اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 11:41 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ أطباق خليجية ] أكلات شعبية يمنية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الحملة الفرنسية على نورماندي (1202–1204) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- طريقة تحضير دزيريات القالب … بالصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] فايف سيزون للنظارات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تسوق وملابس الامارات ] نوادر العود للتجارة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] سكان كرواتيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصورة (مصر) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] منتخب كندا لكرة القدم للسيدات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات طبية السعودية ] عالم الاوزون ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صابرين فزاع براهيم الرشيدي ... الهلاليه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات روما ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] مغسلة ستيم زون لاين للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الاستشارات الهندسية قطر ] تي. اتش. قطر للهندسة والمقاولات T.H.E QATAR ENGINEERING CONTSUITING W.L.L. ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الأرز ] 3 طرق لإعداد الأرز البسمتي الأصفر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ب و ب للتجارة والمقاولات B & B TRADING & CONTRACTING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صرافون وتجار عملة الامارات ] سوق أبوظبي للأوراق المالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] النصب التذكاري للحرب الوطنية (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] تي زد دي جلوبال TZD GLOBAL TRADING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] وسام كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] الفجر للأوراق المالية ذ.م.م فرع العين ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ صحة الجنين ] متى يظهر نوع الجنين في الحمل؟ 6 فحوصات هامة لمعرفة نوع الجنين أثناء شهور الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الحملة الهولندية إلى فالديفيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض كندا الوطني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فوكس للتدقيق و الإستشارات المالية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات البترول والغاز قطر ] بتروفاك قطر PETROFAC QATAR WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى مترك صنت الرشيدي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ثيوفيلوس (مطران سائر أمريكا وكندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] اولمبيك للأبواب الجرارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عثمان بن علي السناني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- تفسير حلم الجوارب في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ تعرٌف على ] اتحاد المستقلين والمتعاطفين النيجيريين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض البصرة الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الرعاية الصحية في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تريفور كلارك (سياسي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خدمات قطر ] شركات قطر | شركات المقاولات Construction في قطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ أطباق الأرز ] كيفية طبخ الأرز البني # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصور ناصر الدين محمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصور بن أبي عامر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مفروشات شمس الصحراء ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ حكمــــــة ] عن احمد بن عمرو بن المقدام الرازي قال وقع الذباب على المنصور فذبه عنه فعاد فذبه حتى اضجره فدخل جعفر بن محمد فقال له المنصور يا أبا عبد الله لم خلق الله عز وجل الذباب قال ليذل به الجبابرة. وعن الحسن بن سعيد اللخمي عن جعفر بن محمد قال من لم ي
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الجمال للتجارة AL JAMAL TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] لوجستية مستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] نيو ستايل للأبواب الأتوماتيكية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدن شمال فرنسا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبيد عمر العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] سفانا للأوراق المالية ذ م م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة روما روز للتجارة و المقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] وردة الصحراء للسياحة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ بنوك وصرافة الامارات ] كوتاك ماهيندرا للخدمات المالية المحدودة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف نيف حامد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خديجه هلال مرزوق الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ تعرٌف على ] كندا السفلى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الساعات والنظارات قطر ] مجير قطر MEGIR Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مدينة خراسان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة الفا كيدز Alpha Kids Nursery QA ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جيجو (مقاطعة مستقلة خاصة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] جولدن جرافيك للتجارة Golden Graphic Trading W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- وديع أبي رعد حياته الأجتماعيه والعاطفيه # اخر تحديث اليوم 2024-02-19
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ديسكون الهندسية قطر ذ م م DESCON ENGINEERING QATAR LLC ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب لفاي بن قعيد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الاتحاد المصري لنقابات العمال المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] مكونات النظام الشمسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي نافع علي الهلالي ... البرك ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] أهلا وسهلا ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصورة (صفد) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب شاة سان للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] منتج طاقة مستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الجزيرة للخدمات المالية (ذ.م.م) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] سوق أبوظبي للأوراق المالية ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محل الصحراء للاجهزة الكهربية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق صحية ] مكونات شاي المورينجا للتخسيس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف] الطبيب العزوزي مصطفى .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [رقم هاتف] الطبيب عياط الميلودي .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- أرقام مفسرين أحلام سعوديين 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-04-04
- [ تعرٌف على ] قائمة مسلات مصرية في دول أجنبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل يمكن للتنظيف بعد الحيض والملامسة الخفيفة للفرج أن تؤثر في غشاء البكارة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] قانون الوصول إلى المعلومات (كندا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الرومانسية بوتيك ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] أرباع حورية البحر الصحراء ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية القطرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر مرزوق شلواح الحارثي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] برج البراق الأبواب الأوتوماتيكية والالكترونيات ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] جامعة المنصورة الجديدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] محمد رضا المنصوري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خذها قاعدة ] كل شخص يريد أن يكون قوياً و مستقل بذاته , لكن لا أحد يريد بذل الجهد اللازم لتحقيق هذه الأهداف. - المهاتما غاندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] دريم تك قطر التجارية Dream Tech Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية التونسية 1967–68 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] فرع الصندوق بالدوادمى # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- وظائف خالية لدى مصنع تامكو لصناعة الغزل والنسيج ..وظائف الامارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة قناة مرفأ البحرين المالي القابضة ش.م.ب.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] تطبيق سيزون ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] سافي للتجارة SAVY TRADING WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] معرض فرانكفورت الدولي للكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] البناء والإعراب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] البناء والإعراب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | البناء والإعراب
الحروف جميعها مبنية
الفعل المبني للمعلوم هو ما ذُكر فاعله، مثال: (أكل محمدٌ التفاحةَ)، محمد هو الفاعل؛ أما الفعل المبني للمجهول فهو الذي لم يُذكر فاعله، مثال: (ضُرب عليٌّ) في المثال السابق لا يوجد فاعل، وذلك لأن الضارب غير معروف، ويُعرب: «علي» على أنه نائب الفاعل شروط البناء للمجهول
إذا كان ماضيًا كُسر ما قبل آخره، وضُم كل متحرك قبله: «عَلِمَ: عُلِمَ»، «فَهِمَ: فُهِمَ»
إذا كان مضارعًا فُتِح ما قبل آخره وضُمَّ أوله: «يَكْتبُ: يُكْتَبُ»، «يَسْتَعْمِلُ: يُسْتَعْمَلُ»
إذا كان ما قبل آخر الماضي ألفًا قُلبت ياءً وكُسر ما قبلها: «باع: بِيعَ»
إذا كان ما قبل آخر المضارع واوًا أو ياءً قُلبت ألفًا: «يَصومُ: يُصامُ» «يبيعُ: يُبَاعُ»
إذا كان الفعل يتعدى لمفعولين وبُني للمجهول يبقى المفعول الثاني على حاله: «أُعطِيَ العاملُ مكافأة»
لا يُبنى اللازم للمجهول إلا إذا كان نائب الفاعل مصدرًا أو ظرفًا أو جارًّا ومجرورًا: «وُقِفَ أمامَ البابِ»
بناء الفعل للمجهول
الفعل الماضي
يُضمُّ أوله فقط ويُكسَر ما قبل آخره إذا لم يكن مبدوءًا بهمزة وصل أو تاء، ولم تكن عينه ألفًا: «كَسَر > كُسِر»، «أورد > أُورِد»، «أجهد > أُجهِد».
يُضم مع أوله ثانيه إنْ كان مبدوءًا بتاء مزيدة، نحو: «تَعَلّم تُعُلِّم»، «تَفَهّم تُفُهِّم»، «تجادل > تُجُودٍل».
