شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 11:37 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] ابن الشبل البغدادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

[ تعرٌف على ] ابن الشبل البغدادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 5 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-27 | ابن الشبل البغدادي

ما جاء عنه


نبغ في كُلٍ من طب العيون واللغة العربية والفلسفة والفلك والشعر والفقه ، وأبرز ما اشتهر به هُوّ شِعره وحكمته وقد كان دائماً محط ثناء عند المؤرخين إذ قال فيه ابن أبي أصيبعة صاحب كِتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء بعدما ذكر شيئاً من طبه: «كان حكيمًا فيلسوفاً، ومتكلمًا فاضلاً، وأديبًا بارعاً، وشاعرًا مجيداً.»
وقال فيه علي الباخرزي المُعاصر له: وبِبغداد ابن شبلها الخادر في قصباتهاوابن نحريرها النحرير بين شُعرائها
ويقول ياقوت الحموي: «كان متميّزاً بالحكمة والفلسفة، خبيراً بصناعة الطب، أديباً فاضلاً، وشاعراً مجيداً. »
أما ابن النجار فيقول في ترجمته: «وهو أحد المجوّدين مِن الشعراء. »
ويقول القفطي: «أحد الشعراء المجوّدين، وكان قيماً بصناعة الشعر، انتشر ديوانه وشعره في الأقطار. »
وقال ابن خلكان: «وهو أحد شعراء العراق المجيدين المتأخرين. »
ويقول عنه ابن أخ السلطان صلاح الدين الأيوبي وهو الملك والجغرافي والمؤرخ تقي الدين عمر الأيوبي في كِتابه أخبار الملوك ونزهة الممالك والمملوك في طبقات الشعراء: «كان شاعراً مفلقاً، مجيداً محسناً. »
أما الصفدي فقد وصفه في ترجمته بِالشاعر الحكيم وقال واصِفاً شعرهـ: «وشعره جيّد كثير، وقد عدّه ابن أبي أصيبعة في جملة الأطبّاء. »
كما يُعّد ابن الشبل البغدادي مِن ظرّاف وندماء بغداد المشهورين على الرغم من علوّ منزلته ورفعة قدره إذ كان على علاقات وديّة طيّبة مع كبار رجالات عصره وأعيانه، وخاصّةً ابن قراوش، ومحمّد بن الحسين، ودبيس بن صدقة، ومعتمد الدولة بن جهير، وغيرهم مشاهير العِلم والحُكم في بغداد.

وفاته


حسبما ذكر القفطي نقلاً عن ابن المارستانية تُوفيّ بِيوم السبت 20 محرم، 473 هـ في بغداد، العراق، ودُفِن يوم الأحد في مقبرة دار حرب، وقال الذهبي أنّ عُمره حينئذٍ 72 عاماً.

اسمه ونسبه


ذكر أغلب من أّرخ له أنّ اسمه هُوّ أبو عليّ محمّد بن الحسين بن عبد الله بن أحمد بن يوسف بن الشبل بن أُسامة البغداديّ ، بينما سمّاه ابن أبي أصيبعة أبو علي الحسين بن عبد اللّه بن يوسف بن شبل، أما الصفدي فقد قال بعد أن ذكر الاسم الأول: «وزعم بعضهم أنه الحسين بن عبد الله. »

شِعره وديوانه


لعل أكثر ما برز به ابن الشبل بعد طب العيون هُوّ الشِعر، كان الغالب على شِعره هُوّ الحِكم والمواعظ والتدبر، وكان غالباً ما يقتبس جُملاً وعبارات من القرآن ويستعمل في شِعره الكثير من الأساليب القرآنيَّة وهذا زاد مِن بيان وطلاوة قصائده. له ديوان شهير كان أول من ذكره ابن النجار فيالقرن السابع الهجري ثُمّ تبعه في ذلك القفطي ومن بعدهم ذكره أيضاً الذهبي وصلاح الدين الصفدي. ولكن هذا الديوان فُقِد وضاع كما ضاعت أكثر أشعار وقصائد ابن الشبل مرور السنوات والدهور، ولم يصل لنا في العصر الحالي إلا عشرين قصيدة من قصائد ابن الشبل الكثيرة، وقد قام ابن أبي أصيبعة بجمع أغلب قصائده الموجودة اليوم. أشهر قصائده الباقية هيّ قصيدة بلاغية تحكي عن الحكمة وقد نُسِبت إلى ابن سينا وذلك خلط من الناس لأنّ ابن الشبل يتشارك الكثير مع ابن سينا فكنيته «أبو علي» نفس كنية ابن سينا واسم والده ابن الشبل نفس اسم والد ابن سينا وأيضاً هناك من زعم أن ابن الشبل اسمه الحسين بن عبد الله وهذا اسم ابن سينا الحقيقي، كُلّ ذلك ساهم في نسبة القصيدة إلى ابن سينا وهي في واقع الأمر ليست كذلك. وهذه القصيدة هي:
بربك أيها الفلك المدارأقصد ذا المسير أم اضطرارمدارك قل لنا في أي شيءففي أفهامنا منك ابتهاروفيك نرى الفضاء وهل فضاءسوى هذا الفضاء به تداروعندك ترفع الأرواح أم هلمع الأجساد يدركها البواروموج ذا المجرة أم فرندعلى لجج الدروع له أواروفيك الشمس رافعة شعاعاًبأجنحة قوادمها قصاروطوقٌ في النجوم من اللياليهلالك أم يد فيها سواروشهب ذا الخواطف أم ذبالعليها المرخ يقدح والعفاروترصيع نجومك أم حبابتؤلف بينه اللجج الغزارتمد رقومها ليلاً وتطوىنهاراً مثل ما طوى الإزارفكم بصقالها صدي البراياوما يصدى لها أبداً غرارتباري ثم تخنس راجعاتوتكنس مثل ما كنس الصوارفبينا الشرق يقدمها صعوداًتلقاها من الغرب انحدارعلى ذا ما مضى وعليه يمضيصوالُ مني وآجال قصاروأيام تعرفنا مداهالها أنفاسنا أبداً شفارودهر ينثر الأعمار نثراًكما للغصن بالورد انتثارودنيا كلما وضعت جنيناًغذاه من نوائبها ظؤارهي العشواء ما خبطت هشيمهي العجماء ما جرحت جبارفمن يوم بلا أمس ليومبغير غد إليه بنا يسارومن نفسين في أخذ وردلروع المرء في الجسم انتشاروكم من بعد ما ألفت نفوسحسوماً عن مجاثمها تطارألم تك بالجوارح آنساتفكم بالقرب عاد لها نفارفإن يك آدم أشقى بنيهبذنب ماله منه اعتذارولم ينفعه بالأسماء علموما نفع السجود ولا الجوارفاخرج ثم أهبط ثم أوديفترب الساقيات له شعارفأدركه بعلم اللّه فيهمن الكلمات للذنب اغتفارولكن بعد غفران وعفويُعَيَّر ما تلا ليلاً نهارلقد بلغ العدو بنا مناهوحل بآدم وبنا الصغاروتهنا ضائعين كقوم موسىولا عجل أضل ولا خوارفيا لك أكلة ما زال منهاعلينا نقمة وعليه عارتُعاقب في الظهور وما ولدناويُذبح في حشا الأم الحواروننتظر الرزايا والبلاياوبعد فبالوعيد لنا انتظارونخرج كارهين كما دخلناخروج الضب أحوجه الوجارفماذا الامتنان على وجودلغير الموجدين به الخياروكانت أنعما لو أن كوناًنخير قبله أو نستشارأهذا الداء ليس له دواءوهذا الكسر ليس له انجبارتحير فيه كل دقيق فهموليس لعمق جرحهم انسبارإذا التكوير غال الشمس عناوغال كواكب الليل انتثاروبدلنا بهذي الأرض أرضاًوطوح بالسموات انفطاروأذهلت المراضعُ عن بنيهالحيرتها وعطلت العشاروغشى البدر من فرق وذعرخسوف للتوعد لا سراروسيرت الجبال فكن كثباًمهيلات وسجرت البحارفأين ثبات ذي الألباب مناوأين مع الرجوم لنا اصطباروأين عقول ذي الإفهام ممايراد بنا وأين الاعتباروأين يغيب لب كان فيناضياؤك من سناه مستعاروما أرض عصته ولا سماءفَفيم يغول أنجمها انكداروقد وافته طائعة وكانتدخاناً ما لفاتره شرارقضاها سبعة والأرض مهداًدحاها فهي للأموات دارفما لسمو ما أعلا انتهاءولا لسمو ما أرسى قرارولكن كل ذا التهويل فيهلذي الألباب وعظ وازدجار
يقول ابن أبي أصيبعة عن هذه القصيدة:
هذه القصيدة من جيد شعره، وهي تدل على قوة اطلاع في العلوم الحكمية والأسرار الإلهية
—كتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء وعِندما تُوفيّ أحمد بن الحُسين أخ ابن الشبل قال يرثيه:
غاية الحزن والسرور انقضاءما لحيٍ من بعد ميت بقاءلا لبيد بأربد مات حزنًاوسلت عن شقيقها الخنساءمثل ما في التراب يبلى فالحزن يبلى من بعده والبكاءغير أن الأموات زالوا وأبقواغصصًا لا يسيغه الأحياءإنما نحن بين ظفر ونابمن خطوب أسودهن ضِراءنتمنى وفي المنى قصر العمرفنغدو بما نسر نساءصحة المرء للسقام طريقوطريق الفناء هذا البقاءبالذي نغتذي نموت ونحياأقتل الداء للنفوس الدواءما لقينا من غدر دنيا فلا كانتولا كان أخذها والعطاءراجع جودها عليها فمهمايهب الصبح يسترد المساءليت شعري حلمًا تمر بنا الأيامأم ليس تعقل الأشياءمن فساد يجنيه للعالم الكونفما للنفوس منه اتقاءقبّح اللّه لذة لأذانانالها الأمهات والآباءنحن لولا الوجود لم نألم الفقدفإيجادنا علينا بلاءوقليلًا ما تصحب المهجة الجسمففيهم الأسى وفيم العناءولقد أيد الإله عقولًاحجة العود عندها الإبداءغير دعوى قوم على الميت شيئًاأنكرته الجلود والأعضاءوإذا كان في العيان خلافكيف بالغيب يستبين الخفاءما دهانا من يوم أحمد إلاظلمات ولا استبان ضياءيا أخي عاد بعدك الماء سماوسمومًا ذاك النسيم الرخاءوالدموع الغزار عادت من الأنفاسنارًا تثيرها الصعداءوأعدّ الحياة عذرًا وإن كانتحياة يرضى بها الأعداءأين تلك الخلال والحزمأين العزم أين السناء أين البهاءكيف أودى النعيم من ذلكالظل وشيكًا وزال ذاك الغناءأين ما كنت تنتضي من لسانفي مقام للمواضي انتضاءكيف أرجو شفاء وما بيدون سكناي في ثراك شفاءأين ذاك الرواج والمنطق المونقأين الحياء أين الإباءإن محا حسنك التراب فما للدمعيومًا من صحن خدي انمحاءأو تبن لم يبن قديم ودادأو تمت لم يمت عليك الثناءشطر نفسي دفنت والشطر باقيتمنى ومن مناه الفناءإن تكن قدمته أيدي المنايافإلى السابقين تمضي البطاءيدرك الموت كل حي ولوأخفته عنه في برجها الجوزاءليت شعري وللبلى كل ذيالخلق بماذا تميز الأنبياءموت ذا العالم المفضل بالنطقوذا السارح البهيم سواءلا غوي لفقده تبسم الأرضولا للتقي تبكي السماءكم مصابيح أوجه أطفأتهاتحت أطباق رمسها البيداءكم بدور وكم شموس وكمأطواد حلم أمسى عليها العفاءكما محا غرة الكواكب صبحثم حطت ضياءها الظلماءإنما الناس قادم إثر ماضٍبدء قوم للآخرين انتهاء

مولده ونشأته


وُلِد ابن الشبل البغدادي في حيّ الحريم الطاهري بِبغداد عام 401 هـ حسبما ذكر ياقوت الحموي وابن النجار. نشأ في بغداد وتعلّم على يد علماؤها وكان مِما درسه على أيديهم الطب والفقه والفلك والشعر والأدب والنحو والصرف والفلسفة.

شرح مبسط


ابن الشبل البغدادي (وُلِد عام 401 هـ في حيّ الحريم الطاهري بِبغداد، العراق - وتُوفي 20 محرم، 473 هـ في بغداد، العراق)، هُو أديب وشاعر وفيلسوف وطبيب وفقيه ولغوي وفلكي عباسي.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] ابن الشبل البغدادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


اعلانات العرب الآن