شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 2:24 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (العلماء)

[ حكمــــــة ] وقال بعض العلماء‏:‏ ليس في الدنيا وقت يشبه نعيم أهل الجنة إلا ما يجده أهل التملق في قلوبهم بالليل من حلاوة المناجاة‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | وقال بعض العلماء‏:‏ ليس في الدنيا وقت يشبه نعيم أهل الجنة إلا ما يجده ..
منذ 3 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض العلماء من كانت النوافل والفضائل أهم إليه من أداء الفرائض فهو مخدوع # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قال بعض العلماء من كانت النوافل والفضائل أهم إليه من أداء الفرائض فهو ..
منذ 5 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ تعليم الامارات ] مدرسة العلماء الامريكية الدولية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-27 | أرقام هواتف و عنوان مدرسة العلماء الامريكية الدولية العنوان: أبوظبي م ..
منذ 6 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قيل لأعرابي: ما يدعوك إلى نومه الضحى ؟ قال: مبردة في الصيف، مسخنة في الشتاء. قال بعض العلماء: النعاس يذهب العقل، والنوم يزيد فيه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قيل لأعرابي: ما يدعوك إلى نومه الضحى ؟ قال: مبردة في الصيف، مسخنة في الش ..
منذ 7 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة العلماء الامريكية الدولية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-27 | أرقام هواتف و عنوان مدرسة العلماء الامريكية الدولية العنوان: أبوظبي م ..
منذ 7 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض العلماء العزلة عن الناس توقي العرض ، وتبقي الجلالة ، وترفع مؤونة المكافأة في الحقوق اللازمة ، وتستر الفاقة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قال بعض العلماء العزلة عن الناس توقي العرض ، وتبقي الجلالة ، وترفع مؤو ..
منذ 7 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مجلس العلماء الإندونيسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-27 | مجلس العلماء الإندونيسي النزاعات مجلس العلماء الإندونيسي هو منظمة ت ..
منذ 7 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ باب فضل صلاة الصبح والعصرتطريز رياض الصالحين ] عن جرير بن عبد الله البجلي - رضي الله عنه - قال: كنا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فنظر إلى القمر ليلة البدر، فقال: «إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر، لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، فافعلوا» . متفق عليه. وفي رواية: «فنظر إلى القمر ليلة أربع عشرة» . ---------------- قال المهلب: خص هذين الوقتين لاجتماع الملائكة فيهما، ورفعهم أعمال البلاد، لئلا يفوتهم هذا الفضل العظيم. قال العلماء: ووجه مناسبة ذكر هاتين الصلاتين عند ذكر الرؤية أن الصلاة أفضل الطاعت، وقد ثبت لهاتين الصلاتين من الفضل على غيرهما ما ذكر من اجتماع الملائكة فيهما، ورفع الأعمال وغير ذلك، فهما أفضل الصلوات فناسب أن يجازى المحافظ عليهما بأفضل العطايا، وهو النظر إلى الله تعالى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

باب فضل صلاة الصبح والعصرتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عن جرير بن عبد الله البجلي - رضي الله عنه - قال: كنا عند النبي - صلى الله ع ..
منذ 11 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ علماء ] 4 من أهم العلماء ومؤلفاتهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

علماء
تم النشر اليوم 2024-04-27 | 4 من أهم العلماء ومؤلفاتهم أهم العلماء في مجال الشريعة العالم محمد بن إ ..
منذ 13 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سئل بعض العلماء : أيما أفضل المال أم العلم ؟ فقال: الجواب عن هذا أيما أفضل المال أم العقل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | سئل بعض العلماء : أيما أفضل المال أم العلم ؟ فقال: الجواب عن هذا أيما أف ..
منذ 13 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ النباهة بين العلماء ] إذا أردت أن يكون لك شأن بين العلماء فتخصص في فرع من فروعه، وشارك بقدر ما تستطيع في فروع الثقافة العامة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تم النشر اليوم 2024-04-27 | إذا أردت أن يكون لك شأن بين العلماء فتخصص في فرع من فروعه، وشارك بقدر م ..
منذ 16 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ النباهة بين العلماء ] إذا أردت أن يكون لك شأن بين العلماء فتخصص في فرع من فروعه، وشارك بقدر ما تستطيع في فروع الثقافة العامة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تم النشر اليوم 2024-04-27 | إذا أردت أن يكون لك شأن بين العلماء فتخصص في فرع من فروعه، وشارك بقدر م ..
منذ 16 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] (الحكايات عن العلماء ومجالستهم أحب إلي من كثير من الفقه لأنها آداب القوم وأخلاقهم) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | (الحكايات عن العلماء ومجالستهم أحب إلي من كثير من الفقه لأنها آداب الق ..
منذ 17 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ علماء ] 4 من أهم العلماء ومؤلفاتهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

علماء
تم النشر اليوم 2024-04-27 | 4 من أهم العلماء ومؤلفاتهم علماء أثروا في التاريخ العلماء لهم دور هائل ..
منذ 18 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: عن وهب بن منبه رحمه الله قال: إن للعلم طغيانًا كطغيان المال. [الحلية (تهذيبه) 2 / 49]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | ما قيل في العلم والعلماء: عن وهب بن منبه رحمه الله قال: إن للعلم طغيانًا ..
منذ 18 يوم و 16 ساعة 5 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] القراءة أمة والأمة هرم قاعدته القارئون ووسطه المثقفون وأعلاه العلماء والمخترعون. - أبي زيد المقرئ الإدريسي ( سياسي إسلامي وداعية ومفكر مغربي ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-27 | القراءة أمة والأمة هرم قاعدته القارئون ووسطه المثقفون وأعلاه العلماء ..
منذ 19 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: قال سفيان الثوري رحمه الله: إنما هو طلبه، ثم حفظه، ثم العمل به، ثم نشره. [الحلية (تهذيبه) 2 / 362]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | ما قيل في العلم والعلماء: قال سفيان الثوري رحمه الله: إنما هو طلبه، ثم ح ..
منذ 20 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن شريح رحمه الله أنه قيل له: بأي شيء أصبت هذا العلم، قال: بمقاومة العلماء، آخذ منهم وأعطيهم. [الحلية (تهذيبه) 2 / 68]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عن شريح رحمه الله أنه قيل له: بأي شيء أصبت هذا العلم، قال: بمقاومة العلم ..
منذ 20 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تكن ممن يجمع علم العلماء ، وحكم الحكماء ، ويجري في مجرى السفهاء. - الحسن البصري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-27 | لا تكن ممن يجمع علم العلماء ، وحكم الحكماء ، ويجري في مجرى السفهاء. - ال ..
منذ 21 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] مات خازنو المال وهم أحياء والعلماء باقون ما بقي الدهر: أعبائهم مفقودة وآثارهم في القلب موجودة. - علي بن أبي طالب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-27 | مات خازنو المال وهم أحياء والعلماء باقون ما بقي الدهر: أعبائهم مفقودة ..
منذ 28 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قيل في منثور الحكم: إذا علمت فلا تفكر في كثرة من دونك من الجهال، ولكن انظر إلى من فوقك من العلماء . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قيل في منثور الحكم: إذا علمت فلا تفكر في كثرة من دونك من الجهال، ولكن ان ..
منذ 28 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ وجوب الرمي بسبع حصيات ] جمهور العلماء على أن الرمي بسبع حصيات شرطٌ من شروط صحة الرمي، فإن نقص واحدة لم يصح الرمي، وعليه الرجوع إلى إتمام ما نقص؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - رمى كل جمرة بسبع حصيات - كما نقل ذلك جابر وغيره من الصحابة - وقال: ((لتأخذوا مناسككم))، فيجب الاقتداء به - صلى الله عليه وسلم - في ذلك، ولا يعرف أنه أذن لأحد أن يرمي بأقل من سبع.وأما ما أخرجه النسائي (5/ 275) وغيره، عن مجاهد قال: قال سعد - رضي الله عنه -: "خرجنا في الحجة مع النبي - صلى الله عليه وسلم - وبعضنا يقول: رميت بسبع حصيات، وبعضنا يقول: رميت بستٍّ، فلم يَعِبْ بعضهم على بعض"؛ فهو أثر منقطع؛ لأن مجاهدًا لم يسمع من سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - كما قاله ابن القطان، والطحاوي وغيرهما، نقل ذلك في "الجوهر النقي" (5/ 149)، وذكر أن الأخبار تظاهرت بوجوب السبع، ولم يثبت أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أقر الصحابة على ذلك، ولا اجتهاد في موضع النص. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تم النشر اليوم 2024-04-27 | جمهور العلماء على أن الرمي بسبع حصيات شرطٌ من شروط صحة الرمي، فإن نقص و ..
منذ 28 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: قال أبو جعفر محمد بن علي رحمه الله:عالم ينتفع بعلمه أفضل من ألف عابد. [الحلية (تهذيبه) 1 / 507]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | ما قيل في العلم والعلماء: قال أبو جعفر محمد بن علي رحمه الله:عالم ينتفع ..
منذ 29 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

المصنفات في تاريخ وتراث جبل عامل تراجم العلماء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تراجم العلماء كتب التراجم والسير التي تحوي ترجمة الكثير من الشخصيات العاملية أمل الآمل ..
منذ 29 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ علماء ] أهم 5 معلومات عن بعض العلماء وأبرز إختراعاتهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

علماء
تم النشر اليوم 2024-04-27 | أهم 5 معلومات عن بعض العلماء وأبرز إختراعاتهم علماء في مجال الكيمياء أ ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضلتطريز رياض الصالحين ] عن أبي يحيى، وقيل: أبي محمد سهل بن أبي حثمة - بفتح الحاء المهملة وإسكان الثاء المثلثة - الأنصاري - رضي الله عنه - قال: انطلق عبد الله بن سهل ومحيصة بن مسعود إلى خيبر وهي يومئذ صلح، فتفرقا، فأتى محيصة إلى عبد الله بن سهل وهو يتشحط في دمه قتيلا، فدفنه، ثم قدم المدينة فانطلق عبد الرحمن بن سهل ومحيصة وحويصة ابنا مسعود إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فذهب عبد الرحمن يتكلم، فقال: «كبر كبر» وهو أحدث القوم، فسكت، فتكلما، فقال: «أتحلفون وتستحقون قاتلكم؟ ... » وذكر تمام الحديث. متفق عليه. ---------------- وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «كبر كبر» معناه: يتكلم الأكبر. في الحديث: استحباب تقديم أهل الفضل والسن، ولو كان الحق للصغير. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضلتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عن أبي يحيى، وقيل: أبي محمد سهل بن أبي حثمة - بفتح الحاء المهملة وإسكان ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض العلماء إذا عصيت الله بموضع بأن حصل منك ذنب فاعمل في ذلك الموضع طاعة كاستغفار وذكر لله ونحو ذلك فكما يشهد عليك يشهد لك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قال بعض العلماء إذا عصيت الله بموضع بأن حصل منك ذنب فاعمل في ذلك الموضع ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى قال: «إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» ---------------- هذا حديث شريف عظيم، بين فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - مقدار ما تفضل الله به عز وجل على خلقه من تضعيف الحسنات، وتقليل السيئات. زاد مسلم بعد قوله: «وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» . «أو محاها، ولا يهلك على الله إلا هالك» . قال ابن مسعود: ويل لمن غلبت وحداته عشراته. قال العلماء: إن السيئة تعظم أحيانا بشرف الزمان أو المكان، وقد تضاعف بشرف فاعلها وقوة معرفته، كما قال تعالى: {يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا * ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما} [الأحزاب (30، 31) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما، عن رسول ال ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ تأملات قرآنية ] 2 من آراء العلماء عن عدد آيات القرآن الكريم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

تأملات قرآنية
تم النشر اليوم 2024-04-27 | 2 من آراء العلماء عن عدد آيات القرآن الكريم مقالات مشابهة 12 معلومة حول ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ فصل‏:‏ وأما المبتدعُ وَمَنْ اقترف ذنباً عظيماً ولم يَتُبْ منه، فينبغي أن لا يسلِّم عليهم ولا يردّ عليهم السلام ] كذا قاله البخاري وغيره من العلماء‏.‏ واحتجّ الإمام أبو عبد اللّه البخاري في صحيحه في هذه المسألة‏:‏بما رويناه في صحيحي البخاري ومسلم، في قصة كعب بن مالك رضي اللّه عنه حين تخلَّف عن غزوة تبوك هو ورفيقان له، فقال‏:‏ ونهى رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن كلامنا، قال‏:‏ وكنتُ آتي رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأُسلِّم عليه فأقولُ‏:‏ هل حرّكَ شَفتيه بردّ السلام أم لاقال البخاري‏:‏ وقال عبدُ اللّه بن عمرو‏:‏ لا تسلِّموا على شَرَبَة الخمر‏.‏ قلتُ‏:‏ فإن اضّطُر إلى السلام على الظلمة، بأن دخل عليهم وخاف ترتب مفسدة في دينه أو دنياه أو غيرهما إن لم يسلّم، سلّم عليهم‏.‏ قال الإِمام أبو بكر بن العربي‏:‏ قال العلماء‏:‏ يسلِّم، وينوي أن السلام اسم من أسماء اللّه تعالى، المعنى‏:‏ اللّه عليكم رقيب‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تم النشر اليوم 2024-04-27 | كذا قاله البخاري وغيره من العلماء‏.‏ واحتجّ الإمام أبو عبد اللّه البخ ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب في الطائفتين: قصم ظهري رجلان: (( فاجر متهتك، وجاهل متنسك))، فالفاجر المتهتك لا هم له إلا النيل من هذا الدين الذي أكرمنا الله به . وجاهل متنسك: تدين ولكنه جاهل بالعلم، لم يحقق المسائل، ولم يطلب الدليل علي يد المشايخ، ولم يثن ركبه عند العلماء، ولم يغض في معرفة الحق، ولم يرسخ في فهم الدليل، بل ركب الصعب والذلول في تحقيق أغراضه ، فكلما فهم من الدليل شيئاً أصدره، فهو المكفر، والمبدع، والمفسق، والمضلل، وهو الناجي وحده ، والسالم من الخطأ، يقول صلي الله عليه وسلم : (( من قال هلك الناس فهو أهلكهم)) رواه مسلم، والمعني: لإعجابه براية وانفراده بالشاذ من أحكامه، فحذار من هذا الفاجر المتهتك، ويصير خنجراً مسموماً في ظهر الأمة، وحذار أيضاً من الجاهل المتنسك، الذي يشد في الرأي ، ويلغي الدليل، ويخالف العلماء. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قال عمر بن الخطاب في الطائفتين: قصم ظهري رجلان: (( فاجر متهتك، وجاهل متن ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن مخلد قال حدثنا أصحابنا قال : ذكرت يوما عند الحسن بن ذكوان رجلا بشيء فقال : مه لا تذكر العلماء بشيء فيميت الله قلبك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عن مخلد قال حدثنا أصحابنا قال : ذكرت يوما عند الحسن بن ذكوان رجلا بشيء ف ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ آية ] إني تدبرتُ أحوال أكثر العلماء والمتزهدين ، فرأيتهم في عقوبات لا يُحسون بها ، ومعظمها من قِبل طلبهم الرياسة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آية
تم النشر اليوم 2024-04-27 | إني تدبرتُ أحوال أكثر العلماء والمتزهدين ، فرأيتهم في عقوبات لا يُحسو ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ فصل ] أجمع العلماء على الجهر بالقراءة في صلاة الصبح والأوليين من المغرب والعشاء‏.‏ وعلى الإِسرار في الظهر والعصر والثالثة من المغرب، والثالثة والرابعة من العشاء، وعلى الجهر في صلاة الجمعة والعيدين والتراويح والوتر عقبها، وهذا مستحبّ للإِمام والمنفرد فيما ينفرد به منها؛ وأما المأموم فلا يجهر في شيء من هذا بالإِجماع؛ ويسنّ الجهر في صلاة كسوف القمر والإِسرار في صلاة كسوف الشمس، ويجهر في صلاة الاستسقاء، ويُسرّ في الجنازة إذا صلاّها في النهار، وكذا إذا صلاّها بالليل على الصحيح المختار، ولا يجهر في نوافل النهار غير ما ذكرناه من العيد والاستسقاء‏.‏واختلف أصحابنا في نوافل الليل فقيل لا يجهر، وقيل يجهر‏.‏ والثالث وهو الأصح ـ وبه قطع القاضي حسين والبغوي ـ يقرأ بين الجهر والإِسرار، ولو فاتته صلاة بالليل فقضاها في النهار، أو بالنهار فقضاها بالليل فهل يعتبر في الجهر والإِسرار وقت الفوات أم وقت القضاء‏؟‏ فيه وجهان‏:‏ أظهرهما يعتبر وقت القضاء‏.‏ وقيل‏:‏ يُسِرُّ مطلقاً‏.‏ واعلم أن الجهر في مواضعه والإِسرار في مواضعه سنّة ليس بواجب، فلو جهر موضع الإِسرار، أو أسرّ موضع الجهر فصلاته صحيحة، ولكنه ارتكب المكروه كراهة تنزيه ولا يسجد للسهو؛ وقد قدّمنا أن الإِسرار في القراءة والأذكار المشروعة في الصلاة لابدّ فيه من أن يسمع نفسه، فإن لم يسمعها من غير عارض لم تصحّ قراءته ولا ذكره‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

فصل
تم النشر اليوم 2024-04-27 | أجمع العلماء على الجهر بالقراءة في صلاة الصبح والأوليين من المغرب وال ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ فصل ] وأما لفظ التشهد فثبت فيه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ثلاث تشهدات‏.‏أحدها رواية ابن مسعود رضي اللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ، وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّباتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّهَا النَّبيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلام عَلَيْنا وعلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالِحين، أشْهَدُ أن لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ‏"‏ رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما‏.‏ ‏الثاني رواية ابن عباس رضي اللّه عنهما،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏التَّحِيَّاتُ المُبارَكاتُ الصَّلَواتُ الطَّيِّباتُ لِلَّهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّهَا النَّبيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنا وعلى عِبادِ اللّه الصَّالِحينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ‏"‏ رواه مسلم في صحيحه‏.‏ ‏الثالث في رواية أبي موسى الأشعري رضي اللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏التَّحِيَّاتُ الطَّيِّباتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّهَا النَّبيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنا وَعلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّه وأنَّ محَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ‏"‏ رواه مسلم في صحيحه‏.‏وروينا في سنن البيهقي بإسناد جيد، عن القاسم قال‏:‏ علمتني عائشةُ رضي اللّه عنها قالت‏:‏هذا تشهُّدُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّباتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّهَا النَّبيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالِحين، أشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُه‏"‏‏.‏ وفي هذا فائدة حسنة، وهي أن تشهُّدَه صلى اللّه عليه وسلم بلفظ تشهُّدُّنا‏.‏وروينا في موطأ مالك وسنن البيهقي وغيرهما بالأسانيد الصحيحة، عن عبد الرحمن بن عمر القاريِّ ـ وهو بتشديد الياء ـ أنه سمع عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه وهو على المنبر وهو يعلِّم الناس التشهد يقول‏:‏ قولوا‏:‏ التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ، الزَّاكِياتُ لِلَّهِ، الطَّيِّباتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّهَا النَّبيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنا وَعَلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالِحينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلاَّ اللَّهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسُولُهُ‏.‏وروينا في الموطأ وسنن البيهقي وغيرهما أيضاً بإسناد صحيح عن عائشة رضي اللّه عنهاأنها كانت تقول إذا تشهَّدتْ‏:‏ التَّحِيَّاتُ الطَّيِّباتُ الصَّلَوَاتُ الزَّاكِياتُ لِلَّهِ، أشْهَدُ أن لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، السَّلامُ عَلَيكَ أيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَركاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنا وَعلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ‏"‏ وفي رواية عنها في هذه الكتب‏:‏ ‏"‏التَّحِيَّاتُ الصَّلَوَاتُ الطَيِّباتُ الزَّاكِياتُ لِلَّهِ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وأنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنا وَعلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ‏"‏‏.‏‏وروينا في الموطأ وسنن البيهقي أيضاً بالإِسناد الصحيح، عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي اللّه عنهماأنه كان يتشهد فيقول‏:‏ بِاسْمِ اللَّهِ التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ الزَّاكِيات لِلَّهِ، السَّلامُ على النَّبِيّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنا وَعلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، شَهِدْتُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، شَهِدْتُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ‏.‏ واللّه أعلم‏.‏فهذه أنواع من التشهد‏.‏ قال البيهقي‏:‏ والثابت عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ثلاثة أحاديث‏:‏ حديث ابن مسعود، وابن عباس، وأبي موسى‏.‏ هذا كلام البيهقي‏.‏ وقال غيره‏:‏ الثلاثة صحيحة وأصحّها حديث ابن مسعود‏.‏واعلم أنه يجوز التشهّد بأيّ تشهّد شاء من هذه المذكورات، هكذا نصّ عليه إمامنا الشافعي وغيره من العلماء رضي اللّه عنهم‏.‏ وأفضلُها عند الشافعي حديث ابن عباس للزيادة التي فيه من لفظ المباركات‏.‏ قال الشافعي وغيره من العلماء رحمهم اللّه‏:‏ ولكون الأمر فيها على السعة والتخيير اختلفت ألفاظ الرواة، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تم النشر اليوم 2024-04-27 | وأما لفظ التشهد فثبت فيه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ثلاث تشهدات‏. ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ ذكـــــر ] أجمعت الأمّةُ على تحريم النياحة، والدعاء بدعوى الجاهلية، والدعاء بالويل والثبور عند المصيبة‏.‏روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَيْسَ مِنّا مَنْ لَطَمَ الخُدُودَ، وَشَقَّ الجُيُوبَ، وَدَعا بِدَعْوَى الجاهِلِيَّةِ‏"‏ وفي رواية لمسلم ‏"‏أوْ دَعا أوْ شَقَّ‏"‏ بأو‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن أبي موسى الأشعري رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم برىء من الصالقة والحالقة والشاقة‏.‏قلت‏:‏ الصالقة‏:‏ التي ترفع صوتها بالنياحة؛ والحالقة‏:‏ التي تحلق شعرها عند المصيبة؛ والشاقة‏:‏ التي تشقّ ثيابها عند المصيبة، وكل هذا حرام باتفاق العلماء، وكذلك يحرم نشر الشعر ولطم الخدود وخمش الوجه والدعاء بالويل‏.‏ ‏وروينا في صحيحيهما، عن أُمّ عطيةَ رضي اللّه عنها قالت‏:‏ أخذَ علينا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم في البيعة أن لا ننوح‏.‏ ‏وروينا في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال ‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اثْنَتانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ‏:‏ الطَّعْنُ في النَّسَبِ وَالنِّياحَةُ على المَيِّتِ‏"‏‏.‏‏ وروينا في سنن أبي داود، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ لعن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم النائحة والمستمعة‏.‏واعلم أن النياحة‏:‏ رفع الصوت بالندب، والندب‏:‏ تعديد النادبة بصوتها محاسن الميت، وقيل‏:‏ هو البكاء عليه مع تعديد محاسنه‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويحرم رفع الصوت بإفراط في البكاء‏.‏وأما البكاء على الميت من غير ندب ولا نياحة فليس بحرام‏.‏ ‏فقد روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عاد سعد بن عبادة ومعه عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وعبد اللّه بن مسعود، فبكى رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فلما رأى القومُ بكاءَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بكَوْا، فقال‏:‏ ‏"‏ألا تَسْمَعُونَ إنَّ اللَّهَ لا يُعَذِّبُ بِدَمْعِ العَيْنِ ولا بِحُزْنِ القَلْبِ، وَلَكِنْ يُعَذّبُ بِهَذَا أَوْ يَرْحَمُ، وأشار إلى لسانه صلى اللّه عليه وسلم‏"‏‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن أُسامة بن زيد رضي اللّه عنهما؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم رُفِعَ إليه ابنُ ابنته وهو في الموت، ففاضت عينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فقال له سعد‏:‏ ما هذا يا رسول اللّه‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏هَذِهِ رَحْمَةٌ جَعَلَها اللَّهُ تَعالى في قُلوبِ عِبَادِهِ، وإنمَا يَرْحَمُ اللَّهُ تَعالى مِنْ عِبادِهِ الرُّحَماءَ‏"‏‏.‏قلت‏:‏ الرحماء‏:‏ رُوي بالنصب والرفع، فالنصبُ على أنه مفعول يرحم، والرفع على أنه خبر إنّ، وتكون ما بمعنى الذي‏.‏وروينا في صحيح البخاري، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل على ابنه إبراهيم رضي اللّه عنه وهو يجود بنفسه، فجعلتْ عينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم تذرفان، فقال له عبد الرحمن بن عوف‏:‏ وأنت يا رسولَ اللّه‏؟‏‏!‏ فقال‏:‏ ‏"‏يا بْنَ عَوْفٍ‏!‏ إِنَها رَحْمَةٌ‏"‏ ثم أتبعها بأخرى فقال‏:‏ ‏"‏إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، وَالقَلْبَ يَحْزَنُ، وَلاَ نَقُولُ إِلاَّ ما يُرْضِي رَبَّنا، وَإنَّا بِفِرَاقِكَ يا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ‏"‏ والأحاديث بنحو ما ذكرته كثيرة مشهورة‏.‏وأما الأحاديث الصحيحة‏:‏ أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه، فليست على ظاهرها وإطلاقها، بل هي مؤوّلة واختلف العلماء في تأويلها على أقوال‏:‏ أظهرها ـ واللّه أعلم ـ أنها محمولة على أن يكون له سبب في البكاء إما بأن يكون أوصاهم به، أو غير ذلك، وقد جمعت كل ذلك أو معظمه في كتاب الجنائز من شرح المهذب، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-27 | أجمعت الأمّةُ على تحريم النياحة، والدعاء بدعوى الجاهلية، والدعاء بال ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 5 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ولولا الشعر بالعلماء يزري .. لكنت اليوم اشعر من لبيد , واشجع في الوغى من كل ليثٍ .. وآل مهلبٍ وبني يزيد. - محمد بن إدريس الشافعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-27 | ولولا الشعر بالعلماء يزري .. لكنت اليوم اشعر من لبيد , واشجع في الوغى من ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية علماء الكت ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية علماء الكت ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] مر رجل من أرباب الاموال ببعض العلماء فتحرك له وأكرمه فقيل له: بعد ذلك أكانت لك إلى هذا حاجة ؟ قال لا. ولكني رأيت ذا المال مهيبا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | مر رجل من أرباب الاموال ببعض العلماء فتحرك له وأكرمه فقيل له: بعد ذلك أ ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضلتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قدم عيينة بن حصن، فنزل على ابن أخيه الحر بن قيس، وكان من النفر الذين يدنيهم عمر - رضي الله عنه - وكان القراء أصحاب مجلس عمر ومشاورته، كهولا كانوا أو شبانا، فقال عيينة لابن أخيه: يا ابن أخي، لك وجه عند هذا الأمير، فاستأذن لي عليه، فاستأذن له، فإذن له عمر - رضي الله عنه - فلما دخل قال: هي يا ابن الخطاب، فوالله ما تعطينا الجزل، ولا تحكم فينا بالعدل، فغضب عمر - رضي الله عنه - حتى هم أن يوقع به، فقال له الحر: يا أمير المؤمنين، إن الله تعالى قال لنبيه - صلى الله عليه وسلم -: {خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين} . وإن هذا من الجاهلين. والله ما جاوزها عمر حين تلاها عليه، وكان وقافا عند كتاب الله تعالى. رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: تقديم أولي الفضل على من عداهم، وإن كانوا دونهم في السن والنسب. وفيه: أنه ينبغي لولي الأمر مجالسة القراء، والفقهاء، ليذكروه إذا ... نسي، ويعينوه إذا ذكر. وفيه: الحلم عن الجهال والصبر على أذاهم. قال جعفر الصادق: ليس في القرآن آية أجمع لمكارم الأخلاق من هذه الآية. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضلتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-27 | عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قدم عيينة بن حصن، فنزل على ابن أخيه الح ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ حيوانات وطيور ] جهود العلماء في تصنيف الحيوانات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حيوانات وطيور
تم النشر اليوم 2024-04-27 | جهود العلماء في تصنيف الحيوانات جهود العالم كوبلاند في تصنيف الحيوانا ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو مسلم الخولاني رحمه الله : مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في السماء، إذا ظهرت لهم شاهدوا، وإذا غابت عنهم تاهوا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قال أبو مسلم الخولاني رحمه الله : مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في ا ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ رأيتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو بالموت وعنده قدحٌ فيه ماء، وهو يُدْخِلُ يدَه في القدح ثم يمسحُ وجهَه بالماء، ثم يقولُ‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أعِنِّي على غَمَرَاتِ المَوْتِ وَسَكَرَاتِ المَوْتِ‏"‏‏.‏‏ ، و‏"‏غمرات الموت‏"‏‏:‏ شدائده‏.‏ و‏"‏سكرات الموت‏"‏‏:‏ جمع سَكْرة، وهي شدّته التي تُفقد الوعي‏.‏‏)‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ سمعتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو مستندٌ إليّ يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وألحِقْني بالرَّفِيقِ الأعْلَى‏"‏‏.‏ويستحبّ أن يكثرَ من القرآن والأذكار، ويُكره له الجزع وسوء الخلق، والشتم، والمخاصمة، والمنازعة في غير الأمور الدينية، ويُستحبّ أن يكونَ شاكراً للّه تعالى بقلبه ولسانه، ويستحضر في ذهنه أن هذا آخرُ أوقاتِه من الدنيا فيجتهدُ على ختمها بخير، ويبادر إلى أداء الحقوق إلى أهلها، من ردّ المظالم والودائع والعواري، واستحلال أهله‏:‏ من زوجته، ووالديه، وأولاده، وغلمانه، وجيرانه، وأصدقائه، وكل من كانت بينه وبينه معاملة أو مصاحبة، أو تعلّق في شيء‏.‏ وينبغي أن يوصيَ بأمورِ أولادِه إن لم يكن لهم جدٌّ يَصلحُ للولاية، ويُوصي بما لا يتمكن من فعله في الحال‏:‏ من قضاء بعض الديون ونحو ذلك‏.‏ وأن يكون حسنَ الظنّ باللّه سبحانه وتعالى أنه يرحمَه، ويستحضر في ذهنه أنه حقير في مخلوقات اللّه تعالى، وأن اللّه تعالى غنّي عن عذابه وعن طاعته، وأنه عبدُه، ولا يطلبُ العفوَ والإِحسان والصفح والامتنان إلا منه‏.‏ ويستحبّ أن يكون مُتعاهداً نفسه بقراءة آياتٍ من القرآن العزيز في الرجاء، ويقرؤُها بصوت رقيق، أو يقرؤُها له غيره وهو يستمع‏.‏ وكذلك يستقرىءُ أحاديثَ الرجال وحكاياتِ الصالحين وآثارَهم عند الموت‏.‏ وأن يكونَ خيرُه مُتزايداً، ويحافظ على الصلوات، واجتناب النجاسات، وغير ذلك من وظائف الدين، ويصبر على مشقة ذلك؛ وليحذرْ من التساهل في ذلك، فإن من أقبح القبائح أن يكونَ آخِرُ عهده من الدنيا التي هي مزرعة الآخرة التفريط فيما وجب عليه أو ندب إليه‏.‏ وينبغي له أن لا يقبل قول من يخذله عن شيء مما ذكرناه، فإن هذا مما يُبتلى به، وفاعل ذلك هو الصديق الجاهل العدوّ الخفيّ فلا يقبل تخذيله، وليجتهد في ختم عمره بأكمل الأحوال‏.‏ ويستحبّ أن يوصي أهله وأصحابه بالصبر عليه في مرضه، واحتمال ما يصدر منه، ويوصيهم أيضاً بالصبر على مصيبتهم به، ويجتهد في وصيتهم بترك البكاء عليه، ويقول لهم‏:‏ صحَّ عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏المَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكاءِ أهْلِهِ عَلَيْهِ ‏"‏ ‏ودلائل ما ذكرته في هذا الباب معروفة مشهورة حذفتها اختصاراً فإنها تحتمل كراريس‏.‏ وإذا حضره النزعُ فليكثرْ من قول‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏.‏ لتكون آخرَ كلامِه‏.‏ ‏فقد روينا في الحديث المشهور في سنن أبي داود وغيره، عن معاذ بن جبل رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ مَنْ كَان آخِرَ كَلامِه لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ دَخَلَ الجَنَّةَ‏"‏ قال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين‏:‏ هذا حديث صحيح الإِسناد‏.‏وروينا في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهما، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَقِّنُوا مَوْتاكُمْ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏"‏ قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ورويناه في صحيح مسلم أيضاً من رواية أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏.‏قال العلماء‏:‏ فإن لم يقل هو ‏"‏لا إِله إِلاَّ اللّه‏"‏ لقَّنه مَنْ حضرَه، ويلقنه برفق مخافةَ أن يضجرَ فيردّها ‏، وإذا قالها مرّة لا يُعيدها عليه إلا أن يتكلم بكلام آخر‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويستحبّ أن يكون الملقن غير وارثٍ متّهم، لئلا يُحْرِجَ الميتَ ويتَّهمه‏.‏واعلم أن جماعة من أصحابنا قالوا‏:‏ نُلَقِّنُ ونقولُلا إِله إلاَّ اللّه محمد رسول اللّه، واقتصر الجمهور على قول لا إِله إِلاَّ اللّه، وقد بسطتُ ذلك بدلائله وبيان قائليه في كتاب الجنائز من شرح المهذّب‏.‏فائدة‏:‏قال القرطبي ‏"‏صاحب كتاب المفهم شرح صحيح مسلم‏"‏‏:‏ في تشديد الموت على الأنبياء فائدتان‏:‏ إحداهما‏:‏ تكميل فضائلهم ورفع درجاتهم وليس ذلك نقصاً ولا عذاباً، بل هو كما جاء ‏"‏إن أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل‏"‏‏.‏ والثانية‏:‏ أن يعرف الخلقُ مقدار ألم الموت، فقد يطلع الإِنسان على بعض الموتى ولا يرى عليه حركة ولا قلقاً ويرى سهولة خروج روحه، فيظن الأمر سهلاً ولا يعرفُ ما الميتُ فيه، فلما ذكرَ الأنبياءُ الصادقون شدّة الموت مع كرامتهم على اللّه سبحانه، قطعَ الخلقُ بشدة الموت الذي يقاسيه الميت مطلقاً؛ لإِخبار الصادق عنه ما خلا الشهيد قتيل الكفّار على ما ثبت في الحديث‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-27 | روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ ر ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن