اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 8:36 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ المركبات الامارات ] زهرة الصحراء لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية المالطية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] رهاب الإسلام في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- من هو مؤلف موسيقى مونامور # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مصنع تكنو للنوافذ و الأبواب ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فن الكتابة والتعبير ] 2 من أهم المعلومات عن مقدمة تعبير وخاتمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ أطباق خليجية ] أكلة خليجية مشهورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] زعتر و زيت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قائمة رؤساء وزراء كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات معارض المطابخ قطر ] فور كيه قطر 4k qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الهيئة العليا المستقلة للانتخابات (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حلاقون رجالي الامارات ] صالون الصحراء للرجال # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم زيتونة باي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جوجوبا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ الكترونيات الامارات ] محل الصحراء للأجهزة الالكترونية فرع ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خطوط جوية الامارات ] الخطوط الجوية الماليزية (جي اس ايه) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سكان رصيف طريق سمفوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم للدراجات على المضمار 2009 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] عن أبي عوانه قال لو قيل لمنصور بن زاذان إنك تموت غدا أو بعد غد ما كان عنده مزيد . # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] إيفون كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أجهزة المخابرات في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] كبة مزون ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب التمني للكتابة والتصوير ذ.م.م ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] نيسا للمقاولات و التجارة nySa Trading & Contracting W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] فيضان فيرجينيا الغربية (2016) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفاكية الفنلندية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الجنان لأنظمة الأبواب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] مما تتكون الشمس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ خدمات السعودية ] كم عدد بطولات الهلال في الدوري السعودي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] زيتا نت الحاسب الالى ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلاركسبورغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق شرقية ] كيفية تحضير ورقة البسطيلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدن قريبة من إسطنبول # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] مقهى لا كرويزيت ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معركة المنصورة الجوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] من أجمل مدن بلاد التشيك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] فندق زيتا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] شركة سرا للاتصالات وتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الاوائل المتميزون الطبية ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مراحل الحمل ] كيف أحمل بتوأم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة كوول للتجارة والمقاولات JUST COOL TRADING & CONTRACTING CO WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلية العلوم (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] كاتكو التجارية KATCO Trading & Real Estate ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] اللاذقيه للأبواب الجراره الحديديه والألمنيوم ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] عزت امرأة المنصور عن أخيه أبي العباس، فقالت: أعظم الله أجرك، فلا مصيبة أعظم من مصيبتك، وبارك الله لك فيما أتاك، فلا عوض أحسن من خلافتك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] جنة الصحراء للسفر والسياحة (ذ.م.م) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] حلزون للحيوانات الأليفة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الأرز ] طريقة تحضير أرز أبيض بالزعفران # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مجموعة العقارات المستقلة ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] شركة ويسترن يونيون للخدمات المالية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاولون الامارات ] مؤسسة بيرزيت الكهربائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] اسماء قطر التجارية asma qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] 2 من أهم المعلومات عن كواكب المجموعة الشمسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] خلل الوظائف المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تعديل السلوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مجموعة السلطان المنصور قلاوون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدينة كانو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مؤتمر الطلاب المستقلين(جامعة سنار) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] قصر روما للعطور ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاهي السعودية ] زيرو زون كافيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المقاولات قطر ] الجابر و مخلوف للمقاولات Al Jaber & Makhlouf - Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] زعتر وزيت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مارجريت كلارك (فنانه) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العمالة الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدن هولندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلية العلوم (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مناسبات عربية وعالمية ] اليوم العالمي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشهور فهد بن عوض العتيبى ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الهيئة العامة السورية للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ عقارات الامارات ] احلام الصحراء للوساطة العقارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مركز أرورا للكتاب المحدودة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ فيتامينات ومعادن ] 6 فوائد لاستخدام حقن فيتامين د في الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] نظام مستقل (رياضيات) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد تركي بن دهيس العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسام هلال بن مطير العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] لماذا لا نرى النجوم في النهار # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] بسمة العبير للأبواب الجراره الحديدية والألمنيوم ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] اي تي اي للاعلان INFO TRADE INT\'L MKTG & ADVTG ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] الأبواب الاربعة ... القنفذة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب متميزون المطار للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] صالون رومانتيك ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شخصية وأبراج ] صفات المرأة الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد منصور مناجي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] النسوية في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نجمة الصحراء للتجارة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] فرع الزيتون ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] شركة المجموعة الاستشارية المالية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بطولة آسيا لكرة الطائرة للسيدات 1983 # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ صيدليات الامارات ] النوادر للادوية والمعدات البيطرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] هولدا كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كنداير سي إل-215 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ قواعد اللغة العربية ] التوابع في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ قواعد اللغة العربية ] التوابع في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | التوابع في اللغة العربية
يمكننا بعد تتبع ما ذكره النحاة من أحكام للتوابع أن نخلص إلى أهم الصفات التي اشتركت فيها، وهي: المطابقة في العلامة الإعرابية التي تعد أهم عنصر تشترك فيه التوابع الأربعة.
الرتبة يمكن القول إن التوابع عناصر لغوية ذات نظام رتبي، إذ رتبة التابع التأخير عن المتبوع فلا يتقدمه، وهذا ما تخضع له التوابع جميعًا؛ لأن مبدأ الإعراب فيها يتوقف على فكرة التبعة التي تقتضي: أن يكون المتبوع تأثر بالعامل قبله ثم يأتي أثره فيها بعده.
النعت
وهو ما يذكر بعد اسمه ليصفه في أحد أوضاعه أو يصف ما يتعلق به، وتكمن فائدة النعت أنه يوضحإذا كان الموصوف معرفة نحو: مررت بعليٍّ الخياط، والتخصيص إذا كان الموصوف نكرة نحو: زرت رجلًا عالمًا، والمدح نحو: كنت عند صديقي الوفيِّ، والذم نحو: تصدوا للعدوِّ المجرمِ، الترحم نحو: اللهم ارحم عبدك المسكينَ، والتوكيد نحو قوله تعالى: (تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ) .
يقسم النعت إلى قسمين هما النعت الحقيقي ، والنعت السببيّ، الذي يمكن التفرقة بينهما فيما يلي:
النعت الحقيقي
هو ينعت اسمًا سابقًا له ويتبعه في الإعراب ويأتي على ثلاث أوجه وهي: النعت الحقيقي المفرد نحو: هذا عالمٌ صادقٌ، النعت الحقيقي الجملة نحو: هذه أرضٌ، مراعيها خصبةٌ، والنعت الحقيقي شبه الجملة نحو: هذه طائرةٌ فوق السحاب.
النعت السببي
ينعت اسمً بعده يشمل: على ضمير يعود على المتبوع، ولكنه يتبع ما قبله في الإعراب، ويغلب عليه أن يكون وصفًا مشتقًا، مثل: اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغة المبالغة نحو: هذا كتابٌ كثيرةٌ فوائده.
قد يقطع النعت، عن كونه تابعًا لما قبله في الإعراب، إلى كونه خبرًا لمبتدأ محذوف، أو مفعولًا به لفعل محذوف، والغالب أن يفعل ذلك بالنعت، الذي يؤتى به لمجرد المدح أو الذم أو الترحم نحو: (الحمد لله العظيمُ أو العظيمَ)، فالرفع على انه خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير هو العظيمُ، والنصب على أنه مفعول به لفعل محذوف والتقدير أمدح العظيمَ.
التوكيد
وهو تثبيت الشيء في النفس، وتقوية أمره، والغرض منه إزالة ما علق في نفس المخاطب من شكوك، وإماطة ما خالجه من شبهات، والتوكيد تابع يكمل معنى المتبوع متممًا له مؤكدًا لمعناه.
ويطلق التأكيد اصطلاحًا على معنيين: أحدهما التقرير أي جعل الشيء مقررًا في ذهن المخاطب، وثانيهما اللفظ الدال على التقرير أي اللفظ المؤكد الذي يقرر به وهو ما قصدوه بقولهم: "التأكيد لفظ يفيد تقوية معنى لفظ آخر، وهو أعم من أن يكون تابعًا له".
ينقسم التوكيد إلى نوعان الأول التوكيد اللفظي ويكون بتكرار اللفظ المراد توكيده إما بلفظه أو بنص آخر مرادف له نحو: جاء الليلُ الليلُ، والنوع الثاني التوكيد المعنوي.
ويقسم التوكيد المعنوي حسب الألفاظ إلى نوعين هما:
ألفاظ أصلية في التوكيد المعنوي، وهي: نفس، عين، كلا، كلتا، كل، جميع، عامة، وكلها يشترط في توكيده أن تكون متصلة بضمير يعود على المؤكد ويطابقه، نحو: جاء الضيف نفسهُ، جاء الضيفان أنفسهما.
ألفاظ ملحقة بألفاظ الأصلية، وهي: أجمع، وجمعاء، وأجمعون، جُمع، نحو: جاء الركبُ كله أجمعُ، وقد سميت ملحقة؛ لأن الكثير الفصيح في استعمالها أن تقع مسبوقة بلفظة كل فنقول: جاء الناس كلهم أجمعون.
فالتوكيد تابع مكمل لمعنى الجملة، ووظيفته الأساسية هي إزالة الشك والبس عند المخاطب، فاللفظ الأول (المؤكَّد) إذا اكتفى به المتكلم كان المعنى تامًا واضحًا إلى حدٍ ما، وكذلك يكون الكلام تامًا إذ اكتفى بالكلمة الثانية، إلا أنه عند ضم الكلمتين، يفيدان التوكيد، سواء أكان التوكيد لفظيًا أم معنويًا نحو: (جاء زيدٌ زيدٌ)، و(جاء زيدٌ نفسُهُ)، و(لقيتُ القومَ أكثرَهُم).
وهو تابع يتبع ما قبله، فالحكم على المؤكد أنه متحدَّث عنه (مسند إليه)، أو مضاف إليه، أو فضلة حكم على التوكيد أيضًا، إذ يتبع الاسم الذي قبله ذلك؛ لأنَّ معناهما واحد، فيتبعه: في الإعراب في الرفع والنصب والجر؛ لأنَّ الرفع علم الإسناد، والجر علم الإضافة، والنصب علم المفعولية.
البدل
عرف سيبويه البدل بقوله: "هذا باب من الفعل يستعمل في الاسم، ثم يبدل مكانه ذلك الاسم أخر، فيعمل فيه كما عمل في الأول وذلك نحو: رأيت قومك أكثرهم "، ثم عرفه ابن جني قائلًا: "اعلم أنّ البدل يجري مجرى التوكيد في التحقيق والتشديد، ومجرى الوصف في الإيضاح والتخصيص".
وقال ابن برهان العكبري: البدل أحد التوابع إلا أنه في تقدير جملتين في الأصل، إذا قلت: (ضربتُ زيدًا رأسه)، فالأصل ضربتُ زيدًا، ضربتُ رأسه فحذفت (ضربتُ) الثانية، وانتصب (رأسه) بـ "ضربتُ" الأولى "إلى أن عرفه ابن مالك أنه "التابع المقصود بالحكم بلا واسطة".
وللبدل عدة أنواع في اللغة العربية، ولا يخلو البدل أن يكون مثل المبدل منه أو نفسه، فيسمى بدل كلّ من كلّ، أو جزء منه فيكون بدل بعض من كلّ، أو يكون معنى فيه، فيكون بدل اشتمال، أو غير هذه الأقسام، فيسمى بدل الغلط.
يتبع البدل المبدل منه في الإعراب نحو: جاء أبوبكر خليفةُ المسلمين، فكلمة خليفة: بدل مطابق مما قبلها تتبعه في الإعراب.
العطف
العطف هو أحد التوابع، لكنه يختلف عن تلك الأنواع فتلك الأنواع، تتبع ما قبلها بغير واسطة، أما المعطوف فلا يُتبع إلا بواسطة حرف عطف، ويكون فيه الثاني غير الأول، ويأتي بعد أن يستوفي العامل عمله، فلم يتصل إلا بحرف، بخلاف التوكيد والبدل والصفة.
أطلق البصريون على هذا النوع من التوابع: مصطلح العطف، أما الكوفيون فقد أطلقوا عليه: مصطلح عطف النسق، ويظل مصطلح النسق غائبًا عن العقل، وقد يظنّ بعضهم أنّ عطف النسق، جزء آخر من العطف الذي يعرفه، وإنما هو العطف نفسه، والنسق هو الترتيب، وحروف النسق هي حروف العطف نفسها.
وللعطف ثلاثة أقسام هي: العطف على اللفظ، وهو الأصل، العطف على المحل، والعطف على التوهم، وشرط جوازه صحة دخول ذلك العامل المتوهم، وشرط حسنه كثرة دخوله هناك.
تقسم حروف العطف إلى قسمين هي: قسم يشارك بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم، والإعراب، ويشمل الواو، والفاء، وأم، وثم، وأو، وقسم يشارك بين المعطوف والمعطوف عليه في الإعراب، دون الحكم ويشمل: بل، لا، لكن.
وحروف العطف هي حروف معان تدل على معنى في غيره، وتقتضي إشراك ما بعدها، ما قبلها في الحكم الإعرابي فمثلًا: إذا كان الأول مرفوعًا، يكون الثاني مرفوعًا، وإذا كان الأول منصوبًا فالثاني يكون منصوبًا وهكذا، ومن هنا يتبين لنا: أن حروف العطف تشرك الأول والثاني في الحكم الإعرابي.
أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ.
ثلثه: بدل بعض من كل (المبدل منه "الرغيف") منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني على الضم، في محل جر بالإضافة.
مررتُ بامرأةٍ حسنٍ أبوها.
حسن: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
انتصر خالدٌ ويوسفُ.
ويوسف: الواو: حرف عطف، ويوسف: اسم معطوف على (خالد)، مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الأمةُ العربيةُ واحدة.
العربية: نعت حقيقي مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
حضر المعلمان أنفسَهُما.
أنفسهما: توكيد معنوي مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني على الضم، في محل جر بالإضافة، والميم حرف عماد، والألف للتثنية.
قوله تعالى: (قالوا لَبِثنا يَومًا أَو بَعضَ يَومٍ).
أو: حرف عطف، بعض: معطوف على (يومًا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الأمةُ الأمةُ واحدةٌ.
الأمة: توكيد لفظي مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
قوله تعالى: (إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا).
حدائق: بدل كل من كل للمبدل منه (مفازا) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره،وهو ممنوع من الصرف، لأنه جمع على صيغة منتهى الجموع على وزن مفاعل.
رأيتُ تلميذًا محمودةً أخلاقه.
محمودة: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
نظرتُ إلى السفينةِ شراعِها.
شراع: بدل (بعض من كل) مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، الهاء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
قوله تعالى: (يَسْأَلُونَكَعَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ)
قتال: بدل اشتمال للمبدل منه (الشهر) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
قوله تعالى: (فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ).
الواو: حرف عطف، من: اسم موصول معطوف على الضمير المتصل الهاء في (أنجيناه) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
جُرحَ الجنديُّ صدرُه.
صدَرُ: بدل (بعض من كل) مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر إليه.
سار النحو العربي على نظريتين في آن واحد، هما: نظرية المعنى ونظرية العامل، والتابع عند النحويين: هو الاسم الذي يتبع ما قبله من حيث الإعراب؛ فالتبعية عندهم هي تبعية للعامل، فبأثر من نظرية العامل ذهبوا إلى أن التابع إنما يرتفع، أو ينتصب، أو يُجر؛ لأنه يقع عليه أثر العامل.
فالتابع عندهم: هو كما يوضحه ابن السرَّاج: "فجميع هذه تجري على الثاني ما جرى على الأول من الرَّفع والنصب، والجر. وتطورت التعريفات والمفاهيم وتوضحت المصطلحات واستقرَّرت عند المتأخرين من النحوين، ومن هذه التعريفات ما ذكره ابن يعيش بقوله: "هي الثواني المساوية للأول في الإعراب، ومشاركتها له في العوامل".
وعلى هذا المفهوم سار جميع النحويين في فهمهم للتابع، دون أن يلتفتوا إلى الجوانب المعنوية عند تعريفهم للتوابع والتبعة، فإن العامل في هذه الأشياء لا يعمل من جهةٍ واحدة، وهو خمسة أضرب: تأكيد، وصفة، وبدل، وعطف بيان، وعطف بحرف، ولم نجد من النحويين القدماء، من خرج على هذا المفهوم وعلى نظرية العامل في دراستهم للتوابع والتبعية بشكل عام.
فدرسوا التوابع (النعت، والعطف، وعطف البيان، والبدل، والتوكيد).
فيما نستعرض سويًا مجموعة من أهم التدريبات على التوابع:
صوب الخطأ في الجمل التالية:
عملٌ يفيدَ المجتمع.
حضر الصديقُ والضيفَ.
جاءت الضيفةُ نفسهُ.
أعجبني عليٌّ علمَه.
قدم الحجاجُ حتى المشاةَ.
حضرَ القائدُ أنفسهم إلى المنصة.
سقط الشجرُ ثمرَهَ
شاهدتُ الجنودَ أنفسُهم منتظمين.
تمتعتُ بالبستانِ أريجُه.
سافر زيدٌ ثم أحمدْ.
رأيتُ التمساحَ التمساحُ.
هؤلاء نسوةٌ مهضومات حقوقُهم.
اضبط الكلمات التي تحتها خط:
قوله تعالى: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ(6) صِرَاط الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)
التلميذُ المجتهد يهتم بدروسه حتى السهل منها.
تسلقتُ شجرةً عالية أغصانها.
قال الشاعر مسكين الدرامي: أَخاكَ أَخاك إِنَّ من لا أَخاً لَه ** كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاحِ.
هذا منزلٌ ضيق.
قوله تعالى: (كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكا)
قوله تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلّها مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ)
جاء الرجالُ الكريمة أمهم.
هؤلاء مناضلاتٌ قديرات.
هذا الكتاب مفيدٌ.
كتبتُ الدرسَ نصفه.
املأ الفراغ:
هززنا الشجرة........... سقط ثمرها.
تلألأت السماءُ............
قشرتُ التفاحَ و.............
اشتريتُ الحصانين.........
سلخ الجزار الشاة..........
ما غرستُ نخلًا لكن...........
أمضينا ساعة في حفلة..............
بنى الهرم الأكبر الملك..............
العقلاء............ يكرهون الشقاق.
سنجلس......... تحت الشجرة.
أعرف طالبًا......... خلقه.
قدمتُ له الطعام........ أكله.
أبوه وأخوه.......... يعطفان عليه.
ضايقني الصيف...........
الصديق.......... أول الخلفاء الراشدين.
أقسام التوابع في اللغة العربية
يمكننا بعد تتبع ما ذكره النحاة من أحكام للتوابع أن نخلص إلى أهم الصفات التي اشتركت فيها، وهي: المطابقة في العلامة الإعرابية التي تعد أهم عنصر تشترك فيه التوابع الأربعة.
الرتبة يمكن القول إن التوابع عناصر لغوية ذات نظام رتبي، إذ رتبة التابع التأخير عن المتبوع فلا يتقدمه، وهذا ما تخضع له التوابع جميعًا؛ لأن مبدأ الإعراب فيها يتوقف على فكرة التبعة التي تقتضي: أن يكون المتبوع تأثر بالعامل قبله ثم يأتي أثره فيها بعده.
النعت
وهو ما يذكر بعد اسمه ليصفه في أحد أوضاعه أو يصف ما يتعلق به، وتكمن فائدة النعت أنه يوضحإذا كان الموصوف معرفة نحو: مررت بعليٍّ الخياط، والتخصيص إذا كان الموصوف نكرة نحو: زرت رجلًا عالمًا، والمدح نحو: كنت عند صديقي الوفيِّ، والذم نحو: تصدوا للعدوِّ المجرمِ، الترحم نحو: اللهم ارحم عبدك المسكينَ، والتوكيد نحو قوله تعالى: (تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ) .
يقسم النعت إلى قسمين هما النعت الحقيقي ، والنعت السببيّ، الذي يمكن التفرقة بينهما فيما يلي:
النعت الحقيقي
هو ينعت اسمًا سابقًا له ويتبعه في الإعراب ويأتي على ثلاث أوجه وهي: النعت الحقيقي المفرد نحو: هذا عالمٌ صادقٌ، النعت الحقيقي الجملة نحو: هذه أرضٌ، مراعيها خصبةٌ، والنعت الحقيقي شبه الجملة نحو: هذه طائرةٌ فوق السحاب.
النعت السببي
ينعت اسمً بعده يشمل: على ضمير يعود على المتبوع، ولكنه يتبع ما قبله في الإعراب، ويغلب عليه أن يكون وصفًا مشتقًا، مثل: اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغة المبالغة نحو: هذا كتابٌ كثيرةٌ فوائده.
قد يقطع النعت، عن كونه تابعًا لما قبله في الإعراب، إلى كونه خبرًا لمبتدأ محذوف، أو مفعولًا به لفعل محذوف، والغالب أن يفعل ذلك بالنعت، الذي يؤتى به لمجرد المدح أو الذم أو الترحم نحو: (الحمد لله العظيمُ أو العظيمَ)، فالرفع على انه خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير هو العظيمُ، والنصب على أنه مفعول به لفعل محذوف والتقدير أمدح العظيمَ.
التوكيد
وهو تثبيت الشيء في النفس، وتقوية أمره، والغرض منه إزالة ما علق في نفس المخاطب من شكوك، وإماطة ما خالجه من شبهات، والتوكيد تابع يكمل معنى المتبوع متممًا له مؤكدًا لمعناه.
ويطلق التأكيد اصطلاحًا على معنيين: أحدهما التقرير أي جعل الشيء مقررًا في ذهن المخاطب، وثانيهما اللفظ الدال على التقرير أي اللفظ المؤكد الذي يقرر به وهو ما قصدوه بقولهم: "التأكيد لفظ يفيد تقوية معنى لفظ آخر، وهو أعم من أن يكون تابعًا له".
ينقسم التوكيد إلى نوعان الأول التوكيد اللفظي ويكون بتكرار اللفظ المراد توكيده إما بلفظه أو بنص آخر مرادف له نحو: جاء الليلُ الليلُ، والنوع الثاني التوكيد المعنوي.
ويقسم التوكيد المعنوي حسب الألفاظ إلى نوعين هما:
ألفاظ أصلية في التوكيد المعنوي، وهي: نفس، عين، كلا، كلتا، كل، جميع، عامة، وكلها يشترط في توكيده أن تكون متصلة بضمير يعود على المؤكد ويطابقه، نحو: جاء الضيف نفسهُ، جاء الضيفان أنفسهما.
ألفاظ ملحقة بألفاظ الأصلية، وهي: أجمع، وجمعاء، وأجمعون، جُمع، نحو: جاء الركبُ كله أجمعُ، وقد سميت ملحقة؛ لأن الكثير الفصيح في استعمالها أن تقع مسبوقة بلفظة كل فنقول: جاء الناس كلهم أجمعون.
فالتوكيد تابع مكمل لمعنى الجملة، ووظيفته الأساسية هي إزالة الشك والبس عند المخاطب، فاللفظ الأول (المؤكَّد) إذا اكتفى به المتكلم كان المعنى تامًا واضحًا إلى حدٍ ما، وكذلك يكون الكلام تامًا إذ اكتفى بالكلمة الثانية، إلا أنه عند ضم الكلمتين، يفيدان التوكيد، سواء أكان التوكيد لفظيًا أم معنويًا نحو: (جاء زيدٌ زيدٌ)، و(جاء زيدٌ نفسُهُ)، و(لقيتُ القومَ أكثرَهُم).
وهو تابع يتبع ما قبله، فالحكم على المؤكد أنه متحدَّث عنه (مسند إليه)، أو مضاف إليه، أو فضلة حكم على التوكيد أيضًا، إذ يتبع الاسم الذي قبله ذلك؛ لأنَّ معناهما واحد، فيتبعه: في الإعراب في الرفع والنصب والجر؛ لأنَّ الرفع علم الإسناد، والجر علم الإضافة، والنصب علم المفعولية.
البدل
عرف سيبويه البدل بقوله: "هذا باب من الفعل يستعمل في الاسم، ثم يبدل مكانه ذلك الاسم أخر، فيعمل فيه كما عمل في الأول وذلك نحو: رأيت قومك أكثرهم "، ثم عرفه ابن جني قائلًا: "اعلم أنّ البدل يجري مجرى التوكيد في التحقيق والتشديد، ومجرى الوصف في الإيضاح والتخصيص".
وقال ابن برهان العكبري: البدل أحد التوابع إلا أنه في تقدير جملتين في الأصل، إذا قلت: (ضربتُ زيدًا رأسه)، فالأصل ضربتُ زيدًا، ضربتُ رأسه فحذفت (ضربتُ) الثانية، وانتصب (رأسه) بـ "ضربتُ" الأولى "إلى أن عرفه ابن مالك أنه "التابع المقصود بالحكم بلا واسطة".
وللبدل عدة أنواع في اللغة العربية، ولا يخلو البدل أن يكون مثل المبدل منه أو نفسه، فيسمى بدل كلّ من كلّ، أو جزء منه فيكون بدل بعض من كلّ، أو يكون معنى فيه، فيكون بدل اشتمال، أو غير هذه الأقسام، فيسمى بدل الغلط.
يتبع البدل المبدل منه في الإعراب نحو: جاء أبوبكر خليفةُ المسلمين، فكلمة خليفة: بدل مطابق مما قبلها تتبعه في الإعراب.
العطف
العطف هو أحد التوابع، لكنه يختلف عن تلك الأنواع فتلك الأنواع، تتبع ما قبلها بغير واسطة، أما المعطوف فلا يُتبع إلا بواسطة حرف عطف، ويكون فيه الثاني غير الأول، ويأتي بعد أن يستوفي العامل عمله، فلم يتصل إلا بحرف، بخلاف التوكيد والبدل والصفة.
أطلق البصريون على هذا النوع من التوابع: مصطلح العطف، أما الكوفيون فقد أطلقوا عليه: مصطلح عطف النسق، ويظل مصطلح النسق غائبًا عن العقل، وقد يظنّ بعضهم أنّ عطف النسق، جزء آخر من العطف الذي يعرفه، وإنما هو العطف نفسه، والنسق هو الترتيب، وحروف النسق هي حروف العطف نفسها.
وللعطف ثلاثة أقسام هي: العطف على اللفظ، وهو الأصل، العطف على المحل، والعطف على التوهم، وشرط جوازه صحة دخول ذلك العامل المتوهم، وشرط حسنه كثرة دخوله هناك.
تقسم حروف العطف إلى قسمين هي: قسم يشارك بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم، والإعراب، ويشمل الواو، والفاء، وأم، وثم، وأو، وقسم يشارك بين المعطوف والمعطوف عليه في الإعراب، دون الحكم ويشمل: بل، لا، لكن.
وحروف العطف هي حروف معان تدل على معنى في غيره، وتقتضي إشراك ما بعدها، ما قبلها في الحكم الإعرابي فمثلًا: إذا كان الأول مرفوعًا، يكون الثاني مرفوعًا، وإذا كان الأول منصوبًا فالثاني يكون منصوبًا وهكذا، ومن هنا يتبين لنا: أن حروف العطف تشرك الأول والثاني في الحكم الإعرابي.
أمثلة على التوابع
أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ.
ثلثه: بدل بعض من كل (المبدل منه "الرغيف") منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني على الضم، في محل جر بالإضافة.
مررتُ بامرأةٍ حسنٍ أبوها.
حسن: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
انتصر خالدٌ ويوسفُ.
ويوسف: الواو: حرف عطف، ويوسف: اسم معطوف على (خالد)، مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الأمةُ العربيةُ واحدة.
العربية: نعت حقيقي مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
حضر المعلمان أنفسَهُما.
أنفسهما: توكيد معنوي مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني على الضم، في محل جر بالإضافة، والميم حرف عماد، والألف للتثنية.
قوله تعالى: (قالوا لَبِثنا يَومًا أَو بَعضَ يَومٍ).
أو: حرف عطف، بعض: معطوف على (يومًا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الأمةُ الأمةُ واحدةٌ.
الأمة: توكيد لفظي مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
قوله تعالى: (إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا).
حدائق: بدل كل من كل للمبدل منه (مفازا) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره،وهو ممنوع من الصرف، لأنه جمع على صيغة منتهى الجموع على وزن مفاعل.
رأيتُ تلميذًا محمودةً أخلاقه.
محمودة: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
نظرتُ إلى السفينةِ شراعِها.
شراع: بدل (بعض من كل) مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، الهاء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
قوله تعالى: (يَسْأَلُونَكَعَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ)
قتال: بدل اشتمال للمبدل منه (الشهر) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
قوله تعالى: (فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ).
الواو: حرف عطف، من: اسم موصول معطوف على الضمير المتصل الهاء في (أنجيناه) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
جُرحَ الجنديُّ صدرُه.
صدَرُ: بدل (بعض من كل) مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر إليه.
ما هي التوابع في اللغة العربية؟
سار النحو العربي على نظريتين في آن واحد، هما: نظرية المعنى ونظرية العامل، والتابع عند النحويين: هو الاسم الذي يتبع ما قبله من حيث الإعراب؛ فالتبعية عندهم هي تبعية للعامل، فبأثر من نظرية العامل ذهبوا إلى أن التابع إنما يرتفع، أو ينتصب، أو يُجر؛ لأنه يقع عليه أثر العامل.
فالتابع عندهم: هو كما يوضحه ابن السرَّاج: "فجميع هذه تجري على الثاني ما جرى على الأول من الرَّفع والنصب، والجر. وتطورت التعريفات والمفاهيم وتوضحت المصطلحات واستقرَّرت عند المتأخرين من النحوين، ومن هذه التعريفات ما ذكره ابن يعيش بقوله: "هي الثواني المساوية للأول في الإعراب، ومشاركتها له في العوامل".
وعلى هذا المفهوم سار جميع النحويين في فهمهم للتابع، دون أن يلتفتوا إلى الجوانب المعنوية عند تعريفهم للتوابع والتبعة، فإن العامل في هذه الأشياء لا يعمل من جهةٍ واحدة، وهو خمسة أضرب: تأكيد، وصفة، وبدل، وعطف بيان، وعطف بحرف، ولم نجد من النحويين القدماء، من خرج على هذا المفهوم وعلى نظرية العامل في دراستهم للتوابع والتبعية بشكل عام.
فدرسوا التوابع (النعت، والعطف، وعطف البيان، والبدل، والتوكيد).
تدريبات على التوابع
فيما نستعرض سويًا مجموعة من أهم التدريبات على التوابع:
صوب الخطأ في الجمل التالية:
عملٌ يفيدَ المجتمع.
حضر الصديقُ والضيفَ.
جاءت الضيفةُ نفسهُ.
أعجبني عليٌّ علمَه.
قدم الحجاجُ حتى المشاةَ.
حضرَ القائدُ أنفسهم إلى المنصة.
سقط الشجرُ ثمرَهَ
شاهدتُ الجنودَ أنفسُهم منتظمين.
تمتعتُ بالبستانِ أريجُه.
سافر زيدٌ ثم أحمدْ.
رأيتُ التمساحَ التمساحُ.
هؤلاء نسوةٌ مهضومات حقوقُهم.
اضبط الكلمات التي تحتها خط:
قوله تعالى: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ(6) صِرَاط الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)
التلميذُ المجتهد يهتم بدروسه حتى السهل منها.
تسلقتُ شجرةً عالية أغصانها.
قال الشاعر مسكين الدرامي: أَخاكَ أَخاك إِنَّ من لا أَخاً لَه ** كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاحِ.
هذا منزلٌ ضيق.
قوله تعالى: (كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكا)
قوله تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلّها مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ)
جاء الرجالُ الكريمة أمهم.
هؤلاء مناضلاتٌ قديرات.
هذا الكتاب مفيدٌ.
كتبتُ الدرسَ نصفه.
املأ الفراغ:
هززنا الشجرة........... سقط ثمرها.
تلألأت السماءُ............
قشرتُ التفاحَ و.............
اشتريتُ الحصانين.........
سلخ الجزار الشاة..........
ما غرستُ نخلًا لكن...........
أمضينا ساعة في حفلة..............
بنى الهرم الأكبر الملك..............
العقلاء............ يكرهون الشقاق.
سنجلس......... تحت الشجرة.
أعرف طالبًا......... خلقه.
قدمتُ له الطعام........ أكله.
أبوه وأخوه.......... يعطفان عليه.
ضايقني الصيف...........
الصديق.......... أول الخلفاء الراشدين.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ قواعد اللغة العربية ] التوابع في اللغة العربية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن