شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 6:55 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] محمد قاسم النانوتوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] محمد قاسم النانوتوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-27 | محمد قاسم النانوتوي

سيرته الذاتية


هوالإمام المحقق، الفقيه المحدث المفسّر، العالم، ترجمان الحديث والقرآن، جامع شتات العلوم والأخبار، صاحب التصانيف الغزيرة والمؤلفات العلمية، سيد الطائفة السادة الديوبندية، المدعو بـ محمد قاسم بن أسد علي الصديقي النانوتوي، الملقب بقاسم العلوم والخيرات، أحد العلماء المعروفين على مستوى الهند، ولد عام 1248 هـ ببلدة نانوتة بمديرية سهارنفور بولاية أتربرديش، الهند. تتلمذ على يدي الشيخ مملوك علي النانوتوي (ت 1267هـ)، وقرأ عليه سائر الكتب الدراسية، وأخذ الحديث عن الشيخ عبد الغني المجددي الدهلوي (وريث الحركة الإصلاحية للشيخ شاه ولي الله الدهلوي، ت 1296هـ). وكان الشيخ محمد قاسم النانوتوي من أزهد الناس وأكثرهم علما وفهما وعبادة وذكرا، ومن أبعدهم عن التكلف والمتاجرة بالدين والتظاهر بالعلم؛ فلم يكن يلبس الزي الخاص بالعلماء والفقهاء من العمامة والطيلسان والملابس الفضفاضة. عاش الشيخ قاسم النانوتوي في فترة حاسمة من تاريخ الهند الحديث؛ حيث كانت الحكومة الاستعمارية ترتب للقضاء على النظام التعليمي الإسلامي إلى أن نجحت في القضاء على نظام التعليم الإسلامي الرسمي، وكان من وسائلها للوصول إلى هذا الهدف تشويه سمعة العلماء؛ فرموهم بضيق الأفق، وبتعصبهم ومحاربتهم اللغة الإنجليزية؛ وذلك بهدف محاصرة العلم الإسلامي والحد من انتشاره، ومن الوسائل التي اعتمدتها في ذلك عدم توظيف من يجهل اللغة الإنجليزية في الوظائف الرسمية، وقضاؤهم على مصادر تمويل المدارس الإسلامية، والحيلولة دون مساعدة طلاب العلم الشرعي ماديا. هكذا كان هم الاستعمار الأول والأخير القضاء على الإسلام وكسر شوكة المسلمين؛ لأنهم كانوا من يقود الهند منذ قرون طويلة، ومن هنا ركز الاستعمار على محاربة الإسلام بكل وسيلة؛ منها كما أشرنا قبل قليل، القضاء على نظام التعليم الشرقي والإسلامي، والقضاء على لغة المسلمين في الهند وكانت لغتهم في بداية أمر الاستعمار هي اللغة الفارسية، ثم طور المسلمون لأنفسهم لغة أخرى سموها اللغة الأردية، ومنها تشجيع رجال الدين النصراني والهندوسي على زعزعة عقائد عامة المسلمين. وقد أحضرت القوات الاستعمارية معها مجموعة كبيرة من الأساقفة من دولتهم، كما شجعت الأساقفة المحليين ورجال الدين الهندوسيين؛ فكانوا يتجولون في المدن والقرى، ويسيئون إلى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، ويشككون في عقائد الإسلام. لكن علماء المسلمين ثاروا على تلك الأوضاع الظالمة وعلى الاستعمار الإنجليزي؛ فحاولوا الحفاظ على العلوم الشرعية، ومحاربة انتشار النصرانية، ودافعوا عن الإسلام وعقائده، ونشأ لديهم حسٌ معادٍ للغة الإنجليزية، ونما لديهم الإحساس بأهمية الحرية والاستقلال. كان من بين أولئك العلماء الثائرين الشيخ محمد قاسم النانوتوي؛ فقد ناظر النصارى والهندوس عدة مرات كانت أشهرها المناظرة التي وقعت في بلدة تشاند بور بمديرية شاه جهانبور بولاية أتربرديش، والمناظرة التي وقعت مع الأسقف تارا جند، فغلبهم وأقام الحجة عليهم. وكان من مساعي الاستعمار ضد الإسلام إقامته لسوق ثقافية باسم: ميله خدا شناسي، أي سوق معرفة الإله؛ وكان ذلك لتشجيع الهندوس والنصارى على الوقوف أمام الإسلام، ولِيجدوا مجالا حتى يقدموا أفكارهم وعقائدهم من خلاله أمام عامة المسلمين، فأقاموا هذه السوق في منطقة شاه جهان بور بمقاطعة يو بي ذات الأغلبية المسلمة، ودعوا الناس لحضور هذه السوق، وقد أقيمت هذه السوق مرتين؛ الأولى يومي الثامن والتاسع مايو عام 1876م، والمرة الثانية يومي التاسع عشر والعشرين من مارس عام 1877م، وممن شارك في هذا الموسم الثقافي والديني إلى جانب مجموعة أخرى من العلماء الشيخ محمد قاسم النانوتوي، فدافع عن عقائد الإسلام دفاعا مُتقنا، وأثبت أن هذا الدين هو الذي يمكنه إنقاذ البشرية

مشاركته العملية ضد القوات الإستعمارية


بدأت مقاومة مسلحة ضد القوات الإستعمارية في الهند يوم الحادي عشر من مايو عام 1857م، وسميت هذه المقاومة بـ«ثورة 1857م» أو «حرب استقلال الهند عام 1857م»؛ وبعدها بشهور عدة أَعدَم «صپانكيي» ألحاكمُ الإستعمارى لمقاطعة سهارنفور القاضيَ عبدَ الرحيم أحد وجهاء المنطقة من المسلمين مع مجموعة من أصدقائه، فثار الناس في هذه المنطقة ضد الإنجليز، وشكل العلماء مجلسا لإدارة معركة ضدهم في المنطقة، وكان الشيخ محمد قاسم النانوتوي أحد القيادات الذين قادوا المعارك ضد الإستعمار في منطقتي تهانه بهون وشاملي، وقد أبلى مع أصحابه في هذه المعارك بلاء حسنا، ولما هُزم المسلمون في معركة تحرير الهند لأسباب مؤسفة، كوجود المنافقين داخل الصف الإسلامي، اضطر الشيخ محمد قاسم النانوتوي أن يختفي عن الأنظار؛ لأن الإستعمار أصدروا أمرا بإلقاء القبض عليه، وأخذوا يُعدِمون العلماء والمشايخ والوجهاء ويقتلونهم لأدنى سبب، وفي كثير من الأحيان من دون تقديمهم للمحاكمة، وخاصة من تثبت عليه تهمة المشاركة في المقاومة ضدهم. وبقي الشيخ النانوتوي مختفيا عن أنظار الحكومة الإستعمارية، ثلاث سنوات ونصف سنة، سافر خلالها لأداء فريضة الحج عام 1860م، ولما عاد من سفر الحج بعد سنة تقريبا (عام 1861م) إلى مدينته نانوته كانت الظروف قد تغيرت إلى حد كبير، وأصبحت أكثر هدوءً، فاستأنف عمله السابق في تصحيح الكتب في المطابع التي كانت تنشر كتب التراث الإسلامية. إنشاء مدرسة عالية دار العلوم ديوبند لما رأى العلماء وأصحاب الرأي ما آلت إليه أحوال المسلمين في الهند بعد حرب تحرير الهند عام 1857م، وأن المسلمين تضرروا فيها كثيرا؛ فإن عددا كبيرا من العلماء والمشايخ قُتِلوا في المعارك، وأعدمت مجموعة كبيرة جدا منهم من قبل الإنجليز، ومنهم من طردهم الإستعمارإلى بلاد بعيدة، ومنهم من عوقبوا بالسجن في جزر اندمان، واضطرت مجموعة أخرى منهم للهجرة من الهند إلى بلاد الحرمين وغيرها، وقد أدى كل ذلك إلى تعطيل المدارس الدينية وتوقفها عن العمل تماما، من لذلك قرر العلماء الحفاظ على الدين والتدين عن طريق نشر العلوم الدينية على نطاق واسع عن طريق تنشيط المدارس المعطلة وإنشاء المدارس الجديدة، ومن هنا قرر الشيخ النانوتوي ومجموعة من أصحابه إنشاء مدرسة دينية، وقد أنشأوا تلك المدرسة التي سميت بعد ذلك بـ«دار العلوم ديوبند» في مايو عام 1867م، وكانت بدايتها بتلميذ واحد في مسجد «جهته والي مسجد» في قرية ديوبند بمنطقة سهارنفور الهند، وعين الشيخ محمد قاسم النانوتوي أول مدير لهذه المدرسة، وبارك الله في هذه المدرسة، فخرّجت أجيالا من العلماء والدعاة والمصلحين الذين انتشروا في أرجاء شبه القارة الهندية، وأنشأوا آلاف المدارس الدينية على غرارها، وسميت من أجل خدماتها الجليلة بـ«أزهر الهند»

وفاة الشيخ الإمام النانوتوي


غادر الشيخ محمد قاسم النانوتوي بلده ديوبند لأداء الحج للمرة الثالثة في شهر شوال عام 1294هـ، وعند عودته في ربيع الأول عام 1295هـ مرض في مدينة جدة، واستمر مرضه مع محاولات العلاج المستمرة إلى أن وافاه الأجل المحتوم يوم الخميس الرابع من جمادى الأولى عام 1297هـ، الموافق الخامس العشر من أبريل عام 1880م في ديوبند. وجملة القول فيه إن له مآثر نبيلة في بناء مستقبل المسلمين الديني في هذه البلاد، وأيادي بيضاء على الشعب المسلم. من تصانيفه: «حواشي صحيح البخاري» و «مصابيح التراويح».

للإستزاده


مقال «مؤسس أزهر الهند» - الشيخ عبد المنصور الكراتشوي - مجلة البلاغ العدد: (3) محرم، صفر، ربيع الأول 1432 هـ ، ص 43، نسخة إلكترونية.
عنتإسلام سياسي في جنوب آسياعقيدة عامة
إسلام سياسي
الوحدة الإسلامية
بريلوية
ديوبندية
سلفية وهابية
منظمات
حزب التحرير
دار العلوم ديوبند
الدعوة الإسلامية
حركة الخلافة
حركة الخاكسار
دار العلوم الأحمدية السلفية
الجماعة الإسلامية الباكستانية
الجماعة الإسلامية الهندية
الجماعة الإسلامية البنغالية
جمعية علماء الهند
جماعة التبليغ
المنظمة الإسلامية لطلاب الهند
الحركة الإسلامية لطلاب الهند
حفظة الإسلام بنغلاديش
جمعية الطلبة الإسلامية
Bangladesh Islami Chhatra Shibir
مجالس العمل المتحدة
تنظيم الإسلام
جبهة جاتيا أويكيا الإسلامية
Islami Oikya Jote
جمعية علماء باكستان
جمعية علماء الإسلام
تحريك جعفرية باكستان
الجماعة الإسلامية في كشمير
طالبان
الحرس الوطني المسلم
جمعية أهل الحديث
جمعية تحريك أهل الحديث بنغلاديش
منظمة بنات الهند الإسلامية
الجبهة الشعبية الهندية
قادة
أحمد السرهندي
عبد الحميد خان بهشاني
قاضي سيد رافع محمد
سيد حياة الله
محمد قاسم النانوتوي
ميان طفيل محمد
أشرف علي التهانوي
أنور شاه الكشميري
محمود حسن الديوبندي
عبيد الله السندي
محمد علي جوهر
شوكت علي
محمد إقبال
عناية الله المشرقي
فضل الحق الأمين
حاجي شريعة الله
محمد إدريس کاندھلوي
أبو الأعلى المودودي
شاه أحمد نوراني
محمد ضياء الحق
قاري محمد طيب
نعيم صديقي
مولانا فضل الرحمن
غلام أعظم
مفتي محمود
محمد إلياس قادري
مطيع الرحمن نظامي
محمد حسين النجفي
بشير حسين النجفي
عارف حسين الحسيني
طاهر القادري
محمد تقي العثماني
محمد أسد الله الغالب
جلال الدين العمري
إسرار أحمد
أمين أحسن إصلاحي
جواد أحمد غامدي
قاضي حسين أحمد
دلوار حسين سعيدي
يوسف إصلاحي
محمد إلياس الكاندهلوي
نور الإسلام فاروقي
عزيز الحق
سافدار ناغوري
أحداث ونزاعات
قوانين الحدود
استفتاء 1984 في باكستان
مسجد بابري
مشروع قانون الحسبة
مجلس الزكاة (باكستان) عنتأعلام الحنفيةقرن 2 هـ
أبو حنيفة النعمان (150هـ)
زفر بن الهذيل (158هـ)
أبو يوسف (182هـ)
محمد بن الحسن الشيباني (189هـ)
قرن 3 هـ
الحسن بن زياد اللؤلؤي (204هـ)
أبو حفص الكبير (217هـ)
موسى بن سليمان الجوزجاني (220هـ)
عيسى بن أبان (221هـ)
بكار بن قتيبة (270هـ)
القاضي أبو خازم (292هـ)
قرن 4 هـ
الحكيم الترمذي (320هـ)
الطحاوي (321هـ)
أبو يوسف الجصاص (331هـ)
أبو منصور الماتريدي (333هـ)
أبو الحسن الكرخي (340هـ)
الحكيم السمرقندي (342هـ)
نظام الدين الشاشي (344هـ)
أبو بكر الجصاص (370هـ)
أبو الليث السمرقندي (375هـ)
أمة السلام بنت أحمد البغدادية (390هـ)
قرن 5 هـ
أبو بكر الخوارزمي (403هـ)
القدوري (428هـ)
أبو زيد الدبوسي (430هـ)
الصيمري (436هـ)
أبو جعفر السمناني (444هـ)
الناطفي (446هـ)
عبد العزيز الحلواني (448هـ)
الأنبردواني (449هـ)
علاء الدين السمرقندي (450هـ)
السغدي (461هـ)
الهجويري (465هـ)
شمس الأئمة السرخسي (483هـ)
علي بن أبي طالب البلخي (485هـ)
أبو المظفر السمعاني (489هـ)
أبو اليسر البزدوي (493هـ)
ابن السمناني (499هـ)
قرن 6 هـ
أبو المعين النسفي (508هـ)
شمس الأئمة (512هـ)
محمد بن أحمد بن بشر المروزي (533هـ)
نجم الدين عمر النسفي (537هـ)
أبو الفضل الكرماني (543هـ)
الصدر الشهيد (536هـ)
الزمخشري (538هـ)
نور الدين زنكي (569هـ)
رضي الدين السرخسي (571هـ)
نور الدين الصابوني (580هـ)
علاء الدين الكاساني (587هـ)
برهان الدين الزرنوجي (591هـ)
فخر الدين قاضيخان (592هـ)
برهان الدين المرغيناني (593هـ)
جمال الدين الغزنوي (593هـ)
قرن 7 هـ
ظهير الدين البخاري (619هـ)
الملك المعظم شرف الدين عيسى (624هـ)
السكاكي (626هـ)
ابن معطي الزواوي (628هـ)
جمال الدين الحصيري (636هـ)
رضي الدين الصغاني (650هـ)
سبط ابن الجوزي (654هـ)
نجم الدين مختار الزاهدي (658هـ)
زين الدين الرازي (666هـ)
جلال الدين الرومي (672هـ)
ابن مودود الموصلي (683هـ)
برهان الدين النسفي (687هـ)
شمس الدين السمرقندي (690هـ)
قرن 8 هـ
أبو البركات حافظ الدين النسفي (710هـ)
حسام الدين السغناقي (711هـ)
شمس الدين بن الحريري (728هـ)
عبد العزيز بن أحمد البخاري (730هـ)
شجاع الدين التركستاني (733هـ)
تاج الشريعة الأصغر (747هـ)
مغلطاي بن قليج (762هـ)
جمال الدين الزيلعي (762هـ)
سراج الدين الغزنوي (773هـ)
أكمل الدين البابرتي (786هـ)
سعد الدين التفتازاني (793هـ)
قرن 9 هـ
أبو بكر الحداد (800هـ)
الشريف الجرجاني (816هـ)
نور قطب علم (819هـ)
البزازي (827هـ)
شمس الدين فناري (835هـ)
علاء الدين البخاري (841هـ)
تقي الدين المقريزي (845هـ)
ابن الضياء (854هـ)
بدر الدين العيني (855هـ)
الكمال بن الهمام (861هـ)
خضر بك (863هـ)
شمس الدين الخيالي (870هـ)
الشمني (872هـ)
علاء الدين علي الطوسي (877هـ)
ابن قطلوبغا (879هـ)
القوشجي (879هـ)
ملا خسرو (885هـ)
إلياس السينوبي (891هـ)
قرن 10 هـ
الكرماستي (906هـ)
ابن كمال (940هـ)
بهاء الدين زاده (952هـ)
شمس الدين القهستاني (962هـ)
طاشكبري زاده (968هـ)
زين الدين بن نجيم (970هـ)
أبو منصور الكرماني (975هـ)
أبو السعود أفندي (982هـ)
قرن 11 هـ
محمد بن مصطفى الواني (1000هـ)
شرف الدين الغزي (1005هـ)
الملا علي القاري (1014هـ)
محمد بن عبد الملك البغدادي (1016هـ)
حسن كافي الاقحصاري (1025هـ)
أحمد السرهندي (1034هـ)
عبد الحق الدهلوي (1052هـ)
عبد الحكيم السيالكوتي (1067هـ)
حاجي خليفة (1067هـ)
الشرنبلالي (1069هـ)
خير الدين الرملي (1081هـ)
ملا حسين بن اسكندر (1084هـ)
علاء الدين الحصكفي (1088هـ)
عبد القادر البغدادي (1093هـ)
كمال الدين البياضي (1097هـ)
قرن 12 هـ
أورنكزيب عالم كير (1118هـ)
محب الله بن عبد الشكور البهاري (1119هـ)
ملا جيون (1130هـ)
سيد حياة الله (1135هـ)
عبد الرحمن صبري (1139هـ)
عبد الغني النابلسي (1143هـ)
دده أفندي (1146هـ)
تاج الدين القلعي (1149هـ)
نظام الدين السهالوي (1161هـ)
محمد هاشم التتوي (1174هـ)
أبو سعيد الخادمي (1176هـ)
شاه ولي الله الدهلوي (1176هـ)
قرن 13 هـ
مرتضى الزبيدي (1205هـ)
محمد خليل المرادي (1206هـ)
ابن نظام الدين اللكنوي (1225هـ)
ذو النون الموصلي (1235هـ)
عبد العزيز الدهلوي (1239هـ)
يوسف بن عبد الجليل الخضري (1241هـ)
ابن عابدين (1252هـ)
عارف حكمت (1275هـ)
محمد قاسم النانوتوي (1297هـ)
عبد الغني الميداني (1298هـ)
قرن 14 هـ
عبد الحي اللكنوي (1304هـ)
محمد بن خليل القاوقجي (1305هـ)
رحمة الله الكيرواني (1308هـ)
المهدي العباسي (1315هـ)
رشيد أحمد الكنكوهي (1323هـ)
محمد نعيم الدين (1324هـ)
باجه جي زاده (1330هـ)
شبلي النعماني (1332هـ)
محمد خليل صادق الطرابلسي (1333هـ)
محمد أمين السفرجلاني (1335هـ)
محمود حسن الديوبندي (1339هـ)
عظيم الدين الحنفي (1341هـ)
حسونة النواوي (1343هـ)
خليل أحمد السهارنفوري (1346هـ)
أنور شاه الكشميري (1352هـ)
محمد بخيت المطيعي (1354هـ)
أحمد الطهطاوي (1355هـ)
عبد الرحمن الجزيري (1360هـ)
محمد حمدي يازر (1361هـ)
أشرف علي التهانوي (1362هـ)
عبد الكريم الكورائي (1363هـ)
محمد إلياس الكاندهلوي (1364هـ)
عبد الله بن عبد الرحمن سراج (1368هـ)
محمد زاهد الكوثري (1371هـ)
مصطفى صبري (1373هـ)
حسين أحمد المدني (1377هـ)
محمود شلتوت (1383هـ)
جمال بن عبد الله شيخ عمر (1384هـ)
سعيد البرهاني (1386هـ)
محمد أبو زهرة (1394هـ)
ظفر أحمد عثماني (1394هـ)
كمال الدين الطائي (1397هـ)
محمد يوسف البنوري (1397هـ)
قرن 15 هـ
أبو اليسر عابدين (1401هـ)
محمد زكريا الكاندهلوي (1402هـ)
حبيب الرحمن الأعظمي (1412هـ)
عبد القادر عيسى (1412هـ)
عبد الفتاح أبو غدة (1417هـ)
أبو الحسن الندوي (1420هـ)
عبد الله سراج الدين الحسيني (1422هـ)
أسد حمزة (1426هـ)
عبد الرزاق الحلبي (1433هـ)
وهبي سليمان غاوجي (1434هـ)
محمد يونس الجونفوري (1438هـ)
محمد فوزي فيض الله (1439هـ)
أحمد اللدن (1439هـ)
عبد الحميد إسماعيل زهي (-)
عاصم إبراهيم الكيالي (-)
خليل الميس (1442هـ)
محمد محروس المدرس (1443هـ)
محمود أسطى عثمان أوغلي (1443هـ)
محمود الطحان (1444هـ)
بوابة الإسلام * بوابة الفقه الإسلامي
عنتقائمة أعلام الأشاعرة والماتريديةماتريديةحنفية
أبو منصور الماتريدي
أبو المعين النسفي
نجم الدين عمر النسفي
برهان الدين النسفي
أبو البركات حافظ الدين النسفي
أبو اليسر البزدوي
أبو الليث السمرقندي
الحكيم السمرقندي
سعد الدين التفتازاني
الشريف الجرجاني
سراج الدين الغزنوي
جمال الدين الغزنوي
نور الدين الصابوني
جلال الدين الرومي
الكمال بن الهمام
الشرنبلالي
شجاع الدين التركستاني
علاء الدين البخاري
علاء الدين الكاساني
علاء الدين الحصكفي
بهاء الدين زاده
سبط ابن الجوزي
ابن كمال
زين الدين بن نجيم
ابن التركماني
ابن عابدين
ابن قطلوبغا
الكرماستي
شمس الدين الخيالي
شمس الأئمة السرخسي
أبو السعود أفندي
برهان الدين المرغيناني
جمال الدين الحصيري
جمال الدين الزيلعي
ابن مودود الموصلي
بدر الدين العيني
خير الدين الرملي
أكمل الدين البابرتي
خضر بك
أبو سعيد الخادمي
أنور شاه الكشميري
أحمد السرهندي
كمال الدين البياضي
مرتضى الزبيدي
الملا علي القاري
محمد قاسم النانوتوي
محمد زاهد الكوثري
رحمة الله الكيرواني
عبد الغني الميداني
عبد الحي اللكنوي
شاه ولي الله الدهلوي
حسونة النواوي
محمد خليل المرادي
محمد مصطفى المراغي
محمود شلتوت
وهبي سليمان غاوجي
عاصم إبراهيم الكيالي
محمد فوزي فيض الله
أحمد اللدن
آخوند زاده سيف الرحمن
أشعريةمالكية
أبو بكر الباقلاني
أبو الوليد الباجي
أبو عمران الفاسي
أبو بكر بن العربي
أبو بكر الطرطوشي
أبو العباس الونشريسي
أبو ذر الهروي
أبو القاسم السهيلي
ابن رشد الجد
ابن فرحون
الشاطبي
المازري
محمد بن خليفة الأبي
محمد بن عبد الباقي الزرقاني
الحطاب
القاضي عياض
ابن عطية الأندلسي
ابن مالك الأندلسي
ابن الحاجب
ابن عرفة
ابن دقيق العيد
ابن عطاء الله السكندري
خليل بن إسحاق الجندي
عبد الرحمان الثعالبي
عبد الرحمن الأخضري
أحمد المقري التلمساني
أحمد الدردير
أحمد بن عجيبة
أحمد زروق
أحمد الصاوي المالكي
أحمد المرزوقي المالكي
محمد ميارة
إبراهيم اللقاني
شهاب الدين القرافي
شهاب الدين النفراوي
ابن برجان
محمد بن آجروم
ابن سيده
ابن بطوطة
ابن جزي الكلبي
ابن الحاج الفاسي
ابن جميل الربعي
ابن خمير السبتي
محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي
محمد الحجوي الثعالبي
محمد بن علي السنوسي
الحسن اليوسي
محمد عليش
محمد الطاهر بن عاشور
إسماعيل التميمي
أحمد بن الصديق الغماري
محمد علوي المالكي
أحمد الطيب
أحمد كريمة
شافعية
أبو الحسن الأشعري
ابن حبان
أبو بكر البيهقي
ابن فورك
ابن عساكر
ابن المقري
ابن قاضي شهبة
ابن الجزري
ابن الملقن
ابن علان
ابن رسلان
ابن الصلاح
ابن العطار
فخر الدين الرازي
العز بن عبد السلام
شمس الدين الكرماني
ابن حجر العسقلاني
زكريا الأنصاري
شمس الدين السخاوي
تقي الدين المقريزي
تقي الدين الحصني
تقي الدين السبكي
تاج الدين السبكي
علاء الدين الخازن
برهان الدين البقاعي
نظام الدين النيسابوري
جلال الدين الدواني
جلال الدين المحلي
جلال الدين السيوطي
جمال الدين المزي
بدر الدين بن جماعة
ابن حجر الهيتمي
المنذري
محي الدين النووي
عبد الله بن عمر البيضاوي
كمال الدين بن أبي شريف
ولي الدين العراقي
نجم الدين الغزي
صلاح الدين العلائي
بهاء الدين الإخميمي
نور الدين الهيثمي
ابن دقيق العيد
نجم الدين الخبوشاني
عبد القاهر البغدادي
عبد القاهر الجرجاني
عبد الوهاب الشعراني
السمين الحلبي
أبو محمد الجويني
أبو المعالي الجويني
أبو حامد الغزالي
أبو إسحاق الشيرازي
أبو القاسم الإسفراييني
أبو إسحاق الإسفراييني
أبو المحاسن الروياني
أبو المظفر الإسفراييني
إبراهيم الباجوري
أبو شجاع الأصفهاني
أبو الحسين الملطي
أبو القاسم القشيري
أبو القاسم الرافعي القزويني
أبو الفتح الشهرستاني
أبو القاسم الأنصاري
أبو نعيم الأصبهاني
أبو طاهر السلفي
أحمد بن علي الرفاعي
إسماعيل البرزنجي
عضد الدين الإيجي
عبد الرحيم العراقي
سراج الدين البلقيني
جلال الدين البلقيني
شمس الدين الرملي
شهاب الدين الأذرعي
شهاب الدين القسطلاني
شهاب الدين بن جهبل
سيف الدين الآمدي
علم الدين السخاوي
الخطيب الشربيني
ابن النقيب الشافعي
ابن الزملكاني
جمال الدين الإسنوي
البجيرمي
محمد عبد الرؤوف المناوي
البيقوني
اليافعي
أبو إسحاق الثعلبي
عبد الله علوي الحداد
أبو بكر القفال الشاشي
أبو سعد المتولي النيسابوري
أبو نصر البندنيجي
أبو علي السرخسي
أبو الفتح المصيصي
أبو سهل الصعلوكي
جلال الدين القزويني
ابن خفيف الشيرازي
أبو علي الدقاق النيسابوري
الماسرجسي
نصر المقدسي
عبد المنعم بن عبد الله الفراوي
أبو بكر بن عبد الله العيدروس
حسن العطار
أحمد زيني دحلان
بديع الزمان سعيد النورسي
عبد الله الهرري
عبد الرحمن الحوت
محمد سعيد رمضان البوطي
علي جمعة
علي الجفري
سعيد فودة
جابر بغدادي
حنابلة
أبو الخطاب الكلوذاني
ابن عادل الحنبلي
ابن النجار
ابن هشام الأنصاري
البهوتي
محمد بن أحمد السفاريني
عز الدين الرسعني
ظاهرية
ابن تومرت
أبو حيان الغرناطي
موضوعات ذات صلة
الكلابية
صوفية
أهل الحديث
علم الكلام
مؤتمر الشيشان بوابة أعلام
بوابة العلوم الإسلامية
بوابة الفكر الإسلامي
بوابة الهند
بوابة أعلام

الإنتاج العلمي


للشيخ مصنفات علمية دقيقة وعميقة تبلغ زهاء ثلاثين مصنفا، تدل على سعة علمه وعمق تفكيره ودقة نظره وطول باعه في دقائق العلوم ومعارف الكتاب والسنة؛ منها الكتب التالية: «حواشي صحيح البخاري»: كتب حواشي بعض الأجزاء الأخيرة لصحيح البخاري بطلب من شيخه الشيخ أحمد علي السهارنفوري.
«آب حيات» (ماء الحياة): رسالة صغيرة تتحدث عن الحياتين الروحية والجسمية للنبي صلى الله عليه وسلم، وردّ فيها الاعتراضات الواردة من قبل الشيعة على (أموال فدك) وتوريثها.
«مصابيح التراويح»: رسالة مختصرة عن صلاة التراويح، وكانت في الأصل جوابا عن سؤال ورد إليه من قبل الشيخ أحمد حسن الأمروهي.
«هداية الشيعة»: ناقش الشيخ النانوتوي في هذا الكتيب الاعتراضات والشبهات الواردة من قبل الشيعة.
«الدليل المحكم على قراءة الفاتحة للمؤتم»: هذا الكتاب يتحدث عن مسألة خلافية في الصلاة، وهي حكم قراءة سورة الفاتحة للمؤتم وراء الإمام.
«الأجوبة الأربعون»: ناقش الشيخ النانوتوي في هذا الكتيب اعتراضات الشيعة المختلفة.
«اسرار قراني» (الأسرار القرآنية): رسالة صغيرة تشتمل على مسائل متعلقة بالقرآن الكريم، كتبت في الرد على بعض الأسئلة التي وردت للشيخ من قبل بعض أصحابه.
«تصفية العقائد»: وقعت مناظرة كتابية بين الشيخ النانوتوي وبين سيد أحمد خان (أحد الحداثيين المعروفين في الهند) حول عقائد الإسلام، طبعها الشيخ محمد حيات ميرتي باسم «تصفية العقائد»، وطبع فيها خطاب السر سيد أحمد خان الذي أرسله إلى الشيخ النانوتوي كذلك.
«تحذير الناس»: هذا الكتيب في أصله جواب لخطاب تلقاه من قبل الشيخ محمد أحسن النانوتوي.
رد قول الفصيح": كتب الشيخ فصيح الدين (أحد تلامذة الشيخ عبد القادر البدايوني) رسالة في الرد على «تحذير الناس»، الكتيب المذكور سابقا، فرد عليه الشيخ النانوتوي في رسالته "رد قول الفصيح".
«حجة الإسلام»: ألقى الشيخ محمد قاسم النانوتوي محاضرة علمية في سوق أقيمت في منطقة تشاندا بور بمديرية شاه جهان بور تحت عنوان «معرفة الإله»، أثبت الشيخ النانوتوي في هذه المحاضرة حقانية الإسلام، وتم طبعها في كتيب من قبل الشيخ فخر الحسن باسم «حجة الإسلام».
«الحوار الديني»: هذا الكتيب كذلك في الأصل محاضرة ألقاها الشيخ يومي السابع والثامن من مايو عام 1876م، في سوق «معرفة الإله» المنعقدة في نفس المنطقة المذكورة.
«مناظرة شاه جهان بور» (مباحثة شاه جهان بور): هذا الكتيب كذلك في الأصل محاضرة ألقاها الشيخ في نفس السوق يومي التاسع عشر والعشرين من مارس عام 1877م.
«انتصار الإسلام»: هو في الأصل محاضرة ألقاها الشيخ النانوتوي في منطقة رركي، وكان قد ذهب إلى تلك المنطقة لمناظرة أحد رجال الدين الهندوسي وهو ديانند سرسوتي، الذي كان قد تحدى المسلمين، فانبرى له الشيخ محمد قاسم النانوتوي، لكنه آثر الفرار على القرار، ولم يحضر للمناظرة. وكان موضوع هذه المحاضرة إثبات وجود الملائكة والجن والشيطان، وتضمنت الرد على آراء السير سيد حمد خان.
«قبله نما» (المرشد إلى القبلة): كان رجل الدين الهندوسي ديانند سرسوتي، المعروف في عصره، قد اتهم المسلمين في استقبالهم الكعبة أثناء صلاتهم بأنهم يعبدون صنمها، وأنه لا فرق بين عبادة الأصنام وبين استقبال القبلة (الكعبة) أثناء الصلاة، فرد عليه الشيخ النانوتوي وأثبت الفروق الجوهرية بين عبادة الأصنام وبين استقبال القبلة، ثم أشار إلى ضرورة استقبال القبلة وأهميته.
«جواب تركي به تركي» (الأجوبة الواضحة والمباشرة): اعترض بعض علماء الهندوس في منطقة ميرته، إقليم "up"، على بعض عقائد الإسلام وشعائره في خطبهم وكتاباتهم، فأجابهم الشيخ النانوتوي في هذا الكتيب، ورتب هذا الكتيب الشيخ عبد العليّ.
«تقرير دل بذير» (الخطاب الجذاب الفاتن): أثبت الشيخ النانوتوي في هذا الكتيب بالأدلة العقلية والنقلية حقانية عقائد الإسلام الأساسية من التوحيد والرسالة، وأثبت فيه أن مدار الفلاح في الدنيا والآخرة في التمسك بالإسلام.
«توثيق الكلام في مبحث خلف الإمام»: هذا الكتاب ءكما يظهر من اسمهء يتكلم عن موضوع فقهي، هو قراءة الفاتحة في الصلاة للمؤتم خلف الإمام.
«التحفة اللحمية»: هذا الكتيب يتحدث عن جواز أكل لحوم البقر والحيوانات الأخرى بأدلة عقلية ونقلية، وكتبه الشيخ ردا على الهندوس الذين يحرمون أكل لحم البقر.
«انتباه المؤمنين»: هذا الكتيب يشتمل على رد بعض الشبه والاعتراضات الواردة من قبل الشيعة على عقائد أهل السنة، وهو باللغة الفارسية.
«فيوض قاسمية»: هذه مجموعة رسائل رد فيها على خمس عشرة رسالة وردته من جهات مختلفة تحمل في طياتها أسئلة مهمة عن الأمور الشرعية والدينية
جمال قاسمي" (جمال القاسمي): هذا الكتيب عبارة عن رد الشيخ النانوتوي على رسالتين أرسلهما إليه الشيخ محمد جمال الدين الدهلوي؛ إحدى الرسالتين تتحدث عن مسألة وحدة الوجودالشائعة عند الصوفية، والأخرى عن سماع الموتى.
«مكتوبات قاسمية» (رسائل قاسمية): هذا الكتيب يشتمل على ثمانِ رسائل للشيخ النانوتوي تتحدث عن موضوعات ومسائل في التصوف والسلوك.
«الأجوبة الكاملة في الأسولة الخامسة»، هكذا: هذا الكتيب في الرد على الشيعة والتشيع.
«اللطائف القاسمية»: هذا الكتيب عبارة عن تسع رسائل كتبها الشيخ النانوتوي في الرد على رسائل تسعة أشخاص تلقاها.
«قصائد قاسمية»: هذه مجموعة شعرية للشيخ محمد قاسم النانوتوي؛ القصيدة الأولى في نعت الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعدها ثلاث قصائد في مدح السلطان عبد الحميد (السلطان العثماني)؛ الأولى منها باللغة الأردية، والثانية باللغة الفارسية، والقصيدة الثالثة باللغة العربية، وفي آخر الكتيب قصيدة بين فيها سلسلة الطريقة الجشتية الصابرية الصوفية

شرح مبسط


محمد قاسم النانوتوي (1248 - 1297 هـ / 1833 - 1880 م) هو عالم هندي مسلم سني وأحد أبرز الشخصيات الهندية المسلمة.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] محمد قاسم النانوتوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن