التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




التويثير سبب التسمية

اقرأ ايضا

-
[ أشعار منوعة ] قصيدة عن السلام .. 4 قصائد وأبيات شعرية عن القيمة المفقودة في حياتنا اليوم
- [ تعرٌف على ] بطولة إفريقيا للكرة الطائرة للرجال 2013
- [ آية ] ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ يُحَآدُّونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ كُبِتُوا۟ كَمَا كُبِتَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ ﴾ [ سورة المجادلة آية:﴿٥﴾ ]أي أهلكوا، وقال قتادة: اخزوا كما أخزي الذين من قبلهم، وقيل: عذبوا، وقيل: غيظوا يوم الخندق، وقيل: أي: سيكبتون، وهو بشارة من الله تعالى للمؤمنين بالنصر. القرطبي: 20/305.
- [ تعرٌف على ] المنيا (مدينة)
- [ تعرٌف على ] نائب رئيس إندونيسيا
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة الإصدار السعودية للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية الإيرانية
- [ تعرٌف على ] الطاقة في إندونيسيا
- [ أشعار منوعة ] شعر عن الصديق .. تعرف على أجمل 4 أبيات شعرية عن الصداقة
- امضي يا بن زايد ومثلك يامر .... أبيات شعرية فى مدح الشيخ محمد بن زايد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عزيز مهدي العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا تصدق أن الإنسان ينمو, لا, إنه يولد فجأة, كلمة ما في لحظة تشق صدره على نبض جديد، مشهد واحد يطوح به من سقف الطفولة إلى وعر الطريق. - غسان كنفاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهور عواد مبارك العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ اثاث الامارات ] الحياة للمفروشات
- [ تعرٌف على ] قشرة حزامية
آخر تحديث منذ 1 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

سبب التسمية

أطلق هذا الاسم على القرية بعد العقد الثالث من القرن التاسع الهجري، عندما وصل إليها أحمد المدني قادما من المدينة المنورة بعائلته. و أحمد المدني هو الجد الأعلى للكثير من الأسر الموسوية ب الأحساء و العراق و إيران ، منهم الحاجي والعباد والحسن والبوطبيخ والخليفة والسادة المهرية والشخص وغيرهم.

وهذا الاسم (التويثير) كما يروي كبار السن في القرية، هو تصغير لاسم (تيثار أو تيثاره أو توثار). ويقولون انه اسم الحي أو القرية أو نبع ماء في القرية التي كان السيد أحمد المدني يقيم بها في مدينة جده الرسول الأعظم النبي محمد .

وكان يقطن الناحية الشمالية من القرية بعض الفلاحين من عائلة العواشير في حي يسمى (فريق العين). ولكن يبدو أن اسم تويثير المصغر من تيثار غلب على القرية بعد مجيء أحمد المدني وعائلته إليها. يجدر بالذكر هنا أنه ورد اسم القرية أو أحد أحيائها في بعض الوثائق باسم (قرية الجبل).

لمحة تاريخية

كانت القرية تعرف سابقا باسم (القرحاء) ويشير بعض المؤرخين ان القرية عرفت بهذا الاسم من قبل ميلاد السيد المسيح كاحدى قرى هجر القديمة وهي مذكورة بهذا الاسم في معجم البلدان . كما اشتهر منها أيضا حي العين المذكور سابقا وهذا الحي قديم جدا وورد في العديد من النصوص التاريخية وربما يكون هو المقصود من قول الأعشى

(ونحن غداة العين يوم فطيمة…منعنا بني شيبان شرب محلم) .

حيث ذكر عبد الخالق الجنبي في كتابه هجر وقصباتها الثلاث أن نهر محلم يمر بهذه المنطقة التي أعتبرها في كتابه انها هي مدينة هجر المشهورة عبر التاريخ.

وأيضا كان يمر بالقرية نهر آخر كان يسمى نهر الشيباني .

نشأة القرية

وصل أحمد المدني إلى هذا المكان الذي أطلق عليه لاحقا (التويثير)، لكونه وادي يجعل جبل القارة جبل الشبعان جنوبه، ويمتد عن شرق الوادي وغربه ذراعين من الجبل. وكان من السهل تسوير الواجهة الشمالية ليصبح قلعة حصينة، عرفت فيما بعد بقلعة أحمد المدني . وقد بنى أحمد المدني هذه القلعة للحماية من هجمات الجبور، وهم من قبائل البدو الذين تمكنوا من السيطرة على الأحساء . بعد تغلبهم على دولة بني جروان، التي حكمت الأحساء و القطيف إلى حدود منتصف القرن التاسع الهجري . وقد وقعت بين أحمد المدني والجبور عدة معارك في مدينة العيون وفي القرية قبل استقرار العائلة فيها.

أهم المعارك

المعركة الأولى

أقام أحمد المدني أول ما وصل من المدينة المنورة في مدينة العيون القديمة. حيث كان يحكم الأحساء في حينها الدولة الجروانية وكان حاكمها آنذاك هو الدولة الجروانية إبراهيم بن ناصر بن جروان فاشترى من أهاليها عين ماء تسمى القطَّار.(عرفت بعد ذلك بعين السادة) مع مساحة من المزارع المحيطة بها.

إلا أن الدولة الجبرية الجبور الذين تمكنوا من السيطرة على الدولة الجروانية ، باستعانة بمن حولهم من البدو، قاموا بمهاجمة عائلة أحمد المدني . فوقعت أولى المعارك بين الطرفين في مدينة العيون ، فقرر على إثرها السيد أحمد المدني البحث عن مكان آخر أكثر أمنا. وكان أن رحل مرة أخرى واستقر أول الأمر في مكان يسمى (قوع أبو حصيص)، عند الجبل الواقع شمال قرية التويثير، القريب من منتزه الأحساء الوطني . إلى أن بنيت قلعته المشهورة تحت جبل القارة جبل الشبعان . ويبدو أن اختيار هذا المكان وسط مزارع النخيل، وفي حضن الجبل كان لتلافي عنصر المباغتة الذي كان يعتمد عليه العدو في الهجوم.

إلا أن الدولة الجبرية الجبور أيضا هاجموا عائلة السيد أحمد المدني في مقره الجديد.

واقعة معركة أم الجماجم المعظمة أو( معركة أم الجماجم أم الجماجم )

وعرفت ب معركة أم الجماجم أم الجماجم وهي أهم معركة شهدتها التويثير.

هي معركة وقعت في حدود 1233-1240هـ ، فسميت ب معركة أم الجماجم أم الجماجم لكثرة ما وقع فيها وحولها من الجماجم , والقصة المشهورة التي وقعت على ام الجماجم كانت في عهد محمد علي باشا الوالي التركي في مصر وبعد القضاء على الدولة السعودية الأولى في معقل دارهم الدرعية , وعند رجوعهم من الدرعية منتصرين على الدولة السعودية الأولى وكان حضورهم بإيعاز من الشيخ فيصل بن وطبان الدويش بعد مقتل شيوخ مطير الذي حصل في عهد عبدالله بن سعود الذي تولى الإمامه بعد أبيه سعود 1227هـ( وقد ذكر الرحالة السويسري بوركهارت والضابط الأنجليزي سادلير حادثة مقتل الشيوخ ).

وقد أرسل فيصل الدويش إلى والي مصر كلاً من منديل بن غنيمان الملعبي وقيل حباب بن قحيصان البرازي واخبراه الرسولان ما حدث في أرض الجزيرة من ظلم وجور فجهز الجيش الجرار للقضاء على الدولة السعودية الأولى وكان سقوط الدرعية سنة 1818 م بمشاركة مطير.

ويقال بأن حباب بن قحيصان بحث عن عبدالله بن سعود فلم يجده ووجد اخاه فيصل بن سعود فيصل فوضع قدر وملاءه ماء وأوقد تحته النار ووضع فيه فيصلاً ليطبخه..تنكيلاً لما فعله اخوه بقتله الشيوخ السبعة.

