شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 2:23 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (بحس)

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء» . متفق عليه. ---------------- أي: أول القضايا يوم القيامة يقضى فيها القضاء في الدماء التي وقعت بين الناس في الدنيا. وعند النسائي: «أول يحاسب عليه العبد صلاته، وأول ما يقضى بين الناس في الدماء» . قال الحافظ: وفي الحديث: عظم أمر الدماء، فإن البداءة إنما تكون بالأهم، والذنب يعظم بحسب المفسدة وتفويت المصلحة، وإعدام البنية الإنسانية غاية في ذلك. انتهى. وقد قال الله تعالى: {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون} [البقرة (30) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أول ما ..
منذ 3 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الوردة الرابعة : امسحي دموعك بحسن الظن بربك ، واطردي همومك بتذكُّر نعم الله عليك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | الوردة الرابعة : امسحي دموعك بحسن الظن بربك ، واطردي همومك بتذكُّر نعم ..
منذ 4 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] عدد سكان كندا بحسب السنة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عدد سكان كندا بحسب السنة أحداث اندلاع حرب الخلافة النمساوية، والتي ا ..
منذ 6 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[رقم هاتف] عيادة الطبيب بحسون جعفر مصطفى .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

إستعلامات و بدالة دليل الهاتف
بحسون جعفر مصطفى أطباء: جراحة العظم ومعالجة الرضوض   بيروت, المزرعة, ش فريد طراد تلفون: 01862062 ..
منذ 10 يوم و 22 ساعة 9 مشاهدة

[ حكمــــــة ] إن نيل العظيم بأمر عظيم ، وعلى قدر الرغبة تكون المطالب، وبحسب الراحة يكون التعب وقد قيل : طلب الراحة قلة الاستراحة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | إن نيل العظيم بأمر عظيم ، وعلى قدر الرغبة تكون المطالب، وبحسب الراحة ي ..
منذ 15 يوم 2 مشاهدة

[ مواضيع طبية متفرقة ] 4 أغذية تقاوم فيروس كورونا بحسب دراسة أمريكية حديثة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

مواضيع طبية متفرقة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | 4 أغذية تقاوم فيروس كورونا بحسب دراسة أمريكية حديثة مقالات مشابهة حار ..
منذ 15 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من ابتغى الهدى من غيره ضل، ومن فهمه نطق بالحكم، وجرى على لسانه بحسن الموعظة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | من ابتغى الهدى من غيره ضل، ومن فهمه نطق بالحكم، وجرى على لسانه بحسن الم ..
منذ 17 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ دعـــــاء ] إلهي: إن كانت أسقطتني الخطايا لديك فاصفحها لي بحسن توكلي عليك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-27 | إلهي: إن كانت أسقطتني الخطايا لديك فاصفحها لي بحسن توكلي عليك ..
منذ 21 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الاتساع والضيق يتحددان بحسب الموقع الذى نحتله والزاوية التي نطل منها. - واسيني الأعرج # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-27 | الاتساع والضيق يتحددان بحسب الموقع الذى نحتله والزاوية التي نطل منها. ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أني أقول: والله لأصومن النهار، ولأقومن الليل ما عشت. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أنت الذي تقول ذلك؟» فقلت له: قد قلته بأبي أنت وأمي يا رسول الله. قال: «فإنك لا تستطيع ذلك فصم وأفطر، ونم وقم، وصم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر» قلت: فإني أطيق أفضل من ذلك، قال: «فصم يوما وأفطر يومين» قلت: فإني أطيق أفضل من ذلك، قال: «فصم يوما وأفطر يوما فذلك صيام داود - صلى الله عليه وسلم -، وهو أعدل الصيام» . ---------------- وفي رواية: «هو أفضل الصيام» فقلت: فإني أطيق أفضل من ذلك، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا أفضل من ذلك» ، قال: ولأن أكون قبلت الثلاثة الأيام التي قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحب إلي من أهلي ومالي. وفي رواية: «ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل؟» قلت: بلى، يا رسول الله، قال: «فلا تفعل: صم وأفطر، ونم وقم؛ فإن لجسدك عليك حقا، وإن لعينيك عليك حقا، وإن لزوجك عليك حقا، وإن لزورك عليك حقا، وإن بحسبك أن تصوم في كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر» فشددت فشدد علي، قلت: يا رسول الله، إني أجد قوة، قال: «صم صيام نبي الله داود ولا تزد عليه» قلت: وما كان صيام داود؟ قال: «نصف الدهر» فكان عبد الله يقول بعدما كبر: يا ليتني قبلت رخصة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. وفي رواية: «ألم أخبر أنك تصوم الدهر، وتقرأ القرآن كل ليلة؟» فقلت: بلى، يا رسول الله، ولم أرد بذلك إلا الخير، قال: «فصم صوم نبي الله داود، فإنه كان أعبد الناس، واقرأ القرآن في كل شهر» قلت: يا نبي الله، إني أطيق أفضل من ذلك؟ قال: «فاقرأه في كل عشرين» قلت: يا نبي الله، إني أطيق أفضل من ذلك؟ قال: «فاقرأه في كل عشر» قلت: يا نبي الله، إني أطيق أفضل من ذلك؟ قال: «فاقرأه في كل سبع ولا تزد على ذلك» فشددت فشدد علي وقال لي النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إنك لا تدري لعلك يطول بك عمر» قال: فصرت إلى الذي قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم -. فلما كبرت وددت أني كنت قبلت رخصة نبي الله - صلى الله عليه وسلم -. وفي رواية: «وإن لولدك عليك حقا» . وفي رواية: «لا صام من صام الأبد» ثلاثا. وفي رواية: «أحب الصيام إلى الله تعالى صيام داود، وأحب الصلاة إلى الله تعالى صلاة داود: كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، وكان يصوم يوما ويفطر يوما، ولا يفر إذا لاقى» وفي رواية قال: «أنكحني أبي امرأة ذات حسب وكان يتعاهد كنته - - أي: امرأة ولده - فيسألها عن بعلها. فتقول له: نعم الرجل من رجل لم يطأ لنا فراشا، ولم يفتش لنا كنفا منذ أتيناه. فلما طال ذلك عليه ذكر ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: «القني به» فلقيته بعد ذلك، فقال: «كيف تصوم؟» قلت: كل يوم، قال: «وكيف تختم؟» قلت: كل ليلة، وذكر نحو ما سبق، وكان يقرأ على بعض أهله السبع الذي يقرؤه، يعرضه من النهار ليكون أخف عليه بالليل، وإذا أراد أن يتقوى أفطر أياما وأحصى وصام مثلهن كراهية أن يترك شيئا فارق عليه النبي - صلى الله عليه وسلم -. كل هذه الروايات صحيحة، معظمها في الصحيحين، وقليل منها في أحدهما. في هذا الحديث: دليل على أن أفضل الصيام صوم يوم وإفطار يوم وكراهة الزيادة على ذلك. قال الخطابي: محصل قصة عبد الله بن عمرو: أن الله تعالى لم يتعبد عبده بالصوم خاصة، بل تعبده بأنواع من العبادات، فلو استفرغ جهده لقصر في غيره، فالأولى الاقتصاد فيه ليتبقى بعض القوة لغيره. قال الحافظ: وفي قصة عبد الله بن عمرو من الفوائد: بيان رفق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأمته، وشفقته عليهم، وإرشاده إياهم إلى ما يصلحهم، وحثه إياهم على ما يطيقون الدوام عليه، ونهيهم عن التعمق في العبادة لما يخشى من إفضائه إلى الملل أو ترك البعض، وقد ذم الله تعالى قوما لا زموا العبادة ثم فرطوا فيها. وفيه: جواز الإخبار عن الأعمال الصالحة، والأوراد، ومحاسن الأعمال، ولا يخفى أن محل ذلك عند أمن الرياء. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: أخبر النبي - ص ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى قال: «إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» ---------------- هذا حديث شريف عظيم، بين فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - مقدار ما تفضل الله به عز وجل على خلقه من تضعيف الحسنات، وتقليل السيئات. زاد مسلم بعد قوله: «وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» . «أو محاها، ولا يهلك على الله إلا هالك» . قال ابن مسعود: ويل لمن غلبت وحداته عشراته. قال العلماء: إن السيئة تعظم أحيانا بشرف الزمان أو المكان، وقد تضاعف بشرف فاعلها وقوة معرفته، كما قال تعالى: {يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا * ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما} [الأحزاب (30، 31) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما، عن رسول ال ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ رياضيات ] كيف تقوم بحساب الانحراف المعياري؟ 3 أمثلة لحل مسائل الانحراف المعياري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

رياضيات
تم النشر اليوم 2024-04-27 | كيف تقوم بحساب الانحراف المعياري؟ 3 أمثلة لحل مسائل الانحراف المعياري ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون * الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين * ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون * يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون * وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون * لكم فيها فاكهة كثيرة منها تأكلون} [الزخرف (68: 73) ] . ---------------- قال ابن كثير: وقوله تبارك وتعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون} ، ثم بشرهم، فقال: {الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين} ، أي: آمنت قلوبهم وبواطنهم، وانقادات لشرع الله جوارحهم وظواهرهم. قال المعتمر بن سليمان:، عن أبيه: إذا كان يوم القيامة، فإن الناس حين يبعثون لا يبقى أحد منهم إلا فزع، فينادي مناد: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون} ، فيرجوها الناس كلهم. قال: فيتبعها ... {الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين} ، قال: فييأس الناس منها غير المؤمنين {ادخلوا الجنة} ، أي: يقال لهم: ادخلوا الجنة {أنتم وأزواجكم تحبرون} ، أي: تتنعمون وتسعدون {يطاف عليهم بصحاف من ذهب} ، أي: زبادي آنية الطعام: {وأكواب} ، وهي آنية الشراب، أي: من ذهب لا خراطيم لها، ولا عرى، {وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين} ، أي: طيب الطعم والريح، وحسن المنظر. ثم ذكر أحاديث، منها: ما رواه أحمد: حدثنا حسن، هو ابن موسى، حدثنا مسكين بن عبد العزيز، حدثنا أبو الأشعث الضرير، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن أدنى أهل الجنة منزلة من له لسبع درجات، وهو على السادسة، وفوقه السابعة. وإن له لثلاث مئة خادم، ويغدى عليه ويراح كل يوم ثلاث مئة صحفة» ، ولا أعلمه قال: إلا من ذهب، «في كل صحفة لون ليس في الأخرى، وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره. ومن الأشربة ثلاثة مئة إناء، في كل إناء لون ليس في الآخر. وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره. وإنه ليقول: يا رب، لو آذنت لي لأطعمت أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندي شيء. وإن له من الحور العين لاثنين وسبعين زوجة سوى أزواجه من الدنيا، وإن الواحدة منهن لتأخذ مقعدها قدر ميل من الأرض» . وقوله تعالى: {وأنتم فيها خالدون} ، أي: في الجنة {خالدون} ، أي: لا تخرجون عنها، ولا تبغون عنها حولا. ثم قيل لهم على وجه التفضل والامتنان: {وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون} ، أي: أعمالكم الصالحة كانت سببا لشمول رحمة الله إياكم، فإنه لا يدخل أحدا عمله الجنة، ولكن برحمة الله وفضله. وإنما الدرجات ينال تفاوتها بحسب الأعمال الصالحات. وقوله تعالى: {لكم فيها فاكهة كثيرة} ، أي: من جميع الأنواع: {منها تأكلون} ، أي: مهما اخترتم وأردتم. ولما ذكر الطعام والشراب، ذكر بعده الفاكهة، لتتم النعمة والغبطة. والله تعالى أعلم، انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قال تعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون * الذين آمنوا بآي ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ فائدة ] (الحسيب ) هو العليم بعباده ، كافي المتوكلين ، المجازي لعباده بالخير والشر بحسب حكمته وعلمه بدقيق أعمالهم وجليلها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

فائدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | (الحسيب ) هو العليم بعباده ، كافي المتوكلين ، المجازي لعباده بالخير وال ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ آية ] ﴿ إِنَّا عَرَضْنَا ٱلْأَمَانَةَ عَلَى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَٱلْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا ٱلْإِنسَٰنُ ۖ إِنَّهُۥ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ﴿٧٢﴾ لِّيُعَذِّبَ ٱللَّهُ ٱلْمُنَٰفِقِينَ وَٱلْمُنَٰفِقَٰتِ وَٱلْمُشْرِكِينَ وَٱلْمُشْرِكَٰتِ وَيَتُوبَ ٱللَّهُ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتِ ۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًۢا ﴾ [ سورة الأحزاب آية:﴿٧٣﴾ ]يعظم تعالى شأن الأمانة التي ائتمن الله عليها المكلفين ... فانقسم الناس بحسب قيامهم بها وعدمه إلى ثلاثة أقسام: منافقون أظهروا أنهم قاموا بها ظاهراً لا باطناً، ومشركون تركوها ظاهراً وباطناً، ومؤمنون قائمون بها ظاهراً وباطناً، فذكر الله تعالى أعمال هذه الأقسام الثلاثة، وما لهم من الثواب والعقاب، فقال: (ليعذب الله المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات ويتوب الله على المؤمنين والمؤمنات وكان الله غفوراً رحيماً). السعدي:674. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آية
تم النشر اليوم 2024-04-27 | ﴿ إِنَّا عَرَضْنَا ٱلْأَمَانَةَ عَلَى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَٱ ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن الحكمة هي النظر في الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان. - ابن رشد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-27 | إن الحكمة هي النظر في الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان. - ابن رشد ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ خلق الرسول مع الناس ] حلمه - صلى الله عليه وسلم - ---------------- جاءه زيد بن سعنة أحد أحبار اليهود بالمدينة، جاء يتقاضاه ديناً له على النبي - صلى الله عليه وسلم- فجذب ثوبه عن منكبه وأخذ بمجامع ثيابه وقال مغلظاً القول: (إنكم يا بني عبد المطلب مُطلٌ) فانتهره عمر وشدد له في القول، والنبي - صلى الله عليه وسلم- يبتسم، وقال - صلى الله عليه وسلم-: (أنا وهو كنا إلى غير هذا أحوج منك يا عمر، تأمرني بحسن القضاء وتأمره بحسن التقاضي)، ثم قال: (لقد بقي من أجله ثلاث)، وأمر عمر أن يقضيه ماله، ويزيده عشرين صاعاً لما روّعه، فكان هذا سبب إسلامه فأسلم، وكان قبل ذلك يقول: ما بقي من علامات النبوة إلا عرفته في محمد - صلى الله عليه وسلم- إلا اثنتين لم أخبرهما، يسبق حلمه جهله، ولا تزيده شد الجهل إلا حلماً، فاختبره بهذه الحادثة فوجده كما وصف. رواه أبو نعيم في دلائل النبوة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تم النشر اليوم 2024-04-27 | حلمه - صلى الله عليه وسلم - ---------------- جاءه زيد بن سعنة أحد أحبار اليهود ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ خلق الكرام ] الكرام يتعاملون بالثقة, ويتواصلون بحسن الظن، ويتوادّون بالإغضاء عن الهفوات. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تم النشر اليوم 2024-04-27 | الكرام يتعاملون بالثقة, ويتواصلون بحسن الظن، ويتوادّون بالإغضاء عن ال ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض الادباء: شكر الاله بطول الثناء وشكر الولاة بصدق الولاء وشكر النظير بحسن الجزاء وشكرك الدون بحسن العطاء . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قال بعض الادباء: شكر الاله بطول الثناء وشكر الولاة بصدق الولاء وشكر ال ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا تحدث الناس عنك بسوء، لا تحزن قل كما قال الحسن البصري : مرحبا بحسنةٍ لم اعملها ولم اتعب فيها ولم يدخل فيها عُجب ولا رياء. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-27 | إذا تحدث الناس عنك بسوء، لا تحزن قل كما قال الحسن البصري : مرحبا بحسنةٍ ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ مدارس السعودية ] مدرسة ابحسني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-27 | أرقام هواتف و عنوان مدرسة ابحسني مدرسة ابحسني واحد من أفضل مدارس حفر ا ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] عقلية بحسب الظروف (علم نفس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عقلية بحسب الظروف (علم نفس) تطبيقات وسائل الإعلام بعد مشاهدة أخبار ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 4 مشاهدة

[ باب تحريم سب المسلم بغير حقتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: أتي النبي - صلى الله عليه وسلم - برجل قد شرب قال: «اضربوه» قال أبو هريرة: فمنا الضارب بيده، والضارب بنعله، والضارب بثوبه. فلما انصرف، قال بعض القوم: أخزاك الله! قال: «لا تقولوا هذا، لا تعينوا عليه الشيطان» . رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: جواز إقامة حد الخمر بالضرب بغير السوط. قال النووي: أجمعوا على الاكتفاء بالجريد والنعال، والأصح جوازه بالسوط. قال الحافظ: وتوسط بعض المتأخرين فعين السوط للمتمردين، وأطراف الثياب والنعال للضعفاء، ومن عداهم بحسب ما يليق بهم. انتهى. وزاد أبو داود في رواية: ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه: «بكتوه» فأقبلوا عليه. يقولون له: ما اتقيت الله عز وجل؟ ما خشيت الله جل ثناؤه، ما استحييت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ ثم أرسلوه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

باب تحريم سب المسلم بغير حقتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: أتي النبي - صلى الله عليه وسلم - برجل قد ش ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 3 مشاهدة

[ دعـــــاء ] (الحمد لله المنفرد بالخلق والتدبير، الواحد في الحكم والتقدير، الملك الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، ليس له في ملكه وزير، الملك الذي لا يخرج عن ملكه كبير ولا صغير، المتقدس في كمال وصفه عن الشبيه والنظير... العليم الذي لا يخفى عليه ما في الضمير، ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير. العالم الذي أحاط علمه بمبادئ الأمور ونهاياتها، السميع الذي لا فضل في سمعه بن جهر الأصوات وإخفائها، الرزَّاق وهو المنعم على الخليقة بإيصال أقواتها، القيوم وهو المتكفل بها في جميع حالاتها، الواهب وهو الذي مَنّ على النفوس بوجود حياتها، القدير وهو المعيد لها بعد وجود وفاتها، الحسيب وهو المجازي لها يوم قدومها عليه بحسناتها وسيئاتها، فسبحانه مِن إله مَنّ على العباد بالجود قبل الوجود، وقام لهم بأرزاقهم مع كلتا حالتيهم من إقرار وجحود...) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-27 | (الحمد لله المنفرد بالخلق والتدبير، الواحد في الحكم والتقدير، الملك ا ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 4 مشاهدة

[ ] تذكَّر!!_x000B_أن عطاءه بحسب كرمه لا بقدر طلبك!_x000B_هل فهمت الآن مغزى حديث نبيك:_x000B_(فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس). # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تم النشر اليوم 2024-04-27 | تذكَّر!!_x000B_أن عطاءه بحسب كرمه لا بقدر طلبك!_x000B_هل فهمت الآن مغزى حديث ن ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اكتشفت يومها أنّ الأفكار والشعارات السياسية مثل الأحذية تستبدل بحسب المناسبة والأرضية. - سنان أنطون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-27 | اكتشفت يومها أنّ الأفكار والشعارات السياسية مثل الأحذية تستبدل بحسب ا ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عبد الله بن مسعود بحسب الرجل من الخيبة أو قال من الشر أن يبيت ليلته لا يذكر الله حتى يصبح فيصبح وقد بال الشيطان في أذنه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قال عبد الله بن مسعود بحسب الرجل من الخيبة أو قال من الشر أن يبيت ليلته ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الوطن بحسب لسان العرب الطويل والمعاصر: قطعة أرض ومجموعة ناس يملكهم شخصٌ واحد. - أدهم شرقاوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-27 | الوطن بحسب لسان العرب الطويل والمعاصر: قطعة أرض ومجموعة ناس يملكهم شخص ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن تكرار القرآن والفقه أيهما أفضل وأكثر أجراً. فأجاب: الحمد لله، خير الكلام كلام الله، لا يقاس به كلام الخلق؛ فإن فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه. وأما الأفضل في حق الشخص، فهو بحسب حاجته ومنفعته، فإن كان يحفظ القرآن وهو محتاج إلى تعلم غيره، فتعلمه ما يحتاج إليه أفضل من تكرار التلاوة التي لا يحتاج إلى تكرارها، وكذلك إذا كان حفظ من القرآن ما يكفيه وهو محتاج إلى علم آخر، وكذلك إن كان قد حفظ القرآن أو بعضه، وهو لا يفهم معانيه فتعلمه لما يفهمه من معاني القرآن أفضل من تلاوة ما لا يفهم معانيه. وأما من تعبد بتلاوة الفقه فتعبده بتلاوة القرآن أفضل، وتدبره لمعاني القرآن أفضل من تدبره لكلام لا يحتاج إلى تدبره، والله أعلم(مجموع الفتاوى). # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن تكرار القرآن والفقه أيهما أفضل وأكثر أجرا ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 4 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أنس بن مالك ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( أتيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه، قال: فركبته حتى أتيت بيت المقدس قال فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء، قال: ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبريل -عليه السلام- بإناء من خمر، وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبريل: اخترت الفطرة ثم عرج بنا إلى السماء )) ... فذكر الحديث وفيه: (( فلم أزل أرجع بين ربي -تبارك وتعالى- وبين موسى -عليه السلام- حتى قال: يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة، ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشرا، ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا فإن عملها كتبت سيئة واحدة، قال: فنزلت حتى انتهيت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فقلت قد رجعت إلى ربي حتى استحييت منه )) . وفي حديث أبي ذر ( عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله -عز وجل- قال: ((هي خمس وهي خمسون (1) لا يبدل القول لدي )) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عن أنس بن مالك ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( أتيت بالبراق وهو ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 5 مشاهدة

[ حكمــــــة ] تذكَّر أن عطاء الله لك بحسب كرمه لا بقدر سؤلك! هل فهمت الآن معنى حديث: (فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس). # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | تذكَّر أن عطاء الله لك بحسب كرمه لا بقدر سؤلك! هل فهمت الآن معنى حديث: (ف ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ ] لو أن كل صلاة فجر ضائعة أتبعها صاحبها بحسنة ماحية وعبادة مكفِّرة؛ لما تجرأ الشيطان عليه، ولا بال في أذنيه! # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تم النشر اليوم 2024-04-27 | لو أن كل صلاة فجر ضائعة أتبعها صاحبها بحسنة ماحية وعبادة مكفِّرة؛ لما ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] و لما كانت الجدُوب متتابعة على القلوب ، و قحطُ النفوس متوالياً عليها ، جدّد له الدعوة آلة هذه المأدبة وقتا بعد وقت رحمة منه به، فلا يزال مُستسقيا ، طالبا إلى من بيده غيثُ القلوب ، و سَقيُها مستمطراً سحائب رحمته لئلا يَيبس ما أنبتته له تلك الرحمة من نبات الإيمان ، و كلأ الإحسان و عُشبه و ثماره ، و لئلا تنقطع مادة النبات من الروح و القلب ، فلا يزال القلب في استسقاء و استمطار هكذا دائما ، يشكو إلى ربه جدبه ، و قحطه ، و ضرورته إلى سُقيا رحمته ، و غيث برِّه ، فهذا دأب العبد أيام حياته. فالقحط الذي ينزل بالقلب هو الغفلة ، فالغفلة هي قحط القلوب و جدبها ، و ما دام العبد في ذكر الله و الإقبال عليه فغيث الرحمة ينزل عليه كالمطر المتدارك ، فإذا غفل ناله من القحط بحسب غفلته قلة و كثرة ، فإذا تمكَّنت الغفلة منه ، و استحكمت صارت أرضه خرابا ميتة ، و سنته جرداء يابسة ، و حريق الشهوات يعمل فيها من كل جانب كالسَّمائم. فتصير أرضه بورا بعد أن كانت مخصبة بأنواع النبات ، و الثمار و غيرها ، و إذا تدارك عليه غيث الرحمة اهتزت أرض إيمانه و أعماله و ربت ، و أنبتت من كلِّ زوج بهيج ، فإذا ناله القحط و الجدب كان بمنزلة شجرة رطوبتها و خضرتها و لينها و ثمارها من الماء ، فإذا منعت من الماء يبسَت عروقها و ذبلت أغصانها ، و حُبست ثمارها ، و ربما يبست الأغصان و الشجرة ، فإذا مددت منها غصناً إلى نفسك لم يمتد ، و لم ينْقَد لك ، و انكسر ، فحينئذ تقتضي حِكمة قيِّم البستان قَطع تلك الشجرة و جعلَها وقوداً للنار . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | و لما كانت الجدُوب متتابعة على القلوب ، و قحطُ النفوس متوالياً عليها ، ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن