شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 11:34 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع التعظم داخل الغضروف نمو نموذج الغضروف # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023

اعلانات

التعظم داخل الغضروف نمو نموذج الغضروف # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 5 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

نمو نموذج الغضروف


نموذج الغضروف سوف ينمو في الطول عن طريق الانقسام المستمر للخلايا الغضروفية ، والذي يرافقه مزيد من افراز المصفوفة .ذلك يسمي بالنمو الخلالي.عملية نمو المصاقب تحدث عندما ينمو نموذج الغضروف أيضا في السمك ، نتيجة للمزيد من مصفوفة خارج الخلية علي السطح المحيطي للغضروف ، والمصحوب أرومة غضروفية بالأرومة الغضروفية الجديدة المتطورة من سمحاق الغضروف .



المركز الرئيسي للتعظم


الموقع الأول للتعظم يحدث في المركز الرئيسي ،حيث يوجد في منتصف جدل الجدل ثم ؛



تكوين السمحاق


سمحاق الغضروف يصبح سمحاق سمحاقاً . سمحاق السمحاق يتكون من طبقات الخلايا غير المتمايزة ( خلية سلفية خلايا سليفة عظمية ) حيث تصبح فيما بعد بانية العظم بانيات العظم .



تشكيل عظمة ترقوة الترقوة


بانيات العظم تفرز خلايا عظمية ضد جدل نموذج الغضروف (مصاقب النمو) .وهذا بمثابة دعم للعظام الجديدة.



تعظم المصفوفة


الخلايا الغضروفية في المركز الرئيسي للتعظم تبدأ بالنمو ( التضخم ) ،وتتوقف عن افراز كولاجين الكولاجين و بروتوجليكان الاخري وتبدأ في افراز انزيم الفوسفاتيز القلوية وهو إنزيم أساسي لترسب المعادن.


تعظم المصفوفة يحدث، خلية سلفية الخلايا سليفة العظمية التي تدخل التجويف خلال برعم سمحاق السمحاق ،وتستخدم المصفوفة المعظمة كسقالة تبدأ في افراز خلية عظيمة ،والتي تكون تربيق العظم . ناقضة العظم آكلات العظم تتكون من الخلية الضامّة ، ويتحطم عظم إسفنجي العظم الإسفنجي لتكوين التجويف النخاعي ( نخاع العظم ).



المركز الثانوي للتعظم


حول موعد ولادة ثدييات الثدييات ، المركز الثانوي للتعظم سوف يظهر في نهاية ( مشاشة المشاشة ) عظم طويل العظام الطويلة . برعم السمحاق يحمل اللحمة المتوسطة والأوعية الدموية في عملية شبيهة كالتي تحدث في المركز الرئيسي للتعظم .الغضروف بين مركز التعظم الرئيسي والثانوي يدعي صفيحة مشاشية صفيحة المشاشة ،وتستمر لتكوين غضروف جديد يتم استبداله بالعظم ،وينتج من هذه العملية زيادة في طول العظم. يستمر النمو حتي بلوغ القرد حوالي 20عام او حتي يتم استبدال الغضروف في اللوح بالعظم.نقطة اتحاد المركز الرئيسي والثانوي يدعي خط المشاشة.



نمو العظم المصاقب


نمو العظم في القطر حول جسم العظم الجدل يحدث بواسطة ترسيب العظم أسفل السمحاق . ناقضة العظم خلايا آكلات العظم في التجويف الداخلي تستمر في تدرك العظم حتي تبلغ سُمكاً محدداً ، عند هذه النقطة معدل التكوين في الخارج والتدرك في الداخل يكون ثابتاً.



علم الأنسجة


خلال التعظم الغضروفي ،خمس مناطق متميزه يمكن رؤيتها علي مستوي المجهر الخفيف.






-


! الاسم !! التعريف


-


منطقة الغضروف المستريح تحتوى هذه المنطقة علي غضروف طبيعي ، زجاجي ، مستريح


-


منطقة الانتشار أعمدة الخلايا في هذه المنطقة ، خلية غضروفية الخلايا الغضروفية تنقسم سريعا وتشكل مظهر متكدس متميز


-


منطقة النضوج/التضخم في هذه المنطقة ، خلية غضروفية الخلايا الغضروفية يحدث لها تضخم (نضج كبير) .يحتوي الغضروف علي كمية كبيرة من غلايكوجين الجليكوجين الذي يبدء في افراز الفوسفاتيز القلوي.


-


منطقة التحجر في هذه المنطقة اما تموت الخلايا او الموت لها تاركة خلفها تجاويف يتم غزوها عن طريق خلايا تكوين العظم. خلية غضروفية الخلايا الغضروفية هنا تموت عندما لاتتلقي التغذية أو تتخلص من الفضلات عبر الانتشار .وذلك بسبب قلة رطوبة المصفوفة العظمية عن غضروف زجاجي الغضروف الزجاجي .


-


منطقة التعظم خلية سلفية الخلايا سليفة العظمية تغزو المنطقة وتتمايز الي بانية العظم بانيات عظم ، وهذا يفصل المصفوفة التي أصبحت عظمية علي سطح الغضروف المتعظم. ويتبعه ارتشاف الغضروف المتعظم / مجمع العظام العظمية.






File Gray80.png Gray80



File Proximal tibia Masson Goldner Trikrom rabbit 600x growth zone Proximal tibia Masson Goldner Trikrom rabbit 600x growth zone



File Gray79.png Gray79



التئام الكسر


اثناء التئام الكسر، الغضروف يتكون عادة ويدعي مسمار لحم دشبذ . في هذا الغضروف الجديد ، نسيج عظمي النسيج العظمي يتطور خلال عملية التعظم الغضروفي في نهاية المطاف.

شاهد ايضا




  • Ossification

  • Intram branous_ossification



المصدر


Endochondral_ossification

File Hypertrophic Zone of Epiphyseal Plate Hypertrophic Zone of Epiphyseal Plate


التعظم داخل الغضروف هو واحد من عمليتين أساسيتين تحدثان أثناء نمو الجنين وتكوين الهيكل العظمي للثدييات ، حيث بواسطتها يتم تكوين انسجة العظم .علي العكس من التعظم داخل الغشاء ،وهو العمليه التي يتم بواسطتها إنشاء أنسجة العظام الأخري .توجد الغضاريف أثناء التعظم الغضروفي. التعظم داخل الغضروف هو أيضا عملية ضرورية خلال التشكيل البدائي عظم طويل للعظام الطويلة ، النمو الطولي عظم طويل للعظام الطويلة والالتئام الطبيعي كسر العظم لكسور العظام .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع التعظم داخل الغضروف نمو نموذج الغضروف # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023


اعلانات العرب الآن