شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 7:50 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسـول الله لما بعث معاذاً إلى اليمن قال : " إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وفي رواية : ... إلى أن يوحدوا ، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صـــلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعـــوك لذلك فأعلمهم أن الله افتـرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقـرائهم ، فإن هم أطاعـوك لذلك ، فإيـاك وكرائم أموالهم ، واتق دعـوة المظلوم ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب " ) .(رواه البخاري ومسلم ) ---------------- ( إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ) قال القرطبي : يعني به اليهود والنصارى ، لأنهم كانوا في اليمن أكثر من مشركي العرب وأغلب ، وإنما ينبه على هذا ليتهيأ لمناظرتهم ، ويُعد الأدلة لامتحانهم ، لأنهم أهل علم سابق ، بخلاف المشركين وعبدة الأوثان . قال الحافظ : هو كالتوطئة للوصية ليجمع همته عليها . قال شيخ الإسلام : ( وقد علم بالاضطرار من دين الرسول واتفقت عليه الأمة : أن أصل الإسلام وأول ما يؤمر به الخلق : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسـول الله ، فبذلك يصير الكافر مسلماً ، والعدو ولياً ، والمباح دمه وماله معصوم الدم والمال ... ) أ . ﻫ ( فإن هم أطاعوك لذلك ) أي شهدوا وانقادوا لذلك . ( وإياك وكرائم أموالهم ) الكرائم : جمع كريمة ، أي نفيسة ، وهي خيار المال وأنفسه وأكثره ثمناً . ( واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) اتق : أي اجعل بينك وبينها وقاية ، بالعدل وترك المظالم . وهذان الأمران يقيان من رُزقهما من جميع الشرور ، دنيا وأخرى . ( ليس بينها وبين الله حجـاب ) أي لا تحجب عن الله تعالى ، بل تـرفع إليـه فيقبلها وإن كان عاصياً # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023

اعلانات

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسـول الله لما بعث معاذاً إلى اليمن قال : " إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وفي رواية : ... إلى أن يوحدوا ، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صـــلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعـــوك لذلك فأعلمهم أن الله افتـرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقـرائهم ، فإن هم أطاعـوك لذلك ، فإيـاك وكرائم أموالهم ، واتق دعـوة المظلوم ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب " ) .(رواه البخاري ومسلم ) ---------------- ( إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ) قال القرطبي : يعني به اليهود والنصارى ، لأنهم كانوا في اليمن أكثر من مشركي العرب وأغلب ، وإنما ينبه على هذا ليتهيأ لمناظرتهم ، ويُعد الأدلة لامتحانهم ، لأنهم أهل علم سابق ، بخلاف المشركين وعبدة الأوثان . قال الحافظ : هو كالتوطئة للوصية ليجمع همته عليها . قال شيخ الإسلام : ( وقد علم بالاضطرار من دين الرسول واتفقت عليه الأمة : أن أصل الإسلام وأول ما يؤمر به الخلق : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسـول الله ، فبذلك يصير الكافر مسلماً ، والعدو ولياً ، والمباح دمه وماله معصوم الدم والمال ... ) أ . ﻫ ( فإن هم أطاعوك لذلك ) أي شهدوا وانقادوا لذلك . ( وإياك وكرائم أموالهم ) الكرائم : جمع كريمة ، أي نفيسة ، وهي خيار المال وأنفسه وأكثره ثمناً . ( واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) اتق : أي اجعل بينك وبينها وقاية ، بالعدل وترك المظالم . وهذان الأمران يقيان من رُزقهما من جميع الشرور ، دنيا وأخرى . ( ليس بينها وبين الله حجـاب ) أي لا تحجب عن الله تعالى ، بل تـرفع إليـه فيقبلها وإن كان عاصياً # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-27 |
عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسـول الله لما بعث معاذاً إلى اليمن قال : " إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وفي رواية : ... إلى أن يوحدوا ، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صـــلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعـــوك لذلك فأعلمهم أن الله افتـرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقـرائهم ، فإن هم أطاعـوك لذلك ، فإيـاك وكرائم أموالهم ، واتق دعـوة المظلوم ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب " ) .(رواه البخاري ومسلم ) ---------------- ( إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ) قال القرطبي : يعني به اليهود والنصارى ، لأنهم كانوا في اليمن أكثر من مشركي العرب وأغلب ، وإنما ينبه على هذا ليتهيأ لمناظرتهم ، ويُعد الأدلة لامتحانهم ، لأنهم أهل علم سابق ، بخلاف المشركين وعبدة الأوثان . قال الحافظ : هو كالتوطئة للوصية ليجمع همته عليها . قال شيخ الإسلام : ( وقد علم بالاضطرار من دين الرسول واتفقت عليه الأمة : أن أصل الإسلام وأول ما يؤمر به الخلق : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسـول الله ، فبذلك يصير الكافر مسلماً ، والعدو ولياً ، والمباح دمه وماله معصوم الدم والمال ... ) أ . ﻫ ( فإن هم أطاعوك لذلك ) أي شهدوا وانقادوا لذلك . ( وإياك وكرائم أموالهم ) الكرائم : جمع كريمة ، أي نفيسة ، وهي خيار المال وأنفسه وأكثره ثمناً . ( واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) اتق : أي اجعل بينك وبينها وقاية ، بالعدل وترك المظالم . وهذان الأمران يقيان من رُزقهما من جميع الشرور ، دنيا وأخرى . ( ليس بينها وبين الله حجـاب ) أي لا تحجب عن الله تعالى ، بل تـرفع إليـه فيقبلها وإن كان عاصياً
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسـول الله لما بعث معاذاً إلى اليمن قال : " إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وفي رواية : ... إلى أن يوحدوا ، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صـــلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعـــوك لذلك فأعلمهم أن الله افتـرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقـرائهم ، فإن هم أطاعـوك لذلك ، فإيـاك وكرائم أموالهم ، واتق دعـوة المظلوم ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب " ) .(رواه البخاري ومسلم ) ---------------- ( إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ) قال القرطبي : يعني به اليهود والنصارى ، لأنهم كانوا في اليمن أكثر من مشركي العرب وأغلب ، وإنما ينبه على هذا ليتهيأ لمناظرتهم ، ويُعد الأدلة لامتحانهم ، لأنهم أهل علم سابق ، بخلاف المشركين وعبدة الأوثان . قال الحافظ : هو كالتوطئة للوصية ليجمع همته عليها . قال شيخ الإسلام : ( وقد علم بالاضطرار من دين الرسول واتفقت عليه الأمة : أن أصل الإسلام وأول ما يؤمر به الخلق : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسـول الله ، فبذلك يصير الكافر مسلماً ، والعدو ولياً ، والمباح دمه وماله معصوم الدم والمال ... ) أ . ﻫ ( فإن هم أطاعوك لذلك ) أي شهدوا وانقادوا لذلك . ( وإياك وكرائم أموالهم ) الكرائم : جمع كريمة ، أي نفيسة ، وهي خيار المال وأنفسه وأكثره ثمناً . ( واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) اتق : أي اجعل بينك وبينها وقاية ، بالعدل وترك المظالم . وهذان الأمران يقيان من رُزقهما من جميع الشرور ، دنيا وأخرى . ( ليس بينها وبين الله حجـاب ) أي لا تحجب عن الله تعالى ، بل تـرفع إليـه فيقبلها وإن كان عاصياً # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023


اعلانات العرب الآن