اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 8:59 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ حلاقون رجالي الامارات ] صالون الصحراء للرجال # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم زيتونة باي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جوجوبا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ الكترونيات الامارات ] محل الصحراء للأجهزة الالكترونية فرع ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خطوط جوية الامارات ] الخطوط الجوية الماليزية (جي اس ايه) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سكان رصيف طريق سمفوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم للدراجات على المضمار 2009 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] عن أبي عوانه قال لو قيل لمنصور بن زاذان إنك تموت غدا أو بعد غد ما كان عنده مزيد . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] إيفون كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أجهزة المخابرات في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] كبة مزون ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب التمني للكتابة والتصوير ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] نيسا للمقاولات و التجارة nySa Trading & Contracting W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] فيضان فيرجينيا الغربية (2016) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الفنلندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الجنان لأنظمة الأبواب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] مما تتكون الشمس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات السعودية ] كم عدد بطولات الهلال في الدوري السعودي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] زيتا نت الحاسب الالى ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلاركسبورغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق شرقية ] كيفية تحضير ورقة البسطيلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدن قريبة من إسطنبول # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] مقهى لا كرويزيت ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معركة المنصورة الجوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] من أجمل مدن بلاد التشيك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] فندق زيتا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] شركة سرا للاتصالات وتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الاوائل المتميزون الطبية ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مراحل الحمل ] كيف أحمل بتوأم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة كوول للتجارة والمقاولات JUST COOL TRADING & CONTRACTING CO WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلية العلوم (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] كاتكو التجارية KATCO Trading & Real Estate ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] اللاذقيه للأبواب الجراره الحديديه والألمنيوم ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] عزت امرأة المنصور عن أخيه أبي العباس، فقالت: أعظم الله أجرك، فلا مصيبة أعظم من مصيبتك، وبارك الله لك فيما أتاك، فلا عوض أحسن من خلافتك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] جنة الصحراء للسفر والسياحة (ذ.م.م) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] حلزون للحيوانات الأليفة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الأرز ] طريقة تحضير أرز أبيض بالزعفران # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مجموعة العقارات المستقلة ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] شركة ويسترن يونيون للخدمات المالية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاولون الامارات ] مؤسسة بيرزيت الكهربائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] اسماء قطر التجارية asma qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] 2 من أهم المعلومات عن كواكب المجموعة الشمسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] خلل الوظائف المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تعديل السلوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مجموعة السلطان المنصور قلاوون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدينة كانو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مؤتمر الطلاب المستقلين(جامعة سنار) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] قصر روما للعطور ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاهي السعودية ] زيرو زون كافيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] الجابر و مخلوف للمقاولات Al Jaber & Makhlouf - Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] زعتر وزيت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مارجريت كلارك (فنانه) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العمالة الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدن هولندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلية العلوم (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مناسبات عربية وعالمية ] اليوم العالمي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشهور فهد بن عوض العتيبى ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الهيئة العامة السورية للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ عقارات الامارات ] احلام الصحراء للوساطة العقارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مركز أرورا للكتاب المحدودة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فيتامينات ومعادن ] 6 فوائد لاستخدام حقن فيتامين د في الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] نظام مستقل (رياضيات) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد تركي بن دهيس العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسام هلال بن مطير العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] لماذا لا نرى النجوم في النهار # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] بسمة العبير للأبواب الجراره الحديدية والألمنيوم ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] اي تي اي للاعلان INFO TRADE INT\'L MKTG & ADVTG ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] الأبواب الاربعة ... القنفذة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب متميزون المطار للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] صالون رومانتيك ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شخصية وأبراج ] صفات المرأة الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد منصور مناجي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] النسوية في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نجمة الصحراء للتجارة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] فرع الزيتون ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] شركة المجموعة الاستشارية المالية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بطولة آسيا لكرة الطائرة للسيدات 1983 # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ صيدليات الامارات ] النوادر للادوية والمعدات البيطرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] هولدا كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كنداير سي إل-215 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] سياسة كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بثينه عبدالعزيز صالح الأبوعلي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ عقارات الامارات ] حصان الصحراء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بلوبرين للأبواب الجرارة ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلية السياحة والفنادق (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] بوفرسن للأبواب الحديدية والألمنيوم ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ثروات التقنية للاتصالات وتقنية المعلومات ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ المركبات الامارات ] الصحراء الفضيه لكهرباء السيارات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] فيلم مستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مجموعة وسد المالية المحدودة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ التخلص من الحشرات ] كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة في المطبخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-18
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ رقم هاتف ] مدرسة منارات الفكر العالمية بعرعر # اخر تحديث اليوم 2024-04-22
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ شهر رمضان ] بماذا يثبت دخول شهر رمضان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/03/2024
[ شهر رمضان ] بماذا يثبت دخول شهر رمضان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 1 شهر و 2 يوم
4 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | بماذا يثبت دخول شهر رمضان
تُعرَّف الرؤية بأنّها: إبصار الشيء الذي يُرى بالعين، وتُعدّ رؤية الهلال بالعين الأساس الذي يُعتمَد عليه في إثبات الهلال ودخول الشهر؛ لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (إذا رَأَيْتُمُ الهِلالَ فَصُومُوا، وإذا رَأَيْتُمُوهُ فأفْطِرُوا، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فَصُومُوا ثَلاثِينَ يَوْمًا).
كيفية ثبوت الرؤية البصرية
يثبت دخول رمضان برؤية شاهد عَدل لهلال شهر رمضان بعد غروب الشمس ليلة الثلاثين من شهر شعبان، وتكون الرؤية بالعين دون استعمال واسطة يُرى بها الهلال، والعدالة التي تُشترط في الشاهد العدالة الظاهرة والتي لا يُعهَد عن صاحبها الفسوق، ولا تُشترط فيه التقوى، ولا بدّ أن تكون الشهادة بلفظ صريح؛ كأن يقول: "أشهد أنّي رأيت الهلال"، أو "أنّه أهلَّ"، أمّا رؤية الجمّ الغفير أو ما يُسمّى برؤية الاستفاضة -والتي حدّد العلماء معناها بما زاد على ثلاثة أشخاص- لهلال رمضان، والذين يحصل بهم ثبوت دخول رمضان، أو هم الجماعة الذين لا يُحتمل اتّفاقهم على الكذب في العادة، ولا يُشترط فيهم ما يُشترط في الشاهد الواحد من الحُرّية، والعدالة، والبلوغ، وهذا في حالة كان الجو صحواً لا غيوم فيه، ولا شيء يمنع من رؤية الهلال، وقد قال بذلك الحنفية في إثبات شهر شوال وشهر رمضان، وقال بذلك المالكية إلّا أنّهم لم يشترطوا أن يكون الجوّ صحواً، في حين لم يتعرّض أيٌّ من الحنابلة والشافعية لهذه المسألة.
ثبوت دخول الشهر برؤية العدل الواحد
اختلف الفقهاء في ثبوت دخول شهر رمضان بشهادة رجل عدل، على الأقوال التالية:
الحنفية: المشهور عندهم ثبوت دخول الشهر برؤية شاهد عدل واحد حتى مع وجود غيوم في السماء.
المالكية: المشهور عندهم عدم ثبوت دخول الشهر بشهادة الواحد.
الشافعية: اختلف الشافعية بين قبوله وعدم قبوله، إلّا أنّ المشهور عندهم كما نقل الإمام النووي قبول شهادة الواحد في إثبات دخول الشهر.
الحنابلة: قبول شهادة الواحد في إثبات دخول الشهر ويجب على الناس الصيام بشهادته.
ولا يُشترط في الشاهد أن يكون رجلاً؛ فتجوز شهادة المرأة في إثبات الشهر عند الحنفية والحنابلة، بينما لا تجوز شهادتها عند المالكية والشافعية.
ثبوت دخول الشهر برؤية عدلين
اختلف الفقهاء في ثبوت شهر رمضان ودخوله برؤية شاهدين عدلين، على الأقوال التالية:
الحنفية: فرّقوا بين الصحو والغيم؛ فإن كانت السماء غائمة فتكفي عندهم شهادة واحد عدل، وإن كانت صحواً فيشترطون شهادة الجمّ الغفير.
المالكية: يُثبتون دخول الشهر بشهادة رجلين عدلين في ثلاثة أحوال، هي:
الأولى: في حال وجود غيم في السماء، فهي تقبل دون خلاف.
الثانية: إن كانت السماء صحواً والمنطقة صغيرة، فهي تقبل دون خلاف.
الثالثة: إن كانت السماء صحواً والمنطقة كبيرة، فلهم آراء مختلفة؛ بين قبول الشهادة، وعدمها.
الشافعية: اتّفقوا على ثبوت دخول الشهر بشهادة رجلين عدلين؛ لتأكيد الرؤية.
الحنابلة: يثبت عندهم دخول الشهر برؤية رجلين عدلين، ولا خلاف عندهم في ذلك.
اعتبار وحدة المطالع واختلافها
يُعرَّف المطلع بأنّه: المكان الذي يطلع منه القمر بطرفه الهلالي الذي يكون واضحاً لأهل الأرض في وقت غروب الشمس، وأثر ذلك الهلال يكون في بداية دخول أول ليلة من الشهر القمري، وقد اتّفق الفقهاء على أنّ اختلاف مطالع الهلال من المسائل المُعتبرة في الشرع، وهي ظاهرة كونية لا يُنازع فيها أحد، أمّا اتّحاد المطالع واختلافها؛ فهو أن يكون غروب الشمس والكواكب وطلوعها في وقت واحد وفي محلّ واحد من أماكن الطلوع والغروب، وإن اختلف أحدها؛ كأن طلع أو غرب في أحد مكاني الطلوع أو الغروب مع اختلاف الوقت، فيُسمّى اختلاف المطالع، وقد اختلف الفقهاء في اعتبار اختلاف مطالع الهلال بثبوت الشهر لجميع المسلمين، أم أنّه مُقتصر على البلد الذي رأى الهلال فقط، على عدّة أقوال، منها:
القول الأول: لا عبرة باختلاف المطالع؛ فيجب على كلّ البلدان الصوم بمُجرّد رؤيته في بلد مُعيّن، وهو قول بعض الحنفية، والمشهور من مذهب المالكية، ومذهب الحنابلة، وقول عند الشافعية، واستدلّوا بقوله -تعالى-: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)، فالعبرة بدخول الشهر وشهوده هي رؤية الهلال، فبمجرد رؤيته يجب على الجميع الصوم، واستدلّوا بالأحاديث التي تدلّ على وجوب الصوم برؤية الهلال؛ كقول النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ)، وهو يفيد أنّ دلالة النص عامّة، فقد علّق النبي الصوم بتحقُّق الرؤية؛ فمتى حصلت وجب الصوم.
القول الثاني: اختلاف المطالع مُعتبر مُطلقاً؛ فكلّ بلد مُلزَم بالصوم حال رؤية الهلال، ولا يُلزَم بالصوم أيّ بلد آخر، وهو قول المغيرة، ونسبه البعض إلى ابن عبّاس، وهو قول الزيلعي من الحنفية، ووجه عند الشافعية، واستدلّوا بقوله -تعالى-: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)؛ إذ علّقت الآية الصوم على الرؤية؛ فيجب الصيام على من رآه، ولا يجب على من لم يَرَه، واستدلّوا بحديث كريب الذي بعثه معاوية إلى الشام، ودخل عليه رمضان وهو فيها، وكان ذلك ليلة الجمعة، وعندما عاد وذكر ذلك لابن عباس، فأخبره بأنّهم رأوا الهلال ليلة السبت، فقال له ألا نكتفي برؤية أهل الشام، فقال: "لا هكذا أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-"، فدلّ ذلك على أنّ لكلّ بلد رؤية، ولا يلزم بصيام رؤية بلد آخر، واستدلّوا باختلاف مواقيت الصلاة بين البلدان باختلاف مطالع الشمس، فيُقاس عليه اختلاف الصوم باختلاف مطالع الهلال.
القول الثالث: اعتبار المسافة في المطالع؛ فإن كانت البلاد متقاربة، فيجب الصيام لرؤية إحدى تلك البلاد، وإن تباعدت المسافة فلا يجب الصيام برؤية بلد آخر، وهو الرأي المعتمد عند الشافعية، وقد اختلفوا في ضابط البعد والقرب على عدّة وجوه، كما يأتي:
الأول: التباعد يكون ما اختلف فيه مطلع الهلال، كالحجاز، والعراق، وقالوا في تقارب المطلع الذي ليس فيه اختلاف، كبغداد، والكوفة.
الثاني: اعتبار اتِّحاد الأقليم؛ فإن اتّحد الإقليمان فالتقارب مُعتبَر في اتّحاد المطلع، وإن لم يتّحدا فتباعد المطلع.
الثالث: التباعد مسافة القصر، والتقارب أقلّ من ذلك.
في حال انعدام الرؤية البصرية
أطلق النبيّ -عليه الصلاة والسلام- على حالة انعدام الرؤية البصرية للهلال في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان اسم (الغمّ)؛ وهو وجود سحاب وغيم في السماء يمنع رؤية القمر، إذ يجب استكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً، ثمّ يكون الصيام في اليوم الذي يليه؛ سواءً رأوا الهلال، أم لم يَرَوه، أو كان هناك غيم، أم لم يكن، وبهذا قال أبو حنيفة ومالك والشافعي ورواية عن مذهب الحنابلة، وهو قول الجماهير من السلف والخلف؛ لقول النبيّ: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ رَمَضانَ، فَضَرَبَ بيَدَيْهِ فقالَ: الشَّهْرُ هَكَذا، وهَكَذا، وهَكَذا، ثُمَّ عَقَدَ إبْهامَهُ في الثَّالِثَةِ، فَصُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ أُغْمِيَ علَيْكُم فاقْدِرُوا له ثَلاثِينَ).
يرتبط دخول شهر رمضان برؤية الهلال بعد غروب الشمس، وهو ما يُسمى بالشهر الهلالي أو الشرعي، وتكون أيام الأشهر التي تعتمد على الهلال ثلاثين يوماً، أو تسعة وعشرين، وقد تأتي هذه الأشهر مُتتابعة في الكمال أو النقص مرة أو مرتين، ويُعرف الشهر القمري بأنّه شهر يبتدئ منذ لحظة ولادة القمر وينتهي عند ولادته مرة أخرى، والشهر الهجري يبدأ منذ لحظة ظهور الهلال وحتى ظهوره مرة أخرى، أمّا ولادة القمر فهي تحصل في لحظة الاقتران المركزي؛ أي بوجود الشمس والأرض والقمر في خطٍّ محوريٍّ عموديٍّ واحد ويكون القمر حينها مُحاقاً*، ويحصل ظهور الهلال بعد أن تحصل ولادة القمر بعمر يُقدّر ما بين إحدى عشرة إلى تسع عشرة ساعة وهذا ما يسمّى بعمر القمر؛ أي منذ لحظة ولادته إلى لحظة ظهوره في الشهر نفسه.
المُبيحون لاعتماد الحساب الفلكيّ مُطلقاً
يرى بعض العلماء جواز الاستئناس بالحساب الفلكيّ لبدء الصيام، وقد نُقِل عن بعض العلماء هذا الرأي، كالإمام الشافعي، ومطرف بن عبدالله، ومحمد بن مقاتل الرازي، ومن أوائل من قال بهذا الرأي ابن سريج من الشافعية، فقد أجاز اعتماد الحساب في حقّ الحاسب، خاصّة إذا كان هناك غيم في السماء، واختار هذا الرأي الإمام السبكي، ومن المُعاصرين الشيخ مصطفى الزرقا، وقد ذهب الشيخ يوسف القرضاوي من المعاصرين إلى اعتماد الحساب الفلكيّ الذي يحكم بقطعيّته في النفي لا في الإثبات، مع البقاء على اعتماد الصيام بالرؤية، ولكن إن نفى العلم والحساب عدم الرؤية فيُؤخَذ بقولهم؛ لأنّ العلم أثبته بطريق قطعيّ، فلا تقبل شهادة الشهود عندها، ومن الأدلّة التي استدلّ بها أصحاب هذا الرأي: حديث (فاقْدِرُوا له)؛ أي اقدروا له بحساب منازل القمر، وهو خطاب لأهل الاختصاص بذلك العلم.
وقالوا في حديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ، لا نَكْتُبُ ولَا نَحْسُبُ، الشَّهْرُ هَكَذَا وهَكَذَا يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وعِشْرِينَ، ومَرَّةً ثَلَاثِينَ)؛ وقد جاء هذا الحديث مُعلِّلاً الرؤية؛ وهي الأمّية وعدم العلم، والحُكم يدور مع علّته وجوداً وعَدَماً؛ فإذا وصلت الأمّة إلى العلم اليقينيّ بذلك، فيجوز لها الأخذ بالحساب في إثبات بدايات الشهور.
وقد ذهب بعض العلماء إلى اعتماد الحساب الفلكيّ، ولكن بشرطَين، هما:
الأوّل: يحصل الإخبار من مجموعة من أهل الحساب الذين يُؤمَن على دينهم، ويخبرون بذلك عن يقين، أو غلبة ظنّ، مع اتّفاقهم على صحّة الحساب.
الثاني: أن يكون ذلك في حالة وجود غيم في السماء، ولا يُعتمَد في حالة الصحو.
المانعون من اعتماد الحساب الفلكيّ
ذهب بعض الفقهاء بعدم اعتبار الحساب الفلكي لصيام رمضان، وهو القول المعتمد عند الحنفية، وهو رأي الشافعية، ورأي الإمام مالك، والمعتمد لديهم رؤية الهلال فقط، وقد ذكر الإمام النووي أنّه لا يجب صيام رمضان إلّا بدخول الشهر، ويتمّ التأكُّد من هذا الدخول بطريقتَين فقط؛ إمّا برؤية الهلال، أو بإكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً، ولا اعتبار للطرق الأخرى عندهم؛ لأنّها تعتمد على التخمين والحدس، واستدلّوا بحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (فَصُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ أُغْمِيَ علَيْكُم فاقْدِرُوا له ثَلاثِينَ)؛ إذ حصر النبيّ إثبات الصيام بالطريقتَين السابقتين، وفيه إشارة إلى نَفي ما سواههما من الطرق.
الهامش
* مُحاق: وهي حالة من حالات القمر التي يختفي فيها عن الظهور، ويحصل ذلك في أوّل الشهر الهجريّ، وفي آخره.
الرؤية البصرية للهلال
تُعرَّف الرؤية بأنّها: إبصار الشيء الذي يُرى بالعين، وتُعدّ رؤية الهلال بالعين الأساس الذي يُعتمَد عليه في إثبات الهلال ودخول الشهر؛ لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (إذا رَأَيْتُمُ الهِلالَ فَصُومُوا، وإذا رَأَيْتُمُوهُ فأفْطِرُوا، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فَصُومُوا ثَلاثِينَ يَوْمًا).
كيفية ثبوت الرؤية البصرية
يثبت دخول رمضان برؤية شاهد عَدل لهلال شهر رمضان بعد غروب الشمس ليلة الثلاثين من شهر شعبان، وتكون الرؤية بالعين دون استعمال واسطة يُرى بها الهلال، والعدالة التي تُشترط في الشاهد العدالة الظاهرة والتي لا يُعهَد عن صاحبها الفسوق، ولا تُشترط فيه التقوى، ولا بدّ أن تكون الشهادة بلفظ صريح؛ كأن يقول: "أشهد أنّي رأيت الهلال"، أو "أنّه أهلَّ"، أمّا رؤية الجمّ الغفير أو ما يُسمّى برؤية الاستفاضة -والتي حدّد العلماء معناها بما زاد على ثلاثة أشخاص- لهلال رمضان، والذين يحصل بهم ثبوت دخول رمضان، أو هم الجماعة الذين لا يُحتمل اتّفاقهم على الكذب في العادة، ولا يُشترط فيهم ما يُشترط في الشاهد الواحد من الحُرّية، والعدالة، والبلوغ، وهذا في حالة كان الجو صحواً لا غيوم فيه، ولا شيء يمنع من رؤية الهلال، وقد قال بذلك الحنفية في إثبات شهر شوال وشهر رمضان، وقال بذلك المالكية إلّا أنّهم لم يشترطوا أن يكون الجوّ صحواً، في حين لم يتعرّض أيٌّ من الحنابلة والشافعية لهذه المسألة.
ثبوت دخول الشهر برؤية العدل الواحد
اختلف الفقهاء في ثبوت دخول شهر رمضان بشهادة رجل عدل، على الأقوال التالية:
الحنفية: المشهور عندهم ثبوت دخول الشهر برؤية شاهد عدل واحد حتى مع وجود غيوم في السماء.
المالكية: المشهور عندهم عدم ثبوت دخول الشهر بشهادة الواحد.
الشافعية: اختلف الشافعية بين قبوله وعدم قبوله، إلّا أنّ المشهور عندهم كما نقل الإمام النووي قبول شهادة الواحد في إثبات دخول الشهر.
الحنابلة: قبول شهادة الواحد في إثبات دخول الشهر ويجب على الناس الصيام بشهادته.
ولا يُشترط في الشاهد أن يكون رجلاً؛ فتجوز شهادة المرأة في إثبات الشهر عند الحنفية والحنابلة، بينما لا تجوز شهادتها عند المالكية والشافعية.
ثبوت دخول الشهر برؤية عدلين
اختلف الفقهاء في ثبوت شهر رمضان ودخوله برؤية شاهدين عدلين، على الأقوال التالية:
الحنفية: فرّقوا بين الصحو والغيم؛ فإن كانت السماء غائمة فتكفي عندهم شهادة واحد عدل، وإن كانت صحواً فيشترطون شهادة الجمّ الغفير.
المالكية: يُثبتون دخول الشهر بشهادة رجلين عدلين في ثلاثة أحوال، هي:
الأولى: في حال وجود غيم في السماء، فهي تقبل دون خلاف.
الثانية: إن كانت السماء صحواً والمنطقة صغيرة، فهي تقبل دون خلاف.
الثالثة: إن كانت السماء صحواً والمنطقة كبيرة، فلهم آراء مختلفة؛ بين قبول الشهادة، وعدمها.
الشافعية: اتّفقوا على ثبوت دخول الشهر بشهادة رجلين عدلين؛ لتأكيد الرؤية.
الحنابلة: يثبت عندهم دخول الشهر برؤية رجلين عدلين، ولا خلاف عندهم في ذلك.
اعتبار وحدة المطالع واختلافها
يُعرَّف المطلع بأنّه: المكان الذي يطلع منه القمر بطرفه الهلالي الذي يكون واضحاً لأهل الأرض في وقت غروب الشمس، وأثر ذلك الهلال يكون في بداية دخول أول ليلة من الشهر القمري، وقد اتّفق الفقهاء على أنّ اختلاف مطالع الهلال من المسائل المُعتبرة في الشرع، وهي ظاهرة كونية لا يُنازع فيها أحد، أمّا اتّحاد المطالع واختلافها؛ فهو أن يكون غروب الشمس والكواكب وطلوعها في وقت واحد وفي محلّ واحد من أماكن الطلوع والغروب، وإن اختلف أحدها؛ كأن طلع أو غرب في أحد مكاني الطلوع أو الغروب مع اختلاف الوقت، فيُسمّى اختلاف المطالع، وقد اختلف الفقهاء في اعتبار اختلاف مطالع الهلال بثبوت الشهر لجميع المسلمين، أم أنّه مُقتصر على البلد الذي رأى الهلال فقط، على عدّة أقوال، منها:
القول الأول: لا عبرة باختلاف المطالع؛ فيجب على كلّ البلدان الصوم بمُجرّد رؤيته في بلد مُعيّن، وهو قول بعض الحنفية، والمشهور من مذهب المالكية، ومذهب الحنابلة، وقول عند الشافعية، واستدلّوا بقوله -تعالى-: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)، فالعبرة بدخول الشهر وشهوده هي رؤية الهلال، فبمجرد رؤيته يجب على الجميع الصوم، واستدلّوا بالأحاديث التي تدلّ على وجوب الصوم برؤية الهلال؛ كقول النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ)، وهو يفيد أنّ دلالة النص عامّة، فقد علّق النبي الصوم بتحقُّق الرؤية؛ فمتى حصلت وجب الصوم.
القول الثاني: اختلاف المطالع مُعتبر مُطلقاً؛ فكلّ بلد مُلزَم بالصوم حال رؤية الهلال، ولا يُلزَم بالصوم أيّ بلد آخر، وهو قول المغيرة، ونسبه البعض إلى ابن عبّاس، وهو قول الزيلعي من الحنفية، ووجه عند الشافعية، واستدلّوا بقوله -تعالى-: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)؛ إذ علّقت الآية الصوم على الرؤية؛ فيجب الصيام على من رآه، ولا يجب على من لم يَرَه، واستدلّوا بحديث كريب الذي بعثه معاوية إلى الشام، ودخل عليه رمضان وهو فيها، وكان ذلك ليلة الجمعة، وعندما عاد وذكر ذلك لابن عباس، فأخبره بأنّهم رأوا الهلال ليلة السبت، فقال له ألا نكتفي برؤية أهل الشام، فقال: "لا هكذا أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-"، فدلّ ذلك على أنّ لكلّ بلد رؤية، ولا يلزم بصيام رؤية بلد آخر، واستدلّوا باختلاف مواقيت الصلاة بين البلدان باختلاف مطالع الشمس، فيُقاس عليه اختلاف الصوم باختلاف مطالع الهلال.
القول الثالث: اعتبار المسافة في المطالع؛ فإن كانت البلاد متقاربة، فيجب الصيام لرؤية إحدى تلك البلاد، وإن تباعدت المسافة فلا يجب الصيام برؤية بلد آخر، وهو الرأي المعتمد عند الشافعية، وقد اختلفوا في ضابط البعد والقرب على عدّة وجوه، كما يأتي:
الأول: التباعد يكون ما اختلف فيه مطلع الهلال، كالحجاز، والعراق، وقالوا في تقارب المطلع الذي ليس فيه اختلاف، كبغداد، والكوفة.
الثاني: اعتبار اتِّحاد الأقليم؛ فإن اتّحد الإقليمان فالتقارب مُعتبَر في اتّحاد المطلع، وإن لم يتّحدا فتباعد المطلع.
الثالث: التباعد مسافة القصر، والتقارب أقلّ من ذلك.
في حال انعدام الرؤية البصرية
أطلق النبيّ -عليه الصلاة والسلام- على حالة انعدام الرؤية البصرية للهلال في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان اسم (الغمّ)؛ وهو وجود سحاب وغيم في السماء يمنع رؤية القمر، إذ يجب استكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً، ثمّ يكون الصيام في اليوم الذي يليه؛ سواءً رأوا الهلال، أم لم يَرَوه، أو كان هناك غيم، أم لم يكن، وبهذا قال أبو حنيفة ومالك والشافعي ورواية عن مذهب الحنابلة، وهو قول الجماهير من السلف والخلف؛ لقول النبيّ: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ رَمَضانَ، فَضَرَبَ بيَدَيْهِ فقالَ: الشَّهْرُ هَكَذا، وهَكَذا، وهَكَذا، ثُمَّ عَقَدَ إبْهامَهُ في الثَّالِثَةِ، فَصُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ أُغْمِيَ علَيْكُم فاقْدِرُوا له ثَلاثِينَ).
ثبوت دخول شهر رمضان
يرتبط دخول شهر رمضان برؤية الهلال بعد غروب الشمس، وهو ما يُسمى بالشهر الهلالي أو الشرعي، وتكون أيام الأشهر التي تعتمد على الهلال ثلاثين يوماً، أو تسعة وعشرين، وقد تأتي هذه الأشهر مُتتابعة في الكمال أو النقص مرة أو مرتين، ويُعرف الشهر القمري بأنّه شهر يبتدئ منذ لحظة ولادة القمر وينتهي عند ولادته مرة أخرى، والشهر الهجري يبدأ منذ لحظة ظهور الهلال وحتى ظهوره مرة أخرى، أمّا ولادة القمر فهي تحصل في لحظة الاقتران المركزي؛ أي بوجود الشمس والأرض والقمر في خطٍّ محوريٍّ عموديٍّ واحد ويكون القمر حينها مُحاقاً*، ويحصل ظهور الهلال بعد أن تحصل ولادة القمر بعمر يُقدّر ما بين إحدى عشرة إلى تسع عشرة ساعة وهذا ما يسمّى بعمر القمر؛ أي منذ لحظة ولادته إلى لحظة ظهوره في الشهر نفسه.
الحساب الفلكي في إثبات الشهر
المُبيحون لاعتماد الحساب الفلكيّ مُطلقاً
يرى بعض العلماء جواز الاستئناس بالحساب الفلكيّ لبدء الصيام، وقد نُقِل عن بعض العلماء هذا الرأي، كالإمام الشافعي، ومطرف بن عبدالله، ومحمد بن مقاتل الرازي، ومن أوائل من قال بهذا الرأي ابن سريج من الشافعية، فقد أجاز اعتماد الحساب في حقّ الحاسب، خاصّة إذا كان هناك غيم في السماء، واختار هذا الرأي الإمام السبكي، ومن المُعاصرين الشيخ مصطفى الزرقا، وقد ذهب الشيخ يوسف القرضاوي من المعاصرين إلى اعتماد الحساب الفلكيّ الذي يحكم بقطعيّته في النفي لا في الإثبات، مع البقاء على اعتماد الصيام بالرؤية، ولكن إن نفى العلم والحساب عدم الرؤية فيُؤخَذ بقولهم؛ لأنّ العلم أثبته بطريق قطعيّ، فلا تقبل شهادة الشهود عندها، ومن الأدلّة التي استدلّ بها أصحاب هذا الرأي: حديث (فاقْدِرُوا له)؛ أي اقدروا له بحساب منازل القمر، وهو خطاب لأهل الاختصاص بذلك العلم.
وقالوا في حديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ، لا نَكْتُبُ ولَا نَحْسُبُ، الشَّهْرُ هَكَذَا وهَكَذَا يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وعِشْرِينَ، ومَرَّةً ثَلَاثِينَ)؛ وقد جاء هذا الحديث مُعلِّلاً الرؤية؛ وهي الأمّية وعدم العلم، والحُكم يدور مع علّته وجوداً وعَدَماً؛ فإذا وصلت الأمّة إلى العلم اليقينيّ بذلك، فيجوز لها الأخذ بالحساب في إثبات بدايات الشهور.
وقد ذهب بعض العلماء إلى اعتماد الحساب الفلكيّ، ولكن بشرطَين، هما:
الأوّل: يحصل الإخبار من مجموعة من أهل الحساب الذين يُؤمَن على دينهم، ويخبرون بذلك عن يقين، أو غلبة ظنّ، مع اتّفاقهم على صحّة الحساب.
الثاني: أن يكون ذلك في حالة وجود غيم في السماء، ولا يُعتمَد في حالة الصحو.
المانعون من اعتماد الحساب الفلكيّ
ذهب بعض الفقهاء بعدم اعتبار الحساب الفلكي لصيام رمضان، وهو القول المعتمد عند الحنفية، وهو رأي الشافعية، ورأي الإمام مالك، والمعتمد لديهم رؤية الهلال فقط، وقد ذكر الإمام النووي أنّه لا يجب صيام رمضان إلّا بدخول الشهر، ويتمّ التأكُّد من هذا الدخول بطريقتَين فقط؛ إمّا برؤية الهلال، أو بإكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً، ولا اعتبار للطرق الأخرى عندهم؛ لأنّها تعتمد على التخمين والحدس، واستدلّوا بحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (فَصُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ أُغْمِيَ علَيْكُم فاقْدِرُوا له ثَلاثِينَ)؛ إذ حصر النبيّ إثبات الصيام بالطريقتَين السابقتين، وفيه إشارة إلى نَفي ما سواههما من الطرق.
الهامش
* مُحاق: وهي حالة من حالات القمر التي يختفي فيها عن الظهور، ويحصل ذلك في أوّل الشهر الهجريّ، وفي آخره.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ شهر رمضان ] بماذا يثبت دخول شهر رمضان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/03/2024
اعلانات العرب الآن