اليوم: الجمعة 10 مايو 2024 , الساعة: 3:52 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية اللوكسمبورغية # اخر تحديث اليوم 2024-05-04
- بعد ترك العادة السرية مازلت أشعر بألم في الخصية وأسفل البطن!! # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] ديوان الأدب # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] التقي لبيع الاثاث والاجهزه الكهربائية والمنزليه المستعمله ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] نجوم الخليج لتجارة مستلزمات التدخين # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة إنماء للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] انفوبان لتكنولوجيا المعلومات infobhan ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ اثاث منزلى السعودية ] مصنع بن لادن للاثاث المنزلى # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] دوروثيا إركسليبين # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل الشارقة الامارات ] عيادة الدكتورماهر هيت التخصصية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ شركات التجارة العامه قطر ] نور القمر التجارية Moonlight ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أدعية المذاكرة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] حشرة البق # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] زون لتاجير السيارات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة أبراج الساهر ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ شركات التجارة العامه قطر ] توبتك التجارية TOPTEC TECHNOLOGY & TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] قائمة وزراء المالية (مصر) # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] ساحل جميرا للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] نموذج المساومة للحرب # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ بقالات الامارات ] بقالة الأجنحة البيضاء # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل دبي الامارات ] توتال لتجارة قطع غيار السيارات ذ.م.م. ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ خذها قاعدة ] عبقرية هي الفتاة التي تجيد التفرقة بين الدلال والميوعة! لو قابلتها يا بني فلتتبعها إلى آخر العالم. - أحمد خالد توفيق (طبيب وأديب مصري) # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] يحيى العلمي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد بندر عبدالرحمن المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة سمايل ستوديو لطب الأسنان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] حلويات خليفة راشد شويطر ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] أمريكا المفتوحة 1988 - زوجي السيدات # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ أمراض الحساسية ] ما هي أعراض حساسية العين # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ صحة وطب الامارات ] ماى كير للرعاية الصحيه المنزلية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ عصائر ] كيفية تحضير عصير سلاش # اخر تحديث اليوم 2024-05-03
- [ محامين السعودية ] علي راشد عبدالله آل عبدالله التميمي ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد فهد بن مفلح القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] كيف يتكاثر المحار # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ متاجر السعودية ] مارت جوزيف ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] الثعبانيات الخيشومية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] لوتس (سلسلة روايات) # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] بلد واحد (نظامان مختلفان) # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] تشكيل الصلصال # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الممتاز 2004–05 # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] المير للتعمير # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالية المولدوفية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية الميكرونيسية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] لهجات عربية أناضولية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] حسنين لبيع الخضروات والفواكة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة بلو للأسنان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ خدمات قطر ] وظائف صحافة قطر الشرق الوسيط -جلف تايمز # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] سوق نيروبي للأوراق المالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] ويليام جي. راندال # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مراكز سيلكور Silkor Holding ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد خالد بن علي الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ صحة وطب الامارات ] مركز الدكتور نعمت موسلامي لطب الأسنان ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] ابراج انضمام أنشطة متكاملة لدعم المرافق ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة التنسيق # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الحلبي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة انماء الصفوه للمقاولات المعمارية ... رابغ ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] النخيل (محافظة الحناكية) # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- لغمن معلومات غذائية عن اللغمن # اخر تحديث اليوم 2024-03-14
- [ مؤسسات البحرين ] الكوب المميز للتجارة الالكترونية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] الاولى لخدمات التأمين # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل أبوظبي الامارات ] لا بوتيت ميزون ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] زاهر لبيع الأكياس والعلب والزجاجات الفارغة ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [رقم هاتف] الطبيب لبيض عبد اللطيف .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- [ دليل أبوظبي الامارات ] لولو فرايد تشكن ذ م م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- انتصابي يضعف في حال الوقوف خلافا للجلوس.. أفيدوني # اخر تحديث اليوم 2024-05-06
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم دانة البسيتين المتنقل ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ فوائد الأعشاب ] 10 من أهم فوائد شراب المر .. حماية أكيدة من أمراض خطيرة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل العين الامارات ] صيدلية غنتوت ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ متاجر السعودية ] وجدان القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ مؤسسات البحرين ] كوادر الوسيط للتنظيفات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سهم الرمال للمقاولات المعمارية ... الرس ... القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب حمام هادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] يهود محافظون # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإدارة العامة للمتابعة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ شركات المعدات قطر ] التميمي لمعدات وأدوات السلامة AL TAMIMI TOOLS & SAFETY EQUIPMENT ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجود سالم صالح التميمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ ملابس الامارات ] طريق الجبال للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ متاجر السعودية ] متجر زهرة القمر ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ شركات طبية السعودية ] شركة جودة العلوم الطبية المحدودة (شركة شخص واحد) ... الدمام # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] باتمان (مسلسل رسوم متحركة 1992) # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب نصّار زاهر احمد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [ تعرٌف على ] صوتك كنز (برنامج) # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة نجد لصاحبها/علي راشد # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ معلومات غذائية ] ما هي فوائد الترمس؟ 6 أمراض يمكن التخلص منها بعد تناوله # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] العلاقات الزيمبابوية الفانواتية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ شقق مفروشة السعودية ] المنزل للشقق المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- زيادة الوزن بعد أخذ علاج الذهان/ إعطاء دواء الفاليوم عن طريق الحقن # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ التخلص من الحشرات ] أسباب ظهور حشرة السوس في المنزل # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] الدوري اليوناني لكرة القدم الدرجة الثالثة 2003–04 # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغامبية المالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة المكتبة والوثائق # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ سوبر ماركت السعودية ] أسواق التميمي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل دبي الامارات ] اف ايع ار اس لتركيب الزجاج والالمنيوم ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ تعرٌف على ] نموذج نضج القدرة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل اسحاق بن صدقه هندي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الصالون البينوى للسيدات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد محمد حمدان العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
- [رقم هاتف] مكتب الفاسي الفهري بسمات للمحاماة .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مركز شرطة المنطقة الصناعية .. الدوحة - قطر # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- عقار إندرال (Inderal) دواعي الاستعمال والاثار الجانبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] آينو # اخر تحديث اليوم 2024-05-10 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] آينو # اخر تحديث اليوم 2024-05-10
آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-05-10 | آينو
في أواخر القرن العشرين، نشأت تكهنات بأن مجموعة متصلة بالجومون ربما كانت أولى المجموعات التي وطأت أرض أمريكا الشمالية. وتستند هذه النظرية إلى حد كبير من الأدلة المسستخرجة (الهياكل العظمية) والثقافية تعود لقبائل كانت تعيش في الجزء الغربي من أمريكا الشمالية وأجزاء أخرى معينة [تحتاج إلى توضيح] من أمريكا الجنوبية.
وقد أظهرت الدراسات ورسم الخرائط الجينية بواسطة البروفيسور الإيطالي كافالي سفورزا الانحدار الحاد في ترددات الجين تتركز في المنطقة الواقعة حول بحر اليابان، وخاصة في الأرخبيل الياباني، وهو ما يميز هؤلاء السكان من الآخرين في بقية شرق آسيا ومعظم القارة الأمريكية.
تشير الأبحاث الحديثة إلى أن ثقافة الآينو نشأت من دمج ثقافتي أوخوتسك وساتسومون في 1264، نقل سكان نيفخ إلى أسرة يوان الحاكمة آنذاك في الصين أن الآينو غزو أرضهم، مما أدى إلى معارك بين الآينو وأسرة يوان. بدأ اتصال نشط بين الواجين (اليابانيين عرقيا) والآينو من إيزوتش (التي تعرف الآن باسم هوكايدو) في القرن 13. وكان الآينو مجتمع من الصيادين، الذين كان أسلوب عيشهم مبنيا أساسا على الصيد وصيد الأسماك، أما ديانتهم فكانت عبارة عن دين يقوم على ظواهر الطبيعة.
في عام 1868 كان هناك حوالي 15000 من الآينو في هوكايدو، 2000 في ساخالين، وحوالي 100 في جزر كوريل.
كان الآينو مهمشين على نحو متزايد على الأراضي التي كانوا يقطنونها، لكن، وعلى مدى فترة من 36 سنة فقط، انتقل الآينو من كونهم مجموعة معزولة نسبيا من الناس إلى أناس يملكون أراضيهم الخاصة، بالإضافة إلى اللغة والدين والعادات التي بدأت بالاندماج مع عادات وديانات اليابانيين.
بالإضافة إلى هذا، أرض التي عاش عليها الآينو وُزعت على الواجين الذين قرروا الانتقال إلى هوكايدو، وكان ذلك بتشجيع من الحكومة اليابانية في عصر ميجي للاستفادة من وفرة الجزيرة للموارد الطبيعية، وخلق والحفاظ على المزارع في نموذج الزراعة الصناعية الغربية.
تأسس حزب الآينو في 21 يناير 2012، بعد أن قامت مجموعة من ناشطين الآينو في هوكايدو بتشكيل حزب سياسي في 30 أكتوبر 2011. ذكرت وكالة آينو هوكايدو أن كايانو شيرو، نجل الزعيم السابق آينو كايانو شيجيرو، سيرأس الحزب. هدفهم هو المساهمة في تحقيق مجتمع متعدد الثقافات والأعراق في اليابان، جنبا إلى جنب مع حقوق الآينو.
اليوم، تشير التقديرات إلى أنه تبقى أقل من 100 شخص متحدث باللغة، في حين تشير بحوث أخرى إلى أن الرقم أقل من 15 متحدث باللغة. تم تصنيف اللغة بأنها «مهددة بالانقراض». ونتيجة لهذه الدراسة فإن لغة الأينو محدودة جدا وتستعمل إلى حد كبير في البحوث التاريخية.
وإن كانت هناك محاولات لإظهار أن اللغة الآينو واللغة اليابانية لديهما أوجه اتصال وترابط، لكن قوبلت هذه المحاولات برفض العلماء الحديث عن وجود مثل هذه العلاقة، مثل الاقتراض المتبادل بين الكلمات اليابانية ولغة الآينو. في الواقع، لم تفلح أي محاولة لإثبات وجود علاقة بين لغة الآينو مع أي لغة أخرى كما أن هذه المحاولات لم تلق قبولا واسعا، وتُعتبر هذه اللغة حاليا لغة معزولة.
توزع الآينو في الجزر الشمالية والوسطى من اليابان، من جزيرة ساحلين في الشمال إلى جزر الكوريل وجزيرة هوكايدو وهونشو الشمالية، على الرغم من أن بعض المحققين ذكروا أن الحدود تمتد إلى جميع أنحاء هونشو شمالا حتى الطرف الجنوبي من شبه جزيرة كامتشاتكا التي تُعرف الآن كايب لوباتكا. كانت تُعرف جزيرة هوكايدو بالنسبة للآينو بموشير الآينو، ضمها اليابانيين رسميا في وقت متأخر من عام 1868، من جهة، كوسيلة لمنع التسلل من الروس، ومن جهة أخرى لأسباب إمبريالية.
ينحدر شعب الآينو من شعب جومون جين، الذي عاش في اليابان في فترة جومون. واحدة من أهم أساطير اليابان آنذاك، ويُقال أنهم «عاشوا في هذا المكان قبل مائة ألف سنة قبل مجيء أطفال الشمس».
تشير الأبحاث الحديثة إلى أن ثقافة الآينو التاريخية نشأت من دمج ثقافتي أوخوتسك مع ساتسومون، واحدة من الثقافات الأثرية القديمة المستمدة من ثقافات فترة جومون من الأرخبيل الياباني. استند اقتصادهم على الزراعة، فضلا عن صيد الحيوانات والأسماك. تشير الدراسات القحفية إلى التقارب المورفولوجي والوراثي للقوقازيين. هذه تاريخ العلاقات إلى العصر الحجري. وخلصت الدراسة إلى أن عينو يمكن أن يوصف بأنه «الأوراسي». إيشيدا وآخرون، في عام 2009، يشبه معظم جومون العصر البرونزي في جنوب سيبيريا. هناك دليل على أن جومون يحتفظ بخصائص الشعوب القديمة في النصف الغربي من أوراسيا (أوروبا) أو آسيا الوسطى أو جنوب سيبيريا. خلصت العديد من الدراسات والباحثين (بما في ذلك نوريكو سيجوتشي) إلى أن شعب جومون وأينو ينتميان إلى مجموعة من العصر الحجري القديم تقع في جنوب سيبيريا. كان الشعب القديم في جنوب سيبيريا مرتبطًا أيضًا بالشرق أوروبي والشرق الأوسط. تربط التحاليل الجينية لجينات HLA I و HLA II وكذلك ترددات الجينات HLA-A و -B و -RB1 بين عينو وبعض الشعوب الأصلية للأمريكتين، خاصةً إلى السكان على ساحل المحيط الهادئ الشمالي الغربي مثل Tlingit. يقترح العلماء أنه يمكن إرجاع السلف الرئيسي لعينو وبعض المجموعات الأمريكية الأصلية إلى مجموعات من العصر الحجري القديم في جنوب سيبيريا.
أحد أثواب الآينو الطقوسية يوجد في المتحف البريطاني.
كانت ثقافة الآينو التقليدية مختلفة تمامًا عن الثقافة اليابانية. إذ وفقًا لتاناكا ساكوراكو من جامعة كولومبيا البريطانية، يمكن تضمين ثقافة الآينو في «منطقة المحيطات الشمالية» الأوسع، وذلك في إشارة إلى الثقافات الأصلية المختلفة في شمال شرق آسيا و«ما وراء مضيق بيرينغ» في أمريكا الشمالية. امرأة من الآينو تعزف على آلة موسيقية وترية تقليدية تُدعى تونكوري [الإنجليزية].
من عادات رجال الآينو ألَّا يحلقوا لحاهم وشواربهم عقب سنٍّ معينة، فتراهم بلحًا وشواربٍ كاملة. وإنَّ الرجال والنساء يقومون، على حد سواء، بقص الشعر لغاية الكتف على شكل نصف دائري من الخلف. ومن عادة النساء أن يَشِمنَ أفواههنَّ وأحيانًا سواعدهنَّ. يبدأ، عادةً، وشم الفمَ في سنٍّ مُبكرةٍ حيث تُوشم الشفة العليا بنقطة صغيرة والتي ستكبر فتبرز تدريجيَّا كلما تقدم العمر بالفتاة. ولاتمام هذه العملية فهم يستخدمون السخام المُترسب في قعر وعاءٍ معلق فوق النار يأتون به من لحاء شجرة البتولا وهو للتلوين أيضًا. أمَّا ملابسهم التقليدية فهو الرداء المُحاك من اللحاء الداخلي لشجرة الدردار، ويُسمونه - أي اللباس - أتوسي أو أتوش. وقد صنعوا عدة أشكال مختلفة من الملابس، تتكون بشكل عام من رداء قصير بسيط مع أكمام منبسطة، يُلفُّ حول الجسم ويُربط بشريط حول الخصر. حيث تكون نهاية الأكمام عند الرسغ أو الساعد ويكون طول الثوب عمومًا قصيرًا إذ يصل إلى ما بعد الركبتين. كما وإنَّ النساء ترتدي ملابسًا داخلية مصنوعة من القماش الياباني. تعمل الحرفيات الحديثات من نساء الآينو على نسج وتطريز الملابس التقليدية ذات الأسعار الباهظة. في الشتاء كانت تُلبس جلود الحيوانات، مع طماق منسوج