اضطهاد المسيحيين في العصور القديمة

آخر تحديث منذ 19 يوم و 19 ساعة 1012 مشاهدة

في العصور القديمة

إضطهاد المسيحيين في العهد الجديد

Paolo Uccello - Stoning of St Stephen - WGA23196 تصغير 200بك لوحة بريشة باولو أوشيلو تصوّر رجم إسطفانوس الشماس استفانوس ، شهيد في المسيحية أول شهيد في المسيحية .

عقب ظهور المسيحية بدأ محاربة الدين المسيحي من قبل ال فريسيون فريسيين والمؤسسات الدينية اليهودية، وكانت تعاليم وعظات بطرس خصوصًا الأولىبدءًا من أعمال الرسل 14/2 والثانية،بدءًا من أعمال الرسل 11/3 سببًا في تذمر سنهدرين مجلس اليهود ، ما أدى إلى توقيف بطرس يوحنا بن زبدي ويوحنا عدة مرات في السجن.أعمال الرسل 3/4 وينقل التقليد المسيحي أن بطرس الرسول بطرس هو من أسس كنيسة روما بعد أن أسس كنيسة أنطاكية، وقضى هناك سنواته الأخيرة حتى مقتله عام 64 أو 67 خلال حريق روما الكبير واضطهاد نيرون للمسيحيين.مذكرات في تاريخ الكنيسة المسيحية - القمص ميخائيل جريس ميخائيل

كان أبرز من أضطهد المسيحيين بولس شاول الذي أصبح نفسه فريسيون فريسياً متحمسًا ذا ميول متطرفة وعمل على محاربة المسيحية الناشئة على أنها فرقة يهودية ضالة تهدد الديانة اليهودية الرسمية، فنرى أول ظهور له في سفر أعمال الرسل في الإصحاح السابع حيث كان يراقب إسطفانوس الشماس استفانوس وهو يرجم حتى الموت بينما كان يحرس هو ثياب الراجمين. وَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ الْمَدِينَةِ وَرَجَمُوهُ. وَالشُّهُودُ خَلَعُوا ثِيَابَهُمْ عِنْدَ رِجْلَيْ شَابٍّ يُقَالُ لَهُ شَاوُلُ. (أعمال الرسل 7 58) وهو راضٍ بما يقومون به وَكَانَ شَاوُلُ رَاضِياً بِقَتْلِهِ. (أعمال ارسل 8 1)) عقب إعدام إستفانوس شن اليهود حملة اضطهاد بحق كنيسة أورشليم متسببين في تشتت المسيحيين في كل مكان، وَحَدَثَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ اضْطِهَادٌ عَظِيمٌ عَلَى الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي أُورُشَلِيمَ فَتَشَتَّتَ الْجَمِيعُ فِي كُوَرِ الْيَهُودِيَّةِ وَالسَّامِرَةِ مَا عَدَا الرُّسُلَ. (أعمال الرسل 8 1) فقام بولس بعد أن نال موافقة الكهنة بتتبع المسيحيين (الذين كانوا يسمون بأناس الطريق) حتى مدينة دمشق ليسوقهم موثقين إلى أورشليم .وَطَلَبَ مِنْهُ رَسَائِلَ إِلَى دِمَشْقَ، إِلَى الْجَمَاعَاتِ، حَتَّى إِذَا وَجَدَ أُنَاسًا مِنَ الطَّرِيقِ، رِجَالاً أَوْ نِسَاءً، يَسُوقُهُمْ مُوثَقِينَ إِلَى أُورُشَلِيمَ. (أعمال الرسل 9 2) وفي طريقه إلى دمشق وبحسب رواية العهد الجديد حصلت رؤيا لشاول كانت سبباً في تغير حياته، حيث التحول إلى المسيحية تحول إلى المسيحية ، وعرف شاول بإسم بولس بعد اعتناقه مسيحية المسيحية . وقد أدّت الأعمال التبشيرية المسيحية التي قام بها بولس الرسول بولس إلى سجنهأعمال الرسل 23/16 وقتله خلال اضطهاد نيرون للمسيحيين.راجع، التفسير التطبيقي، مرجع سابق، ص. 750 القدّيس بولس- استشهاد القدّيس بولس وإرثه - تعليم 4 (شباط)

الإضطهاد في الإمبراطورية الرومانية

Si iradski Fackeln تصغير 200بك لوحة < >شعلة نيرون، وفقًا لتاسيتوس، إستخدم نيرون المسيحيين كمشاعل بشريّة.

إن المشكلة الأساسية التي عانت منه كنيسة القرنين الثاني والثالث تمثلت في الإضطهادات الرومانية؛ فمنذ صدور مرسوم طرد المسيحيين من روما حوالي العام 58 وحتى العام 312 عانى المسيحيون من شتى أنواع الاضطهاد كان أقساها اضطهاد نيرون الذي شمل حريق روما، دومتيانوس الذي استمر سبعة وثلاثين عامًا واتخذت بداية هذا الاضطهاد أصل التقويم المعروف باسم تقويم مصري التقويم القبطي أو المصري، وحسب مراجع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فقد قتل مئات الآلاف خلال هذا الاضطهاد،مقدمة عن التقويم القبطي] تراجان ، ماركوس أوريليوس ، سبتيموس سيفيروس ، ماكسيمين ، ديكيوس ، جالينوس ، أوريليان ، دقلديانوس وهي ما تعرف عمومًا في التاريخ المسيحي باسم الاضطهادات العشر الكبرى؛http //st-takla.org/Feastes-&-Special-Events/Nayrouz-Coptic-New-Year-Eid-El-Nairouz/Coptic-Year-Eid-Al-Nayroz-or-Nairoz-or-Nairuz_01-Martyrdom-in-Christianity_.html الاستشهاد في المسيحية لكن الأمور أخذت بالتحسن مع منشور غاليريوس التسامحي وخطوات قسطنطين الإمبراطور قسطنطين التي توجت ب مرسوم ميلانو سنة 312 والذي اعترف بالمسيحية دينًا من أديان الامبراطورية، فرغم جميع الاضطهادات، كانت قوة المسيحية ديموغرافية الديموغرافية تتنامى مع العلم أنها وحتى عام 312] كانت أقلية داخل الإمبراطورية ككل، لكنها قد تحولت إلى قوة لا تستطيع جهات الإمبراطورية الرسمية طمسها أو التغاضي عنها.الكنيسة والعلم، مرجع سابق، ص.109

الإضطهاد من قبل اليهود

Joseph Dhu Nuwas Portrait تصغير 200بك ذو نواس ذو نوَّاس يُوسُف أسأر الحِميري ، حليف الفُرس وصاحب المحرقة المسيحيَّة في نجران.

عمل الفُرس على التحالف مع عرب الجنوب، كما عرب الشمال، وذلك بهدف مُقاومة النُفوذ الرومي في جنوب شبه الجزيرة العربيَّة، الذي انتشر عبر حليفة الروم، أي مملكة أكسوم مملكة أكسوم الحبشيَّة ، بواسطة التجارة و تبشير التبشير مسيحية بالمسيحيَّة بين اليمنيين. ففي الوقت الذي كانت فيه الحبشة تتلقى تشجيعًا من الإمبراطور البيزنطي قسطنس فلاع¤يوس س قسطنس الذي كان يهدف إلى نشر الدين المسيحيّ في بلاد العرب، كان بعضُ النُبلاء ومُلوك اليمين يتذمرون من تنامي النُفوذ الحبشي والرومي، فقاموا بُمحاربة المسيحيَّة السياسيَّة عبر فكرٍ دينيٍّ سياسيٍّ آخر، فجلب الملك أبو كرب أسعد الديانة اليهوديَّة من يثرب ودعا اليمنيين إلى اعتناقها ففعلوا، وهدموا العديد من الهياكل والمعابد المُكرَّسة للآلهة الوثنيَّة. مرجع كتاب المؤلف1 ابن سعيد الأندلسي ابنُ سعيدٍ الأندلُسيّ، نورُ الدين أبو الحسن عليّ بن موسى العنسيّ المؤلف2 تحقيق الدكتور نصرت عبد الرحمظ°ن العنوان نشوة الطرب في تاريخ جاهليَّة العرب الإصدار الأولى الصفحة 149 سنة 1982 م الناشر مكتبة الأقصى مكان عمان (مدينة) عمَّان - الأردن بناءً على هذا، وجد الفُرس أنَّ اليمن قد أصبحت أرضًا خصبةً لامتداد نُفوذهم إليها، فتطلَّعوا إلى التحالف مع اليهود والمذاهب النصرانيَّة المُناهضة للبيزنطيين مثل نسطورية النُسطوريَّة ، فدعموا اليهود حتَّى تحكّموا باليمن طيلة القرن الخامس القرن الخامس الميلاديّ ، فقبضوا على أجهزة الدولة الحميرية المملكة الحِميريَّة وبخاصَّةً الماليَّة، وسيطروا على المراكز المُهمَّة حتَّى الملكيَّة نفسها، فكان جميع مُلوك حِمير مُنذُ عهد أبو كرب أسعد (400م) حتَّى عهد مرثد إلن (495م) مُتهودين باستثناء عبد كلال بن مُثوّب، لكنَّ الحال لم يستمر هكذا، فتراجع النُفوذ الفارسيّ أمام الروميّ، وانتشرت المسيحيَّة في طول البلاد وعرضها، واستحال النصارى هم سادة اليمن الحقيقيين. مرجع كتاب المؤلف1 طقّوش، مُحمَّد سُهيل العنوان تاريخ العرب قبل الإسلام الإصدار الأولى الصفحة 314 سنة 1430هـ - م الناشر دار النفائس الرقم المعياري 9789953184654 مكان بيروت - لبنان لُبنان ولم يرضى بعضُ المُلوك برؤية تنامي النُفوذ البيزنطي مُجددًا في بلادهم، ومن هؤلاء ذو نواس ذو نوَّاس يُوسُف أسأر الحِميري ، الذي اعتنق اليهوديَّة كي يُحارب بها المسيحيَّة السياسيَّة، ويبدو أنَّهُ رأى أنَّ استقرار حُكمه يتوقَّف على القضاء على الذين يُصدّرون المسيحيَّة إلى اليمن وبقاء اليمن مُوالية لِفارس، فاضطهد النصارى اضطهادًا شديدًا، حيثُ جمع مسيحيو نجران أهل نجران وخيَّرهم بين العودة إلى الوثنيَّة أو الموت حرقًا، ففضَّل مُعظهم الموت في سبيل الإيمان، فحفر ذو نوَّاس أخاديد في الأرض وألقى المسيحيين فيها مع الإنجيل أناجيلهم وأضرم فيهم النار أحياء، مرجع كتاب المؤلف1 اليعقوبي اليعقوبي، أبو العبَّاس أحمد بن إسحظ°ق بن جعفر بن وهب بن واضح المؤلف2 تحقيق عبدُ الأمير مُهنَّا العنوان تاريخ اليعقوبي ، الجزء الأوَّل الإصدار الأولى الصفحة 51 سنة 1993 م الناشر مؤسسة الأعلمي للمطبوعات مكان بيروت - لبنان لُبنان مرجع كتاب المؤلف1 ابن هشام ابن هشام، أبو مُحمَّد عبدُ الملك الحِميري المعافري المؤلف2 تحقيق مُصطفى السقَّا و إبراهيم الأبياري وعبد الحفيظ الشلبي العنوان سيرة ابن هشام السيرة النبويَّة لابن هشام ، الجزء الأوَّل الإصدار الثانية الصفحة 51 سنة 1375هـ - 1955 م الناشر شركة مكتبة ومطبعة مُصطفى البابي الحلبي وأولاده مكان القاهرة - مصر عند ذلك ثارت حفيظة بيزنطية وعقدت العزم على عزل ذي نوَّاس عن حُلفائه الفُرس، فتمَّ إبرام صُلح بين الروم والفُرس تخلَّت فارس بموجبه عن مصالحها في اليمن.

الإضطهادات خلال العصور الوسطى

الحرب الساسانية-البيزنطية 602-628

مع انقسام الإمبراطورية الرومانية، ورث إمبراطورية بيزنطية البيزنطيون الصراع مع الساسانيون في تلك البقعة، وأُضيف إلى البعد السياسي للحروب بينهما بعدًا دينيًا بعد دخول البيزنطيون في مسيحية المسيحية . كانت الحروب بين الطرفين سجال، فلم يستطع أيّ منهم تحقيق نصر عسكري حاسم.

هاجم القائد الفارسي شهربراز ولاية سوريا (ولاية رومانية) سوريا الرومانية ونجح في الاستيلاء على أنطاكية (مدينة تاريخية) أنطاكية و طرطوس ، لتنقطع الصلة بين القسطنطينية وولاياتها الجنوبية في فلسطين ومصر وإفريقية. ثم ضموا دمشق و أفاميا و حمص سنة 613م، حاول القائد البيزنطي نيستاس مقاومة الفرس إلا أنه هُزم في درعا أذرعات . وفي سنة 614م، استولوا على القدس بعد حصار وحرقوا عدد من الكنائس بينها كنيسة القيامة ، واستولوا على مقدسات مسيحية ك الصليب الحقيقي و الحربة المقدسة و الاسفنجة المقدسة .

الخلافة الإسلاميّة

Bartolomé Esteban Perez Murillo 009 تصغير 200بك القديس رودريك شهداء قرطبة (مسيحية) أحد الثمانية وأربعين الذين أعدموا في قرطبة .

عقب الفتوحات الإسلامية فرضت على مسيحيي الخلافة الإسلامية ضريبتا جزية الجزية و خراج (توضيح) الخراج وأعفوا من الالتحاق بالجيوش الإسلامية، غير أنهم منعوا من نشر المسيحية داخل أراضي الدول الإسلامية.Dr. George Khoury, Advent of Islam and Christians of the East], Catholic Information Network اتسمت هذه الفترة عموما بالتسامح الديني ما خلا فترات حكم بعض الخلفاء مثل عمر بن عبد العزيز الذي فرض ضرائب طائلة على المسيحيين وسن عليهم قيودًا في الملبس والتنقل.H. Patrick Glenn, < >Legal Traditions of the World. Oxford University Press, , p. 219. وفي معركة عمورية حُشر أهل عمورية في كنيسة] لهم هائلة ففتحها الجيش الإسلامي قسرا وقتلوا من فيها وأحرقوا عليهم باب الكنيسة فاحترقت ومات جميع من كان فيها. harvard citation no brackets Bury 1912 pp 271–272 harvard citation no brackets Kazhdan 1991 pp 79, 800–801 . sfn PmbZ loc Konstantinos ( 3932) sfn PmbZ loc Bassoes ( 982)

خلال عصر القوة والازدهار العباسي كانت العلاقة بين الدولة ومواطنيها غير المسلمين تصنف على أنها في أحسن الأوضاع خصوصًا خلال خلافتي أبو جعفر المنصور المنصور و هارون الرشيد الرشيد ، وقد جاء في «المنتجب العاني» لمؤلفه أسعد علي أن الخلفاء كانوا يحتلفون بالأعياد المسيحية عيد الميلاد كعيد الميلاد وأحد الشعانين حتى في قصر الخليفة، فيضع الخليفة وحاشيته أكللة من زيتون ويرتدون الملابس الفاخرة، وقد بنيت في بغداد كاتدرائية كاتدرائيتان مع تشييد المدينة.سوريا صنع دولة، مرجع سابق، ص.147 كان للمسيحيين خاصًة آشوريون/سريان/كلدان السريان من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية يعاقبة و كنيسة المشرق نساطرة دور مهم في الترجمة و العلوم و الطب .دور الحضارة السريانية في تفاعل دور العرب والمسلمين الحضاري

القسم الأكبر من هذا التعايش تبخر خلال عصور الإنحطاط، فهدمت الكنائس ومنع أبناء هذه الأديان من ركوب الخيل ومزاولة بعض الأنشطة التجارية والاقتصادية أو الإقامة في دور مرتفعة، في عهد الخليفة العباسي المتوكل على الله أمر بهدم جميع الكنائس في العراق ومناطق أخرى وكذلك كنيس الكنس اليهودية مع وضع شارات معينة على لباس مسيحية المسيحيين و الديانة اليهودية اليهود ومنعهم من ركوب الخيل،سوريا صنع دولة، مرجع سابق، ص.158. يمكن أخذ فكرة عن الاضطهاد الذي وقع خلال خلافته على أقباط مصر على الاضطهاد الديني وتمييز الأقباط من خلال الزي الإسلامي]، تاريخ الأقباط، 25 شباط . وعلى الرغم من دعواته المتلاحقة للعمل الشريعة الإسلامية بالشريعة الإسلامية إلا أن ما أقدم عليه يتنافى مع قواعدها، حيث كفل نظام أهل الذمة الإسلامي حقوقًا وكرامة أوسع يهود لليهود و مسيحية المسيحيين . كما أن المسيحيين عوملوا كرعايا من الدرجة الثانية وأخذ السلاطين والولاة يستبدون بهم وكان البدو يقتحمون الكنائس والأديرة لسلبها على ما يذكر المؤرخ ابن بطريق والمسعودي وغيرهما. كانت إحدى نتائج ذلك، هجرة المسيحيين الذين رفضوا اعتناق الإسلام من المدن نحو الجبال، وهكذا أخذ الكنيسة المارونية الموارنة بالنزوح من سهل الغاب وادي العاصي باتجاه لبنان جبال لبنان العصيّة، وكذلك سجلت حركات هجرة مسيحية نحو طور عابدين و ماردين وغيرها من الأماكن المنعزلة.سوريا صنع دولة، مرجع سابق، ص.165 عمومًا لا يمكن أن يفهم أن الاضطهادات كانت مستمرة، إذ كانت تخف وتيرتها بين الفنية والأخرى؛ وقد شملت جميع الأقليات الدينية وفي بعض الأحيان حتى الإسلامية منها. يذكر أنه عندما دخل هولاكو بغداد أمر بعدم التعرض مسيحيون للمسيحيين لكون زوجته مسيحية ومن أتباع كنيسة المشرق الآشورية ، وأمر ببناء كاتدرائية في بغداد].A history of the Crusades , Steven Runciman, p.306

The Church of the Holy Sepulchre-Jerusal تصغير 200بك كنيسة القيامة في مدينة القدس وهي مواقع مقدسة مسيحية أقدس المواقع المسيحية . أُحرقت خِلال الدولة الفاطمية العهد الفاطميّ وأُعيد بنائها لاحقًا.

تسامح الدولة الفاطمية الخُلفاء الفاطميين الأوائل مع أهل الكِتاب، قيل بأنَّهم كانوا يُشجعون إقامة الكنائس والبيع والأديار، بل ربما تولوا إقامتها بأنفسهم أحيانًا.مجلَّة الراصد، العدد الأربعون شوَّال 1427هـ العُبيديّون الفاطميّون يُعلون من شأن اليهود والنصارى.] تاريخ التحرير الأحد 22 م تغيَّر وضعُ اليهود والنصارى مع تولّي الحاكم بأمر الله شؤون الخِلافة، فقسا عليهم في المُعاملة، ويُحتمل أن يكون ذلك بسبب ضغط المُسلمين بعامَّةً الذين ساءهم أن يتقرَّب الخُلفاء من غير المُسلمين ويُعينوهم في المناصب العُليا، فأصدر الحاكم أمرًا ألزم أهل الذمَّة بلبس الغيار، وبوضع زنانير مُلوَّنة مُعظمها أسود، حول أوساطهم، ولبس العمائم السود على رؤوسهم، وتلفيعات سوداء، مرجع كتاب المؤلف1 المقريزي المقريزي، تقيُّ الدين أحمد بن عليّ بن عبدُ القادر المؤلف2 تحقيق الدكتور جمال الدين الشيال جمالُ الدين الشيَّال العنوان اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء ، الجزء الرَّابع الإصدار الثانية الصفحة 72 سنة 1416هـ - 1996م الناشر المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميَّة مكان القاهرة - مصر وذلك لتمييزهم على المُسلمين. وفي وقتٍ لاحق منعهم من الاحتفال بأعيادهم، وأمر بهدم بعض كنائس القاهرة، كما صدر سجل بهدم كنيسة القيامة في بيت المقدس. مرجع كتاب المؤلف1 الأنطاكي، يحيى بن سعيد بن يحيى المؤلف2 تحقيق عُمر عبد السَّلام تدمُريّ العنوان تاريخ الأنطاكي، المعروف بصلة تاريخ أوتيخا الإصدار الأولى الصفحة 252 سنة 1990 الناشر جروس برس مكان طرابلس - لُبنان وكان هدم كنيسة القيامة أقدس المواقع المسيحية على الأطلاق أحد الأسباب الرئيسية لنشوء الحملات الصليبية .[http //www.arab-ency.com/index.php?module pnEncyclopedia&func _term&id 5692انطلاق الحملات الصليبية

أمّا في بلاد الأندلس وعلى الرُغم من التمازج والعيش السلمي بين المُسلمين والمسيحيين في الأندلُس، فإنَّ بعض الثورات الطائفيَّة أو المصبوغة بصبغةٍ طائفيَّة قد وقعت بين الحين والآخر لِأسبابٍ مُختلفة، منها عمر بن حفصون ثورة عُمر بن حفصون المُعارض لِسُلطة الدولة الأُمويَّة، وقد استمرَّت 49 سنة ( 267هـ - 316هـ )، وقضيَّة شهداء قرطبة (مسيحية) شُهداء قُرطُبة المُثيرة للجدل.

عقب سقوط القسطنطينية عمل الجنود العُثمانيّون على استباحتها طيلة ثلاثة أيَّام كما كانت العادة الرائجة في ذلك الزمان،Smith, Michael Llewellyn, < >The Fall of Constantinople, History Makers magazine No. 5, Marshall Cavendish, Sidgwick & Jackson (London). أي يُسمح للجنود بالحصول على ما تيسّر من غنائم بوصفها غنائم الحرب غنائم حرب ، فساد السلب والنهب في المدينة واعتصم بعض السكان بالكنائس فرارًا من بطش الجنود العثمانيين، وقتلت الآلاف من المسيحيين حتى بعد توقف كل محاولات الدفاع عن المدينة، وأسر الجنود العثمانيين كل بالغ يُنتفع به في العمل غنيمة، واغتصبوا النساء؛ حتى الراهبات منهن تم اغتصابهن.The Sack of Constantinople, 1453 EyeWitness to History, www.eyewitnesstohistory.com ( ) ويروي المؤرخ البريطاني فيليپ مانسيل أنَّ العساكر العُثمانيَّة اقتحمت الكنائس وفرَّقت الناس بين قتيلٍ وأسيرٍ بيع في السوق كعبد، كما قدَّر عدد القتلى من المدنيين بالآلاف وعدد من تمَّ استعبادهم أو تهجيرهم بحوالي Mansel, Philip (1995). Constantinople City of the World's Desire. Hachette UK. p. 79. 30,000. كانت الخسائر البشرية كبيرة بحيث يصف نقولا باربادو الدماء في المدينة «كمياه الأمطار في المزاريب بعد عاصفة مفاجئة» ويصف جثث العثمانيين والمسيحيين في البحر «كالبطيخ على طول القناة».Nicolأ² Barbaro, Giornale dell'Assedio di Costantinopoli, 1453. The autograph copy is conserved in the Biblioteca Marciana in Venice. Barbaro's diary has been translated into English by John Melville-Jones (New York Exposition Press, 1969)

الثورة الفرنسية

T ple of Reason Strasbourg 1793-1794 تصغير يسار فوضى داخل كنيسة في ستراسبورغ ، بعد اقتحامها خلال الثورة الفرنسية .

كانت الكنيسة الكاثوليكية أكبر مالك للأراضي في نظام فرنسا القديم المملكة الفرنسيّة ، إذ يعتبر 10 من الأراضي الفرنسية ملك شخصي لها.Censer and Hunt, Liberty, Equality, Fraternity Exploring the French Revolution, 4. سوى ذلك، فقد كانت معفاة من الضرائب، ولها حق إدارة العشور، أي دفع المواطن الكاثوليكي 10 من دخله ليعاد توزيعه على الأكثر فقرًا ومن لا دخل لهم، وسلسلة امتيازات تشريفية أخرى. كانت مجموعة من الفرنسيين تثير ثروة الكنيسة حفظيتها، مدعومة بكتابات أقلية من المفكرين الفرنسيين خلال عصر التنوير أمثال فولتير والتي وجدت صداها في الجماهير، فتشويه سمعة الكنيسة الكاثوليكية كان كافيًا لزعزعة استقرار النظام الملكي،Censer and Hunt, Liberty, Equality, Fraternity Exploring the French Revolution, 16. وكما يقول المؤرخ جون مكمانرس في المملكة الفرنسية خلال القرن التاسع عشر، كانت تحدث مشاكل وخلافات بين العرش والكنيسة، لكنهما في تحالف وثيق؛ وانهيارهما في وقت واحد، هو البرهان النهائي على ترابطهما .John McManners, The French Revolution and the Church, 5. هذا الاستياء من الكنيسة، أضعف قوتها خلال افتتاح الجمعية الوطنية في 1789، وعندما تم إعلان الجمعية الوطنية كممثل للشعب في 1789، صوّت أغلب رجال الدين مع ممثلي الطبقة الثالثة، غير أن ذلك لم يقلل من الاستياء والنقمة.John McManners, The French Revolution and the Church, 50, 4. في 4 1789 تم إلغاء سلطة الكنيسة في فرض العشور، وفي خطوة لحل الأزمة المالية أعلنت الجمعية في 2 1789 أن جميع ممتلكات الكنيسة هي تحت تصرف الأمة ، ومع طرح عملة جديدة في السوق، كان ذلك يعني فعليًا، تغطية قيمة ممتلكات الكنيسة المنقولة والغير منقولة، للعملة الجديدة.National Ass bly legislation cited in John McManners, The French Revolution and the Church, 27.John McManners, The French Revolution and the Church, 27. في ، دخل القرار حيّز التنفيذ، وبدأت الجمعية الوطنية تبيع الأراضي والعقارات التابعة للكنيسة لمن يدفع «أسعارًا أعلى». وفي خريف 1789، ألغيت قوانين تشجيع الحركة الرهبانية؛ وفي 13 1790 تم حلّ جميع الجماعات الدينية في البلاد؛Censer and Hunt, Liberty, Equality, Fraternity Exploring the French Revolution, 61. وسمح للرهبان والراهبات ترك الأديرة، غير أن نسبة قليلة منهم خرجت من الأديرة في نهاية المطاف.Censer and Hunt, Liberty, Equality, Fraternity Exploring the French Revolution, 92.

في 12 1790 أصدرت الجمعية، «نظام الحقوق المدنية لرجال الدين»، اعتبر بموجبه رجال الدين «موظفي حكومة»، وأنشأت الجمعية نظامًا جديدًا للكهنة والأساقفة والرعايا، كما حددت أجورهم. بموجب النظام الجديد، كان الأسقف ينتخب من قبل مؤمني الأبرشية، ما يشكل نفيًا لسلطة بابوية كاثوليكية بابا روما على الكنيسة الكاثوليكية الفرنسيّة. في 1790، طلبت الجمعية الوطنية من جميع رجال الدين، قسم يمين الولاء للدستور المدني الفرنسي، ما خلق انقسام في أوساط رجال الدين، بين أداء اليمين المطلوبة، وبين أولئك الذين رفضوا وحافظوا على وفائهم للبابوية؛ في المحصلة 24 من رجال الدين أقسموا اليمين.Emmet Kennedy, A Cultural History of the French Revolution, 151.

عزوف رجال الدين عن القسم، قد دفع إلى نقمة وسخط شعبيين، خرجت العديد من المطالبات بنفيهم، ترحيلهم قسرًا، إعدام الخونة . البابا بيوس السادس ، قبل مبدأ الدستور المدني للدولة، غير أنه رفض أن قانون ينظم علاقة الأساقفة والرعايا خلافًا قانون كنسي للقوانين الكنسيّة ، وعزل من الكنيسة من قبل بالنظام الأسقفي الجديد. المرحلة اللاحقة، هي «عهد إرهاب»، تزايدت المحاولات سواءً شعبية أم داخل الجمعية الوطنية، للقضاء على الدين، فذبح كهنة، ودمرت كنائس وأيقونات في جميع أنحاء فرنسا، كما منعت المهرجانات الدينية والأعياد، وأعلن البعض عن إعلان «ديانة العقل» لتكون الخطوة الراديكالية الأخيرة ضد الديانة. بكل الأحوال، لا يمكن تعميم ما حدث لقد أدت هذه الأحداث إلى خيبة أمل واسعة النطاق في الأوساط المؤمنة، وتم السعي لمكافحتها في جميع أنحاء فرنسا؛ كما اضطر رئيس لجنة السلامة العامة في الجمعية الوطنية التنديد بالحملة.Censer and Hunt, Liberty, Equality, Fraternity Exploring the French Revolution, 92–94.

النظام المدني للأساقفة الذي اجترحته الجمعية الوطنية، أنهي عام 1801 بالاتفاق بين نابليون الأول والكنيسة، واستمر بعد نابليون حتى ألغته الجمهورية الفرنسية الثالثة عن طريق الفصل بين الكنيسة والدولة في 11 1905. أدى اضطهاد الكنيسة إلى ثورة مضادة معروفة باسم الثورة في فينديي، والذي يعتبر قمعها، أول إبادة جماعية في التاريخ الحديث.

الصين

أيضا المسيحية في الصين

Chines artyrs-htm sm يسار إيقونة الشهداء المسيحيين الذين قتلوا في الصين خلال ثورة الملاكمين عام 1900.

تكاثرت البعثات التبشرية المسيحية في الصين عقب شقّ الدول الأوروبية الأوروبية المستعمرة طريقها إلى الصين بالقوة في القرنين القرن التاسع عشر التاسع عشر و القرن العشرين العشرين ، ودخل الآلاف من الصينيين إلى الديانة المسيحية خصوصًا إلى المذهب الكاثوليكي والبروتستانتي. وترجمت الكتب المسيحية المختلفة و الكتاب المقدس إلى اللغة الصينية. في النصف الثاني من القرن التاسع عشر قامت الكنيسة الأرثوذكسية بخطوات واسعة في مجال التبشير في جمهورية الصين الشعبية الصين ، حيث أرسل للبلاد الكثير من رجال الدين والوعاظ الروس. تزامن ذلك مع ترجمة الكثير من الكتب الروحية والدينية مسيحية المسيحية لغة صينية للغة الصينية . مرجع كتاب مسار http //books.google.com/?id CBOpWiyl4NsC&pg PA172&dq muslim+baron+von+ketteler v onepage&q muslim 20baron 20von 20ketteler&f false العنوان A traveller's history of China المؤلف Stephen G. Haw سنة 2003 الناشر Interlink Books الصفحة 172 الرقم المعياري 1-56656-486-7 تاريخ الوصول 28 June مرجع كتاب مسار http //books.google.com/?id tvZwAAAAMAAJ&q muslim+baron+von+ketteler&dq muslim+baron+von+ketteler العنوان The modern history of China المؤلف Henry McAleavy سنة 1967 الناشر Praeger الصفحة 165 الرقم المعياري تاريخ الوصول 28 June مرجع كتاب مسار http //books.google.com/?id rcdkmohiuuQC&pg PA80&dq kansu+braves&cd 2 v onepage&q kansu 20braves العنوان The Atlantic monthly, Volume 113 By Making of America Project المؤلف Sterling Making of America Project سنة 1914 الناشر Atlantic Monthly Co. مكان الصفحة 80 الرقم المعياري الصفحات تاريخ الوصول 28 June

اندلعت في جمهورية الصين الشعبية الصين بين عامي 1899 و1901 ما عرفت ب ثورة الملاكمين ، وهي ثورة أطلق شرارتها غضب الصينيين من النفوذ الأجنبي الذي كان يتنامى في البلاد من جميع النواحي (التجارية، السياسية والدينية)، أدى ذلك إلى هجمات عنيفة شنها الثوار ضد أتباع الديانة مسيحية المسيحية من المبشرين المسيحيين وأيضا المسيحيين الصينيين الذين اعتبروهم مسؤولين عن الهيمنة الأجنبية في البلاد. ومع استمرار الانتفاضة قتل عشرات الآلاف من المسيحيين الصينيين من مختلف الطوائف، خصوصا في مقاطعات شاندونج و شانخي وكذلك في العاصمة. وقفت الحكومة الصينية بحالة من الشلل والعجز أمام هذه الانتفاضة، وباستمرار الثوار بمحاصرة بكين وقتل الأجانب تحالف الثمان دول تحالفت ثمان دول هي الإمبراطورية النمساوية المجرية ، فرنسا ، ألمانيا ، إيطاليا ، اليابان ، روسيا ، المملكة المتحدة بريطانيا ، و الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية وأرسلوا قوات متعددة الجنسيات قوامها 20,000 رجل لإنقاذ الرعايا الأجانب والبعثات الدبلوماسية والتبشيرية المسيحية. وأُجبرت الحكومة الصينية بعدها على تعويض الضحايا وتقديم تنازلات إضافية للدول الكبرى. مرجع كتاب مسار http //books.google.com/books?id tCA9AAAAIAAJ&dq accused+chiang+feudal&q muslim v snippet&q missionary 20crowd&f false العنوان Region and nation the Kwangsi clique in Chinese politics, 1925–1937 المؤلف Diana Lary سنة 1974 الناشر Cambridge University Press مكان الصفحة 99 الرقم المعياري 0-521-20204-3 الصفحات تاريخ الوصول 28 June

اليابان

أيضا المسيحية في اليابان

File ChristianMartyrsOfNagasaki يسار 200بك شهداء ناغاساكي (مدينة) ناغاساكي المسيحيين؛ لوحة تعود للقرن السادس عشر والقرن السابع عشر.

سمحت السلطات بالتبشير المسيحي في اليابان في منتصف القرن السادس عشر. وتولى اليسوعيون نشرها، حيث قدر عدد المسيحيين اليابانيين عام 1579 بنحو مائة وثلاثين ألف شخص. واستخدم الحاكم الياباني هيديوشي المسيحية في صراعه الداخلي ضد البوذيين، لكنه انقلب على أتباع الدين الجديد لخوفه من تزايد النفوذ البرتغالي، فبدأت مرحلة الاضطهاد. وقد نُقل عنه قوله إنه لا يعترض على المسيحية، ولا يرى ما يجعله يسيء الظن بالمبشرين، لكنهم مع ذلك أجانب قدِموا من الخارج، ولا يحق لهم التهجم على آلهة اليابان.وجهات نظر المبشرون في اليابان Al Ittihad Newspaper - جريدة الاتحاد

وسرعان ما اتسع نطاق الاضطهاد، حيث منعت السلطات في عام 1616 العلاقات التجارية مع العالم الخارجي، وتم في سنة 1622 إعدام نحو 120 من المبشرين ومعتنقي المسيحية، ليتلو ذلك طرد الرعايا الإسبان وسط عمليات قتل وتصفية واسعة، وتم إجبار الآلاف من المسيحيين اليابانيين على ترك المسيحية تحت طائلة التعذيب والتهديد مما أضطر المسيحيين على التخفي وم ة الشعائر المسيحية بالخفية وقد أطلق على هذه الجماعات المسيحية الكاكوري كيريشتيان ( لغة يابانية باليابانية éڑ م‚Œم‚­مƒھم‚·م‚؟مƒ³) والتي تعني حرفيًا المسيحيين المتخفيين. وفي عام 1635 صدر قرار بمنع أي ياباني من السفر إلى الخارج أو العودة إلى اليابان إن تركها مسافراً. وبلغ خوف اليابانيين من عودة المسيحية أن منعوا استيراد الكتب والمطبوعات الغربية.

العصر الحديث (1815-1989)

الدولة العثمانية

مفصلة المسيحية في الدولة العثمانية مذابح الأرمن مذابح آشورية مذابح اليونانيين البونتيك

Morgenthau336 250 صورة تعود لأوائل القرن العشرين خلال مذابح الأرمن تظهر مجموعة من الأرمن القتلى.

بين عامي 1894-1896 مجازر ديار بكر (1895) حدثت مجازر في ولاية ديار بكر ضمن الدولة العثمانية من ضمن المجازر الحميدية التي استهدفت سكان المنطقة من المسيحيين . استهدفت المجازر بداية الأرمن بتحريض من بعض رجالات الدولة والدين العثمانيين بحجة رغبتهم بتفكيك الدولة، غير أنها سرعان ما اتخذت منحًا معاداة المسيحية معادي للمسيحيين بشكل عام بانتقالها إلى ولاية ديار بكر وريفها ومناطق طور عابدين التي شكل السريان أغلب مسيحيها.

وتعد المجازر الحميدية سلسلة من المجازر التي نفذها السلطان العثمانيون العثماني عبد الحميد الثاني بحق المسيحيين القاطنين شرق ال أناضول من الأرمن و الاشوريين بين عامي 1894-1896. وراح ضحيتها ما بين 80,000-300,000.Akçam, Taner. A Shameful Act The Armenian Genocide and the Question of Turkish Responsibility. New York Metropolitan Books, , p. 42. ISBN 0-8050-7932-7. كما خلفت المجازر مع يقرب من 50,000 يتيم. The number of Armenian children under twelve years of age made orphans by the massacres of 1895 is estimated by the missionaries at 50.000 Fifty Thousand Orphans made So by the Turkish Massacres of Armenians]. < > The New York Times . Dec ber 18, 1896. حدثت أهم المذابح المجازر ب المرتفعات الأرمنية شرقي الأناضول وتعتبر من أسوأ المجازر التي لحقت بالأرمن في الفترة ما قبل الحرب العالمية الثانية. كما طالت كذلك السريان وخاصة بمدينة آمد في مجازر ديار بكر (1895) مجازر ولاية ديار بكر].Khosoreva, Anahit. The Assyrian Genocide in the Ottoman Empire and Adjacent Territories in < >The Armenian Genocide Cultural and Ethical Legacies. Ed. Richard G. Hovannisian. New Brunswick, NJ Transaction Publishers, , pp. 267–274. ISBN 1-4128-0619-4.

وفي سنة 1909 حدثت مجزرة أضنة وهي مجزرة قامت بها الدولة العثمانية بمساعدة بعض سكان أضنة من الأتراك،Creelman, James (August 22, 1909). THE SLAUGHTER OF CHRISTIANS IN ASIA MINOR . The New York Times. http //select.nytimes.com/gst/abstract.html?res F00812FF3F5A15738DDDAB0A94D0405B898CF1D3. بحق السكان الأرمن المسيحيين .Raymond H. Kévorkian, The Cilician Massacres, April 1909 in < >Armenian Cilicia, eds. Richard G. Hovannisian and Simon Payaslian. UCLA Armenian History and Culture Series Historic Armenian Cities and Provinces, 7. Costa Mesa, California Mazda Publishers, , pp. 339-69. أدت المجزرة إلى مقتل ما لا يقل عن 30,000 أرمن أرمني من قاطني أضنة وما حولها. 30,000 KILLED IN MASSACRES . The New York Times. April 25, 1909. http //select.nytimes.com/gst/abstract.html?res F50C10F93C5A15738DDDAC0A94DC405B898CF1D3.

يوم 24 نيسان في عام 1914 فيه تم اعتقال أكثر من 250 من أعيان الأرمن في إسطنبول .< >The Encyclopأ¦dia Britannica, Vol. 7, Edited by Hugh Chisholm, (1911), 3 < >Constantinople, the capital of the Turkish Empire…Britannica, Istanbul] < >When the Republic of Turkey was founded in 1923, the capital was moved to Ankara, and Constantinople was officially renamed Istanbul in 1930. وبعد ذلك، طرد الجيش العثماني الأرمن من ديارهم، وأجبرهم على المسير لمئات الأميال إلى الصحراء من ما هو الآن سوريا ، وتم حرمانهم من الغذاء والماء، المجازر كانت عشوائية وتم مقتل العديد بغض النظر عن العمر أو الجنس، وتم اغتصاب والإعتداء الجنسي على العديد من النساء.Hans-Lukas Kieser, Dominik J. Schaller, < >Der Vأ¶lkermord an den Armeniern und die Shoah The Armenian genocide and the Shoah, Chronos, 2002, ISBN 3-0340-0561-X, p. 114. اليوم أغلبية مجتمعات شتات أرمني الشتات الارمني] نتيجة الإبادة الجماعية.

قامت الدولة العثمانية في قتل متعمد والمنهجي للسكان الأرمن خلال وبعد الحرب العالمية الأولى ، citation publisher Armenian Genocide url http //www.armenian-genocide.org/Affirmation.169/current_category.6/affirmation_detail.html United Nations Sub-Commission on Prevention of Discrimination and Protection of Minorities date July 2, 1985 . وقد تم تنفيذ ذلك من خلال مذبحة المجازر وعمليات الترحيل، والترحيل القسري وهي عبارة عن مسيرات في ظل ظروف قاسية مصممة لتؤدي إلى وفاة المبعدين. يقدّر الباحثين ان اعداد الضحايا الأرمن تتراوح ما بين 1 مليون و1.5 مليون نسمة.Totten, Samuel, Paul Robert Bartrop, Steven L. Jacobs (eds.) < >Dictionary of Genocide. Greenwood Publishing Group, , p. 19. ISBN 0-313-34642-9.Noël, Lise. < >Intolerance A General Survey. Arnold Bennett, 1994, ISBN 0-7735-1187-3, p. 101.Schaefer, T (ed.). < >Encyclopedia of Race, Ethnicity, and Society. Los Angeles SAGE Publications, , p. 90. citation The criminal law of genocide international, comparative and contextual aspects first1 Ralph J last1 Henham first2 Paul last2 Behrens year page 17 . citation first Levon last Marashlian Politics and D ography Armenians, Turks, and Kurds in the Ottoman Empire place Cambridge, Massachusetts, USA publisher Zoryan Institute year 1991 .. كذلك تعرضت مجموعات عرقية مسيحية بالمهاجمة والقتل من قبل الدولة العثمانية منهم آشوريون/سريان/كلدان آشوريين/سريان/كلدان وذلك عن طريق سلسلة من العمليات الحربية التي شنتها قوات نظامية تابعة الدولة العثمانية للدولة عثمانية بمساعدة مجموعات مسلحة كردية شبه نظامية استهدفت مدنيين آشوريون/سريان/كلدان آشوريين/سريان/كلدان أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى . Harvard citation no brackets Aprim 2005 p 49 أدت هذه العمليات إلى مقتل مئات الآلاف منهم كما نزح آخرون من مناطق سكناهم الأصلية بجنوب شرق تركيا الحالية وشمال غرب إيران . Harvard citation no brackets Yeor Kochan Littman 2001 p 148 سميت هذه المذابح التي استهدفت السريان باسم < > مذابح سيفو وتعرف كذلك ب< >المذابح الآشورية ويقدر الدارسون أعداد الضحايا السريان/الآشوريين بما بين 250,000 إلى 500,000، وضد اليونانيين حيث قامت حكومة تركيا الفتاة الوريثة الدولة العثمانية للإمبراطورية العثمانية بتحريض مذابح اليونانيين البونتيك أعمال العنف ضد الأقليّة يونان بنطيون اليونانية البنطية في البنطس وغيرها من المناطق التي تقطنها الأقليات الإغريقية. تضمنّت الحملة مذابح مذبحة ، نفي من المناطق يتضمن حملات قتل الواسعة ضد هذه الأقليات. كان عدد الضحايا وفقاً للمصادر حوالي النصف مليون.Hulse (NYT )

يرى عدد من الباحثين أنّ هذه الأحداث، تعتبر جزء من نفس سياسية الإبادة التي انتهجتها الدولة العثمانية ضد مسيحية شرقية الطوائف المسيحية . citation publisher International Association of Genocide Scholars format PDF url http //www.genocidescholars.org/images/Resolution_on_genocides_committed_by_the_Ottoman_Empire.pdf Resolution on genocides committed by the Ottoman pire .Gaunt, David. < >Massacres, Resistance, Protectors Muslim-Christian Relations in Eastern Anatolia during World War I. Piscataway, New Jersey Gorgias Press, . Cite journal doi 10.1080/14623520801950820 last1 Schaller first1 Dominik J last2 Zimmerer first2 Jürgen year Late Ottoman genocides the dissolution of the Ottoman Empire and Young Turkish population and extermination policies  – introduction url journal Journal of Genocide Research volume 10 issue 1 pages 7–14

Smyrna-vict-families-1922 250 نساء يونانيات تبكي لمقتل أقربائها بعد مجزرة أزمير عام 1922.

وفقاً لصحيفة ذي تايمز التايمز اللندنية اقتباس مضمن قالت السلطات التركية صراحة بأن نيتهم المتعمدة التخلص من جميع اليونانيين، ودعمت أعمالهم أقوالهم ، بينما كتبت صحيفة بلفاست الإخبارية اقتباس مضمن إن الحكاية المروعة من الوحشية والبربرية التي ي ها الأتراك الآن هي جزء من سياسة منهجية لإبادة الأقليات المسيحية في آسيا الصغرى . وفقاً لصحيفة كريسشان ساينس مونيتور ، شعر الأتراك بالحاجة إلى قتل الأقليات المسيحية بسبب التفوق المسيحي من حيث الاجتهاد وبالتالي الشعور التركي بالغيرة والدونية، كتبت الصحيفة اقتباس كانت النتيجة تولد مشاعر القلق والغيرة في نفوس الأتراك مما دفع بهم في السنوات اللاحقة إلى الشعور الاحباط، حيث يعتقدون انهم لا يستطيعون التنافس مع رعاياهم المسيحيين في فنون السلام وبأن المسيحيين واليونانيين خاصة مجتهدون ناجحون ومتعلمون مقارنة بمنافسيهم، لذلك من وقت لآخر يحاولون جاهدين على تصحيح التوازن عن طريق الطرد والمذابح، كان هذا حال الأجيال السابقة في تركيا ولكن القوى العظمى قاسية وعديمة الحكمة ما يكفي لمحاولة تكريس سوء الحكم التركي تجاه المسيحيين.

في عام اتفاقية التبادل السكاني بين اليونان وتركية 1923 1923 قانت اتفاقية التبادل السكاني بين اليونان وتركية وهي مرتكزة على أساس الهويّة الدينية، وتتضمن نقل الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية المسيحيين اليونانيين الذين يعيشون في تركيا إلى اليونان ونقل المواطنين المسلمين الذي يعيشون في اليونان إلى تركية ، هو كان تبادل السكانيّ الإلزامي الأول الواسع النطاق في القرن العشرين .

اتفاقية التبادل السكاني بين اليونان و تركية 1923 وقّعت بين الحكومتين التركيّة واليونانيّة في مدينة لوزان سويسرا السويسريّة في الثلاثين من كانون الأول 1923 ، تتضمن تقريباً نقل مليوني شخص مليون ونصف منهم مسيحيين كانوا يعيشون في تركيا ونصف مليون مسلمون مسلم كانوا يعيشون في اليونان ، أغلبهم هُجّر بالقوّة وبشكل قانون ي من أوطانهم. يذكر أن تبادل السكان اثر بشكل سلبي على الطبقة البرجوازية في تركيا، حيث شكل المسيحيين نسبة هامة من الطبقة البرجوازية .Pope Francis visit Turkey's Christians face tense times

سوريا العثمانية

مفصلة سوريا العثمانية مجازر 1860

DamasChristianQuarter1860 تصغير 250بك يسار ربع النصارى في دمشق بعد مجازر 1860 المجازر ، في 1860 .

حتى 1831 لم يكن هناك مساواة بين المواطنين، وكان محمد علي أول من أدخل قضية المساواة في الحقوق والواجبات بين المواطنين وعادت الدولة عبر خط كلخانة بتبنيها عام 1839، وأعادت التأكيد على ذلك في الخط اله ني عام 1856؛ بكل الأحوال فإن الوظائف الإدارية والقضائية ظلت شبه محصورة بالمسلمين السنّة، واستمرت حماية الدول الأوروبية للمسيحيين، كما أن المساواة لم تشمل فعليًا مجال الخدمة العسكرية والانخراط في الجيش، إذ استمرّ غير السنّة بدفع بدل نقدي، يبلغ مجيديين سنويًا أي خمسي الليرة العثمانية الذهبية عن كل ذكر بين السادسة عشر والسبعين ثم عدلت لتصبح بين العشرين والأربعين.الإدارة العثمانية في ولاية سوريا، مرجع سابق، ص.28 أما أبرز ما سقط فهو جزية الجزية ، ومنع تعييرات المسيحيين واليهود،المسيحية في سوريا للأرشمندريت اغناطيوس ديب، كنائس لبنان، 11 . وفي عام 1841 أصدر الباب العالي فرمانًا آخر يقضي بتجريم التمييز بين السوريين على اختلافهم.سوريا صنع دولة وولادة أمة، مرجع سابق، ص.190

عدم المساواة، تمثلت بالتقييدات التي وضعها النظام على بناء وترميم المؤسسات الدينية، وسلسلة إجراءات تمييزية كالإجبار على لبس ثياب قاتمة أو المنع من السير وسط الطريق، أو استخدام ألفاظ شائنة، وغيرها من الإجراءات المنسوبة إلى عمر بن عبد العزيز ، وإن كان بعض الباحثين قد أعادها إلى المتوكل على الله في القرن التاسع .الطوائف المسيحية في حلب بين الذمة والملة]، موقع القديسة تريزا، 11 . وأيًا كان، فإن هذه الإجراءات قد دفعت المسيحيين إلى التقوقع في أحياء خاصة باب توما كباب توما و باب شرقي في دمشق والحميدية في حمص وأدت أيضًا إلى انعزال مدن صغيرة مسيحية صيدنايا كصيدنايا و صافيتا و زحلة] في الريف.

نتيجة غياب المساواة بين المواطنين، أبرمت تفاهمات بين الدول الأوروبية والدولة العثمانية، منذ القرن السابع عشر ، تقوم من خلاله الدول الأوروبية برعاية مصالح وحماية مسيحيي سوريا، وقد باتت أوروبا تعتبر هذه الامتيازات حقوقًا لها ، فحمت فرنسا و النمسا كاثوليكية شرقية الكاثوليك و الإمبراطورية الروسية روم أرثوذكس الأرثوذكس ، وبريطانيا الجماعات البروتستانتية الصغيرة؛ وكانت الامتيازات تشمل تسهيلات في السفر، والتقاضي أمام محاكم خاصة، والتعليم، والإعفاء من الضرائب في قط

Jean-Léon Gérôme - The Christian Martyrs' Last Prayer - Walters 37113 يسار 300بك الصلاة الأخيرة لمسيحيين خلال أحد حفلات التعذيب في كولوسيوم الكولسيوم ، روما لوحة بريشة جان ليون جيروم سنة 1834 .

اضطهاد المسيحيين يعود إلى العصور المسيحية المبكرة . عانى المسيحيون من اضطهاد ديني الاضطهاد الدينى ، في عصور مختلفة تاريخيًا وحاليًا على حد سواء، تم اضطهاد المسيحيين في وقت مبكر لإيمانهم، على أيدي اليهود والذي منهم نشأت المسيحية كديانة، ومن قبل الإمبراطورية الرومانية التي كانت المسيطرة على معظم الأراضي التي انتشرت فيها المسيحية. استمر هذا من الاضطهاد من القرن الأول حتى القرن الرابع ، عندما أنهى مرسوم قسطنطين الأول الإمبراطور قسطنطين المسمى في التاريخ باسم مرسوم ميلانو عام 313 مرحلة الاضطهادات وشكل قائمة الشخصيات التي اعتنقت المسيحية اعتناقه للمسيحية نقطة تحول هامة في التاريخ .Religion in the Roman Empire, Wiley-Blackwell, by James B. Rives, page 196

واجهت البعثات التبشيرية المسيحية، بالإضافة إلى السكان المحليين ممن تحولوا إلى المسيحية، الاضطهادات لدرجة أن استشهد بعضهم بسبب إيمانهم المسيحي. وهناك أيضا عدد من الطوائف المسيحية التي عانت من الاضطهاد على أيدي مسيحيين من طوائف آخرى بتهمة الهرطقة ، ولا سيما خلال القرن السادس عشر خلال عصر إصلاح بروتستانتي الإصلاح بروتستانتي .

إضطُهِدَ المسيحيين في القرن العشرين من قبل جماعات مختلفة، بما في ذلك الدول الملحدة مثل الاتحاد السوفياتي و كوريا الشمالية . خلال الحرب العالمية الثانية تعرضت بعض الكنائس المسيحية للإضطهاد في ألمانيا النازية لمقاومة الأيديولوجية النازية ؛ وفي بداية الحرب الأهلية الإسبانية من قبل الشيوعيين والفوضويين.

يتعرض المسيحيون حاليًا إلى الاضطهاد في عدد من الدول، ويقدر حاليًا نحو 100 مليون مسيحي يواجهون الاضطهاد ولا سيما في دولة شيوعية الدول الشيوعية والعديد من عالم إسلامي الدول الإسلامية Christians in Muslim Countries. Wake Up, Westeners! This Is Your Legacy for Your Children] و الهند ، أشّد الاضطهادات للمسيحيين وفقًا لمنظمة أبواب مفتوحة هي في كوريا الشمالية ، حيث لايسمح لأي أديان أن ت شعائرها‏‏، و الصين ‏، حيث ‏هناك اضطهاد للمسيحيين الذين لا ينتمون إلي الطوائف التي أقرّتها الحكومة الصينية، بالإضافة إلى السعودية و إيران .http //www.opendoorsuk.org/resources/persecution/ concern 'Open Doors' World Watch List, < > Frankfurter Allg eine Zeitung http //www.faz.net/IN/INt plates/faznet/default.asp?tpl common/zwischenseite.asp&dx2 7BE9AD956B-EF89-5A99-E249-8040B2BE952C &rub E3C3C617-6BD4-497B-8E43-BEC78289CFD1 23 January . Jonathan Fox and Shmuel Sandler, < >Separation of Religion and State in the Twenty-First Century Comparing the Middle East and Western D ocracies, 2005, The City University of New York. (dead link) أفادت دراسة حديثة، والتي استشهد بها في الفاتيكان ، أن 75 من بين كل 100 شخص قتلوا بسبب الكراهية الدينية كانوا مسيحيين.Aid to the Church in Need, Religious Freedom in the World – Report Conference Persecution of Christians cite web url http //www.vatican.va/roman_curia/secretariat_state/ /documents/rc_seg-st_ 0302_religious-freedom_en.html Stat ent by the Holy See at the 16th Ordinary Session of the Human Rights Council on Religious Freedom publisher Vatican.va date accessdate 29 June ويقدر بعض المسيحيين بأنه في ألفي عام من المسيحية، قد عانى من الاضطهاد نحو 70 مليون من المؤمنين وقد قتل من أجل إيمانهم منهم 45.5 مليون أو 65 في المائة منهم في القرن العشرين وفقًا < >للاضطهاد الجديد.http //www.ewtn.com/vnews/getstory.asp?number 26402 20TH CENTURY SAW 65 OF CHRISTIAN MARTYRS, 10 May 2002 -- Zenit News Agency]

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع اضطهاد المسيحيين في العصور القديمة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/11/2022
اعلانات خليجي
شبكة بي المعلوماتية
الأكثر قراءة
روابط تهمك
اهتمامات الزوار