شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 3:51 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ابني يخاف من المطر وصوت الرعد، كيف أساعده للتخلص من هذا الخوف؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/03/2024

اعلانات

ابني يخاف من المطر وصوت الرعد، كيف أساعده للتخلص من هذا الخوف؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 1 يوم و 6 ساعة
19 مشاهدة

السؤال :







ابني عمره 11سنة، يعاني من الخوف من المطر وصوت الرعد في المدرسة والمنزل، وبدأت الحالة بعد حادثة غرق سيارة أخي أمام منزلنا، وغرق جده، وكنا هناك في زيارة لأخي ونحن من سكان الرياض، ويخاف من التقلبات الجوية، ويخاف من خروجي وقتها وتركه في المنزل مع أخته، حاولت أمس تهدئته مع نزول الأمطار وشرحت له حادثة جده أنها بسبب إهمال ولا توجد مجاري -أعزكم الله- وتقصير بعض المسؤولين وليس عقاباً من الله، وخرجنا مع إخوته الصغار إلى الخارج لنرى المطر وجعلته يذهب تحت المطر ليسقط على رأسه واستجاب كثيراً.

بعدها شعر براحة كبيرة، فأخبرته أنه كلما نزل المطر عليك بالمواجهة وتركه يسقط على رأسك، خاصة إذا كنت في المدرسة، لأنه يخاف إذا كان هناك أتوقع أكثر، وبالنسبة لغرق السيارة فقد ذكرت له أنه بعد فتح غطاء المجاري في شارعنا ذهبت المياه، وهذا ما يذكره جيداً، ساعدوني فأنا أريد زرع الثقة في نفسه.

أرجو الإفادة، وشكراً.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نورة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً، ونشكرك كثيراً على تواصلك مع .

نهجك التربوي من محاولة تخفيف وطأة المخاوف على ابنك وتغيير سلوكه، هو المنهج الصحيح والذي نسميه بالتعريض مع منع الاستجابة السلبية، شرح الأمور جعل الطفل يستدركها ويتفهمها بلغة مبسطة تناسب عمره هو أفضل نوع من التعريض، تحدثي له عن المطر وكيف يكون المطر وأن هذا المطر نعمة عظيمة من نعم الله تعالى وبه ينبت الزرع، ولولا المطر كان هنالك جفاف وتصحر.

تحدثي له عن الرعود وكيف تتكون، وتطرقي إلى مخلوقات الله وكيف أنها تعبد الله تعالى بطرق مختلفة عنا، هذا يجعل الطفل يتفهم الأمور وتحبب إليه مصادر خوفه السابقة، طريقتك لتعريض للمطر هي طريقة جيدة وممتازة جداً، حين تنزل الأمطار أرجو أن تعبروا جميعكم عن فرح كبيرة بنزول هذا المطر، دعيه يخرج مع إخوته في الحوش وتكون هنالك فرحة عارمة بهذا المطر، هذا نوع من التعرض الترغيبي، والتعرض الترغيبي هو أمر جيد جداً.

أما بالنسبة ل غرق السيارة، فشرحك أيضاً شرح طيب وجيد وممتاز، دائماً أبعثي فيه الأمل والطمأنينة، ومن جانب آخر حاولي أن تقوي مهارات طفلك وتزيدي من مقدراته المهاراتية والاجتماعية، وهذا بالطبع يقوي من شخصيته، اجعليه مثلاً دائماً يقوم بدور البطل في بعض المواقف، اقرئي له عن قصص السابقين وبطولاتهم، وخاصة من الشباب، دعيه يبدأ في كتابة القصص البسيطة، اجعليه أيضاً يهتم بترتيب غرفته وخزانة ملابسه، وحاولي أن تعطيه مهاماً بسيطة في المنزل، وحين يكون برفقة إخوته هذا أيضاً سوف يدعم من تفاعله الإيجابي، دعيه يذهب المسجد وإلى مراكز التحفيظ وهذا كله من سبل تطوير المهارات التي تعود على الطفل بمنافع كثيرة جداً.

نهجك التربوي نهج صحيح، أرجو أن لا تنزعجي، وكما تعرفين فالمخاوف البسيطة من هذا النوع هي ظاهرة نشاهدها عند الأطفال وتختفي تلقائياً في معظم الأحيان.

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً، نسأل الله له العافية والتوفيق والسداد.







شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ابني يخاف من المطر وصوت الرعد، كيف أساعده للتخلص من هذا الخوف؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1