يُضم أوله وثالثه إنْ كان مبدوءًا بهمزة وصلٍ مزيدة، نحو: «انطلَق > اُنْطُلِق»، «افْتَرَس > اُفْتُرِس»، «اسْتَعْمَل > اُسْتُعْمِل».
إن كان ثانيه أو ثالثه ألفًا زائدةً قلبت واوًا، نحو: «جاهد > جُوهِد»، «تجادل > تُجودِل».
الأجوف مثل: صام وباع واقتاد تُقلب عينه ياء ليصبح: صِيم وبِيع واقْتِيدَ.
المضعف مثل: مَدّ وشدّ تُضمُّ فاؤه: مُدَّ، شُدَّ.
الفعل المضارع
السالم: يُضَمّ أوله ويُفتَح ما قبل آخره، نحو: يكتُب > يُكْتَب، يتجادل > يُتَجادَلُ، يستعمِل > يُسْتَعْمَل.
الأجوف: تُقلَب عينه ألفاً: يقول > يُقال، يُعين > يُعانُ.
ما ينوب عن الفاعل: ينوب عنه واحدٌ مما يلي: فعل الأمر
فعل الأمر لا يُبنى للمجهول المفعول به
وهو الأصل، لهذا يُقدم على غيره في النيابة عن الفاعل، نحو (خُلِق الإنسانُ ضعيفا)، وإذا كان هناك أكثر من مفعول أُنيب الأول وبقيت الأخرى على حالها، نحو: أعلمتُ زيداً الخبر صحيحًا > أُعلِم زيدٌ الخبرَ صحيحًا. المصدر المتصرف: صُمِد صمودُ الأبطالِ.
الظرف المتصرف المختص: صِيم رمضانُ، سِير يومُ الجمعةِ.
الجار والمجرور: نُظِر في الأمر، مُرَّ بزيدٍ.
المصدر المؤول: ﴿قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ﴾ أي «استماع» ُ، لقد اختير أن يُقامَ المشروعُ هنا. أي «إقامةُ».
وقد ورد عن العرب أفعال جاءت على صيغة المبني للمجهول يعرب المرفوع بعدها فاعلا: دُهِش، هُزِل، شُدِه، شُغِف بكذا، أُولِع به، أُغرِيَ به، أُغرِم زيدٌ بالصيدِ.
البناء (انواع)
الفعل المبني هو الفعل الذي لا تتغير حركة آخره. الأفعال المبنية
الأفعال ثلاثة فعل ماض وفعل أمر مبنيان دائما،
وفعل مضارع معرب دائما إلا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد. الأفعال ثلاث ما لهن رابع ــ ماض وفعل الأمر والمضارع قال ابن هشام في قطر الندى: .
وإن أردت قسمة الأفعاللينجلي عنك صدا الإشكالفهي ثلاث ليس لها رابعماض وفعل الأمر والمضارعفكل ما يصلح فيه أمسفإنه ماض بغير لبسوحكمه فتح الأخير منهكقولهم سار وبان عنه
الفعل الماضي
فعل مبني، ويبنى على: الفتح إذا لم يتصل به شي، مثل: ورد في القرآن: ﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ﴾.
جاء: فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل به شيء وإذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة (وهي حرف لامحل له من الإعراب)،
مثل: ورد في القرآن ﴿قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ﴾.
قالت: قال فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة.
التاء: وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب. وإذا أتصلت به ألف الاثنين، مثل، أمي وأبي، ذهبا إلى عكا]]
زارا: زار: فعل ماض مبني على الفتح
ألف الاثنين: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل الفعل. السكون إذا اتصل به أحد ضمائر الرفع المتحركة التالية:
إذا اتصل به تاء المتكلم،
مثل: قال حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية
وسعت كتاب الله لفضا وغابه وما ضقت عن آي به وعظات
وسعت: وسع فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بالتاء المتحركة.
