شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 2:46 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع خولة ابوعاصي خولة ابوعاصي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/10/2023

اعلانات

خولة ابوعاصي خولة ابوعاصي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 6 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

خولة ابوعاصي


عرف عن (أم حمد خولة ابوعاصي) بأنها كانت مقصد المحتاجين في نجران (قرية) نجران , و رجاء السائلين, و مرجع الحائرين, و حكيمة الموجوعين.




..... لم تلد سيفاً و لم تحمل سيفاَ, لكنها فعلت أكثر مما لو قادت كتيبة من الفرسان أنها المجاهدة خولة أبو عاصي زوجة المجاهد عباس أبوعاصي, وليسمح لي المجاهدون الذين حملوا البيارق أن أضم إلى صفوفهم هذه المرأة المجاهدة التي ألهبت الحماسة في نفوس المقاتلين ذات عشاء ( الكاتب الاديب فوزات رزق).


أخذت معركة المزرعة أهميتها كونها كانت الشعلة الأولى في اندلاع ثورة كبرى عمّت كل مدينة وبلدة منذ عام 1925 وحتّى عام 1927 ، و التي تأسّست على أفكارها وشعاراتها أسس قيام الدولة العربية السورية و مبادئ المواطنة والمقاومة


( الدين لله والوطن للجميع ) ( واعلموا أن ما أخذ بالسيف، بالسيف يؤخذ) .


بدأ جيش فرنسا بقيادة الجنرال ميشو (Michaud) معركة المزرعة بالزحف إلى مدينة السويداء، وكان تعداد الحملة 13000 جندي وضابط فرنسي. قابلهم الثوار الذي بلغ عددهم حوالى 400 ثائر بقيادة سلطان باشا الأطرش قرب قرية المزرعة.


و بعد اجتماع نبعة قراصة في 30 تموز1925 و الذي كانت أهم مقرارته وجوب متابعة الثورة و فتح جبهة حربية، تمتد على جانبي طريق ازرع ـ السويداء، من قرية تعاره، ثم قرّاصة شمالاً حتى قريتي الدور وسميع جنوباً.



تقديم للحادثة


قال المجاهد الكبير سلطان باشا الاطرش سلطان الأطرش سلطان باشا الاطرش قائد الثورة السورية الكبرى في كتابه (أحداث الثورة السورية الكبرى ص 108)


... وفي صبيحة اليوم التالي، 31 تموز، كانت بداية المعركة الأولى بيننا وبين الحملة الفرنسية، إذ اصطدم جناحنا الأيمن بطلائعها المتقدّمة في هذه الجهة، وتمكن من اقتناص بعض ضباطها وجنودها في الدقائق الأولى من الاصطدام. ثم انقضّ عليها فرساننا والتحموا معها واستمر القتال العنيف دائراً بينهم وبيننا حتى وصلت في تقهقرها، ضحوة النهار، إلى مشارف بصر الحرير. وفي اليوم الأول من شهر آب عام 1925، أخذت قوات العدو تتقدّم بسرعة كبيرة فطلبت من مواقعنا عدم إطلاق النار عليها إلا بعد وصول آلياتها المدرعة إلى مفرق طريق الدور ـ قراصة. وعندئذ حمي وطيس المعركة، فراحت الطائرات تحوم فوقنا وتقذفنا بقنابلها الكبيرة التي زلزلت الأرض تحت أقدامنا، وجعلت الذعر يدب في خيولنا، وكانت قذائف مدفعية الميدان تتناثر بغزارة على خطوطنا، فتحيل متاريسنا ركاماً. وفي الوقت نفسه، بدأت خيالة العدو تضغط بقوة هائلة على جناحنا الأيسر، جنوبي قرية الدور، بعد أن جعلت من «تل الخروف» منطلقاً لغارتها الكاسحة.


كان الوقت ظهراً، وأشعة الشمس المحرقة تلفح وجوهنا وتعرّق أجسادنا المنهكة، وقنابل الطائرات وقذائف المدفعية والآليات المدرعة تتساقط علينا من كل جانب، بحيث أحسسنا وكأن النهار قد أمسى ظلاماً دامساً من دخان البارود المتفجّر والغبار المتكاثف في جو المعركة. حتى أن الصخور البازلتية المنتشرة في المنطقة، والتي اتخذنا في ثناياها مراكزنا الدفاعية، قد أخذت تتحوّل إلى شظايا متطايرة كالعصافير المذعورة... وكيفما توجه الإنسان يقع نظره على قتيل مجندل يسبح بدمه، وجريح يستصرخ أهل المروءة لإسعافه ونقله!..


لم يكن بوسعنا، بعد أن أصاب جبهتنا ذلك التصدع والانهيار، إلاّ أن نترك الجناح الأيمن من قواتنا متمركزاً في مواقعه الأولى، على أمل أن يشد أزره ببقية القرى المجاورة، وفي مقدمتها نجران، وأن ننسحب بالقوات الباقية أمام الجيش الفرنسي الجرار، لنتخذ لأنفسنا مواقع جديدة نحمي بها طريق السويداء .



الحادثة (التقفير على الزاد)


و هنا تبدء قصة المجاهدة المرحومة خولة يوسف ابوعاصي (مواليد 1887م ) زوجة المجاهد المرحوم عباس حسين أبوعاصي من قرية نجران (مواليد 1867م).


فكان بعد أن عاد الثوار و تراجعو قليلاَ لاعادة تنظيم صفوفهم قد حلّو ضيوفاَ في دار المرحوم المجاهد عباس ابوعاصي في قرية نجران, الذي عرف عنه الشجاعة و الاقدام و الكرم ,و قد أولم لضيوفه عشاء من الميسور , و عندما وضعت المناسف همّت المرحومة خولة (ام حمد) إلى زوجها قائلة لي عندك طلب يا أبو حمد, فقال ابشري, قالت عندي كلام اريد ان اخاطب الثوار فيه, فهلّا سمحت لي بأن اقفر على الزاد ؟(التقفير عادة من عادات جبل العرب المشهورة).


ولما كانت ام حمد صاحبة رأي و معروفة باتزانها وهيبتها, لم يجد أبو حمد عباس حرجاَ في تلبية طلبها و السماح لها بالتقفير على الزاد, فقال و الله انك اخت رجال و لك ما طلبت, فدخلت ام حمد خولة ابوعاصي و بيدها الكبشة و بعد ان دارت السمن على المنسف الاول قالت مخاطبة الثوار أسمعوا يا رجال ..... هذا الزاد لمن يعاود العرضي و يحمي العرض غداَ في المزرعة , فمن يجد بنفسه الكفاءة فليتفضل ويقدم على الزاد ...


فما كان من الرجال الا ان هبوا هبة رجل واحد و بدأت النخوات وعلت صيحات الرجال


( عند عيونك يا أم حمد ... يا خولة أبو عاصي ), فأعادت الكبشة إلى زوجها عباس ابوعاصي ليكمل التقفير على الزاد.




وما لبثت أن وصلت الاخبار إلى (قرية سليم) مكان تواجد قائد الثورة المجاهد سلطان الاطرش فقال في مذكراته


( .... ولما رأى الثوار الآخرون ما رأوه من فعلهم، انقضوا بدورهم على مجموعات أخرى من فصائل الجند، وكان في مقدمتهم فرسان قرية نجران الأشاوس، فخاضوا معركة عنيفة حققوا فيها نصراً مؤزراً وغنموا كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد الحربي والبغال، وساقوا معهم عشرات الأسرى، ولم تلبث القرى الأخرى كسميع والدور وقراصة وكفر اللحف ومجدل الهنيدات وريمة الفخور والثعلة والسجن وتعاره والدويره وحرّان ولبّين وجرين وداما وصميد ومجادل والخرسا ووقم، أن قام بعض رجالها بهجمات مماثلة موفقة).


كان لهذه الحادثة الدور الاساسي لعودة الثوار إلى ارض المعركة و قتل العدد الاكبر من جنود الاحتلال الفرنسي و تكبيده الخسائر الكبيرة و اندحرت الحملة الفرنسية اندحاراً كاملاً، وتبعثرت جثث قتلاها وهياكل مدرعاتها، وآلياتها المختلفة وأسلحتها الثقيلة بين السهول الممتدة من المزرعة شرقاً حتى قرية الدور ومشارف بصر الحرير غرباً.


اشعار و شهادات


قال الشاعر ميسّر الشحف واصفاً الحادثة






  • غيثيني حــرفٍ من مزونك يا جمل إسقي ورود القاف تنشي جيالها

  • واكتب حكايـــا مسطّرة قول وفعل جيل ن يـــــورّث جيل طيب افعالها


  • يا الطــــود شامخ بالعلالي لم تزل تشمـخ ونشمخ بالقدامى رجالها

  • بعركــــــــاتنا ندحر أعادي مع دول لــــــــعيون حرة تزغردن لا شبالها

  • بطون الــــحراير جابت حيود الثقل إخت النشاما مسنسـلات خوالها

  • من الـدور لنجران والحادي اشتغل حي النشامــا الريح تذري غلالها

  • بتل الخـروف وياعُظْمِ هول ن حصل حتّى الأصيلة ما اســعفت خيالها

  • ضبو البيارق بالــــخجل زاد الزعل أبطال شافوا من عــظيم هوالها

  • وعباس حالف عالربع وأهل المحل عالزاد يا اهل الــخير حطو رحالها

  • إخت النشاما تكفّي عن مية رجل خولة بوعــــاصي يا عُظُم منزالها

  • تأخذ إزن مـــــن ابن عمها وترتجل تقفر قـــــــفار العز تنخي بطالها

  • يا ولاد عمي عزوتي شفار النصل من راد نجمة بالاعـــــالي يطالها

  • تزغرد وتنخي القوم وتشـد الحمل الــمزرعة تنشد شرف يزهالها

  • الزاد للي يعــــاود الــعرضي ويفل ميشو وطنكـــــاتو ويخفي ظلالها

  • لعيون خولة نجيب نجمة من زحل علق النخا وإحمى لهيب سجالها

  • رفّت بيارق بالســما تشفي العلل سبـــــاع ن تزمجر تمهدَنّ جبالها

  • طبّ الفزيع توافــــــدو ليوث الجبل بركان يتهـــــــــــادر حمم وامثالها

  • بالمزرعة دروس الـــــحرايب تمتثل ويتدارسوها بالــــــــكتب أنجالها

  • يالله وياللي فيك رجــــوى المبتهل ترحم سلفـها تحمي كل أجيالها

  • ربعي بني معــروف من الدور الأزل ما يخافو غير الله وســــو عمالها



وقال الشاعر فارس برق من قرية عرمان





  • يا خول أنت على الطغيان عاصفة و حرة من معين المجد و الحسبِ

  • و لبوة صوتها قدح الزناد لظىً على الأعادي و اعصار من الغضبِ

  • يا خول أين الكماة الصّيدِ يدفعهم قيل الحرائر للهيجاء و الحرببِ

  • أقلة خلّفوا ميشو و عسكره يوم الكريهة في جوٍّ من اللهبِ

  • ذاقت فرنسا على أيديهم تبعاً طعم المنون ولاذ الجند بالهربِ

  • فأزدد شموخاً على الايامِ يا وطني لم يكب يوماً جواد الفارس العربي



المهندس وائل نجيب ابوعاصي


قرية نجران


'''سلامة عبيد و مذكرات سلطان باشا الاطرش







ملحوظية





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خولة ابوعاصي خولة ابوعاصي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/10/2023


اعلانات العرب الآن