوالدرامي.( )
وصارت قضية التجنيس في العصر الحديث من أعوص القضايا التيناقشتها نظرية الأدب، والتصورات البنيوية والسيميائية، وما بعد البنيوية، لما لهامن دور فعال في فهم آليات النص الأدبي وميكانيزماته الإجرائية قصد محاصرة النوعوتقنين الجنس دلالة وبناء ووظيفة. وقد أشار تودوروف Todorovإلى أن مسألة الأجناس" من المشاكل الأولى للبويطيقا منذ القديم حتى الآن، فتحديد الأجناس وتعدادها ورصدالعلائق المشتركة بينها لم يتوقف عن فتح باب الجدال. وتعتبر هذه المسألة حاليامتصلة بشكل عام بالنمذجة البنيوية للخطابات، حيث لايعتبر الخطاب الأدبي غير حالةنوعية".( ) ويؤكد العالم ألماني كارل فيتورKARL VIETOR أن " الأجناس الأدبية هيإنتاجات فنية لأن أصلها التاريخي من أغمض الأمور".( )
هذا وإن عملية تجنيسالنص الأدبي عرفت امتدادات وتطورات على مستوى التصور النظري والممارسة التطبيقيةمنذ شعرية أرسطو وأفلاطون مرورا بتصورات برونوتيير( ) ، وهيجل، وجورج لوكاش،وميخائيل باختين، وكريزينسكي، وفراي، وتودوروف وهامبورغر كيت HAMBURGERKÄTE ،وأستين وارين وروني ويليك وماري شايفر وفيتور وجيرار جنيت وغيرهم...
كماانتقل الجنس الأدبي من مرحلة الصفاء والنقاء النوعي مع الشعرية اليونانية إلى مرحلةوحدة الأجناس الأدبية مع الرومانسية إلى مرحلة الاختلاط والتهجين والتلاقح مع نظريةباختين. أو بكل اختصار من مرحلة الانغلاق والثبات والاستقرار إلى مرحلة الانفتاحوالتكون والتغير. فهذا تزفيطان تودوروفTODOROV يؤكد أن التأملات حول الأجناسالأدبية قد كثرت فهي" قديمة قدم نظرية الأدب، ومادام كتاب أرسطو في الشعر يصفالخصائص النوعية للملحمة والتراجيديا. فقد ظهرت منذ ذلك الوقت مؤلفات ذات طبيعةمتنوعة احتذت حذو أرسطو. لكن هذا النوع من الدراسات لم يحقق تقاليده الخاصة إلاابتداء من عصر النهضة حيث تتابعت الكتابات حول قواعد التراجيديا والكوميدياوالملحمة والرواية، ومختلف الأجناس الغنائية، وارتبط ازدهار هذا الخطاب، بكل تأكيد،ببنيات إيديولوجية سائدة، وبالفكر المتبناة عن الجنس الأدبي في ذلك العصر ، أعنيكونه قاعدة محددة لاينبغي خرقها. صحيح أن الأجناس الأدبية كانت تنتمي إلى الأدب( أوإلى القصيدة أو إلى الفنون الجميلة)، ولكنها كانت تعتبر وحدة من مستوى أدنى تنتج عنتقطيع بإمكاننا أن نقاربه بموضوعات نظرية الأدب السابقة ولكنها مع ذلك متميزة عنها،ففي حين أن الرمز أو التمثيل أو الأسلوب المجازي هي خصائص مجردة للخطاب الأدبي (حيثيكون استيعابها نتيجة ذلك أكبر من الأدب وحده) فإن الأجناس الأدبية كانت تنتج عننوع آخر من التحليل، إنه الأدب في أجزائه".( )
ولقد استعير مفهوم الجنسوالنوع من العلوم الطبيعية، ويرجع الفضل في ذلك إلى العالم الروسي فلاديمير بروبرائد التحليل البنيوي المورفولوجي للسرد الذي استفاد كثيرا من وصفات علم النباتوعلم الحيوان.
3- كيفية دراسة الجنس الأدبيوتحديده؟
لتحديد الجنس الأدبي إما نتبع منهجية وصفية تستند إلىإبراز المميزات ومواصفات الجنس الأدبي عن طريق استخلاص بنياته النوعية ومكوناتهالتجنيسية لمعرفة ماهو ثابت وجوهري أو ماهو عرضي متغير، وإما اللجوء إلى منهجيةتفسيرية للبحث عن حيثيات التطور الأدبي وتغير الجنس واستخلاص جمالية التجنيس فيالنص الأدبي تقويما وتأويلا. ولابد كذلك من الاعتماد على مجموعة من الخطواتالمنهجية وهي: الملاحظة والوصف والتجريب والفرضية والاستنتاج والقانون، أي ننطلق منالمحسوس إلى المجرد الكلي بطريقة استقرائية، أو من الكلي المجرد إلى الجزئي والخاصبطريقة استنباطية.
4- أسئلة الجنسالأدبي:
ومن الأسئلة المحيرة المطروحة داخل الدراسات الأجناسيةالمتعلقة بالنص الأدبي نطرح مايلي:
1- هل من حقنا مناقشة جنس أدبي ما منغير أن نكون درسنا أو على الأقل قرأنا جميع الآثار التي تكونه؟
2- هل ثمةأجناس أدبية معدودة فقط( مثلا: أجناس شعرية، ملحمية، درامية) أو أزيد منها بكثير؟وهل عدد الأجناس نهائي أو غير نهائي؟
وقد أجاب تودوروف عن السؤال الأولقائلا:" من أولى سمات المنحى العلمي عدم مطالبته بملاحظة كافة تميزات الظاهرة لغرضوصفها، فهو بالأحرى يعمل عن طريق الاستنباط. بحيث يتم في الواقع، جمع عدد محدودنسبيا من الوقائع، فتستخلص من فرضية عامة وتراجع على متن آثار أخرى، بتصحيحها أو ( بطرحها). فمهما كان عدد الظواهر المدروسة ( وهي هنا آثار) فإنه دائما قلما يكونمباحا لنا أن نستنبط منها قوانين كلية. إذ إن الترابط المنطقي للنظرية، لاكميةالملاحظات، هو الذي يكون على صلة وثيقة بالموضوع."( ) ويعضد قولة تودوروف ما قالهكارل بوبر KARL POPPER :" من وجهة نظر المنطقي، لامبرر بين أيدينا لاستنتاج فرضياتكلية انطلاقا من قضايا جزئية، مهما كان عددها؛ لأن كل استنتاج من هذا السبيل يمكنأن يتبدى كاذبا على الدوام: مهما كان عدد البجع البيض الذي سيكون بوسعنا ملاحظته،فإنه لايبرر استنتاج أن كل البجع أبيض".( )
أما عن السؤال الثاني فقد قدمالشكلانيون الروس مجموعة من الأجوبة ولاسيما توماشفسكي، الذي قدم حلا صحيحا نسبيابقوله :" تتوزع الآثار إلى أقسام واسعة، وهذه بدورها تتفرع إلى صيغ وأنواع."
وفي نفس المنحى طرحت جان ماري شايفرJ.MARIE SCHAEFFER) ( ) عدة إشكالياتتتعلق بالقضية الأجناسية وصعوبة التجنيس، منها: ماذا نقصد بالجنس الأدبي؟ والأجوبةعلى هذا السؤال لاتؤسس إلا الاختلاف الجذري، فقد يكون:
* / أ- معيارا، ب- جوهرا مثاليا،ج- قالبا للمقدرة الأدبية، د- مجرد مفهوم للتصنيف لايناسب أي إنتاجيةنصية خاصة...الخ.
*- ما العلاقة التي تربط النصوص بالأجناسالأدبية؟
*- ما العلاقة التي تربط نصا معطى بجنسه الأدبي؟
*- ماهيالعلاقة الموجودة بين الظواهر التجريبية والتصورات؟
*- هل الأجناس الأدبيةتساهم في تطوير جوهر الأدب؟
5- الثورة على الجنسالأدبي:
ثار موريس بلانشوM. BLANCHOT على نظرية الأجناسالأدبية، مثلما ثار عليها عالم فن الجمال الإيطالي كروشيه في دعوته القائمةعلى"التخلص من مفهوم الجنس ونفيه ". وهكذا كتب بلانشو في أواخر منتصف القرنالعشرين:" لم يعد هناك كتاب ينتمي إلى جنس. كل كتاب يرجع إلى الأدب الواحد... ومنثم فهو بعيد عن الأجناس وخارج خانات النثر والشعر والرواية والشهادة..يأبى أن ينتظمتحت كل هذا أو يثبت له مكانه ويحدد شكله...".
وينادي رولان بارت كذلكبإلغاء الحدود الموجودة بين الأجناس الأدبية، وتعويض الجنس الأدبي أو الأثر الأدبيبالكتابة أو النص . وبما أن النص يتحكم فيه مبدأ التناص واستنساخ الأقوال وإعادةالأفكار و تعدد المراجع الإحالية التي تعلن موت المؤلف فلاداعي للحديث عن الجنسالأدبي ونقائه وصفائه، مادام النص جماع نصوص متداخلة وخطابات متنوعة ومختلفة من حيثالتجنيس والتصنيف. ويعني هذا أن الكتابة الأدبية هي خلخلة لمعيار التجنيس وترتيبالأنواع وتصنيف الأنماط. وفي هذا يقول رولان بارت:" إن النص لاينحصر في الأدب الجيد . إنه لايدخل ضمن تراتب، ولا حتى ضمن مجرد تقسيم للأجناس. مايحدده على العكس من ذلكهو قدرته على خلخلة التصنيفات القديمة."( )
ويلاحظ اليوم أن الكتاباتالإبداعية المعاصرة سواء في الثقافة الغربية أم الثقافة العربية بدأت في خلخلةالجنس الأدبي وتحطيم معاييره النوعية ومقوماته النمطية باسم الحداثة والتجريب. فأصبحنا نتحدث عن القصيدة النثرية التي يتقاطع فيها الشعر والنثر، والقصيدةالدرامية التي ينصهر فيها الشعر والحوار المسرحي معا، كما أصبحت الرواية فضاءتخييليا لتلاقح النصوص وتداخل الخطابات والأجناس تناصا وتهجينا، دون أن ننسى المسرحالذي أصبح أب الفنون والأجناس الأدبية بامتياز.
6- منهجياتمقاربة الجنس الأدبي:
ولقد تم مقاربة الجنس الأدبي انطلاقا منزوايا منهجية متعددة. فهناك دراسات تركز على الشكل، وأخرى على المضمون، والبعضالآخر على الوظيفة. ويمكن تحديد بعض المناهج المعتمدة في تلك الدراسات فيمايلي:
أولا- المقاربة الاجتماعية: ( لوكاش- باختين- ﮔولدمان...)؛
ثانيا- المقاربة الفلسفية: (هيجل....)؛
ثالثا- المقاربةالبنيوية: (تودوروف- جنيت- فلاديمير بروب- توماشفسكي...)؛
رابعا- المقاربةالتطورية التاريخية: ( برونوتييرBRUNETIERE، أدينـﮔتون...)؛
خامسا- المقاربةالشكلية: ( فراي- شولز- ويليك- أوستين وارين...)؛
سادسا- المقاربةالسيميائية: (كريزنسكيKRYSINSKI...).
