شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 11:58 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] أبو حمزة العامري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

[ تعرٌف على ] أبو حمزة العامري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تم النشر اليوم 2024-04-27 | أبو حمزة العامري

نسبه




يرى الكثير من رواة الشعر النبطي ودارسيه، ومنهم الشيخ عبد الله بن خميس، والراوية منديل الفهيد أنه من قبيلة سبيع بن عامر، كما ذكر ذلك الأديب: فهد الربيعان وأضاف (بأنه فارس مشهور من سبيع من سلالة عامر ). ولم يأتي أحد بتفصيل نسبه الكامل إلاّ أن سعد الحافي استخلصَ بأن اسمه (شفيع) وأنه من (بني شبانة بن قديمة بن شبانة بن عامر بن عوف بن مالك بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.



تصنيف قصائدة



تصنّف قصائده على أنها من الشعر النبطي، وإن كانت تحمل أغراض ومفردات الشعر الفصيح، وأول من استخدم مفردة (نبطي) في شعره, فيقول في إحدى قصائدة:
الله من بيت وقصيدة شاعر عن الامور المعضلات حميداً
كالدرّ إلاّ أنها نبطيةٌتحلو على التكرار والترديدا


قصائدة




قصيدة الهمزية:
ياخلّتي عوجوا بنا الأنضاءِنبصر بدارٍ عذبة الجرعائيدارٍ خفت آثار ساكن حيهاووزا بحالي حبها وبكائيخلف الضبيعه في دعاثير الغضامقصد مغيب النجمة الجوزائيدارٍ لصافية الجبين لكنهابدر يفاوج حندس الظلمائيأو مشعلٍ جنح الدجى مع قابسأو بارقٍ يوضي من المنشائيفيلا تكشف عن ثنايا ذبلكاللؤلؤ المنثور للشرائيلاتشتكي رمدًا ولا مطروفةكلا ولا مشبوحةً قلبائيوالا كما وصف الجداة من المهامن غير كحل عينها سودائيسمح لنا الزمان بطيب وصالهاثم انتوت في نية شطنائيأسري لها والليل ماحت الندىوبساقتي ضورايٍ تحدائيمتقلدٍ صافي الحديده صيرموافي الذباب ينوض في يمنائييقلط به القلب الجسور على العدىنعم الرفيق بليلة الظلمائيأيضا وحدبا في حزامي كنهاسم الأفاعي أو زلال المائيلم تلقني يومًا أقزي ضِلّعكلا ولا مع ثلّة من شائيلم تلقني إلا على يعبوبةنوطا العنان طويلة العلبائيمايقدر الرجل القصير يعنهاإلا أن يكون لها على سندائيكالفهد بالأوثاب والآ كنهاخلف التوالي كنها عرجائيلو كنت يابن العم أكثر عزوةفانا وربعي حضرة الهيجائي ترى الدجاج كثيرة أفراخهاوالا الحرار قليلة الأضنائيوالى ربا بالعش أشقر افحجتازي جميع الطايرات أحدائيأما فقولك قد غزيت حليلتيوالله مااكتحلت بها عينائياقفت مع أعرابٍ لكن ظعينهمنخلٍ تميل بروسه الأقنائيوالا فلي هدّات ليثٍ دونهاهدّات ليوث شرائع القصبائيمايعلمن البيض بي تركتهنترف البطون ربائب النعمائيينخنكم قد طار عنهن الغطابأسمائكم نوبٍ وبالآبائيانشد سراة بنو شبانه حيث همبيض الوجوه طعّانة الأعدائيوالا فسل ربيعة بن مقدممرو العلامة راعي الخضراءِلما لحقته بالمضيق وقال ليقلّط ووخّر ان بغيت جزائيورفعت راس الرمح ثم ركزتهبراع القبا والجوخة الحمرائيأيضًا شهرت الرمح ثم ركزتهبالمهرة المقذولة الشقرائيطعنت أنا بالخيل طعنٍ بيّنلا من كسيت اقطيهن ادمائيوالزمل ياما ذتتكم عن قربهاذود الضوامي عن زلال المائيلعين قانية البياض بحمرةكالتبر خلطه فضةٍ بيضائيإني أبو حمزة ذوابة عامرخيّالها المعروف بالهيجائيماابيع حقي بالسفاه ولو بقتللناظرين سمامتي حدبائيحنا حصاة المنجنيق على العدىوحنا شراب السم وحنا الدائيحنا كما صلٍ ربا في روضةمشروبها وماه الندى وهوائيمشروبها وماه الندى متظرغمعينه توضي كنها شمعائيوحنا ندين جارنا من كيلناوندينة دين من غير أوفائيتابا عن الطمع الزهيد انفوسناوفروجنا تابا عن الفحشائينصبر ولو طق القصير خيارنامن خوفنا تشمت بنا الأعدائيثم الصلاة على النبي محمدمالعلعت جنح الدجى الورقائي


قصيدة (طرقت أُميم)





طرقت أميمٌ والقلاص سجوداوالنجم هاوي كنه العنقوداأميم هل لا تعلمين كريهةمنها تهز مفاصل الرعديدا كنا شقا فرسانها حتى بقتعنا الكماة البارعين تحيداوياما بنا خطّيةٍ وصوارمبيضٌ وكل عديدةٍ وعديداخيلٌ تُصان ولا تُهان وربمافرّجن كرب الطايح المضهودا لا يسترحن ولا يُرحن محاربٍيومٍ ولا جفّت لهن لبودايسرحن من حربٍ وهن بمثلهويردن ما لا يشتهين ورودافإلى وردن صدرن منه كواسببالصيرمي ركابهن حموداوإلى تخالفن العلايم بيننافالعزُ تحت لوائنا الممدوداأميم كم حرب شبت نارهثم اصطلينا حره الماقودابعنابرٍ شم الأنوف لبوسهمبالحرب كل مظافرٍ مزروداقومي شبانة ذو المفاخرِ والعلىوالعود ينبت في مكانه عوداالمركبين الضد كل كريهةالنازلين المنزل المحموداالسالمين من العيوب وبالقساعيد الضيوف إلى غلى الماجوداقوم تزيدهم الحروب شجاعةوالغير منهم بالحروب يبيداما يشتكي منا الصديق شكيّةيومٌ ولا رزّت عليه بنودانبدي بحاجاته على حاجاتنابْغَمّ العدا وبمبتغى المقصوداياميم لو كان الزمان وضيمهاقصاك في سفرٍ علَيّ بعيدافانا على ما تخبرين من الهوىوهواك لو درس الزمان جديداجلدٍ على ريب الزمان وضيمهوعلى هواك أميم غير جليداوعذبٍ بأفعال الجميل وقبل ذامستارثه من سالفٍ وجدودالا مستكينٍ عند نابيةٍ ولامتضعضعٍ عن غاليٍ مفقوداالله من بيت وقصيدة شاعرعند الأمور المعضلات حميداكالدر إلا أنها نبطيةتحلى على التكرير والترديداثم الصلاة على النبي محمدما ناحت الورقا براس العودا


الاختلاف بين همزية أبو حمزة وهمزية الغيهبان




تشابه الغرض والقافية بين قصيدة أبو حمزة العامري وقصيدة حمد الغيهبان المري سبب لخلط الرواة بينهما. وللتمييز بين النصين يعتمد على لغة الشاعر وعصره وثقافته فأبا حمزة من شعراء القرن الثامن الهجري وبالتالي عصره يتوافق مع دلالات النص اللغوية في قصيدته الهمزية التي استهلها باكيًا على الأطلال ومشببًا ثم عرج على ذكر معركة وخصومات مع أبناء عمومته مفتخرًا بنفسه وواصفًا جواده. وحمد الغيهبان عاش منذ مائتي سنة تقريبًا أي من شعراء مطلع القرن الثالث عشر الهجري ويؤكد ذلك ما ذكره محمد المري في كتابه وبالتالي فان حمد الغيهبان من الشعراء المتأخرين واللغة الشعرية في النص التي تغلب عليها الفصاحة لا تتفق مع لغة شعراء عصره.




شرح مبسط


أبو حمزة العامري من شعراء الجزيرة العربية عاش في نهاية القرن السابع الهجري وبداية الثامن[1] أول من كتب الشعر النبطي[2] عاش في بداية تحول شعر الفصيح للشعر العامي، تميزت مفرداته بكونها خليط بين الفصيح والعامي، واتسم شعره بالجودة، والمتانة، وطغى على مضمون قصائدة الفخر والعزة والشجاعة والتي توحي بفروسيتة وبأنه أحد زعماء قبيلته.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] أبو حمزة العامري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلانات العرب الآن