تكملة الموضوع وهو ان الأتراك بعد ان أسقطوا الدرعيه بفترة أرسل محمد علي باشا لقائده ان يتوسع في المنطقة وان يسيطر على اماكن أخرى في العراق وما حولها فأرسل قائد الجند إبراهيم باشا وقيل خورشيد طاهر باشا إلى الدويش أن يجهز له المياه والمؤن والنساء لكي يتسلى بها الجند الذين قد بقوا وقتاً طويلاً عن اهلهم فلم يرضه هذا الكلام واضمر في نفسه شيئاً وأعد العدة على آبار ام الجماجم وقام بالأمر لكل مطير ان يهدموا ويسمموا الآبار فهلك جند العثمانيين الدولة العثمانية في منطقة ام الجماجم( الدحاحيم). وأشتهرت زيادة بهذا الأسم بعد هذه الحادثة (فمن يرضى على عرضه بهذا الأمر؟)

تفاصيل المعركة

وصول الدولة الجبرية الجبور ومن ناصرهم من البدو إلى المقر الجديد، هدد الأمن والاستقرار الذين سعى أحمد المدني لتوفيرهما لحياة عائلته في الأحساء . مما اضطره لاستخدام أمواله وحنكته لمعركة حاسمة يكسر بها شوكة الدولة الجبرية الجبور ومن ناصرهم،ويثبت مكانة العائلة ومنعتها وقدرتها على الانتصار في أعتى المعارك.

25657121 300 صورة للكهف من الخارج

وصلت الأخبار من العيون التي نشرها أحمد المدني خارج القرية، أن الدولة الجبرية الجبور قادمون للهجوم من جديد.فأخلى القلعة تماما. فدخل المهاجمون إلى مكان شبه مهجور، إلا من عدة حراس سرعان ما لاذوا بالفرار داخل الجبل. فتبعهم الجبور كي يصلوا إلى أحمد المدني وثروته. دخل الحراس إلى كهف في الجبل (يعرف الآن بغار أبو الجماجم لكثرة ما وجد فيه من جماجم وهياكل عظمية)، مدخله لا يتسع إلا لشخص واحد فقط. وفي نهاية المدخل حفرة عميقة أعدت بعناية. أخذ الدولة الجبرية الجبور يدخلون الواحد تلو الآخر ضنا منهم أن الثروة مخبأة هناك.والحراس المستعدون داخل ال كهف يقتلون كل من يدخل. بينما التف السيد أحمد المدني بباقي عائلته ورجاله من خلفهم وحاصروهم في وادي عند مدخل الكهف وأجهزوا عليهم في معركة شديدة اعتبرت منعطفا هاما في تاريخ العائلة وعُدَّت إحدى المعارك المشهورة عند أهالي الأحساء .

بعد هذه الواقعة، والهزيمة الكبيرة التي لحقت ب الدولة الجبرية الجبور رغم قوتهم المشهورة ذلك الوقت. ذاع صيت أحمد المدني في المنطقة. واستقرت له الحياة في القرية التي أخذت بالاتساع، حيث بدأ السيد أحمد المدني وأهله يشترون المزارع من حولهم. فيتكاثر الراغبون بمجاورتهم والفلاحون الراغبون بالعمل لديهم. وهذا الأمر أدى إلى توسع القرية وزيادة عدد ساكنيها بشكل كبير وملحوظ. وهو يفسر أيضا ما عرف أن معظم العوائل التي استقرت في القرية لها امتداد في القرى الأخرى مثل قرى العمران (الأحساء) العمران , و القارة، الأحساء القارة , و الحليلة , و البطالية و العيون .

ويرجع سبب إصرار الدولة الجبرية الجبور على تتبع أحمد المدني , لما تمثله عائلته من قوة داعمه لحكم الدولة الجروانية الجروانيين في الأحساء لما تمتلكه من قوة عسكرية ومادية واجتماعية ويدل ذلك ما ورد عن العلامة المجتهد الشيخ محمد بن علي ابن أبي جمهور الأحسائي المشهور ب الشيخ محمد بن علي ابن أبي جمهور الشيخ محمد بن الشيخ علي ابن أبي جمهور في كتابه غوالي الليالي في وصفه لأستاذه السيد محمد ابن السيد أحمد المدني أنه (قاضي قضاة الإسلام والفارق بميامين همته في الحلال والحرام) مما قد يعني توليه منصب رسمي للقضاء بمرتبة عالية.

ومما يروى أيضا دلالة على غنى العائلة الكبير وامتلاكها لثروة كبيرة من الذهب والأموال والجاه، أن إحدى نساء العائلة (بعد فترة طويلة من استقرار العائلة في التويثير)، قررت السفر للإقامة ب العراق . فذهبت هي وحاشيتها إلى ميناء العقير حيث أبحرت إلى البحرين ، لانتظار المركب الذي يقلهم إلى العراق . لكن ربان السفينة ربان السفينة النوخذة أخبرها أن رجلا من المبارك (يعرف بابي رقبة) من قرية الحليلة ب الأحساء رفض ركوبها معه في المركب. فما كان منها إلا أن اشترت المركب بالثمن الذي أراده صاحبه. واستضافت كل المسافرين. وأمرت أن لا تشعل نار غير نارها طول الطريق. ثم أهدت المركب ل ربان السفينة لنوخذة في نهاية الرحلة بعد أن أحست بتساؤلاته عن مصيره هو وبحارته. وهذه الرواية من الروايات المتناقلة والمشهورة بين رجال العائلة وأهالي القرية.

كما تؤكد هذا الأمر الوثائق الموجودة الآن. حيث يوجد في بعض الوصايا والصكوك والقساميات ما يدل على ذلك.

المعركة الأخيرة

قبيل توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز . كان الاستقرار والأمن مفقودين في الأحساء . حيث كان بعض البدو القبائل البدوية كالعجمان يهاجمون مدن الأحساء وقراها ونواحيها ليلا. معتمدين على عنصر المباغتة. ومن ضمن القرى المهاجمة كانت قرية التويثير. فوقعت معركة عرفت بواقعة العويجة. تصدى فيها أهالي القرية للمهاجمين ببسالة فائقة، بزعامة السيد عبد المحسن بن حسن إبراهيم الحاجي. واستمر القتال حتى الفجر. وكانت خسائر المهاجمين في الأرواح كثيرة. وقد استنهض صوت السلاح أهالي العمران (الأحساء) العمران ، الذين وصلوا لنجدة أهالي التويثير بزعامة القائد المعروف المشهور العلامة الشيخ عمران السليم. وقد وصلوا في نهاية المعركة.وقد كان لصوت سلاحهم، القادم من الشرق الدور الكبير في هزيمة المهاجمين ورفع الروح المعنوية لأهالي التويثير.

كثرة هذه المعارك وعدم الاستقرار سبب هجرة من القرية. حيث خرج منها بعض البيوت من ذرية أحمد المدني متوجهين إلى العراق و إيران بحثا عن الاستقرار وطلبا للعلم. فتكونت عوائل كبيرة هناك تعد امتدادا للساكنين في القرية.

بعض الآثار التاريخية

برج يوجد في أعلى الجبل في الجهة الشمالية من البلاد برج مبنى من الطوب والصخر، والذي أمر ببناه الملك عبدالعزيز آل سعود عبدالعز بن عبدالرحمن آل سعود لسبب أن العجمان بدءوا ينهبون الأحساء وأمر عبدالعزيز آل سعود أهالي التويثير ببناء البرج ليتمكن من مراقبة العدو ويكيل لهم الضربات من أعلى الجبل أما البرج فأنه يتكون من غرفتين ورواق.

ويوجد بالحائط ثقور وفتحات تستخدم لطلاقات البنادق والمفرقعات ولكن بعد أن تم البناء أكتشف عبدالعزيز بن سعود أن ضربات المدفعيه تتعدى مواقع الأعداء فترك هذا الجبل وبنى قلعه أخرى على جبل القارة وبهذه القلعة أشتهر الجبل الذي عرف فيما بعد ب جبل القارة ، فقد كان يعرف في السابق ب جبل القارة جبل الشبعان .

شجرة سدرة العباس عليه السلام وتقع في نخيل ام الملح وكانت لهذه السدرة قصتها حيث ان غرسها كان وفاء لنذر نذره صاحبها للعباس فكان سكان القرية ينذرون ويطعمون الطعام تحت هذه الشجرة خصوصا في يوم السابع من محرم والذي خصص للعباس بن علي امير المؤمنين عليهم السلام وبعد ان علمت السلطات انذاك امرت عمدة العمران بقطعها فقطعها وحرق جذعها والمصادفة انه مات بعدها بقليل وان المحروق من الشجرة دبت به الحياة واخضر وعادت السدرة للنمو لكن لم يعد اهل القرية يعرفونها وذلك لتعاقب الاجيال واندثار القصة ومازال بعض شيوخ البلدة يعرفون مكانها وذكرياتها.

وطية المهدي عليه السلام في غار المهدي بجبل القارة حيث كان من مراسم احياء عاشوراء في الماضي القريب قبل 40 سنة ان ينزل المعزون من اهل القرية من الوادي بعد اداء الشبيه (تمثيلية تحاكي قصة واقعة الطف ومقتل الامام الحسين واهل بيته واصحابه عليهم السلام) ويحملون الرايات الى ان يصلوا الى هذا الغار بعد ان يقطعوا جميع الجسور ويغلقون ابواب ومداخل القرية خوفا من الهجوم او السلب وذلك لتامين القرية وبيوتها.

مقبرة الاشقرين مقابل مدخل جبل القارة وهذه المقبرة من اقدم المقابر (قبل حوالي 100 سنة) في القرية حيث انها بعد ان امتلئت بالقبور تم تخصيصها للموتى من الاطفال وبعد ان امتلئت في العام 1400هـ تقريبا تمت احاطتها بسور واغلاقها الى هذا اليوم والجدير بالذكر انه يروى بعض كبار القرية انه تم سماع صوت اذان في الفجر نسب للنبي الخضر عليه السلام في موقع المقبرة او قريب منه ولم تتم الاشارة الى زمن هذه الحادثة وصحتها او مكانها بالضبط.

كما توجد بوسط القرية مقبرتين تم طمسها احداها في ساحة الصرمة وتمتد من المسجد الجامع وحسينية الامام المنتظر عليه السلام الى دكان الحاج نافع المطوع مؤذن القرية رحمه الله تعالى والمقبرة الاخرى وهي من مسجد المصطفى صلى الله عليه واله وسلم المشهور بمسجد نافع الى الشارع العام جهة الكرسي سابقا (الساحة المقابلة لمخبز التنور الشعبي القديم عند فريق العين) حيث كان المسجد هو الذي يصلى فيه على الموتى قبل بناء المغتسل الخاص بالقرية ومصلاه.

أحياء القرية

أشهر الأحياء

الحي الأخضر وهو أكبر الأحياء الموجودة يوجد في الجهة الشمالية من القرية.

حي الحلة ويقع بمحاذاة جبل القرة.

حي الصرمة ويقع بمحاذاة الجبل بالقرب من حي الحلة إلا أنه أكبر منه.

حي القوع يقع بالقرب من جبل أبو حصيص (الصفا سابقا).

بقية الأحياء

حي العين الذي كان ينبع منه عين نهر محلم .

وحي القرحة، حي الزرب، حي الشمس الحامية.

حسينيات القرية ومساجدها

حسينية الزهراء (وهي أكبر حسينية في القرية وتقع بجوار مدرسة البنات الابتدائية الأولى في القرية).

حسنية الامام المنتظر (وتقع بجوار الشارع العام).

حسينية الرسول الأعظم، حسينية الإمام الرضا، حسينية البتول ، حسينية السبطين وحسينية ام البنين والحسينية الجعفرية

حسينية المهدية وحسينية الزينبية

المسجد الجامع للبلدة(مسجد الامام المهدي).

جامع الإمام الحسين بالقوع.

جامع العترة الطاهرة

ومسجد المصطفى (مسجد نافع).

مسجد الديهي (بالحلة).

مسجد الإمام علي عليه السلام (الشرقي) ( بالقرحة).

مسجد الزهراء ومسجد الإمام الحسن في فريق العين في نفس القرية ومسجد زين العابدين .

أهم أندية قرية التويثير

نادي التويثير وهو النادي الرئيسي في القرية.

نادي الفوارس في الحي الأخضر يأتي بعد نادي التويثير من حيث الأهمية.

نادي القوع بحي القوع بالقرب من جبل أبو حصيص.

نادي التقدم

نادي أبو الطحين

معلومات مدينة

الاسم الرسمي التويثير

اسم2 At-Tuwaitheer

البلد المملكة العربية السعودية

صورة المدينة 72

تعليق الصورة صورة لقرية التويثير بين جبل القارة وأبو حصيص

حجم الصورة 430

علم

تعليق علم

شعار

تعليق شعار

اللقب تيثار

تاريخ التأسيس

خريطة المدينة

تعليق على الخريطة

نوع المنطقة منطقة إدارية

اسم المنطقة الشرقية

المسؤول الأعلى

اسم المسؤول

المسؤول الثاني

اسم المسؤول الثاني

المسؤول الثالث

اسم المسؤول الثالث

مساحة الأرض

مساحة المياه

ارتفاع أدنى 5 م — أقصى 18 م

المساحة الكلية 103,5 كم2

التعداد السكاني 28,000 شخص

سنة التعداد

إجمالي السكان 30,000 شخص

الكثافة السكانية

خط العرض

خط الطول

خريطة البلد

غرينتش توقيت صيفي

التوقيت توقيت مكة

فرق التوقيت +3

اللغة العربية

الديانة الإسلام

العملة الريال السعودي

موقع http //www.tethar.net

خلفية 3366FF

كتابة ffffff

التويثير قرية من قرى المملكة العربية السعودية وتقع في محافظة الأحساء شرقي مدينة الهفوف ضمن ما يسمى ب القرى الشرقية على بعد حوالي 14 كم تبلغ مساحة التويثير عامة 103,500 متر مربع أما عدد السكان فيبلغ 8500 نسمة عام 1412 أما حاليا تقدر بـ 28000 نسمة تقريباً.

وتقع بمحاذاة جبل القارة (الشبعان سابقا) بالأحساء وهي أكبر القرى المحيطة بالجبل (التويثير, القارة، الأحساء القارة , الدالوة . التهيمية ) وتعتبر من أكبر قرى الأحساء مساحة وأقدمها تاريخا.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في كوريا الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف هادي بن قشوي ال هشلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] منصة ذا إيجينت الألكترونية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب عوده عواد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خدمات قطر ] أفضل عيادات قطر – أشهر العيادات
- [ تعرٌف على ] الحاضرون العشرة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسه سلطان بن محمد بن شبيب الشلوي للمقاولات العامة ... الجبيل ... الشرقية
- [ حبوب البشرة ] كيف أتخلص من حبوب الوجه في يوم واحد
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] وكالة الخليج القطرية GULF AGENCY CO QATAR ( WLL ) ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات يوسف القرضاوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجموعة العقيلي العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات قطر ] تغيير جهة العمل في قطر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله مغلي محمد الحمادي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فيليبا غاردنر
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] هيئة الأمر بالمعروف - مركز حى بدر
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] هيئة الأمر بالمعروف – مركز حى بدر ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/30