اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 6:11 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة السامر للأبواب والأنظمة الإلكترونية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] بو محمد للأبواب الجراره الحديدية والألمنيوم ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شقق مفروشة السعودية ] شقق هلا هاوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الأرز ] طريقة البرياني بالزبادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مجموعة العمل المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ موردون الامارات ] عبر الصحراء لتجارة الانابيب ومعدات الحريق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مصفوفة فائضة مستقلة الأقراص # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المنصور بن أبي عامر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ خذها قاعدة ] والشر إن تلقَهُ بالخير ضِقتَ بهِ .. ذرعاً وإن تلقَهُ بالشرّ ينحسم. - أحمد شوقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ رقم هاتف ] مستشفى الجمال عين شمس الغربية بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا خبز وزيتون ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] مطعم وكافتيريا طريق الصحراء ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق صحية ] أطباق صحية وسهلة التحضير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] دبي العالمية للأوراق المالية ذ.م.م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] عبد الحفيظ للتجارة والمقاولات ABDUL HAFIZ TRADING & CONTRACTING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة مناني للتجارة (قطع غيار السيارات) MANNAI TRADING CO WLL ( AUTO PARTS DIV ) ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلية التجارة (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المهدي عباس بن المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صحراء بنى ياس للنقليات والصيانة العامة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سبانتيني روما - شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ متاجر السعودية ] الرؤية السريعة للاتصالات وتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ دليل الشارقة الامارات ] صحراء الأشبال أكاديمية الكريكيت ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] بريان كامبل كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] الاتساق الداخلي للكتاب المقدس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية التونسية 1985–86 # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان محسن بن عبدالهادي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق مصرية ] 5 وصفات مختلفة لطريقة عمل صلصة الكشري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] مانيك للأبواب الجرارة شركة تضامن بحرينية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مقاولات البناء في الصحراء ذ.م.م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] زيتيس للإلكترونيات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق الأرز ] أكلات أرز مع دجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ اثاث الامارات ] شركة عاطف للمفروشات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة ليتل مونتسورى Little Montessori Nursery ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوسنية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كونزيت للمقاولات العامة ذ.م.م. ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مدن أجنبية ] مساحة مدينة إسطنبول # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل الفجيرة الامارات ] كراج الصحراء ... الفجيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] إنارة للإستشارات المالية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر خالد قعيد العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] ي وايف فنشير للاواق الماليه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] مجزرة المنصوري # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كافتيريا الزيتون الاخضر ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- بانشي (مسلسل) القصة # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء. # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- الصفرات ..سكان الصفرات ..عوائل أهل الصفرات ..قرى المحمل ...معلومات تفصيلية 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عوض عقيل الحربي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- تعرٌف على ... خالد صبيح المصري | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ مؤسسات البحرين ] كراج يوسف طالب ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أبو عمرو عثمان بن محمد المنصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] معرض صحراء الامارات للسيارات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات العقارات قطر ] ريدونا للتجارة والمقاولات Renoda Trading & Contracting ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كلاركستون (واشنطن) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] محمية السلوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] دنيا للخدمات المالية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مركز عروس الصحراء وسبا للسيدات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] تأجير سيارات مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كيلي كلاركسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قناة عدن المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] طريق عابر كندا السريع # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق مصرية ] 8 خطوات لطريقة عمل كشري العدس الأصفر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] جلوبل كومبوزيتس تكنولوجيز ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المعدات قطر ] ستريف للمعدات STREIF BAULOGISTIK QATAR W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ أطباق شرقية ] طريقة عمل فتة الباذنجان بالزبادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الساعات والنظارات قطر ] ساعات في قطر Watches In Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] ورشة اسود الصحراء لصيانة ميكانيكا السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] قطر اون لاين مالتي Qatar Online multi ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كندا وحرب العراق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مركز خدمة مركز دبي المالي العالمي الوصايا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] نوادر ابو علي للتجارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البحرين المالية ش.م.ب مقفلة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مراحل الحمل ] هل انتصف حملكِ؟ تعرفي 10 أسباب لقلة حركة الجنين في الشهر الخامس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الفيجية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] رابطة الدول المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات التونسية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] محطة تبريد تمكين مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] الصحراء الخضراء لاحواض السمك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب جمعية الهلال الأحمر السعودى # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مطاعم الامارات ] زيتون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الراوي للأبواب الجراره والألمنيوم ورخام وبلاط واصباغ ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون مضحي خليف المرعضي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] لغات كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حركة المواطن المستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة الانجال للحام وفبركة الالمنيوم ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-21
- بشار بن برد أصله ونسبه ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح محمد الطاهر بن عاشور ( الجزء الأول صفحة ظ¨ -ظ،ظ¢). # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ رقم هاتف ] مدرسة سكينة بنت الحسين الابتدائية للبنات في رأس رمان البحرين وعنوان مدرسة حكومية في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكاتب عروس البحر للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تحليل المكونات المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ألبانيا المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الجنكلي للأبواب الجرارة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب ابابيل للكتابة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] التعليم المستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] شركة الزيتون للسفريات والسياحة والشحن (ذ.م.م) ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون خالد عبدالله محمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالح سعد معجب آل هلال ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند عبيد سعد بن جامع ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- حروب علوى وبريه هي أولى الحروب الداخلية في قبيلة مطير # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] جادو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] علم الإنسان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] علم الإنسان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | علم الإنسان
للأنثروبولوجيا علاقة وثيقة ببعض العلوم الاجتماعية من أهمها: الأثنولوجيا: وهي علم تأريخ الحضارات والعلاقات الحضارية بين الشعوب، وتصنيف الحضارات وتوزيعها وانتشارها في العالم.
الأثنوغرافيا: وهي الدراسة الوصفية للمجتمعات وحضاراتها.
الأركيولوجيا: (علم الآثار) وهي الدراسة الأثنولوجّية والأثنوغرافية لحضارات شعوبٍ بائدة من الآثار التي يجدها العلماء في الحفريات.
علم الاجتماع: وهو دراسة الظواهر التي تنبثق عن العلاقات بين المجموعات البشرية، ودراسة العلاقة بين الإنسان وبيئته البشرية. ويركز علم الاجتماع الحديث في دراساتهِ على الظواهر الاجتماعية الأكثر تقدماً، أي على مشكلاتِ المُجتمعات المعقدة والمتطورة.
عبر القرن التاسع عشر في عام 1647، عرّف آل بارتولين، مؤسسو جامعة كوبنهاغن، الأنثروبولوجي كما يلي:
إن الأنثروبولوجيا، ويعني ذلك العلم الذي يتناول الإنسان، مقسوم بصورة عادية ومنطقية إلى التشريح، الذي يدرس الجسد والأعضاء، وعلم النفس، الذي يتكلم عن الروح.
حدث استخدام متقطع للمصطلح من أجل بعض موضوعات البحث لاحقًا، مثل استخدام إتيان سيريس في عام 1839 لوصف التاريخ الطبيعي، أو علم الأحياء القديمة، للبشر، بناء على التشريح المقارن، ووضع كرسي للأنثروبولوجيا والإثنوغرافيا في المتحف الوطني الفرنسي للتاريخ الطبيعي على يد جان لوي آرمان دو كاترفاج دو بريو. كان العديد من منظمات علماء الأنثروبولوجيا قصيرة الأجل قد تشكلت بالفعل. تشكلت الجمعية الإثنولوجية الباريسية، وهي أولى من استخدموا مصطلح إثنولوجيا، في عام 1839. كان أعضاؤها ناشطين مناهضين للعبودية بصورة رئيسة. وقتما أُبطلت العبودية في فرنسا في عام 1848، هُجرت الجمعية. في هذه الأثناء، أُسست الجمعية الإثنولوجية النيويوركية، وتعرف حاليًا بالجمعية الإثنولوجية الأمريكية، على نموذجها في عام 1842، كما الجمعية الإثنولوجية اللندنية في عام 1843، وهي مجموعة منشقة عن جمعية حماية السكان الأصليين. كان علماء الأنثروبولوجيا أولاء في ذلك الحين ناشطين ليبراليين ومناهضين للعبودية ومدافعين عن حقوق الإنسان. وحافظوا على اتصالات دولية. الأنثروبولوجيا والكثير من المجالات الحالية هي النتائج الفكرية للطرق المقارنة التي طُورت في أوائل القرن التاسع عشر. كان المنظرون في مجالات متنوعة مثل التشريح واللسانيات والإثنولوجيا، بإجرائهم مقارنات خاصية تلو الخاصية لمواضيع بحثهم، قد بدؤوا في الشك في أن أوجه التشابه بين الحيوانات واللغات والتقاليد كانت نتيجة عمليات أو قوانين غير معروفة لهم في ذلك الحين. بالنسبة لهم، كان نشر تشارلز داروين لأصل الأنواع تجلٍ لكل ما بدؤوا يشكون به. وصل داروين نفسه لاستنتاجاته عبر مقارنة الأنواع التي رآها في علم الزراعة وفي البرية. كشف داروين ووالاس عن التطور في نهاية خمسينيات القرن التاسع عشر. حدث اندفاع فوري لإدخالها إلى العلوم الاجتماعية. كان بول بروكا في باريس في طريقه للانشقاق عن الجمعية البيولوجية لتشكيل أولى الجمعيات الأنثروبولوية الصريحة، جمعية الأنثروبولوجيا الباريسية، التي اجتمعت لأول مرة في باريس 1859. عندما قرأ لداروين، تحوّل مباشرة إلى التحول، كما أطلق الفرنسيون على التطوريّة. صار تعريفه: «دراسة المجموعة البشرية، ككل، بالتفصيل، وفيما يتعلق ببقية الطبيعة». كان بروكا، لكونه ما قد يُسمى جراح أعصاب الآن، قد اهتم بعلم أمراض النطق واللغة. أراد تحديد مكمن الاختلاف بين الإنسان والحيوانات الأخرى، والذي بدا أنه يكمن في الكلام. اكتشف مركز الكلام في الدماغ البشري، ويسمى اليوم منطقة بروكا تيمنًا به. كان اهتمامه منصبًا بصورة رئيسة على الأنثروبولوجيا البيولوجية، لكن فيسلوفًا ألمانيًا متخصص في علم النفس اسمه تيودور فايتز تناول موضوع الأنثروبولوجيا العامة والاجتماعية في مؤلفه المكون من ستة مجلدات والذي عنونه بأنثروبولوجيا الشعوب البدائية 1859 – 1864. نُشر المجلدان الأخيران بعد وفاته. عرف فايتز الأنثروبولوجيا بأنها: «علم طبيعة الإنسان». على خطى بروكا، أوضح فايتز أن الأنثروبولوجيا مجال جديد، من شأنه أن يجمع المواد من المجالات الأخرى، لكنه يختلف عنها في استخدام التشريح المقارن والفيزيولوجيا وعلم النفس لتمييز الإنسان عن «الحيوانات الأقرب إليه». شدد على أن بيانات المقارنة يجب أن تكون تجريبية جُمعت عبر الاختبارات. يجب إدخال تاريخ الحضارة، بالإضافة إلى الإثنولوجيا، في المقارنة. يجب أن نفترض أساسًا أن النوع، الإنسان، وحدة وأن «قوانين الفكر نفسها تنطبق على جميع البشر». كان فايتز مؤثرًا بين علماء الإثنولوجيا البريطانيين. في عام 1863، انفصل المستكشف ريتشارد فرانسيس بيرتون ومعالج النطق جيمس هانت عن الجمعية الإثنولوجية اللندنية ليشكلا الجمعية الأنثروبولوجية اللندنية، والتي تبعت من ذاك الحين فصاعدًا مسار الأنثروبولوجيا الجديدة بدلًا من الإثنولوجيا فقط. كان المجتمع الثاني المكرس للأنثروبولوجيا العامة في الوجود. حضر ممثلون من الجمعية الفرنسية، وإن لم يكن بروكا بينهم. أكد هانت في خطابه الرئيس، الذي طُبع في العدد الأول من منشوره الجديد، المراجعة الأنثروبولوجية، على أعمال فايتز، متبنيًا تعريفه معيارًا. من بين الزملاء الأوائل كان الشاب إدوارد بيرنيت تايلور، مخترع الأنثروبولوجيا الثقافية، وأخوه ألفريد تايلور، وهو عالم جيولوجيا. سابقًا، كان إدوارد يشير إلى نفسه بصفته عالم إثنولوجيا، ولاحقًا عالم أنثروبولوجيا. تبعتها منظمات مماثلة في دول أخرى: جمعية الأنثروبولجية المدريدية (1865)، والاتحاد الأمريكي للأنثروبولوجيا في 1902، والجميعة الأنثروبولوجية في فيينا (1870)، والجمعية الإيطالية للأنثروبولوجيا والإثنولوجيا (1871) والكثير غيرها في أوقات لاحقة. كانت غالبيتها من أنصار التطور. كانت من الاستثناءات البارزة جمعية برلين للأنثروبولوجيا والإثنولوجيا وما قبل التاريخ (1869) التي أسسها رودولف فيكرو، والمعروف بهجماته اللاذعة على أنصار التطور. ولم يكن متدينًا، فقد أصر على أن استنتاجات داروين تفتقر إلى الأساس التجريبي. في خلال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن التاسع عشر، حدث انتشار للجمعيات والاتحادات الأنثروبولوجية، ومعظمها مستقل، ونشر معظمها مجلاته الخاصة، وكلها دولية في العضوية والاتحاد. ينتمي المنظرون الكبار إلى هذه المنظمات. دعموا التناضح التدريجي لمناهج الأنثروبولوجيا في المؤسسات الرئيسة للتعليم العالي. بحلول عام 1898، كانت 48 منظمة تربوية في 13 دولة تمتلك منهجًا ما في الأنثروبولوجيا. لم يكن أي من أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم 75 خاضعًا لقسم يسمى الأنثروبولوجيا.
