شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 9:10 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الساحل الشمالي (المغرب) التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023

اعلانات

الساحل الشمالي (المغرب) التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 5 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

التسمية


تعود تسمية الساحل الشمالي إلى فرقة الساحل الشمالي المنتمية لقبيلة الساحل . و هي إحدى فرقتي هذه القبيلة الساحل الشمالي و الساحل الجنوبي . و قد أطلق البرتغال يون على هذه المنطقة تسمية حوز أصيلة الجنوبي ، نظرا لتواجدها على الأحواز الجنوبية لمدينة أصيلة .



المداشر و القرى


تتكون الجماعة من 13 مدشرا مختلف الحجم هي



بني مالك - بني مسلم - بني ونين - بوفراح (المركز) - تندافل - حسناوة - الحومر - دشر غانم - دشر قلال - الدمينة - رهونة - العقبة - مجلاو .



الجغرافيا



الساحل الشمالي عبارة عن شريط ساحلي يمتد من مدينة أصيلة إلى مصب نهر النخلة على مساحة 80 كيلومتر مربع ، فهي منطقة تتكون من جزئين منفصلين الأول سهلي يتكون من الشواطئ الرملية و حيز ضيق على طول هذه السواحل . و الثاني عبارة عن هضبة مرتفعة بعلو أزيد من 100 متر عن سطح البحر ، تتخللها بعض التلال المتناثرة و التي تتجمع بشكل خاص في المنطقة الشرقية ، و تتواجد أعلى نقطة بالجماعة بتلة ظهر بو حصار عند مدشر بني مسلم بارتفاع 218 متر . و يصل معدل الارتفاع إلى 122 متر ، و يتراوح بين 0 عند الشاطئ و 218 متر .



المساحة


تقدر مساحة الجماعة ب 110 كلم مربع . معظمها على شكل أراضي زراعية و مراعي مفتوحة ، حيث لا تتوفر الجماعة على مناطق غابوية بالرغم من توفرها على العديد من الأنهار و المسطحات المائية التي تشكل محطة مهمة للطيور المهاجرة .



الشريط الساحلي



تتوفر الجماعة على شريط ساحلي بطول 8.7 كيلومتر مطل على المحيط الأطلسي ، و تنتشر الشواطئ الرملية على طول هذا الساحل . كما تتواجد عليه ثلاث قرى هي تندافل و الدمينة و العقبة .



الموارد المائية


تتوفر الجماعة انطلاقا من موقعها على حافة المحيط الأطلسي على شبكة مهمة من الأنهار و المجاري المائية و يتعلق الأمر بأنهار



الحومر - الريحان - وادي الرمل - دريدرة - السبت و النخلة .



التاريخ



خلال الفتح الإسلامي ، كانت منطقة الساحل الشمالي تابعة لقبيلة بني زياد الهوارية ، و التي أطلق عليها فيما بعد هوارة الساحل و هي التسمية التي اشتق منها تسمية الساحل الحالية . و كما حدث مع معظم قبائل المنطقة ، هاجر المئات من أبناء المنطقة إلى الأندلس خلال السنين الأولى للفتح .



ابتداء من القرن الثالث الهجري ارتبط تاريخ الساحل الشمالي بتاريخ مدينة (الحمر) ، و هي مدينة قام بإنشائها الأمير علي بن محمد بن إدريس الحسني الشهير ب (علي حيدرة) الذي دام حكمه بين (221 - 234ه) ، لتكون مركزا حضريا يربط مدينة أصيلة بمدينة تشومس .



عرفت مدينة الحمر تطورا عمرانيا كبيرا خلال القرون الموالية و قصدها التجار من الأندلس و قد كانت المدينة من أهم مراكز نسيج الكتان بالمغرب و من أهم أسواق العنب و الزبيب بالناحية الشمالية وصف افريقيا الحسن الوزان.

بعد الاحتلال البرتغالي لمدينة أصيلة ، بدأت مدينة الحمر بفقد أهميتها الاجتماعية و الاقتصادية بالتدريج بعد ضياع مينائها التجاري المتمثل في أصيلة ، كما بدأ سكان المدينة بإخلائها خوفا من أي هجوم متوقع من طرف البرتغال يين ، في حين أصبحت المدينة رباطا و قلعة جهادية حصينة لمواجهة المد البرتغالي . و قد نجح مجاهدوا مدينة الحمر على مدى قرن من الزمن في مواجهة البرتغاليين و حصر نفوذهم على مدينة أصيلة .



خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر تقاطرت على المنطقة مئات الأسر الأندلسية الفارة من جحيمي التنصير و التعذيب في البرتغال و من بعض قرى جبال البشارات ، و لعل الهجرة الجماعية لأهالي قرية بني مسلم من جبال البشارات بضواحي جيان إلى منطقة الساحل الشمالي من أبرز هذه الهجرات الجماعية . و قد قام هؤلاء المهاجرين الأندلسيين بإنشاء عدة قرى في المنطقة و يتعلق الأمر بقرى مجلاو - بني مسلم - بني ونين - حسناوة - دشر قلال - بني مالك - دشر غانم و العقبة .



بعد عملية استرداد مدينة أصيلة استمرتمدينة الحمر بفقدان أهميتها و سكانها لتصبح آخر المطاف في مصاف القرى ، بل ساعدت الهجرات الأندلسية المتعاقبة مدشر بوفراح على أن يستعيد مكانة الحمر سابقا ، حيث مكنه ازدياد حجم سكانه و مساحته الهائلين على أن يصبح مركز منطقة الساحل الشمالي بدون منازع .



المواقع الأثرية



أنظر أيضا




  • تقسيم إداري مغربي

  • طنجة تطوان


معلومات مدينة


الاسم الرسمي الساحل الشمالي


اسم2 - جماعة قروية - ( تقسيم إداري في المغرب تقسيم إداري مغربي )
البلد المغرب


صورة المدينة


تعليق الصورة


حجم الصورة 200


علم


تعليق علم


شعار


تعليق شعار


اللقب


تاريخ التأسيس


خريطة المدينة


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة الجهة الإقتصادية


اسم المنطقة طنجة تطوان


المسؤول الأعلى الإقليم


اسم المسؤول عمالة طنجة أصيلة


المسؤول الثاني الدائرة الإدارية


اسم المسؤول الثاني دائرة أصيلة


المسؤول الثالث قيادة إدارية القيادة الإدارية


اسم المسؤول الثالث الساحل الشمالي


مساحة الأرض


مساحة المياه


ارتفاع 122 متر


المساحة الكلية 110 كم²


التعداد السكاني 5.588 مرجع ويب الأخير الأول المؤلف المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين ال مسار http //www.lavieeco.com/documents_officiels/Recens ent 20population.pdf عنوان الإحصاء العام للسكان والسكنى 2004 تنسيق pdf العمل صفحات 59 الناشر اللغة language ar fr تاريخ الوصول 20-4-




سنة التعداد 2004


إجمالي السكان


الكثافة السكانية 69ظ«85 نسمةكم²


خط العرض


خط الطول


خريطة البلد


غرينتش توقيت صيفي 1+


التوقيت 0+


فرق التوقيت


الرمز البريدي °°°°


الرمز الهاتفي ؟؟؟ (212+)


موقع


خلفية 99BADD


كتابة





الساحل الشمالي هي جماعة قروية ضمن عمالة طنجة أصيلة شمال المملكة المغربية . و تقع ضمن قيادة الساحل الشمالي التابعة لدائرة أصيلة . تحدها شمالا الجماعة القروية الخلوة و مدينة أصيلة و غربا المحيط الأطلسي و جنوبا الجماعتين القرويتين الساحل و ريصانة الشمالية و شرقا الجماعة القروية سيدي اليماني . ما يعادل مساحة تقدر ب 110 كلم مربع . تأوي جماعة الساحل الشمالي 5.118 نسمة حسب توقعات سنة .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الساحل الشمالي (المغرب) التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023


اعلانات العرب الآن