شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 1 مايو 2024 , الساعة: 9:45 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (أحدث)

[ حكمــــــة ] عن سفيان الثوري: حرمت قيام الليل بذنب أحدثته خمسة أشهر. # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن سفيان الثوري: حرمت قيام الليل بذنب أحدثته خمسة أشهر. ..
منذ 4 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ أمراض الكبد والمرارة ] أحدث علاج لفيروس C # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

أمراض الكبد والمرارة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | أحدث علاج لفيروس C متى يبدأ تأثير الدواء قد تُظهر نتائج فحوصات بعض الم ..
منذ 8 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نظاهر بأن ما تقوم به قد يحدث التغيير وستجد أن ذلك بالفعل أحدث ذلك التغيير. - ويليام جيمس # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكم
تم النشر اليوم 2024-05-01 | نظاهر بأن ما تقوم به قد يحدث التغيير وستجد أن ذلك بالفعل أحدث ذلك التغي ..
منذ 9 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] ساعة باباي الأحدث (رسوم متحركة) # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-05-01 | ساعة باباي الأحدث (رسوم متحركة) الأصوات العربية الجزء الأول محمد خر ..
منذ 11 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن صفية ، قالت : « زلزلت المدينة على عهد عمر رضي الله عنه فقال : أيها الناس ، ما هذا ؟ ما أسرع ما أحدثتم ، لئن عادت لا أساكنكم فيها » # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن صفية ، قالت : « زلزلت المدينة على عهد عمر رضي الله عنه فقال : أيها الن ..
منذ 12 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] ممزق: كيف أحدث الجيل السلكي ثورة في الموسيقى # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-05-01 | ممزق: كيف أحدث الجيل السلكي ثورة في الموسيقى عن الكتاب يُفصِّل الكتا ..
منذ 13 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حين تغسلك أمواج اﻷلم ..موجة بعد موجة..فأحدث لها نداءا"إني مسني الضر" # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | حين تغسلك أمواج اﻷلم ..موجة بعد موجة..فأحدث لها نداءا"إني مسني الضر" ..
منذ 16 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ما يقدّر في الحياة ليس أننا عشناها، بل ما أحدثناه من فرق في حياة الآخرين والذي يحدد مغزى الحياة التي نعيشها. - نيلسون مانديلا # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكم
تم النشر اليوم 2024-05-01 | ما يقدّر في الحياة ليس أننا عشناها، بل ما أحدثناه من فرق في حياة الآخري ..
منذ 24 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ إختراعات وإكتشافات ] 5 من أحدث الاكتشافات العلمية الحديثة .. تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

إختراعات وإكتشافات
تم النشر اليوم 2024-05-01 | 5 من أحدث الاكتشافات العلمية الحديثة .. تعرف عليها جهاز طبي جديد يساعد ا ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] أحدث الوسائل التعليمية لتعلم اللغة الإنجليزية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-05-01 | أرقام هواتف و عنوان أحدث الوسائل التعليمية لتعلم اللغة الإنجليزية وسا ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أحدث المنازل للمقاولات العامة ... الدمام ... الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-05-01 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة أحدث المنازل للمقاولات العامة تشييد المباني ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] والشيب إذا طرد السواد بياضه ... كالصبح أحدث للظلام أفولا - مروان ابن أبي حفصة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكم
تم النشر اليوم 2024-05-01 | والشيب إذا طرد السواد بياضه ... كالصبح أحدث للظلام أفولا - مروان ابن أبي ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن سفيان بن عيينة قال : سمعت مسعرا يذكر عن عبد الأعلى حديثا في سؤال العافية فهل تحفظه فقال فقلت أحدثك بما أحفظ فقرأت عليه فقال هو هو . # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن سفيان بن عيينة قال : سمعت مسعرا يذكر عن عبد الأعلى حديثا في سؤال العا ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] تحميل تطبيق ياسين تي في 2023 للاندرويد بدون اعلانات أحدث اصدار # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-05-01 | تحميل تطبيق ياسين تي في 2023 للاندرويد بدون اعلانات أحدث اصدار تطبيق ياس ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 4 مشاهدة

[ باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضلتطريز رياض الصالحين ] عن أبي يحيى، وقيل: أبي محمد سهل بن أبي حثمة - بفتح الحاء المهملة وإسكان الثاء المثلثة - الأنصاري - رضي الله عنه - قال: انطلق عبد الله بن سهل ومحيصة بن مسعود إلى خيبر وهي يومئذ صلح، فتفرقا، فأتى محيصة إلى عبد الله بن سهل وهو يتشحط في دمه قتيلا، فدفنه، ثم قدم المدينة فانطلق عبد الرحمن بن سهل ومحيصة وحويصة ابنا مسعود إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فذهب عبد الرحمن يتكلم، فقال: «كبر كبر» وهو أحدث القوم، فسكت، فتكلما، فقال: «أتحلفون وتستحقون قاتلكم؟ ... » وذكر تمام الحديث. متفق عليه. ---------------- وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «كبر كبر» معناه: يتكلم الأكبر. في الحديث: استحباب تقديم أهل الفضل والسن، ولو كان الحق للصغير. # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضلتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن أبي يحيى، وقيل: أبي محمد سهل بن أبي حثمة - بفتح الحاء المهملة وإسكان ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنظر إلى هذا الأنيق الذي يلبسُ الملابس الثقيلة في الحر، إنه يضيق بها على نفسه ويتحمل من جرائها المشقات.. وهو لا يبتغي من وراء ذلك إلا إعجاب الناظرين إليه.. إنه يدري أن الإعجاب هذا لا يفيده وقد يضرُه ولكنه رغمَ ذلك مصرٌ على تحمل الآلام تحت تأثير الإيحاء الإجتماعي الذي يقسو عليه.. والمرأة قد تلبس الملابس الخفيفة في الشتاء القارص.. فهي ترتجف من البرد ثم تبتسم وكأنها تفعل ذلك من ذوقها السليم.. وتراها تخيطُ لنفسها ثوباً قصيراً حتى إذا جلست أخذت تمطُّ فيه مطاً لكي تستر أفخاذها، ثم لا تسأل عن السبب الذي جعلها تخيط ثوباً قصيراً وتمطُّ فيه! وتنظر إليها ذات يوم فإذا بها تضعُ شيئاً يشبهُ الحذاء على رأسها وتسميه قبعة.. وهي لا تبالي أن تشتري هذه القبعة " الحذائية " بأغلى الأثمان فتنهب أموال أبيها أو زوجها في سبيل أن تتخذ لنفسها أحدث الأزياء.. وإذا تحدثت إليها أمطرتك بوابل من المصطلحات الجديدة تريد أن تبرهن بها أنها صارت من المفكرات النابغات. - علي الوردي # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكم
تم النشر اليوم 2024-05-01 | أنظر إلى هذا الأنيق الذي يلبسُ الملابس الثقيلة في الحر، إنه يضيق بها ع ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 3 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن معاذ بن جبل ( قال: احتبس عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة عن صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى عين الشمس، فخرج سريعا فثوب بالصلاة، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجوز في صلاته فلما سلم دعا بصوته فقال لنا: ((على مصافكم كما أنتم)) ثم انفتل إلينا ثم قال: ((أما إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة، إني قمت من الليل فتوضأت وصليت ما قدر لي فنعست في صلاتي فاستثقلت فإذا أنا بربي -تبارك وتعالى- في أحسن صورة، فقال: يا محمد, قلت: لبيك رب. قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: لا أدري رب-قالها ثلاثا- قال: فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله بين ثديي فتجلى لي كل شيء وعرفت. فقال: يا محمد، قلت: لبيك رب، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: في الكفارات، قال: ما هن؟ قلت: مشي الأقدام إلى الجماعات والجلوس في المساجد بعد الصلوات، وإسباغ الوضوء في المكروهات، قال: ثم فيم؟ قلت: إطعام الطعام، ولين الكلام والصلاة بالليل والناس نيام، قال: سل، قل: اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، أسألك حبك وحب من يحبك، وحب عمل يقرب إلى حبك)). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إنها حق فادرسوها ثم تعلموها)). # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن معاذ بن جبل ( قال: احتبس عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة عن ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 3 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] أحدث نظرة ... الليث ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-05-01 | أرقام هواتف و عنوان أحدث نظرة متجر أخر رؤية لبيع اهم الادوات التقنية ال ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 4 مشاهدة

[ شؤون منزلية ] 2 من أحدث ألوان الحوائط # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

شؤون منزلية
تم النشر اليوم 2024-05-01 | 2 من أحدث ألوان الحوائط دهانات الحوائط ذات الألوان الداكنة كما ذكرنا م ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن نابل بن نجيح قال : كان باليمامة رجلان ابنا عم فكثر مالهما فوقع بينهما ما يقع بين الناس فرحل أحدهما عن صاحبه قال فإني ليلة قد ضجرت برغاء الإبل والغنم والكثرة إذ أخذت بيد صبي لي وعلوت في الجبل فأنا كذلك إذ أقبل السيل فجعل مالي يمر بين ولا أملك منه شيئا حتى رأيت ناقة لي قد علق خطامها بشجرة فقلت لو نزلت إلى هذه فأخذتها لعلي أنجو عليها أنا وبني هذا فنزلت فأخذت الخطام وجذبها السيل فرجع علي غصن الشجرة فذهب ماء إحدى عيني وأفلت الخطام من يدي فذهبت الناقة ورجعت إلى الصبي فوجدته قد أكله الذئب فأصبحت لا أملك شيئا فقلت لو ذهبت إلى بن عمي لعله يعطيني شيئا فمضيت إليه فقال لي قد بلغني ما أصابك والله ما أحببت أنه قد أخطأك فكان ذلك أشد مما أصابني فقلت أمضي إلى الشام فأطلب فلما دخلت إلى دمشق إذا الناس يتحدثون أن عبد الملك بن مروان أصيب بابن له فاشتد حزنه عليه فأتيت الحاجب فقلت إني أحدث أمير المؤمنين بحديث يعزيه عن مصيبته هذه فقال أذكر ذلك له وذكره فقال أدخله فأدخلني فحدثته بمصيبتي فقال قد عازيتني بمصيبتك عن مصيبتي وأمر لي بمال فعدت وتراجعت حالي . # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن نابل بن نجيح قال : كان باليمامة رجلان ابنا عم فكثر مالهما فوقع بينهم ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 3 مشاهدة

[ فصل ] أجمع العلماءُ على جواز الذكر بالقلب واللسان للمُحْدِث والجُنب والحائض والنفساء، وذلك في التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والصلاة على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم والدعاء وغير ذلك‏.‏ ولكنَّ قراءة القرآن حرامٌ على الجُنب والحائض والنفساء، سواءٌ قرأ قليلاً أو كثيراً حتى بعض آية، ويجوز لهم إجراءُ القرآن على القلب من غير لفظ، وكذلك النَّظَرُ في المصحف، وإمرارُه على القلب‏.‏ قال أصحابُنا‏:‏ ويجوز للجُنب والحائض أن يقولا عند المصيبة‏:‏ ‏{‏إنَّا للّه وإنَّا إليه راجعون‏}‏، وعند ركوب الدابة‏:‏ ‏{‏سبحان الذي سخَّر لنا هذا وما كُنَّا له مُقرنين‏}‏ ‏، وعند الدعاء‏:‏ ‏{‏ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار‏}‏، إذا لم يقصدا به القرآن، ولهما أن يقولا‏:‏ بسم اللّه، والحمد للّه، إذا لم يقصدا القرآن، سواءٌ قصدا الذكر أو لم يكن لهما قصد، ولا يأثمان إلا إذا قصدا القرآن، ويجوزُ لهما قراءةُ ما نُسخت تلاوتُه ‏"‏كالشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما‏"‏‏.‏ وأما إذا قالا لإِنسان‏:‏ خذ الكتاب بقوّة، أو قالا‏:‏ ادخلوها بسلام آمنين، ونحو ذلك، فإن قصدا غيرَ القرآن لم يحرم، وإذا لم يجدا الماء تيمَّمَا وجاز لهما القراءة، فإن أحدثَ بعد ذلك لم تحرم عليه القراءة كما لو اغتسل ثم أحدث‏.‏ ثم لا فرق بين أن يكون تَيمُّمُه لعدم الماء في الحَضَر أو في السفر، فله أن يقرأ القرآن بعده وإن أحدث‏.‏ وقال بعضُ أصحابنا‏:‏ إن كان في الحضر صلَّى به وقرأ به في الصلاة، ولا يجوزُ أن يقرأ خارجَ الصلاة، والصحيحُ جوازه كما قدّمناه، لأن تيمُّمَه قام مقام الغسل‏.‏ ولو تيمَّمَ الجنبُ ثم رأى ماء يلزمُه استعمالُه فإنه يحرمُ عليه القراءة وجميع ما يحرم على الجُنب حتى يغتسل‏.‏ ولو تيمَّم وصلَّى وقرأ ثم أراد التيمّم لحدثٍ أو لفريضةٍ أخرى أو لغير ذلك لم تحرم عليه القراءة‏.‏هذا هو المذهب الصحيح المختار، وفيه وجه لبعض أصحابنا أنه يحرمُ، وهو ضعيف‏.‏أما إذا لم يجد الجُنبُ ماءً ولا تُراباً فإنه يُصلِّي لحُرمة الوقت على حسب حاله، وتحرمُ عليه القراءة خارجَ الصلاة، ويحرمُ عليه أن يقرأ في الصلاة ما زاد على الفاتحة‏.‏وهل تحرمُ الفاتحة‏؟‏ فيه وجهان‏:‏ أصحُّهما لا تحرمُ بل تجبُ، فإن الصَّلاةَ لا تصحُّ إلا بها، وكما جازت الصلاةُ للضرورة تجوزُ القراءة‏.‏ والثاني تحرمُ، بل يأتي بالأذكار التي يأتي بها مَن لا يُحسن شيئاً من القرآن‏.‏ وهذه فروعٌ رأيتُ إثباتها هنا لتعلقها بما ذكرتُه، فذكرتها مختصرة وإلا فلها تتمّات وأدلة مستوفاة في كتب الفقه، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

فصل
تم النشر اليوم 2024-05-01 | أجمع العلماءُ على جواز الذكر بالقلب واللسان للمُحْدِث والجُنب والحائ ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 3 مشاهدة

[ إختراعات وإكتشافات ] 5 من أحدث الاكتشافات العلمية الحديثة .. تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

إختراعات وإكتشافات
تم النشر اليوم 2024-05-01 | 5 من أحدث الاكتشافات العلمية الحديثة .. تعرف عليها أحدث الاكتشافات العل ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 4 مشاهدة

[ شؤون منزلية ] 7 من أحدث ديكورات 2015 للشقق # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

شؤون منزلية
تم النشر اليوم 2024-05-01 | 7 من أحدث ديكورات 2015 للشقق ديكورات الشقق 2015 تعتبر ديكورات 2015 تعتبر من أ ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 4 مشاهدة

[ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثلاث أقسم عليهن وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال ما نقص مال عبد من صدقة ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عزا ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر أو كلمة نحوها وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال إنما الدنيا لأربعة نفر عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم ولا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الشاطبي: «كل مسألة حدثت في الإسلام فاختلف الناس فيها ولم يورث ذلك الاختلاف بينهم عداوة ولا بغضاء، ولا فرقة علمنا أنها من مسائل الإسلام، وكل مسألة طرأت فأوجبت العداوة والتنابز والتنافر والقطيعة علمنا أنها ليست من أمر الدين في شيء، وأنها التي عني رسول الله صلى الله عليه وسلم بتفسير الآية، وهي قوله – تعالى -: " إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا " [الأنعام: 159]. فيجب على كل ذي دين وعقل أن يجتنبها، ودليل ذلك قوله – تعالى -: " وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا " [آل عمران: 103]. فإذا اختلفوا وتقاطعوا كان ذلك لحدث أحدثوه من اتباع الهوى، فالإسلام يدعو إلى الألفة والتحاب والتراحم والتعاطف، فكل رأي أدى إلى خلاف ذلك فخارج عن الدين». اهـ (كتاب الموافقات 4/186؛ وفي الاعتصام ص429). # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | قال الشاطبي: «كل مسألة حدثت في الإسلام فاختلف الناس فيها ولم يورث ذلك ا ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن سَعِيد بن المُسَيَّب أنه حضر رجُلاً من الأنصار الموت فقال من في البيت قالوا أهلك وإخوانك وجلساؤك في المسجد فقال أقعدوني فأسنده ابنه إلى صدره وفتح عينيه فسلم على القوم فردوا عليه وقالوا له خيرا فقال أما إني محدثكم اليوم حديثا ما حدثت به أحدا منذ سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم احتسابا وما أحدثكموه اليوم إلاَّ احتسابا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من توضأ في بيته فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد يصلي في جماعة المسلمين لم يرفع رجله اليمنى إلاَّ كتب الله بها حسنة ولم يضع رجله اليسرى إلاَّ حط الله بها خطيئة حتى يأتي المسجد فليقرب أو ليبعد فإذا صلى بصلاة الإمام انصرف وقد غفر له فإن هو أدرك بعضا وفاته بعض فإن ما فاته كان كذلك فإن هو أدرك الصلاة فأتم الصلاة ركوعها وسجودها كان كذلك # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عَن سَعِيد بن المُسَيَّب أنه حضر رجُلاً من الأنصار الموت فقال من في ال ..
منذ 1 شهر و 23 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال كعب الأحبار رحمه الله : «عليكم بالقرآن فإنه فهم العقل، ونور الحكمة، وينابيع العلم، وأحدث الكتب عهدا بالرحمن» . # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | قال كعب الأحبار رحمه الله : «عليكم بالقرآن فإنه فهم العقل، ونور الحكمة ..
منذ 1 شهر و 23 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن عبد الرحمن رجل من صنعاء قال : أرسل النجاشي ذات يوم إلى جعفر بن أبي طالب وأصحابه فدخلوا عليه وهو في بيت عليه خلقان وهو جالس على التراب قال جعفر وأشفقنا منه حين رأيناه على تلك الحال فلما رأى ما في وجوهنا قال أني أبشركم بما يسرني أنه جاءني من نحو أرضكم عين لي فأخبرني أن الله عز و جل قد نصر نبيه وأهلك عدوه وأسر فلان وفلان وفلان وقتل فلان وفلان التقوا بواد يقال له بدر كثير الاراك كأني أنظر اليه كنت أرعى به لسيدي رجل من بني ضمرة أبله فقال له جعفر مالك جالس على التراب ليس تحتك بساط وعليك هذه الاملاق قال أنا نجد فيما أنزل الله عز و جل على عيسى عليه السلام ان حقا على عباد الله أن يحدثوا لله تواضعا عندما يحدث لهم نعمة فلما أحدث الله لي نصر نبيه صلى الله عليه و سلم أحدثت له هذا التواضع . # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن عبد الرحمن رجل من صنعاء قال : أرسل النجاشي ذات يوم إلى جعفر بن أبي طا ..
منذ 1 شهر و 26 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن عَبد الرحمن رجل من أهل صنعاء قَالَ أرسل النجاشي ذات يوم إلى جعفر رحمه الله وأصحابه فدخلوا عليه وهو في بيت عليه خلقان جالس على التراب قَالَ جعفر وأشفقنا منه حين رأيناه على تلك الحال فلما رأى ما في وجوهنا قَالَ إني أبشركم بما يسركم إنه جاءني من نحو أرضكم عين لي فأخبرني أن الله قد نصر نبيه وأهلك عدوه وأسر فلانا وفلانا وقتل فلانا وفلانا التقوا بواد يقال له بدر كثير الأراك كأني أنظر إليه كنت أرعى لسيدي رجل من بني ضبة إبله قَالَ جعفر ما بالك جالسا على التراب ليس تحتك بساط وعليك هذه الأخلاق قَالَ إنما نجد فيما أنزل الله على عيسى صلى الله عليه وسلم أن حقا على عباد الله أن يحدثوا لله تواضعا عند كل ما أحدث لهم من نعمة فلما أحدث الله لنا نصر نبيه عليه السلام أحدثت لله هذا التواضع # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عَن عَبد الرحمن رجل من أهل صنعاء قَالَ أرسل النجاشي ذات يوم إلى جعفر رح ..
منذ 1 شهر و 28 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] حديث الشفاعة عن معبد بن هلال العنزي قال: اجتمعنا -ناس من أهل البصرة- فذهبنا إلى أنس بن مالك، وذهبنا معنا بثابت البناني إليه يسأله لنا عن حديث الشفاعة، فإذا هو في قصره فوافقناه يصلي الضحى فاستأذنا فأذن لنا وهو قاعد على فراشه، فقلنا لثابت: لا تسأله عن شيء أول من حديث الشفاعة فقال: يا أبا حمزة هؤلاء إخوانك من أهل البصرة جاءوك يسألونك عن حديث الشفاعة فقال: حدثنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا كان يوم القيامة ماج الناس بعضهم في بعض فيأتون آدم فيقولون: اشفع لنا إلى ربك فيقول: لست لها، ولكن عليكم بإبراهيم فإنه خليل الرحمن، فيأتون إبراهيم فيقول: لست لها، ولكن عليكم بموسى فإنه كليم الله، فيأتون موسى فيقول: لست لها، ولكن عليكم بعيسى فإنه روح الله وكلمته، فيأتون عيسى فيقول: لست لها، ولكن عليكم بمحمد صلى الله عليه وسلم ، فيأتوني فأقول: أنا لها فأستأذن على ربي فيؤذن لي ويلهمني محامد أحمده بها لا تحضرني الآن، فأحمده بتلك المحامد وأخر له ساجدا فيقول: يا محمد ارفع رأسك، وقل يسمع لك، وسل تعط، واشفع تشفع، فأقول: يا رب أمتي أمتي فيقول: انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال شعيرة من إيمان، فأنطلق فأفعل، ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا فيقال: يا محمد ارفع رأسك، وقل يسمع لك، وسل تعط، واشفع تشفع، فأقول: يا رب أمتي أمتي فيقول: انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال ذرة أو خردلة من إيمان، فأخرجه فأنطلق فأفعل ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا, فيقول: يا محمد ارفع رأسك، وقل يسمع لك، وسل تعط، واشفع تشفع، فأقول يا رب أمتي أمتي فيقول: انطلق فأخرج من كان في قلبه أدنى أدنى أدنى مثقال حبة خردل من إيمان، فأخرجه من النار فأنطلق فأفعل )) . فلما خرجنا من عند أنس قلت لبعض أصحابنا: لو مررنا بالحسن وهو متوار في منزل أبي خليفة فحدثناه بما حدثنا أنس بن مالك فأتيناه فسلمنا عليه فأذن لنا فقلنا له: يا أبا سعيد جئناك من عند أخيك أنس بن مالك فلم نر مثل ما حدثنا في الشفاعة, فقال: هيه, فحدثناه بالحديث فانتهى إلى هذا الموضع, فقال: هيه, فقلنا: لم يزد لنا على هذا فقال: لقد حدثني وهو جميع منذ عشرين سنة فلا أدري أنسي أم كره أن تتكلوا, قلنا: يا أبا سعيد فحدثنا, فضحك، وقال: خلق الإنسان عجولا، ما ذكرته إلا وأنا أريد أن أحدثكم، حدثني كما حدثكم به قال: (( ثم أعود الرابعة فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا فيقال: يا محمد ارفع رأسك، وقل يسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع، فأقول: يا رب ائذن لي فيمن قال: لا إله إلا الله، فيقول: وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها من قال لا إله إلا الله )) . # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-05-01 | حديث الشفاعة عن معبد بن هلال العنزي قال: اجتمعنا -ناس من أهل البصرة- فذه ..
منذ 1 شهر و 28 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عبد الله : خرج رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فلقي الشيطان فاشتجر فاصطرعا فصرعه الذي من أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم فقال الشيطان : أرسلني أحدثك حديثا عجيبا يعجبك ؟ قال : فأرسله قال : فحدثني قال : لا قال : فاتخذا الثانية فاصطرعا فصرعه الذي من أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم قال : أرسلني فلأحدثك حديثا يعجبك فأرسله قال : فحدثني ؟ فقال : لا قال : فاتخذا الثالثة فصرعه الذي من أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم ثم جلس على صدره وأخذ بإبهامه يلوكها فقال : أرسلني فقال : لا أرسلك حتى تحدثني قال : سورة البقرة فإنه ليس منها آية تقرأ في وسط شياطين إلا تفرقوا ولا تقرأ في بيت فيدخل ذلك البيت شيطان قالوا : يا أبا عبد الرحمن فمن ذلك الرجل ؟ قال : فمن ترونه إلا عمر بن الخطاب . # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | قال عبد الله : خرج رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فلقي الشيط ..
منذ 1 شهر و 28 يوم 2 مشاهدة

[ كتب ومؤلفات ] 10 روايات سعودية أحدثت العديد من الجدال # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

كتب ومؤلفات
تم النشر اليوم 2024-05-01 | 10 روايات سعودية أحدثت العديد من الجدال الروايات السعودية فى نظر الكات ..
منذ 1 شهر و 29 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن عَبد الله بن أبي الهذيل قَالَ خرج عمار بن ياسر إلى أصحابه وهم ينتظرونه فقالوا أبطأت علينا أيها الأمير فقال أما إني سأحدثكم حديثا كان أخ لكم ممن كان قبلكم وهو موسى صلى الله عليه وسلم قَالَ يا رب أخبرني بأحب خلقك إليك قَالَ لم قَالَ لأحبه لك قَالَ سأحدثك , رجل في طرف من الأرض يعبدني ويسمع به أخ له في طرف الأرض الأخرى لاَ يعرفه فإن أصابته مصيبة فكأنما أصابته وإن شاكته شوكة فكأنما شاكته لاَ يحبه إلاَّ لي فذلك أحب خلقي إلي ثم قَالَ موسى يا رب خلقت خلقا فجعلتهم في النار فأوحى الله تعالى إليه أن يا موسى ازرع زرعا فزرعه وسقاه وقام عليه حتى حصده وداسه فقال له ما فعل زرعك يا موسى قَالَ رفعته قَالَ فما تركت منه قَالَ ما لاَ خير فيه قَالَ فإني لاَ أدخل النار إلاَّ من لاَ خير فيه # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عَن عَبد الله بن أبي الهذيل قَالَ خرج عمار بن ياسر إلى أصحابه وهم ينتظر ..
منذ 2 شهر 2 مشاهدة

[ باب الحث على الازدياد من الخير في أواخر العمرتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: ما صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة بعد أن نزلت عليه: {إذا جاء نصر الله والفتح} إلا يقول فيها: «سبحانك ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي» . متفق عليه. ---------------- وفي رواية في الصحيحين عنها: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: «سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي» ، يتأول القرآن. معنى: «يتأول القرآن» أي يعمل ما أمر به في القرآن في قوله تعالى: {فسبح بحمد ربك واستغفره} . وفي رواية لمسلم: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكثر أن يقول قبل أن يموت: «سبحانك اللهم وبح‍مدك أستغفرك وأتوب إليك» . قالت عائشة: قلت: يا رسول الله، ما هذه الكلمات التي أراك أحدثتها تقولها؟ قال: «جعلت لي علامة في أمتي إذا رأيتها قلتها {إذا جاء نصر الله والفتح} ... إلى آخر السورة. وفي رواية له: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكثر من قول: «سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه» . قالت: قلت: يا رسول الله، أراك تكثر من قول سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه؟ فقال: «أخبرني ربي أني سأرى علامة في أمتي فإذا رأيتها أكثرت من قول: سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه فقد رأيتها: {إذا جاء نصر الله والفتح} فتح مكة، {ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا * فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا} » . في هذا الحديث: مواظبته - صلى الله عليه وسلم - على التسبيح والتحمد والاستغفار في ركوعه وسجوده، وأشرف أوقاته وأحواله. وفيه: خضوعه - صلى الله عليه وسلم - لربه وانطراحه بين يديه، ورؤية التقصير في أداء مقام العبودية، وحق الربوبية. وفيه: الحث على الازدياد من الخير في أواخر العمر. # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

باب الحث على الازدياد من الخير في أواخر العمرتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن عائشة رضي الله عنها، قالت: ما صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلا ..
منذ 2 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن أسلم مولى عُمَر قَالَ قدم عليه معاوية بن أبي سفيان وهو أبيض وأبض الناس وأجملهم فخرج إلى الحج مع عُمَر بن الخطاب فكان عُمَر بن الخطاب ينظر إليه فيعجب له ثم يضع أصبعه على متنه ثم يرفعها عَن مثل الشراك فيقول بخ بخ نحن إذا خير الناس إن جمع لنا خير الدنيا والآخرة فقال معاوية يا أمير المؤمنين سأحدثك إنا بأرض الحمامات والريف فقال عُمَر سأحدثك ما بك إلطافك نفسك بأطيب الطعام وتصبحك حتى تضرب الشمس متنك وذوو الحاجات وراء الباب قَالَ فلما جئنا ذا طوى أخرج معاوية حلة فلبسها فوجد عُمَر منها ريحا كأنه ريح طيب فقال يعمد أحدكم فيخرج حاجا تفلا حتى إذا جاء أعظم بلدان الله حرمه أخرج ثوبيه كأنهما كانا في الطيب فلبسهما فقال معاوية إنما لبستهما لأن أدخل فيهما على عشيرتي أو قومي والله لقد بلغني أذاك ههنا وبالشام والله يعلم لقد عرفت الحياء فيه ونزع معاوية الثوبين ولبس ثوبيه اللذين أحرم فيهما # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عَن أسلم مولى عُمَر قَالَ قدم عليه معاوية بن أبي سفيان وهو أبيض وأبض ال ..
منذ 2 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خدمات قطر ] أحدث أحذية نسائية في قطر 2022 # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-05-01 | أحدث أحذية نسائية في قطر 2022  صنادل الجلاديتور التي تتميّز بالشرائط ا ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خدمات قطر ] أحدث فعاليات في قطر لشهر مارس 2022 # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-05-01 | أحدث فعاليات في قطر لشهر مارس 2022 المتحدثون باسم المؤتمر المهندس ظا ..
منذ 2 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ باب آداب السير والنزول والمبيتتطريز رياض الصالحين ] عن أبي جعفر عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما، قال: أردفني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم خلفه، وأسر إلي حديثا لا أحدث به أحدا من الناس، وكان أحب ما استتر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لحاجته هدف أو حائش نخل. يعني: حائط نخل. رواه مسلم هكذا مختصرا. ---------------- وزاد فيه البرقاني بإسناد مسلم - بعد قوله: حائش نخل - فدخل حائطا لرجل من الأنصار، فإذا فيه جمل، فلما رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جرجر وذرفت عيناه، فأتاه النبي - صلى الله عليه وسلم - فمسح سراته - أي: سنامه - وذفراه فسكن، فقال: «من رب هذا الجمل؟ لمن هذا الجمل؟» فجاء فتى من الأنصار، فقال: هذا لي يا رسول الله. فقال: «أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها؟ فإنه يشكو إلي أنك تجيعه وتدئبه» . رواه أبو داود كرواية البرقاني. قوله «ذفراه» : هو بكسر الذال المعجمة وإسكان الفاء، وهو لفظ مفرد مؤنث. قال أهل اللغة: الذفرى: الموضع الذي يعرق من البعير خلف الأذن، وقوله: «تدئبه» أي: تتعبه. في هذا الحديث: معجزة من معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم - الدالة على صدقة. وفيه: تواضعه - صلى الله عليه وسلم - وكمال شفقته، ومزيد رحمته. وفيه: جواز قولهم: رب هذا الجمل، ورب الإبل، يعني مالكها. وفي رواية لأحمد: فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «انظر لمن هذا الجمل» . قال: فخرجت ألتمس صاحبه، فوجدته لرجل من الأنصار فدعوته له. فقال: «ما شأن جملك هذا» ؟ فقال: ما شأنه لا أدري، والله ما شأنه عملنا عليه ونضحنا عليه حتى عجز عن السقاية فائتمرنا البارحة أن ننحره، ونقسم لحمه. قال: «فلا تفعل» . قوله: «أفلا تتق الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها، فإنه يشكوا إلي أنك تجيعه وتدئبه» . وفي رواية لأحمد: «شاكيا كثرة العمل، وقلة العلف» . قال الأزهري: البهيمة في اللغة معناها المبهمة عن العقل، والتمييز. والمعنى: ألا تتقي الله في ما لا لسان له فتشكو ما بها من جوع، وعطش، ومشقة. # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

باب آداب السير والنزول والمبيتتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن أبي جعفر عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما، قال: أردفني رسول الله - صلى ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهمتطريز رياض الصالحين ] عن أسير بن عمرو، ويقال: ابن جابر وهو - بضم الهمزة وفتح السين المهملة - قال: كان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم: أفيكم أويس بن عامر؟ حتى أتى على أويس - رضي الله عنه - فقال له: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم، قال: من مراد ثم من قرن؟ قال: نعم. قال: فكان بك برص، فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال: نعم. قال: لك والدة؟ قال: نعم. قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد، ثم من قرن كان به برص، فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل» فاستغفر لي فاستغفر له، فقال له عمر: أين تريد؟ قال: الكوفة، قال: ألا أكتب لك إلى عاملها؟ قال: أكون في غبراء الناس أحب إلي، فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم، فوافق عمر، فسأله عن أويس، فقال: تركته رث البيت قليل المتاع، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد من أهل اليمن من مراد، ثم من قرن، كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك، فافعل» فأتى أويسا، فقال: استغفر لي. قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح، فاستغفر لي. قال: استغفر لي. قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح، فاستغفر لي. قال: لقيت عمر؟ قال: نعم، فاستغفر له، ففطن له الناس، فانطلق على وجهه. رواه مسلم. ---------------- وفي رواية لمسلم أيضا عن أسير بن جابر - رضي الله عنه - أن أهل الكوفة وفدوا على عمر - رضي الله عنه - وفيهم رجل ممن كان يسخر بأويس، فقال عمر: هل ها هنا أحد من القرنيين؟ فجاء ذلك الرجل، فقال عمر: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد قال: «إن رجلا يأتيكم من اليمن يقال له: أويس، لا يدع باليمن غير أم له، قد كان به بياض فدعا الله تعالى، فأذهبه إلا موضع الدينار أو الدرهم، فمن لقيه منكم، فليستغفر لكم» . وفي رواية له: عن عمر - رضي الله عنه - قال: إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن خير التابعين رجل يقال له: أويس، وله والدة وكان به بياض، فمروه، فليستغفر لكم» . قوله: «غبراء الناس» بفتح الغين المعجمة، وإسكان الباء وبالمد: وهم فقراؤهم وصعاليكهم ومن لا يعرف عينه من أخلاطهم «والأمداد» جمع مدد: وهم الأعوان والناصرون الذين كانوا يمدون المسلمين في الجهاد. في هذا الحديث: طلب الدعاء من الصالحين وإن كان الطالب أفضل. وفيه: معجزة للنبي - صلى الله عليه وسلم - لما فيه من الإخبار بالأمر قبل وقوعه. وذكر أويسا باسمه، وصفته، وعلامته، واجتماعه بعمر، وفيما فعل عمر رضي الله عنه تبليغ الشريعة ونشر السنة، والإقرار بالفضل لأهله، والثناء على من لا يخشى عليه عجب بذلك. قال القرطبي: كان أويس من أولياء الله المخلصين المختفين الذين لا يؤبه لهم، ولولا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخبر عنه، ووصفه ونعته بنعته، وعلامته، لما عرفه أحد وكان موجودا في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - وآمن به وصدقه ولم يلقه، ولا كاتبه، فلم يعد من الصحابة. # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن أسير بن عمرو، ويقال: ابن جابر وهو - بضم الهمزة وفتح السين المهملة - قا ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ نقاء النفس ] 16-" إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا " 17-عن أبي هريرة‏ قال رسول الله صلى “من تواضع لله رفعه الله‏” 18-حدثني أبو كبشة الأنماري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ثلاثة أقسم عليهن وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال ما نقص مال عبد من صدقة ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر أو كلمة نحوها وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال إنما الدنيا لأربعة نفر عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو نيته فأجرهما سواء وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته فوزرهما سواء قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح # اخر تحديث اليوم 2024-05-01


تم النشر اليوم 2024-05-01 | 16-" إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا " 17-عن أب ..
منذ 2 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من أسباب ضعف الالتزام : السبب الثاني : الترف : والترف مفسد أي مفسد ، إذ يتعلق قلب صاحبه بالدنيا ، وللأسف الشديد إنَّ أكثر الأمة اليوم يعيش ترفًا غريبًا عجيبًا دخيلاً علينا . فالفقراء يحاولون أن يفتعلوا الترف ، ولو في بعض الأشياء ، تجده لا يجد إلا قوته الضروري ولكنه يقتطع منه من أجل أن يقتني المحمول ، ويشتري أفخر الأثاث ، ويشتري أحدث الأجهزة ، ليشتري الدش فيدخل الفساد على أهله ويقره في بيته دياثة ، وهذا يقتطع من قوت أطفاله لكي يصيّف هنا أو هناك ، والقائمة طويلة تعرفونها جيدًا ، وإلى الله المشتكى . ترف وللأسف الشديد أمر يخجل ، فلأجل الله يشح ويبخل ، ويقدم لك الاعتذارات لضيق الوقت وضيق ذات اليد و … و… الخ لكن للدنيا وللشهوات يحارب ويدبر ويفكر . إنه التنافس على الدنيا ، وكأنه لو لم يحصل هذه الأمور سيعيش في الضنك ، وسيبلغ به الحرج المدى ، ولا والله فما الزيادة في الدنيا إلا زيادة في الخسران . # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | من أسباب ضعف الالتزام : السبب الثاني : الترف : والترف مفسد أي مفسد ، إذ ي ..
منذ 2 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن قيس بن مروان أنه أتى عمر فقال : جئت يا أمير المؤمنين من الكوفة ، وتركت بـها رجلا يملي المصاحف عن ظهر قلب ، فغضب عمر و انتفخ حتى كاد يملأ ما بين شعبتي الرجل ، فقال : ومن هو ويحك ؟ فقال : ابن مسعود ، فما زال يطفئ غضبه ويتسرى عنه حتى عاد إلى حاله ثم قال : ويحك ! والله ما أعلم بقي من الناس أحد هو أحق بذلك منه ، وسأحدثك : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال يسمر عند أبي بكر الليلة في الأمر من أمر المسلمين ، وإنه سمر عنده ذات ليلة وأنا معه ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرجنا معه فإذا رجل قائم يصلي في المسجد فقام رسول الله يسمع قراءته ، فلما كدنا أن نعرفه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سره أن يقرأ القرآن رطبا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد " قال : ثم جلس يدعو فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له : " سل تعطه " فقلت : والله لأغدون إليه فلأبشره ، قال : فغدوت فوجدت أبا بكر قد سبقني . رواه أحمد في مسنده . # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن قيس بن مروان أنه أتى عمر فقال : جئت يا أمير المؤمنين من الكوفة ، وترك ..
منذ 2 شهر و 22 يوم 1 مشاهدة

[ باب في الأمر بالمحافظة على السنة وآدابهاتطريز رياض الصالحين ] ن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قام فينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بموعظة، فقال: «يا أيها الناس، إنكم محشورون إلى الله تعالى حفاة عراة غرلا {كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين} [الأنبياء (104) ] . ألا وإن أول الخلائق يكسى يوم القيامة إبراهيم - صلى الله عليه وسلم -، ألا وإنه سيجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال، فأقول: يا رب أصحابي. فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك. فأقول كما قال العبد الصالح: {وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم} إلى قوله: {العزيز الحكيم} [المائدة (117، 118) ] فيقال لي: إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم» . متفق عليه. ---------------- «غرلا» : أي غير مختونين. قال الخطابي: فيه إشارة إلى قلة عدد من وقع لهم ذلك، وإنما وقع ذلك لبعض جفاة الأعراب، ولم يقع لأحد من الصحابة المشهورين. # اخر تحديث اليوم 2024-05-01


تم النشر اليوم 2024-05-01 | ن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قام فينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ..
منذ 2 شهر و 23 يوم 1 مشاهدة

[ باب جواز لعن أصحاب المعاصي غير المعينينتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين} [الأعراف (44) ] . ---------------- قال ابن كثير: أي أعلم معلم، ونادى مناد أن لعنة الله على الظالمين، أي: مستقرة عليهم. وثبت في الصحيح أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لعن الله الواصلة والمستوصلة» وأنه قال: «لعن الله آكل الربا» وأنه لعن المصورين، وأنه قال: «لعن الله من غير منار الأرض» أي حدودها، وأنه قال: «لعن الله السارق يسرق البيضة» ، وأنه قال: «لعن الله من لعن والديه» و «لعن الله من ذبح لغير الله» ، وأنه قال: «من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين» ، وأنه قال: «اللهم العن رعلا، وذكوان، وعصية: عصوا الله ورسوله» وهذه ثلاث قبائل من العرب. وأنه قال: «لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» وأنه «لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال» . وجميع هذه الألفاظ في الصحيح؛ بعضها في صحيحي البخاري ومسلم، وبعضها في أحدهما، وإنما قصدت الاختصار بالإشارة إليها، وسأذكر معظمها في أبوابها من هذا الكتاب، إن شاء الله تعالى. أي: وكل هذه الأحاديث تدل على جواز لعن أهل المعاصي على سبيل العموم. # اخر تحديث اليوم 2024-05-01


تم النشر اليوم 2024-05-01 | قال تعالى: {فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين} [الأعراف (44) ] . ----- ..
منذ 2 شهر و 23 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قالت: حتمًا سأنساك, وقلت لها: سأفقد الذاكرة ولن أنساك, سأحدث المجانين عنكِ. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكم
تم النشر اليوم 2024-05-01 | قالت: حتمًا سأنساك, وقلت لها: سأفقد الذاكرة ولن أنساك, سأحدث المجانين ع ..
منذ 2 شهر و 25 يوم 1 مشاهدة

[ فــــــرصة ] 60- ولتحذر ما يفعله الجهال من المسمار الذي في وسط البيت،ومن الموضع المسمى بالعروة الوثقى؛ فإنهما باطلان، أحدثهما بعض الضالين لأغراض فاسدةومعنى هذا أنه قد ابتدع قديمًا أمران باطلان، وهما:أ- وضع مسمار في وسط البيت، سموه سرة الدنيا، وحملوا العامة على أن يكشف أحدهم سرته، وينبطح بها على ذلك المسمار؛ ليكون واضعًا سرته على سرة الدنيا.ب- ما يذكرونه من العروة الوثقى؛ فإنهم عمدوا إلى موضع عالٍ من جدار البيت المقابل لباب البيت، فسموه العروة الوثقى، وأوقعوا في نفوس العامة أن من ناله فقد استمسك بالعروة الوثقى، فأحوجوهم إلى أن يقاسوا في الوصول إليها شدة وعناء، ويركب بعضهم ظهر بعض، وربما صعدت المرأة على ظهر الرجل، ولامست الرجال ولامسوها، فيلحقهم بذلك أنواع من الضرر دنيا ودينًا، وقد أزيل هذان الأمران الباطلان من الكعبة، والحمد لله. # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | 60- ولتحذر ما يفعله الجهال من المسمار الذي في وسط البيت،ومن الموضع المس ..
منذ 2 شهر و 25 يوم 1 مشاهدة

[ فــــــرصةرواه أحمد والترمذي ] عن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ثلاث أقسم عليهن وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال " ما نقص مال عبد من صدقة ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عزا ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر أو كلمة نحوها وأحدثكم حديثا فاحفظوه: إنما الدنيا لأربعة نفر عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم ولا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء # اخر تحديث اليوم 2024-05-01


تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
منذ 2 شهر و 26 يوم 1 مشاهدة

[ اشتراط الطهارة للطواف ] ذهب الجمهور من أهل العلم إلى اشتراط الطهارة في الطواف؛ لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((الطواف بالبيت صلاة؛ إلا أن الله أباح فيه الكلام))؛ أخرجه الترمذي (960) والدارمي (1/ 374) وابن خزيمة (4/ 222) والحاكم (1/ 409) (2/ 267)، وهو حديث مختلف في رفعه ووقفه.ولقول عائشة - رضي الله عنها -: "إن أول شيء بدأ به النبي - صلى الله عليه وسلم - حين قدم، أنه توضأ ثم طاف"؛ أخرجه البخاري (1536) ومسلم (1235)، وهذا وإن كان من قبيل الفعل، إلا أنه قد يكون بيانًا لقوله – تعالى -: {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج: 29] عند مَن يقول به، ولم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه أمر بالطهارة للطواف، ولا نهى المحدِث عن الطواف، ولكنه طاف طاهرًا، ونهى الحائض عن الطواف، ومَنْعُ الحائض لا يستلزم منعَ المحدثِ، ولا ريب أن الطواف بطهارة أفضل، وأحوط، وأبرأ للذمة، وفيه اتباع للنبي - صلى الله عليه وسلم - وقد قال: ((لتأخذوا مناسككم))، لكن لو أحدث في أثناء الطواف، ولا سيما في آخره، وفي زحام شديد كأيام الحج، فالقول بأنه يلزمه أن يذهب ويتوضأ، ويبدأ طوافه، فيه مشقة، وما كان كذلك وليس فيه دليل بيِّن، فإلزام الناس به فيه نظر، ومناسك الحج مبنية على التيسير، والله أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-05-01


تم النشر اليوم 2024-05-01 | ذهب الجمهور من أهل العلم إلى اشتراط الطهارة في الطواف؛ لحديث ابن عباس - ..
منذ 2 شهر و 26 يوم 1 مشاهدة

أحدث الجيبات الواسعة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01


أحدث موديلات الجيبات 2020 جيب مميزة جدا مصنوعة من القماش الجلد الفاخر وهي باللون الاسود منفوشة ..
منذ 2 شهر و 26 يوم 1 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 48 - وفي هذه السنة : لاعن عويمر العجلاني امرأته رَمى عُوَيمِرَ بن الحارث العَجلاني امرأتَه بشَرِيك بن السَّحْمَاء وأنكرَ حَملها، فَلاَعَنَ بينهما رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وهي حامل، فرأيتُهما يَتَلَاعَنَانِ قائِمَين عند المنِبر، ثم وَلدَت فألحق الولد بالمرأة، وجاءت به أشبه الناس بشريك بن السَّحْمَاء، وكان رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال: "إذا وَلَدَتْ فلا ترضِعُوه حتى تأتوني به"، فأُتِي به النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم فنظر إلى شبهه بشريك بن السَّحْمَاء، وكان عُويمر بن الحارث قد لامَه قومُه وعظموا عليه حيث دفعها إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وقالوا امرأةٌ ما نَعَلمُ منها إلا خَيرًا، فلما جاء الشّبَهُ بشريك ابن السَّحماء عَذَروه وصَوبوه فيما صنع، وعاش ذلك المولودُ سنتين، ثم مات، وعاشت أمه بعده يَسيرًا، وكان شَرِيك عند الناس بحال سَوْءٍ بَعْدُ، ولم يبلُغنا أنه أحدث توبةً وَلاَ نزع # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-05-01 | 48 - وفي هذه السنة : لاعن عويمر العجلاني امرأته رَمى عُوَيمِرَ بن الحار ..
منذ 2 شهر و 26 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أأجزع مما أحدث الدهر بالفتى .. وأي كريم لم تصبه القوارع ، فلا جزع إن فرق الدهر بيننا .. فكل امرئ يوما به الدهر فاجع. - لبيد بن ربيعة # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكم
تم النشر اليوم 2024-05-01 | أأجزع مما أحدث الدهر بالفتى .. وأي كريم لم تصبه القوارع ، فلا جزع إن فرق ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن سفيان الثوري قال: إذا أحببت الرجل في الله ثم أحدث حدثاً في الإسلام فلم تبغضه عليه فلم تحبه في الله. # اخر تحديث اليوم 2024-05-01

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-05-01 | عن سفيان الثوري قال: إذا أحببت الرجل في الله ثم أحدث حدثاً في الإسلام ف ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن