اليوم: الاحد 1 اغسطس 2021 , الساعة: 3:52 ص


اعلانات
محرك البحث




الرغبة في أكل التراب وعلاقتها بضعف الدم - الخوف من الموت وعلاقة ذلك بحالات الاكتئاب والقلق

آخر تحديث منذ 9 يوم و 9 ساعة 68 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الرغبة في أكل التراب وعلاقتها بضعف الدم - الخوف من الموت وعلاقة ذلك بحالات الاكتئاب والقلق فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الحالات النفسية العصبية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/07/2021

السؤال :
أشكركم على مجهودكم وجزاكم الله خيراً.
سؤالي هو إنني أشعر برغبة شديدة بأكل التراب حيث أنني لست حاملاً وأنا مركبة لولب، وتأتيني الدورة ولم أفعل تحليل دم، وإنني نحيفة وعندما آكل أحس أن بطني يتقلص (طبعاً أقصد عندما آكل الطعام) وشهيتي للأكل والجماع ضعيفة، وأنا بدأت آكل التراب منذ أكثر من شهر، وأنا الآن خائفة فإنني لا أستطيع أن أمنع نفسي من أكل التراب وكأنني مدمنة على ذلك.
وأيضاً أنا أخاف من الموت لدرجة أنني أنام وأنا فاتحة الأنوار وقد أزعج هذا الأمر زوجي؛ لأنني حينما أطلب منه أن يشتري لي التراب من عند العطار ما يرضى، وحينها أتعصب عليه (لأنني لا أستطيع أن أمنع نفسي من ذلك) يشتري لي ويقول لي: أنت تضرين نفسك بنفسك وأنا ما لي شغل.
وأزعجه أيضاً بنومي القليل في الليل بسبب الظلام.
أرجوكم ساعدوني لأنني أحياناً أقول: إن الله أرحم الراحمين فلماذا يؤلمنا عند الموت، أيضاً أنا أستفسر: هل أنا نحيفة جداً لأن طولي 163 ووزني 48كغ أرجوكم ساعدوني، ولكم جزيل الشكر.




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة / أم أسامة             حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

قد عرضت الاستشارة على الدكتور محمد عبد العليم المستشار النفسي وأفاد بالآتي:

أشكرك على سؤالك والذي حمل في طياته الكثير من الظواهر النفسية الجديرة بالإهتمام، فأكل التراب خاصة والمواد الأخرى العديمة الفائدة الغذائية قد حظيت بالعديد من التفسيرات الطبية والنفسية والإجتماعية.

وفي مثل حالتك أرجو التأكد أولاً من قوة الدم لديك وكذلك مستوى الحديد في الدم؛ لأن في بعض الحالات ارتبطت ظاهرة أكل التراب ؛أو ما يعرف بالبكا بضعف الدم وإذا تأكد ذلك فالعلاج بسيط ويتمثل في تناول حبوب الحديد وحمض الفوليك مع العزم والتصميم على عدم أكل التراب، وبعد فترة ستجدين أن ضعف الدم قد تحسن وبالتالي اختفت الظاهرة الغير مرغوبة.

أما بالنسبة للأسباب النفسية لأكل التراب فهي عديدة منها : القلق النفسي، والوساوس القهرية، وكذلك الاكتئاب، وبالنظر لبقية الأعراض التي تعانين منها خاصة المخاوف وقلة النوم فإني أرى أنك تعانين من درجة من الاكتئاب النفسي البسيط ليس من الضروري أن تكون له أسباب واضحة.

هنالك عدة وسائل للعلاج منها : الأساليب السلوكية والدوائية ولا شك أن محاولة زوجك بعدم إحضار التراب لك يعتبر منهجاً علاجياً إيجابياً وفي ذات الوقت أنت مطالبة بأن تنظري وتبحثي بتمعن المضار التي يمكن أن يجلبها لك هذا السلوك، وهذا في حد ذاته سيساعدك كثيراً في تحقير السلوك السلبي ثم الإنفكاك منه.

بالنسبة للمخاوف لابد من مواجهتها أيضاً وعدم الهروب منها والخوف من الموت أمر ينتاب الجميع؛ لأن الموت يمكن أن يكون هو الحقيقة الوحيدة الثابتة في هذا الوجود ولكن لا شك أن الخوف من الظلام يجب أن لا يعطى مساحة كبيرة في تفكيرك وأن لا يقارن بالموت، والأعمال الصالحات والطاعات تمثل حافزاً نفسياً للتوكل وقبول حقيقة الموت .

هنالك شق هام جداً في علاجك ألا وهو : تناول الأدوية المضادة للإكتئاب والمخاوف ومن هذه الأدوية : العقار المعروف باسم ( سبرام -20 مل جرام ) ويمكن أن تتناولي حبة يومياً لمدة ثلاثة أشهر، والدواء الآخر الذي يعتبر مفيد جداً لمثل حالتك بما في ذلك إيقاف أكل التراب ومعالجة الإكتئاب والمخاوف هو عقار ( زيرواكسات -20 مل جرام ) ويمكن أن تتعاطيه لمدة أربعة أشهر بواقع حبة إلى حبتين يومياً.

عليك بالصبر حين تتناولين هذه الأدوية لأن النتائج لا تظهر قبل إسبوعين من بداية العلاج، وبنهاية الإسبوع الرابع سوف تلاحظين إن شاء الله تعالى أن المخاوف قد بدأت في الإختفاء وأن وزنك ونومك قد تحسنا وبنهاية الإسبوع السادس سوف تختفي ظاهرة أكل التراب.
مع تمنياتي لك بالشفاء العاجل.

===============================================================
وقد عرضت الاستشارة على الدكتور حاتم المستشار الطبي وأفاد بالآتي:

فمشكلة أكل المواد الغير طبيعية وبخاصة التراب تكمن في أن الجسم عندما يفتقد مادة طبيعية مهمة ولا يستطيع الحصول عليها عن طريق التغذية اليومية فإن الشخص قد يتجه إلى تناول مواد تحتوي على المادة التي يحتاجها وبخاصة الحديد والذي هو بطبيعة الحال متوفر في التراب.
لذا لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون التراب بشكل دوري يعانون من نقص مادة الحديد والزنك في الدم لذا ننصحك بإجراء بعض الفحوصات الطبية لتحديد نسبة الحديد في الدم والهيموجلوبين وتقييم الوضع الغذائي بالنسبة للجسم مع السعي لتحسين الغذاء بتناول الغذاء المتوازن وتناول الحديد والفيتامينات.
مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل




  • اسم الكاتب: ابراهيم
شاركنا رأيك

 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 2 سنة)

انسخ الارقام تحتهم


( Nada )    
طلب حذف التعليق

------------------------
حياكم الله تقهوا ياجماعة ... تقهوو ...
 


أقسام الموقع المتنوعة الحالات النفسية العصبية و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الرغبة في أكل التراب وعلاقتها بضعف الدم - الخوف من الموت وعلاقة ذلك بحالات الاكتئاب والقلق ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة