شبكة بحوث وتقارير
اليوم: الاحد 2 ابريل 2023 , الساعة: 2:31 ص


اخر المشاهدات
موضوعات مميزة
موضوعات جديدة




اعلانات
محرك البحث


- حاج الماحي سيرته # اخر تحديث اليوم 2023-04-02
- طريقة استخدام كريم جولي الصيني # اخر تحديث اليوم 2023-04-02
- [ رقم تلفون ] شركة سيتي باص لخدمات النقل بالكويت - أرقام المسار و رسوم التذاكر # اخر تحديث اليوم 2023-04-02
- قائمة الحلويات السورية أشهر الحلويات السورية # اخر تحديث اليوم 2023-04-02
- كاربوبلاتين حقن لعلاج سرطان الرئة والمبيض Carboplatin Injection # اخر تحديث اليوم 2023-04-02
- زياد الهاني النشأة والمسيرة # اخر تحديث اليوم 2023-04-02
- [ رقم تلفون ] شركة الهلالي الحديث للادوات الصحية..الكويت # اخر تحديث اليوم 2023-04-02
- حكم مشاهدة الافلام الاباحية الكرتونية للمتزوجين # اخر تحديث اليوم 2023-04-02
- [ رقم تلفون ] شركة الروابط الكويتية البريطانية للتكييف والتهوية المركزية # اخر تحديث اليوم 2023-04-02
- تعرٌف على ... عبدالكريم النجيدي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2023-04-02
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ما هي أضرار إدخال الأصبع في فتحة الشرج أثناء التغوط؟ # اخر تحديث اليوم 2023-04-02 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/04/2023

اعلانات

ما هي أضرار إدخال الأصبع في فتحة الشرج أثناء التغوط؟ # اخر تحديث اليوم 2023-04-02

آخر تحديث منذ 58 دقيقة و 59 ثانية
277 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم
إخوتي الكرام، نشكركم على جهدكم بهذا الموقع.

منذ صغري متعود على إخال أصبعي في فتحة الشرج عند التغوط، وبعد فترة طويلة سمعت أن هذا مضر.

الحمد لله، لا يحدث معي كما أسمع من خروج غازات بشكل لا إرادي، لكن هناك مشاكل أخرى حدثت معي، مثلا أصبح عندي شق شرجي، وذهبت إلى الدكتور ووصف لي مرهما ومغطس ماء، وملحا، ولم يكن يعلم بأني أدخل أصبعي بفتحة الشرج أثناء التغوط.

التأم الجرح سريعا فتوقفت عن وصفته، فعاد الشق مرة أخرى، فهل هذا الجرح أو الشق سببه إدخال أصبعي؟ وإن كان كذلك فكيف أستطيع أن أتغوط بغير هذه الطريقة؟ فأنا لا أستطيع التغوط إلا هكذا!

ألاحظ أحيانا عند إدخال أصبعي بأن خصيتي اليسرى تنكمش، وبعض الآلام الطفيفة، فهل يوجد علاقة فعلية أم توهم أم أن هذا الشيء قد يحدث بالتغوط طبيعيا؟

أفيدوني، جزاكم الله خيرا.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فعادة إدخال الأصبع في فتحة الشرج عادة سيئة ومضرة، وننصحك بالتوقف عنها، وهي تؤثر على عمل معصرة الشرج، كما أنها هي السبب بحدوث الشق الشرجي الذي تعاني منه، وأن الشعور بالانكماش في الخصية اليسرى مع الآلام هو من نتائج ذلك أيضا.

إن كنت كما ذكرت لا تستطيع التغوط دون ذلك فهذا بسبب اعتيادك على هذا الأمر؛ لذلك النصيحة بالتوقف عن هذه العادة، وإن كنت تعاني من الإمساك وصعوبة التبرز فيمكنك الإكثار من شرب السوائل والعصائر الطازجة والفواكه والخضار الطازجة.

التخفيف من الشاي والرز، مع الطعام والبطاطا، كما أن الاعتياد على رياضة المشي يساعدك في ذلك؛ لذلك أنصحك يا أخي بالابتعاد عن هذه العادة والتوقف عنها فورا.

والله الموفق.
+++++++++++
انتهت إجابة د. محمد مازن: أخصائي باطنية وكلى/ تليها إجابة د. أحمد الفرجابي. مستشار الشؤون الأسرية والتربوية:
نرحب بك ابننا الفاضل في الموقع، ونشكر لك التواصل، ونشكر لك هذه الصراحة في عرض المشكلة، ونتمنى أن تستجيب لتوجيهات الطبيب ولتوجيهاتنا، فإن ما يحصل لا يجوز من الناحية الشرعية، أن يفعل الإنسان مثل هذه الحركة، ولها عواقب خطيرة، والاعتياد بها أيضًا مضر كما ظهر لك من الناحية الصحية، وسيؤثر أيضًا مستقبلاً من الناحية النفسية، ولذلك أرجو أن تبتعد عن هذه الممارسة التي لا تُرضي الله تبارك وتعالى، والإنسان أولاً ينبغي أن يتعامل مع عورته بلطف، وينبغي أن يستخدم اليد اليسرى كما هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه كان يجعل الميامن للأشياء المكرَّمة المعظمة، ويجعل اليد اليسرى لغسل مثل هذه المواضع ونظافتها والاهتمام بالنظافة.

لكن ليس للإنسان أن يُدخل يده بهذه الطريقة المذكورة، ونبيِّن أن هذا قد يجر في المستقبل لانحرافات أخرى عندما يعتاد الإنسان مثل هذه الحركة ويُدمن عليها، كذلك أيضًا قد يضر بك عندما تبدأ حياتك الأسرية، كما هي التجارب التي مرَّت علينا من خلال عالم الاستشارات، ومن خلال القراءات في هذا المجال، ولذلك نحن ننصحك بالتوقف، لأن هذا لا يجوز من الناحية الشرعية، ولأن هذا مضر من الناحية الصحية، ولأن هذا مضر من الناحية النفسية، ولأن هذا مضر في مستقبلك وحياتك الأسرية.

نسأل الله تبارك وتعالى أن يعينك على الخير، وأن يُلهمك السداد والرشاد، وهنيئًا لمن استمع وانتهى إلى ما سمع، وهذا ما نرجوه من ابننا، ونتمنى أن تتواصل لتطمئننا أنك تركت هذه العادة، وأنت مسلم، والمسلم له إرادة يستطيع بها أن يترك حتى الطعام والشراب لله تبارك وتعالى، وتوجيهات الطبيب واضحة، وهذه الفضلات ستخرج رضيت أم أبيت عندما يحين وقت خروجها، وهذه من نعم الله تبارك وتعالى علينا، أن الإنسان تكون هذه الرغبة في إخراج هذه الفضلات، فاحمد الله على نعمه الكثيرة، وتقيَّد بالآداب الشرعية، بأن تقول: (أعوذ بالله من الخبث والخبائث) ثم إذا خرجت تقول: (غفرانك، الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني) كما هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا شعور منه بعظم هذه النعمة؛ لأن هذه الفضلات لو حُبستْ فإنها تُلحق بالإنسان الضرر بل قد تجعل الجسد يتسمم ثم يموت

نسأل الله أن يُديم علينا وعليك العافية، وأن يردك إلى الحق والصواب ردًّا جميلاً، وأستغفر الله العظيم لي ولك.







شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ما هي أضرار إدخال الأصبع في فتحة الشرج أثناء التغوط؟ # اخر تحديث اليوم 2023-04-02 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/04/2023





اعلانات خليجي


المجلس


دليل العرب الكويتي


سفارات


دليل العرب القطري


دليل العرب الاماراتي


دليل لعرب البحريني


4uuo usa guide


الأكثر قراءة