وهناك من يصنف الأجناس الأدبية اعتماداعلى الزمن ( الماضي والحاضر والمستقبل)، أو الضمائر، أو الأساليب ( السرد – الحوار)، أو الأفعال، أو الصيغ اللغوية أو حسب المواضيع ( الرواية التاريخيةوالرواية السياسية والرواية الاجتماعية...).
وهكذا فموضوع الجنس" يثير أسئلةمركزية في تاريخ الأدب والنقد الأدبي، وفي العلاقات الداخلية المتبادلة بينهما، وهويطرح في سياق أدبي نوعي المسائل الفلسفية المتعلقة بالصلة بين الطبقة والأفرادالذين يؤلفونها، وبين الواحد والمتعدد، وطبيعة الكليات".( )
6- دراسة الجنس الأدبي في الحقل الثقافي العربي:
و إذا انتقلنا إلىالحقل العربي سنجد عدة دارسين اهتموا بتأريخ الأجناس والفنون والأنواع والأنماطالأدبية عن طريق تعريفها وتحديد مرتكزاتها ومكوناتها وسماتها مع ذكر النماذجالتمثيلية من الثقافتين : الغربية والعربية ، والانتقال إلى دراسة بعض النصوص التيتمثل أجناسا أدبية محددة مضمونا وشكلا كما فعل محمد مندور في كتابه الأدب وفنونه( )، وعز الدين إسماعيل في كتابه الأدب وفنونه( )، وعبد المنعم تليمة في مقدمة فينظرية الأدب( )، ومحمد غنيمي هلال في الأدب المقارن( )، ;وموسى محمد خير الشيخ فينظرية الأنواع الأدبية في النقد العربي( )، وإحسان عباس في كثير من دراساته التيخصصها للتعريف بمجموعة من الفنون والأجناس الأدبية كالنقد الأدبي وفن الشعر وفنالسيرة... وما قام به بعض الدارسين المحدثين من مراجعة لقضية الأجناس الأدبية علىضوء مناهج حديثة ( بنيوية، سيميائية، جمالية التلقي، نقدية تاريخية)، كما فعل عبدالفتاح كليطو في كتابه الأدب والغرابة( )، ورشيد يحياوي في كتابه مقدمات في نظريةالأنواع الأدبية ( )، وشعرية النوع الأدبي( )،ومحمد برادة الذي طبق مفهوم التجنيسالمستوحى من ماري شيفر في كتابه(لغة الطفولة والحلم، قراءة في ذاكرة القصةالمغربية).
خاتمة:
وأخيرا، لايمكن فهم النصالأدبي وتفسيره، أو تفكيكه وتركيبه إلا من خلال التسلح بنظرية الأدب والانطلاق منمكونات الأجناس الأدبية ؛ لأنها هي التي نتكئ عليها في تحليل النصوص وتقويمهاومعرفة طبيعتها ومدى انزياحها عن المعايير الثابتة للجنس ومدى مساهمتها في تطويرالأدب و خلق حداثة أجناسية أو نوعية. الهوامش:
1- أفلاطون: جمهوريةأفلاطون، ترجمة ودراسة: فؤاد زكريا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1974،صص:267-270؛
- د. حميد لحمداني: (السرد والحوار)، مجلة دراساتسيميائية وأدبية ولسانية، المغرب، العدد 3، السنة 1988،ص:148؛
- جيرارجنيت: مدخل لجامع النص، ترجمة عبد الرحمن أيوب،دار توبقال ، الدار البيضاء، ط1،1985،ص:5؛
- T .TODOTOV et DUCROT : Dictionnaire encyclopédique des sciences du langage.ED, SEUIL, PARIS 1972, p : 193 ;
- G.GENETTE introduction à l’Archi****e). IN théorie des genres.Points, pp : 13
- أرجع برنوتيير في كتابه( تطور الأجناس الأدبية في تاريخ الأدب) تغيرات الجنسالأدبي وتحولاته النوعية إلى عوامل ذاتية وموضوعية كالوراثة والجنس ومؤثرات البيئاتالجغرافية والاجتماعية والتاريخية ، وإلى شخصية المبدں
- تزفيطانتودوروف: الشعرية، ترجمة : شكري المبخوت ورجاء بن سلامة، دارت وبقال للنشر، الدارالبيضاء، ط1 ، 1987،ص:3؛
- تودوروف: مدخل إلى الأدب العجائبي، ترجمةالصديق بوعلام، دار الكلام، الرباء ط1 ، 1993، صص:27-28؛
- K. POPPER: The logic of scientific discovery. NEW YORK, BASIC BOOKS 1959,p:27;
- TOMACHEVSKI : (thématique), in THEORIE DE LA LITTERATURE, PARIS.ED DU SEUIL1965, pp : 306-307 ;
- A REGARDER, J.M.SCHAEFFER : Qu’est- ce qu’un genre littéraire, SEUIL, 1989 ;
- BLANCHOT, M : le livre à venir, PAIS, GALLIMARD, 1959, pp : 243-244 ;
- رولان بارت: درس السيميولوجيا، ترجمةعبد السلام بن عبد العالي، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، ط1 ،1986،ص:61؛
- رينيه ويليك وأوستين وارين: نظرية الأدب، ترجمة : محيي الدينصبحي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر،ط3 ، 1985،ص: 239؛
- محمد مندور: الأدب وفنونه، دار النهضة ،القاهرة، مصر، 1980؛
- عزالدين إسماعيل: الأدبوفنونه، ط7، الفكر العربي، القاهرة، دون تحديد لتاريخ الطبعة؛
- د. عبدالمنعم تليمة: مقدمة في نظرية الأدب، دار الثقافة، القاهرة، 1987؛
- د. محمد غنيمي هلال: الأدب المقارن، دار نهضة مصر للطبع والنشر، القاهرة؛
- موسى محمد خير الشيخ: نظرية الأنواع الأدبية في النقد العربي، دار الترجمة، الكويت،ط1، 1995
- د. عبد الفتاح كليطو: الأدب والغرابة، دار الطليعة ، بيروت،لبنان،ط 2، 1983؛
- رشيد يحياوي: مقدمات في نظرية الأنواع الأدبية،أفريقيا الشرق، ط2 ، 1994.
- رشيد يحياوي: شعرية النوع الأدبي: في قراءةالنقد العربي القديم، دار أفريقيا الشرق،ط1 ، 1994.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم زيتون ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ورشة المستقل للحداده و اللحام ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير فرج جراد العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-15
- [ تعرٌف على ] طيران كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حيوانات وطيور ] 24 من أمتع المعلومات عن الحيوانات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عويض مزنان المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ علوم ] الطاقة الشمسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سفارة المغرب في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مجموعة السلطان المنصور قلاوون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] التاريخ العسكري لكندا خلال الحرب العالمية الأولى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الطاقة الشمسية في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وجود غازي رافع الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الانتحار في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسفر عامر الهلالي ... محائل ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] استشارات ما قبل الحمل في الولايات المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المعدات قطر ] شركة كولونيل للتجارة Colonel Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] سيار التجارة Sayyar Trading Agencies W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المواد الغذائية قطر ] الأفق لتجارة المواد الغذائية HORIZON FOOD TRADING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] زيت زيتون ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب حمام هادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ دليل أبوظبي الامارات ] استوديو بيرفكت شوت للكتابة والتصوير ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون الصحراء الخضراء للرجال ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة سارة SARA NURSERY ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خذها قاعدة ] الحياة لغة أجنبية والجميع لا يحسنون هجاءها. - كريستوفر مارلو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل تسليط الماء على المهبل يفقد غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- قانع (شاعر) أعماله # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] امهات في الدوحة Mums in Doha ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه شداد راجي المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] منصة بيع المواد الغذائية و المواد استهلاكية ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ تعرٌف على ] وزير الشؤون الخارجية (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتانية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كتاب العطايا والنوادر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] مؤسسة على للتجارة ALI INTERNATIONAL TRADING EST ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية السنغافورية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حلو عربي ] 2 من أجمل أطباق حلويات عيد الفطر في المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق خليجية ] طريقة كبسة الدجاج السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] مزارع الرومى الجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الهيئة المصرية العامة للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم السعودية ] كافتيريا هلا # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ دليل دبي الامارات ] الأبواب المعدنية المجوفة الخضراء ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة كامبريدج ستارز Cambridge Stars Nursery ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] أيه.جي كوم للهواتف AG COMM Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات تأجير السيارات قطر ] قطر تاكسي qatar taxi ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الفارس للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله حياء الرشيدي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] ستورزون ... حائل ... منطقة حائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] مطعم ربوع الصحراء ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الكورية الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود بن محمد بن قاعد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كتاب أوكسفورد للكتابة العلمية الحديثة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جيمس كلارك روس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] العد للتجارة Al Ad Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات العقارات قطر ] كي ام اي للتجارة والمقاولات KMA Trading Contracting & Transport ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بناء الصحراء للمقاولات العامة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مرض خدش القطة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] دادلي كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] سي ام ايه CMA CGM QATAR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- جدول السعرات الحرارية ..لمعظم الاطعمة ومطاعم الوجبات السريعة - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ شركات الابواب الاكترونية قطر ] مؤسسة النجاح للأبواب الالكترونيه elnajah for doors trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] متجر زون استوري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فيزياء ] اليك اهم المعلومات الهامة عن التسارع # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ مؤسسات البحرين ] بروماغ للخدمات الفنية ذ م م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] براندي كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة قصر روما للمقاولات العقارب ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الطليعة للاستشارات المالية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف] مصنع مشهور لصناعة التنك.. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-03
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة الجزيرة اكاديمي Al Jazeera Academy ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حملة لويس وكلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قرية لوييس أند كلارك (ميزوري) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ماري هيغينز كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حبوب منع الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات قطر ] مدارس في قطر | مدرسة رابعة العدوية الثانوية المستقلة للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] كراج الصحراء الفريد للسيارات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] كونتريد للمقاولات Contrade ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] واندسوار لخدمات الامن ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مستشفى الدوادمى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] كراج يوسف طالب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الجيوش الأجنبية الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- وظائف خالية لدى دار رعاية المسنين ..وظائف الامارات # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- [ شركات السيارات قطر ] فورد للسيارات Ford Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جيرو دي توسكانا 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] مخزون الغذاء ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الحرب الرومانية السلوقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البحرين المالية ش.م.ب مقفلة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] تشارلز كندال المحدودة للشحن ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أسلحة مستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] محمد بن أبي الحسن البكري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كندا في حرب أفغانستان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وضاح رجائي محمدفؤاد طرابزوني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبرماركت زونا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة? # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ شركات المقاولات قطر ] ابراج الكورنيش للمقاولات CTTC \" Corniche Towers Trading & Contracting \" ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] والتر كلارك (سياسي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف] الطبيب العزوزي مصطفى .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ أطباق صحية ] طريقة تحضير سلطة الجرجير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية النيجيرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الخبراء المتميزون للتجارة ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [بحث] إشكالـــية الجـنس الأدبـــي د . جميل حمداوي - ملخصات وتقارير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023
[بحث] إشكالـــية الجـنس الأدبـــي د . جميل حمداوي - ملخصات وتقارير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة
إشكالـــية الجـنس الأدبـــي
د . جميلحمداوي 1- تعريف الجنس الأدبي:
يعد الجنسالأدبي مبدأ تنظيميا ومعيارا تصنيفيا للنصوص ومؤسسة تنظيرية ثابتة تسهر على ضبطالنص وتحديد مقوماته ومرتكزاته وتقعيد بنياته الدلالية والفنية والوظيفية من خلالمبدإ الثبات والتغير. ويساهم الجنس الأدبي في الحفاظ على النوع الأدبي ورصد تغيراتهالجمالية الناتجة عن الانزياح والخرق النوعي. و يعتبر الجنس الأدبي كذلك من أهممواضيع نظرية الأدب، وأبرز القضايا التي انشغلت بها الشعرية الغربية والعربية؛ لماللجنس الأدبي من أهمية معيارية وصفية وتفسيرية في تحليل النصوص وتصنيفها ونمذجتهاوتحقيبها وتقويمها ودراستها من خلال سماتها النمطية ومكوناتها النوعية وخصائصهاالتجنيسية، كما أن معرفة قواعد الجنس تساعدنا على إدراك التطور الجمالي والفنيوالنصي وتطور التاريخ الأدبي باختلاف تطور الأذواق وجماليات التقبل والتلقي، فضلاعن تطور العوامل الذاتية المرتبطة بشخصية المبدع من ناحية الجنس والوراثة، والعواملالموضوعية التي تحيل على بيئة الأديب وتمظهراتها الطبيعية والجغرافية والاجتماعيةوالتاريخية والدينية.
وإذا كان هذا هو تعريف الجنس الأدبي، فما هي تضاريسهالتاريخية؟ وماهي خصائصه النوعية والشكلية؟ وما هي كذلك آليات رصد الجنس الأدبيودراسته؟ وماهي الأسئلة التي يطرحها على القارئ والناقد معا؟ وماهي المنهجيات التياعتمدت في مقاربة الجنس الأدبي في الغرب والعالم العربي؟
2- تاريخ الجنس الأدبي وخصائصه النوعية:
اهتمت الإنشائيةالغربيةPOETIQUE – منذ القديم وما تزال- بمسألة الأجناس الأدبية. وقد ميز أفلاطونفي جمهوريته بين السرد والحوار،
( ) أو بين الحكي القصصي والحكي المسرحي. فالأول يشتمل على السرد والحوار، والثاني على الحوار فقط. فالملحمة تمثل النمطالأول، والمسرحية المأساوية والهزلية تمثل النمط الثاني. على أن هناك نمطا ثالثايشتمل على السرد فقء هو المدائح.( )
ويعد أرسطو في كتابه فن الشعر المنظرالأول للأجناس الأدبية بدون منازع. فقد قعدها وصنفها بطريقة علمية قائمة على الوصفوتحديد السمات والمكونات، وقد قسم الأدب إلى ثلاثة أقسام: الأدب الغنائي والملحميوالدرامي.( )
وصارت قضية التجنيس في العصر الحديث من أعوص القضايا التيناقشتها نظرية الأدب، والتصورات البنيوية والسيميائية، وما بعد البنيوية، لما لهامن دور فعال في فهم آليات النص الأدبي وميكانيزماته الإجرائية قصد محاصرة النوعوتقنين الجنس دلالة وبناء ووظيفة. وقد أشار تودوروف Todorovإلى أن مسألة الأجناس" من المشاكل الأولى للبويطيقا منذ القديم حتى الآن، فتحديد الأجناس وتعدادها ورصدالعلائق المشتركة بينها لم يتوقف عن فتح باب الجدال. وتعتبر هذه المسألة حاليامتصلة بشكل عام بالنمذجة البنيوية للخطابات، حيث لايعتبر الخطاب الأدبي غير حالةنوعية".( ) ويؤكد العالم ألماني كارل فيتورKARL VIETOR أن " الأجناس الأدبية هيإنتاجات فنية لأن أصلها التاريخي من أغمض الأمور".( )
هذا وإن عملية تجنيسالنص الأدبي عرفت امتدادات وتطورات على مستوى التصور النظري والممارسة التطبيقيةمنذ شعرية أرسطو وأفلاطون مرورا بتصورات برونوتيير( ) ، وهيجل، وجورج لوكاش،وميخائيل باختين، وكريزينسكي، وفراي، وتودوروف وهامبورغر كيت HAMBURGERKÄTE ،وأستين وارين وروني ويليك وماري شايفر وفيتور وجيرار جنيت وغيرهم...
كماانتقل الجنس الأدبي من مرحلة الصفاء والنقاء النوعي مع الشعرية اليونانية إلى مرحلةوحدة الأجناس الأدبية مع الرومانسية إلى مرحلة الاختلاط والتهجين والتلاقح مع نظريةباختين. أو بكل اختصار من مرحلة الانغلاق والثبات والاستقرار إلى مرحلة الانفتاحوالتكون والتغير. فهذا تزفيطان تودوروفTODOROV يؤكد أن التأملات حول الأجناسالأدبية قد كثرت فهي" قديمة قدم نظرية الأدب، ومادام كتاب أرسطو في الشعر يصفالخصائص النوعية للملحمة والتراجيديا. فقد ظهرت منذ ذلك الوقت مؤلفات ذات طبيعةمتنوعة احتذت حذو أرسطو. لكن هذا النوع من الدراسات لم يحقق تقاليده الخاصة إلاابتداء من عصر النهضة حيث تتابعت الكتابات حول قواعد التراجيديا والكوميدياوالملحمة والرواية، ومختلف الأجناس الغنائية، وارتبط ازدهار هذا الخطاب، بكل تأكيد،ببنيات إيديولوجية سائدة، وبالفكر المتبناة عن الجنس الأدبي في ذلك العصر ، أعنيكونه قاعدة محددة لاينبغي خرقها. صحيح أن الأجناس الأدبية كانت تنتمي إلى الأدب( أوإلى القصيدة أو إلى الفنون الجميلة)، ولكنها كانت تعتبر وحدة من مستوى أدنى تنتج عنتقطيع بإمكاننا أن نقاربه بموضوعات نظرية الأدب السابقة ولكنها مع ذلك متميزة عنها،ففي حين أن الرمز أو التمثيل أو الأسلوب المجازي هي خصائص مجردة للخطاب الأدبي (حيثيكون استيعابها نتيجة ذلك أكبر من الأدب وحده) فإن الأجناس الأدبية كانت تنتج عننوع آخر من التحليل، إنه الأدب في أجزائه".( )
ولقد استعير مفهوم الجنسوالنوع من العلوم الطبيعية، ويرجع الفضل في ذلك إلى العالم الروسي فلاديمير بروبرائد التحليل البنيوي المورفولوجي للسرد الذي استفاد كثيرا من وصفات علم النباتوعلم الحيوان.
3- كيفية دراسة الجنس الأدبيوتحديده؟
لتحديد الجنس الأدبي إما نتبع منهجية وصفية تستند إلىإبراز المميزات ومواصفات الجنس الأدبي عن طريق استخلاص بنياته النوعية ومكوناتهالتجنيسية لمعرفة ماهو ثابت وجوهري أو ماهو عرضي متغير، وإما اللجوء إلى منهجيةتفسيرية للبحث عن حيثيات التطور الأدبي وتغير الجنس واستخلاص جمالية التجنيس فيالنص الأدبي تقويما وتأويلا. ولابد كذلك من الاعتماد على مجموعة من الخطواتالمنهجية وهي: الملاحظة والوصف والتجريب والفرضية والاستنتاج والقانون، أي ننطلق منالمحسوس إلى المجرد الكلي بطريقة استقرائية، أو من الكلي المجرد إلى الجزئي والخاصبطريقة استنباطية.
4- أسئلة الجنسالأدبي:
ومن الأسئلة المحيرة المطروحة داخل الدراسات الأجناسيةالمتعلقة بالنص الأدبي نطرح مايلي:
1- هل من حقنا مناقشة جنس أدبي ما منغير أن نكون درسنا أو على الأقل قرأنا جميع الآثار التي تكونه؟
2- هل ثمةأجناس أدبية معدودة فقط( مثلا: أجناس شعرية، ملحمية، درامية) أو أزيد منها بكثير؟وهل عدد الأجناس نهائي أو غير نهائي؟
وقد أجاب تودوروف عن السؤال الأولقائلا:" من أولى سمات المنحى العلمي عدم مطالبته بملاحظة كافة تميزات الظاهرة لغرضوصفها، فهو بالأحرى يعمل عن طريق الاستنباط. بحيث يتم في الواقع، جمع عدد محدودنسبيا من الوقائع، فتستخلص من فرضية عامة وتراجع على متن آثار أخرى، بتصحيحها أو ( بطرحها). فمهما كان عدد الظواهر المدروسة ( وهي هنا آثار) فإنه دائما قلما يكونمباحا لنا أن نستنبط منها قوانين كلية. إذ إن الترابط المنطقي للنظرية، لاكميةالملاحظات، هو الذي يكون على صلة وثيقة بالموضوع."( ) ويعضد قولة تودوروف ما قالهكارل بوبر KARL POPPER :" من وجهة نظر المنطقي، لامبرر بين أيدينا لاستنتاج فرضياتكلية انطلاقا من قضايا جزئية، مهما كان عددها؛ لأن كل استنتاج من هذا السبيل يمكنأن يتبدى كاذبا على الدوام: مهما كان عدد البجع البيض الذي سيكون بوسعنا ملاحظته،فإنه لايبرر استنتاج أن كل البجع أبيض".( )
أما عن السؤال الثاني فقد قدمالشكلانيون الروس مجموعة من الأجوبة ولاسيما توماشفسكي، الذي قدم حلا صحيحا نسبيابقوله :" تتوزع الآثار إلى أقسام واسعة، وهذه بدورها تتفرع إلى صيغ وأنواع."
وفي نفس المنحى طرحت جان ماري شايفرJ.MARIE SCHAEFFER) ( ) عدة إشكالياتتتعلق بالقضية الأجناسية وصعوبة التجنيس، منها: ماذا نقصد بالجنس الأدبي؟ والأجوبةعلى هذا السؤال لاتؤسس إلا الاختلاف الجذري، فقد يكون:
* / أ- معيارا، ب- جوهرا مثاليا،ج- قالبا للمقدرة الأدبية، د- مجرد مفهوم للتصنيف لايناسب أي إنتاجيةنصية خاصة...الخ.
*- ما العلاقة التي تربط النصوص بالأجناسالأدبية؟
*- ما العلاقة التي تربط نصا معطى بجنسه الأدبي؟
*- ماهيالعلاقة الموجودة بين الظواهر التجريبية والتصورات؟
*- هل الأجناس الأدبيةتساهم في تطوير جوهر الأدب؟
5- الثورة على الجنسالأدبي:
ثار موريس بلانشوM. BLANCHOT على نظرية الأجناسالأدبية، مثلما ثار عليها عالم فن الجمال الإيطالي كروشيه في دعوته القائمةعلى"التخلص من مفهوم الجنس ونفيه ". وهكذا كتب بلانشو في أواخر منتصف القرنالعشرين:" لم يعد هناك كتاب ينتمي إلى جنس. كل كتاب يرجع إلى الأدب الواحد... ومنثم فهو بعيد عن الأجناس وخارج خانات النثر والشعر والرواية والشهادة..يأبى أن ينتظمتحت كل هذا أو يثبت له مكانه ويحدد شكله...".
وينادي رولان بارت كذلكبإلغاء الحدود الموجودة بين الأجناس الأدبية، وتعويض الجنس الأدبي أو الأثر الأدبيبالكتابة أو النص . وبما أن النص يتحكم فيه مبدأ التناص واستنساخ الأقوال وإعادةالأفكار و تعدد المراجع الإحالية التي تعلن موت المؤلف فلاداعي للحديث عن الجنسالأدبي ونقائه وصفائه، مادام النص جماع نصوص متداخلة وخطابات متنوعة ومختلفة من حيثالتجنيس والتصنيف. ويعني هذا أن الكتابة الأدبية هي خلخلة لمعيار التجنيس وترتيبالأنواع وتصنيف الأنماط. وفي هذا يقول رولان بارت:" إن النص لاينحصر في الأدب الجيد . إنه لايدخل ضمن تراتب، ولا حتى ضمن مجرد تقسيم للأجناس. مايحدده على العكس من ذلكهو قدرته على خلخلة التصنيفات القديمة."( )
ويلاحظ اليوم أن الكتاباتالإبداعية المعاصرة سواء في الثقافة الغربية أم الثقافة العربية بدأت في خلخلةالجنس الأدبي وتحطيم معاييره النوعية ومقوماته النمطية باسم الحداثة والتجريب. فأصبحنا نتحدث عن القصيدة النثرية التي يتقاطع فيها الشعر والنثر، والقصيدةالدرامية التي ينصهر فيها الشعر والحوار المسرحي معا، كما أصبحت الرواية فضاءتخييليا لتلاقح النصوص وتداخل الخطابات والأجناس تناصا وتهجينا، دون أن ننسى المسرحالذي أصبح أب الفنون والأجناس الأدبية بامتياز.
6- منهجياتمقاربة الجنس الأدبي:
ولقد تم مقاربة الجنس الأدبي انطلاقا منزوايا منهجية متعددة. فهناك دراسات تركز على الشكل، وأخرى على المضمون، والبعضالآخر على الوظيفة. ويمكن تحديد بعض المناهج المعتمدة في تلك الدراسات فيمايلي:
أولا- المقاربة الاجتماعية: ( لوكاش- باختين- ﮔولدمان...)؛
ثانيا- المقاربة الفلسفية: (هيجل....)؛
ثالثا- المقاربةالبنيوية: (تودوروف- جنيت- فلاديمير بروب- توماشفسكي...)؛
رابعا- المقاربةالتطورية التاريخية: ( برونوتييرBRUNETIERE، أدينـﮔتون...)؛
خامسا- المقاربةالشكلية: ( فراي- شولز- ويليك- أوستين وارين...)؛
سادسا- المقاربةالسيميائية: (كريزنسكيKRYSINSKI...).
وهناك من يصنف الأجناس الأدبية اعتماداعلى الزمن ( الماضي والحاضر والمستقبل)، أو الضمائر، أو الأساليب ( السرد – الحوار)، أو الأفعال، أو الصيغ اللغوية أو حسب المواضيع ( الرواية التاريخيةوالرواية السياسية والرواية الاجتماعية...).
وهكذا فموضوع الجنس" يثير أسئلةمركزية في تاريخ الأدب والنقد الأدبي، وفي العلاقات الداخلية المتبادلة بينهما، وهويطرح في سياق أدبي نوعي المسائل الفلسفية المتعلقة بالصلة بين الطبقة والأفرادالذين يؤلفونها، وبين الواحد والمتعدد، وطبيعة الكليات".( )
6- دراسة الجنس الأدبي في الحقل الثقافي العربي:
و إذا انتقلنا إلىالحقل العربي سنجد عدة دارسين اهتموا بتأريخ الأجناس والفنون والأنواع والأنماطالأدبية عن طريق تعريفها وتحديد مرتكزاتها ومكوناتها وسماتها مع ذكر النماذجالتمثيلية من الثقافتين : الغربية والعربية ، والانتقال إلى دراسة بعض النصوص التيتمثل أجناسا أدبية محددة مضمونا وشكلا كما فعل محمد مندور في كتابه الأدب وفنونه( )، وعز الدين إسماعيل في كتابه الأدب وفنونه( )، وعبد المنعم تليمة في مقدمة فينظرية الأدب( )، ومحمد غنيمي هلال في الأدب المقارن( )، ;وموسى محمد خير الشيخ فينظرية الأنواع الأدبية في النقد العربي( )، وإحسان عباس في كثير من دراساته التيخصصها للتعريف بمجموعة من الفنون والأجناس الأدبية كالنقد الأدبي وفن الشعر وفنالسيرة... وما قام به بعض الدارسين المحدثين من مراجعة لقضية الأجناس الأدبية علىضوء مناهج حديثة ( بنيوية، سيميائية، جمالية التلقي، نقدية تاريخية)، كما فعل عبدالفتاح كليطو في كتابه الأدب والغرابة( )، ورشيد يحياوي في كتابه مقدمات في نظريةالأنواع الأدبية ( )، وشعرية النوع الأدبي( )،ومحمد برادة الذي طبق مفهوم التجنيسالمستوحى من ماري شيفر في كتابه(لغة الطفولة والحلم، قراءة في ذاكرة القصةالمغربية).
خاتمة:
وأخيرا، لايمكن فهم النصالأدبي وتفسيره، أو تفكيكه وتركيبه إلا من خلال التسلح بنظرية الأدب والانطلاق منمكونات الأجناس الأدبية ؛ لأنها هي التي نتكئ عليها في تحليل النصوص وتقويمهاومعرفة طبيعتها ومدى انزياحها عن المعايير الثابتة للجنس ومدى مساهمتها في تطويرالأدب و خلق حداثة أجناسية أو نوعية. الهوامش:
1- أفلاطون: جمهوريةأفلاطون، ترجمة ودراسة: فؤاد زكريا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1974،صص:267-270؛
- د. حميد لحمداني: (السرد والحوار)، مجلة دراساتسيميائية وأدبية ولسانية، المغرب، العدد 3، السنة 1988،ص:148؛
- جيرارجنيت: مدخل لجامع النص، ترجمة عبد الرحمن أيوب،دار توبقال ، الدار البيضاء، ط1،1985،ص:5؛
- T .TODOTOV et DUCROT : Dictionnaire encyclopédique des sciences du langage.ED, SEUIL, PARIS 1972, p : 193 ;
- G.GENETTE introduction à l’Archi****e). IN théorie des genres.Points, pp : 13
- أرجع برنوتيير في كتابه( تطور الأجناس الأدبية في تاريخ الأدب) تغيرات الجنسالأدبي وتحولاته النوعية إلى عوامل ذاتية وموضوعية كالوراثة والجنس ومؤثرات البيئاتالجغرافية والاجتماعية والتاريخية ، وإلى شخصية المبدں
- تزفيطانتودوروف: الشعرية، ترجمة : شكري المبخوت ورجاء بن سلامة، دارت وبقال للنشر، الدارالبيضاء، ط1 ، 1987،ص:3؛
- تودوروف: مدخل إلى الأدب العجائبي، ترجمةالصديق بوعلام، دار الكلام، الرباء ط1 ، 1993، صص:27-28؛
- K. POPPER: The logic of scientific discovery. NEW YORK, BASIC BOOKS 1959,p:27;
- TOMACHEVSKI : (thématique), in THEORIE DE LA LITTERATURE, PARIS.ED DU SEUIL1965, pp : 306-307 ;
- A REGARDER, J.M.SCHAEFFER : Qu’est- ce qu’un genre littéraire, SEUIL, 1989 ;
- BLANCHOT, M : le livre à venir, PAIS, GALLIMARD, 1959, pp : 243-244 ;
- رولان بارت: درس السيميولوجيا، ترجمةعبد السلام بن عبد العالي، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، ط1 ،1986،ص:61؛
- رينيه ويليك وأوستين وارين: نظرية الأدب، ترجمة : محيي الدينصبحي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر،ط3 ، 1985،ص: 239؛
- محمد مندور: الأدب وفنونه، دار النهضة ،القاهرة، مصر، 1980؛
- عزالدين إسماعيل: الأدبوفنونه، ط7، الفكر العربي، القاهرة، دون تحديد لتاريخ الطبعة؛
- د. عبدالمنعم تليمة: مقدمة في نظرية الأدب، دار الثقافة، القاهرة، 1987؛
- د. محمد غنيمي هلال: الأدب المقارن، دار نهضة مصر للطبع والنشر، القاهرة؛
- موسى محمد خير الشيخ: نظرية الأنواع الأدبية في النقد العربي، دار الترجمة، الكويت،ط1، 1995
- د. عبد الفتاح كليطو: الأدب والغرابة، دار الطليعة ، بيروت،لبنان،ط 2، 1983؛
- رشيد يحياوي: مقدمات في نظرية الأنواع الأدبية،أفريقيا الشرق، ط2 ، 1994.
- رشيد يحياوي: شعرية النوع الأدبي: في قراءةالنقد العربي القديم، دار أفريقيا الشرق،ط1 ، 1994.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [بحث] إشكالـــية الجـنس الأدبـــي د . جميل حمداوي - ملخصات وتقارير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023
اعلانات العرب الآن