شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الإثنين 13 مايو 2024 - 12:13 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة

غير مصنف

بشار بن برد أصله ونسبه ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح محمد الطاهر بن عاشور ( الجزء الأول صفحة ظ¨ -ظ،ظ¢). # أخر تحديث اليوم 2024/05/13

أصله ونسبه ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح محمد الطاهر بن عاشور ( الجزء الأول صفحة ظ¨ -ظ،ظ¢).

بشار بن برد بن يرجوخ (وقيل بهمن) العُقيلي،كني بأبي معاذ. وكان يلقب بالمرعث.

قيل أن من أجداده من كانوا ملوك الفرس. وفي نسبه الوارد في ديوانه بعض ملوك الفرس. ولذلك كان بشار يفتخر بنسبه في أكثر من موضع من ديوانه كما في قوله قصيدة أنا ابن ملوك الأعجمين تقطعت علي ولي في العامرين عماد

وأصله من فارس (توضيح) فارس من أقليم خراسان كما يفتخر بذلك في قوله قصيدة وإني لمن قوم خراسان دارهم كرام وفرعي فيهم ناضر بسق

وقال قصيدة من خراسان وبيتي في الذرى ولدى المسعاة فرعي قد بسق

كان أبوه مولى لبني عقيل بن كعب من بني عامر يعمل طيانا، وقع أبوه يرجوخ في سبي المهلب بن أبي صفرة نظرات في ديوان بشار بن برد، د. شاكر الفحام (صفحة ظ£ظ¥ – ظ£ظ§).. وولد برد في الرق ونشأ رقيقا في ملك زوجة المهلب خيرة القشيرية . زوجته خيرة لأمة رومية كانت لرجل من الأزد (أم بشار) يقال أن اسمها غزالة. ثم وهبته بعد ذلك لامرأة عقيلية.

ولد بشار مولى لدى العقيلية ثم أعتقته بعد أن توفي والده. عرف بعدها بمولى عقيل ونسب بالعقيلي

وقد قال في ذلك قصيدة إنني من بني عقيل بن كعب موضع السيف من طلى الأعناق

وقد كتب بشار يلخص أصله ونشأته قصيدة نمت في الكرام بني عامر فروعي وأصلي قريش العجم

أهله

كان له أخوان لأمه بحسب التحقيق، بشر وبشيرا، وكانا قصابين. وكان بشار بارا بهما.

وله زوجة اسمها أمامة وولد اسمه محمد توفي صغيرا. وجزع له بشار جزعا شديدا ورثاه في قصيدة يقول فيها

قصيدة أجارتنـا لا تجـزعـي وأنـيبــــي أتاني من الموت المطل نصيبي

قصيدة بنيي على قلبي وعيني كأنه نوى رهن أحجار وجـار قـلـــيب

قصيدة كأني غريب بعد موت محمد وما المــــوت فينــــا بعده بغــريب

قصيدة صبرت على خير الفتو رزنته ولولا اتقاء الله طال نحيبي ديوان بشار بن برد، موقع الحكواتي (صفحة ظ،ظ¤-ظ،ظ¥).

وقيل انه انقطع عقبه قبل وفاته.

ويقال بأن محمد بن بشار إنما مات بعد والده، فعاش بعد وفاة والده حتى شب.

مولده نشأته

ولد بشار بن برد في نهاية القرن الأول تقويم هجري الهجري سنة 96 هـ . عند بني عقيل في بادية البصرة ونشأ وتعلم فيها، واشتهر شعره فيها. سكن حران مدة، وتنقل في البلاد مدة. وانتقل إلى بغداد وفيها توفي ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح محمد الطاهر بن عاشور ( الجزء الأول صفحة ظ،ظ¦)..

صفته

كان دميم الخلقة، أعمى، طويلا، ضخم الجسم، عظيم الوجه، جاحظ العينين، قد تغشاهما لحم أحمر، فكان قبيح العمى، مجدور الوجه. ضرب به المثل لقباحة عينه، فقالوا كعين بشار بن برد . وقد قال مخلد بن علي السلامي يهجو إبراهيم بن المدبر

قصيدة أراني الله وجهك جاحظيا وعينك عين بشار بن برد

ولد بشار أعمى وفي ذلك يقول قصيدة عَميتُ جنيناً والذكاءُ من العَمَى فجئتُ عجيبَ الظنَ للعلم موئلا

ومع أنه كان أعمى منذ ولادته إلا أنه كان يأتي بشعر لا يشعر معه السامع بأن صاحبه أعمى.

