اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 6:48 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ شركات الساعات والنظارات قطر ] ساعات في قطر Watches In Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] ورشة اسود الصحراء لصيانة ميكانيكا السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] قطر اون لاين مالتي Qatar Online multi ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كندا وحرب العراق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مركز خدمة مركز دبي المالي العالمي الوصايا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] نوادر ابو علي للتجارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البحرين المالية ش.م.ب مقفلة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مراحل الحمل ] هل انتصف حملكِ؟ تعرفي 10 أسباب لقلة حركة الجنين في الشهر الخامس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الفيجية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] رابطة الدول المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات التونسية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] محطة تبريد تمكين مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] الصحراء الخضراء لاحواض السمك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب جمعية الهلال الأحمر السعودى # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مطاعم الامارات ] زيتون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الراوي للأبواب الجراره والألمنيوم ورخام وبلاط واصباغ ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون مضحي خليف المرعضي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] لغات كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حركة المواطن المستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة الانجال للحام وفبركة الالمنيوم ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-21
- بشار بن برد أصله ونسبه ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح محمد الطاهر بن عاشور ( الجزء الأول صفحة ظ¨ -ظ،ظ¢). # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ رقم هاتف ] مدرسة سكينة بنت الحسين الابتدائية للبنات في رأس رمان البحرين وعنوان مدرسة حكومية في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكاتب عروس البحر للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تحليل المكونات المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ألبانيا المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الجنكلي للأبواب الجرارة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب ابابيل للكتابة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] التعليم المستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] شركة الزيتون للسفريات والسياحة والشحن (ذ.م.م) ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون خالد عبدالله محمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالح سعد معجب آل هلال ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند عبيد سعد بن جامع ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- حروب علوى وبريه هي أولى الحروب الداخلية في قبيلة مطير # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] جادو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] صيدلية مينافارم حلبي .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عوض عقيل الحربي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن شجاع للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] نادي المنصورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف]ا عيادة د. حسين محرم - أخصائي جراحة الاعصاب روكسى , مصر الجديدة بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [ رقم هاتف ] مستشفى الجمال عين شمس الغربية بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ رقم هاتف ] مصنع القافلة لصناعة اللوحات الاعلانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-01
- [ تعرٌف على ] كلية الهندسة (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات السيارات قطر ] خدمات جاكوار لاند روفر Jaguar Land Rover Service ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] قطر فيجين QATAR VISION ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راشد السندي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد عبدالله مسيعيد المطيري ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] متى يظهر نجم سهيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] منتخب كندا لكرة الماء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] فندق صحراء الخليج ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب ابوانس للكتابة على الاله الكاتبة وتصوير الشخصي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ حكمــــــة ] قال الأوزاعي: \"من أخذ بنوادر العلماء خرج من الإسلام\". # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الساحل الذهبي للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] زيتينيا ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] السعيد ناصر الدين محمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مخبز نسر الصحراء ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور محمد ناصر المصعبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] مطعم ليمون جراس التايلندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ مؤسسات البحرين ] رينج للأوراق المالية ذ م م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة نطاق الخدمة للتجارة (سيرفس زون( # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] نوادر النجدي ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أكبر تجمعات حضرية مسيحية من حيث عدد السكان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] القنصلية العامة لكندا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] عبد الله الملا التجارية Abdulla Al Mulla Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] عطورات روما ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ الكثافة السكانية ] عدد سكان قطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- وكالة فرسان للسفر والسياحة (المكتب الرئيسي) # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- [ تعرٌف على ] منتخب رابطة الدول المستقلة لكرة القدم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف] الطبيب السيوتي عبد الفتاح .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-29
- [ السياحة في الدول الأجنبية ] أين تقع زيلامسي؟ 6 معلومات عن أجمل المنتجعات السياحي في العالم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ خذها قاعدة ] يقول لي أبي دائماً , لا تثقي في شخص تلفازه أكبر من رف كتبه. - إميليا كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق صحية ] طهي اللانشون في المنزل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه شداد راجي المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] شارع ناصر الصحراء لمقاولات البناء ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المسجد المنصوري الكبير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الحافة الهندسية للتجارة EDGE ENGINEERING TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] بينج التجارية Ping Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] رومانتك للتجاره ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] عقدة مستقلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ برامج إلكترونية ] دور نظام المعلومات في المؤسسة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] مطعم قصر الحراء ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] كوكب خارج المجموعة الشمسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دينا تيك دايف ش.م.ب (مقفلة) ذات رأس مال أجنبي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ليا التجارية LIYA ELECTRICAL TRADING W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- سعود بهوان # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] رياح الصحراء للالكتروميكانيكال ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم زيتون ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ورشة المستقل للحداده و اللحام ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير فرج جراد العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-15
- [ تعرٌف على ] طيران كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حيوانات وطيور ] 24 من أمتع المعلومات عن الحيوانات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عويض مزنان المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ علوم ] الطاقة الشمسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] لهجة حوطة بني تميم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] لهجة حوطة بني تميم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | لهجة حوطة بني تميم
يدغم أهل حوطة بني تميم الحروف المتقاربة في الأصوات، مثلى (صادق)و (صدق) و (مزرعتكم) و (مزرعتهم) و (خلطْتُ) و (عبدْتُ) فيقولون: «صاج» و«صج» و«مزرعكُّم» و«مزرعتُّم» و«خلََت» و«عبتُّ». والأصل في الإدغام عندهم ان يؤثر الحرف الثاني في الحرف الأول ما عدا التاء والهاء في «مزرعتم» فقد أثر الأول في الثاني. والإدغام لغة تميم أو هو لبعض تميم كما أن أبا عمرو التميمي كان يقرأ عددا من الآيات المشتملة على كلمات ذات أصوات متماثلة أو متقاربة بالإدغام مثل قول القرآن «فإذا قضيتم مناسكم» و«ما سلكم في سقر».
ينون أهل حوطة بني تميم النكرات غير النهائية في الجملة الكلامية بتنوين مكسور في مثل (شيء بعد ما صار) و (الشعبان ملاى من الناس)، و (تروح لأناس من البلدة) فيقولون: «شيٍ بعد ما صار» و«الشعبان مليانةٍ من الناس»، و«تحب تروح لناسٍ البلدة»، ويؤدي التنوين وظيفة مهمة في الموازنة بين المقاطع الصوتية في الجملة، ويشعر السامع أن الكلام لم يكتمل، وأن المنون غير محدد. وينتشر مثل هذا التنوين في سائر بلاد نجد وجنوب العراق والكويت، وقد أورد النحاة شواهد للتنوين في شعر عدد من بني تميم مثل قول رؤبة بن العجاج التميمي (وقاتم الأعماق خاوي المخترقن)، وقول جرير (أقلي اللوم عاذل والعتابن).
إذا لم يكن فيكُن ظلٌولاجنى فأبعدكُن الله من شيرات
أي «شجرات»، يقول أبو الهيثم: ليس بيئ الأزْيم والأزجم إلا تحويلة الجيم ياء، وهي لغة في تميم.
للهمزة في لهجة أهل حوطة بني تميم عدد من الأحوال؛ منها:
-تحقيق الهمزة في مثل: (أصْل) فيقولون: «أصِل».
-قلب الهمزة عينا في مثل (هيئة) و (مسألة) و (سؤال) فيقولون: «هيعة» و«مسعلة» و«سعال».
(1) اعتمد المؤلف إيراد أغلب هذه الظواهر الصوتية على المرجع التالي:
محمد الباتل الحربي. اللغة المحكية في حوطة بني تميم. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الآداب. قسم اللغة العربية. جامعة الملك سعود. عام 1400هـ. يقول ذو الرمة: أعن (أإن) ترسمت من خرقاء منزلةماء لصبابة من عينيلط مسجوم
• في قلب الهمزة واوا في مثل (أين) و (أي شيء)و (الله أكبر) فيقولون: "وين" و" وش " والله وكبر"، وشاهده في لغة تميم، قول رؤية بن العجاج: كالكودن المشدود بالوكاف.(الأكاف)
• قلب الهمزة صوت لين في مثل (رأس) و (بئر) و (ذئب) و (شؤم)
• و (توضأت) و (عبات) و (قرأت) فيقولون: «راس» و«بير» و«ذيب» و«شوم» و«توضيت» و«عبيت» و«قريت» وهذا له ما يؤيده في الفصحى، حيث ورد أن بني كعب من تميم يقولون رفيت في «رفأت» وروي أن أبا عمرو التميمي لا يهمز في قراءته كل همزة ساكنة.
• قلب الهمزة ياء في مثل (سائر) و (طائر) و (مصائب) و (ملان) و (قراءة) فيقولون: " ساير" و" طاير" و" مصايب " و" مليان " و"قراية "، وقد كان أبو عمرو بن العلاء التميمي يسهل الهمزة كثيرا فيقول: خطيات "خطيئات.
•تسبق بعض الأفعال والأسماء عند أهل حوطة بني- بحرف «ب»
•في مثل (أنا أشرب ماء) و (هو يُحَصِّل شيئا) فيقولون: «أ باشرب ماء» و«هوبيحصل شيء». •ويقيمون حرف الباء (ب) مقام الفعل للتعبير عن الرغبة فعل مستقبل بحيث لو استعملت الفعل (أريد) أو (أود) مكانها لاستقام المعنى فيقولون: «أنا أب هذا»، و«أنت تبِ تروح». •ويسبقون بعض كلامهم أثناء الحديث أو عند مجاذبته ب (عاد) في مثل (خلى عياله وسافر) و (جاء به من بيته) و (يوم أنه راح ما خبَّرنا). فيقولون: "عاد خلى عياله وسافر" و"عاد هو يَايبة من بيته، و"عاد يوم انه ما خبرنا". •وتقدم (زاد) بعض كلماتهم؛ في مثل يقول (إنه غائب) و (أنت مخطئ يوم تزوره) فيقولون: «زاد يقول إنه غائب» و«زاد أنت يوم تزوره»، ولكنهم لا يبدأون بها في الحديث لأنها تحمل معنى مستخرجا من كلام سابق، وهي قريبة الشبه بمعنى «أما» التي تعني حقاً. •يخصون الفعل المضارع بـ (دلَّى) فيقولون «دلَّى يضربهم»، و«دلَّى يشرب»، و«دلَّى يدرس»، وتعني أنه شرع في ضربهم، وشرع في شرب الماء، و: في الدراسة. الكتر: الجانب والناحية، ولعلها من الأقتار والأقطارة وهي النواحي من كل شيء، والواحد قتر، وقطر، ويقال: ما أبالي على أي قتريه وقع.. كمارواها أبو الطيب اللغوي عن الأصمعي.
مير: تستعمل بمعنى لكن.. للاستدراك، يقول السامرائي: ويعبرون عن لكن بمار أو مير. ويقول صاحب (الصحاح):
بعض بني تميم يقول: لعـنـّك، بمعنى لعـلّـك قال القرطبي:
تميم يقولون إسرائين بالنون (إي إسرائيل)
أمثلة من الشعر النبطي:
ومناحي كنـّه على بير بترونوإلا على شط البحر باسمهان
بترون: بترول (أي بئر بترول)
وقول الشاعر:
حرام ماجبت المثايل يا لولاكحيثـك كما النيرة وغـيرك متاليك
النيرة: الليرة (والمتاليك هي العملة الصغيرة المجزأة منها). معنى: من وين ياي ويقول /عبد الله بن محمد بن خميس – عضو المجمع – في العامية، والدخيل، واللهجات في قلب الجزيرة العربية (*)
فيلقى مثلاً التميمي تميميًّا آخر فيقول له: «من أين أنت ياي؟» فيجيبه: «ياي من اليوف» يظنه السامع كلامًا مرطونًا لا علاقة له بالفصحى. والواقع أن السائل يقول: «من اين أنت جاء» بتسهيل الهمزة من (أين) وإبدال الجيم ياء على لغة تميم وقلب الهمزة ياء. والجواب جاء هكذا: «جاء من الجوف» بقلب الجيم ياء في (جاء) و (الجوف). أتْلاَ: بتسكين التاء وفتح اللام - آخر - الأخير . واتلا الطابور اخره. واتلاهم - اخرهم. يقول المثل (مايسوا التالية من الغنم) والتالية الأخيرة من الغنم. ودائما الأخيرة من الغنم أما تكون مريضه أو بها عيب.
احتراهْ: بتسكين الحاء والتاء والراء مفتوحتان - انتظره . يحترينا - ينتظرنا . احتريك – انتظرك.
اسْفَهَلْ: بتسكين السين وفتح الفاء والهاء - ارتاح. وأنس. مِسْفِهِلْ – منشرح الصدر.
إقْحَصْ: بتسكين القاف وفتح الحاء والصاد ساكنه – إنهض. يقول (قم اقحص وجيب الاكل.
بْطَانْ: البطان مصنوع من الحبال ومسفوف (ملفوف عليه) بالخرق البالية من الأقمشة. وهو يستعمل لطلوع النخلة عند تلقيحها أو خرفها.
تَلْ: بفتح التاء وتسكين اللام - تل الشيء نزعه من مكانه بقوه . تل الحبل نزعه وسحبه بشدة. يقول الشاعر عبدالمحسن آل حويتان:
يا تل قلبي تل في لـو الجواذيـبلا قام راعي الذود ينهـم شريبـهقطعان حاديها الظما واللواهيـبساط ظماها تنهب الماء نهيبـه
جثير: كثير
جْرَابْ: الجراب - وهو مصنوع من الجلد شكله اسطواني يستعمل للقهوة والهيل ويوضع في شكله عود من سيور الجلد للجمال والزخرفة.
حَنْشَلْ: بفتح الحاء وتسكين النون والشين مفتوحه - حرامي ولص.
دَحَمْ: المداحمه التصاق الكتف بالكتف في الازدحام. ويداحمني يضيق علي.