علم الإنسان الثقافي
علم الإنسان الحيوي
علم الإنسان الاجتماعي
علم الإنسان اللغوي
علم الآثار
ظهر الاسم المجرد أنثروبولوجيا للمرة الأولى في معرض الإشارة إلى التاريخ. ظهر استخدامه الحالي للمرة الأولى في النهضة الألمانية في أعمال ماغنوس هوندت وأوتو كاسمان. اشتُق مصطلح أنثروبولوجيا اللاتيني الجديد خاصتهم من الصيغ التركيبية للكلمتين اليونانيتين أنثروبوس («إنسان») و لوغوس («دراسة»). (ظهرت صيغته الوصفية في أعمال أرسطو). بدأ استخدامه في اللغة الإنجليزية، ربما عبر كلمة أنثروبولوجي الفرنسية، في بداية القرن الثامن عشر.
يقسم علم الإنسان إلى أربعة أقسام رئيسة من وجهةِ نظر الأنثروبولوجييّن في بريطانيا، وهذهِ ألاقسام هي: علم الإنسان الحيوي
يرتبط هذا القسم بالعلوم الطبيعية وخاصة علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء "physiology"، وعلم الحياة "Biology". وينتمي هذا القسم إلى طائفة العلوم الطبيعية، وأهم تخصصاتهُ علم العظام "Osteology"، وعلم البناء الإنساني "Human Morphology"، ومقاييس جسم الإنسان "anthropometry"، ودراسة مقاييس الأجسام الحية "Biometrics"، وعلم الجراحة الإنساني "Human surgery".
ويُدرّس هذا القسم في كلياتِ الطب والعلوم ومعظم المتخصصينَ فيهِ من الأطباء وعُلماءَ الحياة، ولكنهُ يدرّس أيضاً في كلياتِ العلوم الاجتماعية في أقسام الأنثروبولوجيا. وتتناول الأنثروبولوجيا الطبيعية دراسة ظهور الإنسان على الأرض كسلالةٍ مُتميزة، واكتسابه صفات خاصة كالسير منتصباً، والقدرة على استعمال اليدين، والقدرة على الكلام، وكبر الدماغ، ثم تدرس تطوره حياتيا. وانتشاره على الأرض، وتدرس السلالات البشرية القديمة وصفاتها، والعناصر البشرية المُعاصرة وصفاتها وأوصافها الجسمّية المُختلفة، وتوزيع تلكَ العناصر على قارات الأرض، وتضع مقاييس وضوابط لتلكَ العناصر، كطول القامة، وشكل الجمجمة، ولون الشعر وكثافته، ولون العين وأشكالها، ولون البشرة، وأشكال الأنوف. وتدرس الوراثة، وانتقال ميزات الجنس البشري من جيلٍ لآخر. علم الإنسان الاجتماعي
وتتركز الدراساتُ فيها على المُجتمعات البدائية. ومُنذ الحرب العالمية الثانية أخذت تدرس المجتمعات الريفية والحضرية في الدول النامية والمُتقدمِة. فتدرس البناء الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية والنظم الاجتماعية مثل العائلة، والفخذ، والعشيرة، والقرابة، والزواج، والطبقات والطوائف الاجتماعية، والنظم الاقتصادية، كالإنتاج، والتوزيع، والإستهلاك، والمقايضة، والنقود، والنظم السياسية، كالقوانين، والعقوبات، والسلطة والحكومة، والنظم العقائدية، كالسحر والدين. كما تدرس النسق الإيكولوجي. يهتم فرع علم الإنسان الاجتماعيّ بتحليل البناء الاجتماعي للمجتمعات الإنسانية وخاصة المُجتمعات البدائية التي يظهر فيها بوضوح تكامل ووحدة البناء الاجتماعي، وهكذا يتركز اهتمام هذا الفرع بالقطاع الاجتماعي للحضارة، ويتمّيز بالدراسة العميقة التفصيلية للبناء الاجتماعي وتوضيح الترابط والتأثير المتبادل بين النظم الاجتماعية «النظرية الوظيفية» للعلامة «راد كليف براون»، وأساسها إن النظمَ الاجتماعية في مجتمع ما، هي نسيجٌ متشابك العناصر – يُؤثر كل عنصر في العناصر الأخرى، وتعمل تلكَ العناصر على خلق وحدة اجتماعية تسمح للمجتمع بالاستمرار والبقاء، ولا يهتم علم الإنسان الاجتماعي المُعاصر بتأريخ النظم الاجتماعية، لأن تأريخ النظام الاجتماعي لا يفسر طبيعتهُ وإنما تفسر تلكَ الطبيعة عن طريق تحديد وظيفة النظام الاجتماعي الواحد في البناء الاجتماعي للمجتمع. علم الإنسان الثقافي
وتدرس مُخترعات الشعوب البدائية، وأدواتها، وأجهزتها، وأسلحتها، وطرز المساكن، وأنواع الألبسة، ووسائل الزينة، والفنون، والآداب، والقصص، والخرافات، أي كافة إنتاج الشعب البدائي المادي والروحي.
كما تركز على الاتصال الحضاري بين الشعب ومن يتصل بهِ من الشعوب. وما يقتبسهُ منهم، والتطور الحضاري، والتغير الاجتماعي.
ومُنذ الحرب العالمية الثانية أخذت تدرس المجتمعات الريفية والحضرية في الدول المتقدمة والنامية. الأنثروبولوجيا التطبيقية
وحينَ اتصل الأوربيونَ عن طريق التجارة والتبشير والإستعمار بالشعوب المستعمرة، نشأت الحاجة إلى فهم الشعوب البدائية بقدر ما تقتضيهِ مصلحة الأوربيين في حكم الشعوب واستغلالها، وفي حالاتٍ نادرة جداً بقدر ما تقتضيهِ مساعدة تلكَ الشعوب وأعانتها على اللحاق بقافلة المدنية الحديثة. فنشأ فرعٌ جديدٌ من الأنثروبولوجيا يدرس مشاكل الاتصال بتلكَ الشعوب البدائية ومعضلات إدارتها وتصريف شؤونها ووجوه تحسينها.
ويُدعى هذا الفرع «الأنثروبولوجيا التطبيقية». وقد تطورَ هذا الفرع «الأنثروبولوجيا التطبيقية» كثيراً، خاصة مُنذ الحرب العالمية الثانية، وتنوّعت مجالاتهُ بتطور أقسام الأنثروبولوجيا وفروعها، إذ إنهُ يمثل الجانب التطبيقي لهذهِ الأقسام والفروع، ولا يعد فرعاً مُستقلاً عنها وإنما هو الأداة الرئيسة لتطبيق نتائج بحوث كل فروع الأنثروبولوجيا والتي تجد طموحاتها لخدمة الإنسان والمُجتمع. وقد شملت تطبيقاتهُ مجالات كثيرة أهمها:
التربية والتعليم، والتحضّر والسُكان، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، خاصة تنمية المُجتمعات المحلية، والمجالات الطبية والصحة العامّة، والنفسية، والإعلام، والاتصال وبرامج الإذاعة والتلفزيون، والتأليف الروائي والمسرحي، والفن، ومجال الفلكلور «التراث الشعبي»، والمتاحف الإثنولوجية، إضافة إلى المجالات الصناعيّة والعسكرية والحرب النفسية، والسياسة ومُشكلات الإدارة والحكم، والجريمة والسجون، وغيرها. ومن تطور هذا القسم (الأنثروبولوجيا التطبيقية) وازدياد البحوث فيهِ ظهرت فروع حديثة للأنثروبولوجيا الحضارية والاجتماعية حيث اختص كل فرع منها بمجال معين مما ورد أعلاه. وهو علم ليس له علاقة بالدين.
علمُ الاجتماع هو علمٌ قريبٌ جداً من الأنثروبولوجيا لأنهُ يدرس العلاقات الاجتماعية بين المجموعات البشرية، ولكنهُ يختلفُ عن الأنثروبولوجيا من بعض النواح:
إن علمَ الاجتماع يركز في دراساتهِ على موضوعاتٍ مختارة مثل السحر أو الدين أو البطالة أو الزواج أو ما يشبه ذلك، ولا يدرس مجتمعات كاملة دراسة شاملة كما تدرسها الأنثروبولوجيا.
يُمكننا أن نعتبرَ الأنثروبولوجيا علماً حديثاً يقرب عمرهُ من قرن وربع القرن تقريباً، كما نستطيع. بعين الوقت، أن نعتبرها من أقدم علوم البشر.
فالجامعات لم تبدأ بتدريس الأنثروبولوجيا إلا حديثاً جداً. فلقد عيّن أول أستاذٍ لها في جامعة أوكسفورد، وهو «السير أدورد تايلور» عام 1884، وفي جامعة كمبرج، وهو الأستاذ «هادن» في عام 1900، وفي جامعة لفربول، وهو «السير جيمس فريزر» في عام 1907. وعيّن أول أستاذٍ لها في جامعة لندن في عام 1908، وفي الجامعات الأمريكية في عام 1886. ولأن الأنثروبولوجيا تعنى بدراسة النظريات التي تتعلق بطبيعة المُجتمعات البشرية، فإننا نستطيع أن نعتبرها، من جهة أخرى، من أقدم العلوم. إذ هي بدأت مع أقدم تأمّلات الإنسان حول تلكَ الموضوعات. فلقد قالوا مثلاً: إن المؤرّخ الإغريقي (هيرودوتس) «أبو الانثروبولوجيا» كما هو أبو التاريخ، لأنهُ وصفَ لنا بإسهاب، التكوين الجسمي لأقوام قديمة كـ (السيثيين) وقدماءَ المصريين وغيرهم من الشعوب القديمة، وصوّر أخلاقهم وعاداتهم. كما كتب المؤرخ الروماني (تاكيتس) دراستهُ المشهورة عن القبائل الجرمانية. حتى البابليون قبل «هيرودوتس» بزمن طويل، جمعوا في متاحفَ خاصة بعض ما تركهُ السومريون من أدواتٍ ومخلفات. إننا نستطيع أن نعتبرَ القرن الثامن عشر نقطة بدءٍ مناسبة للأنثروبولوجيا. نشهد بعدها ظهور العناصر المكونة لهذا العلم. فآراء مونتسكيو في كتابهِ الشهير (روح القوانين) عن المجتمع وأسسه وطبيعته. وكتابات (سان سيمون) وإدعاؤه وجود علم للمجتمع، وآراء (ديفيد هيوم) و (آدم سمث) ونظرتهما إلى المجتمعات باعتبارها تتكون من أنساق طبيعية، واعتقادهما بالتطور غير المحدود، وبوجود قوانين لذلكَ التطور، كل تلكَ التأمّلات والآراء حوت بلا شك البذرات الصالحة والمكونات الأساسية التي نمت في القرن التاسع عشر، فكونت المدراس الانثروبولوجيّة الكبيرة. وبعدَ مُنتصف القرن التاسع عشر بدأت الكتب القديمة في الأنثروبولوجيا بالظهور في أوروبا وأمريكا. وكانَ أبرز تلكَ الكتب كتاب (السير هنرى مين) «القانون القديم» عام 1861 وكتابه عن (المجتمعات القروية في الشرق والغرب) (1861)، وكتاب (باخوفن) عن (حق ألام) عام 1861 وكتاب (فوستل دو كولانج) عن (المدينة القديمة) 1864 وكتاب (ماكلينان) عن «الزواج البدائي» عام 1865 وكتاب (السر أدورد تايلور) المُسمى «أبحاث في التأريخ القديم للجنس البشري» عام 1865 وكتابه الآخر عن «الحضارة البدائية» عام 1871، ومن ثم (لوس موركن) عن «أنساق روابط الدم والمصاهرة في العائلة الإنسانية» عام 1870. كما ظهرت «بعين الوقت» مدرستان كبيرتان من مدراس هذا العلم، هما «مدرسة القانون المقارن» و «المدرسة التطورية». فأفاد رجال المدرسة الأولى الأنثروبولوجيا كثيراً حين انصرفوا إلى دراسة القانون المقارن. حيث اهتموا بصورة خاصة بالقانون القديم وقوانيين الشعوب البدائية. كما تأثرَ رجال المدرسة الثانية «التطورية» بنظريات (لامارك) و (دارون) في التطور الحياتي. فأقاموا نظرياتهم في التطور الاجتماعي على عين الأسس. وفي مطلع القرن العشرين برزت في الأنثروبولوجيا أسماء ضخمة مثل «السر جيمس فريزر»، و"إميل دوركايم"، و«راد كلف براون»، و"مالينوفسكي"، و«ألبوث سميث»، و«رفرز». كما ظهرت مدارس أنثروبولوجية هامّة مثل (مدرسة الانتشار الحضاري) و (المدرسة الوظيفية). وكلاهما هاجمتا ودحضتا «المدرسة التطورية»، هذا إلى جانب «المدرسة البيئية»، وهي مدرسة قديمة مستمرة الوجود. إننا نستطيع أن نعتبرَ نقطة البدء الحقيقية للأنثروبولوجيا هي القرن العشرين، التي تمثلت بظهور أسماء ضخمة من عباقرة الأنثروبولوجيا، إضافة إلى مؤلفاتهم في ذلك الشأن. ناهيكَ عن المدارس الانثروبولوجية المهمة التي ساعدت في نمو وتطوير هذا العلم. ثمة قضية معينة هنا، وهي أن علم الاجتماع والأنثروبولوجيا علمان متقاربان متشابهان، بحيث لا يمكن للباحث الفصل أو التمييز بين هذين العلمين. لدرجة تقاربهما، لذلكَ فإن من الأنسب تعيين نقاط الاختلاف بين هذين العلمين لمعرفة اتجاه كل من هذين العلمين في الدراسات الاجتماعية.
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
علاقة الأنثروبولوجيا ببعض العلوم الاجتماعية
للأنثروبولوجيا علاقة وثيقة ببعض العلوم الاجتماعية من أهمها: الأثنولوجيا: وهي علم تأريخ الحضارات والعلاقات الحضارية بين الشعوب، وتصنيف الحضارات وتوزيعها وانتشارها في العالم.
الأثنوغرافيا: وهي الدراسة الوصفية للمجتمعات وحضاراتها.
الأركيولوجيا: (علم الآثار) وهي الدراسة الأثنولوجّية والأثنوغرافية لحضارات شعوبٍ بائدة من الآثار التي يجدها العلماء في الحفريات.
علم الاجتماع: وهو دراسة الظواهر التي تنبثق عن العلاقات بين المجموعات البشرية، ودراسة العلاقة بين الإنسان وبيئته البشرية. ويركز علم الاجتماع الحديث في دراساتهِ على الظواهر الاجتماعية الأكثر تقدماً، أي على مشكلاتِ المُجتمعات المعقدة والمتطورة.
تاريخها
عبر القرن التاسع عشر في عام 1647، عرّف آل بارتولين، مؤسسو جامعة كوبنهاغن، الأنثروبولوجي كما يلي:
إن الأنثروبولوجيا، ويعني ذلك العلم الذي يتناول الإنسان، مقسوم بصورة عادية ومنطقية إلى التشريح، الذي يدرس الجسد والأعضاء، وعلم النفس، الذي يتكلم عن الروح.
حدث استخدام متقطع للمصطلح من أجل بعض موضوعات البحث لاحقًا، مثل استخدام إتيان سيريس في عام 1839 لوصف التاريخ الطبيعي، أو علم الأحياء القديمة، للبشر، بناء على التشريح المقارن، ووضع كرسي للأنثروبولوجيا والإثنوغرافيا في المتحف الوطني الفرنسي للتاريخ الطبيعي على يد جان لوي آرمان دو كاترفاج دو بريو. كان العديد من منظمات علماء الأنثروبولوجيا قصيرة الأجل قد تشكلت بالفعل. تشكلت الجمعية الإثنولوجية الباريسية، وهي أولى من استخدموا مصطلح إثنولوجيا، في عام 1839. كان أعضاؤها ناشطين مناهضين للعبودية بصورة رئيسة. وقتما أُبطلت العبودية في فرنسا في عام 1848، هُجرت الجمعية. في هذه الأثناء، أُسست الجمعية الإثنولوجية النيويوركية، وتعرف حاليًا بالجمعية الإثنولوجية الأمريكية، على نموذجها في عام 1842، كما الجمعية الإثنولوجية اللندنية في عام 1843، وهي مجموعة منشقة عن جمعية حماية السكان الأصليين. كان علماء الأنثروبولوجيا أولاء في ذلك الحين ناشطين ليبراليين ومناهضين للعبودية ومدافعين عن حقوق الإنسان. وحافظوا على اتصالات دولية. الأنثروبولوجيا والكثير من المجالات الحالية هي النتائج الفكرية للطرق المقارنة التي طُورت في أوائل القرن التاسع عشر. كان المنظرون في مجالات متنوعة مثل التشريح واللسانيات والإثنولوجيا، بإجرائهم مقارنات خاصية تلو الخاصية لمواضيع بحثهم، قد بدؤوا في الشك في أن أوجه التشابه بين الحيوانات واللغات والتقاليد كانت نتيجة عمليات أو قوانين غير معروفة لهم في ذلك الحين. بالنسبة لهم، كان نشر تشارلز داروين لأصل الأنواع تجلٍ لكل ما بدؤوا يشكون به. وصل داروين نفسه لاستنتاجاته عبر مقارنة الأنواع التي رآها في علم الزراعة وفي البرية. كشف داروين ووالاس عن التطور في نهاية خمسينيات القرن التاسع عشر. حدث اندفاع فوري لإدخالها إلى العلوم الاجتماعية. كان بول بروكا في باريس في طريقه للانشقاق عن الجمعية البيولوجية لتشكيل أولى الجمعيات الأنثروبولوية الصريحة، جمعية الأنثروبولوجيا الباريسية، التي اجتمعت لأول مرة في باريس 1859. عندما قرأ لداروين، تحوّل مباشرة إلى التحول، كما أطلق الفرنسيون على التطوريّة. صار تعريفه: «دراسة المجموعة البشرية، ككل، بالتفصيل، وفيما يتعلق ببقية الطبيعة». كان بروكا، لكونه ما قد يُسمى جراح أعصاب الآن، قد اهتم بعلم أمراض النطق واللغة. أراد تحديد مكمن الاختلاف بين الإنسان والحيوانات الأخرى، والذي بدا أنه يكمن في الكلام. اكتشف مركز الكلام في الدماغ البشري، ويسمى اليوم منطقة بروكا تيمنًا به. كان اهتمامه منصبًا بصورة رئيسة على الأنثروبولوجيا البيولوجية، لكن فيسلوفًا ألمانيًا متخصص في علم النفس اسمه تيودور فايتز تناول موضوع الأنثروبولوجيا العامة والاجتماعية في مؤلفه المكون من ستة مجلدات والذي عنونه بأنثروبولوجيا الشعوب البدائية 1859 – 1864. نُشر المجلدان الأخيران بعد وفاته. عرف فايتز الأنثروبولوجيا بأنها: «علم طبيعة الإنسان». على خطى بروكا، أوضح فايتز أن الأنثروبولوجيا مجال جديد، من شأنه أن يجمع المواد من المجالات الأخرى، لكنه يختلف عنها في استخدام التشريح المقارن والفيزيولوجيا وعلم النفس لتمييز الإنسان عن «الحيوانات الأقرب إليه». شدد على أن بيانات المقارنة يجب أن تكون تجريبية جُمعت عبر الاختبارات. يجب إدخال تاريخ الحضارة، بالإضافة إلى الإثنولوجيا، في المقارنة. يجب أن نفترض أساسًا أن النوع، الإنسان، وحدة وأن «قوانين الفكر نفسها تنطبق على جميع البشر». كان فايتز مؤثرًا بين علماء الإثنولوجيا البريطانيين. في عام 1863، انفصل المستكشف ريتشارد فرانسيس بيرتون ومعالج النطق جيمس هانت عن الجمعية الإثنولوجية اللندنية ليشكلا الجمعية الأنثروبولوجية اللندنية، والتي تبعت من ذاك الحين فصاعدًا مسار الأنثروبولوجيا الجديدة بدلًا من الإثنولوجيا فقط. كان المجتمع الثاني المكرس للأنثروبولوجيا العامة في الوجود. حضر ممثلون من الجمعية الفرنسية، وإن لم يكن بروكا بينهم. أكد هانت في خطابه الرئيس، الذي طُبع في العدد الأول من منشوره الجديد، المراجعة الأنثروبولوجية، على أعمال فايتز، متبنيًا تعريفه معيارًا. من بين الزملاء الأوائل كان الشاب إدوارد بيرنيت تايلور، مخترع الأنثروبولوجيا الثقافية، وأخوه ألفريد تايلور، وهو عالم جيولوجيا. سابقًا، كان إدوارد يشير إلى نفسه بصفته عالم إثنولوجيا، ولاحقًا عالم أنثروبولوجيا. تبعتها منظمات مماثلة في دول أخرى: جمعية الأنثروبولجية المدريدية (1865)، والاتحاد الأمريكي للأنثروبولوجيا في 1902، والجميعة الأنثروبولوجية في فيينا (1870)، والجمعية الإيطالية للأنثروبولوجيا والإثنولوجيا (1871) والكثير غيرها في أوقات لاحقة. كانت غالبيتها من أنصار التطور. كانت من الاستثناءات البارزة جمعية برلين للأنثروبولوجيا والإثنولوجيا وما قبل التاريخ (1869) التي أسسها رودولف فيكرو، والمعروف بهجماته اللاذعة على أنصار التطور. ولم يكن متدينًا، فقد أصر على أن استنتاجات داروين تفتقر إلى الأساس التجريبي. في خلال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن التاسع عشر، حدث انتشار للجمعيات والاتحادات الأنثروبولوجية، ومعظمها مستقل، ونشر معظمها مجلاته الخاصة، وكلها دولية في العضوية والاتحاد. ينتمي المنظرون الكبار إلى هذه المنظمات. دعموا التناضح التدريجي لمناهج الأنثروبولوجيا في المؤسسات الرئيسة للتعليم العالي. بحلول عام 1898، كانت 48 منظمة تربوية في 13 دولة تمتلك منهجًا ما في الأنثروبولوجيا. لم يكن أي من أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم 75 خاضعًا لقسم يسمى الأنثروبولوجيا.
فروع علم الإنسان
علم الإنسان الثقافي
علم الإنسان الحيوي
علم الإنسان الاجتماعي
علم الإنسان اللغوي
علم الآثار
أصل الكلمة
ظهر الاسم المجرد أنثروبولوجيا للمرة الأولى في معرض الإشارة إلى التاريخ. ظهر استخدامه الحالي للمرة الأولى في النهضة الألمانية في أعمال ماغنوس هوندت وأوتو كاسمان. اشتُق مصطلح أنثروبولوجيا اللاتيني الجديد خاصتهم من الصيغ التركيبية للكلمتين اليونانيتين أنثروبوس («إنسان») و لوغوس («دراسة»). (ظهرت صيغته الوصفية في أعمال أرسطو). بدأ استخدامه في اللغة الإنجليزية، ربما عبر كلمة أنثروبولوجي الفرنسية، في بداية القرن الثامن عشر.
أقسام علم الإنسان العامّ
يقسم علم الإنسان إلى أربعة أقسام رئيسة من وجهةِ نظر الأنثروبولوجييّن في بريطانيا، وهذهِ ألاقسام هي: علم الإنسان الحيوي
يرتبط هذا القسم بالعلوم الطبيعية وخاصة علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء "physiology"، وعلم الحياة "Biology". وينتمي هذا القسم إلى طائفة العلوم الطبيعية، وأهم تخصصاتهُ علم العظام "Osteology"، وعلم البناء الإنساني "Human Morphology"، ومقاييس جسم الإنسان "anthropometry"، ودراسة مقاييس الأجسام الحية "Biometrics"، وعلم الجراحة الإنساني "Human surgery".
ويُدرّس هذا القسم في كلياتِ الطب والعلوم ومعظم المتخصصينَ فيهِ من الأطباء وعُلماءَ الحياة، ولكنهُ يدرّس أيضاً في كلياتِ العلوم الاجتماعية في أقسام الأنثروبولوجيا. وتتناول الأنثروبولوجيا الطبيعية دراسة ظهور الإنسان على الأرض كسلالةٍ مُتميزة، واكتسابه صفات خاصة كالسير منتصباً، والقدرة على استعمال اليدين، والقدرة على الكلام، وكبر الدماغ، ثم تدرس تطوره حياتيا. وانتشاره على الأرض، وتدرس السلالات البشرية القديمة وصفاتها، والعناصر البشرية المُعاصرة وصفاتها وأوصافها الجسمّية المُختلفة، وتوزيع تلكَ العناصر على قارات الأرض، وتضع مقاييس وضوابط لتلكَ العناصر، كطول القامة، وشكل الجمجمة، ولون الشعر وكثافته، ولون العين وأشكالها، ولون البشرة، وأشكال الأنوف. وتدرس الوراثة، وانتقال ميزات الجنس البشري من جيلٍ لآخر. علم الإنسان الاجتماعي
وتتركز الدراساتُ فيها على المُجتمعات البدائية. ومُنذ الحرب العالمية الثانية أخذت تدرس المجتمعات الريفية والحضرية في الدول النامية والمُتقدمِة. فتدرس البناء الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية والنظم الاجتماعية مثل العائلة، والفخذ، والعشيرة، والقرابة، والزواج، والطبقات والطوائف الاجتماعية، والنظم الاقتصادية، كالإنتاج، والتوزيع، والإستهلاك، والمقايضة، والنقود، والنظم السياسية، كالقوانين، والعقوبات، والسلطة والحكومة، والنظم العقائدية، كالسحر والدين. كما تدرس النسق الإيكولوجي. يهتم فرع علم الإنسان الاجتماعيّ بتحليل البناء الاجتماعي للمجتمعات الإنسانية وخاصة المُجتمعات البدائية التي يظهر فيها بوضوح تكامل ووحدة البناء الاجتماعي، وهكذا يتركز اهتمام هذا الفرع بالقطاع الاجتماعي للحضارة، ويتمّيز بالدراسة العميقة التفصيلية للبناء الاجتماعي وتوضيح الترابط والتأثير المتبادل بين النظم الاجتماعية «النظرية الوظيفية» للعلامة «راد كليف براون»، وأساسها إن النظمَ الاجتماعية في مجتمع ما، هي نسيجٌ متشابك العناصر – يُؤثر كل عنصر في العناصر الأخرى، وتعمل تلكَ العناصر على خلق وحدة اجتماعية تسمح للمجتمع بالاستمرار والبقاء، ولا يهتم علم الإنسان الاجتماعي المُعاصر بتأريخ النظم الاجتماعية، لأن تأريخ النظام الاجتماعي لا يفسر طبيعتهُ وإنما تفسر تلكَ الطبيعة عن طريق تحديد وظيفة النظام الاجتماعي الواحد في البناء الاجتماعي للمجتمع. علم الإنسان الثقافي
وتدرس مُخترعات الشعوب البدائية، وأدواتها، وأجهزتها، وأسلحتها، وطرز المساكن، وأنواع الألبسة، ووسائل الزينة، والفنون، والآداب، والقصص، والخرافات، أي كافة إنتاج الشعب البدائي المادي والروحي.
كما تركز على الاتصال الحضاري بين الشعب ومن يتصل بهِ من الشعوب. وما يقتبسهُ منهم، والتطور الحضاري، والتغير الاجتماعي.
ومُنذ الحرب العالمية الثانية أخذت تدرس المجتمعات الريفية والحضرية في الدول المتقدمة والنامية. الأنثروبولوجيا التطبيقية
وحينَ اتصل الأوربيونَ عن طريق التجارة والتبشير والإستعمار بالشعوب المستعمرة، نشأت الحاجة إلى فهم الشعوب البدائية بقدر ما تقتضيهِ مصلحة الأوربيين في حكم الشعوب واستغلالها، وفي حالاتٍ نادرة جداً بقدر ما تقتضيهِ مساعدة تلكَ الشعوب وأعانتها على اللحاق بقافلة المدنية الحديثة. فنشأ فرعٌ جديدٌ من الأنثروبولوجيا يدرس مشاكل الاتصال بتلكَ الشعوب البدائية ومعضلات إدارتها وتصريف شؤونها ووجوه تحسينها.
ويُدعى هذا الفرع «الأنثروبولوجيا التطبيقية». وقد تطورَ هذا الفرع «الأنثروبولوجيا التطبيقية» كثيراً، خاصة مُنذ الحرب العالمية الثانية، وتنوّعت مجالاتهُ بتطور أقسام الأنثروبولوجيا وفروعها، إذ إنهُ يمثل الجانب التطبيقي لهذهِ الأقسام والفروع، ولا يعد فرعاً مُستقلاً عنها وإنما هو الأداة الرئيسة لتطبيق نتائج بحوث كل فروع الأنثروبولوجيا والتي تجد طموحاتها لخدمة الإنسان والمُجتمع. وقد شملت تطبيقاتهُ مجالات كثيرة أهمها:
التربية والتعليم، والتحضّر والسُكان، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، خاصة تنمية المُجتمعات المحلية، والمجالات الطبية والصحة العامّة، والنفسية، والإعلام، والاتصال وبرامج الإذاعة والتلفزيون، والتأليف الروائي والمسرحي، والفن، ومجال الفلكلور «التراث الشعبي»، والمتاحف الإثنولوجية، إضافة إلى المجالات الصناعيّة والعسكرية والحرب النفسية، والسياسة ومُشكلات الإدارة والحكم، والجريمة والسجون، وغيرها. ومن تطور هذا القسم (الأنثروبولوجيا التطبيقية) وازدياد البحوث فيهِ ظهرت فروع حديثة للأنثروبولوجيا الحضارية والاجتماعية حيث اختص كل فرع منها بمجال معين مما ورد أعلاه. وهو علم ليس له علاقة بالدين.
علاقة علم الاجتماع بالأنثروبولوجيا (علم الإنسان)
علمُ الاجتماع هو علمٌ قريبٌ جداً من الأنثروبولوجيا لأنهُ يدرس العلاقات الاجتماعية بين المجموعات البشرية، ولكنهُ يختلفُ عن الأنثروبولوجيا من بعض النواح:
إن علمَ الاجتماع يركز في دراساتهِ على موضوعاتٍ مختارة مثل السحر أو الدين أو البطالة أو الزواج أو ما يشبه ذلك، ولا يدرس مجتمعات كاملة دراسة شاملة كما تدرسها الأنثروبولوجيا.
نشأة الأنثروبولوجيا وتطورها منذ القرن الثامن عشر حتى الوقت الحاضر
يُمكننا أن نعتبرَ الأنثروبولوجيا علماً حديثاً يقرب عمرهُ من قرن وربع القرن تقريباً، كما نستطيع. بعين الوقت، أن نعتبرها من أقدم علوم البشر.
فالجامعات لم تبدأ بتدريس الأنثروبولوجيا إلا حديثاً جداً. فلقد عيّن أول أستاذٍ لها في جامعة أوكسفورد، وهو «السير أدورد تايلور» عام 1884، وفي جامعة كمبرج، وهو الأستاذ «هادن» في عام 1900، وفي جامعة لفربول، وهو «السير جيمس فريزر» في عام 1907. وعيّن أول أستاذٍ لها في جامعة لندن في عام 1908، وفي الجامعات الأمريكية في عام 1886. ولأن الأنثروبولوجيا تعنى بدراسة النظريات التي تتعلق بطبيعة المُجتمعات البشرية، فإننا نستطيع أن نعتبرها، من جهة أخرى، من أقدم العلوم. إذ هي بدأت مع أقدم تأمّلات الإنسان حول تلكَ الموضوعات. فلقد قالوا مثلاً: إن المؤرّخ الإغريقي (هيرودوتس) «أبو الانثروبولوجيا» كما هو أبو التاريخ، لأنهُ وصفَ لنا بإسهاب، التكوين الجسمي لأقوام قديمة كـ (السيثيين) وقدماءَ المصريين وغيرهم من الشعوب القديمة، وصوّر أخلاقهم وعاداتهم. كما كتب المؤرخ الروماني (تاكيتس) دراستهُ المشهورة عن القبائل الجرمانية. حتى البابليون قبل «هيرودوتس» بزمن طويل، جمعوا في متاحفَ خاصة بعض ما تركهُ السومريون من أدواتٍ ومخلفات. إننا نستطيع أن نعتبرَ القرن الثامن عشر نقطة بدءٍ مناسبة للأنثروبولوجيا. نشهد بعدها ظهور العناصر المكونة لهذا العلم. فآراء مونتسكيو في كتابهِ الشهير (روح القوانين) عن المجتمع وأسسه وطبيعته. وكتابات (سان سيمون) وإدعاؤه وجود علم للمجتمع، وآراء (ديفيد هيوم) و (آدم سمث) ونظرتهما إلى المجتمعات باعتبارها تتكون من أنساق طبيعية، واعتقادهما بالتطور غير المحدود، وبوجود قوانين لذلكَ التطور، كل تلكَ التأمّلات والآراء حوت بلا شك البذرات الصالحة والمكونات الأساسية التي نمت في القرن التاسع عشر، فكونت المدراس الانثروبولوجيّة الكبيرة. وبعدَ مُنتصف القرن التاسع عشر بدأت الكتب القديمة في الأنثروبولوجيا بالظهور في أوروبا وأمريكا. وكانَ أبرز تلكَ الكتب كتاب (السير هنرى مين) «القانون القديم» عام 1861 وكتابه عن (المجتمعات القروية في الشرق والغرب) (1861)، وكتاب (باخوفن) عن (حق ألام) عام 1861 وكتاب (فوستل دو كولانج) عن (المدينة القديمة) 1864 وكتاب (ماكلينان) عن «الزواج البدائي» عام 1865 وكتاب (السر أدورد تايلور) المُسمى «أبحاث في التأريخ القديم للجنس البشري» عام 1865 وكتابه الآخر عن «الحضارة البدائية» عام 1871، ومن ثم (لوس موركن) عن «أنساق روابط الدم والمصاهرة في العائلة الإنسانية» عام 1870. كما ظهرت «بعين الوقت» مدرستان كبيرتان من مدراس هذا العلم، هما «مدرسة القانون المقارن» و «المدرسة التطورية». فأفاد رجال المدرسة الأولى الأنثروبولوجيا كثيراً حين انصرفوا إلى دراسة القانون المقارن. حيث اهتموا بصورة خاصة بالقانون القديم وقوانيين الشعوب البدائية. كما تأثرَ رجال المدرسة الثانية «التطورية» بنظريات (لامارك) و (دارون) في التطور الحياتي. فأقاموا نظرياتهم في التطور الاجتماعي على عين الأسس. وفي مطلع القرن العشرين برزت في الأنثروبولوجيا أسماء ضخمة مثل «السر جيمس فريزر»، و"إميل دوركايم"، و«راد كلف براون»، و"مالينوفسكي"، و«ألبوث سميث»، و«رفرز». كما ظهرت مدارس أنثروبولوجية هامّة مثل (مدرسة الانتشار الحضاري) و (المدرسة الوظيفية). وكلاهما هاجمتا ودحضتا «المدرسة التطورية»، هذا إلى جانب «المدرسة البيئية»، وهي مدرسة قديمة مستمرة الوجود. إننا نستطيع أن نعتبرَ نقطة البدء الحقيقية للأنثروبولوجيا هي القرن العشرين، التي تمثلت بظهور أسماء ضخمة من عباقرة الأنثروبولوجيا، إضافة إلى مؤلفاتهم في ذلك الشأن. ناهيكَ عن المدارس الانثروبولوجية المهمة التي ساعدت في نمو وتطوير هذا العلم. ثمة قضية معينة هنا، وهي أن علم الاجتماع والأنثروبولوجيا علمان متقاربان متشابهان، بحيث لا يمكن للباحث الفصل أو التمييز بين هذين العلمين. لدرجة تقاربهما، لذلكَ فإن من الأنسب تعيين نقاط الاختلاف بين هذين العلمين لمعرفة اتجاه كل من هذين العلمين في الدراسات الاجتماعية.
شرح مبسط
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] علم الإنسان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن