شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 5:06 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع هل يؤثر دواء ثيروكسين لكسل الغدة على الحمل والإرضاع؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

هل يؤثر دواء ثيروكسين لكسل الغدة على الحمل والإرضاع؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 5 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أنا أمٌ لطفل عمره ثلاث سنوات ونصف تقريباً، منذ أربعة شهور تقريباً اكتشفت أن عندي كسلاً في الغدة الدرقية، وأتناول عقار ثيروكسين 25 جرام يومياً، والآن حامل في الشهر الثالث، فهل يوجد ضرر على الجنين من العلاج؟ وهل يمكنني إرضاع طفلي رضاعة طبيعية بعد الولادة؟ لأني سمعت أن هذا الدواء يضر الرضيع.

أقيم في الإمارات وقال لي الطبيب أنه عند عودتي لمصر يجب عليّ مراجعة الجرعة؛ لأن نسبه التركيز تختلف من دولةٍ لأخرى، فهل هذا صحيح؟

جزاكم الله خيراً.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ دعاء حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

بما أن قصور الغدة الدرقية قد تم تشخيصه وعلاجه قبل حدوث الحمل بشهر تقريباً؛ فهذا يعني بأن الحمل قد حدث والغدة بحالة توازن، كما أن جرعة 25 ميكروغرام من (الثيروكسين) تعتبر جرعة صغيرة تدل على أن درجة القصور في الغدة هي درجة بسيطة، لكن يجب عليك الاستمرار في تناول العلاج وبانتظام، مع ضرورة إعادة تحليل هرمون TSH كل 4 أسابيع في فترة الحمل للتأكد من أن جرعة الهرمون كافية.

هرمون الثروكسين لا يعبر المشيمة -أي أنه لن يصل إلى الجنين- وهو هرمون آمن جداً في الحمل، فهو موجود بشكل طبيعي في الجسم، هذا الهرمون يبدأ بالتشكل في جسم الجنين وهو في الرحم ابتداءً من عمر 11 أسبوعاً، أي أن الغدة الدرقية عند الجنين تعمل بمعزل عن غدة الأم؛ لذلك اطمئني ولا داعي للقلق، فالعلاج لن يؤثر على الجنين مطلقاً بل هو ضروري جداً لجسمك ولصحة الحمل .
الكلام السابق نفسه ينطبق أيضاً في حالة الإرضاع، فهرمون الثيروكسين آمن جداً عند السيدة المرضع، ويمكنك إرضاع طفلك بشكل طبيعي بدون خوف أو قلق من أي تأثير.

بالنسبة لاختلاف تركيز الدواء بين البلدان، فإن التركيز نفسه لا يختلف، لكن فاعلية الدواء وجودته هي التي قد تختلف، ولذلك أنصحك بالاستمرار على نفس اسم الدواء (والشركة المصنعة نفسها) الذي بدأت بتناوله، وعدم تغييره لنوع آخر إلا عند الضرورة القصوى، ويمكنك من الآن اختيار نوع يكون موجوداً في الإمارات وفي مصر؛ فبهذا يتم تفادي أي إشكال.

نسأل الله العلي القدير أن يتم لك الحمل والولادة على خير.







شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع هل يؤثر دواء ثيروكسين لكسل الغدة على الحمل والإرضاع؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلانات العرب الآن