يقول الشاعر:
تلقى الردي يدحم بوجـه متينـاوولد الحمولة قام يمشي مع الساس
دلَّى: بفتح الدال واللام مشددة مع الفتح - أصبح. فيقولون (دلَّى الولد يتكلم). و (دلَّى الولد يمشي) بعد أن كان يحبو. و (الحمار دَلَّى يعرف الطريق).
رَِدِىْ: الرَّدِى – الشيء التافه . أو من به عيب من الرجال. يقولون فلان عايب وردي. وهو عكس الجيد والحسن ويقول (فلان علومه رديه) أي أفعاله . قال الشاعر رشيد العميقان:
ضعاف النفوس أهل الردى والمذلةطيور الظلام اللي بوسط السراديـب
رَِكَى: بفتح الراء والكاف - اعتمد . يِرْكِى عَلِيْه – يعتمد ويتكل عليه بعد الله في انهاء أو قضاء حاجة له. يقول الشاعر رشيد آل عميقان:
وقـت بـه الواشـي رفيـع محلـه(يركي) على الأجواد سواء المشاهيب
رَيَّالْ: رجل. رياييل – رجال. وهنا تستبدل الجيم ياء في لغة تميم.
زَادْ: الزاي مفتوحه وتسكين الدال - وتعني أمَا والتي تعنى حقاً . يقول (إنه مريض) و (أنت مخطئ يوم تعطيه دراهم) فيقولون: زاد يقول إنه مريض وزاد أنت يوم تعطيه دراهم "، ولكنهم لا يبدأون بها في الحديث لأنها تحمل معنى مستخرجا من كلام سابق،
زِبِيْل: بكسر حرف الزاي والباء وتسكين الياء - يصنع من الخوص - ويستعمل الفلاح الزبيل في أغراض متعددة ومنها:
نقل الأتربة من مكان إلى آخر في المزرعة أو في البناء. حفظ البذور - نقل الثمار - نقل الأدوات الزراعية.
زَرْنُوْج: بفتح الزاي وتسكين الراء وضم النون - زرنوق – وهو العمود على حافة البئر.
سَبَاي: السباي - يتكون من ثلاث من جريد النخيل أو ثلاث خشبات بطول مترين تقريباً وتربط الثلاث من الأطراف العلوية وتتباعد الأطراف السفلية . مثل الشكل الهرمي. تعلق فيه قربة الماء أو لخض
سُفْرَه: سفرة الاكل - تصنع من خوص النخيل وهي دائرية الشكل.قطرها من متر إلى متر ونصف تقريباً.
سْقَاءْ اللَّبَنْ: مصنوع من الجلد ويختلف في الحجم كبير ووسط وصغير ويستعمل السقاء في خض اللبن ويستعمله الحاضرة والبادية .
صَيَّفْ: بفتح الصاد والياء مشددة مع الفتح - تأخر. يقول (ليه جيت مصيف) أو (صيفت علينا) أو (رحنا مصيفين على الموعد) ذهبنا متاخرين على الموعد.
طُبَقْ: الطبق - يصنع من خصوص النخيل أي ورق الجريد إذا يبس يخمر في الماء ثم يصنع منه الطبق كما هي صناعة الزبيل. ويستعمل الطبق في تنظيف العيش من الأتربة وتوضع فيه قرصان البر ويوضع فيه بعض المحاصيل الزراعية.
عَتَلْ: قضيب حديدي بطول الرجل تقريبا وهو من الصلب. لها أنواع كثيرة تختلف باختلاف أطوالها. ويستعملها الفلاح في خلع الفسائل وفي البناء والحفر والهدم وغير ذلك.
عَثَى: بفتح العين والثاء – افسد. وعثى في الأرض افسد فيها.
غَدِيْت: بفتح الغين وكسر الدال والياء ساكنه - أصبحت . (غدا) – أصبح. يقول لولده (ذاكر غديك تجيب علامه كبيره). والأولاد كبروا وغدوا رياييل). ويقول الشاعر عبدالمحسن آل حوتان التميمي:
إلى سمعت صب الدلى والنواديـبغدا لهـا فـوق المراكز-حطيبـه
قْرَايَهْ: بتسكين القاف وفتح الراء والياء - قراءة. يقول (اليوم قريت الدرس) و (والأولاد قروا دروسهم).
قَضَبْ: مَسَكْ. واصلها قبض . إقْضَبْ: أمسك وقضبت الحرامي. بدلاً من قبضت على الحرامي. والقضب يكون باليد .
قِلَّهْ: قول له . قال الشاعر رشيد العميقان:
لا شفت راعي الطيـب قلـه وقلـهقله ترى وقت الشقى بـه تعاجيـب
كَبْل: بفتح الكاف وتسكين الباء - قَبْلْ . يقول (كَبْل أمْس) أي قَبْل امس.
كَتْر: الكتر - الجانب والناحية من الشيء. ولعلها من الأقتار والأقطارة وهي النواحي من كل شيء. يقول (تعال في كتري) أي بجانبي.
كَرْ: الكر- يتكون من بطان ملفوف من ثلاثة حبال ويلف كذلك بالخرق البالية من الأقمشة وله عروة من نفس الخانة بطول 1.5 متر إلى 1متر ونصفه الثاني مصنوع من الجلد قبل الدبغ بطول 1.25م أو 1.5م. ويستعمل لصعود النخلة.
كِمَى: بكسر الكاف وفتح الميم – اخفى. يَكْمِي - يَخْفِي . ويكمي السر- يَحْفَظُه. يقول الشاعر عبدالمحسن آل حوتان التميمي:
إن ترحم اللي ما يكـز المناديـبومن الهوى لو مات ما يندرى بهيكمي سهوم الحب غصب بلا طيبلو مات ما يبديه لأقـرب قريبـه
مْبَرِّدْ: بتشديد الراء - المـبرّد: يصنع من سعف النخيل أو قصب النبات شكله دائري ملون يستعمل لوضع القهوة قبل حمسها وبعده ويسمى المبرد بتشديد الراء لأنه يبرد القهوة بعد حمسها.
مَحَّدْ: بفتح الميم والحاء مشددة مع الفتح - لا أحد . يقول (مَحَّدْ عِنْدَنَا) و (مَحَّدْ مَعْهُمْ). يقول الشاعر رشيد العميقان التميمي:
السيف ابـو حديـن محـدا يسلـهما عادله بالوقـت هـذا مواجيـبضاع الجدي وسط النجـوم المطلـهوسهيل اليماني تاه بين الحواسيـب
مَخْرَفْ: يُصْنَع المَخْرَف من جريد النخل أو سعف النخل.وهو زبيل لجمع الرطب من أعلى النخلة.
مِدْخَن: مدخنة البخور. والمدخن يصنع من الحجر قديماً ثم صنع من الخشب بأطوال مختلفة يتراوح طوله من 2. سم و 3. سم و4. سم له قاعدة يوضع على القاعدة أربع أعمدة تكون موضعا لمسكه باليد ثم يوضع على الأعمدة رأس المدخن ينتهي بأربع زوايا كل زاوية بارزة في أعلى المدخن ويوضع عليه العود والطيب ويدار على الضيوف في المجلس.
مِرْقَابْ: بكسر الميم وتسكين الراء وفتح القاف – ابراج مراقبة تكون حول القرية . وهي نقاط مراقبه للاعداء . وجمعها مراقيب.
مَزْرَعَتُّمْ: مزرعتهم . و (مَزْرَعَكُّمْ) مَزْرَعَتِكُمْ .
مَطْبَلَه: المطبلة - مصنوعة من الخشب طولها متر تقريباً طرف ضخم وطرف رفيع . وتستعمل في دق الحبوب بأنواعها.
مِنْحَازَهْ: بكسر الميم والنون ساكنه وفتح الحاء - مَدَقْ . والمدق مصنوع من الخشب أو جذوع النخل. وتستعمل المنحازة لدق وهرس الحبوب.
مِهْرَاسَه ْ: المهـراسة - تصنع من الخشب تستعمل للدق ولها يد من الحجر طول المهراسة يتراوح من 15سم إلى 1. سم ترصع بالقمور الحمراء لتجميلها
مِيْدِي: بكسر الميم والدال - يَقْصُدَنِيّ . مِيْدَكْ – يقصدك. يقول (أنْخَا مِيْدِيّ) أي هل تقصدني.
مِيْر: تستعمل بمعنى لكن.. للاستدراك، يقول السامرائي: ويعبرون عن لكن (بمار أو مير). يقول (رحت لأحمد في البيت مير مالقيته).
نَطَلْ: بفتح النون والطاء - رمى . نطل الشيء: ألقاه. يقول (انطل اللي بيدك).
نَظَلْ: بفتح النون والظاء وتسكين اللام - نظل فلان فلانا أي عانه وأصابه بالعين ورماه بها. وفلان نظول. والمرأة نظوله. ومن اصيب بالعين فهو منظول.
نِقِيْرَهْ: النقـيرة - تصنع من الحجر قاعدتها مربعة الشكل طول ضعلها 3سم على شكل هرم من أعلى إلى أسفل مزخرفة بالنقوش بزخارف مربعات ومثلثات تحفر من أعلى بقطر 1. سم وعمق 15سم تدق فيها القهوة العربية قبل صنع النجر الذي يستعمل لدق القهوة ويقدر ارتفاعها 4. سم وتباع بحوالي خمسة عشر ريالاً فرانسي تم بعدها صنع النجر من النحاس بدلاً منها ولها يد من حجر بطول 25سم اسطواني الشكل.
هَقْوَهْ: بفتح الهاء والقاف ساكنه وفتح الواو - ضن . يقول له (ماهقيت انك تعمل كذا) و (تهقى فلان يجي على الموعد). هقوتي - ظني . هقيت- ظننت.
وِِِِِرْع: بكسر الواو وتسكين الراء - ولد – فتى . والجمع وِرْعَان . يقول الشاعر رشيد العميقان:
يشكي زمان ماعـرف منهـج لـهوقت غريب يجعل الورع به شيـب
يَابْ: بفتح الياء - جاب . يَايْبَهْ: جاء به . يقول (يَايْبَهْ من بِيْتَه) جَاء بِهِ من بَيْتَه . وللمؤنث يابت.
يَاهِلْ: بفتح الياء وكسر الهاء - جاهلوهو الولد الصغير. وفي لهجة بني تميم كما ذكرنا يقلبون الجيم ياء. يقولون للجمر – يمر.
يِِِسْوَى: بكسر الياء وتسكين السين والواو مفتوحة - يُسَأوِيّ . يقول (الخروف هذا يِسْوَى ألف ريال) و (هذا الرجل ما يِسْوَى شي). لايساوى شيء.
يَمَّهْ: الياء مفتوحه والميم مشددة مع الفتح - جِهَتَهْ – بِجَانِبَهْ – إلِيْه . يقول (رِحْ يَمَّهْ يَعْطِيك) و (تَعَال يَمِّي) أي بقربي. وجَلسْت يَمْهُمْ.
يِنُوْم: بكسر الياء وضم النون وتسكين الواو - ينام.
لدى أهل حوطة بني تميم اختصارات في مرادفات الكلام كثيرة جداً، منها: (اسبط) يعني اخفي ما علمت أو سمعت.
(عقب الأخير) بعد صلاة العشاء.
(صحّيح) بشد الحروف صفة تقال لشخص عقله محدود.
(عس - عسنا - عسيتهم) أي مررت بهم.
(اها - يزي) كلمة تقال للغير وهي مرادفه لكلمة (كفى).
•ينطق أهل حوطة بني تميم دون سواهم القاف بصوت الجيم في مثل (قد بيع) و (قليب) فيقولون: «جد بيع» و«جليب»، وأكثر هذا له ما يؤيده في فصيح العرب ة فقد روى أبو الطيب اللغوي أنه يقال: زرجته بالرمح، أزرجه زرجا، وزرقته به زرقا، إذا طعنه بة طعنا سر!عا، ويقال عزق الأرض وعزجها إذا قلبها بالمسحاة. •وينطقون القاف بصوت الكاف في مثل (قبل) و (قلبان) "قفَّوا) فيقولون: "كبل أمس " و"كلبان " و"كفوا"، وقد أشار إلى ابن دريدل بقوله: فأما بنوتميم فإنهم يلحقون القاف بالكاف فتغلظ جدا فيقولون: الكوم، يريدون القوم، وهذه لغة معروفة في تميم.
ينطقون الضاد ظاء في مثل (بعضهم يأكل بعضا) فيقولون: «بعظهم ياكل بعظ»، ويؤيد هذا قول رؤبة بن العجاج:
والأزد أمسى شلوهم لفاظا لا يدفنون منهم من فاظا إن مات في مصيفه أو قاظا
ويؤيد ذلك رواية أبي حاتم حيث قال: «بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت» وهذا يعني أن غيرهم من تميم ينطقون الضاد ظاءً. وقد قام الفلاح حاتم بهذا العمل الأجرومى.
ينطق أهل حوطة بني تميم الكاف صوتا شبه مزجي (ج) في مثل (أعطاكِ أبوك) و (ركية) و (كثير) و (الكيل) فيقولون: «عطاج أبوج» و«رجيَّة» و«جثير» و«الجيل»، يقول سيبويه: «وأما ناس كثير من تميم وناس من أسد فإنهم يجعلون مكان الكاف للمؤنث شيناً»، ويقول أبو الطيب اللغوي: «وهي لغة تميم وجماعة من العرب، وتسمى هذه اللغة بالكشكشة» ويقول الثعالبي: (الكشكشة تعرض في لغة تميم كقولهم في خطاب المؤنث: ما الذي جاء بش؟ يريدون بك).
ويقول المبرد: (قال معاوية يوما: من أفصح الناس؟ فقام رجل من السماط فقال: قوم تباعدوا عن فراتية العراق وتيامنوا عن كشكشة تميم وتياسروا عن كسكسة بكر، ليس فيهم غمغمة قضاعة ولاطمطمانية حمير، فقال معاوية: من أولئك؟ فقال: قومي يا أمير المؤمنين، فقال له معاوية: من أنت. قال: أنا رجل من جرم. قال الأصمعي: جرم من فصحاء الناس).
يقول ابن منظور: (وفي حديث معاوية: تياسروا عن كشكشة تميم، أي إبدالهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون: أبوش وأمّش) «أبوك وأمك».
وأهل حوطة بني تميم لا ينطقون الكاف المذكورة شينا مطلقة بل صوت مزجي بيئ الشن والجيم.
يتم أهل حوطة بني تميم اسم المفعول من الثلاثي الأجوف سواء أكان يائيا مثل (مخيط) أم واويا مثل (مصون)، فيقولون: «مخيوط» و«مصيون». يقول سيبويه: «وبعض العرب يخرجه- يعني اليائي- على الأصل مخيوط..» أما الآخرون فقد نصوا على أن تصحيح اليائي لتميم، ولكنهم اختلفوا في تصحيح الواوي، فنسبه ابن جني وابن السيد، وابن يعيش، وابن منظور إلى تميم، فيما لم ينسبه لقبيلة بعينها آخرون مثل ابن عصفور والحريري وابن هشام.
لهجة متميزة عمًّا حولها من لهجات البلدان المجاورة وهذا التميز له جذوره التاريخية وأصوله اللغوية، حيث حفلت كتب اللغة بدلالات وشواهد كثيرة عليها وقد ساهم موقع حوطة بني تميم في المحافظة على هذه اللهجة لقرون عديدة. عندما تستمع إلى «لهجة أهل الحلوة» ولهجات البلدان القريبة منها كالخرج ونعام والحريق والأفلاج تجد فرقا كبيرا بينها من حيث نطق بعض الحروف ومخارجها وغيرها من الصوتيات الأخرى، ويتبادر لذهن السامع لأول وهلة تشابه تلك اللهجة مع لهجات أهل الخليج العربي وهذا التشابه له ما يبرره، فلهجة أهل حوطة بني تميم لهجة عربية قديمة تعود بجذورها لقبيلة تميم العريقة التي أثرت فيما حولها من القبائل والجماعات.
وسيتم عرض عدد من الظواهر الصوتية التي قد لا ينفرد ببعضها أهل حوطة بني تميم، مع ذكر الشواهد عليها من كتب اللغة ومن هذه الظواهر ما يلي.
6- الإدغام
يدغم أهل حوطة بني تميم الحروف المتقاربة في الأصوات، مثلى (صادق)و (صدق) و (مزرعتكم) و (مزرعتهم) و (خلطْتُ) و (عبدْتُ) فيقولون: «صاج» و«صج» و«مزرعكُّم» و«مزرعتُّم» و«خلََت» و«عبتُّ». والأصل في الإدغام عندهم ان يؤثر الحرف الثاني في الحرف الأول ما عدا التاء والهاء في «مزرعتم» فقد أثر الأول في الثاني. والإدغام لغة تميم أو هو لبعض تميم كما أن أبا عمرو التميمي كان يقرأ عددا من الآيات المشتملة على كلمات ذات أصوات متماثلة أو متقاربة بالإدغام مثل قول القرآن «فإذا قضيتم مناسكم» و«ما سلكم في سقر».
7-التنوين
ينون أهل حوطة بني تميم النكرات غير النهائية في الجملة الكلامية بتنوين مكسور في مثل (شيء بعد ما صار) و (الشعبان ملاى من الناس)، و (تروح لأناس من البلدة) فيقولون: «شيٍ بعد ما صار» و«الشعبان مليانةٍ من الناس»، و«تحب تروح لناسٍ البلدة»، ويؤدي التنوين وظيفة مهمة في الموازنة بين المقاطع الصوتية في الجملة، ويشعر السامع أن الكلام لم يكتمل، وأن المنون غير محدد. وينتشر مثل هذا التنوين في سائر بلاد نجد وجنوب العراق والكويت، وقد أورد النحاة شواهد للتنوين في شعر عدد من بني تميم مثل قول رؤبة بن العجاج التميمي (وقاتم الأعماق خاوي المخترقن)، وقول جرير (أقلي اللوم عاذل والعتابن).
2-الجيم
، وقد ورد في أمالي القالي: «كما قا لوا الصهاريج والصهاري، وصهريج وصهري، لغة تميم (لا اريد التفريق العنصري لكن هذا لهجة أهل المحافظة أجمع)»، وتقول أم الهيثم المنقرية التميمية:إذا لم يكن فيكُن ظلٌولاجنى فأبعدكُن الله من شيرات
أي «شجرات»، يقول أبو الهيثم: ليس بيئ الأزْيم والأزجم إلا تحويلة الجيم ياء، وهي لغة في تميم.
1- الهمزة
للهمزة في لهجة أهل حوطة بني تميم عدد من الأحوال؛ منها:
-تحقيق الهمزة في مثل: (أصْل) فيقولون: «أصِل».
-قلب الهمزة عينا في مثل (هيئة) و (مسألة) و (سؤال) فيقولون: «هيعة» و«مسعلة» و«سعال».
(1) اعتمد المؤلف إيراد أغلب هذه الظواهر الصوتية على المرجع التالي:
محمد الباتل الحربي. اللغة المحكية في حوطة بني تميم. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الآداب. قسم اللغة العربية. جامعة الملك سعود. عام 1400هـ. يقول ذو الرمة: أعن (أإن) ترسمت من خرقاء منزلةماء لصبابة من عينيلط مسجوم
• في قلب الهمزة واوا في مثل (أين) و (أي شيء)و (الله أكبر) فيقولون: "وين" و" وش " والله وكبر"، وشاهده في لغة تميم، قول رؤية بن العجاج: كالكودن المشدود بالوكاف.(الأكاف)
• قلب الهمزة صوت لين في مثل (رأس) و (بئر) و (ذئب) و (شؤم)
• و (توضأت) و (عبات) و (قرأت) فيقولون: «راس» و«بير» و«ذيب» و«شوم» و«توضيت» و«عبيت» و«قريت» وهذا له ما يؤيده في الفصحى، حيث ورد أن بني كعب من تميم يقولون رفيت في «رفأت» وروي أن أبا عمرو التميمي لا يهمز في قراءته كل همزة ساكنة.
• قلب الهمزة ياء في مثل (سائر) و (طائر) و (مصائب) و (ملان) و (قراءة) فيقولون: " ساير" و" طاير" و" مصايب " و" مليان " و"قراية "، وقد كان أبو عمرو بن العلاء التميمي يسهل الهمزة كثيرا فيقول: خطيات "خطيئات.
9- سوابق الكلمات
•تسبق بعض الأفعال والأسماء عند أهل حوطة بني- بحرف «ب»
•في مثل (أنا أشرب ماء) و (هو يُحَصِّل شيئا) فيقولون: «أ باشرب ماء» و«هوبيحصل شيء». •ويقيمون حرف الباء (ب) مقام الفعل للتعبير عن الرغبة فعل مستقبل بحيث لو استعملت الفعل (أريد) أو (أود) مكانها لاستقام المعنى فيقولون: «أنا أب هذا»، و«أنت تبِ تروح». •ويسبقون بعض كلامهم أثناء الحديث أو عند مجاذبته ب (عاد) في مثل (خلى عياله وسافر) و (جاء به من بيته) و (يوم أنه راح ما خبَّرنا). فيقولون: "عاد خلى عياله وسافر" و"عاد هو يَايبة من بيته، و"عاد يوم انه ما خبرنا". •وتقدم (زاد) بعض كلماتهم؛ في مثل يقول (إنه غائب) و (أنت مخطئ يوم تزوره) فيقولون: «زاد يقول إنه غائب» و«زاد أنت يوم تزوره»، ولكنهم لا يبدأون بها في الحديث لأنها تحمل معنى مستخرجا من كلام سابق، وهي قريبة الشبه بمعنى «أما» التي تعني حقاً. •يخصون الفعل المضارع بـ (دلَّى) فيقولون «دلَّى يضربهم»، و«دلَّى يشرب»، و«دلَّى يدرس»، وتعني أنه شرع في ضربهم، وشرع في شرب الماء، و: في الدراسة. الكتر: الجانب والناحية، ولعلها من الأقتار والأقطارة وهي النواحي من كل شيء، والواحد قتر، وقطر، ويقال: ما أبالي على أي قتريه وقع.. كمارواها أبو الطيب اللغوي عن الأصمعي.
مير: تستعمل بمعنى لكن.. للاستدراك، يقول السامرائي: ويعبرون عن لكن بمار أو مير. ويقول صاحب (الصحاح):
بعض بني تميم يقول: لعـنـّك، بمعنى لعـلّـك قال القرطبي:
تميم يقولون إسرائين بالنون (إي إسرائيل)
أمثلة من الشعر النبطي:
ومناحي كنـّه على بير بترونوإلا على شط البحر باسمهان
بترون: بترول (أي بئر بترول)
وقول الشاعر:
حرام ماجبت المثايل يا لولاكحيثـك كما النيرة وغـيرك متاليك
النيرة: الليرة (والمتاليك هي العملة الصغيرة المجزأة منها). معنى: من وين ياي ويقول /عبد الله بن محمد بن خميس – عضو المجمع – في العامية، والدخيل، واللهجات في قلب الجزيرة العربية (*)
فيلقى مثلاً التميمي تميميًّا آخر فيقول له: «من أين أنت ياي؟» فيجيبه: «ياي من اليوف» يظنه السامع كلامًا مرطونًا لا علاقة له بالفصحى. والواقع أن السائل يقول: «من اين أنت جاء» بتسهيل الهمزة من (أين) وإبدال الجيم ياء على لغة تميم وقلب الهمزة ياء. والجواب جاء هكذا: «جاء من الجوف» بقلب الجيم ياء في (جاء) و (الجوف). أتْلاَ: بتسكين التاء وفتح اللام - آخر - الأخير . واتلا الطابور اخره. واتلاهم - اخرهم. يقول المثل (مايسوا التالية من الغنم) والتالية الأخيرة من الغنم. ودائما الأخيرة من الغنم أما تكون مريضه أو بها عيب.
احتراهْ: بتسكين الحاء والتاء والراء مفتوحتان - انتظره . يحترينا - ينتظرنا . احتريك – انتظرك.
اسْفَهَلْ: بتسكين السين وفتح الفاء والهاء - ارتاح. وأنس. مِسْفِهِلْ – منشرح الصدر.
إقْحَصْ: بتسكين القاف وفتح الحاء والصاد ساكنه – إنهض. يقول (قم اقحص وجيب الاكل.
بْطَانْ: البطان مصنوع من الحبال ومسفوف (ملفوف عليه) بالخرق البالية من الأقمشة. وهو يستعمل لطلوع النخلة عند تلقيحها أو خرفها.
تَلْ: بفتح التاء وتسكين اللام - تل الشيء نزعه من مكانه بقوه . تل الحبل نزعه وسحبه بشدة. يقول الشاعر عبدالمحسن آل حويتان:
يا تل قلبي تل في لـو الجواذيـبلا قام راعي الذود ينهـم شريبـهقطعان حاديها الظما واللواهيـبساط ظماها تنهب الماء نهيبـه
جثير: كثير
جْرَابْ: الجراب - وهو مصنوع من الجلد شكله اسطواني يستعمل للقهوة والهيل ويوضع في شكله عود من سيور الجلد للجمال والزخرفة.
حَنْشَلْ: بفتح الحاء وتسكين النون والشين مفتوحه - حرامي ولص.
دَحَمْ: المداحمه التصاق الكتف بالكتف في الازدحام. ويداحمني يضيق علي.
يقول الشاعر:
تلقى الردي يدحم بوجـه متينـاوولد الحمولة قام يمشي مع الساس
دلَّى: بفتح الدال واللام مشددة مع الفتح - أصبح. فيقولون (دلَّى الولد يتكلم). و (دلَّى الولد يمشي) بعد أن كان يحبو. و (الحمار دَلَّى يعرف الطريق).
رَِدِىْ: الرَّدِى – الشيء التافه . أو من به عيب من الرجال. يقولون فلان عايب وردي. وهو عكس الجيد والحسن ويقول (فلان علومه رديه) أي أفعاله . قال الشاعر رشيد العميقان:
ضعاف النفوس أهل الردى والمذلةطيور الظلام اللي بوسط السراديـب
رَِكَى: بفتح الراء والكاف - اعتمد . يِرْكِى عَلِيْه – يعتمد ويتكل عليه بعد الله في انهاء أو قضاء حاجة له. يقول الشاعر رشيد آل عميقان:
وقـت بـه الواشـي رفيـع محلـه(يركي) على الأجواد سواء المشاهيب
رَيَّالْ: رجل. رياييل – رجال. وهنا تستبدل الجيم ياء في لغة تميم.
زَادْ: الزاي مفتوحه وتسكين الدال - وتعني أمَا والتي تعنى حقاً . يقول (إنه مريض) و (أنت مخطئ يوم تعطيه دراهم) فيقولون: زاد يقول إنه مريض وزاد أنت يوم تعطيه دراهم "، ولكنهم لا يبدأون بها في الحديث لأنها تحمل معنى مستخرجا من كلام سابق،
زِبِيْل: بكسر حرف الزاي والباء وتسكين الياء - يصنع من الخوص - ويستعمل الفلاح الزبيل في أغراض متعددة ومنها:
نقل الأتربة من مكان إلى آخر في المزرعة أو في البناء. حفظ البذور - نقل الثمار - نقل الأدوات الزراعية.
زَرْنُوْج: بفتح الزاي وتسكين الراء وضم النون - زرنوق – وهو العمود على حافة البئر.
سَبَاي: السباي - يتكون من ثلاث من جريد النخيل أو ثلاث خشبات بطول مترين تقريباً وتربط الثلاث من الأطراف العلوية وتتباعد الأطراف السفلية . مثل الشكل الهرمي. تعلق فيه قربة الماء أو لخض
سُفْرَه: سفرة الاكل - تصنع من خوص النخيل وهي دائرية الشكل.قطرها من متر إلى متر ونصف تقريباً.
سْقَاءْ اللَّبَنْ: مصنوع من الجلد ويختلف في الحجم كبير ووسط وصغير ويستعمل السقاء في خض اللبن ويستعمله الحاضرة والبادية .
صَيَّفْ: بفتح الصاد والياء مشددة مع الفتح - تأخر. يقول (ليه جيت مصيف) أو (صيفت علينا) أو (رحنا مصيفين على الموعد) ذهبنا متاخرين على الموعد.
طُبَقْ: الطبق - يصنع من خصوص النخيل أي ورق الجريد إذا يبس يخمر في الماء ثم يصنع منه الطبق كما هي صناعة الزبيل. ويستعمل الطبق في تنظيف العيش من الأتربة وتوضع فيه قرصان البر ويوضع فيه بعض المحاصيل الزراعية.
عَتَلْ: قضيب حديدي بطول الرجل تقريبا وهو من الصلب. لها أنواع كثيرة تختلف باختلاف أطوالها. ويستعملها الفلاح في خلع الفسائل وفي البناء والحفر والهدم وغير ذلك.
عَثَى: بفتح العين والثاء – افسد. وعثى في الأرض افسد فيها.
غَدِيْت: بفتح الغين وكسر الدال والياء ساكنه - أصبحت . (غدا) – أصبح. يقول لولده (ذاكر غديك تجيب علامه كبيره). والأولاد كبروا وغدوا رياييل). ويقول الشاعر عبدالمحسن آل حوتان التميمي:
إلى سمعت صب الدلى والنواديـبغدا لهـا فـوق المراكز-حطيبـه
قْرَايَهْ: بتسكين القاف وفتح الراء والياء - قراءة. يقول (اليوم قريت الدرس) و (والأولاد قروا دروسهم).
قَضَبْ: مَسَكْ. واصلها قبض . إقْضَبْ: أمسك وقضبت الحرامي. بدلاً من قبضت على الحرامي. والقضب يكون باليد .
قِلَّهْ: قول له . قال الشاعر رشيد العميقان:
لا شفت راعي الطيـب قلـه وقلـهقله ترى وقت الشقى بـه تعاجيـب
كَبْل: بفتح الكاف وتسكين الباء - قَبْلْ . يقول (كَبْل أمْس) أي قَبْل امس.
كَتْر: الكتر - الجانب والناحية من الشيء. ولعلها من الأقتار والأقطارة وهي النواحي من كل شيء. يقول (تعال في كتري) أي بجانبي.
كَرْ: الكر- يتكون من بطان ملفوف من ثلاثة حبال ويلف كذلك بالخرق البالية من الأقمشة وله عروة من نفس الخانة بطول 1.5 متر إلى 1متر ونصفه الثاني مصنوع من الجلد قبل الدبغ بطول 1.25م أو 1.5م. ويستعمل لصعود النخلة.
كِمَى: بكسر الكاف وفتح الميم – اخفى. يَكْمِي - يَخْفِي . ويكمي السر- يَحْفَظُه. يقول الشاعر عبدالمحسن آل حوتان التميمي:
إن ترحم اللي ما يكـز المناديـبومن الهوى لو مات ما يندرى بهيكمي سهوم الحب غصب بلا طيبلو مات ما يبديه لأقـرب قريبـه
مْبَرِّدْ: بتشديد الراء - المـبرّد: يصنع من سعف النخيل أو قصب النبات شكله دائري ملون يستعمل لوضع القهوة قبل حمسها وبعده ويسمى المبرد بتشديد الراء لأنه يبرد القهوة بعد حمسها.
مَحَّدْ: بفتح الميم والحاء مشددة مع الفتح - لا أحد . يقول (مَحَّدْ عِنْدَنَا) و (مَحَّدْ مَعْهُمْ). يقول الشاعر رشيد العميقان التميمي:
السيف ابـو حديـن محـدا يسلـهما عادله بالوقـت هـذا مواجيـبضاع الجدي وسط النجـوم المطلـهوسهيل اليماني تاه بين الحواسيـب
مَخْرَفْ: يُصْنَع المَخْرَف من جريد النخل أو سعف النخل.وهو زبيل لجمع الرطب من أعلى النخلة.
مِدْخَن: مدخنة البخور. والمدخن يصنع من الحجر قديماً ثم صنع من الخشب بأطوال مختلفة يتراوح طوله من 2. سم و 3. سم و4. سم له قاعدة يوضع على القاعدة أربع أعمدة تكون موضعا لمسكه باليد ثم يوضع على الأعمدة رأس المدخن ينتهي بأربع زوايا كل زاوية بارزة في أعلى المدخن ويوضع عليه العود والطيب ويدار على الضيوف في المجلس.
مِرْقَابْ: بكسر الميم وتسكين الراء وفتح القاف – ابراج مراقبة تكون حول القرية . وهي نقاط مراقبه للاعداء . وجمعها مراقيب.
مَزْرَعَتُّمْ: مزرعتهم . و (مَزْرَعَكُّمْ) مَزْرَعَتِكُمْ .
مَطْبَلَه: المطبلة - مصنوعة من الخشب طولها متر تقريباً طرف ضخم وطرف رفيع . وتستعمل في دق الحبوب بأنواعها.
مِنْحَازَهْ: بكسر الميم والنون ساكنه وفتح الحاء - مَدَقْ . والمدق مصنوع من الخشب أو جذوع النخل. وتستعمل المنحازة لدق وهرس الحبوب.
مِهْرَاسَه ْ: المهـراسة - تصنع من الخشب تستعمل للدق ولها يد من الحجر طول المهراسة يتراوح من 15سم إلى 1. سم ترصع بالقمور الحمراء لتجميلها
مِيْدِي: بكسر الميم والدال - يَقْصُدَنِيّ . مِيْدَكْ – يقصدك. يقول (أنْخَا مِيْدِيّ) أي هل تقصدني.
مِيْر: تستعمل بمعنى لكن.. للاستدراك، يقول السامرائي: ويعبرون عن لكن (بمار أو مير). يقول (رحت لأحمد في البيت مير مالقيته).
نَطَلْ: بفتح النون والطاء - رمى . نطل الشيء: ألقاه. يقول (انطل اللي بيدك).
نَظَلْ: بفتح النون والظاء وتسكين اللام - نظل فلان فلانا أي عانه وأصابه بالعين ورماه بها. وفلان نظول. والمرأة نظوله. ومن اصيب بالعين فهو منظول.
نِقِيْرَهْ: النقـيرة - تصنع من الحجر قاعدتها مربعة الشكل طول ضعلها 3سم على شكل هرم من أعلى إلى أسفل مزخرفة بالنقوش بزخارف مربعات ومثلثات تحفر من أعلى بقطر 1. سم وعمق 15سم تدق فيها القهوة العربية قبل صنع النجر الذي يستعمل لدق القهوة ويقدر ارتفاعها 4. سم وتباع بحوالي خمسة عشر ريالاً فرانسي تم بعدها صنع النجر من النحاس بدلاً منها ولها يد من حجر بطول 25سم اسطواني الشكل.
هَقْوَهْ: بفتح الهاء والقاف ساكنه وفتح الواو - ضن . يقول له (ماهقيت انك تعمل كذا) و (تهقى فلان يجي على الموعد). هقوتي - ظني . هقيت- ظننت.
وِِِِِرْع: بكسر الواو وتسكين الراء - ولد – فتى . والجمع وِرْعَان . يقول الشاعر رشيد العميقان:
يشكي زمان ماعـرف منهـج لـهوقت غريب يجعل الورع به شيـب
يَابْ: بفتح الياء - جاب . يَايْبَهْ: جاء به . يقول (يَايْبَهْ من بِيْتَه) جَاء بِهِ من بَيْتَه . وللمؤنث يابت.
يَاهِلْ: بفتح الياء وكسر الهاء - جاهلوهو الولد الصغير. وفي لهجة بني تميم كما ذكرنا يقلبون الجيم ياء. يقولون للجمر – يمر.
يِِِسْوَى: بكسر الياء وتسكين السين والواو مفتوحة - يُسَأوِيّ . يقول (الخروف هذا يِسْوَى ألف ريال) و (هذا الرجل ما يِسْوَى شي). لايساوى شيء.
يَمَّهْ: الياء مفتوحه والميم مشددة مع الفتح - جِهَتَهْ – بِجَانِبَهْ – إلِيْه . يقول (رِحْ يَمَّهْ يَعْطِيك) و (تَعَال يَمِّي) أي بقربي. وجَلسْت يَمْهُمْ.
يِنُوْم: بكسر الياء وضم النون وتسكين الواو - ينام.
اختصارات
لدى أهل حوطة بني تميم اختصارات في مرادفات الكلام كثيرة جداً، منها: (اسبط) يعني اخفي ما علمت أو سمعت.
(عقب الأخير) بعد صلاة العشاء.
(صحّيح) بشد الحروف صفة تقال لشخص عقله محدود.
(عس - عسنا - عسيتهم) أي مررت بهم.
(اها - يزي) كلمة تقال للغير وهي مرادفه لكلمة (كفى).
4- صوت القاف
•ينطق أهل حوطة بني تميم دون سواهم القاف بصوت الجيم في مثل (قد بيع) و (قليب) فيقولون: «جد بيع» و«جليب»، وأكثر هذا له ما يؤيده في فصيح العرب ة فقد روى أبو الطيب اللغوي أنه يقال: زرجته بالرمح، أزرجه زرجا، وزرقته به زرقا، إذا طعنه بة طعنا سر!عا، ويقال عزق الأرض وعزجها إذا قلبها بالمسحاة. •وينطقون القاف بصوت الكاف في مثل (قبل) و (قلبان) "قفَّوا) فيقولون: "كبل أمس " و"كلبان " و"كفوا"، وقد أشار إلى ابن دريدل بقوله: فأما بنوتميم فإنهم يلحقون القاف بالكاف فتغلظ جدا فيقولون: الكوم، يريدون القوم، وهذه لغة معروفة في تميم.
3- الضاد والظاء
ينطقون الضاد ظاء في مثل (بعضهم يأكل بعضا) فيقولون: «بعظهم ياكل بعظ»، ويؤيد هذا قول رؤبة بن العجاج:
والأزد أمسى شلوهم لفاظا لا يدفنون منهم من فاظا إن مات في مصيفه أو قاظا
ويؤيد ذلك رواية أبي حاتم حيث قال: «بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت» وهذا يعني أن غيرهم من تميم ينطقون الضاد ظاءً. وقد قام الفلاح حاتم بهذا العمل الأجرومى.
5- الكشكشة
ينطق أهل حوطة بني تميم الكاف صوتا شبه مزجي (ج) في مثل (أعطاكِ أبوك) و (ركية) و (كثير) و (الكيل) فيقولون: «عطاج أبوج» و«رجيَّة» و«جثير» و«الجيل»، يقول سيبويه: «وأما ناس كثير من تميم وناس من أسد فإنهم يجعلون مكان الكاف للمؤنث شيناً»، ويقول أبو الطيب اللغوي: «وهي لغة تميم وجماعة من العرب، وتسمى هذه اللغة بالكشكشة» ويقول الثعالبي: (الكشكشة تعرض في لغة تميم كقولهم في خطاب المؤنث: ما الذي جاء بش؟ يريدون بك).
ويقول المبرد: (قال معاوية يوما: من أفصح الناس؟ فقام رجل من السماط فقال: قوم تباعدوا عن فراتية العراق وتيامنوا عن كشكشة تميم وتياسروا عن كسكسة بكر، ليس فيهم غمغمة قضاعة ولاطمطمانية حمير، فقال معاوية: من أولئك؟ فقال: قومي يا أمير المؤمنين، فقال له معاوية: من أنت. قال: أنا رجل من جرم. قال الأصمعي: جرم من فصحاء الناس).
يقول ابن منظور: (وفي حديث معاوية: تياسروا عن كشكشة تميم، أي إبدالهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون: أبوش وأمّش) «أبوك وأمك».
وأهل حوطة بني تميم لا ينطقون الكاف المذكورة شينا مطلقة بل صوت مزجي بيئ الشن والجيم.
8- مفعول الأجوف الثلاثي
يتم أهل حوطة بني تميم اسم المفعول من الثلاثي الأجوف سواء أكان يائيا مثل (مخيط) أم واويا مثل (مصون)، فيقولون: «مخيوط» و«مصيون». يقول سيبويه: «وبعض العرب يخرجه- يعني اليائي- على الأصل مخيوط..» أما الآخرون فقد نصوا على أن تصحيح اليائي لتميم، ولكنهم اختلفوا في تصحيح الواوي، فنسبه ابن جني وابن السيد، وابن يعيش، وابن منظور إلى تميم، فيما لم ينسبه لقبيلة بعينها آخرون مثل ابن عصفور والحريري وابن هشام.
شرح مبسط
لهجة متميزة عمًّا حولها من لهجات البلدان المجاورة وهذا التميز له جذوره التاريخية وأصوله اللغوية، حيث حفلت كتب اللغة بدلالات وشواهد كثيرة عليها وقد ساهم موقع حوطة بني تميم في المحافظة على هذه اللهجة لقرون عديدة. عندما تستمع إلى «لهجة أهل الحلوة» ولهجات البلدان القريبة منها كالخرج ونعام والحريق والأفلاج تجد فرقا كبيرا بينها من حيث نطق بعض الحروف ومخارجها وغيرها من الصوتيات الأخرى، ويتبادر لذهن السامع لأول وهلة تشابه تلك اللهجة مع لهجات أهل الخليج العربي وهذا التشابه له ما يبرره، فلهجة أهل حوطة بني تميم لهجة عربية قديمة تعود بجذورها لقبيلة تميم العريقة التي أثرت فيما حولها من القبائل والجماعات.
وسيتم عرض عدد من الظواهر الصوتية التي قد لا ينفرد ببعضها أهل حوطة بني تميم، مع ذكر الشواهد عليها من كتب اللغة ومن هذه الظواهر ما يلي.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] لهجة حوطة بني تميم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن