اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 6:05 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] كلية السياحة والفنادق (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] دورما الخليج للتحكم في الأبواب (م.م.ح) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سجدي خلف العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] معمول حلزوني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] شركة 711 للوساطة بين الشركات الأجنبية والمؤسسات الوطنية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ معتقدات إسلامية ] الأدلة العقلية على وجود الله # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] المنصور نور الدين علي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المقاولات قطر ] ابكس للمقاولات Apex Fire Engineering and Trading Est. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] حسن العلواني للأبواب الجرارة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب الشاهين للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] بو محمد للأبواب الجراره الحديدية والألمنيوم ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ تعرٌف على ] تاريخ الهجرة الصينية إلى كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البحرين المالية ش.م.ب. مقفلة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] زيتون للشقق الفندقية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق المغرب العربي ] 8 خطوات في طريقة عمل المحاجب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] الإرهاب في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] بلنرز يفنت ورجنايزيشن zplanners ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] مجموعة اروما سيتي ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فارس الصحراء للستائر ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] اولمبيك للأبواب الجرارة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سحر الصحراء للنجارة اليدوية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مؤسسات البحرين ] تقنية الأبواب التجارية ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ ملابس السعودية ] معرض ادم لملابس الاطفال # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دول أجنبية ] ما هو علم بريطانيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق صحية ] طريقة عمل أكلات صحية وسريعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] شاه جلال للأبواب الجرارة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم تلفون ] مدرسة روضة راشد الابتدائية الاعدادية المستقله للبنات .. قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-24
- [ تعرٌف على ] الموسيقى في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات البترول والغاز قطر ] وقود قطر (وقود) QATAR FUEL ( WOQOD ) ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ الكترونيات الامارات ] شركة الزيتونة للكمبيوتر ذ.م.م. ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] فري زون ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] انس بن بكر بن عمر فلاته ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] تاريخ اليهود في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل ارز السمك # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الخليج لتجارة الصحون والمقاولات GULF DESERT TRADING & CONT. CO. WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- إبراهيم بوجلاوي الفاخري إبراهيم بوجلاوي الفاخري # اخر تحديث اليوم 2024-03-07
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة قطر للابد التجارية Forever Qatar Trading W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] جائزة أويلر للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض محمد معيض الفهادي ... الافلاج ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بدر فهد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مراحل الحمل ] 2 من الطرق لحساب أيام التبويض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] نيو كندا (مين) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس حمدان سفر العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ فنادق السعودية ] مجموعة رازون اجنحة فندقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حسن صالح هلا بي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ تعرٌف على ] حسين المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التكييف والتبريد قطر ] مجموعة جاس للتجارة والمقاولات JAS GROUP TRADING & CONTRACTING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مطاعم السعودية ] ميلتزون | Meltzone # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] معرض العراق الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر السلوفاكي 2007–08 # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل الشارقة الامارات ] مطبعة الزيتونة ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الفجر للاوراق المالية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] جامعة يورك (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] جيفرسون التجارية Jefferson International Trading & Contracting W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الزاير للأبواب الجرارة ولوازمها شركة تضامن لأصحابها علي محمد علي محمد وخالد محمد خير الله طحنون ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] متحف كلارك التاريخي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية اللوكسمبورغية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] كلاركس (نبراسكا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ليزر للتجارة و المقاولات Lazer trading and contracting company ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الخادم السعودي للتجاره والمقاولات ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] كلاركسفيل (تكساس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مراحل الحمل ] 9 من أهم أعراض الحمل في الشهر السادس # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مراحل الحمل ] 15 من أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الفنلندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] تعدد الثقافات في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية السويسرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] تاريخ الهجرة إلى كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مطاعم الامارات ] زعتر وزيت دبي مارينا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ رقم هاتف ] مركز صحي البنيات .. بالاردن الهاشمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-13
- [ خدمات السعودية ] كم عدد بطولات ريال مدريد في دوري ابطال اوروبا؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] داوسون (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ فنادق السعودية ] فور سيزونز الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب صقر الجزيرة للكتابة والتصوير فرع ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المعدات قطر ] ألاباما للتجارة Alabama Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل الشارقة الامارات ] مصبغة الصحراء فرع الشهباء ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- مستشفى الهيئة الملكية بينبع # اخر تحديث اليوم 2024-04-15
- هل الحكة الشديدة لمنطقة الفرج تؤثر على غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-24
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الشمال مقدونية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات المقاولات قطر ] شركة التجارة العربية ARABIAN TRAD. AND CONTRACTOR OF ELEVATORS AND ESCALATORS ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة الما للتجارة ذ م م ALMA TRADING CO WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] فزون ستوديو ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] جائزة الملك عبد العزيز للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ أطباق الدجاج ] طريقة تنظيف الدجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] مجزرة المنصورة برج بوعريريج # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] معركة المنصورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ متاجر السعودية ] شامل زون ... صامطة ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] البطولات الوطنية الأمريكية 1966 - فردي السيدات # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] الاتجار بالبشر في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ آية ] ﴿ وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا۟ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقْنَٰكُمْ ۖ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٥٧﴾ ]فكان ينزل عليهم من المن والسلوى
- [ تعرٌف على ] أكاديون (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ تعرٌف على ] المنصور محمد بن علي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ مخابز وحلويات الامارات ] مؤسسة مخابز الزيتون الاتوماتيكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ حكمــــــة ] قال العباس بن محمد المنصور: ياأمير المؤمنين ؟ إنما هو سيفك ودرعك،فادرع بدرعك من شكرك واحصد بسيفك من كفرك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [ دليل دبي الامارات ] الصحراء الخضراء الإعلان والهدايا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
- [رقم هاتف] مستشفى الخدمات الطبية العطار - دليل المستشفيات والمستوصفات والعيادات الطبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] المرأة والرقص # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/03/2024
[ تعرٌف على ] المرأة والرقص # اخر تحديث اليوم 2024-04-28
آخر تحديث منذ 1 شهر و 1 يوم
2 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-28 | المرأة والرقص
تعتبر الفترة الأكثر نجاحًا لراقصات الباليه مابين 1830 و1840 عندما أصبحن نجمات رائعات في الباليه الرومانسي. فالإيطالية السويدية ماري تاقليون (1804-1884) لم تكن بارعة فقط في أوبرا باريس عندما رقصت في لو سايلوهايد سنة 1832 إنما توسعت شهرتها إلى باليه المارينسكي في سانت بطرسبرغ وكذلك في مسارح بيرلين وميلان ولندن حتى تقاعدها سنة 1847, وكانت هي من طورت باليه إت بوينت (الرقص على أطراف اليدين والقدمين) أثناء إدخالها للأزياء الجديدة في الفساتين وتصفيفات الشعر التي أصبحت دارجة في أنحاء أوروبا. واكتسبت النمساوية فاني إلسيلير (1810-1884) شهرتها وثروتها بالرقص الغزلي الأسباني كاتشوتشا في لادايابل بوتو، ولم يقتصر أداؤها في النمسا وألمانيا وفرنسا وانكلترا وروسيا، وإنما في الولايات المتحدة أيضًا، كما أنها في سنة 1845 رفضت الرقص مع خصومها وهن ماري تاقليون وكارلوتا قريسي وفاني سيريتو ولوسيل غران في جول بيرو في باديكاترا. تسبب عرض الـباديكاترا بضجة كبيرة في مسرح صاحبة الجلالة الواقع في لندن، وجميع الراقصات الأربعة المبدعات لذلك اليوم، بالإضافة إلى أن ماري تاقليون والإيطالية غريسي (1819-1899) أصبحا مشهورتان في كلٍّ من باريس وسانت بطرسبرغ بينما كاريب من نابلس أصبحت نجمة لاسكالا في ميلان. وتدربت الدنمركية غران (1819-1907) على يد بورنينفيل التي كانت تعيش في باريس ولكن رقصت أيضًا في لندن وسانت بطرسبرغ وميلان قبل أن تستقر في ألمانيا. ظهرت العديد من راقصات الباليه البارزات في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ووصلن لذروتهن في روسيا، فقد رقصت الإيطالية فيرجينيا زوغي (1849- 1933) بدايةً في إيطاليا وألمانيا ولكن كانت تفسيراتها للباليه الخاص بماري بيتيبا ناجحة للحد الذي جعل القيصر يصر على انضمامها للباليه المارينسكي في سانت بطرسبرغ، وفي منتصف 1880 تألقت في كوبيليا ولافيل مال غاردي ولا إزميرالدا وحدثت ثورة الباليه في روسيا من خلال أدائها العظيم، كما أن بيرينا ليجناني (1863-1930) من ميلان اقتدت بها في الرقص كذلك في الباليه المارينسكي من سنة 1892 حيث انطلقت أشهر أدوارها في باليه بيتيبا وهي سندريلا وبحيرة البجعة وريموندا، واكتسبت لقب راقصة الباليه الأولى. وكارلوتا بريانز (1867-1930) كذلك من ميلان والتي اكتسبت بدايةً شهرتها في لاسكالا حيث تجولت في الولايات المتحدة، فهي بالرغم من كل الراقصات عالقة في الإذهان لأنها رقصت الأورورا في العرض الأول للجميلة النائمة في بيتيبا سنة 1890.