كان يلبس قميصا وجبة، ويجعل لهما جيبين واسعين في جهة الصدر والنحر، ثم يشدهما بأزرار. فإذا أراد أن ينزع قميصه والجبة أطلق الأزرار، فيسقط قميصه على الأرض. ولا ينزع قميصه من جهة رأسه أبدا. قال في الأغاني وكان لبشار أخوان، وكان بارا بهما، فكانا يستعيران ثيابه، فيوسخانها وينتنان ريحها، إذا كانا قصابين، فاتخذ لنفسه قميصا له جيبان، و حلف ألا يعير أخويه ثيابه، فكانا يأخذانها بغير إذنه، فإذا دعا ببعضها فلبسه أنكر رائحته، فإذا أعياه الأمر خرج إلى الناس في تلك الثياب على نتنها ووسخها، فيقال له ما هذا يا أبا معاذ ؟ فيقول هذه ثمرة صلة الرحم ! ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح محمد الطاهر بن عاشور ( الجزء الأول صفحة ظ،ظ§-ظ¢ظ ).

وكان سريع الغضب سريع الهجاء، وكان محبا للملذات مجاهرا بها حتى عرف عنه مجاهرته بالسكر والزنى. وكان سريع الرد على من خالفه، بذيء اللسان، شديد الأذى. وكان ثابت الرأي شجاع القلب.

كان هجاء، فاحشا في شعره، هجى الخليفة المهدي ووزيره يعقوب بن داود. حتى عالِم العلماء و النحاة فقد عرض الأصمعي بالأصمعي و سيبويه و الأخفش و واصل بن عطاء . اتهمه بعض العلماء ب شعوبية الشعوبية و زندقة الزندقة . وبرئه البعض من ذلك لغيرة العرب من الفرس عند بداية العصر العباسي وقيام الفرس بشئون الدولة.

بدايته و كيف قُتِل

بشار بن برد كان جريئا في الاستخفاف بكثير من الأعراف والتقاليد نهما مقبلا على المتعة (لا يوجد دليل) ، عاش بشار بن برد ما يقرب من سبعين عاما قبل أن يقتله الخليفة العباسي المهدي متهما اياه ب زندقة الزندقة وكان بشار إلى جانب جرأته في غزله يهجو من لا يعطيه وكان قد مدح الخليفة المهدي فمنعه الجائزة فأسرها بشار في نفسه وهجاه هجاء مقذعا بل وهجا وزيره يعقوب بن داود وافحش في هجائه لهما فتعقبه الخليفة المهدي واوقع به وقتله.

كان المهدي قدم البصرة فدخل عليه يعقوب وقال أن بشار زنديق وقد ثبتت البينة وقد هجا أمير المؤمنين

فأمر قائد الشرطة أن يقبض على بشار بن برد، ويضربه بالسوط حتى التلف (الموت)

فأخذوه في زورق وجسلوا يضربونه على النهر فكلما ضربوه بالصوت قال بشار حس (حس هي كلمة تقال عند العرب لمن أحس بالألم). فقال بعضهم انظروا إلى زندقته مانراه يحمد الله تعالى. فقال بشار ويلك ! أثريد هو حتى أحمد الله عليه (الثريد من أنواع الأطعمة). فما وصل إلى السبعين سوطا حتى أشرف على الموت، فألقي على صدر السفينة فقال بشار ليت عين الشمقمق تراني حين يقول

إن بـشــار بـــن بـــردتيس أعمى في سفنية

وثم مات من ساعته

ورموا جثته على قطعه خشب فحمله الماء إلى البصرة فأخذه أهله ودفنوه بها ..

وحكي انه بعدما ضرب بشار أمر من يفتش منزله فوجدوا رسالة مكتوب فيها م

حخكنم

حياته الشعرية

روى بشار عن نفسه انه انشد أكثر من اثني عشر الف قصيدة ولكن ما وصل الينا من شعره لا يرى في هذا القول سوى مبالغة هائلة فشعره ليس كثير أو يعلل بعض من يرون ان ما وصل الينا اقل بكثير مما قاله بشار.

ان الرقابة الدينية والسياسية والاجتماعية في عصره قد حذفت كثيرا من شعره بعد وفاته وهو متهم في معظمه خاصة في الغزل والهجاء.

عرف بشار بنمطه يجلس فيما يشبه الصالون العصري يتقبل النساء الراغبات في سماع شعره أو المغنيات اللواتي حفظن هذا الشعر ليتغنين به والغرض الثاني هو المديح فانه الوسيلة التي يمكن أن تدر عليه المال الذي يحتاجه لينفقه في ملذاته ولذا كان مبالغا في مدائحه طمعا في رضا الممدوح لإغرائه بالعطاء والغرض الثالث هو هجاء الهجاء وكان بشار شديد الوطأة في هجائه خاصة على هؤلاء الذين يمتنعون عن عطائه وقد كان بشار يرتاد مجالس اللهو والغناء يقول في مغنية

قصيدة وذات دل كأن البدر صورتها باتت تغني عميد القلب سكرانا

قصيدة إن العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

قصيدة فقلت احسنت يا سؤلي ويا أملي فأسمعيني جزاك الله إحسانا

قصيدة يا حبذا جبل الريان من جبل وحبذا ساكن الريان من كانا

قصيدة قالت فهلا فدتك النفس أحسن من هذا لمن كان صب القلب حيرانا

قصيدة يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة والأذن تعشق قبل العين أحيانا

قصيدة فقلت أحسنت أنت الشمس طالعة أضرمتِ في القلب والأحشاء نيرانا

قصيدة فأسمعينيَ صوتا مطربا هزجا يزيد صبا محبا فيك أشجانا

قصيدة يا ليتني كنت تفاحا مفلجة أو كنت من قضب الريحان ريحانا

قصيدة حتى إذا وجدت ريحي فأعجبها ونحن في خلوة مثلت إنسانا

قصيدة فحركت عودها ثم انثنت طربا تشدو به ثم لا تخفيه كتمانا

قصيدة أصبحت أطوعَ خلق الله كلهم لأكثر الخلق لي في الحب عصيانا

قصيدة قلت اطربينا ألا يا زين مجلسنا فهات إنك بالاحسان أولانا

قصيدة لو كنت أعلم أن الحب يقتلني أعددت لي قبل أن القاك أكفانا

قصيدة فغنت الشرب صوتا مؤنقا رملا يذكي السرور ويبكي العين ألوانا

قصيدة لا يقتل الله من دامت مودته والله يقتل أهل الغدر أحيانا

هذه الأبيات نموذج دال على غزل بشار بن برد هذا الغزل الذي يتسم بالرقة والبساطة والحواريات التي تعبر عن شخصية اجتماعية تؤثر الجلوس والائتناس في مجالس الغناء واللهو وقد ضمن بشار قصيدته بعض ابيات جرير لجرير مثل البيت الثاني والبيت الرابع ويبدو أن بشار كان مولعا جرير بجرير فقد حاول في مطلع شبابه ان يهجوه حين كان العصر عصر هجاء والمعروف بالنقائض بين جرير و الفرزدق لكن جرير استصغره ولم يرد عليه وقد تحسر بشار لان جرير جريراًلم يرد على هجائه لانه كان يطلب الشهرة حيث كان جرير شاعرا يملأ الساحة الشعرية الأموية ويبدو أن بشار ظل على حبه جرير لجرير لانه طلب من المغنية ان تغني ابياته التي يقول فيها ان العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا يبدو أنه كان يتخذ هذا الحديث عن جرير تعلة لإعلان شأن نفسه، كما حاول ذلك في صباه فقد جعل المغنية ترد عليه في القصيدة فتقول له انها ستغني شعرا أفضل من هذا وقالت البيت المشهور لبشار – يا قوم اذني لبعض الحي عاشقة والاذن تعشق قبل العين أحيانا- وهكذا يظل بشار مفتونا بشعره وبالنساء وبالحياة التي اقتحمها معبرا عن الاقتحام ببيته الذي يقول فيه

من راقب الناس لم يظفر بحاجته

وفاز بالطيبات الفاتك اللهج

وقد أخذ الشاعر سلم الخاسر هذا المعنى في الفاظ ابسط فقال

قصيدة من راقب الناس مات غما وفاز باللذة الجسور

وقد عشق بشار بن برد امرأة يقال لها عبدة يقول فيها

قصيدة يزهدني في حب عبدة معشر قلوبهم فيها مخالفة قلبي

قصيدة فقلت دعوا قلبي وما اختار وارتضى فبالقلب لا بالعين يبصر ذو الحب

قصيدة فما تبصر العينان في موضع الهوى ولا تسمع الاذنان إلا من القلب

قصيدة وما الحسن الا كل حسن دعا الصبا وألف بين العشق والعاشق الصب

يشكو الم الوجد وشجن الصبابة وارق العشاق فيقول بشار

قصيدة لم يطل ليلي ولكن لم انم ونفى عني الكرى طيف الم

قصيدة واذا قلت لها جودي لنا خرجت بالصمت عن لا ونعم

وفاته

توفي بشار سنة 168 هـ إثر اتهامه بالزندقة والكفر. وقد ذكر ابن المعتز في كتاب طبقات الشعراء سبب وفاته فقال كان بشار يعد من الخطباء البلغاء الفصحاء وله قصائد وأشعار كثيرة، فوشى به بعض من يبغضه إلى المهدي بأنه يدين بدين الخوارج فقتله المهدي، وقيل بل قيل للمهدي إنه يهجوك، فقتله، والذي صح من الأخبار في قتل بشار أنه كان يمدح المهدي، والمهدي ينعم عليه، فرمي بالزندقة فقتله، وقيل ضربه سبعين سوطاً فمات، وقيل ضرب عنقه ، ودفن البصرة بالبصرة . وكانت نهايته في عصر الخليفة المهدي.

وصلات خارجية

  • ديوان بشار بن برد من بوابة الشعراء
  • ويكي مصدر بشار بن برد بشار بن برد الحكواتي

    صندوق معلومات شخص

    سابقة تشريفية

    الاسم

    لاحقة تشريفية

    اسم أصلي

    صورة

    الاسم عند الولادة

    تاريخ الولادة 714

    مكان الولادة البصرة

    تاريخ الوفاة 784

    مكان الوفاة

    سبب الوفاة

    مكان الدفن

    النصب التذكارية

    عرقية

    منشأ

    الإقامة

    الجنسية

    المدرسة الأم

    المهنة

    سنوات نشاط

    أعمال بارزة

    تأثر

    تأثير

    تلفزيون

    المنصب

    مؤسسة منصب

    بداية منصب

    نهاية منصب

    المدة

    سبقه

    خلفه

    الحزب

    الديانة

    الزوج

    الأولاد

    الأب

    الأم

    الجوائز

    توقيع

    الموقع

    تدقيق علمي

    بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي ( 96 هـ – 168 هـ ) ، أبو معاذ ، شاعر مطبوع. إمام الشعراء المولدين. ومن المخضرمين حيث عاصر نهاية خلافة أموية الدولة الأموية وبداية خلافة عباسية الدولة العباسية . ولد أعمى، وكان من فحولة الشعراء وسابقيهم المجودين. كان غزير الشعر، سمح القريحة، كثير الإفتنان، قليل التكلف، ولم يكن في الشعراء المولدين أطبع منه ولا أصوب بديعا نظرات في ديوان بشار بن برد، د. شاكر الفحام (صفحة ظ،ظ©).. قال أيمة الأدب إنه لم يكن في زمن بشار بالبصرة غزل ولا مغنية ولا نائحة إلا يروي من شعر بشار فيما هو بصدده.

    وقال الجاحظ وليس في الأرض مولد قروي يعد شعره في المحدث إلا وبشار أشعر منه.

    اتهم في آخر حياته بالزندقة. فضرب بالسياط حتى مات.

     
    التعليقات

    شاركنا رأيك



    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بشار بن برد أصله ونسبه ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح محمد الطاهر بن عاشور ( الجزء الأول صفحة ظ¨ -ظ،ظ¢). ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


    اعلانات العرب الآن