شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 5:30 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مخطط التحول الحراري الزمني تعيين منحنى التحول الحراري الزمني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

مخطط التحول الحراري الزمني تعيين منحنى التحول الحراري الزمني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27


تعيين منحنى التحول الحراري الزمني



بتم تعيين التحول وتغير صفات فيزيائية خلال المعاملة الحرارية لعينة عن طريق قياس طولها مثلا ، من بدء العملية إلى نهايتها. وترسم نتائج القراءات التي تم قياسها خلال عملية حرارية متغيرة في رسم بياني يبين تغير درجة الحرارة وزمن تغيير درجة الحرارة. وفي الغالب يُرسم الزمن في الرسم البياني بقيم لوغاريتم ية .



منحنى TTT عند ثبات درجة الحرارة


Principe TTT chauffage.svg 350 رسم بياني للتحول الحراري الزمني عند درجة حرارة ثابتة . وهو يبين التحول بالحرارة من الحالة B إلى الحالة A. ويبين الخط الأحمر معدل رفع درجة الحرارة مع الزمن ثم بقائها ثابتة. في مرحلة التحول (أبيض) يوجد مخلوط من الحالتين.



بعد تسقية الفولاذ ترفع درجة حرارة العينة على درجة الحرارة المرغوبة وتبقى درجة الحرارة ثابتة لفترة حتي تتم عمليات التحول بالكامل ؛ ويمكن تعيين ذلك بقياس تغير طول العينة .



يبين الخط الأحمر تغير درجة الحرارة حيث تسخّن العينية تدريجيا خلال 1 ثانية , ثم تثبيت درجة الحرارة . يبدأ تحول البنية الداخلية في العينة من الحالة B ويصل مقدار التحول 1 إلى الحالة A . ومع استمرار الحرارة الثابتة يصل مقدار التحول 50 بعد نحو 10 ثوان حيث يتواجد في العينة خليط من الحالتين B و A ، ومع الاستمرار في ثبات درجة الحرارة يتم تحول الحالة B إلى الحالة A بنسبة 100 بعد نحو 80 ثانية. المحور الأفقي يبين الزمن بالثانية في تقسيم لوغاريتم ي .



منحني TTT المستمر



بعد إتمام عملية تحول عينة الحديد إلى أوستنيت يمكن تبريدها إلى درجة حرارة الغرفة بسرعات مختلفة . وتدوّن النقاط التي


يحدث فيها تحول للمادة . كما تدون صلادة المادة عند نقاط التحول



كل من الرسمين البيانيين (الرسم البياني عند التسخين والرسم البياني عند التبريد) يدرسان على حدة.



منحنيات مشابهة



كذلك يوجد ما يسمى منحنى اللحام الحراري الزمني الذي يصف سلوك عملية اللحام ، و منحنى تحول الأستنيت الحراري الزمني T peratur- und zeitabhأ¤ngiges Umwandlungsverhalten, الذي يصف تحول بنية فولاذ ذو تركيبة كيميائية معينة وبنية بلورية معينة . تعين منحنيات التحول الحراري الزمني للأنواع المهمة من الفولاذ بغرض انتاج حالات مرغوبة للأوستنيت ذو حبيبات صغيرة.





يقاس طول العينة عند درجات الحرارة التي يحدث فيها تحول للعينة بواسطة جهز قياس الطول . وتعين الأطوار الموجودة في العينة عند درجات حرارة التحول لمتابعة مشاهدة تغير أحجام الحبيبات بواسطة مجهر .



عملية التحول عند درجة حرارة ثابتة


T-T-T-diagram.svg 300 منحنيان تحول حراري زمني لنوعين من الفولاذ فولاذ ذو 0.4 كربون (وزنا) (الخط الأحمر) وفولاذ ذو 0.4 كربون و2 منجنيز (المنحنى الأخضر) . P pearlite,و B bainite و M martensite.


DiagrammeTTT 400 مخطط درجة الحرارة والزمن ؛ معاملات التحول.


يسمى منحنى التحول أحيانا منحنى سي C-curve وهو يصف الخواص الميكانيكية والبنية الصغرية والمعاملة الحرارية لسبائك الحديد المحتوية على الكربون . تحول الأوستنيت إلى مخلوط سمنتيت و فريت يتم بتحول انتشاري يمكن وصفه بمنحنى سيغمويدال فمثلا يبدأ تحول البرليت عند (Ps) على المنحني. وينتهي التحول عند Pf. ويحتاج تكون الحبيبات في المادة لفترة زمنية . يزداد معدل تكوّن الحبيبات ويقل معدل نمو الحبيبات بانخفاض درجة الحرارة ويصل أقصاه عند أنف المنحنى . ولذك يؤدي معدل الانتشار المنخفض (بسبب انخفاض درجة الحرارة) إلى زيادة القوة الدافعة الناتجة عن اختلاف طاقة حرة الطاقة الحرة . وتكون نتيجة تحول المكونات الحبيبية وتكوّن برليت و باينيت عند درجات حرارة عالية ، وتكوّن باينيت عند درجات حرارة منخفضة http //www.wisegeek.com/what-is-pearlite.htm .





ينتج الاوستنيت عندما يطش في حمام تبريد تحت نظام أصهري درجة اليوتيكتويد . وإذا سمح له بوقت أطول فهو يكوّن بنية حبيبية مستقرة من فريت و سمنتيت . ويتكوّن برليت ذو حبيبات كبيرة عندما تنتشر الذرات سريعا وتتبلور . وينتهي هذا التحول عند (Pf) حيث يكتمل تكوّن البرليت.

ولكن عند البريد السريعي تكوّن مارتنسيت أو باينيت بدلا من البرليت . ويحدث ذلك عندما يتقاطع منحنى التبريد مع نقطة بدء تكوّن المارتنسيت أو مع نقطة بدأ تكوّن الباينيت قبل تقاطعه مع منحنى Ps . تحول المارتنسيت هو تحول لا انتشاري يتم بالفص ويتمثل في الخط المستوي الذي يمثل درجة حرارة بدء المارتنسيت.

أنظر أيضا




  • مخطط الطور

  • حد طور

  • حالة سائلة

  • أوستنيت

  • باينيت

  • رواية (تكنولوجيا)

  • محلول جامد

  • مخطط الحديد والكربون



مخطط التحول الحراري الزمني (بالإنجليزية TTT أو Time T perature Transformation ) هو تحول بنية الحديد الداخلية خلال عمليات حرارية تتم خلال أزمنة مختلفة. من تلك العمليات التي تستخدم كثيرا تسقية (صناعة) تسقية الفولاذ . ويتم تعيين منحنى التحول الحراري الزمني لعينة رواية (تكنولوجيا) بترويتها وتبريدها سريعا وقياسها في جهاز قياس التمدد dilatometer .




كما يمكن استخدام أجهزة أخرى للقياس مثل قياس المقاومة الكهربائية أو التغير الدينامي للحرارة النوعية .



يفرق بين المنحنى الذي يتم خلال درجة حرارة ثابتة وبين منحنى التحول الحراري الزمني TTT. وبالنسبة على تعيين منحنى التحول الحراري الزمني نحتاج عادة إلى بعض المعلومات الإضافية عن العينة ، مثل نوع العينة و وتركيبها الكيميائي ، وبنهيتها الأولية ، وما تم عليها سابقا من عمليات تحول حراري زمني أو صلادتها .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مخطط التحول الحراري الزمني تعيين منحنى التحول الحراري الزمني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلانات العرب الآن