شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 11 مايو 2024 , الساعة: 3:06 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع متلازمة بكوث ودمان الأسباب # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/10/2023

اعلانات

متلازمة بكوث ودمان الأسباب # اخر تحديث اليوم 2024-05-11

آخر تحديث منذ 6 شهر و 25 يوم
1 مشاهدة

الأسباب


الأسباب لظهور هذه الحالة ما زالت مجهولة ,ولكن في الغالب تحدث نتيجة طفرة جينية تنتقل عن طريق الوراثة , فقد تسبب بعض الاضطرابات ه في تعبير مجموعة من المورثات الموجودة في المنطقة الحرجة لمتلازمة بكوث ودمان على الذراع القصير من الصبغي رقم 11. علماً أنه لدى معظم هذه المورثات انطباع وراثي معين (imprinted) حسب حالة مثيلة المثيلة و ذلك اعتماداً على المصدر (الأب أو الأم ).


يعتقد بأن منطقة الــ BWS الحرجة تحتوي على الأقل مركزين منطبعين وراثياً بالإضافة إلى 12 مورثة أخرى بما فيها المورثات الخمسة المذكورة آنفاً (شاهد الصورة 1).



الأعراض


.زيادة في الوزن عند الولادة .




  • تضخم اللسان

  • تقاطيع صغيرة في شحمة الأذن

  • فتق في السرة وقد يظهر بعض أحشاء البطن .

  • تأخر نزول الخصيتين.

  • هبوط معدل السكر في الدم .

  • تضخم في جميع ألجسم و في الأحشاء الداخلية

  • ضعف في الرضاعة.

  • تشنجات.


لا تظهر كل الأعراض مجتمعة في معظم الأطفال المرضى بمتلازمة بكوث ودمان, وقد تظهر أعراض أخرى مثلا بروز القفا ,نقص تنسج منطقة منتصف الوجه,تضخم أحد نصفي الجسم, تشوهات الجهاز البولي التناسلي مثل تضخم الكلى ,تشوهات القلب, تشوهات الهيكل العظمي والعضلات,تشوهات الجهاز الهضمي, فقد السمع.وقد أُشير إلى حدوث التأخر العقلي ببعض الحالات.


تتسبب الاختلافات في الأعراض بين المرضى و نقص التحاليل البسيطة المساعدة على التشخيص, يصبح الوصول للتشخيص عملية صعبة.وقد قام (ديبا و آل ) بوضع تصنيف يساعد على تشخيص حالات متلازمة بكوث ودمان, حيث يعتبر الطفل مصابًا بمتلازمة بكوث ودمان إذا وجدت على الأقل 2 من هذه الأعراض الخمسة الأساسية (تضخم اللسان - تضخم بنية الجسم - عيوب بتكوين جدار البطن - طويات غير طبيعية في حلمة الأذن - انخفاض معدلات السكر بالدم في الأطفال حديثي الولادة ). cite journal author DeBaun MR, Ni itz EL, McNeil DE, Brandenburg SA, Lee MP, Feinberg AP Epigenetic alterations of H19 and LIT1 distinguish patients with Beckwith-Wied ann syndrome with cancer and birth defects journal American Journal of Human Genetics volume 70 issue 3 pages 604–11 2002 pmid
11813134
pmc 384940 doi
10.1086
/338934 url http //linkinghub.elsevier.com/retrieve/pii/S0002-9297(07)60264-X




يصاب 5-20 من مرضى متلازمة بكوث ودمان بأورام مختلفة أثناء فترة الطفولة وللك لابد من عمل الفحصوات اللازمة بشكل منتظم


عموما, ينمو الطفل المصاب بمتلازمة بكوث ودمان ويصل إلى سن البلوغ ببنية ذات حجم طبيعي وقدرات عقلية طبيعية وبدون مجموعة الأعراض الظاهرة عند الولادة وفي فترة الطفولة.



العلاج


لا يوجد علاج شافي لهذه الحالة, ولكن المحافظة على مستوى السكر في الدم من خلال الرضعات المتقاربة، أو عن طريق التغذية المستمرة من خلال الأنبوبة التغذوية المعديةوز يساعد على التتخفيف من اعراض الحالة , وكذلك الفحص الدوري لأكتشاف وجود الأورام السرطانية في المراحل الأولية من خلال الأشعة الصوتية للبطن، مستوى مادة ألغافيتوبروتين في الدم.وقد يتم أجراء عملية جراحية للفتق السري أولاصلاح حجم اللسان .


متلازمة بكوث ودمان هي مجموعة أعراض تظهر عند الولادة ،و تقع المورثات المسؤولة عن المرض على الذراع القصير من الصبغي رقم 11




11p15 والتي تتميز بوجود تضخم وزيادة في حجم الجسم وال لسان وال أحشاء الداخلية ، مصحوبة بهبوط مستوى ال سكر ب الدم ، وقد قام الدكتورالألماني هانز رودلف ويدمان ( Hans-Rudolf Wied ann) بنشر بحث عام 1964م عن مجموعة من الحالات تتميز بوجود فتق في السرة مع بروز بعض الأحشاء مصحوبة بكبر حجم اللسان، وقد صاغ الاسم متلازمة الفتق السرري-ضخامة اللسان-العملقة (exomphalos-macroglossia-gigantism [EMG] syndrome)، وفي عام 1969م قام الدكتورالأمريكي بروس بيكويث (J. Bruce Beckwith )بنشر بحث عن مجموعة حالات أخرى، ومن ثم عرفت تلك الحالات بأسمهما. تحدث حالة واحدة لكل 15.000 مولود.







شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع متلازمة بكوث ودمان الأسباب # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/10/2023


اعلانات العرب الآن