التاء: ضمير المتكلم مبني على الضم، في محل رفع فاعل. إذا اتصل به تاء المخاطب، مثل: ورد في القرآن ﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى﴾
أرأيت: الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح
رأي: فعل ماض مبني على السكون لاتصالة بتاء المخاطب.
التاء: ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل رفع فاعل. أذا اتصلت به تاء المخاطبة، مثل وذهبتِ خلف النهر تقبلين الثرى
ذهبت:
ذهب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المخاطبة
التاء: ضمير المخاطبة مبني على الكسرة في محل رفع فاعل. إذا اتصلت به نون النسوة
مثل: ورد في القرآن ﴿فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ﴾
قطعن:
قطع: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
النون: نون النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل. إذا اتصل به (نا) المتكلمين الدالة على من فعل الفعل
كقول القرآن ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ﴾
أرسلنا:
أرسل: فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بضمير المتكلمين.
النا: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل الضم إذا اتصلت به واو الجماعة،
مثل: رجع الحجاج بعد أن أدو مناسك الحج
أدوا:
أد: فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لاتصاله بوأو الجماعة
الواو: ضمير الجماعة مبني في محل رفع فاعل فعل الأمر
هو فعل طلبي إنشائي، وهو طلب حصول شيء لم يكن حاصلا وقت الطلب٬ ويبنى فعل الأمر على: السكون كقول القرآن: ﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ﴾
خذ، وأمر، واعرض: أفعال أمر مبنية على السكون. أو إذا اتصلت نون النسوة، مثل: أيتها الفاضلات، احملن رايه العفاف أينما ذهبتن
احملن: احمل فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
النون: نون النسوة ضمير مبني على الفتح، في محل رفع فاعل. حذف حرف العلة من آخره إذا لم يتصل به شيء، وكان معتل الآخر، مثل: قول القرآن﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ﴾
ادع: فعل أمر مبني على حذف الواو من آخره امض قيس، امض إلى بيارتك
امض: فعل أمر مبني على حذف الياء من آخره يا بني، اسع إلى المجد فإنه لباس أجدادك.
اسع: فعل أمر مبني على حذف الألف من آخره الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة،
مثل: أيها الثري، ساعدن كل فقير
ساعدن:
ساعد : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة
النون: نون التوكيد الخفيفة، حرف مبني على السكون حذف النون من آخره إذا كان متصلا بألف الاثنين أو الاثنتين، أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة.
كقولة تعالى (فأتيا فرعون فقولا: إنا رسول رب العالمين)
أتيا: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بألف الاثنين.
الألف: ألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وكقول القرآن (ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم مافعلوه إلا قليل منهم)
اقتلوا: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بواو الجماعة
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. أي بنيه خذي عني الصدق
خذي: فعل أمر مبني على حذف النون من آخرة لاتصاله بياء ا لمخاطبة.
والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. الأفعال الخمسة المعربة
وهي أفعال مضارعة يلحقها ألف، الاثنين أو الاثنتين، أو واوا الجماعة للغائبين أو واوا الجماعة للمخاطبين، أو ياء المخاطبة على النحو التالي:
يفعلان، تفعلان، تفعلون، يفعلون، تفعلين. وعلامة رفعها ثبوت النون، كقول عنترة:
يدعون عنتر والرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم
يدعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وعلامة نصبها وجزمها حذف النون مثل:
لم تلعبوا في المدرسة، ولم تذهبوا في الرحلة.
المبني اللازم ما لا يقع في الكلام إلا مبنيا. والمبني العارض بخلافه. ومبني الأصل أي المبني الذي هو الأصل في البناء أي لا يكون بناؤه بمشابهة أمر آخر ومناسبته فالإضافة بيانية وهو ثلاثة الفعل الماضي والأمر بغير اللام والحرف وبين المبني اللازم ومبني الأصل عموم وخصوص مطلقا كما لا يخفى.
المُعرَّب في اللغة العربية هو ما وقع عليه فعل التعريب، وهو على ثلاثة أوجه: تعريب اللفظ وإلحاقه بالأوزان العربية والمنهاج، وتمثله بها، وهو منهج أبي العباس الجوهري.
إدخال اللفظ في العربية، ونقله بلا مراعاة للوزن العربي ولا اشتراط للتغيير، وهو منهج سيبويه.
إدخال المعنى في العربية، وترجمته، وتوليد مكافئ له في اللغة العربية، وهو شائع عند أكثر العلماء.
الأصل في الأسماء الإعراب، وثمَّة أسماء مبنية، أشهرها: أسماء الشرط (مثل: ما) في قوله تبارك وتعالى ﴿وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾
أسماء الاستفهام (مثل: من) في قوله تبارك وتعالى ﴿قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ﴾
الأسماء الموصولة ما عدا (اللذين واللتين) فإنهما يُعربان إعراب المثنى، (مثل: الذي) في قوله تبارك وتعالى ﴿وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا﴾
أسماء الإشارة ما عدا (هذين وهاتين) فإنهما يُعربان إعراب المثنى، (مثل: هذا) في قوله تبارك وتعالى: ﴿هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ﴾
الضمائر، (مثل: أنتَ) في قوله تبارك وتعالى: ﴿إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ﴾، و (مثل: واو الجماعة في تفعلوا) في قوله تبارك وتعالى ﴿وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾
أسماء الأفعال، (مثل: أفٍّ) في قوله تبارك وتعالى ﴿فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا﴾
الأعداد المركبة من (أحدَ عشرَ) إلى (تسعةَ عشرَ) ما عدا (اثني عشرَ) و (اثنتي عشرةَ) فإن الجزء الأول منهما يُعرب إعراب المثنى، والجزء الثاني يُبنى على الفتح، (مثل: أحدَ عشرَ) في قوله تبارك وتعالى ﴿إِنِّي رَأَيْت أَحَد عَشَرَ كَوْكَبًا﴾
ما خُتم بـ (ويه)، (مثل: سيبويهِ، ونفطويهِ، ومسكويهِ) في المثال: "عاش كلٌّ من سيبويهِ ونفطويهِ ومسكويهِ في العصر العباسي
الظروف المركبة، (مثل: صباحَ مساءَ) في قول الشاعر وَمَنْ لَا يَصْرِفُ الوَاشِينَ عَنْهُصَبَاحَ مَسَاءَ يَبْغُوهُ خَبَالا
وتكون علامات البناء الأصلية هي: الفتح، والكسر، والضم، والسكون
المبني عند النحاة ما كان حركته وسكونه لا بعامل والاسم المبني وما ناسب مبني الأصل أو وقع غير مركب بعامله.[1]
الحروف
الحروف جميعها مبنية
البناء للمجهول
الفعل المبني للمعلوم هو ما ذُكر فاعله، مثال: (أكل محمدٌ التفاحةَ)، محمد هو الفاعل؛ أما الفعل المبني للمجهول فهو الذي لم يُذكر فاعله، مثال: (ضُرب عليٌّ) في المثال السابق لا يوجد فاعل، وذلك لأن الضارب غير معروف، ويُعرب: «علي» على أنه نائب الفاعل شروط البناء للمجهول
إذا كان ماضيًا كُسر ما قبل آخره، وضُم كل متحرك قبله: «عَلِمَ: عُلِمَ»، «فَهِمَ: فُهِمَ»
إذا كان مضارعًا فُتِح ما قبل آخره وضُمَّ أوله: «يَكْتبُ: يُكْتَبُ»، «يَسْتَعْمِلُ: يُسْتَعْمَلُ»
إذا كان ما قبل آخر الماضي ألفًا قُلبت ياءً وكُسر ما قبلها: «باع: بِيعَ»
إذا كان ما قبل آخر المضارع واوًا أو ياءً قُلبت ألفًا: «يَصومُ: يُصامُ» «يبيعُ: يُبَاعُ»
إذا كان الفعل يتعدى لمفعولين وبُني للمجهول يبقى المفعول الثاني على حاله: «أُعطِيَ العاملُ مكافأة»
لا يُبنى اللازم للمجهول إلا إذا كان نائب الفاعل مصدرًا أو ظرفًا أو جارًّا ومجرورًا: «وُقِفَ أمامَ البابِ»
بناء الفعل للمجهول
الفعل الماضي
يُضمُّ أوله فقط ويُكسَر ما قبل آخره إذا لم يكن مبدوءًا بهمزة وصل أو تاء، ولم تكن عينه ألفًا: «كَسَر > كُسِر»، «أورد > أُورِد»، «أجهد > أُجهِد».
يُضم مع أوله ثانيه إنْ كان مبدوءًا بتاء مزيدة، نحو: «تَعَلّم تُعُلِّم»، «تَفَهّم تُفُهِّم»، «تجادل > تُجُودٍل».
يُضم أوله وثالثه إنْ كان مبدوءًا بهمزة وصلٍ مزيدة، نحو: «انطلَق > اُنْطُلِق»، «افْتَرَس > اُفْتُرِس»، «اسْتَعْمَل > اُسْتُعْمِل».
إن كان ثانيه أو ثالثه ألفًا زائدةً قلبت واوًا، نحو: «جاهد > جُوهِد»، «تجادل > تُجودِل».
الأجوف مثل: صام وباع واقتاد تُقلب عينه ياء ليصبح: صِيم وبِيع واقْتِيدَ.
المضعف مثل: مَدّ وشدّ تُضمُّ فاؤه: مُدَّ، شُدَّ.
الفعل المضارع
السالم: يُضَمّ أوله ويُفتَح ما قبل آخره، نحو: يكتُب > يُكْتَب، يتجادل > يُتَجادَلُ، يستعمِل > يُسْتَعْمَل.
الأجوف: تُقلَب عينه ألفاً: يقول > يُقال، يُعين > يُعانُ.
ما ينوب عن الفاعل: ينوب عنه واحدٌ مما يلي: فعل الأمر
فعل الأمر لا يُبنى للمجهول المفعول به
وهو الأصل، لهذا يُقدم على غيره في النيابة عن الفاعل، نحو (خُلِق الإنسانُ ضعيفا)، وإذا كان هناك أكثر من مفعول أُنيب الأول وبقيت الأخرى على حالها، نحو: أعلمتُ زيداً الخبر صحيحًا > أُعلِم زيدٌ الخبرَ صحيحًا. المصدر المتصرف: صُمِد صمودُ الأبطالِ.
الظرف المتصرف المختص: صِيم رمضانُ، سِير يومُ الجمعةِ.
الجار والمجرور: نُظِر في الأمر، مُرَّ بزيدٍ.
المصدر المؤول: ﴿قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ﴾ أي «استماع» ُ، لقد اختير أن يُقامَ المشروعُ هنا. أي «إقامةُ».
وقد ورد عن العرب أفعال جاءت على صيغة المبني للمجهول يعرب المرفوع بعدها فاعلا: دُهِش، هُزِل، شُدِه، شُغِف بكذا، أُولِع به، أُغرِيَ به، أُغرِم زيدٌ بالصيدِ.
من الأفعال
البناء (انواع)
الفعل المبني هو الفعل الذي لا تتغير حركة آخره. الأفعال المبنية
الأفعال ثلاثة فعل ماض وفعل أمر مبنيان دائما،
وفعل مضارع معرب دائما إلا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد. الأفعال ثلاث ما لهن رابع ــ ماض وفعل الأمر والمضارع قال ابن هشام في قطر الندى: .
وإن أردت قسمة الأفعاللينجلي عنك صدا الإشكالفهي ثلاث ليس لها رابعماض وفعل الأمر والمضارعفكل ما يصلح فيه أمسفإنه ماض بغير لبسوحكمه فتح الأخير منهكقولهم سار وبان عنه
الفعل الماضي
فعل مبني، ويبنى على: الفتح إذا لم يتصل به شي، مثل: ورد في القرآن: ﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ﴾.
جاء: فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل به شيء وإذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة (وهي حرف لامحل له من الإعراب)،
مثل: ورد في القرآن ﴿قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ﴾.
قالت: قال فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة.
التاء: وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب. وإذا أتصلت به ألف الاثنين، مثل، أمي وأبي، ذهبا إلى عكا]]
زارا: زار: فعل ماض مبني على الفتح
ألف الاثنين: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل الفعل. السكون إذا اتصل به أحد ضمائر الرفع المتحركة التالية:
إذا اتصل به تاء المتكلم،
مثل: قال حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية
وسعت كتاب الله لفضا وغابه وما ضقت عن آي به وعظات
وسعت: وسع فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بالتاء المتحركة.
التاء: ضمير المتكلم مبني على الضم، في محل رفع فاعل. إذا اتصل به تاء المخاطب، مثل: ورد في القرآن ﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى﴾
أرأيت: الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح
رأي: فعل ماض مبني على السكون لاتصالة بتاء المخاطب.
التاء: ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل رفع فاعل. أذا اتصلت به تاء المخاطبة، مثل وذهبتِ خلف النهر تقبلين الثرى
ذهبت:
ذهب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المخاطبة
التاء: ضمير المخاطبة مبني على الكسرة في محل رفع فاعل. إذا اتصلت به نون النسوة
مثل: ورد في القرآن ﴿فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ﴾
قطعن:
قطع: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
النون: نون النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل. إذا اتصل به (نا) المتكلمين الدالة على من فعل الفعل
كقول القرآن ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ﴾
أرسلنا:
أرسل: فعل ماض مبني عل السكون لاتصاله بضمير المتكلمين.
النا: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل الضم إذا اتصلت به واو الجماعة،
مثل: رجع الحجاج بعد أن أدو مناسك الحج
أدوا:
أد: فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة لاتصاله بوأو الجماعة
الواو: ضمير الجماعة مبني في محل رفع فاعل فعل الأمر
هو فعل طلبي إنشائي، وهو طلب حصول شيء لم يكن حاصلا وقت الطلب٬ ويبنى فعل الأمر على: السكون كقول القرآن: ﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ﴾
خذ، وأمر، واعرض: أفعال أمر مبنية على السكون. أو إذا اتصلت نون النسوة، مثل: أيتها الفاضلات، احملن رايه العفاف أينما ذهبتن
احملن: احمل فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
النون: نون النسوة ضمير مبني على الفتح، في محل رفع فاعل. حذف حرف العلة من آخره إذا لم يتصل به شيء، وكان معتل الآخر، مثل: قول القرآن﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ﴾
ادع: فعل أمر مبني على حذف الواو من آخره امض قيس، امض إلى بيارتك
امض: فعل أمر مبني على حذف الياء من آخره يا بني، اسع إلى المجد فإنه لباس أجدادك.
اسع: فعل أمر مبني على حذف الألف من آخره الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة،
مثل: أيها الثري، ساعدن كل فقير
ساعدن:
ساعد : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة
النون: نون التوكيد الخفيفة، حرف مبني على السكون حذف النون من آخره إذا كان متصلا بألف الاثنين أو الاثنتين، أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة.
كقولة تعالى (فأتيا فرعون فقولا: إنا رسول رب العالمين)
أتيا: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بألف الاثنين.
الألف: ألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وكقول القرآن (ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم مافعلوه إلا قليل منهم)
اقتلوا: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بواو الجماعة
الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. أي بنيه خذي عني الصدق
خذي: فعل أمر مبني على حذف النون من آخرة لاتصاله بياء ا لمخاطبة.
والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. الأفعال الخمسة المعربة
وهي أفعال مضارعة يلحقها ألف، الاثنين أو الاثنتين، أو واوا الجماعة للغائبين أو واوا الجماعة للمخاطبين، أو ياء المخاطبة على النحو التالي:
يفعلان، تفعلان، تفعلون، يفعلون، تفعلين. وعلامة رفعها ثبوت النون، كقول عنترة:
يدعون عنتر والرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم
يدعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة وعلامة نصبها وجزمها حذف النون مثل:
لم تلعبوا في المدرسة، ولم تذهبوا في الرحلة.
تقسيم
المبني اللازم ما لا يقع في الكلام إلا مبنيا. والمبني العارض بخلافه. ومبني الأصل أي المبني الذي هو الأصل في البناء أي لا يكون بناؤه بمشابهة أمر آخر ومناسبته فالإضافة بيانية وهو ثلاثة الفعل الماضي والأمر بغير اللام والحرف وبين المبني اللازم ومبني الأصل عموم وخصوص مطلقا كما لا يخفى.
المعرب
المُعرَّب في اللغة العربية هو ما وقع عليه فعل التعريب، وهو على ثلاثة أوجه: تعريب اللفظ وإلحاقه بالأوزان العربية والمنهاج، وتمثله بها، وهو منهج أبي العباس الجوهري.
إدخال اللفظ في العربية، ونقله بلا مراعاة للوزن العربي ولا اشتراط للتغيير، وهو منهج سيبويه.
إدخال المعنى في العربية، وترجمته، وتوليد مكافئ له في اللغة العربية، وهو شائع عند أكثر العلماء.
من الأسماء
الأصل في الأسماء الإعراب، وثمَّة أسماء مبنية، أشهرها: أسماء الشرط (مثل: ما) في قوله تبارك وتعالى ﴿وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾
أسماء الاستفهام (مثل: من) في قوله تبارك وتعالى ﴿قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ﴾
الأسماء الموصولة ما عدا (اللذين واللتين) فإنهما يُعربان إعراب المثنى، (مثل: الذي) في قوله تبارك وتعالى ﴿وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا﴾
أسماء الإشارة ما عدا (هذين وهاتين) فإنهما يُعربان إعراب المثنى، (مثل: هذا) في قوله تبارك وتعالى: ﴿هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ﴾
الضمائر، (مثل: أنتَ) في قوله تبارك وتعالى: ﴿إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ﴾، و (مثل: واو الجماعة في تفعلوا) في قوله تبارك وتعالى ﴿وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ﴾
أسماء الأفعال، (مثل: أفٍّ) في قوله تبارك وتعالى ﴿فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا﴾
الأعداد المركبة من (أحدَ عشرَ) إلى (تسعةَ عشرَ) ما عدا (اثني عشرَ) و (اثنتي عشرةَ) فإن الجزء الأول منهما يُعرب إعراب المثنى، والجزء الثاني يُبنى على الفتح، (مثل: أحدَ عشرَ) في قوله تبارك وتعالى ﴿إِنِّي رَأَيْت أَحَد عَشَرَ كَوْكَبًا﴾
ما خُتم بـ (ويه)، (مثل: سيبويهِ، ونفطويهِ، ومسكويهِ) في المثال: "عاش كلٌّ من سيبويهِ ونفطويهِ ومسكويهِ في العصر العباسي
الظروف المركبة، (مثل: صباحَ مساءَ) في قول الشاعر وَمَنْ لَا يَصْرِفُ الوَاشِينَ عَنْهُصَبَاحَ مَسَاءَ يَبْغُوهُ خَبَالا
وتكون علامات البناء الأصلية هي: الفتح، والكسر، والضم، والسكون
شرح مبسط
المبني عند النحاة ما كان حركته وسكونه لا بعامل والاسم المبني وما ناسب مبني الأصل أو وقع غير مركب بعامله.[1]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] البناء والإعراب # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن