شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 2:50 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (الكبائر)

[ الكبيرة التاسعة و الستون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الإيلاء من الزوجة بأن يحلف ليمتنعن من وطئها أكثر من أربعة أشهر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تم النشر اليوم 2024-04-27 | الإيلاء من الزوجة بأن يحلف ليمتنعن من وطئها أكثر من أربعة أشهر ..
منذ 12 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال شيخ الإسلام العلائي في قواعده : إنه صنف جزءا جمع فيه ما نص صلى الله عليه وسلم فيه على أنه كبيرة وهو : الشرك ، والقتل ، والزنا وأفحشه بحليلة الجار ، والفرار من الزحف ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، وقذف المحصنات ، والسحر ، والاستطالة في عرض المسلم بغير حق ، وشهادة الزور ، واليمين الغموس ، والنميمة ، والسرقة ، وشرب الخمر ، واستحلال بيت الله الحرام ، ونكث الصفقة ، وترك السنة والتعرب بعد الهجرة ، واليأس من روح الله ، والأمن من مكر الله ، ومنع ابن السبيل من فضل الماء ، وعدم التنزه من البول ، وعقوق الوالدين ، والتسبب إلى شتمهما ، والإضرار في الوصية ، فهذه الخمسة والعشرون هي مجموع ما جاء في الأحاديث منصوصا عليه أنه كبيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قال شيخ الإسلام العلائي في قواعده : إنه صنف جزءا جمع فيه ما نص صلى الله ..
منذ 29 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ باب النهي عن إتيان الكهانتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من اقتبس علما من النجوم، اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- قوله: «من اقتبس علما من النجوم» . قال الشارح: أي: ما ينشأ من الحوادث عن سيرها، أما علم الوقت والقبلة فليسا مرادين هنا. قوله: «فقد اقتبس شعبة» ، أي: قطعة من السحر، أي: وهو من باب الكبائر، وقد يكون كفرا. «زاد» : أي: من السحر. «ما زاد» : أي: من علوم النجوم. قال الخطابي: علم النجوم المنهي عنه: هو ما يدعيه أهل التنجيم من علم الكوائن والحوادث التي لم تقع، وستقع في مستقبل الزمان، كأوقات هبوب الرياح، ومجيء المطر، وتغيير السعر، وما في معناها مما يزعمون إدراكه من الكواكب في مجاريها وافتراقها، ويدعون أن لها تأثيرا في السلفيات، وأنها تجري على ذلك، وهذا منهم تحكم على الغيب، وتعاط لعلم قد استأثر الله تعالى به، لا يعلم الغيب سواه. وأما علم النجوم الذي يدرك بالمشاهدة والخبر، كالذي يعرف به الزوال، ويعلم به جهة القبلة، فغير داخل فيما نهي عنه؛ لأن مدار ذلك على ما يشاهد من الظل في الأول، والكواكب في الثاني. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تم النشر اليوم 2024-04-27 | عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من ..
منذ 1 شهر 6 مشاهدة

[ أخلاق إسلامية ] كيف تكون التوبة من الكبائر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

أخلاق إسلامية
تم النشر اليوم 2024-04-27 | كيف تكون التوبة من الكبائر فضائل التوبة تترتَّب على التوبة العديد من ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] لما توفي عثمان هذا قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم خده وبكى حتى سالت دموعه الكريمة على خد عثمان وبكى القوم ، فقال صلى الله عليه وسلم : { اذهب عنها أي الدنيا أبا السائب لقد خرجت عنها ولم تتلبس منها بشيء } وسماه صلى الله عليه وسلم السلف الصالح " ، وهو أول من قبر بالبقيع رضي الله عنه . فتأمل زجره صلى الله عليه وسلم عن الجزم بالشهادة على الله في عثمان هذا مع كونه شهد بدرا ، وقوله : { وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر ، وقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم } ، وكونه قبله وبكى ، ووصفه له بأعظم الأوصاف وأفضلها ، وهو أنه لم يتلبس من الدنيا بشيء ، وبأنه السلف الصالح تعلم أنه ينبغي لك وإن عملت من الطاعات ما عملت أن تكون على حيز الخوف والخشية من الله تعالى وعذابه وأليم عقابه ، فإنه لا يجب عليه لأحد من خلقه شيء . { قل فمن يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح ابن مريم وأمه ومن في الأرض جميعا } . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-27 | لما توفي عثمان هذا قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم خده وبكى حتى سالت د ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] في صحيح البخاري عن أم العلاء امرأة من الأنصار { أنهم اقتسموا المهاجرين أول ما قدموا عليهم بالقرعة ، قالت ، فطار لنا : أي وقع في سهمنا عثمان بن مظعون من أفضل المهاجرين وأكابرهم ومتعبديهم وممن شهد بدرا ، فاشتكى فمرضناه ، حتى إذا توفي وجعلناه في ثيابه دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : رحمة الله عليك أبا السائب فشهادتي عليك لقد أكرمك الله تعالى ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما يدريك أن الله أكرمه ؟ فقلت : لا أدري بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما عثمان فقد جاءه اليقين ، والله إني لأرجو له الخير } : أي فالإنكار عليها إنما هو من حيث إنها أبرزت تلك الشهادة جازمة بها متيقنة لمقتضاها من غير مستند قطعي تعتمد عليه في ذلك ، فكان اللائق بها أن تبرزها في حيز الرجاء لا الجزم كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال صلى الله عليه وسلم : { ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل بي قالت : فوالله لا أزكي أحدا بعده أبدا } : أي على جهة الجزم والتيقن ، بل على جهة الرجاء وحسن الظن بالله تعالى ، قالت : وأحزنني ذلك فنمت فرأيت لعثمان عينا تجري ، فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال : ذاك عمله . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-27 | في صحيح البخاري عن أم العلاء امرأة من الأنصار { أنهم اقتسموا المهاجرين ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 5 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال معاوية بن أبي سفيان لضرار : صف لي عليا ، قال : ألا تعفيني ؟ قال : بل صفه ، قال : أو لا تعفيني ؟ قال : لا أعفيك ، قال : أما إذا أنه لا بد فإنه كان بعيد المدى : أي واسع العلوم والمعارف لا تدرك غايته فيهما ، شديد القوى : أي في ذات الله ونصرة دينه ، يقول فصلا ويحكم عدلا ، يتفجر العلم من جوانبه وتنطق الحكمة من نواحيه ، يستوحش من الدنيا وزهرتها ويستأنس بالليل وظلمته ، كان والله غزير الدمعة طويل الفكرة يقلب كفيه : أي تأسفا وحزنا إذ هذا فعل المتأسف الحزين ، ويخاطب نفسه : أي بالمزعجات والمقلقلات ، يعجبه من اللباس ما خشن ومن الطعام ما حضر ، كان والله كأحدنا يجيبنا إذا سألناه ويأتينا إذا دعوناه ، ونحن والله مع تقريبه لنا وقربه منا لا نكلمه هيبة له ، فإن تبسم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم ، يعظم أهل الدين ويحب المساكين ، ولا يطمع القوي في باطله ولا ييأس الضعيف من عدله ، وأشهد بالله لرأيته في بعض مواقفه وقد أرخى الليل ستوره وغارت نجومه ، وقد تمثل في محرابه قابضا على لحيته يتململ تململ السليم : أي اللديغ ، ويبكي بكاء الحزين وكأني أسمعه يقول : يا ربنا يا ربنا يتضرع إليه ثم يقول : يا دنيا يا دنيا إلي تعرضت أم بي تشوقت ، هيهات هيهات غري غيري قد بتتك ثلاثا لا رجعة لي فيك ، فعمرك قصير وعيشك حقير وخطرك كبير ، آه من قلة الزاد وبعد السفر ووحشة الطريق ، فذرفت عيون معاوية على لحيته فما ملكها وهو ينشفها بكمه وقد اختنق القوم بالبكاء ، قال معاوية : رحم الله أبا الحسن ، كان والله كذلك ، فكيف حزنك عليه يا ضرار ؟ قال : حزن من ذبح ولدها في حجرها فلا ترقأ عبرتها ولا يسكن حزنها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قال معاوية بن أبي سفيان لضرار : صف لي عليا ، قال : ألا تعفيني ؟ قال : بل صف ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 3 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن