- [ تعرٌف على ] المسيحية في هندوراس
- [ مطاعم الامارات ] jones the grocer Dusit Thani Hotel
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن مبارك حميد الغانمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] إن الألم شعور، والمشاعر هي جزء منك ومن واقعك فإذا قمت بكبتها وشعرت بالخزي منها، فإنك تسمح للمجتمع بأن يشوه واقعك ، عليك أن تدافع عن حقك في الشعور بألمك. - جيم موريسون
- [ باطني وقناة هضمية ] 3 فحوصات لاكتشاف جرثومة المعدة الحلزونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم سعيد دخيل الله الحارثي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ المنسوجات و التجارة قطر ] ارض المناخ للاقمشة
- [ خذها قاعدة ] إن الإكتشاف الأعظم الذي شهده جيلي , والذي يقارن بالثورة الحديثة في الطب كثورة البنسلين هو معرفة البشر أن بمقدورهم تغيير حياتهم عبر تغيير مواقفهم الذهانية. - ويليام جيمس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال مسفر جمعان الغامدي ... جازان ... منطقة جازان
- [ دليل عجمان الامارات ] قطرالندى لتجارة الهواتف المتحركة ... عجمان
- [ مطاعم الامارات ] The Waresh Cafe الوارش كافيه
- [ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ (47) } قال بعض العلماء : " النعمة أن أوصاف نبينا عليه الصلاة والسلام جاءت في كتبهم ليؤمنوا به ، وهذه نعمة " .
- [ حكمــــــة ] "أمن يجيب (المضطر) إذا دعاه" لو لم يكن في أزمتك الطاحنة إلا أنك عند الله : (مضطر) فأنت أقرب إليه من أي وقت مضى أنت على ضفاف الإجابة
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال سعيد بن جبير رضي الله عنه : هي إلى السبعمائة أقرب يعني باعتبار أصناف أنواعها
- [ ما أحلى هذه الكلمات في مناجاة اللههكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال ابن القيم : " فلله ما أحلى قوله هذه الحال- أي حال الانكسار بين يدي الله والخضوع له سبحانه :- أسألك بعزك وذلي إلا رحمتني ، أسألك بقوتك وضعفي ، وبغناك عني وفقري إليك ، هذه ناصيتي الكاذبة الخاطئة بين يديك ، عبيدك سواي كثير ، وليس لي سيد سواك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، أسألك مسألة المسكين ، وأبتهل إليك ابتهال الخاضع الذليل ، وأدعوك دعاء الخائف الضريع ، سؤال من خضعت لك رقبته ، ورغم لك أنفه ، وفاضت لك عيناه ، وذل لك قلبه .
- [ خذها قاعدة ] اهرب قدر استطاعتك ، ممن يحول صدرك الى قفص نفايات لمخرجات نفسه المتهالكة في كل حين. - عبده خال
- [ حكمــــــة ] رضا العبد عن الله وعن أقداره وعدم الشكوى للمخلوق : عن نافع قال: اشتكى ابن لعبد الله بن عمر رضى الله عنه فاشتد وجده عليه حتى قال بعض القوم: لقد خشينا على هذا الشيخ أن يحدث بهذا الغلام حدث، فمات الغلام فخرج ابن عمر في جنازته، وما رجل أشد سرورًا منه، فقيل له في ذلك، فقال ابن عمر: إنما كان رحمة له، فلما وقع أمر الله رضينا به. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/457].
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فايز غازي العصيمي للمقاولات ... الدوادمي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] اكتشاف واستكشاف النظام الشمسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود خالد مساعد الخضر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة محمد سعيد تمر للخدمات اللوجستية ... تبـــوك
- [ مؤسسات البحرين ] آريان للألعاب الترفيهية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون ابتهال للتجميل والحناء ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] دولوريس فونزي
- [ خذها قاعدة ] لكي تحقق أهدافك، أكتبها على ورق، الأهداف غير المكتوبة ليست إلا أماني أو أضغاث أحلام. - بريان تريسي
- [ حديث شريف ] [ 57 ] حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن إسماعيل قال حدثني قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم
- [ مطاعم الامارات ] The Firin
- [ كيك ] 2 من أهم الطرق لعمل كعكة عيد ميلاد بسيطة
- [ تأجير الهاتف و التجارة قطر ] مطبخ كواشي للأكلات الشعبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال عبدالوهاب بن حماد الحربى ... العزيزيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] كيف يتكون البلغم
- [ تعرٌف على ] تاريخ يهود عدن
- [ تعرٌف على ] لوياثان
- [ خدمات السعودية ] نسبة القبول في جامعة طيبة 1444 طالبات
- [ فنون أدبية ] الفرق بين النص والخطاب
- [ تعرٌف على ] تاريخ تشكيل المملكة المتحدة
- [ خذها قاعدة ] إن التجربة التي خضتها داخل السجن كانت أغنى ألف مرة من تجارب آخرين خارجه ، لقد اختبرت الوجه الآخر للحياة من ألم و خوف و رعب و معاناة و جوع و برد ، تعلمت ماذا تعني الحياة و ماذا يعني الموت ، و تأملت مليا في الخلق و الكون. - مليكة أوفقير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله محمد بن عايض التركي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ البحث العلمي ] كيفية كتابة خاتمة بحث بـــ 4 نصائح هامة
- [ مؤسسات البحرين ] الذوادية للأكلات الشعبية ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إن لم تعجبك الاشياء من حولك فقم بتغييرها فأنت لست بشجرة ثابتة. - جيم رون
- [ تعرٌف على ] انقطاعات الموت
- [ تعرٌف على ] ميتشو
- [ محامين السعودية ] عبدالكريم علي فدعوس الظفيري ... حفر الباطن
- [ مدارس الامارات ] The International School of Choueifat - Dubai
- [ مطاعم الامارات ] مطعم فرن وعجينة ... أبوظبي
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] مجموعة حسن التميمي للانشاء والتعمير
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني فقد علمتم أن السماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل محيا بن علي الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا أحد يستطيع التحكم بسعادتك مثلك أنت , فأنت وحدك من تملك القدرة لتغيير أي شيء عن نفسك وحياتك ترغب في تغييره. - باربرا دي انجليس
- [ باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ليس المسكين الذي يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان، والتمرة والتمرتان، ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه، ولا يفطن له فيتصدق عليه، ولا يقوم فيسأل الناس» . متفق عليه. ---------------- أي: ليس المسكين الكامل المسكنة الممدوح هذا الطواف، ولك المسكين المتعفف الذي لا يجد غني يغنيه عن المسألة، ولا يفطن له، لكتم حاله، فيتصدق عليه، ولا يقوم فيسأل الناس، ولا يستطيع ضربا في الأرض، {يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا} .
- [ خدمات الشحن قطر ] ورلد فروت سنتر
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] ما هي حشرة الفراش
- [ خذها قاعدة ] أكتشف منذ زمن طويل أن الإنسان مهما يصادف في الدنيا من مشكلات أو حتى من مآس فهو لا يستطيع أن يكون غير نفسه , لم يصدق أبداً أن أحداً يمكن أن يتغير تغييراً حقيقياً لا هو نفسه ولا غيره. - بهاء طاهر
- [ فــــــرصة ] 14. إذا دخل يقدم رجله اليمنى وإذا خرج يقدم رجله اليسرى وذكر دعاء دخول والخروج من المسجد : عن أنس قال من السنة أن يقدم رجله اليمنى عند دخول المسجد ويقدم رجله اليسرى عند الخروج منه ، كما جاء في صحيح مسلم عن أبي حميد أو أبي أسيد قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل أحدكم المسجد وقال : اللهم افتح لي ابواب رحمتك " وإذا خرج قال: " اللهم إني اسألك من فضلك " .
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة الوصل
- [ خذها قاعدة ] إنني أكبر وأتورط في سحر الكتب والقراءة أكثر فأكثر, لم تعد القراءة بالنسبة لي متعة, بل غريزة كالجوع تماما ,ومنذ وقت بعيد أدركت أن لا شيء يمنحني الأمان مثل أن أجد نفسي بين الكتب. - ليلى الجهني
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة سحاب المناخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي موسى الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الروزنة للأكلات الشعبية ... منامة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مركز الخط الأخضر الصحي ... دبي
- [ تعرٌف على ] محبة (مسيحية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عوده سليمان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك جيت للتجارة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن على بن عبدالله المنتشرى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خياطون الامارات ] محل سعيد حمد النعيمي لخياطة ملابس الرجال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند فهد محمد عميري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] دائم الاخضرار للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن خالد بن عمير العدوي، قال: خطبنا عتبة بن غزوان، وكان أميرا على البصرة، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، فإن الدنيا قد آذنت بصرم، وولت حذاء، ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء يتصابها صاحبها، وإنكم منتقلون منها إلى دار لا زوال لها، فانتقلوا بخير ما بحضرتكم، فإنه قد ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفير جهنم فيهوي فيها سبعين عاما، لا يدرك لها قعرا، والله لتملأن أفعجبتم؟! ولقد ذكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين عاما، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام، ولقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ما لنا طعام إلا ورق الشجر، حتى قرحت أشداقنا، فالتقطت بردة فشققتها بيني وبين سعد بن مالك، فاتزرت بنصفها، واتزر سعد بنصفها، فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أميرا على مصر من الأمصار، وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما، وعند الله صغيرا. رواه مسلم. ---------------- قوله: «آذنت» هو بمد الألف وذال معجمة غير مشددة، أي: أعلمت. وقوله: «بصرم» هو بضم الصاد، أي: بانقطاعها وفنائها. ... وقوله: «وولت حذاء» هو بحاء مهملة مفتوحة، ثم ذال معجمة مشددة، ثم ألف ممدودة، أي: سريعة. و «الصبابة» بضم الصاد المهملة وهي: البقية اليسيرة. وقوله: «يتصابها» هو بتشديد الباء قبل الهاء، أي: يجمعها. و «الكظيظ» : الكثير الممتلىء. وقوله: «قرحت» هو بفتح القاف وكسر الراء، أي صار فيها قروح. في هذا الحديث: فوائد كثيرة، من الترغيب والترهيب، والوعظ والتذكير، وعمق النار، وسعة الجنة وغير ذلك.
- [ آية ] التوسل إلى الله بالضعف والعجز من أحب الوسائل إلى الله وأقربها إلى الإجابة لأنه يدل على التبري من الحول والقوة، وتعلق القلب بحول الله وقوته وتأمل دعاء زكريا:{ وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} لأن الشيب دليل الضعف، ورسول الموت, فتوسل إلى الله تعالى بضعفه وعجزه فكانت الإجابة” [تفسير السعدي -بتصرف يسير].
- [ قصص دينية ] قصص عن الزكاة في عهد الصحابة
- [ متفرقات إجتماعية ] الرجولة ليست فقط بكلمة واحدة
- [ تعرٌف على ] تاريخ سياسة التغير المناخي والسياسات
- [ مطاعم الامارات ] The Cheesecake Factory
- [ محامين السعودية ] حنان عواض غائب العصيمي ... الخبر
- [ تعرٌف على ] انقطاع الحيض
- [ المركبات الامارات ] الاتحاد الاماراتي لموازنة و بيع الإطارات و تغيير الزيت ... عجمان
- [ خذها قاعدة ] لن يفوت الآوان أبدا ، لن يفوت الآوان أبدا للبدء من جديد ، لن يفوت الآوان أبدا ليكون المرءُ سعيدا. - جين فوندا
- [ حكم ومواعظ دينية ] خطبة عن زكاة الفطر
- [ تعرٌف على ] إدوارد الثامن ملك المملكة المتحدة
- [ مؤسسات البحرين ] إيدلك وورلد للكهرباء ... منامة
- [ حديث شريف ] [ 8 ] حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان
- [ حاسب آلي ] تعرف على الأجزاء الخارجية والداخلية للحاسوب
- [ محلات أحذية الامارات ] The Cobbler: Shoe Store and Shoe Repair in Abu Dhabi
- [ تعرٌف على ] جائزة الشارقة للإبداع العربي
- [ حكمــــــة ] عن سحيم مولى بني تميم ، قال : جلست إلى عامر بن عبد الله وهو يصلي ، فجوز في صلاته ، ثم أقبل علي فقال : « أرحني بحاجتك فإني أبادر » قلت : وما تبادر ؟ قال : « ملك الموت ، رحمك الله » ، قال : فقمت عنه ، وقام إلى صلاته .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق عبدالله خضر الخضر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] ابحث عن الإجابة بداخِل سؤالك. - جلال الدين الرومي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب طيف حواس باني الظفيري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] انقطاع النفس الانسدادي النومي
- [ أطباق خليجية ] طريقة عمل أكلات خليجية بالدجاج
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] مركز الالمانى للياقة البدنية
- [ تسوق وملابس الامارات ] كوتش ذا اوتليت فيليج ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام ابراهيم بن محمد السليمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مصلحة الزكاة والدخل بعسير
- [ حكمــــــة ] عن مطرف أنه قال لبعض إخوانه : يا أبا فلان إذا كانت لك حاجة فلا تكلمني ، واكتبها في رقعة ، فإني أكره أن أرى في وجهك ذل السؤال .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد حامد عبدالعزيز الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ طب عام ] 8 طرق لعلاج النّاسور .. ما بين العلاج الجراحي والدوائي كيف يمكن التخلص من هذه المشكلة
- [ تعرٌف على ] التحول إلى المسيحية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المسيحية في هندوراس # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | المسيحية في هندوراس
الطوائف المسيحية
الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
كاتدرائية كوماياغوا.
منذ الإستعمار الإسباني، أصبحت هندوراس بلد كاثوليكي. وكانت الكنيسة الكاثوليكية وما زالت تحتل مكانًا هامًا في الحكومة والمجتمع. ويعود تاريخ الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في البلاد إلى الحقبة الإستعماريَّة الإسبانيَّة واستمرت كأهم مؤسسة في البلاد في القرن الحادي والعشرين. وتعد الكاثوليكية هي واحدة من الموروثات الرئيسيَّة للحقبة الإستعماريَّة الإسبانية، إلى جانب الإسبانية كلغة الأمة. ومع استقلال البلاد، أعطى دستور هندوراس الجمهوري معاملة تفضيلية للكاثوليكية حتى عام 1880 عندما تم السماح بالحرية الدينية الكاملة لجميع الطوائف الدينية. إن كتاب حقائق وكالة الاستخبارات الأميركية عن العالم بنسخته الصادرة العام 2008 يشير إلى أن نسبة الكاثوليك تصل إلى 97% ونسبة البروتستانتية إلى 3%. تعليقًا على الاختلافات بين الإحصائيات فقد لاحظ جون جرين من منتدى بيو للدين والحياة العامة أن في كثير من الأحيان يحضر المؤمنين الطقوس الدينية في كنائس مختلفة وذلك من دون التخلي عن الكنيسة التي ولد فيها. في حين أشار تقرير الحرية الدينية الدولية لعام 2008 إلى استطلاع غالوب CID حيث وجد في الإستطلاع أنَّ 47% من سكان هندراوس عرفوا أنفسهم بأنهم كاثوليك، مقابل 36% عرفوا أنفسهم بأنهم بروتستانت إنجيليين. ووفقًا لمعهد لاتينيو باروميترو عام 2013 حوالي 48.7% من سكان هندوراس من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، مقابل 41% من أتباع الكنائس البروتستانتية المختلفة. بالمقابل بحسب احصاءات الكنيسة الكاثوليكية تُقدر عضوية أتباعها بحوالي 81% من السكان، وتطلب الكنيسة الكاثوليكية من كهنتها (في أكثر من 185 أبرشية) تبيان تعداد الرعية في كل عام. ويتوزع كاثوليك البلاد على ثمانية أبرشيات وأسقفية. ولا تزال الكنيسة الكاثوليكية الكنيسة الوحيدة المعترف بها، وتملك شبكة واسعة من المدارس والمستشفيات والمؤسسات الرعوية (بما في ذلك كلية الطب الخاصة). يُحظى المطران أوسكار أندريس رودريغز مارادياغا بشعبية كبيرة، سواء مع الحكومة والكنائس الأخرى. الكنائس البروتستانتية
كنيسة ميثودية في هندوراس.
بدأت الكنائس الإنجيلية تكسب موطئ قدم في البلاد منذ 1980 خصوصاً في إدارة جزر الخليج وشرق البلاد، ووجدت دراسة قامت بها مركز بيو للأبحاث عام 2014 أنَّ حوالي 41% من سكان البلاد من أتباع الكنائس الخمسينية والطوائف البروتستانتية التقليدية. شهدت هندوراس في الآونة الأخيرة نمو ملحوظ في أعداد ونسب المذهب الخمسيني البروتستانتي؛ وقد وجدت دراسة قامت بها مركز بيو للأبحاث عام 2014 حول الديانة في أمريكا اللاتينية أن حوالي 41% سكان هندوراس من البروتستانت؛ ويُشكل الخمسينيين حوالي 53% من مجمل المذاهب البروتستانتية. وتتواجد في هندوراس عدد من المذاهب البروتستانتية المختلفة وهي في ازدهار منها الانجليكانية، والمشيخية، والميثودية، والأدفنتست، واللوثرية، والمورمون والكنائس الخمسينية. تملك الكنائس البروتستانتية مدارس وكليات لاهوت البروتستانتية. كان أتباع الكنيسة الميثودية، والذين أسسوا أولى كنائسهم في هندوراس عام 1859، من أكبر الأقليات المُعترف بها. الكنائس المسيحية الشرقية
هناك تواجد للكنائس المسيحية الشرقية أغلبهم مهاجرون مسيحيون عرب من الشرق الأوسط ومسيحيين من أوروبا الشرقية، وهناك تواجد ملحوظ للمسيحيين الفلسطينين، والمجتمع المسيحي الفلسطيني مندمج بشكل جيد في هندوراس، ويبرزون في مجال الأعمال التجارية، والتجارة، والخدمات المصرفية، والصناعة، والسياسة. وكثيرًا ما يطلق على العرب مصطلح توركوس ويرجع ذلك إلى حقيقة أن العديد من الدول العربية كانت تحت سيطرة الدولة العثمانية في الوقت الذي بدأت فيه موجة الهجرة الكبيرة، ودخل معظم العرب الشوام إلى البلاد مع هويات عثمانية وكان قد هرب الكثير من العرب الشوام خاصًة المسيحيين منهم من سياسة التي اتبعتها العثمانيين. وقد جاء أيضًا جماعات عرقية من الأرمن التابعين للكنيسة الرسولية الأرمنية هربًا من الإبادة الجماعية للأرمن التي قامت بها الحكومة العثمانية بحقهم. وازدادت هجرة المسيحيين الفلسطينين إلى هندوراس بعد عام 1948 وتأسيس دولة إسرائيل والذين فروا أو طردوا أثناء حرب 1948.
تاريخ
الحقبة الاستعمارية
كاتدرائية ليمبيرا.
تعود جذور المسيحية في هندوراس إلى الغزو الإسباني للبلاد، حيث رافق الكهنة رافق الحملات العسكرية. دخلها كريستوفر كولومبوس عام 1502، وعلى شرف ذلك أقيم قداس كاثوليكي وهو الأول في العالم الجديد في 14 أغسطس من عام 1502 في بونتا كاكسيناس، بعد أسبوعين من اكتشاف «هندوراس» من قبل كريستوفر كولومبوس. وفي عام 1523 دخلتها أول قوات إسبانية أراضي هندوراس بقيادة جيل جونزاليس، وفي عام 1524 وصلها فوج تنظيمي لحكم الدولة برئاسة فرانسيسكو دي لاس كاساس. تلاه إرسال المبشرين من الفرنسيسكان، والدومينيكان، والأوغسطينيين للبلاد، لتحويل السكان الأصليين إلى الديانة المسيحية. وعمل الرهبان اليسوعيين بين شعوب المايا وقاموا بإرسال البعثات التبشيريَّة بين السكان الأصليين. وقد كانت الكنيسة منظمة ولعب دور بارز في المجتمع منذ وقت مبكر من الحقبة الإستعمارية في وقت مبكر. وبالإضافة إلى ذلك كانت الكنيسة الإستعمارية مؤسسة غنية للغاية، حيث امتلكت مساحات من الأرضي، وشغل الكهنة منصب المرابين وبحلول نهاية الحقبة الإستعمارية. أُقيمت أسقفية في منطقة هندوراس في القرن السادس عشر، وكان كرسي كوماياغوا ناشطاً في وقت الاستقلال. ومع ذلك، لم يكن هناك أسقف من عام 1819 إلى عام 1842. وقع جزء صغير من هندوراس تحت تأثير البريطانيين، ونتيجة لذلك اكتسبت الكنائس البروتستانتية خصوصًا الكنيسة الأنجليكانية والمورافيَّة موطئ قدم على ساحل البحر الكاريبي. شهد التاريخ المبكر لساحل البعوض أيضًا مشاركة طفيفة من قبل البيوريتانيين. الاستقلال
كاتدرائية تيغوسيغالبا.
أصبحت هندوراس دولة مستقلة في عام 1821 ومنذ ذلك الحين اتخذت النظام الجمهوري، ومنذ الاستقلال نص الدستور على حرية الدين، وساهمت القوانين والسياسات الأخرى في ممارسة الدين بحرية عامة. استقلت البلاد عن إسبانيا عام 1821 وعن الإمبراطورية المكسيكية الأولى عام 1823 عندما انضمت هندوراس إلى تشكيل جمهورية أمريكا الوسطى الاتحادية قصيرة الأجل. سرعان ما قوض الاحتكاك بين الفصائل الليبرالية والمحافظة الاتحاد الفيدرالي. بشكل عام، فضلَّ الليبراليون نظام الجمهورية، والتجارة الحرة، وتقليص التنظيم الحكومي، ونزع السلطات السياسية والاقتصادية لرجال الدين الكاثوليك، وتقليد نماذج التنمية الأجنبية. في حين دافع المحافظون عن سلطة رجال الدين الكاثوليك، وكانوا يميلون إلى نظام الملكية، ول يثقوا بالنماذج الأجنبية، وكانوا عمومًا أكثر تقليديين ومؤيدين للإسبان في وجهات نظرهم. في عام 1830، أصبح فرانسيسكو مورازان، أحد الليبراليين الهندوراسيين، رئيسًا لهذا الاتحاد، وشجع على مدى عقد السياسات الليبرالية التي حدت من السلطة والامتيازات التقليدية لرجال الدين الكاثوليك وزادت من الصادرات الزراعية. حاول فرانسيسكو مورازان أن يُحول أمريكا الوسطى إلى أمة متقدمة ودولة واحدة كبيرة. وقد سّن ورازان الكثير من قوانين الإصلاحات الليبرالية في جمهورية أمريكا الوسطى الفيدرالية الجديدة، مثل حرية الصحافة والتعبير والدين. بالإضافة إلى ذلك، حدّ مورازان من سلطة الكنيسة، حيث جعل الزواج مدنيًا وألغى مساعدة الحكومة في جمع العُشور. أدَّت المعارضة الشعبية والمحافظة للسياسات الليبرالية إلى انهيار الاتحاد، وأعلنت هندوراس استقلالها المطلق في 5 نوفمبر عام 1838. وتولى المحافظون المؤيدون في هندوراس السيطرة تحت قيادة فرانسيسكو فيريرا، الذي أصبح أول رئيس دستوري في 1 يناير عام 1841. خلال منتصف القرن التاسع عشر، على الرغم من إعلانها سيادتها، دعمت هندوراس الجهود المبذولة لاستعادة اتحاد أمريكا الوسطى، في حين كان استقلالها الحقيقي مقيدًا بشدة من قبل جيرانها الأكثر قوة. استمرت هيمنة المحافظين حتى عقد 1870، وخلال تلك الفترة استعادت الكنيسة موقعها السابق ووقعت حكومة هندوراس اتفاقية في عام 1861 مع الكرسي الرسولي في روما. العصور الحديثة
كاتدرائية سان بيدرو سولا.
استقبلت هندوراس أول مهاجر عربي لها في عام 1896، وبحلول عام 1918، وفقًا لمسح محلي، كان المهاجرون العرب إلى حد كبير من أصول مسيحية فلسطينية في سان بيدرو سولا، ثاني أكبر مدينة في البلاد. لقد هاجروا بسبب السيطرة العثمانية على فلسطين التاريخية وبلاد الشام، حيث فرَّ العرب بجوازات سفر عثمانية واكتسبوا لقبهم المعروف في البلاد، توركوس (بالإسبانيَّة: Turcos). انتعشت الهجرة مرة أخرى بعد الحرب العالمية الثانية والحرب العربية الإسرائيلية عام 1948. المجتمع المسيحي الفلسطيني (معظمهم من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية والكاثوليكية) مندمج بشكل جيد في هندوراس، ويبرزون في مجال الأعمال التجارية، والتجارة، والخدمات المصرفية، والصناعة، والسياسة. طوال أواخر القرن التاسع عشر وحتى القرن العشرين كانت هندوراس مسرحًا لاضطراب سياسي مستمر، غالبًا ما كان ذا طبيعة عنيفة. طغت الحروب الداخلية والانقلابات العسكرية خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، عندما قاتلت هندوراس ضد ألمانيا. خلال الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، بدا أن النزاعات الحدودية مع نيكاراغوا والسلفادور المجاورة قد تم حلها، وبدعم من الولايات المتحدة تبنت الحكومة دستورًا جديدًا في عام 1982. واستمر النزاع الحدودي مع نيكاراغوا في التهديد بالعنف حتى أواخر عام 1999، ويرجع ذلك جزئيًا إلى لاستخدام هندوراس من قبل مقاتلي حرب العصابات كقاعدة خلال حرب الكونترا مع حكومة نيكاراغوا. وبحلول أواخر عقد 1990، قدَّمت دول مثل فرنسا المساعدة للمنطقة من خلال الموافقة على التنازل عن حصتها من قروض المساعدة البالغة 4.3 مليون دولار، ووصلت المساعدات الدولية في أعقاب الدمار اللذين تسبب فيها إعصار ميتش في نوفمبر عام 1998. كان البابا يوحنا بولس الثاني صريحًا في تشجيعه لمثل هذه الجهود في هندوراس والبلدان المجاورة، كما شارك في جهود الوساطة في النزاعات السياسية في أمريكا الوسطى. كنيسة في سانتا باربرا.
كان النقص في أعداد رجال الدين الكاثوليك مشكلة مستمرة للكنيسة الكاثوليكية طوال منتصف إلى أواخر القرن العشرين. وضمت الكنيسة الكاثوليكية على العديد من المدارس الابتدائية والثانوية الكاثوليكية في جميع أنحاء هندوراس. وواصلت حكومة هندوراس علاقتها الودية مع الكنيسة الكاثوليكية، على سبيل المثال قامت بتمويل بناء تمثال للمسيح على جبل يطل على جبل تيغوسيغالبا في عام 1997. مع انتقال الحكومة من السيطرة العسكرية إلى السيطرة المدنية، سعت أيضًا إلى إيجاد طرق لإشراك أعضاء من التسلسل الهرمي الكاثوليكي في الانتقال السياسي كوسيلة لبناء الثقة بين مواطني هندوراس. في عام 1998، رخصت الحكومة عمل منظمة التضامن الكاثوليكي، وهي أول شبكة تلفزيونية تابعة للكنيسة الكاثوليكية في هندوراس. وفي خطوة أكثر إثارة للجدل، أمرت الحكومة في عام 2000 بقراءة الكتاب المقدس في جميع مدارس هندوراس، وهو إجراء عارضته حتى الكنيسة الكاثوليكية باعتباره غير دستوري. دعمت الكنيسة الكاثوليكية في هندوراس التوعية المسكونية، وتم تكليف رئيس الأساقفة أوسكار رودريغيز مارادياجا من تيغوسيغالبا بمسؤولية العلاقات بين الأديان في البلاد.
يحمي القانون على جميع المستويات هذا الحق بالكامل ويجرم أي إساءة المعاملة، سواء من جانب الجهات الفاعلة الحكومية أو الخاصة. وتحترم الحكومة عمومًا الحرية الدينية في الممارسة العملية. وفي عام 2008 لم تتلق الحكومة الأمريكية أي تقارير عن انتهاكات أو تمييز مجتمعي في هندوراس على أساس الانتماء الديني أو المعتقد أو الممارسة. في السنوات الأخيرة كانت الجماعات الدينية الرئيسية هي الكنيسة الرومانية الكاثوليكية والبروتستانتية، وتتكون الكنيسة الكاثوليكية في هندوراس من ثماني أبرشيات وهي أبرشية تيغوسيغالبا وكوماياغوا وتشولوتيكا وأولانشو ويورو وسان بيدرو سولا وتروجيلو وكوبان. وقد شهدت كل من الكنيسة الكاثوليكية وكذلك الكنائس البروتستانتية، وخاصًة الطوائف الخمسينية نمو بفضل الأشكال الحديثة من التواصل الجماهيري في العقود الأخيرة، وكان هناك نمو سريع في الكنائس البروتستانتية، خاصةً منذ الاضطرابات التي سببها إعصار ميتش في عام 1998.
معرض الصور
كنيسة كاثوليكية في لا إيجوال
كنيسة القديس فرنسيس في ليمبيرا
كاتدرائية الحبل بلا دنس في كوماياغويلا
كنيسة القديس يوسف في كوبان رويناس
كنيسة سان ميغيل في سان مانويل كولوهيت
الإلترام الديني
تطواف ديني في مدينة كوماياغوا خلال أسبوع الآلام.
وجدت دراسة قامت بها مركز بيو للأبحاث عام 2014 أنَّ حوالي 90% من مسيحيي هندوراس يعتبرون للدين أهميَّة في حياتهم، ويؤمن 99% من كل من الكاثوليك والبروتستانت بالله، ويؤمن 78% من الكاثوليك وحوالي 87% من البروتستانت بحرفيَّة الكتاب المقدس. وقد وجدت دراسة قامت بها مركز بيو للأبحاث عام 2014 أنَّ حوالي 64% من المسيحيين يُداومون على حضور القداس على الأقل مرة في الأسبوع. في حين أنَّ 82% من المسيحيين يُداومون على الصلاة يوميًا. على المستوى المذهبي وجدت الدراسة أنَّ البروتستانت هي المجموعات الدينية التي تملك أعلى معدلات حضور وانتظام للطقوس الدينية مع وجود أغلبية من الملتزمين دينيًا. عمومًا يعتبر البروتستانت الإنجيليين أكثر تدينًا من الكاثوليك؛ وقد وجدت دراسة قامت بها مركز بيو للأبحاث عام 2014 أنَّ حوالي 82% من البروتستانت يُداوم على الصلاة يوميًا بالمقارنة مع 81% من الكاثوليك. ويقرأ حوالي 66% من البروتستانت الكتاب المقدس أسبوعيًا على الأقل بالمقارنة مع 44% من الكاثوليك. ويُداوم 76% من البروتستانت على حضور القداس على الأقل مرة في الأسبوع بالمقارنة مع 64% من الكاثوليك. ويصُوم حوالي 56% من البروتستانت خلال الصوم الكبير بالمقارنة مع 32% من الكاثوليك. ويُقدم حوالي 59% من البروتستانت الصدقة أو العُشور، بالمقارنة مع 28% من الكاثوليك. وقال حوالي 44% من البروتستانت أنهم يشتركون في قيادة مجلس الكنيسة أو مجموعات صلاة صغيرة أو التدريس في مدارس الأحد، بالمقارنة مع 25% من الكاثوليك. القضايا الإجتماعية والأخلاقية
عمومًا يعتبر البروتستانت أكثر محافظة اجتماعيًة بالمقارنة مع الكاثوليك؛ يعتبر حوالي 96% من البروتستانت الإجهاض عمل غير أخلاقي بالمقارنة مع 96% من الكاثوليك، ويعتبر حوالي 94% من البروتستانت المثلية الجنسية ممارسة غير اخلاقية وخطيئة بالمقارنة مع 83% من الكاثوليك، حوالي 96% من البروتستانت يعتبر شرب الكحول عمل غير أخلاقي بالمقارنة مع 89% من الكاثوليك، ويعتبر حوالي 83% من البروتستانت العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج ممارسة غير أخلاقية بالمقارنة مع 80% من الكاثوليك، ويعتبر حوالي 61% من البروتستانت الطلاق عمل غير أخلاقي بالمقارنة مع 59% من الكاثوليك.
شرح مبسط
المسيحية في هندوراس هي الديانة السائدة والمهيمنة، في عام 2013 كانت الغالبيّة العظمى (89.7%) من سكان هندوراس من المسيحيين،[1] تاريخيًا تًعد الكنيسة الرومانية الكاثوليكية أكبر الأديان المعتنقة في البلاد. وفقًا لتقارير، فإن العضوية في الكنيسة الكاثوليكية في تراجع لصالح العضوية في الكنائس البروتستانتية؛ حيث بدأت الكنائس الإنجيلية تكسب موطئ قدم في البلاد منذ 1980.[2]