- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] الدنيا للحفلات
- [ مدن وبلدان ] القبائل العربية في إريتريا
- [ ماذونين السعودية ] سعيد بن حمدان بن علي الغامدي ... الباحة
- [ فــــــرصة ] عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه» [مسلم 2593].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان عيضه بن راجح الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المسيحية في تونغا
- [ مؤسسات البحرين ] شركة محسن القديمي وأبناؤه تضامن بحرينية ... المحرق
- [ الشاي والقهوة ] أهم 3 معلومات عن أضرار الشاي الاخضر
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن المفضل التميمي رحمه الله : كان آخر خطبة خطبها عمر بن عبد العزيز أن صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد، " فإن ما في أيديكم أسلاب الهالكين، وسيتركها الباقون كما تركها الماضون، ألا ترون أنكم في كل يوم وليلة تشيعون غاديا أو رائحا إلى الله تعالى وتضعونه في صدع من الأرض ثم في بطن الصدع، غير ممهد ولا موسد، قد خلع الأسلاب، وفارق الأحباب، وأسكن التراب، وواجه الحساب، فقير إلى ما قدم أمامه، غني عما ترك بعده؟، أما والله إني لأقول لكم هذا، وما أعرف من أحد من الناس مثل ما أعرف من نفسي، قال: ثم قال: بطرف ثوبه على عينه فبكى، ثم نزل فما خرج حتى أخرج إلى حفرته " .
- [ حكمــــــة ] قال حكيم بن حزام : ما أصبحت صباحا قط فرأيت بفنائي طالب حاجة قد ضاق بها ذرعا فقضيتها إلا كانت من النعم التي أحمد الله عليها ولا أصبحت صباحا لم أر بفنائي طالب حاجة إلا كان ذلك من المصائب التي أسأل الله عز و جل الأجر عليها .
- [ تخفيف الوزن ] أكلات لتخفيف الوزن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان محمد حمدان الثبيتي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تطبيقات إلكترونية ] 9 خطوات أساسية لإنشاء حساب هوتميل بالعربي
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 52 - وفي هذه السنة : جاء وفد ثعلبة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ابن عباس، قال: بعثتْ بنو سعد بن بكر ضِمَام بن ثَعلبة وافداً إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فقَدِمَ عليه، فأناخ بعيرَه على باب المسجد، فعقله، ثم دخلَ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وهو فى المسجد جالس فى أصحابه، فقال: أيُّكم ابنُ عَبْدِ المُطَّلِب؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((أنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِب))، فقال: محمد؟ فقال: ((نعم))، فقال: يا ابنَ عبد المطلب؛ إنى سائِلُك ومُغْلِظٌ عليك فى المسألة، فلا تجِدَن فى نفسك. فقال: ((لاَ أَجِدُ فى نَفْسِى فَسَلْ عَمَّا بدا لك)) فقال: أَنْشُدُكَ اللهَ إلهك وإله أهلِك، وإله مَنْ كان قبلك، وإله مَنْ هو كائِنٌ بعدك، آللهُ بعثَك إلينا رسولاً؟ قال: ((اللَّهُمَّ نعم))، قال: فأَنْشُدُكَ اللهَ إلهكَ، وإله مَنْ كَان قبلك، وإله مَن هو كـائِنٌ بعدك. آللهُ أمَرَكَ أن نعبُدَه لا نُشرِكُ به شيئاً، وأن نخلَع هذه الأندَادَ التى كان آباؤنا يعبُدون؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((اللَّهُمَّ نعم))، ثم جعل يذكُر فرائِضَ الإسلام فريضةً فريضةً: الصلاةَ، والزكاةَ، والصيامَ، والحَجَّ، وفرائضَ الإسلام كُلَّها، ينشُدُه عند كُلِّ فريضة كما نشدَه فى الَّتى قبلها حتى إذا فرغ قال: فإنى أشهدُ أنَّ لا إله إلا الله، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه، وسأؤدى هذه الفرائضَ، وأجـتنبُ ما نهيتنى عنه، لا أزيدُ ولا أنقُصُ، ثم انصرف راجعاً إلى بعيره، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ولىَّ: ((إنْ يَصْدُقْ ذُو العَقِيصَتَيْنِ، يَدْخُـلِ الجَنَّة)) وكان ضِمام رجلاً جلداً أشعرَ ذا غديرتين، ثم أتى بعيره، فأطلق عِقاله، ثم خرجَ حتَّى قَدِمَ على قومه، فاجتمعوا عليه، وكان أوَّلَ ما تكلَّم به أن قال: بئستِ اللاتُ والعُزَّى، فقالُوا: مَهْ يا ضِمام، اتق البرصَ، والجنونَ، والجُذام. قال: ويلَكم، إنهما ما يَضُران ولا ينفعَانِ، إنَّ الله قد بعث رسولاً، وأنزل عليه كتاباً استنقذكم به مما كنتم فيه، وإنى أَشهدُ أنْ لا إله إلا الله، وأنَّ محمداً عبدُه ورسوله، وإنى قد جئتُكم مِن عنده بما أمركم به ونهاكم عنه، فواللهِ ما أمسى من ذلك اليوم فى حاضِرتِه رجلٌ ولا امرأة إلا مسلماً
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية الحياة الذكية التجارية
- [ حكمــــــة ] إذا أردت فك الأقفال أو قسوة القلب والتخلُّص من مشكلة بُعد القلب عن الله، فأقرب وأفضل علاج هو:: التدبُّر .. فتجد أن القرءان ينزل بداخل قلبك يغسله ويطهره.
- [ محامين السعودية ] عبدالله هايف حمدان الظفيري ... جدة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة ابراهيم بن محمد الحديثي العالمية ... الخبــر
- [ دليل دبي الامارات ] كراج جمعة خليفة راشد المري للسيارات ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره محمد حسن المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الابتهال للحلاقة الرجالية ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] خضراء أكتبها على نثر السنابل في كتاب الحقل ، قوّسها امتلاءٌ شاحبٌ فيها وفي ، وكلما صادقت أو آخيت سنبلةً تعلّمت البقاء من الفناء وضده ، أنا حبة القمح التي ماتت لكي تخضرّ ثانية وفي موتي حياةٌ ما. - محمود درويش
- [ مطاعم الامارات ] كوتشن مطعم وخدمات التموين ذ م م ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمران طلق بن حمدان العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] شركة ضامن لوساطة التأمين التعاوني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد معيض عاطف الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عجائن ومخبوزات ] 16 خطوة أساسية لطريقة عمل الفطير المشلتت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح معيض عبدالله المنتشري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب القرية الحالى للعقارات
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وحدة مكافحة المخدرات بالمهد
- [ تأجير سيارات الامارات ] Al Ihsan Rent A Car
- [ مؤسسات البحرين ] همسة كوتشنج للإستشارات ... المحرق
- [ مقاهي الامارات ] THE SUM OF US
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبيد سعيدان قبلان العصيمي العتيبي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] ولا تنيا في ذكري" في طريقهما إلى مواجهة فرعون أمرهما بالذكر بلا وهن ولا انقطاع المواقف العصيبة يتخطاها الإنسان بالذكر
- [ تعرٌف على ] انقطاع الفيسبوك 2021
- [ تأسيس والإشراف على الشركات و الخدمات قطر ] شركة مدينة الطاقه لإدارة المشاريع قطر
- [ أدعية - الجزء الثاني ] دعاء نزول المطر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف سليمان حمود العطوي ... الاخضر ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] وسيطة تسوق منى ... منطقة القصيم
- [ محامين السعودية ] تهاني بندر علي الحارثي ... جدة
- [ تعرٌف على ] منشأة الجنيدي
- [ تعرٌف على ] معركة كنزان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة مسكه العقارية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] خلية بلعمية
- [ حكمــــــة ] قال أبو حاتم : من لم ينصفك عند غضبه، لم يودك أيامه، وليس الصديق كالمرأة يطلقها المرء إذا شاء، والجارية يبيعها متى أحب، لكنه عرضه ومروءته؛ فالتثبت والارتياد أولى به من التهاجر والانقطاع، ومن غاب عنه أخوه، فلا يغيبه عنه عن ما يجب له عليه، وليكثر منهم عدة للشدائد؛ لأن الشعر مع دقته إذا جمع عمل منه الحبل الغليظ الذي يقهر الفيل المغتلم ، ولا يصلح أن يكون رفيقا من لم يزدرد ريقا .
- [ تسوق وملابس الامارات ] لاندمارك للتجارة العامة م.م.ح. ... عجمان
- [ سيارات السعودية ] ورشة نايف الناحل للصيانة العامة
- [ خذها قاعدة ] الشيء الوحيد الثابت في الحياة هو التغيير المستمر. - هرقليطس
- [ مدارس الامارات ] Lycée français International Théodore Monod
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم على بن محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية اللبنانية
- [ سياحة وترفيه الامارات ] هيلثى ورلد للتعهدات الرياضية ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] Hardee's The Mall Ajman
- [ خذها قاعدة ] أريد لحظة واحدة , وقبل أن تحطمني هذه القوى , أن أفتح عينيّ فأراها أمامي , هذا هو هدفي الوحيد في الحياة .. أريد أن أجد مبرراً لكي أستمر على قيد الحياة , ولكي أتحمل المشهد اليومي المرعب للمرض والقبح والظلم والموت .. بدأت من نقطة مظلمة هي الرحم , وأسير نحو نقطة مظلمة أخرى هي القبر , إحدى القوتين تقذفني من هاوية مظلمة والأخرى تسحقني , بلا انقطاع في هاوية مظلمة. - نيكوس كازانتزاكيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر ناصر سحلان الظفيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] واجه الواقع كما هو عليه , ليس كما كان عليه وليس كما تتمنى ان يكون عليه. - جاك ويلش
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 6 - وفي جمادي الأول من هذه السنة : كانت سرية زيد بن حارثة - رضي الله عنه - إلى العيص ، فغنمت وسلمت . بلغ الرسول أن عيرًا لقريش قد أقبلت من الشام، فبعث زيد بن حارثة في 170 راكب ليعترضها، وكان في العير أبو العاص بن الربيع، وقدم به وبتلك العير المدينة المنورة ، فاستجار أبو العاص بزوجته زينب بنت النبي محمد، فأجارته
- [ مؤسسات البحرين ] سحر الأبداع لتشيد المشاريع ... منامة
- [ خدمات قطر ] وزارة الداخلية تُعدّل اشتراطات تغيير جهة العمل للوافدين
- [ تجارةوتجارة الصخور والأحجار قطر ] بقالة وبرادات المناخ
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الرومانية
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الملكى انفورميشن تكنولوجى اند سولوشنس VATER Trading & Contracting ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] وإن لم يجعلك الحب تتمنين الحياة أكثر فأكثر , فلا داعي له .. بين الحرية والإنحلال خط خفيف , كوني متزنة في حريتك ولا تنسي الله أبداً. - محمد طارق
- [ تعرٌف على ] صوفي فيليبين الفرنسية
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] إلى ماذا ترمز الفراشة
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى المالي 2009–10
- [ تأسيس والإشراف على الشركات و الخدمات قطر ] شركة المسابلة
- [ أسئلة دينية ] دعاء عقد نية الصيام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة درويش بن خير بن محمد الخضراء للمقاولات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2006
- [ حكم ومواعظ دينية ] أول ليلة في القبر
- [ حكمــــــة ] إخواني أحضروا القلوب مع الأبدان في الصلاة، وقوموا لله قانتين بخشوع وهيبة واستكانة وتعظيم.ألا فراقبوا الله واعرفوا قدر من قمتم له، وعظموه وهابوه
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة سندباد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد مسفر نوار الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] ليس المهم ما نكتبه على الذاكره ، المهم ما نتركه في القلوب. - جوستاف فلوبير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب صالح بن احمد بن بادي المنتشري العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ آية ] ﴿ بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُۥ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُۥٓ أَجْرُهُۥ عِندَ رَبِّهِۦ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿١١٢﴾ ]( من أسلم وجهه لله)؛ أي: أخلص لله أعماله، متوجهاً إليه بقلبه (وهو محسن) في عبادة ربه؛ بأن عبده بشرعه، فأولئك هم أهل الجنة وحدهم ... ويفهم منها أن من ليس كذلك فهو من أهل النار الهالكين، فلا نجاة إلا لأهل الإخلاص للمعبود، والمتابعة للرسول. السعدي: 64.
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم ورلد وندر World Wonder Burgers ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] مرح الفراشة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كن أمينا وأبذل للأمانة دمك وشرفك حتى ولو كان جهادك في سبيل ما يضير وما يورد المهالك. - فريدريش نيتشه
- [ طرق زيادة الوزن ] أكلات تزيد الوزن بسرعة
- [ خذها قاعدة ] كانت سنة الألم المركّز ، مع هذا كانت لها لذتها .. غرباء أصبحوا فيها أصدقاء ، وأصدقاء عادوا غرباء .. تعلّمتُ فيها أن القليل من البوضة والشوكولا بالنعناع يمكنهما تقريباً التخفيف عني كل مرة .. وبالنسبة للاوجاع التي لا يتمكنان من بلسمتها ، هناك دائماً حضن أمي. - روپي كور
- [ حكمــــــة ] أخــي.. وإذا رأيت في الناس من هم أضعف منك، فتذكَّر أنَّ ضعفك قائمٌ لولا ستر الله عليك ولُطفه ورحمته، " وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا "، فأنت فقير، "يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ * إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ * وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ"، ولولا أنَّ الله يسد فقرك لظهر ضعفك للعيانوتذكَّر أنك هالك مغلوب لولا أنَّ الله يحفظك بحفظه، وقد وكَّل بك ملائكة تحرسك بالليل والنهار، "لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ". أي: يحفظون الإنسان من الشرور بأمر الله لهم وتوكيله إياهم ذلك.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن حمادي بن حامد اللهيبي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ الرازي: لا تستبطئ الإجابة إذا دعوت وقد سددت طرقاتها بالذنوب. وقال من سعادة المرء أن يكون خصمه فهما وخصمي لا فهم له. قيل له: ومن خصمك? قال: نفسي تبيع الجنة بما فيها من النعيم المقيم بشهوة ساعة. وقال: للتائب فخر لا يعادله فخر، فرح الله بتوبته.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مهدي رفيع الشهري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] انقطاع الحيض
- [ مؤسسات البحرين ] همسة كوتشنج للأستشارات ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] " أعطني نقطة واحدة راسخة لأقف عليها ، وسوف أحرك كوكب الأرض " أرشميدس .
- [ حكمــــــة ] لكل شيء ثمرة و ثمرة الصلاة الإقبال على الله و كما أن الصوم ثمرته تطهير النفس ، و ثمرة الزكاة تطهير المال ، و ثمرة الحج وجوب المغفرة ، و ثمرة الجهاد تسليم النفس إليه ، التي اشتراها سبحانه من العباد ، و جعل الجنة ثمنها ؛ فالصلاة ثمرتها الإقبال على الله ، و إقبال الله سبحانه على العبد ، و في الإقبال على الله في الصلاة جميع ما ذكر من ثمرات الأعمال و جميع ثمرات الأعمال في الإقبال على الله فيها.
- [ تعرٌف على ] قراصنة الكاريبي: في نهاية العالم
- [ قضايا مجتمعية ] 3 معلومات مهمة عن مفهوم التغيير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سعد عبدالله الغامدي ... بني كبير ... منطقة الباحة
- [ مؤسسات البحرين ] دار مينقل لتقديم الخدمات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] كارمن ديلوريفيس
- [ محامين السعودية ] بندر حربي جاسر الظفيري ... حفر الباطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جزاء عليوي سائق العنزي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] لو لديك تفاحة ولدي تفاحة وتبادلناهما سيبقى لكل منا تفاحة واحدة لكن لو كانت لديك فكرة ولدي فكرة وتبادلناهما فسيكون لدى كل منا فكرتان - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى الدانماركي 2015–16
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الجمعية الوطنية العلمانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | الجمعية الوطنية العلمانية
الأهداف
الجمعية الوطنية العلمانية، شعارها «تحدي الامتياز الديني»، لذلك تقوم بحملات من أجل دولة علمانية لا يوجد فيها دين ثابت للدولة، وبالتالي لا يلعب الدين دورًا في التعليم الذي تموله الدولة، ولا يتدخل في العملية القضائية ولا يقيد حرية التعبير، وعندما لا تتدخل الدولة في مسائل العقيدة الدينية ولا تشجع أو تمول الأنشطة الدينية، تكون حرية كل مواطن في الإيمان أو عدم الإيمان أو تغيير الدين مضمونة. وعلى الرغم من أن المنظمة أنشئت صراحة لمن يرفضون ما هو فوق الطبيعة، فإن الجمعية الوطنية العلمانية لا تشن حملة للقضاء على الدين أو حظره، بحجة أن حرية الدين، وكذلك التحرر من الدين، حق من حقوق الإنسان وأن رعاية الدولة لأديان مختارة تتعدى على هذا الحق. وهي ترى أن الاعتقاد يجب أن يكون شأنًا خاصًا تمارسه في المنزل أو مكان العبادة ولا ينتمي إلى المجال العام. في سعيها لتمثيل مصالح الملحدين ووجهات نظرهم، غالبًا ما تنتقد الجمعية ما تراه آثارًا ضارة للدين.
نبذة تاريخية
تأسست الجمعية الوطنية العلمانية في عام 1866 مع تشارلز برادلو رئيسًا وتشارلز واتس كسكرتير. كان هناك عدد من الجماعات العلمانية في جميع أنحاء المملكة المتحدة وانضموا لتنسيق حملاتهم وتعزيزها. صاغ جورج هوليوك كلمة علمانية عام 1851. أكدت مبادئ الجمعية الوطنية العلمانية أن «هذه هي الحياة الوحيدة التي لدينا، ويجب علينا العمل من أجل تحسينها». في عام 1877 قاضى الطبيب الأمريكي تشارلز كنولتون كلًا من برادلو وآني بيزنت لنشرهما كتابًا يحتوي على معلومات حول تحديد النسل بعنوان «ثمار الفلسفة». أدينا كلاهما، وبُرّأا في الاستئناف. قسمت قضية منع الحمل العلمانيين، وتشكلت جماعة منشقة هي الاتحاد العلماني البريطاني. أغلِق بعد بضع سنوات. أصبح نضال برادلو لدخول البرلمان لحظة مهمة في تقدم العلمانية في القرن التاسع عشر. انتخِب عن نورثهامبتون عام 1880. اعتقد أن لديه الحق في أداء القسم التوكيدي بدلًا من القسم على الكتاب المقدس، ولكن عندما رُفض طلبه، قال إنه سيقسم اليمين. قيل له أنه بما أنه لا يؤمن بالكتاب المقدس فلن يتمكن من أداء القسم. لمدة ست سنوات كافح للتغلب على هذه المشكلة بالطرق القانونية والانتخابية. في عام 1886 سمحت له الحكومة الجديدة بأداء اليمين الدستورية. أحدث لاحقًا تغييرًا منحَ جميع النواب الحق في القسم التوكيدي. كان نائبًا نشطًا للغاية نيابة عن الفقراء، والايرلنديين، والاستقلال الهندي. توفي برادلو عام 1891، وخلفه في رئاسة الجمعية جورج ويليام فووت، محرر صحيفة ذا فري ثينكر. وأشار فووت إلى أن وفاة برادلو أنهت «الفترة البطولية» من الفكر الحر، ولم ينجح أبدًا في تحفيز أعضاء الجمعية الوطنية العلمانية كما فعل برادلو. خلف فووت في رئاسة الجمعية تشابمان كوهين (منذ عام 1915 وحتى عام 1949)، وهو كاتب منشورات غزير الإنتاج، ومؤلف كتب عن الدين، والفلسفة للجمهور الشعبي. في النصف الأول من القرن العشرين، شنت الجمعية حملة ضد سياسة البث الديني لهيئة الإذاعة البريطانية، من أجل سحب اعتراف الدولة بالكنيسة والتعليم العلماني. كان الرؤساء البارزون في النصف الثاني من القرن العشرين هم ديفيد ترايب وباربارا سموكر، اللذان فعلا الكثير لزيادة استخدام وسائل الإعلام للتعبير عن وجهات النظر العلمانية. في القرن الحادي والعشرين، استمرت الجمعية الوطنية العلمانية كمنظمة تقوم بحملات في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد ما تعتبره امتيازًا دينيًا في الحياة العامة.
مدارس التربية والإيمان
يعد التعليم أحد الاهتمامات الرئيسية للجمعية الوطنية العلمانية، ويستمر في حملته ضد التمويل العام للمدارس الدينية. وهي ترى أن الفضائل والأخلاقيات والمواطنة يجب أن تدرس خارج الإطار الديني. وتعارض تدريس الخلقية، أو التصميم الذكي كبديل للعلوم السائدة. بالإضافة إلى ذلك، فهي ضد تعيين المعلمين وموظفي الدعم وفقًا للمعايير الدينية، كجزء من حملة أعم ضد الإعفاءات من التشريعات المناهضة للتمييز في الهيئات الدينية. نجحت الجمعية في حملاتها من أجل الحق القانوني للتلاميذ الأكبر سنًا في الانسحاب من التجمعات الدينية في المدرسة. تجادل الجمعية بأن أطفال الأسر اللادينية و«العقيدة الخاطئة» يتعرضون بشكل متزايد للتمييز في إجراءات القبول، بسبب ارتفاع عدد المدارس الدينية. وإلى جانب كليات تكنولوجيا سيتي (التي تتمتع أيضًا بامتيازات القبول)، ترغب الجمعية في رؤية هذه المدارس تتحول إلى مدارس مجتمعية، وذلك على الرغم من تقبلها لفكرة الحاجة إلى فترة انتقالية لتحقيق هذا الهدف. لفتت الجمعية الانتباه إلى الأبحاث الإحصائية الحديثة التي تدعم مزاعمها بالتمييز في المدارس الدينية، بناءً على اختيار التلاميذ من العائلات الأكثر ثراءً. وعلى وجه التحديد، يقل عدد التلاميذ الفقراء في المدارس الدينية بنسبة 10% عن عدد التلاميذ الذين يمثلون المنطقة المحلية. ومع ذلك، نفى كل من الممثلين من كنيسة إنجلترا ورابطة الآباء المنفصلة وجود دليل على أن اختيار مدارسهم يستند إلى خلفية اجتماعية، وأشار متحدث باسم مركز الاقتصاد إلى أن التحيز في الخلفية الاجتماعية قد ينشأ من أولئك الذين من المرجح أن يتقدموا إلى مدرسة دينية، وليس من عملية الاختيار. زعمت الجمعية الوطنية العلمانية أن المدارس الدينية تؤدي إلى تفاقم الانقسامات الدينية والعرقية والثقافية، من خلال فصل الأطفال عن بعضهم بحسب انتمائهم الديني وخلفياتهم الثقافية. في عام 2010 حرضت الجمعية الوطنية العلمانية على إجراء مراجعة قضائية لاختبار شرعية الصلاة كجزء من العمل الرسمي لاجتماعات المجلس، فهي تعتقد أنه يجب الفصل بين السياسة والدين.
الحملات الأخرى
قامت الجمعية الوطنية العلمانية بحملة حول عدد من القضايا الأخرى. وتشمل هذه الحملات الإبطال الناجح لقانون التجديف في المملكة المتحدة، وإقالة الأساقفة الستة والعشرين من مجلس اللوردات، وإعفاء المنظمات الدينية من التمييز وقوانين المساواة، وسحب تمويل الدولة للقساوسة في السجون والمستشفيات والخدمات المسلحة، وإنهاء الإعفاء الضريبي للكنائس، ووقف التمويل العام للبث الديني (لقد احتجت الجمعية منذ فترة طويلة، فمثلًا فقرة فكرة اليوم هي دعاية دينية تبثها هيئة الإذاعة البريطانية على نفقة دافعي التراخيص). تهتم حملاتها الأخرى بالاستنكاف الضميري من قبل الأطباء والصيادلة لرفض إجراء بعض الإجراءات أو العلاجات، والإعفاء الديني من القوانين التي تتطلب صعق الحيوانات قبل الذبح ووضع علامات على اللحوم المنتجة دون صعق (يُباع الكثير منها حاليًا لعامة الناس دون علامات، سواء في المتاجر أو في المطاعم)، وإصلاح حركة الكشافة لإزالة الإشارات إلى الله من وعدهم.
المنظمة
تأسست الجمعية الوطنية العلمانية باعتبارها شركة بريطانية محدودة الضمان، ذات الرقم: 01418145. وبلغ دخل الجمعية 232,149 جنيهًا استرلينيًا في عام 2006-2007، كما ورد في الحسابات المقدمة إلى السلطات في دار الشركات. وهي لم تتلق أي تمويل من الحكومة أو الهيئات الخارجية: دُعمت حملتها بالكامل من خلال اشتراكات العضوية والتبرعات. أرقام الأعضاء غير مدرجة على موقع الجمعية، على الرغم من أن مقالة في صحيفة ديلي تلغراف في 13 فبراير 2012 ذكرت أن عدد أعضاء الجمعية نحو 7,000 عضو.
شرح مبسط
الجمعية الوطنية العلمانية هي منظمة بريطانية ناشطة تروج للعلمانية والفصل بين الكنيسة والدولة. وهي ترى أنه لا ينبغي لأحد أن يربح ميزة أو يخسرها بسبب دينه أو عدمه. أسسها تشارلز برادلو عام 1866.