من جلد الأيل، وفي جزيرة سخالين، كانت الأحذية تُصنع من جلد الكلاب أو السلمون. تعتبر ثقافة الآينو الأقراط المصنوعة تقليديًا من الكروم محايدة بين الجنسين إذ يرتديها النساء والرجال. كما من عادة النساء أيضًا أن يرتدين عقدًا مطرزًا بالخرز يسمى تاماساي [الإنجليزية]. المطبخ التقليدي للآينو يزخر بأنواع متعددة من اللحوم، ففيه نجد لحم الدب، أو الثعلب، أو الذئب، أو الغرير، أو الثور، أو الحصان، بالإضافة إلى الأسماك والطيور والدخن والخضروات والأعشاب والجذور. ومن عاداتهم ألَّا يأكلوا أي لحم نيء بل يجب أن يكون مسلوقًا أو مشويًا. كانت منازلهم التقليدية عبارة عن أكواخ مصنوعة من القش، بحجم يتخطى الـ20 قدمًا (6 م) مربعة، وهو بلا قواطع وفيه مدفأة في وسطه ولا توجد مدخنة فيه بل فقط فتحة في زاوية السقف. ويوجد فيه نافذة واحدة على الجانب الشرقي مع وجود بابين له. كما يُستخدم منزل رئيس القرية كمكان اجتماع عام عند الحاجة إليه. ولدى الآينو نوع آخر من المنازل التقليدية يسمى شيز chise. الآينو مقلين جدًا من ناحية الأثاث، إذ هم يجلسون على الأرض المُغطاة بطبقتين من الحصير، إحداهما مصنوعة من الأسلِ، والأخرى من نبات مائي له أوراق طويلة على شكل هلال وهو نبات السوسن الأصفر. وأمَّا بالنسبة للأسرَّةِ، فهم يبنونها من ألواح خشبية لها عدة أعمدة تُعلق عليها حصيرة خفيفة تُحيط بالسرير، ويستخدمون جلود الحيوانات كبطانيات. وبالنسبة لأدوات تناول الطعام، فرجال الآينو يتناولون الطعام بأعوادٍ، وأما النساء فيمتلكن ملاعق خشبية. لا يحظى طعام الآينو [الإنجليزية] بشعبية كبيرة خارج مجتمعاتهم، ومع ذلك، فهُناك عدد قليل من المطاعم في اليابان تقدم أطباق الآينو التقليدية، خاصة في العاصمة طوكيو وهوكايدو. في مجتمع الآينو لا يُعهد بمهام القضاة إلى الرؤساء بل يجلس عدد غير مُعين من أعضاء المجتمع ليقوموا بمهمة الحكم على الجُناة. كما لا توجد عندهم عقوبة الإعدام، ولا يلجأون إلى سَجنِ الجُناة. ويكتفون بالضرب كعقوبة نهائية ومُجزية. وأمَّا في حالة القتل، فقد عمد الآينو إلى قطع أنف الجاني أو قطع أوتار قدميه جزاءً على ما اقترفت يداه.
في 6 يونيو 2008، تمت الموافقة على القرار من الحزبين غير ملزم من قبل البرلمان الياباني يدعو الحكومة إلى الاعتراف بشعب الآينو كسكان أصليين لليابان، ويحث القرار أيضا على إنهاء التمييز ضد الجماعة، وكان كذلك إذ تم الاعتراف بأن شعب الآينو هم «سكان أصليون مع لغة ودين وثقافة خاصة بهم»، وبموجب هذا القرار تم إلغاء قانون 1899 العنصري الإقصائي.
على الرغم من أن القرار تاريخي هام، علق هيدياكي إيمورا، أستاذ في جامعة كايسن في طوكيو والمتخصص في حقوق السكان الأصليين، أن القرار «ضعيف من حيث معنى الاعتراف بالحقائق التاريخية»، إذ يذكر أن شعب الآينو تم إجباره «قسريا» كي يصبح شعبا يابانيا من الأساس.
أحد مراسم الآينو التقليدية، 1930.
يُعتبر الآينو تقليديون لأنَّهم يعدون من الأرواحيين، إذ إنَّهم يؤمنون بأنَّ لكل شيء في الطبيعة له كاموي [الإنجليزية] أي (روحًا أو إلهًا) في داخله. والتي كانت ترمز إلى قوى الطبيعة ولكنها كانت ممثلة في شكل مجسم. ومن أهمِّ هذه الأرواح أو الآلهة كاموي فوتشي [الإنجليزية]، إلهة الموقد، وكيم أون كاموي [الإنجليزية]، إله الدببة والجبال، وريبون كاموي [الإنجليزية]، إله البحر، وصيد الأسماك، والحيوانات البحرية. ويعتبر كوتان كار كاموي [الإنجليزية] هو خالق العالم في ديانة الآينو [الإنجليزية]. وأيضاً، أهم الكومونات: «تشوب» هو إله الشمس، وزوجته «تمبي» هي إلهة القمر، و«كوندا كورا» هو إله السماء، و«كانا» هو إله الرعد، و«فوتشي» هي إلهة النار، و«اكا-أوش» هي سيدة المياه السطحية، و«خاشينوف-أوك» هي إلهة الصيد، و«شيرامبا» هي إله النباتات. وفقًا للأساطير، كان «كومي آييناكاموي» و«آينوراكورو أكيكورمي» أيضًا أبطالًا ثقافيين مهمين. عصا إيناو.
ليس للآينو كهنة يحترفون هذه المهنة؛ وبدلاً من ذلك، يؤدي رئيس القرية أي احتفالات دينية ضرورية. وتنحصر الاحتفالات في عمل إراقة الساكي وتلاوة الصلوات وتقديم عصي الصفصاف مع ظفائر خشبية متصلة بها. تسمى هذه العصي إيناو [الإنجليزية] (للمفرد) ونوسا (للجمع). يتم وضعها على مذبح يستخدم «لإعادة» أرواح الحيوانات المقتولة. إنَّ احتفالات الآينو لإعادة الدببة تسمى آيومانتي [الإنجليزية]. يشكر شعب الآينو الآلهة قبل الأكل والصلاة لإله النار في وقت المرض. إنهم يعتقدون أن أرواحهم خالدة، وأن أرواحهم ستكافأ فيما بعد بالصعود إلى كاموي موسير (أرض الآلهة). يعتبر الآينو جزءً من مجموعة أكبر من السكان الأصليين الذين يمارسون عبادة الدببة. يعتقد الآينو أن الدب مميز جدًا لأنهم يعتقدون أنَّ الدب هو طريق كيم أون كاموي في إيصال هدية جلد الدب ولحمه إلى البشر. أفاد جون باتشلور أن الآينو ينظرون إلى العالم على أنه محيط كروي تطفو عليه العديد من الجزر، وهو منظر يعتمد على حقيقة أن الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب. كتب أنهم يعتقدون أن العالم يستند على ظهر سمكة كبيرة، والتي عندما تتحرك تسبب الزلازل. تم استيعاب الآينو في المجتمع الياباني السائد وقد تبنى البوذية والشنتو، بينما تم إلحاق بعض الآينو الشماليين كأعضاء في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية. وفيما يتعلق بمجتمعات الآينو في شيكوتانتو (باليابانية: 色 丹 と) ومناطق أخرى تقع ضمن نطاق التأثير الثقافي الروسي، كانت هناك حالات لبناء الكنائس بالإضافة إلى تقارير تفيد بأن بعض الآينو قرروا اعتناق العقيدة المسيحية. كانت هناك أيضًا تقارير تفيد بأن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية قامت ببعض المشاريع التبشيرية في مجتمع سخالين آينو. ومع ذلك، لم يتغير الكثير من الناس وهناك تقارير عن العديد من الأشخاص الذين بدلوا عقيدتهم. وقد تم ازدراء المتحولين إلى الإسلام بوصفهم «نوتسا آينو» (الآينو الروسي) من قبل أعضاء آخرين في مجتمع الآينو. ومع ذلك، تشير التقارير إلى أن العديد من الآينو حافظوا على إيمانهم بآلهة العصور القديمة. وفقًا لمسح أجرته جامعة هوكايدو عام 2012، فإن نسبة عالية من الآينو هم أعضاء في ديانة أسرتهم وهي البوذية (خاصة بوذية نيتشيرين شوشو [الإنجليزية]). ومع ذلك، يُشار إلى أنه على غرار الوعي الديني الياباني، لا يوجد شعور قوي بالتماهي مع دين معين.
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
نظرية الارتباط بالقارة الأمريكية
في أواخر القرن العشرين، نشأت تكهنات بأن مجموعة متصلة بالجومون ربما كانت أولى المجموعات التي وطأت أرض أمريكا الشمالية. وتستند هذه النظرية إلى حد كبير من الأدلة المسستخرجة (الهياكل العظمية) والثقافية تعود لقبائل كانت تعيش في الجزء الغربي من أمريكا الشمالية وأجزاء أخرى معينة [تحتاج إلى توضيح] من أمريكا الجنوبية.
وقد أظهرت الدراسات ورسم الخرائط الجينية بواسطة البروفيسور الإيطالي كافالي سفورزا الانحدار الحاد في ترددات الجين تتركز في المنطقة الواقعة حول بحر اليابان، وخاصة في الأرخبيل الياباني، وهو ما يميز هؤلاء السكان من الآخرين في بقية شرق آسيا ومعظم القارة الأمريكية.
تاريخ
تشير الأبحاث الحديثة إلى أن ثقافة الآينو نشأت من دمج ثقافتي أوخوتسك وساتسومون في 1264، نقل سكان نيفخ إلى أسرة يوان الحاكمة آنذاك في الصين أن الآينو غزو أرضهم، مما أدى إلى معارك بين الآينو وأسرة يوان. بدأ اتصال نشط بين الواجين (اليابانيين عرقيا) والآينو من إيزوتش (التي تعرف الآن باسم هوكايدو) في القرن 13. وكان الآينو مجتمع من الصيادين، الذين كان أسلوب عيشهم مبنيا أساسا على الصيد وصيد الأسماك، أما ديانتهم فكانت عبارة عن دين يقوم على ظواهر الطبيعة.
في عام 1868 كان هناك حوالي 15000 من الآينو في هوكايدو، 2000 في ساخالين، وحوالي 100 في جزر كوريل.
كان الآينو مهمشين على نحو متزايد على الأراضي التي كانوا يقطنونها، لكن، وعلى مدى فترة من 36 سنة فقط، انتقل الآينو من كونهم مجموعة معزولة نسبيا من الناس إلى أناس يملكون أراضيهم الخاصة، بالإضافة إلى اللغة والدين والعادات التي بدأت بالاندماج مع عادات وديانات اليابانيين.
بالإضافة إلى هذا، أرض التي عاش عليها الآينو وُزعت على الواجين الذين قرروا الانتقال إلى هوكايدو، وكان ذلك بتشجيع من الحكومة اليابانية في عصر ميجي للاستفادة من وفرة الجزيرة للموارد الطبيعية، وخلق والحفاظ على المزارع في نموذج الزراعة الصناعية الغربية.
الحزب السياسي للآينو
تأسس حزب الآينو في 21 يناير 2012، بعد أن قامت مجموعة من ناشطين الآينو في هوكايدو بتشكيل حزب سياسي في 30 أكتوبر 2011. ذكرت وكالة آينو هوكايدو أن كايانو شيرو، نجل الزعيم السابق آينو كايانو شيجيرو، سيرأس الحزب. هدفهم هو المساهمة في تحقيق مجتمع متعدد الثقافات والأعراق في اليابان، جنبا إلى جنب مع حقوق الآينو.
اللغة الأم
اليوم، تشير التقديرات إلى أنه تبقى أقل من 100 شخص متحدث باللغة، في حين تشير بحوث أخرى إلى أن الرقم أقل من 15 متحدث باللغة. تم تصنيف اللغة بأنها «مهددة بالانقراض». ونتيجة لهذه الدراسة فإن لغة الأينو محدودة جدا وتستعمل إلى حد كبير في البحوث التاريخية.
وإن كانت هناك محاولات لإظهار أن اللغة الآينو واللغة اليابانية لديهما أوجه اتصال وترابط، لكن قوبلت هذه المحاولات برفض العلماء الحديث عن وجود مثل هذه العلاقة، مثل الاقتراض المتبادل بين الكلمات اليابانية ولغة الآينو. في الواقع، لم تفلح أي محاولة لإثبات وجود علاقة بين لغة الآينو مع أي لغة أخرى كما أن هذه المحاولات لم تلق قبولا واسعا، وتُعتبر هذه اللغة حاليا لغة معزولة.
الجغرافيا
توزع الآينو في الجزر الشمالية والوسطى من اليابان، من جزيرة ساحلين في الشمال إلى جزر الكوريل وجزيرة هوكايدو وهونشو الشمالية، على الرغم من أن بعض المحققين ذكروا أن الحدود تمتد إلى جميع أنحاء هونشو شمالا حتى الطرف الجنوبي من شبه جزيرة كامتشاتكا التي تُعرف الآن كايب لوباتكا. كانت تُعرف جزيرة هوكايدو بالنسبة للآينو بموشير الآينو، ضمها اليابانيين رسميا في وقت متأخر من عام 1868، من جهة، كوسيلة لمنع التسلل من الروس، ومن جهة أخرى لأسباب إمبريالية.
الأصل
ينحدر شعب الآينو من شعب جومون جين، الذي عاش في اليابان في فترة جومون. واحدة من أهم أساطير اليابان آنذاك، ويُقال أنهم «عاشوا في هذا المكان قبل مائة ألف سنة قبل مجيء أطفال الشمس».
تشير الأبحاث الحديثة إلى أن ثقافة الآينو التاريخية نشأت من دمج ثقافتي أوخوتسك مع ساتسومون، واحدة من الثقافات الأثرية القديمة المستمدة من ثقافات فترة جومون من الأرخبيل الياباني. استند اقتصادهم على الزراعة، فضلا عن صيد الحيوانات والأسماك. تشير الدراسات القحفية إلى التقارب المورفولوجي والوراثي للقوقازيين. هذه تاريخ العلاقات إلى العصر الحجري. وخلصت الدراسة إلى أن عينو يمكن أن يوصف بأنه «الأوراسي». إيشيدا وآخرون، في عام 2009، يشبه معظم جومون العصر البرونزي في جنوب سيبيريا. هناك دليل على أن جومون يحتفظ بخصائص الشعوب القديمة في النصف الغربي من أوراسيا (أوروبا) أو آسيا الوسطى أو جنوب سيبيريا. خلصت العديد من الدراسات والباحثين (بما في ذلك نوريكو سيجوتشي) إلى أن شعب جومون وأينو ينتميان إلى مجموعة من العصر الحجري القديم تقع في جنوب سيبيريا. كان الشعب القديم في جنوب سيبيريا مرتبطًا أيضًا بالشرق أوروبي والشرق الأوسط. تربط التحاليل الجينية لجينات HLA I و HLA II وكذلك ترددات الجينات HLA-A و -B و -RB1 بين عينو وبعض الشعوب الأصلية للأمريكتين، خاصةً إلى السكان على ساحل المحيط الهادئ الشمالي الغربي مثل Tlingit. يقترح العلماء أنه يمكن إرجاع السلف الرئيسي لعينو وبعض المجموعات الأمريكية الأصلية إلى مجموعات من العصر الحجري القديم في جنوب سيبيريا.
معرض صور
الثقافة
أحد أثواب الآينو الطقوسية يوجد في المتحف البريطاني.
كانت ثقافة الآينو التقليدية مختلفة تمامًا عن الثقافة اليابانية. إذ وفقًا لتاناكا ساكوراكو من جامعة كولومبيا البريطانية، يمكن تضمين ثقافة الآينو في «منطقة المحيطات الشمالية» الأوسع، وذلك في إشارة إلى الثقافات الأصلية المختلفة في شمال شرق آسيا و«ما وراء مضيق بيرينغ» في أمريكا الشمالية. امرأة من الآينو تعزف على آلة موسيقية وترية تقليدية تُدعى تونكوري [الإنجليزية].
من عادات رجال الآينو ألَّا يحلقوا لحاهم وشواربهم عقب سنٍّ معينة، فتراهم بلحًا وشواربٍ كاملة. وإنَّ الرجال والنساء يقومون، على حد سواء، بقص الشعر لغاية الكتف على شكل نصف دائري من الخلف. ومن عادة النساء أن يَشِمنَ أفواههنَّ وأحيانًا سواعدهنَّ. يبدأ، عادةً، وشم الفمَ في سنٍّ مُبكرةٍ حيث تُوشم الشفة العليا بنقطة صغيرة والتي ستكبر فتبرز تدريجيَّا كلما تقدم العمر بالفتاة. ولاتمام هذه العملية فهم يستخدمون السخام المُترسب في قعر وعاءٍ معلق فوق النار يأتون به من لحاء شجرة البتولا وهو للتلوين أيضًا. أمَّا ملابسهم التقليدية فهو الرداء المُحاك من اللحاء الداخلي لشجرة الدردار، ويُسمونه - أي اللباس - أتوسي أو أتوش. وقد صنعوا عدة أشكال مختلفة من الملابس، تتكون بشكل عام من رداء قصير بسيط مع أكمام منبسطة، يُلفُّ حول الجسم ويُربط بشريط حول الخصر. حيث تكون نهاية الأكمام عند الرسغ أو الساعد ويكون طول الثوب عمومًا قصيرًا إذ يصل إلى ما بعد الركبتين. كما وإنَّ النساء ترتدي ملابسًا داخلية مصنوعة من القماش الياباني. تعمل الحرفيات الحديثات من نساء الآينو على نسج وتطريز الملابس التقليدية ذات الأسعار الباهظة. في الشتاء كانت تُلبس جلود الحيوانات، مع طماق منسوج من جلد الأيل، وفي جزيرة سخالين، كانت الأحذية تُصنع من جلد الكلاب أو السلمون. تعتبر ثقافة الآينو الأقراط المصنوعة تقليديًا من الكروم محايدة بين الجنسين إذ يرتديها النساء والرجال. كما من عادة النساء أيضًا أن يرتدين عقدًا مطرزًا بالخرز يسمى تاماساي [الإنجليزية]. المطبخ التقليدي للآينو يزخر بأنواع متعددة من اللحوم، ففيه نجد لحم الدب، أو الثعلب، أو الذئب، أو الغرير، أو الثور، أو الحصان، بالإضافة إلى الأسماك والطيور والدخن والخضروات والأعشاب والجذور. ومن عاداتهم ألَّا يأكلوا أي لحم نيء بل يجب أن يكون مسلوقًا أو مشويًا. كانت منازلهم التقليدية عبارة عن أكواخ مصنوعة من القش، بحجم يتخطى الـ20 قدمًا (6 م) مربعة، وهو بلا قواطع وفيه مدفأة في وسطه ولا توجد مدخنة فيه بل فقط فتحة في زاوية السقف. ويوجد فيه نافذة واحدة على الجانب الشرقي مع وجود بابين له. كما يُستخدم منزل رئيس القرية كمكان اجتماع عام عند الحاجة إليه. ولدى الآينو نوع آخر من المنازل التقليدية يسمى شيز chise. الآينو مقلين جدًا من ناحية الأثاث، إذ هم يجلسون على الأرض المُغطاة بطبقتين من الحصير، إحداهما مصنوعة من الأسلِ، والأخرى من نبات مائي له أوراق طويلة على شكل هلال وهو نبات السوسن الأصفر. وأمَّا بالنسبة للأسرَّةِ، فهم يبنونها من ألواح خشبية لها عدة أعمدة تُعلق عليها حصيرة خفيفة تُحيط بالسرير، ويستخدمون جلود الحيوانات كبطانيات. وبالنسبة لأدوات تناول الطعام، فرجال الآينو يتناولون الطعام بأعوادٍ، وأما النساء فيمتلكن ملاعق خشبية. لا يحظى طعام الآينو [الإنجليزية] بشعبية كبيرة خارج مجتمعاتهم، ومع ذلك، فهُناك عدد قليل من المطاعم في اليابان تقدم أطباق الآينو التقليدية، خاصة في العاصمة طوكيو وهوكايدو. في مجتمع الآينو لا يُعهد بمهام القضاة إلى الرؤساء بل يجلس عدد غير مُعين من أعضاء المجتمع ليقوموا بمهمة الحكم على الجُناة. كما لا توجد عندهم عقوبة الإعدام، ولا يلجأون إلى سَجنِ الجُناة. ويكتفون بالضرب كعقوبة نهائية ومُجزية. وأمَّا في حالة القتل، فقد عمد الآينو إلى قطع أنف الجاني أو قطع أوتار قدميه جزاءً على ما اقترفت يداه.
الاعتراف الرسمي
في 6 يونيو 2008، تمت الموافقة على القرار من الحزبين غير ملزم من قبل البرلمان الياباني يدعو الحكومة إلى الاعتراف بشعب الآينو كسكان أصليين لليابان، ويحث القرار أيضا على إنهاء التمييز ضد الجماعة، وكان كذلك إذ تم الاعتراف بأن شعب الآينو هم «سكان أصليون مع لغة ودين وثقافة خاصة بهم»، وبموجب هذا القرار تم إلغاء قانون 1899 العنصري الإقصائي.
على الرغم من أن القرار تاريخي هام، علق هيدياكي إيمورا، أستاذ في جامعة كايسن في طوكيو والمتخصص في حقوق السكان الأصليين، أن القرار «ضعيف من حيث معنى الاعتراف بالحقائق التاريخية»، إذ يذكر أن شعب الآينو تم إجباره «قسريا» كي يصبح شعبا يابانيا من الأساس.
الدين
أحد مراسم الآينو التقليدية، 1930.
يُعتبر الآينو تقليديون لأنَّهم يعدون من الأرواحيين، إذ إنَّهم يؤمنون بأنَّ لكل شيء في الطبيعة له كاموي [الإنجليزية] أي (روحًا أو إلهًا) في داخله. والتي كانت ترمز إلى قوى الطبيعة ولكنها كانت ممثلة في شكل مجسم. ومن أهمِّ هذه الأرواح أو الآلهة كاموي فوتشي [الإنجليزية]، إلهة الموقد، وكيم أون كاموي [الإنجليزية]، إله الدببة والجبال، وريبون كاموي [الإنجليزية]، إله البحر، وصيد الأسماك، والحيوانات البحرية. ويعتبر كوتان كار كاموي [الإنجليزية] هو خالق العالم في ديانة الآينو [الإنجليزية]. وأيضاً، أهم الكومونات: «تشوب» هو إله الشمس، وزوجته «تمبي» هي إلهة القمر، و«كوندا كورا» هو إله السماء، و«كانا» هو إله الرعد، و«فوتشي» هي إلهة النار، و«اكا-أوش» هي سيدة المياه السطحية، و«خاشينوف-أوك» هي إلهة الصيد، و«شيرامبا» هي إله النباتات. وفقًا للأساطير، كان «كومي آييناكاموي» و«آينوراكورو أكيكورمي» أيضًا أبطالًا ثقافيين مهمين. عصا إيناو.
ليس للآينو كهنة يحترفون هذه المهنة؛ وبدلاً من ذلك، يؤدي رئيس القرية أي احتفالات دينية ضرورية. وتنحصر الاحتفالات في عمل إراقة الساكي وتلاوة الصلوات وتقديم عصي الصفصاف مع ظفائر خشبية متصلة بها. تسمى هذه العصي إيناو [الإنجليزية] (للمفرد) ونوسا (للجمع). يتم وضعها على مذبح يستخدم «لإعادة» أرواح الحيوانات المقتولة. إنَّ احتفالات الآينو لإعادة الدببة تسمى آيومانتي [الإنجليزية]. يشكر شعب الآينو الآلهة قبل الأكل والصلاة لإله النار في وقت المرض. إنهم يعتقدون أن أرواحهم خالدة، وأن أرواحهم ستكافأ فيما بعد بالصعود إلى كاموي موسير (أرض الآلهة). يعتبر الآينو جزءً من مجموعة أكبر من السكان الأصليين الذين يمارسون عبادة الدببة. يعتقد الآينو أن الدب مميز جدًا لأنهم يعتقدون أنَّ الدب هو طريق كيم أون كاموي في إيصال هدية جلد الدب ولحمه إلى البشر. أفاد جون باتشلور أن الآينو ينظرون إلى العالم على أنه محيط كروي تطفو عليه العديد من الجزر، وهو منظر يعتمد على حقيقة أن الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب. كتب أنهم يعتقدون أن العالم يستند على ظهر سمكة كبيرة، والتي عندما تتحرك تسبب الزلازل. تم استيعاب الآينو في المجتمع الياباني السائد وقد تبنى البوذية والشنتو، بينما تم إلحاق بعض الآينو الشماليين كأعضاء في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية. وفيما يتعلق بمجتمعات الآينو في شيكوتانتو (باليابانية: 色 丹 と) ومناطق أخرى تقع ضمن نطاق التأثير الثقافي الروسي، كانت هناك حالات لبناء الكنائس بالإضافة إلى تقارير تفيد بأن بعض الآينو قرروا اعتناق العقيدة المسيحية. كانت هناك أيضًا تقارير تفيد بأن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية قامت ببعض المشاريع التبشيرية في مجتمع سخالين آينو. ومع ذلك، لم يتغير الكثير من الناس وهناك تقارير عن العديد من الأشخاص الذين بدلوا عقيدتهم. وقد تم ازدراء المتحولين إلى الإسلام بوصفهم «نوتسا آينو» (الآينو الروسي) من قبل أعضاء آخرين في مجتمع الآينو. ومع ذلك، تشير التقارير إلى أن العديد من الآينو حافظوا على إيمانهم بآلهة العصور القديمة. وفقًا لمسح أجرته جامعة هوكايدو عام 2012، فإن نسبة عالية من الآينو هم أعضاء في ديانة أسرتهم وهي البوذية (خاصة بوذية نيتشيرين شوشو [الإنجليزية]). ومع ذلك، يُشار إلى أنه على غرار الوعي الديني الياباني، لا يوجد شعور قوي بالتماهي مع دين معين.
شرح مبسط
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] آينو # اخر تحديث اليوم 2024-05-10 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن