شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 7:39 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مسجد البظنا تاريخ المسجد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/04/2024

اعلانات

مسجد البظنا تاريخ المسجد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تاريخ المسجد


يعتبر المسجد من المساجد التاريخية القديمة في مدينة دمشق . وقد تم بناؤه سنة 1170 هـ (الموافق لـ1756 م).



الموقع


يقع المسجد في حي الصالحية في منطقة الشيخ محي الدين ابن عربي ، زقاق الشيخ يوسف في دمشق . حيث يطل على شارع سوق الجمعة من الجنوب وكذلك على زقاق الشيخ يوسف من الغرب وقريب من جامع الشيخ عبد الغني النابلسي إلى الشمال الغربي منه.



الأوصاف


يعتبر مسجد البظنا من المساجد الصغيرة نسبياً، لكنه في الوقت ذاته يعتبر من المساجد التاريخية القديمة في مدينة دمشق .وقد ذكرت بعض المصادر التاريخية أنه بني في العهد الأيوبي، وجدد في العهد العثماني، ولكن هذه المعلومة غير مؤكدة.



يحتوي المسجد على مصلّى شتوي، قائم على ثلاث قناطر، وله محراب حجري صغير، وإلى جانبه أربع كوى، وفي داخله ضريح الشيخ محمد بظنا.



يقع باب المسجد في زاويته الغربية الشمالية وهو منخفض عن مستوى الأرض و ينزل إليه بدرجتين من الرخام الحديث.أما الواجهة الغربية للجامع فهي واجهة حجرية جديدة من الحجارة البيضاء المصقولة بما فيها النوافذ الحديثة التركيب وقد تم تركيب حواجز حديدية عليها حفاظاً على أثاث الجامع و ليعطيها مسحة جمالية تزيينة لها. و يستطيع الواقف أمام هذه الواجهة مشاهدة جامع الشيخ عبد الغني النابلسي منها.











وقد وضعت لوحة رخامية على هذه الواجهة تدل أنها قد خضعت لعمليات الترميم و التجديد و التوسعة ما نصها


بسم الله الرحمن الرحيم، جامع البظنا، تمت بعون الله التوسعة والترميم لهذا المسجد على نفقة المرحوم الشاب مجد نبيل طعمة 1415هـ - 2004م، الفاتحة على روحه .





_


صندوق معلومات مسجد


الاسم مسجد البظنا




صورة


عرض_الصورة


مدينة دمشق ، سوريا


بلد


geo coord 13 54 23 N 4 33 18 W region DZ_ landmark


البناي


تاريخ_البناء 1170 هجري، 1756 ميلادي


العمارة


مهندس_المعماري


مساحة


طول


عرض


ارتفاع


عدد_المصلين


عدد_المآذن 1


ارتفاع_المئذنة


عدد_القباب


ارتفاع_القبة


قطر_القبة


مواد_البناء


كومنز






مسجد البظنا أو جامع البظنا هو مسجد في دمشق ، سوريا . يقع خارج أسوار مدينة دمشق القديمة في منطقة الصالحية (دمشق) ، حي أبو جرش. وكلمة البظنا هو الاسم الصحيح لهذا الجامع .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مسجد البظنا تاريخ المسجد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/04/2024


اعلانات العرب الآن