يوجد في الصين تاريخ مُسجّل وعريق من النساء الراقصات منذ أسرة تشو (256-1046) قبل الميلاد، ووصلت وقت الذروة في أسرة تانغ (618-907) قبل الميلاد. وكان يعرف رقص الكورال الذي أدته النساء في أسرة تشو بـ شي (xi)، وكان يسمى المشهد المسرحي القديم بـ بياكسي والذي تضمن فتيات راقصات بالفساتين مع رفرفة الأكمام الحريرية. وتحتوي النصوص التي كانت من فترتي الربيع والخريف (476-771 قبل الميلاد) على أوصاف فتيات راقصات محترفات في حين أن رقصة الـنوشانق يويا التي صنعها الإمبراطور لي لونجي (685-762) أخرَجت النساء العذارى الراقصات وكأنهن في عالم سحري. اشتهر الشيرابيوشي برقصهم وشِعرهم في القرن الثاني عشر في اليابان، وكان أشهرهم راقصة المحكمة شيزوكا التي ظهرت في تلك الحقبة في الأدب الياباني.
لقد لعبن النساء الأدوار المهيمنة في الرقص كما ظهر من بداية تاريخه وحتى ظهور الرقص الرسمي والذي تطور للباليه في القرن الخامس عشر.
تطور نهج الباليه فأصبح جديدًا وحيويًا من بداية القرن العشرين وأكثرهم تأثيرًا كان سيرجي ديغيلف لباليه الرسيس بتعزيز من التعاون المبدع بين مصممين الرقص والمؤلفين والراقصين. وكان من اوائل النجمات آنا بافلوفا (1881-1931) التي اكتسبت شهرتها بالرقص على البجعة الميتة التي صممها مايكل فوكين قبل انضمامها لباليه الرسيس سنة 1909, ومنافستها تمارا كارسافينا (1885-1978) التي رقصت أيضًا في باليه الرسيس وقد علقت في الأذهان لابتكارها الدور الرئيسي لطائر النار في فونكاين. ورقصت أولغا سباسيفسيفا (1895-1991) كذلك مع المارينسكي في سانت بطرسبرغ وتجولت أيضًا في باليه الرسيس، فقد رقصت على الجميلة النائمة في ديغيلف سنة 1921 في لندن.
كما أن الباليه بدأ تطوره في لندن والفضل يعود لجهود امرأتين. فالبولندية ماري رامبرت (1888- 1982) التي اكتسبت شهرتها كذلك من باليه الرسيس أنشأت نادي الباليه (وبعدها شركة الرامبيرت للرقص) سنة 1926 فأدخلت مصممين جدد مثل فريدريك آشتون. والأكثر نفوذا كانت نينيت دي فالوا (1898-2001) التي قضت 3 سنوات مع باليه الرسيس قبل إنشاء مركز فيينا الدولي للباليه في لندن سنة 1931 (وأصبح فيما بعد الباليه الملكي) حيث كانت اليشيا ماركوفا (1910-2004) راقصة الباليه الأولى فقد تألقت في الباليهات من إنتاجات المارينسكي الكلاسيكي. ورحلت ماركوفا لتصنع شركتها الخاصة بالتجول سنة 1937 وبعدها بعشر سنوات أصبحت مارغوت فونتين (1919-1991) راقصة الباليه الأولى للشركة. حيث أتت أوج شهرتها سنة 1961 بالمشاركة مع رودولف نورييف في جيزيل وحتى تقاعدت سنة 1979.
أصبحت الاحتفالات الحكمية في إيطاليا متقنة أكثر وغالبا ما يشاركها الرقص الرسمي، وكان من أولى الأسياد دومنينيكو دي بياتشينزا (1400-1470) والذي امتثل لتعليمات الرقص: دي آرتي سالتاندي وكوريوس ديسيندي، وأيضًا بدأ الرقص يتشكل في فرنسا عندما أدى الراقصون لهنري الثالث في فونتينبلو في بداية 1580. أجريت مزيدًا من التقديمات للويس الثالث عشر الذي أخذ الدور الرئيسي بنفسه لعدة مرات، ووضعت الأسس لما يُعرف الآن بالباليه وكان هذا أثناء فترة حكم لويس الرابع عشر (1643-1715). كما أن الملك أمر بتدوين قوانين الرقص وأنشأ أكاديمية رويالا دي دانس في 1661 والتي أصبحت اليوم باليه أوبرا باريس. وأنشأ كلًّا من المؤلف الموسيقي الإيطالي-الفرنسي جتن باتيست لولي ومصمم الرقص الفرنسي بيير بوشامب العديد من رقص الباليه وغالبا بمساعدة من موليير. وفي البداية أخذ الرجال أدوار النساء في أوائل الباليه ولكن في 1681 رقصت امرأة صغيرة في ليلي لو ترايومف دي لامور عُرفت بـآنسة دي لافونتين، فقد ذهبت لتصبح راقصة الباليه الرئيسية في ما لا يقل عن 18 إنتاجًا في أوبرا باريس ما بين 1681 و1693 الذي أنشئت فيه الأهمية القصوى للنساء في الباليه. كما أن دي لافونتين خلَفَها ماري تيريز دي سوبلينقي والتي أصبحت راقصة الباليه الأولى في لندن عندما ظهرت مع كلود بالون في 1699, وقيل أنها كانت أفضل راقصة آنذاك، فقد كانت ذات عينان جمليتان وجسمٍ جميل فرقصت في أوبرا باريس من 1688 حتى تقاعدها في 1707. والراقصة الرئيسية الأخرى في الأوبرا كانت فرانسواز بريفوز (1680-1741) التي شاركت الكثير من دقتها وخفتها في الباليه الكلاسيكي، فقد أقنعت قائد الفرقة الموسيقية جان فراي ريبيل بأن يؤلف بِدل خاصة للباليه، وقد أتت بوتاد وليز كاريكترز دي لا دانس ولاتيربسيكوري بنجاحات كبيرة وخصوصًا تفسيرها الشخصي للخطوات في كابريس حيث أنه كان مثالًا للعازفين المنفردين الآخرين، في حين أنها حولت الشخصيات إلى سلسلة مصورةً تحتوي على أنواع مختلفة من العشاق سواء كانوا رجالًا أم نساء، بالإضافة إلى أنها دربت راقصتين ناجحتين للغاية وهما ماري كامارغو (1710-1770) وماري سالي (1707-1756) اللتان استحدثتا أنماط فردية وأضافتا تفضيلات شخصية للشخصيات الخاصة بها، فقد أخذا مكانها كراقصتين باليه محترفتين بعد تقاعدها من الأوبرا في 1730. أثبتت كامارغو بأنها نجحت نجاح هائل ليس بسبب حركة قدميها الرائعة فقط -خاصة في انتريتشات اكترا - ولكن بسبب إدخالها لتصفيفات الشعر الجديدة والتنورة القصيرة، كما أنها تخلصت من الكعب العالي وأدخلت بدلًا منه أحذية الرقص التي سهلت من إعداد الروتين المطلوب. فبالرقص على الروتين المطلوب الذي أدّاه الرجال حصريَا، قامت كامارغو بتوحيد صورة راقصة الباليه. سعت سالي لإظهار أكثر من مهارة وأسلوب في الباليه والتي يفضلها دعاة الباليه التقليدي، وهي تعتقد أن الموسيقى والخطوات والديكورات والأزياء يجب أن تشارك في أداء لطيف ومُعبر ويجمع مابين فن التمثيل الإيمائي والرقص والذي يعرف بباليه دي أكشن. وقررت أن تنتقل إلى لندن المتحررة بسبب رفض العديد لمشاركة أرائها في الأوبرا، كما أنها أحدثت ضجة كبيرة في كوفينت قاردن سنة 1734 كراقصة باليه صممتها بنفسها تدعى قالاتي في قماليون، وتخلصت من ملابس راقصات الباليه المعتادة واختارت أن ترتدي سترة مزخرفة ودعت شعرها يسقط على كتفيها، وفي السنة التي تليها قررت أن تظهر بزيّ الرجل أثناء أدائها لدور ملاك الحب (كيوبد) ولكن الانتقادات كانت جارحة جدا، ونتيجة لذلك فقد عادت لباريس حيث رقصت في الأوبرا حتى تقاعدها سنة 1740 في سن مبكر من 33, وبعد ذلك رقصت من حين لآخر للمحكمة في فيرساي. وفي أثناء النصف الثاني من القرن الثامن عشر كانت النجمة المهيمنة ماري مادلين جويمارت في أوبرا باريس وبالرغم من أنها لم تمتلك أسلوب سالي إلا أنها عُرِفت بتحركاتها الحسية وخطابها الكثيرين وملابسها السحرية. ومن ضمن النجمات الأخريات سالي ألارد (1738-1802) التي انضمت إلى أوبرا باريس سنة 1756 حيث تدربت على يد غايتن فيستريس حتى أصبحت نجمته وزوجته في آنٍ واحد، وبالرغم من بدانتها وحملها المستمر إلا أنها هُتِفت بحركة قدميها المذهلة.
تُوفر رسومات الكهوف القديمة منذ 6000 سنة قبل المسيح مشاهد من النساء الراقصات ويمكن رؤية هذه الأمثلة في كهف آداوت بالقرب من باليرمو وأيضا في كهف روكا دبل موروس في كتالونيا، وفي مصر القديمة قامت النساء بأداء رقصات شعائرية لِمراسم دينية مثل مراسم العزاء بحسب ما اتضح بجانب فريسكو في مقبرة الفراعنة، وأقدم تسجيلات الرقص المنظمة والمحترفة للإناث الراقصات تأتي من مصر، وخاصة في المملكة القديمة حيث قُسِّمت النساء إلى مجموعات تسمى كينير واتضح فيما بعد أن الرجال أيضا انضموا إلى هذه المجموعات. كما أن هناك أدلة مبكرة على وجود النساء الراقصات في شبه القارة الهندية، ولاسيما التمثال البرونزي من موهينجو دارو في وادي السند منذ حوالي 2500 سنة قبل الميلاد. في حين أن مشاركة الرجال في طقوس الرقص كانت متصلة بالمطاردة والقتال، أما رقص النساء كان متصلا بكلٍ من الخصوبة الزراعية والبشرية.
تعود أهمية مكانة المرأة في مجال الرقص لأصول الحضارة. بدايةً تشهد كلًا من رسومات الكهوف واللوحات الجدارية والتماثيل الهندية والفن العتيق لدى اليونانيون والرومانيون وسجلات التقاليد المحكمة في الصين واليابان بأهمية دور المرأة في طقوس الرقص الديني. عُرِف في العصور الوسطى مايسمى بالباليه وكانت بداياته في مهرجان المحكمة الإدارية في إيطاليا عندما كن النساء يلعبن دور الرجال بإستمرار. أنتجت مسارح باريس احتفالها الأول براقصات الباليه في أواخر القرن السابع عشر في فرنسا، وبينما بدأن النساء بالسيطرة على مسرح الباليه في القرن الثامن عشر، وأصبحن بلا منازع محض الانتباه بحلول الباليه الرومانسية في القرن التاسع عشر إلى جانب النجوم ولعبن الأدوار الرئيسية في أعمال ماريوس بيتيبا، كما ظهرن على المسارح في جميع أنحاء أوروبا ابتداء من مسرح لا سكالا في ميلان وحتى مسرح مارينسكي في سانت بطرسبرغ. وفي الآونة الأخيرة لعبن النساء أدوارًا رئيسية في تطوير أشكال مختلفة من الرقص الحديث بما في ذلك فلامينكو والرقص التعبيري.
معرض صور
الباليه الرومانسي
تعتبر الفترة الأكثر نجاحًا لراقصات الباليه مابين 1830 و1840 عندما أصبحن نجمات رائعات في الباليه الرومانسي. فالإيطالية السويدية ماري تاقليون (1804-1884) لم تكن بارعة فقط في أوبرا باريس عندما رقصت في لو سايلوهايد سنة 1832 إنما توسعت شهرتها إلى باليه المارينسكي في سانت بطرسبرغ وكذلك في مسارح بيرلين وميلان ولندن حتى تقاعدها سنة 1847, وكانت هي من طورت باليه إت بوينت (الرقص على أطراف اليدين والقدمين) أثناء إدخالها للأزياء الجديدة في الفساتين وتصفيفات الشعر التي أصبحت دارجة في أنحاء أوروبا. واكتسبت النمساوية فاني إلسيلير (1810-1884) شهرتها وثروتها بالرقص الغزلي الأسباني كاتشوتشا في لادايابل بوتو، ولم يقتصر أداؤها في النمسا وألمانيا وفرنسا وانكلترا وروسيا، وإنما في الولايات المتحدة أيضًا، كما أنها في سنة 1845 رفضت الرقص مع خصومها وهن ماري تاقليون وكارلوتا قريسي وفاني سيريتو ولوسيل غران في جول بيرو في باديكاترا. تسبب عرض الـباديكاترا بضجة كبيرة في مسرح صاحبة الجلالة الواقع في لندن، وجميع الراقصات الأربعة المبدعات لذلك اليوم، بالإضافة إلى أن ماري تاقليون والإيطالية غريسي (1819-1899) أصبحا مشهورتان في كلٍّ من باريس وسانت بطرسبرغ بينما كاريب من نابلس أصبحت نجمة لاسكالا في ميلان. وتدربت الدنمركية غران (1819-1907) على يد بورنينفيل التي كانت تعيش في باريس ولكن رقصت أيضًا في لندن وسانت بطرسبرغ وميلان قبل أن تستقر في ألمانيا. ظهرت العديد من راقصات الباليه البارزات في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ووصلن لذروتهن في روسيا، فقد رقصت الإيطالية فيرجينيا زوغي (1849- 1933) بدايةً في إيطاليا وألمانيا ولكن كانت تفسيراتها للباليه الخاص بماري بيتيبا ناجحة للحد الذي جعل القيصر يصر على انضمامها للباليه المارينسكي في سانت بطرسبرغ، وفي منتصف 1880 تألقت في كوبيليا ولافيل مال غاردي ولا إزميرالدا وحدثت ثورة الباليه في روسيا من خلال أدائها العظيم، كما أن بيرينا ليجناني (1863-1930) من ميلان اقتدت بها في الرقص كذلك في الباليه المارينسكي من سنة 1892 حيث انطلقت أشهر أدوارها في باليه بيتيبا وهي سندريلا وبحيرة البجعة وريموندا، واكتسبت لقب راقصة الباليه الأولى. وكارلوتا بريانز (1867-1930) كذلك من ميلان والتي اكتسبت بدايةً شهرتها في لاسكالا حيث تجولت في الولايات المتحدة، فهي بالرغم من كل الراقصات عالقة في الإذهان لأنها رقصت الأورورا في العرض الأول للجميلة النائمة في بيتيبا سنة 1890.
الصين واليابان
يوجد في الصين تاريخ مُسجّل وعريق من النساء الراقصات منذ أسرة تشو (256-1046) قبل الميلاد، ووصلت وقت الذروة في أسرة تانغ (618-907) قبل الميلاد. وكان يعرف رقص الكورال الذي أدته النساء في أسرة تشو بـ شي (xi)، وكان يسمى المشهد المسرحي القديم بـ بياكسي والذي تضمن فتيات راقصات بالفساتين مع رفرفة الأكمام الحريرية. وتحتوي النصوص التي كانت من فترتي الربيع والخريف (476-771 قبل الميلاد) على أوصاف فتيات راقصات محترفات في حين أن رقصة الـنوشانق يويا التي صنعها الإمبراطور لي لونجي (685-762) أخرَجت النساء العذارى الراقصات وكأنهن في عالم سحري. اشتهر الشيرابيوشي برقصهم وشِعرهم في القرن الثاني عشر في اليابان، وكان أشهرهم راقصة المحكمة شيزوكا التي ظهرت في تلك الحقبة في الأدب الياباني.
التاريخ
لقد لعبن النساء الأدوار المهيمنة في الرقص كما ظهر من بداية تاريخه وحتى ظهور الرقص الرسمي والذي تطور للباليه في القرن الخامس عشر.
الباليه في القرن العشرين
تطور نهج الباليه فأصبح جديدًا وحيويًا من بداية القرن العشرين وأكثرهم تأثيرًا كان سيرجي ديغيلف لباليه الرسيس بتعزيز من التعاون المبدع بين مصممين الرقص والمؤلفين والراقصين. وكان من اوائل النجمات آنا بافلوفا (1881-1931) التي اكتسبت شهرتها بالرقص على البجعة الميتة التي صممها مايكل فوكين قبل انضمامها لباليه الرسيس سنة 1909, ومنافستها تمارا كارسافينا (1885-1978) التي رقصت أيضًا في باليه الرسيس وقد علقت في الأذهان لابتكارها الدور الرئيسي لطائر النار في فونكاين. ورقصت أولغا سباسيفسيفا (1895-1991) كذلك مع المارينسكي في سانت بطرسبرغ وتجولت أيضًا في باليه الرسيس، فقد رقصت على الجميلة النائمة في ديغيلف سنة 1921 في لندن.
كما أن الباليه بدأ تطوره في لندن والفضل يعود لجهود امرأتين. فالبولندية ماري رامبرت (1888- 1982) التي اكتسبت شهرتها كذلك من باليه الرسيس أنشأت نادي الباليه (وبعدها شركة الرامبيرت للرقص) سنة 1926 فأدخلت مصممين جدد مثل فريدريك آشتون. والأكثر نفوذا كانت نينيت دي فالوا (1898-2001) التي قضت 3 سنوات مع باليه الرسيس قبل إنشاء مركز فيينا الدولي للباليه في لندن سنة 1931 (وأصبح فيما بعد الباليه الملكي) حيث كانت اليشيا ماركوفا (1910-2004) راقصة الباليه الأولى فقد تألقت في الباليهات من إنتاجات المارينسكي الكلاسيكي. ورحلت ماركوفا لتصنع شركتها الخاصة بالتجول سنة 1937 وبعدها بعشر سنوات أصبحت مارغوت فونتين (1919-1991) راقصة الباليه الأولى للشركة. حيث أتت أوج شهرتها سنة 1961 بالمشاركة مع رودولف نورييف في جيزيل وحتى تقاعدت سنة 1979.
ظهور الباليه
أصبحت الاحتفالات الحكمية في إيطاليا متقنة أكثر وغالبا ما يشاركها الرقص الرسمي، وكان من أولى الأسياد دومنينيكو دي بياتشينزا (1400-1470) والذي امتثل لتعليمات الرقص: دي آرتي سالتاندي وكوريوس ديسيندي، وأيضًا بدأ الرقص يتشكل في فرنسا عندما أدى الراقصون لهنري الثالث في فونتينبلو في بداية 1580. أجريت مزيدًا من التقديمات للويس الثالث عشر الذي أخذ الدور الرئيسي بنفسه لعدة مرات، ووضعت الأسس لما يُعرف الآن بالباليه وكان هذا أثناء فترة حكم لويس الرابع عشر (1643-1715). كما أن الملك أمر بتدوين قوانين الرقص وأنشأ أكاديمية رويالا دي دانس في 1661 والتي أصبحت اليوم باليه أوبرا باريس. وأنشأ كلًّا من المؤلف الموسيقي الإيطالي-الفرنسي جتن باتيست لولي ومصمم الرقص الفرنسي بيير بوشامب العديد من رقص الباليه وغالبا بمساعدة من موليير. وفي البداية أخذ الرجال أدوار النساء في أوائل الباليه ولكن في 1681 رقصت امرأة صغيرة في ليلي لو ترايومف دي لامور عُرفت بـآنسة دي لافونتين، فقد ذهبت لتصبح راقصة الباليه الرئيسية في ما لا يقل عن 18 إنتاجًا في أوبرا باريس ما بين 1681 و1693 الذي أنشئت فيه الأهمية القصوى للنساء في الباليه. كما أن دي لافونتين خلَفَها ماري تيريز دي سوبلينقي والتي أصبحت راقصة الباليه الأولى في لندن عندما ظهرت مع كلود بالون في 1699, وقيل أنها كانت أفضل راقصة آنذاك، فقد كانت ذات عينان جمليتان وجسمٍ جميل فرقصت في أوبرا باريس من 1688 حتى تقاعدها في 1707. والراقصة الرئيسية الأخرى في الأوبرا كانت فرانسواز بريفوز (1680-1741) التي شاركت الكثير من دقتها وخفتها في الباليه الكلاسيكي، فقد أقنعت قائد الفرقة الموسيقية جان فراي ريبيل بأن يؤلف بِدل خاصة للباليه، وقد أتت بوتاد وليز كاريكترز دي لا دانس ولاتيربسيكوري بنجاحات كبيرة وخصوصًا تفسيرها الشخصي للخطوات في كابريس حيث أنه كان مثالًا للعازفين المنفردين الآخرين، في حين أنها حولت الشخصيات إلى سلسلة مصورةً تحتوي على أنواع مختلفة من العشاق سواء كانوا رجالًا أم نساء، بالإضافة إلى أنها دربت راقصتين ناجحتين للغاية وهما ماري كامارغو (1710-1770) وماري سالي (1707-1756) اللتان استحدثتا أنماط فردية وأضافتا تفضيلات شخصية للشخصيات الخاصة بها، فقد أخذا مكانها كراقصتين باليه محترفتين بعد تقاعدها من الأوبرا في 1730. أثبتت كامارغو بأنها نجحت نجاح هائل ليس بسبب حركة قدميها الرائعة فقط -خاصة في انتريتشات اكترا - ولكن بسبب إدخالها لتصفيفات الشعر الجديدة والتنورة القصيرة، كما أنها تخلصت من الكعب العالي وأدخلت بدلًا منه أحذية الرقص التي سهلت من إعداد الروتين المطلوب. فبالرقص على الروتين المطلوب الذي أدّاه الرجال حصريَا، قامت كامارغو بتوحيد صورة راقصة الباليه. سعت سالي لإظهار أكثر من مهارة وأسلوب في الباليه والتي يفضلها دعاة الباليه التقليدي، وهي تعتقد أن الموسيقى والخطوات والديكورات والأزياء يجب أن تشارك في أداء لطيف ومُعبر ويجمع مابين فن التمثيل الإيمائي والرقص والذي يعرف بباليه دي أكشن. وقررت أن تنتقل إلى لندن المتحررة بسبب رفض العديد لمشاركة أرائها في الأوبرا، كما أنها أحدثت ضجة كبيرة في كوفينت قاردن سنة 1734 كراقصة باليه صممتها بنفسها تدعى قالاتي في قماليون، وتخلصت من ملابس راقصات الباليه المعتادة واختارت أن ترتدي سترة مزخرفة ودعت شعرها يسقط على كتفيها، وفي السنة التي تليها قررت أن تظهر بزيّ الرجل أثناء أدائها لدور ملاك الحب (كيوبد) ولكن الانتقادات كانت جارحة جدا، ونتيجة لذلك فقد عادت لباريس حيث رقصت في الأوبرا حتى تقاعدها سنة 1740 في سن مبكر من 33, وبعد ذلك رقصت من حين لآخر للمحكمة في فيرساي. وفي أثناء النصف الثاني من القرن الثامن عشر كانت النجمة المهيمنة ماري مادلين جويمارت في أوبرا باريس وبالرغم من أنها لم تمتلك أسلوب سالي إلا أنها عُرِفت بتحركاتها الحسية وخطابها الكثيرين وملابسها السحرية. ومن ضمن النجمات الأخريات سالي ألارد (1738-1802) التي انضمت إلى أوبرا باريس سنة 1756 حيث تدربت على يد غايتن فيستريس حتى أصبحت نجمته وزوجته في آنٍ واحد، وبالرغم من بدانتها وحملها المستمر إلا أنها هُتِفت بحركة قدميها المذهلة.
العصور القديمة
تُوفر رسومات الكهوف القديمة منذ 6000 سنة قبل المسيح مشاهد من النساء الراقصات ويمكن رؤية هذه الأمثلة في كهف آداوت بالقرب من باليرمو وأيضا في كهف روكا دبل موروس في كتالونيا، وفي مصر القديمة قامت النساء بأداء رقصات شعائرية لِمراسم دينية مثل مراسم العزاء بحسب ما اتضح بجانب فريسكو في مقبرة الفراعنة، وأقدم تسجيلات الرقص المنظمة والمحترفة للإناث الراقصات تأتي من مصر، وخاصة في المملكة القديمة حيث قُسِّمت النساء إلى مجموعات تسمى كينير واتضح فيما بعد أن الرجال أيضا انضموا إلى هذه المجموعات. كما أن هناك أدلة مبكرة على وجود النساء الراقصات في شبه القارة الهندية، ولاسيما التمثال البرونزي من موهينجو دارو في وادي السند منذ حوالي 2500 سنة قبل الميلاد. في حين أن مشاركة الرجال في طقوس الرقص كانت متصلة بالمطاردة والقتال، أما رقص النساء كان متصلا بكلٍ من الخصوبة الزراعية والبشرية.
شرح مبسط
تعود أهمية مكانة المرأة في مجال الرقص لأصول الحضارة. بدايةً تشهد كلًا من رسومات الكهوف واللوحات الجدارية والتماثيل الهندية والفن العتيق لدى اليونانيون والرومانيون وسجلات التقاليد المحكمة في الصين واليابان بأهمية دور المرأة في طقوس الرقص الديني. عُرِف في العصور الوسطى مايسمى بالباليه وكانت بداياته في مهرجان المحكمة الإدارية في إيطاليا عندما كن النساء يلعبن دور الرجال بإستمرار. أنتجت مسارح باريس احتفالها الأول براقصات الباليه في أواخر القرن السابع عشر في فرنسا، وبينما بدأن النساء بالسيطرة على مسرح الباليه في القرن الثامن عشر، وأصبحن بلا منازع محض الانتباه بحلول الباليه الرومانسية في القرن التاسع عشر إلى جانب النجوم ولعبن الأدوار الرئيسية في أعمال ماريوس بيتيبا، كما ظهرن على المسارح في جميع أنحاء أوروبا ابتداء من مسرح لا سكالا في ميلان وحتى مسرح مارينسكي في سانت بطرسبرغ. وفي الآونة الأخيرة لعبن النساء أدوارًا رئيسية في تطوير أشكال مختلفة من الرقص الحديث بما في ذلك فلامينكو والرقص التعبيري.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] المرأة والرقص # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/03/2024
اعلانات العرب الآن