اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 8:51 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حلاقون رجالي الامارات ] صالون الصحراء للرجال # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم زيتونة باي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جوجوبا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ الكترونيات الامارات ] محل الصحراء للأجهزة الالكترونية فرع ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خطوط جوية الامارات ] الخطوط الجوية الماليزية (جي اس ايه) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سكان رصيف طريق سمفوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم للدراجات على المضمار 2009 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] عن أبي عوانه قال لو قيل لمنصور بن زاذان إنك تموت غدا أو بعد غد ما كان عنده مزيد . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] إيفون كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أجهزة المخابرات في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] كبة مزون ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب التمني للكتابة والتصوير ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] نيسا للمقاولات و التجارة nySa Trading & Contracting W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] فيضان فيرجينيا الغربية (2016) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الفنلندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الجنان لأنظمة الأبواب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] مما تتكون الشمس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ خدمات السعودية ] كم عدد بطولات الهلال في الدوري السعودي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] زيتا نت الحاسب الالى ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلاركسبورغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق شرقية ] كيفية تحضير ورقة البسطيلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدن قريبة من إسطنبول # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] مقهى لا كرويزيت ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معركة المنصورة الجوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] من أجمل مدن بلاد التشيك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] فندق زيتا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] شركة سرا للاتصالات وتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الاوائل المتميزون الطبية ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مراحل الحمل ] كيف أحمل بتوأم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة كوول للتجارة والمقاولات JUST COOL TRADING & CONTRACTING CO WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلية العلوم (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] كاتكو التجارية KATCO Trading & Real Estate ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] اللاذقيه للأبواب الجراره الحديديه والألمنيوم ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] عزت امرأة المنصور عن أخيه أبي العباس، فقالت: أعظم الله أجرك، فلا مصيبة أعظم من مصيبتك، وبارك الله لك فيما أتاك، فلا عوض أحسن من خلافتك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] جنة الصحراء للسفر والسياحة (ذ.م.م) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] حلزون للحيوانات الأليفة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الأرز ] طريقة تحضير أرز أبيض بالزعفران # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مجموعة العقارات المستقلة ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] شركة ويسترن يونيون للخدمات المالية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاولون الامارات ] مؤسسة بيرزيت الكهربائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] اسماء قطر التجارية asma qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] 2 من أهم المعلومات عن كواكب المجموعة الشمسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] خلل الوظائف المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تعديل السلوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مجموعة السلطان المنصور قلاوون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدينة كانو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مؤتمر الطلاب المستقلين(جامعة سنار) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] قصر روما للعطور ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاهي السعودية ] زيرو زون كافيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] الجابر و مخلوف للمقاولات Al Jaber & Makhlouf - Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] زعتر وزيت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مارجريت كلارك (فنانه) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العمالة الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدن هولندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلية العلوم (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مناسبات عربية وعالمية ] اليوم العالمي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشهور فهد بن عوض العتيبى ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الهيئة العامة السورية للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ عقارات الامارات ] احلام الصحراء للوساطة العقارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مركز أرورا للكتاب المحدودة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فيتامينات ومعادن ] 6 فوائد لاستخدام حقن فيتامين د في الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] نظام مستقل (رياضيات) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد تركي بن دهيس العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسام هلال بن مطير العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] لماذا لا نرى النجوم في النهار # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] بسمة العبير للأبواب الجراره الحديدية والألمنيوم ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] اي تي اي للاعلان INFO TRADE INT\'L MKTG & ADVTG ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] الأبواب الاربعة ... القنفذة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب متميزون المطار للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] صالون رومانتيك ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شخصية وأبراج ] صفات المرأة الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد منصور مناجي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] النسوية في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نجمة الصحراء للتجارة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] فرع الزيتون ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] شركة المجموعة الاستشارية المالية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بطولة آسيا لكرة الطائرة للسيدات 1983 # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ صيدليات الامارات ] النوادر للادوية والمعدات البيطرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] هولدا كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كنداير سي إل-215 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] سياسة كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بثينه عبدالعزيز صالح الأبوعلي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ عقارات الامارات ] حصان الصحراء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بلوبرين للأبواب الجرارة ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلية السياحة والفنادق (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] بوفرسن للأبواب الحديدية والألمنيوم ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ثروات التقنية للاتصالات وتقنية المعلومات ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ المركبات الامارات ] الصحراء الفضيه لكهرباء السيارات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] فيلم مستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مجموعة وسد المالية المحدودة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ التخلص من الحشرات ] كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة في المطبخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ شهر رمضان ] استقبال شهر رمضان.. كيف يستطلع المسلمون الهلال؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ شهر رمضان ] استقبال شهر رمضان.. كيف يستطلع المسلمون الهلال؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | استقبال شهر رمضان.. كيف يستطلع المسلمون الهلال؟
في صحيح أبي داود للألباني عن عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنْها قالَت: كانَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يتحفَّظُ من شعبانَ ما لا يتحفَّظُ من غيرِهِ ثمَّ يصومُ لرؤيةِ رمضانَ فإن غُمَّ عليْهِ عدَّ ثلاثينَ يومًا ثمَّ صامَ.وفي صحيح مسلم عن أنس بن مالك: كُنّا مع عُمَرَ بيْنَ مَكَّةَ والْمَدِينَةِ، فَتَراءَيْنا الهِلالَ، وَكُنْتُ رَجُلًا حَدِيدَ البَصَرِ، فَرَأَيْتُهُ وَليسَ أَحَدٌ يَزْعُمُ أنَّهُ رَآهُ غيرِي، قالَ: فَجَعَلْتُ أَقُولُ لِعُمَرَ، أَما تَراهُ؟ فَجَعَلَ لا يَراهُ، قالَ: يقولُ عُمَرُ: سَأَراهُ وَأَنا مُسْتَلْقٍ على فِراشِي، ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُنا عن أَهْلِ بَدْرٍ، فَقالَ: إنَّ رَسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، كانَ يُرِينا مَصارِعَ أَهْلِ بَدْرٍ، بالأمْسِ يقولُ: هذا مَصْرَعُ فُلانٍ غَدًا، إنْ شاءَ اللَّهُ، قالَ: فَقالَ عُمَرُ: فَوالَّذِي بَعَثَهُ بالحَقِّ ما أَخْطَأوا الحُدُودَ الَّتي حَدَّ رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، قالَ: فَجُعِلُوا في بئْرٍ بَعْضُهُمْ على بَعْضٍ، فانْطَلَقَ رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم حتّى انْتَهى إليهِم، فَقالَ: يا فُلانَ بنَ فُلانٍ وَيا فُلانَ بنَ فُلانٍ هلْ وَجَدْتُمْ ما وَعَدَكُمُ اللَّهُ وَرَسولُهُ حَقًّا؟ فإنِّي قدْ وَجَدْتُ ما وَعَدَنِي اللَّهُ حَقًّا. قالَ عُمَرُ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ تُكَلِّمُ أَجْسادًا لا أَرْواحَ فِيها؟ قالَ: ما أَنْتُمْ بأَسْمع لِما أَقُولُ منهمْ، غيرَ أنَّهُمْ لا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يَرُدُّوا عَلَيَّ شيئًا، وهكذا كان استطلاع هلال رمضان قبل معركة بدر الكبرى في المدينة المنورة وكانت في السابع عشرة من رمضان، وكذلك فعل عبد الله بن عمر فأبلغ رَسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم برؤيته هلال رمضان كما جاء في صحيح ابن حبان عن عبد الله بن عمر: تراءى النّاسُ الهلالَ فرأَيْتُه فأخبَرْتُ رسولَ اللهِ رَسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فصام وأمَر النّاسَ بصيامِه.وقد أخذ الشافعية والحنابلة من هذا الحديث الدليل على ثبوتِ دُخولِ رَمَضانَ بشَهادةُ شاهد عدلٍ واحدٍ، ولقوله تعالى:{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} سورة البقرة- الآية 185 – ومعنى الآية: شهر رمضان الذي ابتدأ الله فيه إنزال القرآن في ليلة القدر؛ هداية للناس إلى الحق, فيه أوضح الدلائل على هدى الله, وعلى الفارق بين الحق والباطل. فمن حضر منكم الشهر وكان صحيحًا مقيمًا فليصم نهاره. ويُرخَّص للمريض والمسافر في الفطر، ثم يقضيان عدد تلك الأيام. يريد الله تعالى بكم اليسر والسهولة في شرائعه، ولا يريد بكم العسر والمشقة، ولتكملوا عدة الصيام شهرًا، ولتختموا الصيام بتكبير الله في عيد الفطر، ولتعظموه على هدايته لكم، ولكي تشكروا له على ما أنعم به عليكم من الهداية والتوفيق والتيسير.وفي صحيح البخاري عن عائشة أم المؤمنين أن رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: إنَّ بلالًا يُؤَذِّنُ بلَيْلٍ، فَكُلُوا واشْرَبُوا حتّى يُؤَذِّنَ ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، وهكذا فإن آذان بلال الأول كان مثل مدفع الإمساك تهيئة لآذان الفجر أما آذان عبد الله بن أم مكتوم فكان لإعلان صلاة الفجر وبداية الصوم، وقد صار هذا الحديث دليلاَ على أن الناس يفطرون بآذان الواحد ويفطرون بآذان الواحد، وقياساَ عليه اتفقت المذاهب الأربعة: الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وأكثر أهل العلم على أن من رأى هلالَ رَمَضانَ وَحْدَه، أو شَهِدَ ولم تُقبَلْ شهادته فعليه أن يصوم ولولم يصم من حوله، لأن رؤيته للهلال صارت حجة عليه وسيحاسبه ربه لقوله تعالى في سورة البقرة – الآية 185 (فمن شهد منكم الشهر فليصمه).
اتفق الجمهور من الفقهاء من الحنفية والملكية والحنابلة على أنه إذا رأى أهلُ بلدٍ الهلالَ، فإنَّه يجِبُ الصَّومُ على الجميعِ مطلقًا، بينما ذهب الشافعية على أنه إذا رأى أهلُ بلدٍ الهلالَ، فإنَّه لا يجِبُ الصَّومُ على الجميعِ مع اختلافِ المطالِعِ، وإنَّما يجِبُ على من رآه أو كان في حُكمِهم.ومن أدلة الشافعية: هذا الحديث الذي جاء في صحيح أبي داود للألباني عن كريب بن أبي مسلم: أنَّ أمَّ الفَضلِ ابنةَ الحارثِ، بعثتْهُ إلى معاويةَ، بالشّامِ، قالَ: فقَدِمْتُ الشّامَ فقَضيتُ حاجتَها فاستَهَلَّ رمضانُ وأَنا بالشّامِ، فرَأينا الهلالَ ليلةَ الجمعةِ، ثمَّ قَدِمْتُ المدينةَ في آخرِ الشَّهرَ، فسألَني ابنُ عبّاسٍ، ثمَّ ذَكَرَ الهلالَ فقالَ: متى رأيتُمُ الهلالَ؟ قلتُ: رأيتُهُ ليلةَ الجمعةِ، قالَ: أنتَ رأيتَهُ؟ قلتُ: نعَم، ورآهُ النّاسُ، وصاموا، وصامَ معاويةُ، قالَ: لَكِنّا رأيناهُ ليلةَ السَّبتِ، فلا نزالُ نصومُهُ حتّى نُكْمِلَ الثَّلاثينَ، أو نراهُ، فقلتُ: أفلا تَكْتفي برؤيةِ معاويةَ وصيامِهِ، قالَ: لا، هَكَذا أمرَنا رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، ودليل هذا الحديث المنقول عن عمل الصحابة الذين كانوا يتنقلون بين بلاد مختلفة المطالع لرؤية الهلال ما بين الحجاز والشام فكان المسافر يلتزم بصيام ثلاثين يوماَ إذا كان فارق الرؤية يوم بين المكانين الذي تواجد بهما خلال شهر رمضان، فقد كان صومها ينتهي بعدد تسع وعشرين يوماَ ولكنها لم تقف على ميقات رؤية الهلال الشام المتقدمة على رؤية الهلال بالحجاز بمقدار يوم فأتمت الصيام ثلاثين يوما حسب رؤية أهل الحجاز المتأخرين عن أهل الشام بيوم.وهكذا يكون صيام المسافرين بين البلاد المختلفة في المطالع فيتمون صومهم ثلاثين يوما إن تحركوا من المكان المتقدم في الرؤية والذي كان سابقاَ في الصيام ويتموا الصيام في المكان المتأخر حتى لا ينقص من صيامهم يوم من أيام رمضان، وذلك للحديث الذي رواه أبو هريرة بإسناد حسن في الجامع الصغير للسيوطي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم أنه قال: مَن أفطر يومًا من رمضانَ، في غيرِ رُخصةٍ رخَّصها اللهُ لهُ، لم يقضِ عنه صيامُ الدَّهرِ كلِّه وإن صامَه.
يستقبل المسلمون كل عام شهر رمضان باستطلاع هلاله وتبادل المعلومات بين الدول الإسلامية المشتركة في جزء من الليل وذلك لتحري صحة ظهور هلال رمضان، فمن الدول من يعتمد الرؤية البصرية للهلال من خلال شاهدي عدل من مختلف المواقع بالدولة، بالإضافة لتحري رؤيته عبر المراصد الفلكية بالأجهزة البصرية الحديثة لتحقيق المشاهدة العينية بالوسائل التقنية التي تقرب الرؤية، وتستعين بعض الدول بالحسابات الفلكية ومقاربتها مع الرؤية في حالة تعذر رؤية الهلال.وقد تعددت الآراء بشأن كيفية استطلاع هلال رمضان، فمن الآراء ما يذهب لوحدة الصوم والفطر بين المسلمين أخذاَ بتقويم أم القرى (مكة المكرمة) حيث يلتزم المسلمون في جميع أنحاء العالم بتوقيتها في رؤية هلال شهر ذي الحجة ويتبع المسلمون الميقات الزمني لأم القرى حيث يصوم المسلمون في جميع بقاع الأرض يوم عرفة، بينما يصعد حجاج بيت الله الحرام إلى صعيد عرفة وهو الركن الأعظم في الحج كما جاء في الحديث الصحيح الذي أخرجه أبوداود والترمذي والنسائي عن عبدالرحمن بن يعمر الديلي أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: الحجُّ عرفةُ، فمن أدرك عرفةَ فقد أدرك الحجَّ، وعنه أيضا في صحيح الترمذي للألباني: أنَّ ناسًا مِن أهلِ نَجْدٍ أتَوْا رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وهو بعَرَفةَ فسألوه، فأمَرَ مناديًا فنادى: الحجُّ عَرَفةُ، مَن جاء ليلةَ جَمْعٍ قبلَ طُلوعِ الفجرِ فقد أدرَكَ الحجَّ، أيامُ مِنًى ثلاثةٌ، فمَن تعجَّلَ في يومينِ فلا إثمَ عليه، ومَن تأخَّرَ فلا إثمَ عليه.ومن الآراء ما يذهب لأن يتحرى كل بلد مطالعة الهلال للتباين مطالع الأهلة والتفاوت الزمني بينها، فيكون المسلمون متفاوتون في هلال رمضان بينما يتفقون في وقت الحج لأن الحج يتم استطلاعه مسبقاَ حيث تبدأ رحلة الحج من شهر شوال ثم ذي القعدة ثم ذي الحجة، فلا يكون الأمر مفاجئاَ لإقامة شعائر الحج بين ليلة وضحاها كما في رمضان الذي يفصله عن شهر شعبان ساعات ليلة فقط، أما وقفة عرفات فيسبقها ثمانية ليال يمكن التثبت والتأكد والتصحيح في حال وقوع خطأٌ ما، ولقد جاء في صحيح ابن حبان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوموا لرؤيتِه وأفطِروا لرؤيتِه فإنْ غُمَّ عليكم فصوموا ثلاثينَ، وقد اعتمدت دار الفتوى على الرؤية البصرية والوسائل البصرية المساعدة بالمراصد الفلكية مع الاستئناس بالحسابات الفقهية الدقيقة في حالة عدم الرؤية.
شهر رمضان في رحلة ابن جبير:
وصف ابن جبير الذي كان كاتباَ وشاعراَ لحاكم غرناطة بدولة الأندلس، شهر رمضان في مكة المكرمة التي زارها وأقام فيها حوالي نصف عام، وقد كتب مشاهداته في كتابه تذكرة الأخبار عن اتفاقات الأسفار” المعروف برحلة ابن جبير، فذكر تجديد فُرُش الحرم الشريف من الحصير عند دخول غُرّة الشهر الكريم، وزيادة أحجام وأعداد وسائل الإضاءة منذ صلاة المغرب حيث الفطور وحتى الفجر للسحور، وإقامة صلاة التراويح في الحرم المكي في عدّة أماكن متفرقة، وكان لكل فرقة إمامها، وأن عدد ركعات التراويح بلغت أربعاً وعشرين ركعة خارجاً عن الشفع والوتر، مع تعدد مرات الطواف حول الكعبة المشرفة فيما بينها.وذكر ابن جبير عن السحور في مكة، الذي كان يتم من المئذنة التي توجد في الركن الشرقي للمسجد الحرام، وذلك بسبب قربها من دار شريف مكة، فيقوم الزمزمي بأعلاها وقت السحور داعياً ومُذكِراً ومُحرِّضاً على السحور ومعه أخوان صغيران يجاوبانهِ ويقاولانهِ. ونظراً لترامي الدُور بعيداً عن الحرم المكي حيث يصعب وصول صوت المؤذن كانت تنصب في أعلى المئذنة كما يقول ابن جبير عن مظاهر ختم القرآن الكريم في كل وتر من الليالي العشر الأواخر في رمضان، حيث كان أبناء مكة من الصبية يتنافسون في ختمه والاحتفال بذلك بإيقاد الشموع والثريات وتقديم الطعام.وأشار الرحالة إلى ابن إمام الحرم الذي ختم القران في ليلة خمس وعشرين وأعقب ذلك بخطبة بليغة نالت استحسان الحضور على الرغم من صغر سن الخطيب. ونقل حكاية أخرى عن غلام مكيّ من ذوي اليَسار(ميسور الحال) دون الخامس عشر احتفل أبوه به عند ختم للقران العظيم في ليلة ثلاث وعشرين، حيث أعدّ له ثريا صُنِعت من الشمع وذات غصون علقت فيها أنواع الفواكه اليابسة والرطبة، وأعدّ لها والده شمعاً كثيراً، ووضع وسط الحرام شبيه المحراب المربع أقيم على قوائم أربعة تدلت منه قناديل مُسرجة أحاط دائرة المحراب المربع بمسامير مدببة الأطراف غرز فيها الشمع وأوقدت الثريا المغصّنة (لها أغصان كالشجرة) ذات الفواكه، ووضع الأب بمقربة من المحراب مِنْبَرا مُجللاً بكسوة مجزعة مختلف الألوان، وحضر الأمام الطفل فصلى التراويح وختم وقد امتلأ المسجد بالرجال والنساء وهو في محرابه وحوله الشمع المضاء.
شهر رمضان في رحلة ابن بطوطة:
وصف ابن بطوطة استقبال شهر رمضان في مكة واحتفال أهل مكة وعاداتهم في ذلك أن يأتي أمير مكة في أول يوم من الشهر، وقوّاده يحفلون به، وهو لابس البياض معمم، متقلدٌ سيفاً، وعليه السَكينة والوقار، فيصلي عند المقام الكبير ركعتين ثم يقبل الحجر، ويشرع في طواف أسبوع، ورئيس المؤذنين على أعلى قبة زمزم، فعندما يكمل الأمير شوطاً واحداً ويقصد الحجر لتقبيله يندفع رئيس المؤذنين بالدعاء له والتهنئة بدخول الشهر رافعاً بذلك صوته ثم يذكر شعراً في مدحه ومدح سلفه الكريم ، ويفعل به هكذا في سبعة أشواط، فإذا فرغ منها ركع عند الملتزم ركعتين ثم ركع خلف المقام أيضاً ركعتين ثم انصرف، ومثل هذا سواء يفعل إذا أراد سفراً وإذا قدم من سفر أيضاً”.ثم عرض لنا عادة أهل مكة في شهر رمضان المُعظّم فقال: “وإذا أهلَّ هلال رمضان تضرب الطبول والدبادب عند أمير مكة، ويقع الاحتفال بالمسجد الحرام من تجديد الحصر وتكثير الشمع والمشاعل حتى يتلألأ الحرم نورا، ويسطع بهجة وإشراقا، وتتفرق الأئمة فرقاً… من القُرّاء يتناوبون القراءة ويوقدون الشمع ولا تبقى في الحرم زاوية ولا ناحية إلاّ وفيها قارئ يصلي بجماعته، فيرتج المسجد لأصوات القُرّاء، وترقّ النفوس وتحضر القلوب وتهمل الأعين، ومن الناس من يقتصر على الطواف والصلاة في الحجر منفردا، والشافعية أكثر الأئمة اجتهادا، وعاداتهم أنهم إذا أكملوا التراويح المعتادة، وهي عشرون ركعة، يطوف إمامهم وجماعته، فإذا فرغ من الأسبوع ضربت الفرقعة التي ذكرنا أنها تكون بين يدي الخطيب يوم الجمعة وكان ذلك إعلاما بالعودة إلى الصلاة ، ثم يصلي ركعتين ثم يطوف أسبوعاً، هكذا إلى أن يتم عشرين ركعة أخرى، ثم يصلون الشفع والوتر، وينصرفون وسائر الأئمة لا يزيدون على العادة شيئاً، وإذا كان وقت السحور يتولى المؤذن الزمزمي التسحير في الصومعة التي بالركن الشرقي من الحرم، فيقوم داعياً ومذكراً ومحرضاً على السحور، والمؤذنون في سائر الصوامع، فإذا تكلم أحد منهم أجابه صاحبه، وقد نصبت في أعلى كل صومعة خشبة على رأسها عود معترض قد علق فيه قنديلان من الزجاج كبيران يقدان، فإذا قرب الفجر، ووقع الأذان بالقطع مرة بعد مرة حطَّ القنديلان، وابتدأ المؤذنون بالأذان، وأجاب بعضهم بعضاً.ولديار مكة، شرّفها الله، سطوح فمن بَعُدَت داره بحيث لا يسمع الأذان يبصر القنديلين المذكورين فيتسحر حتى إذا لم يبصرهما أقلع عن الأكل. وفي ليلة وتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان يختمون القرآن، ويحضر الختم القاضي والفقهاء والكبراء، ويكون الذي يختم بهم أحد أبناء كبراء أهل مكة، فإذا ختم نصب له منبر مزين بالحرير، وأُوقِدَ الشمع، وخطب، فإذا فرغ من خطبته استدعى أبوه الناس إلى منزله فأطعمهم الأطعمة الكثيرة والحلاوات”.وعن الاحتفال بليلة القدر المباركة وختم القرآن الكريم قال ابن بطوطة: القدر وختم القرآن ، وكذلك يصنعون في جميع ليالي الوتر، وأعظم تلك الليالي عندهم ليلة سبع وعشرين، واحتفالهم لها أعظم من احتفالهم لسائر الليالي، ويختم بها القرآن العظيم خلف المقام الكريم، وتقام إزاء حطيم الشافعية خشب عظام توصل بالحطيم (بناءٌ قُبالةَ الميزاب من خارج الكعبة)، وتعرض بينها ألواح طوال، وتجعل ثلاث طبقات، وعليها الشمع وقنديل الزجاج، فيكاد يُغَشِّي الأبصار شُعاع الأنوار، ويتقدم الإمام فيصلي فريضة العشاء الآخرة، ثم يبتدئ قراءة سورة القدر، وإليها يكون انتهاء قراءة الأئمة في الليلة التي قبلها، وفي تلك الساعة يمسك جميع الأئمة عن التراويح تعظيماً لختمة المقام، ويحضرونها متبركين، فيختم الإمام في تسليمتين ثم يقوم خطيباً مستقبل المقام فإذا فرغ من ذلك عاد الأئمة إلى صلاتهم وانفض الجمع، ثم يكون الختم ليلة تسع وعشرين في المقام المالكي في منظر مختصر، وعن المباهاة مُنزّه موقر، فيختم ويخطب.
استقبال شهر رمضان في العصر الحديث:
في المملكة العربية السعودية التي تكون موضع أنظار المسلمين في العالم من خلال متابعة صلاة التراويح المنقولة عبر القنوات الفضائية والإنترنت من الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة ويتابعون المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف، وفي الحرمين الشريفين وساحتيهما ينتشر فيها المتطوعون لتوزيع التمر على الزائرين ليفطروا بمجرد رفع آذان المغرب، أما في سائر الدول العربية فإن الطرقات قبل آذان المغرب تمتلئ بحاملي الوجبات التي توزع على المارة من المشاة وقائدي السيارات فضلاَ عن الفقراء والمساكين حتى يكفوا ضعاف الحال بالطعام فيكون كسباَ لثواب الإفطار، ففي صحيح ابن حبان عن زيد بن خالد الجهني أن رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: مَن فطَّر صائمًا كُتِب له مِثلُ أجرِه لا ينقُصُ مِن أجرِه شيءٌ، كما تكون تراحما بين الأغنياء والفقراء، وفي حديث هانئ بن يزيد بن نهيك أبي شريح بإسناد صحيح، قال: قلتُ: يا رسولَ اللهِ حدثني بشيءٍ يوجبُ ليَ الجنَّةَ؟ قال: موجبُ الجنَّةِ: إطعامُ الطعامِ وإفشاءُ السلامِ وحسنُ الكلامِ، ويحتفل المسلمون بشهر رمضان لأن فيه ليلة القدر وهي ليلة وتر في العشر الأواخر من رمضان، ومن فضلها أن فيها نزل القرآن الكريم إلى سماء الدنيا، وأجر العبادة فيها يعدل ألف شهركما جاء في صحيح الجامع للألباني بإسناد حسن عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إِنَّ هذا الشهرَ قدْ حضَرَكُمْ، وَفيهِ ليلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شهْرٍ، مَنْ حُرِمَها فَقَدْ حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ، ولا يُحْرَمُ خيرَها إلّا محرومٌ.
الأدلة الشرعية لإثبات بداية شهر رمضان واستقباله
في صحيح أبي داود للألباني عن عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنْها قالَت: كانَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يتحفَّظُ من شعبانَ ما لا يتحفَّظُ من غيرِهِ ثمَّ يصومُ لرؤيةِ رمضانَ فإن غُمَّ عليْهِ عدَّ ثلاثينَ يومًا ثمَّ صامَ.وفي صحيح مسلم عن أنس بن مالك: كُنّا مع عُمَرَ بيْنَ مَكَّةَ والْمَدِينَةِ، فَتَراءَيْنا الهِلالَ، وَكُنْتُ رَجُلًا حَدِيدَ البَصَرِ، فَرَأَيْتُهُ وَليسَ أَحَدٌ يَزْعُمُ أنَّهُ رَآهُ غيرِي، قالَ: فَجَعَلْتُ أَقُولُ لِعُمَرَ، أَما تَراهُ؟ فَجَعَلَ لا يَراهُ، قالَ: يقولُ عُمَرُ: سَأَراهُ وَأَنا مُسْتَلْقٍ على فِراشِي، ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُنا عن أَهْلِ بَدْرٍ، فَقالَ: إنَّ رَسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، كانَ يُرِينا مَصارِعَ أَهْلِ بَدْرٍ، بالأمْسِ يقولُ: هذا مَصْرَعُ فُلانٍ غَدًا، إنْ شاءَ اللَّهُ، قالَ: فَقالَ عُمَرُ: فَوالَّذِي بَعَثَهُ بالحَقِّ ما أَخْطَأوا الحُدُودَ الَّتي حَدَّ رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، قالَ: فَجُعِلُوا في بئْرٍ بَعْضُهُمْ على بَعْضٍ، فانْطَلَقَ رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم حتّى انْتَهى إليهِم، فَقالَ: يا فُلانَ بنَ فُلانٍ وَيا فُلانَ بنَ فُلانٍ هلْ وَجَدْتُمْ ما وَعَدَكُمُ اللَّهُ وَرَسولُهُ حَقًّا؟ فإنِّي قدْ وَجَدْتُ ما وَعَدَنِي اللَّهُ حَقًّا. قالَ عُمَرُ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ تُكَلِّمُ أَجْسادًا لا أَرْواحَ فِيها؟ قالَ: ما أَنْتُمْ بأَسْمع لِما أَقُولُ منهمْ، غيرَ أنَّهُمْ لا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يَرُدُّوا عَلَيَّ شيئًا، وهكذا كان استطلاع هلال رمضان قبل معركة بدر الكبرى في المدينة المنورة وكانت في السابع عشرة من رمضان، وكذلك فعل عبد الله بن عمر فأبلغ رَسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم برؤيته هلال رمضان كما جاء في صحيح ابن حبان عن عبد الله بن عمر: تراءى النّاسُ الهلالَ فرأَيْتُه فأخبَرْتُ رسولَ اللهِ رَسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فصام وأمَر النّاسَ بصيامِه.وقد أخذ الشافعية والحنابلة من هذا الحديث الدليل على ثبوتِ دُخولِ رَمَضانَ بشَهادةُ شاهد عدلٍ واحدٍ، ولقوله تعالى:{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} سورة البقرة- الآية 185 – ومعنى الآية: شهر رمضان الذي ابتدأ الله فيه إنزال القرآن في ليلة القدر؛ هداية للناس إلى الحق, فيه أوضح الدلائل على هدى الله, وعلى الفارق بين الحق والباطل. فمن حضر منكم الشهر وكان صحيحًا مقيمًا فليصم نهاره. ويُرخَّص للمريض والمسافر في الفطر، ثم يقضيان عدد تلك الأيام. يريد الله تعالى بكم اليسر والسهولة في شرائعه، ولا يريد بكم العسر والمشقة، ولتكملوا عدة الصيام شهرًا، ولتختموا الصيام بتكبير الله في عيد الفطر، ولتعظموه على هدايته لكم، ولكي تشكروا له على ما أنعم به عليكم من الهداية والتوفيق والتيسير.وفي صحيح البخاري عن عائشة أم المؤمنين أن رَسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: إنَّ بلالًا يُؤَذِّنُ بلَيْلٍ، فَكُلُوا واشْرَبُوا حتّى يُؤَذِّنَ ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، وهكذا فإن آذان بلال الأول كان مثل مدفع الإمساك تهيئة لآذان الفجر أما آذان عبد الله بن أم مكتوم فكان لإعلان صلاة الفجر وبداية الصوم، وقد صار هذا الحديث دليلاَ على أن الناس يفطرون بآذان الواحد ويفطرون بآذان الواحد، وقياساَ عليه اتفقت المذاهب الأربعة: الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وأكثر أهل العلم على أن من رأى هلالَ رَمَضانَ وَحْدَه، أو شَهِدَ ولم تُقبَلْ شهادته فعليه أن يصوم ولولم يصم من حوله، لأن رؤيته للهلال صارت حجة عليه وسيحاسبه ربه لقوله تعالى في سورة البقرة – الآية 185 (فمن شهد منكم الشهر فليصمه).
حكم الصيام للمسافر أو المقيم في حالة تفاوت الرؤية للهلال بين البلاد
اتفق الجمهور من الفقهاء من الحنفية والملكية والحنابلة على أنه إذا رأى أهلُ بلدٍ الهلالَ، فإنَّه يجِبُ الصَّومُ على الجميعِ مطلقًا، بينما ذهب الشافعية على أنه إذا رأى أهلُ بلدٍ الهلالَ، فإنَّه لا يجِبُ الصَّومُ على الجميعِ مع اختلافِ المطالِعِ، وإنَّما يجِبُ على من رآه أو كان في حُكمِهم.ومن أدلة الشافعية: هذا الحديث الذي جاء في صحيح أبي داود للألباني عن كريب بن أبي مسلم: أنَّ أمَّ الفَضلِ ابنةَ الحارثِ، بعثتْهُ إلى معاويةَ، بالشّامِ، قالَ: فقَدِمْتُ الشّامَ فقَضيتُ حاجتَها فاستَهَلَّ رمضانُ وأَنا بالشّامِ، فرَأينا الهلالَ ليلةَ الجمعةِ، ثمَّ قَدِمْتُ المدينةَ في آخرِ الشَّهرَ، فسألَني ابنُ عبّاسٍ، ثمَّ ذَكَرَ الهلالَ فقالَ: متى رأيتُمُ الهلالَ؟ قلتُ: رأيتُهُ ليلةَ الجمعةِ، قالَ: أنتَ رأيتَهُ؟ قلتُ: نعَم، ورآهُ النّاسُ، وصاموا، وصامَ معاويةُ، قالَ: لَكِنّا رأيناهُ ليلةَ السَّبتِ، فلا نزالُ نصومُهُ حتّى نُكْمِلَ الثَّلاثينَ، أو نراهُ، فقلتُ: أفلا تَكْتفي برؤيةِ معاويةَ وصيامِهِ، قالَ: لا، هَكَذا أمرَنا رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، ودليل هذا الحديث المنقول عن عمل الصحابة الذين كانوا يتنقلون بين بلاد مختلفة المطالع لرؤية الهلال ما بين الحجاز والشام فكان المسافر يلتزم بصيام ثلاثين يوماَ إذا كان فارق الرؤية يوم بين المكانين الذي تواجد بهما خلال شهر رمضان، فقد كان صومها ينتهي بعدد تسع وعشرين يوماَ ولكنها لم تقف على ميقات رؤية الهلال الشام المتقدمة على رؤية الهلال بالحجاز بمقدار يوم فأتمت الصيام ثلاثين يوما حسب رؤية أهل الحجاز المتأخرين عن أهل الشام بيوم.وهكذا يكون صيام المسافرين بين البلاد المختلفة في المطالع فيتمون صومهم ثلاثين يوما إن تحركوا من المكان المتقدم في الرؤية والذي كان سابقاَ في الصيام ويتموا الصيام في المكان المتأخر حتى لا ينقص من صيامهم يوم من أيام رمضان، وذلك للحديث الذي رواه أبو هريرة بإسناد حسن في الجامع الصغير للسيوطي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم أنه قال: مَن أفطر يومًا من رمضانَ، في غيرِ رُخصةٍ رخَّصها اللهُ لهُ، لم يقضِ عنه صيامُ الدَّهرِ كلِّه وإن صامَه.
استطلاع هلال شهر رمضان
يستقبل المسلمون كل عام شهر رمضان باستطلاع هلاله وتبادل المعلومات بين الدول الإسلامية المشتركة في جزء من الليل وذلك لتحري صحة ظهور هلال رمضان، فمن الدول من يعتمد الرؤية البصرية للهلال من خلال شاهدي عدل من مختلف المواقع بالدولة، بالإضافة لتحري رؤيته عبر المراصد الفلكية بالأجهزة البصرية الحديثة لتحقيق المشاهدة العينية بالوسائل التقنية التي تقرب الرؤية، وتستعين بعض الدول بالحسابات الفلكية ومقاربتها مع الرؤية في حالة تعذر رؤية الهلال.وقد تعددت الآراء بشأن كيفية استطلاع هلال رمضان، فمن الآراء ما يذهب لوحدة الصوم والفطر بين المسلمين أخذاَ بتقويم أم القرى (مكة المكرمة) حيث يلتزم المسلمون في جميع أنحاء العالم بتوقيتها في رؤية هلال شهر ذي الحجة ويتبع المسلمون الميقات الزمني لأم القرى حيث يصوم المسلمون في جميع بقاع الأرض يوم عرفة، بينما يصعد حجاج بيت الله الحرام إلى صعيد عرفة وهو الركن الأعظم في الحج كما جاء في الحديث الصحيح الذي أخرجه أبوداود والترمذي والنسائي عن عبدالرحمن بن يعمر الديلي أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: الحجُّ عرفةُ، فمن أدرك عرفةَ فقد أدرك الحجَّ، وعنه أيضا في صحيح الترمذي للألباني: أنَّ ناسًا مِن أهلِ نَجْدٍ أتَوْا رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وهو بعَرَفةَ فسألوه، فأمَرَ مناديًا فنادى: الحجُّ عَرَفةُ، مَن جاء ليلةَ جَمْعٍ قبلَ طُلوعِ الفجرِ فقد أدرَكَ الحجَّ، أيامُ مِنًى ثلاثةٌ، فمَن تعجَّلَ في يومينِ فلا إثمَ عليه، ومَن تأخَّرَ فلا إثمَ عليه.ومن الآراء ما يذهب لأن يتحرى كل بلد مطالعة الهلال للتباين مطالع الأهلة والتفاوت الزمني بينها، فيكون المسلمون متفاوتون في هلال رمضان بينما يتفقون في وقت الحج لأن الحج يتم استطلاعه مسبقاَ حيث تبدأ رحلة الحج من شهر شوال ثم ذي القعدة ثم ذي الحجة، فلا يكون الأمر مفاجئاَ لإقامة شعائر الحج بين ليلة وضحاها كما في رمضان الذي يفصله عن شهر شعبان ساعات ليلة فقط، أما وقفة عرفات فيسبقها ثمانية ليال يمكن التثبت والتأكد والتصحيح في حال وقوع خطأٌ ما، ولقد جاء في صحيح ابن حبان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوموا لرؤيتِه وأفطِروا لرؤيتِه فإنْ غُمَّ عليكم فصوموا ثلاثينَ، وقد اعتمدت دار الفتوى على الرؤية البصرية والوسائل البصرية المساعدة بالمراصد الفلكية مع الاستئناس بالحسابات الفقهية الدقيقة في حالة عدم الرؤية.
من مظاهر استقبال شهر رمضان في الماضي والحاضر
شهر رمضان في رحلة ابن جبير:
وصف ابن جبير الذي كان كاتباَ وشاعراَ لحاكم غرناطة بدولة الأندلس، شهر رمضان في مكة المكرمة التي زارها وأقام فيها حوالي نصف عام، وقد كتب مشاهداته في كتابه تذكرة الأخبار عن اتفاقات الأسفار” المعروف برحلة ابن جبير، فذكر تجديد فُرُش الحرم الشريف من الحصير عند دخول غُرّة الشهر الكريم، وزيادة أحجام وأعداد وسائل الإضاءة منذ صلاة المغرب حيث الفطور وحتى الفجر للسحور، وإقامة صلاة التراويح في الحرم المكي في عدّة أماكن متفرقة، وكان لكل فرقة إمامها، وأن عدد ركعات التراويح بلغت أربعاً وعشرين ركعة خارجاً عن الشفع والوتر، مع تعدد مرات الطواف حول الكعبة المشرفة فيما بينها.وذكر ابن جبير عن السحور في مكة، الذي كان يتم من المئذنة التي توجد في الركن الشرقي للمسجد الحرام، وذلك بسبب قربها من دار شريف مكة، فيقوم الزمزمي بأعلاها وقت السحور داعياً ومُذكِراً ومُحرِّضاً على السحور ومعه أخوان صغيران يجاوبانهِ ويقاولانهِ. ونظراً لترامي الدُور بعيداً عن الحرم المكي حيث يصعب وصول صوت المؤذن كانت تنصب في أعلى المئذنة كما يقول ابن جبير عن مظاهر ختم القرآن الكريم في كل وتر من الليالي العشر الأواخر في رمضان، حيث كان أبناء مكة من الصبية يتنافسون في ختمه والاحتفال بذلك بإيقاد الشموع والثريات وتقديم الطعام.وأشار الرحالة إلى ابن إمام الحرم الذي ختم القران في ليلة خمس وعشرين وأعقب ذلك بخطبة بليغة نالت استحسان الحضور على الرغم من صغر سن الخطيب. ونقل حكاية أخرى عن غلام مكيّ من ذوي اليَسار(ميسور الحال) دون الخامس عشر احتفل أبوه به عند ختم للقران العظيم في ليلة ثلاث وعشرين، حيث أعدّ له ثريا صُنِعت من الشمع وذات غصون علقت فيها أنواع الفواكه اليابسة والرطبة، وأعدّ لها والده شمعاً كثيراً، ووضع وسط الحرام شبيه المحراب المربع أقيم على قوائم أربعة تدلت منه قناديل مُسرجة أحاط دائرة المحراب المربع بمسامير مدببة الأطراف غرز فيها الشمع وأوقدت الثريا المغصّنة (لها أغصان كالشجرة) ذات الفواكه، ووضع الأب بمقربة من المحراب مِنْبَرا مُجللاً بكسوة مجزعة مختلف الألوان، وحضر الأمام الطفل فصلى التراويح وختم وقد امتلأ المسجد بالرجال والنساء وهو في محرابه وحوله الشمع المضاء.
شهر رمضان في رحلة ابن بطوطة:
وصف ابن بطوطة استقبال شهر رمضان في مكة واحتفال أهل مكة وعاداتهم في ذلك أن يأتي أمير مكة في أول يوم من الشهر، وقوّاده يحفلون به، وهو لابس البياض معمم، متقلدٌ سيفاً، وعليه السَكينة والوقار، فيصلي عند المقام الكبير ركعتين ثم يقبل الحجر، ويشرع في طواف أسبوع، ورئيس المؤذنين على أعلى قبة زمزم، فعندما يكمل الأمير شوطاً واحداً ويقصد الحجر لتقبيله يندفع رئيس المؤذنين بالدعاء له والتهنئة بدخول الشهر رافعاً بذلك صوته ثم يذكر شعراً في مدحه ومدح سلفه الكريم ، ويفعل به هكذا في سبعة أشواط، فإذا فرغ منها ركع عند الملتزم ركعتين ثم ركع خلف المقام أيضاً ركعتين ثم انصرف، ومثل هذا سواء يفعل إذا أراد سفراً وإذا قدم من سفر أيضاً”.ثم عرض لنا عادة أهل مكة في شهر رمضان المُعظّم فقال: “وإذا أهلَّ هلال رمضان تضرب الطبول والدبادب عند أمير مكة، ويقع الاحتفال بالمسجد الحرام من تجديد الحصر وتكثير الشمع والمشاعل حتى يتلألأ الحرم نورا، ويسطع بهجة وإشراقا، وتتفرق الأئمة فرقاً… من القُرّاء يتناوبون القراءة ويوقدون الشمع ولا تبقى في الحرم زاوية ولا ناحية إلاّ وفيها قارئ يصلي بجماعته، فيرتج المسجد لأصوات القُرّاء، وترقّ النفوس وتحضر القلوب وتهمل الأعين، ومن الناس من يقتصر على الطواف والصلاة في الحجر منفردا، والشافعية أكثر الأئمة اجتهادا، وعاداتهم أنهم إذا أكملوا التراويح المعتادة، وهي عشرون ركعة، يطوف إمامهم وجماعته، فإذا فرغ من الأسبوع ضربت الفرقعة التي ذكرنا أنها تكون بين يدي الخطيب يوم الجمعة وكان ذلك إعلاما بالعودة إلى الصلاة ، ثم يصلي ركعتين ثم يطوف أسبوعاً، هكذا إلى أن يتم عشرين ركعة أخرى، ثم يصلون الشفع والوتر، وينصرفون وسائر الأئمة لا يزيدون على العادة شيئاً، وإذا كان وقت السحور يتولى المؤذن الزمزمي التسحير في الصومعة التي بالركن الشرقي من الحرم، فيقوم داعياً ومذكراً ومحرضاً على السحور، والمؤذنون في سائر الصوامع، فإذا تكلم أحد منهم أجابه صاحبه، وقد نصبت في أعلى كل صومعة خشبة على رأسها عود معترض قد علق فيه قنديلان من الزجاج كبيران يقدان، فإذا قرب الفجر، ووقع الأذان بالقطع مرة بعد مرة حطَّ القنديلان، وابتدأ المؤذنون بالأذان، وأجاب بعضهم بعضاً.ولديار مكة، شرّفها الله، سطوح فمن بَعُدَت داره بحيث لا يسمع الأذان يبصر القنديلين المذكورين فيتسحر حتى إذا لم يبصرهما أقلع عن الأكل. وفي ليلة وتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان يختمون القرآن، ويحضر الختم القاضي والفقهاء والكبراء، ويكون الذي يختم بهم أحد أبناء كبراء أهل مكة، فإذا ختم نصب له منبر مزين بالحرير، وأُوقِدَ الشمع، وخطب، فإذا فرغ من خطبته استدعى أبوه الناس إلى منزله فأطعمهم الأطعمة الكثيرة والحلاوات”.وعن الاحتفال بليلة القدر المباركة وختم القرآن الكريم قال ابن بطوطة: القدر وختم القرآن ، وكذلك يصنعون في جميع ليالي الوتر، وأعظم تلك الليالي عندهم ليلة سبع وعشرين، واحتفالهم لها أعظم من احتفالهم لسائر الليالي، ويختم بها القرآن العظيم خلف المقام الكريم، وتقام إزاء حطيم الشافعية خشب عظام توصل بالحطيم (بناءٌ قُبالةَ الميزاب من خارج الكعبة)، وتعرض بينها ألواح طوال، وتجعل ثلاث طبقات، وعليها الشمع وقنديل الزجاج، فيكاد يُغَشِّي الأبصار شُعاع الأنوار، ويتقدم الإمام فيصلي فريضة العشاء الآخرة، ثم يبتدئ قراءة سورة القدر، وإليها يكون انتهاء قراءة الأئمة في الليلة التي قبلها، وفي تلك الساعة يمسك جميع الأئمة عن التراويح تعظيماً لختمة المقام، ويحضرونها متبركين، فيختم الإمام في تسليمتين ثم يقوم خطيباً مستقبل المقام فإذا فرغ من ذلك عاد الأئمة إلى صلاتهم وانفض الجمع، ثم يكون الختم ليلة تسع وعشرين في المقام المالكي في منظر مختصر، وعن المباهاة مُنزّه موقر، فيختم ويخطب.
استقبال شهر رمضان في العصر الحديث:
في المملكة العربية السعودية التي تكون موضع أنظار المسلمين في العالم من خلال متابعة صلاة التراويح المنقولة عبر القنوات الفضائية والإنترنت من الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة ويتابعون المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف، وفي الحرمين الشريفين وساحتيهما ينتشر فيها المتطوعون لتوزيع التمر على الزائرين ليفطروا بمجرد رفع آذان المغرب، أما في سائر الدول العربية فإن الطرقات قبل آذان المغرب تمتلئ بحاملي الوجبات التي توزع على المارة من المشاة وقائدي السيارات فضلاَ عن الفقراء والمساكين حتى يكفوا ضعاف الحال بالطعام فيكون كسباَ لثواب الإفطار، ففي صحيح ابن حبان عن زيد بن خالد الجهني أن رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: مَن فطَّر صائمًا كُتِب له مِثلُ أجرِه لا ينقُصُ مِن أجرِه شيءٌ، كما تكون تراحما بين الأغنياء والفقراء، وفي حديث هانئ بن يزيد بن نهيك أبي شريح بإسناد صحيح، قال: قلتُ: يا رسولَ اللهِ حدثني بشيءٍ يوجبُ ليَ الجنَّةَ؟ قال: موجبُ الجنَّةِ: إطعامُ الطعامِ وإفشاءُ السلامِ وحسنُ الكلامِ، ويحتفل المسلمون بشهر رمضان لأن فيه ليلة القدر وهي ليلة وتر في العشر الأواخر من رمضان، ومن فضلها أن فيها نزل القرآن الكريم إلى سماء الدنيا، وأجر العبادة فيها يعدل ألف شهركما جاء في صحيح الجامع للألباني بإسناد حسن عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إِنَّ هذا الشهرَ قدْ حضَرَكُمْ، وَفيهِ ليلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شهْرٍ، مَنْ حُرِمَها فَقَدْ حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ، ولا يُحْرَمُ خيرَها إلّا محرومٌ.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ شهر رمضان ] استقبال شهر رمضان.. كيف يستطلع المسلمون الهلال؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن