شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 6:06 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عملية كسر الإرهاب اعلان بداية المعركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

عملية كسر الإرهاب اعلان بداية المعركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


اعلان بداية المعركة



ليل الأحد 22 ماي العبادي أعلن عبر التلفزيون الرسمي العراقي، ، عن بدء العمليات العسكرية تحت اسم كسر الإرهاب بمشاركة الحشد الشعبي.


وجاء هذا الإعلان بعد أيام قلائل من تصريح لقائد مليشيا بدر الشيعية، هادي العامري، بأن المعركة المقبلة ستكون في الفلوجة وليس الموصل



اليوم الاول من المعارك



قوات كبيرة من الجيش والشرطة وأخرى من مليشيا الحشد الشعبي والحشد العشائري تشارك بالهجوم على الفلوجة والكرمة تحت غطاء من القصف الجوي والمدفعي.



قام جنود الدولة الاسلامية المتحصن بالمدينة بالتصدي للمهاجمين في منطقتي الصبيحات والعبادي ومعملي الحراريات والإسمنت ب الكرمة (العراق) الكرمة في محيط الفلوجة. ما ادى الى قتل 24 وجرح 20 عنصرا من القوات العراقية والميليشيا المشاركة معها في الهجوم



وذكرت المصادر أنه تم نقل القتلى والجرحى إلى مستشفى أبو غريب ومستشفيات أخرى في بغداد، وشهدت المنطقة قصفا متبادلا بالمدفعية والصواريخ أسفر عن تدمير العديد من العربات العسكرية والأسلحة.



وكانت مصادر مقربة من تنظيم الدولة وشهود عيان من داخل الفلوجة قد ذكروا صباح الاثنين أن قصفا جويا من قبل طائرات حربية وآخر مدفعيا وصاروخيا استهدفا أحياء الشرطة والجغيفي والجولان والسكك والضباط ونزال والرسالة وسط المدينةhttp //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/23/قتلى-للجيش-بهجوم-الفلوجة-وصواريخ-على-بغداد.. وقالت مصادر طبية ان القصف ادى الى مقتل 9 مدنيين وأجرح 23 آخرون غالبيتهم من النساء والأطفالhttp //alkhaleejonline.net/articles/
1464088938300187400
/الفلوجة-تحت-النار-10-قتلى-مدنيين-بقصف-للجيش-العراقي/

وقصفت الطائرات الحربية مواقع تابعة لتنظيم الدولة في حيي العسكري والصناعي شرقي الفلوجة. وبحسب المصادر، فإن القصف خلف أضرارا مادية جسيمة من دون وقوع إصابات بشريةhttp //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/23/قتلى-للجيش-بهجوم-الفلوجة-وصواريخ-على-بغداد.

هذا وقد اعلنت خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة العراقية السيطرة على مناطق السجر والصبيحات وجسر التفاحة ودخلت منطقة النعيمية بعد عدة ساعات من انطلاق معركة الفلوجة واكدت أيضاً مقتل 40 من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية ، بحاجة لمصدر غير ان وكالة اعماق التابعة ل تنظيم الدولة الاسلامية قد نشرت فيديو من جسر التفاحة المدمر ومنطقة النعيمية يبن استمرار سيطرة الدولة الاسلامية عليهما.



وكان من بين قتلى المعارك في هذا اليوم المراسل الحربي، تحسين علي عباس الساعدي، العامل في إعلام الحشد الشعبي، خلال تغطية المعارك في قضاء الكرمة شرقي الفلوجةhttp //anhri.net/?p 164697

اليوم الثاني من المعركة



في اليوم الثاني من المعركة قام وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي بزيارة مواقع عراقية بأطراف الفلوجة وقال العبيدي خلال الزيارة إن معركة الفلوجة تسير وفق ما خطط لها وإن القوات العراقية تحقق تقدما سريعا وكبيرا.واضاف العبيدي أن الجيش و الحشد الشعبي متلاحمان في هذه المعركة التي وصفها بالمهمة جدا والمفصلية



من جهتها، قالت مصادر عسكرية عراقية إن القوات الأمنية اقتربت اليوم من الخط السريع الذي يمر بأطراف الفلوجة في مسعى منها لتضييق الخناق على المدينة، مضيفة أن الفريق الهندسي المرافق للقوات العراقية يحاول رفع العبوات الناسفة التي زرعها مقاتلو التنظيم.



وتقدمت القوات على خط المرور القديم الذي يربط الفلوجة بالعاصمة، حتى وصلت إلى منطقة معامل السمنت والحراريات ثم منطقة الكرمة على يمين خط المرور، وسيطرت على خط المرور والمستشفى الأردني وأجزاء من الكرمة، وتحاول أن تفصل مدينة الفلوجة عن الكرمة بالسيطرة على عدة قرى بين المدينتين، ومنها الشهابي والبوعودة.



وفي شمال شرق الفلوجة تقول خلية الإعلام الحربي إن القوات العراقية سيطرت على منطقتي اللهيب والبوخنفر شمالي الكرمة، وبذلك تضيّق الخناق على مسلحي التنظيم في الكرمة.



كما تسعى القوات العراقية إلى تأمين طريق ذراع دجلة المؤدي إلى التاجي شمال بغداد والمرتبط بطرق الفلوجة سامراء لتحول دون تواصل التنظيم مع مسلحيه بحوض الثرثار



وقال مجيد الجريصي، أحد شيوخ عشائر الفلوجة أن أحياء متفرقة من الفلوجة تعرضت صباح الثلاثاء إلى قصف عنيف بنحو 60 صاروخاً من القوات العراقية ومقاتلي الحشد الشعبي واسفر القصف عن مقتل 10 مدنيين بينهم 5 أطفال و3 نساء، وإصابة 25 آخرين بينهم 12 طفلاً و8 نساء http //alkhaleejonline.net/articles/
1464088938300187400
/الفلوجة-تحت-النار-10-قتلى-مدنيين-بقصف-للجيش-العراقي/

في غضون ذلك، قالت مصادر إن خمسة وثلاثين من الجيش العراقي ومليشيات الحشد قتلوا في تفجير بعربة مفخخة يقودها شخص واشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية في الكرمة والصقلاوية قرب الفلوجة.http //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/23/ضحايا-مدنيون-بهجوم-على-الفلوجة-بمشاركة-إيرانية

في محيط الصقلاوية شمال الفلوجة ذكرت مصادر في الجيش العراقي أن نحو عشرين جنديا عراقيا قتلوا وأصيب نحو 15 آخرين في تفجيرين بعربتين ملغمتين يقودهما مقاتلان من تنظيم الدولة استهدفا موقعا عسكريا ورتلا لعربات تحمل تعزيزات عسكرية ومؤنا.http //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/23/ضحايا-مدنيون-بهجوم-على-الفلوجة-بمشاركة-إيرانية



اما في منطقة الرشاد بالكرمة شرق الفلوجة ذكرت مصادر أن 15 عنصرا من الحشد الشعبي قتلوا في تفجير، وأعقبت الهجوم اشتباكات بين التنظيم والحشد الشعبي.


http //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/23/ضحايا-مدنيون-بهجوم-على-الفلوجة-بمشاركة-إيرانية

من جهتها، نشرت حركة النجباء إحدى فصائل الحشد الشعبي، صورا لقاسم سليماني وهو في أحد الاجتماعات المنعقدة في غرفة العمليات. بحضور عدد من قادة الحشد بينهم هادي العامري و أبو مهدي المهندس


https //arabic.rt.com/news/824508-سليماني-إيران-الفلوجة-قادة-الحشد-الشعبي/
http //www.palestineafree.com/index.php?id 68964 .V0c-wzXhDIU
http //rudaw.net/arabic/middleeast/iraq/2405 14

اليوم الثالث من المعركة



أعلنت قيادة العمليات المشتركة انطلاق المرحلة الثانية من معركة استعادة الفلوجة من يد تنظيم الدولة. وتقتضي المرحلة الأولى إحكام حصار المدينة، بينما يتمثل الهدف في المرحلة الثانية في تضييق الخناق والتقدم نحو أهداف محددة، وصولا إلى المرحلة الثالثة وهي اقتحام المدينة.



وأشارت وزارة الدفاع العراقية إلى أن قوة من الفرقة 17 في الجيش تواصل انتشارها في المحورين الجنوبي والجنوبي الشرقي من الفلوجة، وقالت -في بيان- إن قواتها تحرز تقدما وفق ما هو مخطط له من قيادة العمليات المشتركة بهدف السيطرة على قرى محاذية لمدينة الفلوجة تمهيدا لدخولها واستعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية.



وعلى صعيد المعارك واصلت مليشيات الحشد الشعبي والقوات العراقية عملياتها العسكرية في مدينة الفلوجة ومحيطها، وسط احتدام المعارك مع الدولة الإسلامية.



في جزيرة الخالدية شمال غرب الفلوجة قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن مسلحي التنظيم صدوا هجوما للقوات العراقية على الجزيرة. يأتي ذلك بعد إعلان القوات العراقية بدء عملية عسكرية لاستعادة الجزيرة من سيطرة التنظيم.



وفي منطقة البوعيفان جنوب الفلوجة أفادت الشرطة العراقية بمقتل 18 من عناصر الحشد العشائري وإصابة 14 آخرين في تفجير عبوات ناسفة استهدفتهم في . وأضافت المصادر أن من بين القتلى منير ساري العيفان أحد قادة الحشد.



في منطقة المعامل شرق الفلوجة، قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن مسلحي التنظيم دمروا دبابة عراقية. وبثت الوكالة تسجيلا مصورا لمدينة الكرمة بعد ساعات من إعلان مصادر عسكرية عراقية استعادتها من تنظيم الدولة، أظهر خلو المدينة تماما من أي نشاط.



وقالت مصادر إن عدة أشخاص أصيبوا في قصف مدفعي عنيف استهدف مستشفى الفلوجة مساء اليوم



وعلى صعيد متصل، قال مصدر عسكري بقيادة عمليات الأنبار إن اجتماعا عالي المستوى عقد بين قادة عسكريين عراقيين وأميركيين وقادة من الحشد العشائري، عبّر فيه الجانب الأميركي عن امتعاضه من تجاوزات الحشد الشعبي الشيعي في معركة الفلوجة.



وأضاف المصدر أن الأميركيين جددوا تعهدهم بمنع الحشد الشعبي من دخول المدينة لينحصر وجوده في محيطها، كما توعدوا بقصف المليشيات إذا تجاوزت ذلك.



في غضون ذلك تتواصل زيارات قادة المليشيات والأحزاب الشيعية العراقية إلى مواقع القوات حول الفلوجة، وسط موجة من خطاب التحريض والطائفية ضد المدينة وأهلها.





فقد تفقد رئيس الوزراء العراقي السابق الأمين العام لحزب الدعوة نوري المالكي قوات الحشد الشعبي قرب الفلوجة، ووصف المدينةَ بأنها رأس الأفعى، ودعا سكانَها إلى أخذ العبرة من التجارِب السابقة، على حد قوله.





وتعزّز تصريحات المالكي وآخرين زاروا المنطقة، الاعتقادَ بالطابع الطائفي للمعركة.





وقد بثت صفحات مناصرة لمليشيات الحشد الشعبي في مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر لقاء بين المالكي وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني على أطراف الفلوجة.


وجاء بث الصور في إطار حرص الإعلام التابع لمليشيات الحشد الشعبي على إبراز الدور الإيراني في الهجوم على الفلوجة،http //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/25/الجيش-ينتشر-جنوبي-الفلوجة-وسليماني-يلتقي-المالكي.

اليوم الرابع من المعارك



نقلت وكالة الأناضول عن قائد عمليات الأنبار التابعة للجيش العراقي اللواء إسماعيل المحلاوي، قوله إن قوات الجيش والشرطة ومقاتلي العشائر يواصلون تقدمهم نحو مدينة الفلوجة، مقابل تقدم آخر نحو جزيرة الخالدية في المحافظة نفسها، في إطار عملية عسكرية لاستعادة الفلوجة.



وأضاف أن قوات الجيش وبإسناد من طيران التحالف الدولي تمكنت من قتل وإصابة العشرات من مقاتلي تنظيم الدولة وتدمير 18 سيارة مفخخة له، وخمسة أنفاق تابعة له، في محورين الأول جنوب الفلوجة، والثاني في جزيرة الخالدية.



وقالت مصادر طبية عراقية إن تسعة مدنيين قتلوا وأصيب 17 في قصف جوي وأرضي استهدف سوقا شعبية وسط الفلوجة والمستشفى الوحيد فيها وبث ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر القصف العشوائي الذي تتعرض له الأحياء السكنية في الفلوجة، وقالوا إن القصف المدفعي والصاروخي استهدف أحياء نزال والمعلمين والجولان والعسكري، وتسبب في إصابة خمسة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال.





من جهتها، قالت مصادر في الشرطة العراقية وأخرى عشائرية إن ثمانية من الجيش والحشد العشائري قتلوا وأصيب 16 بهجوم شنه تنظيم الدولة من محورين، استهدف وحدات الجيش والحشد التي زحفت باتجاه مناطق جنوب الفلوجةhttp //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/27/الجيش-العراقي-يستعيد-السجر-والكرمة-ويتكبد-خسائر .

و أعلنت الدولة الاسلامية، أنها أسقطت طائرة مروحية تابعة لسلاح الجو العراقي، ما أدى إلى مقتل طاقمها، إضافة لإصابة أخرى في منطقة الخالدية، الواقعة بين مدينتي الرمادي والفلوجةhttp //alkhaleejonline.net/articles/
1464248952151210700
/تنظيم-الدولة-يعلن-إسقاط-مروحية-للجيش-العراقي-قرب-الفلوجة/. ونعت صفحات التواصل الاجتماعي الطيار (علي فاضل العبيدي) وقالت انه قتل لدى اسقاط مروحيته في الفلوجة.

وبثت وكالة اعماق التابعة للدولة الاسلامية تسجيلا مصورا يضهر عددا من الاليات والمدراعات التابعة للجيش العراقي وهي مدمرة ومحروقة وااليات اخرى واسلحة استولت عليها الدولة الاسلامية بعد انسحاب الجيش العراقي والحشد الشعبيhttp //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/27/الجيش-العراقي-يستعيد-السجر-والكرمة-ويتكبد-خسائر

اليوم الخامس من المعارك



في عرضه لمجريات المعارك أعلن متحدث باسم التحالف الدولي ضد الدولة الإسلامية ستيف وارن في مؤتمر صحفي عن مقتل أكثر من سبعين مقاتلا من الأعداء بينهم ماهر البيلاوي الذي كان قائد قوات تنظيم الدولة الإسلامية في الفلوجة ، وأوضح أن البيلاوي قتل قبل يومين، وأن التحالف شن أكثر من عشرين ضربة سواء جوا أو بواسطة المدفعية خلال الأيام الأربعة الأخيرة. وأضاف بالتأكيد، لن يدفع هذا الأمر العدو إلى الانسحاب تماما من المعركة لكنها ضربة، هذا يحدث بلبلة.ويجبر القادة الآخرين على إعادة النظر في مواقعهم http //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/27/التحالف-الدولي-مقتل-قائد-تنظيم-الدولة-بالفلوجة.

وفي تصريح للتلفزيون الرسمي قال قال قائد فيلق بدر المدعوم من إيران هادي العامري إن المرحلة الأولى من معركة استعادة الفلوجة أوشكت على الانتهاء، مع استكمال التطويق الكامل للمدينة وأكد أن المعركة النهائية لاستعادة المدينة ستبدأ خلال أيام لا أسابيع. واضاف العمري أن الحشد الشعبي سيترك للجيش العراقي عملية اقتحام المدينة، في حين سيشارك الحشد في عمليات التطويق. ولن يدخل المدينة، إلا إذا فشل هجوم الجيش


http //www.alhurra.com/content/Iraq-fallujah-battle-/
307741.
html

وعلى صعيد المعارك قالت مصادر أمنية بمحافظة الأنبار إن أكثر من 20 من قوات النخبة في الجيش العراقي قتلوا في هجوم للدولة الإسلامية بسبع سيارات مفخخة في منطقة السجر شمال الفلوجة، في وقت قُتل عدد من المدنيين في استهداف الجيش مناطق مدنية في المدينةhttp //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/27/20-قتيلا-من-قوات-النخبة-العراقية-بمعارك-الفلوجة.

في المحور الشمالي الشرقي للفلوجة قالت مصادر عسكرية عراقية إن مقاتلين من الحشد العشائري انسحبوا من المعارك ضد الدولة الإسلامية بسبب القصف العشوائي من مليشيات الحشد الشعبي للفلوجة،



وفي الكرمة اكدت مصادر في الحشد العشائري وشهود عيان أن مليشيات الحشد الشعبي قامت بتفجير جامع الكرمة الكبير، وأحرقت دائرة الجنسية والأحوال المدنية وسط الكرمة. كما أحرقت جامع إبراهيم الحسون في منطقة الرشاد شرقي البلدة. كما قامت ايضا بعمليات سلب ونهب وإحراق منازل المدنيين وسط الكرمةhttp //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/27/القوات-العراقية-تتقدم-بالفلوجة-ومليشيا-تحرق-مسجدين.
http //alrafidain.org/قناة_الرافدين-ميليشيا-الحشد-تفجر-جامع/

بث المكتب الاعلامي لولاية الفلوجة التابع للدولة الاسلامية إصدارا مرئيا بعنوان “فلوجة الصمود”، أكدت فيه أن مجاهديها لم يكترثوا بالحملة الشرسة التي تشنها ضدهم الجيش والصحوات والمليشيات الشيعية ، ومليشيات الحشد الشعبي على الأرض، والطيران الأمريكي في الجو. وأوضحت أنها ستظل تقاتل “الروافض وأسيادهم الصليبيين”، ولن تمل من قتالهم إلى حين هزيمتهم.



وعلى مدى 14 دقيقة من الاصدار استعرضت الدولة الاسلامية جانبا من معاركها ضد القوات العراقية ومليشيات الحشد الشعبي في أطراف الفلوجة، التي استخدمت خلالها مضادات أرضية، وصواريخ متوسطة المدى، إضافة إلى الرشاشات الثقيلة.



كما يضهر الاصدار إجهاز جنود الدولة الاسلامية على جرحى الجيش، ومليشيات الحشد الشعبي، الذين لم يتمكن زملاؤهم من سحبهم لتلقي العلاج.


وعرضت الدولة عبر الإصدار هجومين بعربتين مفخختين اللتين نفذهما “أبو سعد الطاجيكي”، و”أبو عائشة المهاجر”، وسهّلا المهمة أمام رفاقهما لاقتحام ثكنات للجيش العراقي.



واظهر الاصدار عدد من الآليات والأسلحة، التي استولت عليها الدولة الاسلامية بعد سيطرتها على عدة ثكنات. كما ظهر في الاصدار ايضا عدد من قتلى الدولة الدولة الاسلامية الذين سقطوا في المعارك


http //www.qasioun.net/ar/news/show/27198/فلوجة_الصمود__تنظيم_الدولة_بكامل_صموده_العسكري_في_إصداره_الأخير
https //dawaalhaq.com/post/43659

اليوم السادس من المعارك



شهد اليوم السادس من معركة الفلوجة مقتل العشرات من القوات العراقية ومليشيا الحشد الشعبي في هجمات بعربات مفخخة يقودها مقاتلون من الدولة الاسلامية،


حيث قالت مصادر عسكرية أن من بين القتلى 26 عنصرا من القوات العراقية والحشد الشعبي سقطوا بهجومين بعربتين مفخختين يقودهما عنصران من الدولة الاسلامية استهدفا القوات العراقية شمال غرب الفلوجة وشرقها، واعقب التفجيرين اشتباكات بين الطرفين.



وفي محيط النعيمية الواقعة جنوب شرق الفلوجة ذكرت المصادر أن 15 على الأقل من قوات الجيش ومليشيا الحشد الشعبي قتلوا وأصيب نحو 15 آخرين في تفجير عربة عسكرية ملغمة يقودها شخص استهدف وحدات الجيش العراقي ومليشيا الحشد الشعبي عند محاولتهما التقدم باتجاه جسر التفاحة، أعقبته اشتباكات عنيفة بين الطرفين، أسفرت عن تدمير أربع عربات عسكرية وأسلحة وعتاد وانسحاب الجيش والحشد إلى محيط معسكر المزرعة.



وفي منطقة الزغاريت قرب الصقلاوية شمال الفلوجة قالت مصادر عسكرية إن 12 من مليشيا الحشد الشعبي قتلوا وأصيب 16 آخرون في تفجير سيارة ملغمة يقودها شخص استهدف ثكنة عسكرية تابعة لمليشيا الحشد، وأسفر التفجير عن إلحاق أضرار مادية بمبنى الثكنة بالإضافة إلى تدمير عربتين عسكريتين.



وفي محيط منطقة البو شجل شمال الفلوجة، تحدثت مصادر في الشرطة العراقية عن مقتل 9 من الجيش العراقي والحشد العشائري وإصابة 12 آخرين في تفجير سيارة ملغمة يقودها شخص استهدف ثكنة عسكرية مشتركة، وأسفر التفجير عن تدمير عربتين عسكريتين وإحراق مخزن للمؤن.



وقالت مصادر في وزارة الداخلية إن العقيد ثائر كنعان الجبوري آمر فوج في الشرطة الأتحادية قتل مساء السبت مع عدد من الجنود خلال الأشتباكات قرب مدينة الفلوجة.http //www.algharbiyanews.com/?p 65756
http //www.qoraish.com/qoraish/ /05/مقتل-آمر-عسكري-في-اشتباكات-قرب-الفلوجة/

وفي تصريح لوكالة الأناضول قال قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي إن قوات بلاده دمرت أربع مركبات لتنظيم الدولة وقتلت من فيها. وكانت اثنتان من المركبات المفخخة يقودها مهاجمان حاولا استهداف القوات الأمنية في منطقة الحصي جنوب الفلوجة


http //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/28/قوات-خاصة-لاقتحام-الفلوجة-وسط-اشتداد-المعارك.

من جانب آخر، قالت مصادر طبية إن خمسة مدنيين بينهم ثلاث نساء قتلوا وأصيب ستة بينهم طفل في قصف للجيش العراقي ومليشيا الحشد الشعبي بالمدفعية والهاون على منطقة البو شهاب شمال غرب المدينة، وعلى أحياء بوسط المدينة وألحق أضرارا بالمنازل والممتلكاتhttp //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/28/مقتل-عشرات-من-الجيش-والحشد-بالفلوجة اما وكالة اعماق الاخبارية فقد نشرت مقطعا مصورا يبين تضرر مسجد محمد عبد الرحمان المدلل نتيجة القصف الصاروخيhttps //dawaalhaq.com/post/43926

من جهة اخر نشر نشطاء الانبار في مواقع التواصل الاجتماعي شريط مصور يضهر ذبح 17 عراقياً سنياً على يد عناصر ميليشيات الحشد الشعبي في الكرمة شرق الفلوجةhttp //www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/iraq/ /05/28/العراق.html

وذكرت مصادر تقاتل ضمن الحشد العشائري في بلدة الكرمة ان الضحايا كانوا ضمن ثلاثة وسبعين من الرجال اختطفتهم مليشيا رساليون التابعة للحشد الشعبي من المدينة بعد عزلهم عن عائلاتهم ونقلتهم إلى منطقة الرشاد شمال شرق الكرمةhttp //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/29/الحشد-الشعبي-يعدم-17-مدنيا-قرب-الفلوجة.

اليوم السابع من المعارك



تحدثت مصادر في الشرطة عن سقوط ثلاثين قتيلا من الجيش والشرطة والمليشيات في هجوم واسع شنه تنظيم الدولة من محاور تقاطع السلام والجفة والبو هوا جنوب الفلوجة، تخلله تفجير ثلاث عربات عسكرية ملغمة يقودها عناصر من الدولة الاسلامية وتفجيرات بأحزمة ناسفة.



وأضافت المصادر أن الدولة السلامية استعاد مناطق وقرى بمحيط عامرية الفلوجة، كما استولى على عربات عسكرية وعتاد.



وقالت مصادر طبية في الفلوجة إن مدنيين قتلا وأصيب ثمانية آخرون -بينهم أربعة أطفال- في قصف من الجيش والمليشيات على المدينة ومحيطها.



من جهة أخرى، أكدت وكالة أعماق التابعة للدولة الاسلامية مقتل واصابة 22 عنصرا بالجيش العراقي والمليشيات خلال صدها لهجوم لهم في منطقة الزغاريد شمال غرب الفلوجة كما تم اسقاط طائرتي استطلاع للجيش العراقي في نفس المنطقةhttp //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/29/خسائر-للقوات-الحكومية-والحشد-بالفلوجة-وهيت.
https //dawaalhaq.com/post/43960

هذا وبثت وكالة أعماق شريط مصورا يضهر مقاطع من المواجهات في منطقة السجر شمال شرقي الفلوجة.



اليوم الثامن من المعارك



في الساعات الاولى من صباح الاثنين انطلقت القوات الأمنية العراقية بمختلف صنوفها وبمساندة الحشدين العشائري والشعبي ومدعومة بغطاء جوي من التحالف الدولي، بعملية عسكرية واسعة وبحسب تصريح الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائد عمليات تحرير الفلوجة لوكالة فرانس برس فان الهجوم كان من ثلاثة محاور، وهي محور السجر (شمال شرق) وتقاطع جسر الموظفين (شرق) والنعيمية وجسر التفاحة (جنوب)، تهدف لاقتحام الفلوجة اندلعت على اثرها اشتبكات عنيفة


http //www.alghad.com/articles/941531-معركة-الفلوجة-قاسية-عسكريا-بتبعات-سياسية-كبيرة?s 97ce61bc3c3339f78a26d567f797701c.

حيث وفي محيط جامعة الفلوجة جنوب شرق المدينة. قتل 10 على الأقل من قوات الأمن العراقية ومليشيا الحشد الشعبي وأصيب نحو 15 آخرين في تفجير عربة عسكرية ملغمة قادها عنصر من الدولة الإسلامية، استهدف وحدات الجيش العراقي ومليشيا الحشد الشعبي



ومع احتدام الاشتباكات تراجعت القوات الأمنية العراقية لمحيط الفلوجة الذي شنت منه العملية، بجنوب شرق المدينة وغربها وشمالهاhttp //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/30/قتلى-من-الجيش-والحشد-بتفجير-في-الفلوجة.

وذكرت وكالة اعماق الاخبارية ان الدولة الاسلامية صدت محاولات تقدم الجيش العراقي والحشد الشعبي في محاور البوعزيز والمعهد الفني والزغاريد والسجر، حيث نفذت الدولة الاسلامية هجوما معاكسا أدى لتقهقر قطعات الجيش وتوقف عملياتها على هذا المحور، لتعود قوات الدولة الاسلامية بعدها بهجمات سريعة في منطقة البوشجل في شمال غربي الفلوجة، اما في البوعزيز والسجر فقد هوجمت القوات العراقية بعربتين مفخختين يقودهما مقاتلان من الدولة الاسلامية. وكانت حصيلة معارك اليوم حسب الوكالة 70 قتيلا من القوات المهاجمة، فيما خسرت دبابتين وجرافتين وست مدرعات وتسع عربات همر، واستولى مقاتلو الدولة الاسلامية على بعض منها، فضلا عن إعطاب 12 آلية من أنواع مختلفةhttps //dawaalhaq.com/post/44028. وبثت وكالة أعماق تسجيلا قالت إنه يُظهر جانبا من الاشتباكات مع القوات العراقية في منطقة الزغاريد التابعة للصقلاوية.

اما المكتب الاعلامي لولاية الفلوجة فقد نشر صور الاشتباكات التي وقعت في شمال شرق الفلوجة، وتضهر الصور استعمال الدولة الاسلامية للاسلحة الثقيلة والمدفعية والصواريخ الموجهة في تصديها للجيش العراقي والحشد الشعبي، كما تضهر الصور اثنين من جنود الدولة الاسلامية وهما ابو عمر الطاجيكي ومعاذ الانصاري اللذيَن قاما بقيادة عربتين مفخختين وتفجيرها على القوات المهاجمة.https //dawaalhaq.com/post/44002

من جهة اخرى ذكر مسؤول أمني عراقي أن هجوم القوات العراقية اليوم أسفر عن تدمير المواقع المستهدفة وقتل جميع عناصر التنظيم فيها، دون أن يحدد عددا. وأشار إلى أن تنظيم الدولة يعمل على صد عملية الاقتحام عبر السيارات المفخخة وقذائف الهاون والقناصين والعبوات الناسفة والألغام.



وفي سياق ذي صلة، قالت مصادر طبية عراقية إن طفلة قُتلت وأصيب ستة أشخاص في قصف مدفعي استهدف أحياء سكنية في الفلوجة. وتركز القصف على أحياء الأندلس والرسالة ونزال وسط المدينة ومحيطيها الشمالي والغربي، وبالاضافة الى الطفلة القتيلة والجرحى ألحق القصف أضرارا بالمنازل والممتلكات.


http //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/30/قتلى-من-الجيش-والحشد-بتفجير-في-الفلوجة

وقال موقع صحيفة يو إس إيه توداي الامريكية في مقال للصحفي جون باكون نشر يوم الاثنين ان الدولة الإسلامية أجبرت المدنيين المحاصرين في المدينة ليكونو بمثابة دروع بشرية في المناطق التي يتوقع المسلحين استهدافها بالضربات الجوية يو اس إي تو دي Iraqi forces enter Fallujah, take on Islamic State، جون باكون، وصل للمسار في 30 أيار





اليوم التاسع من المعارك



تركزت معارك هذا اليوم جنوب الفلوجة حيث قال النقيب أحمد الدليمي، ضابط أمن في شرطة الأنبار، للأناضول، إن أكثر من 100 مسلح ينتمون لتنظيم الدولة الاسلامية، شنوا هجومًا عنيفًا على القوات العراقية المتواجدة بمنطقة النعيمية ومحيط منطقة الشهداء جنوبي الفلوجة، وأن المواجهات أسفرت عن مقتل ثلاثة من القوات العراقية، وإصابة 13 عسكريًا واثنين من الشرطة بجروح، واحتراق سيارتين عسكريتين.


http //www.alwatanvoice.com/arabic/news/ /05/31/
927235.
html.
http //almasdaronline.com/article/82024

واعلن الفريق عبد الوهاب الساعدي حديث لـ السومرية نيوز أن القوات، وبإسناد من طيران التحالف الدولي والقوة الجوية والمروحية للجيش، تمكنت من صد الهجوم وقتل 75 عنصرا من التنظيم ، لافتا إلى مواصلة القوات الأمنية تقدمها نحو مركز الفلوجة بعد صد الهجوم .



وقال مصدر امني ان طيران التحالف الدولي قدم إسناداً كبيراً للقوات الأمنية من جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة المتقدمة باقتحام الفلوجة من الجهة الجنوبية وذلك من خلال قصف دفاعات الدولة الاسلامية في منطقة الشهداء جنوبي المدينة https //arabic.rt.com/news/825484-مقتل-عشرات-الدواعش-بصد-هجومهم-على-النعيمية/

وقالت مصادر أمنية في قيادة عمليات الفلوجة إن قوة عسكرية حاولت صباح اليوم التقدم باتجاه مدينة الفلوجة عبر منطقة النعيمية، فتعرضت لكمين أسفر عن مقتل 15 وإصابة 25 بجروح. وأوضح مراسل الجزيرة في أربيل برهان فرحان أن القوات العراقية شنت هجوما مباغتا على تنظيم الدولة، لكن التنظيم استدرجهم للدخول إلى النعيمية قبل أن يرد عليه بهجوم بأسلحة خفيفة ومتوسطة موقعا نحو 50 بين قتيل وجريح. وكانت مصادر أمنية أخرى أفادت بمقتل ما لا يقل عن عشرين من قوات الأمن والحشد العشائري في اشتباكات مع تنظيم الدولة في محيط الفلوجة


http //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/31/قتلى-للجيش-والحشد-بكمين-لتنظيم-الدولة-قرب-الفلوجة

اما وكالة اعماق الاخبارية فاعلنت عن احباط الدولة الاسلامية لهجوم للقوات العراقية على جسر تفاحة ومنطقة النعيمية جنوب الفلوجة وفرار عدد كبير من القوات المهاجمة، وادت الاشتباكات حسب الوكالة الى مقتل أكثر من 25 قتيلا من الجيش العراقي والحشد الشعبي وتدمير 6 عربات همر وإعطاب عدد آخر


https //dawaalhaq.com/post/44070

ومن جهة اخرى تصدت مضادات الدولة الاسلامية لقصف جوي تركز على قريتي البو صالح والبوحاتم جنوب غربي المدينة، وعلى عدة أحياء في وسطها، منها الرسالة ونزال والجمهورية.


http //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/31/قتلى-بالفلوجة-واستعداد-لاقتحامها-خلال-ساعات

ردود الفعل





  • وصفت هيئة علماء المسلمين العراقية هيئة علماء المسلمين في العراق في بيان لها هجوم القوات العراقية والمليشيات الموالية لها على الفلوجة بأنه عدوان يعكس الروح الانتقامية لقوى الشر واضاف البيان ان الحملة المحمومة على الفلوجة وأهلها ترمي إلى صنع نصر وهمي ولو على حساب أرواح المدنيين بحجة محاربة الإرهاب وحمل البيان حكومة حيدر العبادي ومليشياتها والولايات المتحدة والتحالف الدولي وإيران ومن تحالف معهم المسؤولية الكاملة عما يقع من ظلم واعتداء وإزهاق للأرواح .http //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/23/هيئة-العلماء-تنتقد-العدوان-على-الفلوجة.

  • اصدر المجمع الفقهي لأهل السنة بالعراق بيان اعرب فيه عن رفضه استخدام سياسة العقاب الجماعي تجاه سكان الفلوجة وجاء في البيان نرفض سياسة العقاب الجماعي كونها غير مقبولة من كل الشرائع السماوية والأرضية . وأضاف أنه لا يجوز ظلم الأبرياء العزل بجريرة انتهاكات تنظيم الدولة، داعيا الحكومة إلى توفير ممرات آمنة لإنقاذ أهالي الفلوجة.http //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/25/تنديد-سني-بسياسة-العقاب-الجماعي-بالفلوجة

  • قال مستشار سليماني الجنرال إيرج مسجدي في كلمة له بمدينة رودهن قال إن الفلوجة ستحرر من سيطرة من أسماها تيارات الإرهاب والتكفير ، وإن ما يجري الآن هو تطهير المدينة من إرهاب تنظيم الدولة ، حسب تعبيره. واضاف أن تحرير الفلوجة من التكفيريين لن يبقي للإرهاب وجماعاته سوى مدينة الموصل، حيث يعمل تنظيم الدولة على التحضير للمعركة هناك عبر التغرير بشباب أهل السنة لجذبهم وإرسالهم إلى أرض المعركة . وان التيارات التكفيرية تسعى لاحتلال العراق وسوريا من أجل الوصول إلى حدود إيران بوصفها مركز التشيع في العالمhttp //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/25/الجيش-ينتشر-جنوبي-الفلوجة-وسليماني-يلتقي-المالكي.

  • قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن المدنيين في مدينة الفلوجة في “خطر كبير”، داعياً إلى فتح ممرات آمنة للسماح لهم بالخروج. واضاف يواجه المدنيون خطرا شديدا في محاولتهم الفرار ، لافتا الى ان أحدى المشاكل الرئيسة التي تواجه المدنيين النازحين هي درجات الحرارة المرتفعة في العراق وخطر الإصابة بالجفاف.http //www.lbcgroup.tv/news/265843/بعد-إطلاق-معركة-تحرير-الفلوجة-قلق-لدى-الأمم-المتحد/ar

  • طالب أئمة وخطباء مدينة الفلوجة في بيان لهم تلوه خلال مؤتمر صحفي عقدوه في مدينة أربيل ، طالبو القادة العسكريين إلى تجنيب المدنيين آلة القتل الطائفي الممنهج ، وطالبوا الجهات المسؤولة عن قيادة العمليات باستبعاد مليشيات الحشد الطائفي من دخول المدينة كونها لا تفرق بين بريء أعزل وإرهابي مجرم على حد وصفهم وأشاروا إلى أن تلك المليشيات الطائفية فضحتها أفعالها السابقة في محافظة صلاح الدين http //www.aljazeera.net/news/arabic/ /5/26/أئمة-الفلوجة-يدعون-لمنع-الحشد-الطائفي-من-دخولها.

  • وجّه مركز جنيف الدولي للعدالة نداءً عاجلاً الى الأمين العام للأمم المتحدّة، والى المفوض السامي لحقوق الإنسان، والى الدول الأعضاء في الأمم المتحدّة للقيام كلّ بمسؤولياته لإيقاف الحملة العسكرية التي تتم بغطاء امريكي ودعم ايراني وبتنفيذ الميليشيات الطائفيّة التي تهيمن على وحدات الجيش العراقي. ان ما يجري في العراق الآن يرقى الى عمليات ابادة جماعيّة تستهدف المدنيين العزّل، ضمن توجّه طائفي واضح ومعلن تؤكدّه تصريحات كثيرة من القادة العسكريين وقادة الميليشيات المنضوية تحت ما يسمّى (الحشد الشعبي)، فضلاً عن القادة الدينيين المرافين له. كما انها خرقٌ سافر لقواعد القانون الدولي الإنساني وفي المقدّمه منه أتفاقيات جنيف وبخاصة الإتفاقية الرابعة المتعلّقة بحماية المدنيين وقت الحرب، وخرق لقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسانhttp //www.gicj.org/index.php?option com_content&task view&id 475&It id 42.

  • أعربت منظمة التعاون الإسلامي على لسان أمينها العام إياد بن أمين مدني عن قلقها للأوضاع الجارية في العراق، وما يتعرض له المدنيون من قتل وتهجير في العملية العسكرية التي يشنها الجيش العراقي ومليشيا الحشد العشائري؛ لانتزاع مدينة الفلوجة من قبضة تنظيم الدولة. وأكدت المنظمة وقوفها إلى جانب الحكومة العراقية في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية، لكنه نبه في الوقت نفسه إلى ما جاء في وثيقة مكة المكرمة في الشأن العراقي، والتي أكدت حرمة دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم، وشددت على أن الجرائم المرتكبة على الهوية المذهبية هي من الفساد في الأرضhttp //alkhaleejonline.net/articles/
    1464703192044258000
    /التعاون-الإسلامي-قلقة-بشأن-تهجير-المدنيين-في-الفلوجة/



حدث جاري


invoke Infobox military conflict main


conflict عملية كسر الإرهاب


partof الحرب الأهلية العراقية ( –الآن) ،

حصار الفلوجة ( ) ،

و هجوم الأنبار ( –الآن)
image Fallujah





date 22 – < >الآن

( مدة زمنية 22 5 )




place الفلوجة و الكرمة (العراق) الكرمة ، محافظة الأنبار ، العراق


status جارية


combatant1 رمز علم العراق العراق






  • القوات المسلحة العراقية القوات المسلحة

  • nowrap صورة رمز علم Iraqi Federal Police Flag.svg الشرطة العراقية الشرطة الاتحادية

  • صورة رمز علم Popular Mobilization Forces (ar) logo الحشد الشعبي


صورة رمز علم Inherent Resolve قوة المهام المشتركة – عملية الحل المتأصل التحالف الدولي

(ضربات جوية)Coalition aviation kills 13 ISIS fighters in Fallujah, IEDs laboratory destroyed< >Iraqi News





رمز علم ايران ايران http //www.nytimes.com/ /05/29/world/middleeast/iran-led-push-to-retake-falluja-from-isis-worries-us.html?_r 0
  • flagicon image IRGC-Seal.svg size 15 no فيلق القدس http //www.longwarjournal.org/archives/ /05/iranian-backed-iraqi-militias-signal-readiness-to-enter-fallujah.php

  • combatant2 nowrap علم تنظيم الدولة الإسلامية حجم 23




  • تنظيم الدولة الإسلامية الولايات ولاية الفلوجة

  • commander1


    رمز علم العراق حيدر العبادي


    nowrap رمز علم العراق الفريق رائد شاكر جودت








    nowrap رمز علم العراق الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي


    commander2 رمز علم الدولة الإسلامية ماهر البيلاوي (قُتِلَ)http //m.france24.com/ar/ 0527-العراق-مقتل-ماهر-البيلاوي-قائد-داعش-تنظيم-الدولة-الإسلامية-الفلوجة-ضربة-جويةhttp //www.huffpostarabi.com/ /05/27/story_n_
    10168702.
    html
    units1


    units2


    strength1


    strength2


    casualties1


    casualties2



    notes


    campaignbox





    صندوق حملة حرب العراق ( –الآن)


    هجوم الفلوجة أو عملية كسر الإرهاب هي عملية عسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) تنظيم الدولة الإسلامية لتحرير الفلوجة . بدأت في 22 ، يستشهد ويب رابط http //www.almayadeen.net/news/politics/36082/ D8 A7 D9 84 D8 AC D9 8A D8 B4- D8 A7 D9 84 D8 B9 D8 B1 D8 A7 D9 82 D9 8A- D9 8A D8 B9 D9 84 D9 86- D8 A7 D9 86 D8 B7 D9 84 D8 A7 D9 82- D8 B9 D9 85 D9 84 D9 8A D8 A7 D8 AA- D8 AA D8 AD D8 B1 D9 8A D8 B1- D8 A7 D9 84 D9 81 D9 84 D9 88 D8 AC D8 A9- D9 85 D9 86- D8 AF D8 A7 D8 B9 D8 B4 عنوان الجيش العراقي يعلن انطلاق عمليات تحرير الفلوجة من داعش عمل قناة الميادين الميادين 22 تاريخ الوصول 25 ثلاثة أشهر بعد أن بدأت الحكومة العراقية الحكومة الحصار النهائي للفلوجة.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عملية كسر الإرهاب اعلان بداية المعركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


    اعلانات العرب الآن