شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 8:59 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع دار الشاوي التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/02/2024

اعلانات

دار الشاوي التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 2 شهر و 10 يوم
4 مشاهدة

التسمية



تسمى جماعة دار الشاوي نسبة لمركز دار الشاوي الذي يمثل مركز الجماعة و مركز قبيلة بني منصور التي تنتمي إليها الجماعة . و دار الشاوي تسمية نسبة لعائلة الشاوي الأندلسية التي يعود لها الفضل في تأسيس المركز و تنتمي مداشر الجماعة إلى فرقة الحايط السفلي من قبيلة بني منصور .



المداشر و القرى



تتكون أراضي الجماعة من 9 مداشر مختلفة بالإضافة إلى مركز دار الشاوي الذي يعد مركزا حضريا . و هذه القرى هي



بني حكيم - بني منجود - تمسيلة - خندق سنان - دار الصف - الرملة - شراقة - عيون القصاب - الرملة .



الجغرافيا


تنتمي المنطقة إلى منطقة تلال مقدمة الريف الغربية . و يطغى على تضاريسها انتشار التلال و الهضاب و تفاوت الارتفاع . و تعد قمة جبل حوش ابن قريع الذي يقع في الناحية الغربية للجماعة عند مدشر بني حكيم أعلى قمة في الجماعة بارتفاع 643 متر ، و يتراوح الارتفاع بأراضي الجماعة بين 131 متر و 643 متر و يصل معدله إلى 244 متر عن سطح البحر .



المساحة


تبلغ مساحة الجماعة 90 كلم مربع . أكثر من 60 بالمئة منها عبارة عن غابات ، حيث تمثل الغابات مساحة 6.026 هكتار تحيط معظمها ببحيرة 09 .



الموارد المائية


تتوفر الجماعة على إمكانيات مائية متميزة تتمثل في شبكة كبيرة من الأنهار مثل



تاهدارت - الحاشف - القصيار - الوادي الكبير و الحريشة .



بالإضافة إلى تواجد جزء مهم من بحيرة 09 الصناعية بأراضي الجماعة و تبلغ حقينة البحيرة 300 مليون متر مكعب .



التاريخ


حتى اليوم لا تزال معظم مساحة الجماعة عبارة عن غابات ، فمن المسلم به أن التجمعات البشرية في المنطقة حديثة نسبيا . فقد كانت المنطقة تقع ضمن نفوذ قبيلة بني خف الغمارية حسب ما ذكر البكري في كتابه المسالك و الممالك . و تعود نشأة معظم مداشر الجماعة إلى القرنين السادس عشر و السابع عشر على يد المهاجرين الأندلسيين المطرودين من مدينة بربرة و من قرى جبال البشارات و يتعلق الأمر بمداشر دار الشاوي - الرملة - بني منجود - بني حكيم - دار الصف - خندق سنان - القلعة و عيون قصاب .



دار الشاوي


يقع المركز الحضري دار الشاوي في منطقة تلية شمال غرب الجماعة مطلا على بحيرة 09 . و يضم هذا المركز 1.443 نسمة حسب تقديرات ، أي قرابة ثلث سكان الجماعة .



أنشئ المركز خلال القرن السابع عشر على يد موريسكيين من جبال البشارات و نسب بعدها إلى عائلة الشاوي التي تعد من أهم عائلات المنطقة . و يتكون المدشر من ثلاث محلات كبرى هي دار الشاوي الكبيرة و دار الشاوي الصغيرة و دار الشاوي انويبو (الجديدة) و التي أنشأها الإسبان .



خلال الاحتلال الإسباني (1912-1956) عرفت البلدة مجموعة من مشاريع التوسعة حيث تم اعتبارها مركزا للمنطقة . و قد تم إنشاء قلعة كبيرة بجانب البلدة بنيت على شاكلة القلاع الأوروبية خلال القرون الوسطى و كانت القلعة تعتبر مقرا للعمليات و منطقة مراقبة من طرف الإسبان .



الاقتصاد


تعتمد المنطقة بشكل أساسي على النشاط الفلاحي . رغم ضعف هذا النشاط نتيجة الهجرة المكثفة للشباب ، و الانتشار المكثف للغابات . تبلغ مساحة الأراضي المزروعة سنويا في الجماعة 1.532 هكتار موزعة على عدة أصناف كالآتي






-


! الصنف المزروع !! المساحة بالهكتار


-


الحبوب 904


-


القطاني 31


-


المزروعات التسويقية 144


-


الخضروات 18


-


المساحة المشجرة 401


-


الأعلاف 34






كما يحظى نشاط تربية المواشي بأهمية كبيرة لدى سكان الجماعة ، و تتنوع رؤوس المواشي حسب الأنواع كالآتي






-


! الصنف !! عدد الرؤوس


-


الأبقار 1.270


-


الأغنام 2.112


-


الماعز 2.539






الديموغرافيا


أواخر القرن التاسع عشر ، حسب إحصاء ذكره أوجست مولييراس في كتابه (المغرب المجهول اكتشاف جبالة) قدر عدد سكان المداشر المكونة للجماعة ب 21.000 نسمة ما يعني حدوث انخفاض حاد جدا في تعداد السكان مصدره الهجرة المكثفة خارج تراب الجماعة و باتجاه مدينة طنجة بشكل خاص .



خلال إحصاء سنة 1994 كان عدد سكان الجماعة 5.096 نسمة منهم 1.403 نسمة بالمركز ، و سنة 2004 بلغ عدد سكان الجماعة 4.495 نسمة في حين ارتفع عدد سكان المدشر بشكل طفيف لبصل إلى 1.424 نسمة ، سنة قدر عدد سكان الجماعة ب 4.281 نسمة منهم 1.443 نسمة بالمركز .



الدين


كل سكان الجماعة هم من المسلمين السنة المالكية ، مع تشبع كبير بالطرق الصوفية و بالأخص الطريقة العليوية و التي يوجد لها زاوية (خانقاه) بمركز دار الشاوي ، يتواجد بالجماعة 17 مسجدا موزعة على كافة قرى الجماعة منها 5 مساجد بالمركز .



بالرغم من تواجد جالية إسبانية صغيرة قديما ببلدة دار الشاوي ، إلا أنه لم يتم إنشاء أية كنائس على تراب البلدة



أنظر أيضا




  • تقسيم إداري مغربي

  • طنجة تطوان


Cal coor


معلومات مدينة


الاسم الرسمي دار الشاوي


اسم2 - جماعة قروية - ( تقسيم إداري في المغرب تقسيم إداري مغربي )
البلد المغرب


صورة المدينة Dar Chaoui


تعليق الصورة دار الشاوي و إطلالة على بحيرة 09


حجم الصورة 200


علم


تعليق علم


شعار


تعليق شعار


اللقب


تاريخ التأسيس


خريطة المدينة


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة الجهة الإقتصادية


اسم المنطقة طنجة تطوان


المسؤول الأعلى الإقليم


اسم المسؤول عمالة طنجة أصيلة


المسؤول الثاني الدائرة الإدارية


اسم المسؤول الثاني دائرة أصيلة


المسؤول الثالث قيادة إدارية القيادة الإدارية


اسم المسؤول الثالث دار الشاوي


مساحة الأرض


مساحة المياه


ارتفاع 244 متر


المساحة الكلية 90 كم²


التعداد السكاني 4.495 مرجع ويب الأخير الأول المؤلف المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال مسار http //www.lavieeco.com/documents_officiels/Recens ent 20population.pdf عنوان الإحصاء العام للسكان و السكنى 2004 تنسيق pdf العمل صفحات 59 الناشر اللغة language ar fr تاريخ الوصول 20-4-




سنة التعداد 2004


إجمالي السكان


الكثافة السكانية 49.94 نسمةكم²


خط العرض


خط الطول


خريطة البلد


غرينتش توقيت صيفي 1+


التوقيت 0+


فرق التوقيت


الرمز البريدي °°°°


الرمز الهاتفي
0669580270
(212+)


موقع


خلفية 99BADD


كتابة





دار الشاوي هي جماعة قروية ضمن عمالة طنجة أصيلة شمال المملكة المغربية و تقع ضمن قيادة دار الشاوي التي تقع ضمن دائرة أصيلة ، تحدها شمالا الجماعة القروية الزينات و غربا الجماعة القروية المنزلة و جنوبا الجماعات القروية المنزلة و جبل حبيب و بني حرشان و شرقا الجماعة القروية بني حرشان ، ما يعني مساحة تقدر ب 90 كلم مربع . تأوي جماعة دار الشاوي 4.281 نسمة حسب توقعات سنة .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع دار الشاوي التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/02/2024


اعلانات العرب الآن