شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 12 مايو 2024 , الساعة: 11:06 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : وقد قال الله عز وجل: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون} [الأنفال: 2]. وقد أجمع المختلفون لو أن مؤمنا ذكر الله عنده وهو مشغول ببعض الحلال فلم يوجل قلبه ما كان تاركا فرضا، ولو تليت عليه آيات من القرآن فلم يتحرك قلبه لشغله بما هو فيه لم يترك فرضا، وقد سمى الله عز وجل من وجل قلبه عند ذكره وازداد إيمانا بتحرك قلب عند تلاوة آيات الله مزدادا من الإيمان ثم ختم ذلك بأن جعل له حقيقة الإيمان بعد ما وصفه بما قد أجمعوا أنه لو تركه لم يكن عاصيا من الوجل فذلك أن ذلك إيمان نفل لا فرض ، وكذلك إماطة الأذى عن الطريق، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق» . # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم [dadate] | قال أبو عبد الله : وقد قال الله عز وجل: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 4 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن أبي الخير، عن سعيد بن يزيد، أنه سمعه يقول: إن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم أوصني؟ قال : «أوصيك أن تستحي الله كما تستحي رجلا صالحا من قومك»قال أبو عبد الله: ألست ترى أن الإنسان إذا علم أن رجلا صالحا ينظر إليه أو يسمع كلامه أمسك عن كل ما يخاف أن يمقته عليه، أو يضع من قدره عنده، ولو علم أنه يطلع على ما في ضميره لما أضمر إلا على ما يعلم أنه يحسنه عنده ويجمل، وكذلك يستحي من الرجل الصالح من كل نقص في فضل إلا لمرض، فأجمل النبي صلى الله عليه وسلم تفسير الحياء من الله في هذه الكلمة فمن استحيى من الله فيما يظهر وكل شيء ظاهر له كما يستحي من الرجل الصالح فقد استحيى من الله حق الحياء لأنه عالم بأن الله مطلع على ما في قلبه فلا يدع قلبه يضمر على شيء مما يكره إن عرض له رياء في عمل ، أو عجب، أو كبر ذكر نظر الله إليه فاستحيى منه أن يرى ذلك في قلبه فتركه، واستحيى أيضا من كل نقص يدخل فيه من فضول الدنيا، أو من فضول الكلام، وإن كان مباحا لأنه يعلم أن الله قد زهده في ذلك ورغبه في تركه فهو يستحي أن يراه راغبا فيما زهده فيه، وكذلك إن خاف غيره استحيى منه أن يراه يخاف غيره أو يرجوه أو يطمع فيه، وهذه فضيلة ليست بفرض من ذلك [ اخرجه الالبانى فى الصحيحة وقال اسناده جيد رجاله كلهم ثقات ] . # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم [dadate] | عن أبي الخير، عن سعيد بن يزيد، أنه سمعه يقول: إن رجلا قال لرسول الله صلى ..
منذ 1 شهر و 24 يوم 3 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن عبد الملك بن عمير، عن ربعي بن حراش، عن طفيل بن سخبرة رضي الله عنه أخي عائشة رضي الله عنها لأمها قال: " رأيت رؤيا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرت بها من أخبرت، ثم أخبرت بها النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أخبرت بها أحدا؟» فقلت: نعم رأيت كأنني مررت برهط من اليهود فقلت: من أنتم فقالوا: نحن اليهود، فقلت: أنتم القوم لولا أن تقولوا عزير ابن الله فقالوا: وأنتم القوم لولا أن تقولوا ما شاء الله وشاء محمد ثم أتيت على رهط من النصارى فقلت: ما أنتم ؟ فقالوا : نحن النصارى، فقلت: إنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولوا: المسيح ابن الله فقالوا: وأنتم القوم لولا أنكم تقولوا : ما شاء الله وشاء محمد فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر قام خطيبا فحمد الله تعالى وأثنى عليه ثم قال: «[أما بعد] فإن طفيلا رأى رؤية أخبر بها من أخبر منكم، وإنكم كنتم تقولون كلمة كان يمنعني الحياء منكم أن أنهاكم فلا تقولوا ما شاء الله وشاء محمد» . # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم [dadate] | عن عبد الملك بن عمير، عن ربعي بن حراش، عن طفيل بن سخبرة رضي الله عنه أخي ..
منذ 1 شهر و 26 يوم 2 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : فالحياء خير كله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم غير أنه أمر يدعيه الصادق والكاذب، وأصله فعل من الطبيعة الكريمة غريزة خير يختص الله تعالى به من يشاء من خلقه، ينفع العاصي والمطيع، أما المطيع فقد زال كل خلق دني، وأما الفاسق فلم يجمع مع فسقه تهتكا، وإذا هاج الحياء من المطيع وجد العدو سبيلا إلى الدعاء إلى الرياء فإن أطاعه العبد اعتقد الرياء، واعتل بالحياء وصدق هاجه أولا الحياء، ثم أخطر العدو بالرياء، ولم يفطن له بقلبه فصار مرائيا وقد يهيجه الحياء على أن يريد الله تعالى فيضم الإخلاص إلى الحياء، فإن فعل الفعل للحياء وتركه لغير ذكر إخلاص ولا رياء فهو دين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما لم يكن شيء الحياء من الله أولى به فيه» . # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم [dadate] | قال أبو عبد الله : فالحياء خير كله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم غير أ ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : وأما ما يهيج من الحياء عند ذكر دوام النعم وكثرة الإحسان، وتضييع الشكر وذلك موجود في الفطر أن من دام إحسانه إليك وكثرت أياديه عندك وقلت مكافأتك له غضضت طرفك إذا رأيته حياء منه فكيف بمن خلقك ولم تك شيئا، ولم يزل محسنا إليك منذ خلقك يتبغض إليه العبد، ويتهتك فيما بينه وبينه، وهو يستر عليه حتى كأنه لا ذنب له لم يتهاون بنظره، وإن تغير العبد أو لم يتغير فنعم الله تعالى عليه دائمة وإحسانه إليه متواصل، وذلك كله مع تضييع الشكر بل ما رضي بالتقصير عن الشكر حتى نال معاصي ربه بنعمه، واستعان على مخالفته بأياديه فإذا ذكر المستحي دوام النعم، وتضييع الشكر، وكثرة الإساءة مع فقره إلى الله تعالى، وإحسان [ص:845] الله تعالى إليه هاج منه الحياء والحصر من ربه عز وجل حتى كاد أن يذوب حياء منه فإذا هاج ذلك منه استعظم كل نعمة وإن صغرت إذ عرف تضييعه للشكر فيستكثر ويستعظم أقل النعم له إذ علم أنه أهل أن يزال عنه النعم فكيف بأن يدام عليه، ويزداد فيها لأن من أسأت إليه فعلمت أنك قد استأهلت منه الغضب فألطفك لكلمة استكثرتها لعلمك بما قد استوجبت منه من الغضب والعقوبة فإن سأل الله تعالى دوام النعم والزيادة فيها سأله بحياء وانكسار قلب، لولا معرفته بجوده وكرمه وتفضله ما سأله فيكاد أن ينقطع عن الدعاء حياء من الله تعالى ثم يذكر تفضله وجوده وكرمه فيدعوه بقلب منكسر من الحياء خوفا أن لا يجاب ويبعثه ذلك على الشكر لما لزم قلبه الحياء من تضييع الشكر فإذا لزمت هذه الذكور قلبه، وأهجن الحياء منه فاستعملهن كما وصفت لك فقد استحيى من الله تعالى بحقيقة الحياء، وإن كان لا غاية لحقيقة الحياء إذ المستحيى منه لا غاية لعظمته عند المستحيي منه . # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم [dadate] | قال أبو عبد الله : وأما ما يهيج من الحياء عند ذكر دوام النعم وكثرة الإحسا ..
منذ 3 شهر و 4 يوم 1 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن جعفر بن زيد، أن أباه، أخبره قال: خرجنا في غزوة إلى كابل وفي الجيش صلة بن أشيم فنزل الناس عند العتمة، فقلت: لأرمقن عمله وأنظر ما يذكر الناس من عبادته، فصلوا العتمة، ثم اضطجع فالتمس غفلة الناس حتى إذا قلت: هدأت العيون وثب فدخل غيصة قريبا منه ودخلت في إثره فتوضأ ثم قام يصلي، فافتتح وجاء الأسد حتى دنا منه، وصعدت في شجرة قال: فنراه التفت أو عده جرذا حتى سجد، فقلت : الآن يفترسه فلا ينثني، فجلس ثم سلم فقال: «أيها السبع، اطلب الرزق من مكان آخر»، فولى وإن له أزيزا أقول تصدعت الجبال منه، فما زال كذلك يصلي حتى لما كان عند الصبح جلس فحمد الله بمحامد لم أسمع بمثلها إلا ما شاء الله، ثم قال: «اللهم إني أسألك أن تجيرني من النار، أومثلي يجترئ أن يسألك الجنة؟»، ثم رجع فأصبح كأنه بات على الحشايا وأصبحت وبي من الفترة ما الله به عليم فلما دنوا من أرض العدو، وقال الأمير لا يشذن أحد من العسكر فذهبت بغلته بثقلها فأخذ يصلي فقيل له إن الناس قد ذهبوا قال: «دعوني أصلي ركعتين»، قالوا: إن الناس قد ذهبوا، قال: «إنما هما خفيفتان»، قال: فدعا، ثم قال: «إني أقسم عليك أن ترد علي بغلتي وثقلها»، قال: فجاءت حتى قامت بين يديه، قال: فلما لقيه العدو حمل هو وهشام بن عامر فطعنا بهم طعنا وضربا وقتلا قال: فكسرا ذلك العدو، وقالوا: رجلان من العرب صنعا هذا فكيف لو قاتلونا فأعطوا المسلمين حاجاتهم، فقيل لأبي هريرة: إن هشام بن عامر وكان يجالسه ألقى بيده إلى التهلكة وأخبر بخبره، فقال أبو هريرة: لا، ولكنه التمس هذه الآية: {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رءوف بالعباد} " . # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم [dadate] | عن جعفر بن زيد، أن أباه، أخبره قال: خرجنا في غزوة إلى كابل وفي الجيش صلة ..
منذ 3 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام، عن أبي سلام، أن أبا ذر، قال: على كل نفس كل يوم طلعت فيه الشمس صدقة منه على نفسه، فقلت: يا رسول الله من أين نتصدق، وليس لنا أموال؟ قال: «أوليس من أبواب الصدقة التكبير والحمد لله، ولا إله إلا الله، وسبحان الله، وأستغفر الله، وتأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، وتعزل الشوكة والحجر عن طريق الناس، وتسمع الأصم والأبكم حتى يفقه، وتهدي الأعمى، وتدل المستدل على حاجة له قد علمت مكانها، وتسعى بشد ساقيك إلى اللهفان المستغيث، وترفع بشد ذراعيك مع الضعيف كل ذلك من أبواب الصدقة منك على نفسك، ولك في جماعك زوجتك أجر» قال أبو ذر: كيف يكون لي أجر في شهوتي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أرأيت لو كان لك ولد فأدرك ورجوت خيره ثم مات أكنت تحتسبه؟» قال: نعم، قال: «فأنت خلقته؟» قلت: بل الله خلقه، قال: «فأنت هديته؟» قلت: بل الله هداه، قال: «فأنت كنت ترزقه؟» قلت: بل الله كان يرزقه، قال: «فكذاك فضعه في حلاله، وجنبه حرامه فإن شاء الله أحياه، وإن شاء أماته ولك أجره» [ اخرجه الالبانى فى الصحيحة وقال سنده صحيح رجاله كلهم ثقات ] . # اخر تحديث اليوم 2024-05-12

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم [dadate] | عن يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام، عن أبي سلام، أن أبا ذر، قال: على كل ن ..
منذ 5 شهر و 26 يوم 1 مشاهدة



اعلانات العرب الآن