اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 6:40 م
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] كلاركستون (واشنطن) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] محمية السلوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] دنيا للخدمات المالية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مركز عروس الصحراء وسبا للسيدات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] تأجير سيارات مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كيلي كلاركسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] قناة عدن المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] طريق عابر كندا السريع # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق مصرية ] 8 خطوات لطريقة عمل كشري العدس الأصفر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] جلوبل كومبوزيتس تكنولوجيز ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات المعدات قطر ] ستريف للمعدات STREIF BAULOGISTIK QATAR W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ أطباق شرقية ] طريقة عمل فتة الباذنجان بالزبادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الساعات والنظارات قطر ] ساعات في قطر Watches In Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المركبات الامارات ] ورشة اسود الصحراء لصيانة ميكانيكا السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] قطر اون لاين مالتي Qatar Online multi ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] كندا وحرب العراق # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] مركز خدمة مركز دبي المالي العالمي الوصايا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] نوادر ابو علي للتجارة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] شركة البحرين المالية ش.م.ب مقفلة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مراحل الحمل ] هل انتصف حملكِ؟ تعرفي 10 أسباب لقلة حركة الجنين في الشهر الخامس # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات السلوفينية الفيجية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] رابطة الدول المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات التونسية السلوفينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] محطة تبريد تمكين مركز دبي المالي العالمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] الصحراء الخضراء لاحواض السمك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب جمعية الهلال الأحمر السعودى # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مطاعم الامارات ] زيتون # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الراوي للأبواب الجراره والألمنيوم ورخام وبلاط واصباغ ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون مضحي خليف المرعضي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] لغات كندا # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] حركة المواطن المستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة الانجال للحام وفبركة الالمنيوم ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-21
- بشار بن برد أصله ونسبه ديوان بشار بن برد، جمع وتحقيق وشرح محمد الطاهر بن عاشور ( الجزء الأول صفحة ظ¨ -ظ،ظ¢). # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ رقم هاتف ] مدرسة سكينة بنت الحسين الابتدائية للبنات في رأس رمان البحرين وعنوان مدرسة حكومية في البحرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكاتب عروس البحر للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] تحليل المكونات المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] ألبانيا المستقلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] الجنكلي للأبواب الجرارة ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب ابابيل للكتابة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] التعليم المستقل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] شركة الزيتون للسفريات والسياحة والشحن (ذ.م.م) ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون خالد عبدالله محمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالح سعد معجب آل هلال ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند عبيد سعد بن جامع ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- حروب علوى وبريه هي أولى الحروب الداخلية في قبيلة مطير # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] جادو # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] صيدلية مينافارم حلبي .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عوض عقيل الحربي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن شجاع للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] نادي المنصورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف]ا عيادة د. حسين محرم - أخصائي جراحة الاعصاب روكسى , مصر الجديدة بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-25
- [ رقم هاتف ] مستشفى الجمال عين شمس الغربية بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ رقم هاتف ] مصنع القافلة لصناعة اللوحات الاعلانية # اخر تحديث اليوم 2024-03-01
- [ تعرٌف على ] كلية الهندسة (جامعة المنصورة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات السيارات قطر ] خدمات جاكوار لاند روفر Jaguar Land Rover Service ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] قطر فيجين QATAR VISION ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راشد السندي العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد عبدالله مسيعيد المطيري ... الدوادمى ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ المجموعة الشمسية ] متى يظهر نجم سهيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] منتخب كندا لكرة الماء # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] فندق صحراء الخليج ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب ابوانس للكتابة على الاله الكاتبة وتصوير الشخصي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ حكمــــــة ] قال الأوزاعي: \"من أخذ بنوادر العلماء خرج من الإسلام\". # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الساحل الذهبي للكتابة والتصوير ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ دليل العين الامارات ] زيتينيا ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] السعيد ناصر الدين محمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مخبز نسر الصحراء ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور محمد ناصر المصعبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ رقم هاتف ] مطعم ليمون جراس التايلندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- إلغ (برمجية) التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ مؤسسات البحرين ] رينج للأوراق المالية ذ م م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة نطاق الخدمة للتجارة (سيرفس زون( # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل العين الامارات ] نوادر النجدي ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أكبر تجمعات حضرية مسيحية من حيث عدد السكان # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] القنصلية العامة لكندا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] عبد الله الملا التجارية Abdulla Al Mulla Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] عطورات روما ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية السلوفاكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ الكثافة السكانية ] عدد سكان قطر # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- وكالة فرسان للسفر والسياحة (المكتب الرئيسي) # اخر تحديث اليوم 2024-02-20
- [ تعرٌف على ] منتخب رابطة الدول المستقلة لكرة القدم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [رقم هاتف] الطبيب السيوتي عبد الفتاح .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-29
- [ السياحة في الدول الأجنبية ] أين تقع زيلامسي؟ 6 معلومات عن أجمل المنتجعات السياحي في العالم # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ خذها قاعدة ] يقول لي أبي دائماً , لا تثقي في شخص تلفازه أكبر من رف كتبه. - إميليا كلارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ أطباق صحية ] طهي اللانشون في المنزل # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدريه شداد راجي المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ دليل دبي الامارات ] شارع ناصر الصحراء لمقاولات البناء ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] المسجد المنصوري الكبير # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الحافة الهندسية للتجارة EDGE ENGINEERING TRADING ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ شركات التجارة العامه قطر ] بينج التجارية Ping Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مؤسسات البحرين ] رومانتك للتجاره ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] عقدة مستقلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ تعرٌف على ] أحمد المنصور الذهبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ برامج إلكترونية ] دور نظام المعلومات في المؤسسة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
- [ مطاعم الامارات ] مطعم قصر الحراء ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] قوانين السيفارديم وأعرافهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/03/2024
[ تعرٌف على ] قوانين السيفارديم وأعرافهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27
آخر تحديث منذ 1 شهر و 9 يوم
2 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-04-27 | قوانين السيفارديم وأعرافهم
بعد نفي اليهود من إسبانيا، قام جوزيف كارو بعدما استشار معظم السلطات المتاحة له بتدوين القانون اليهودي في كتابه Bet Yosef ، الذي قام بشكل عملي ومختصرعلى انتقاد Arba'ah Turim ، و Shulḥan Aruch . لكنه توصل عمومًا إلى قرار عملي باتباع الأغلبية بين السلطات الإسبانية الثلاث الكبرى، الفاسي، موسى بن ميمون وآشر بن يئيل، ما لم تكن معظم السلطات الأخرى ضدهم. لم يكن يقصد استبعاد السلطات غير السفاردية، لكنه اعتبر أن مدرسة الأشكنازي، بقدر ما كان لديها أي شيء تساهم به في القانون اليهودي العام مقابل العرف الأشكنازي البحت قد تم تمثيلها بشكل كاف من قبل آشر. ومع ذلك، بما أن الفاسي وموسى بن ميمون يتفقان بشكل عام، فإن النتيجة الإجمالية كانت الأغلبية الكبرى من السفارديين، على الرغم من أنه في عدد من الحالات وضع كارو نتيجة هذا الإجماع جانبًا وحكم لصالح المدرسة الكاتالونية (نحمانيدس وسليمان بن أدريت)، الذين كانت آرائهم من أصول اشكنازية. اما الآن السفارديم قبلت بيت يوسف كسلطة رائدة في القانون اليهودي، بعد ان خضعت لتغيرات طفيفة مستمدة من أحكام الحاخامات اللاحقة المقبولة في مجتمعات معينة. بينما اعترف الحاخام البولندي موسى إيسرلس بمزايا Shulḥan Aruch ، الا انه شعر بعدم انصافه لعلم وممارسة الأشكناز. وبناءً على ذلك، قام بتأليف سلسلة من المصطلحات التي توضح جميع النواحي التي تختلف فيها ممارسة الأشكنازي، ويتم قبول العمل المركب اليوم باعتباره العمل الرائد في أشكنازي هالاشاه. شعر إيزيرليس بحرية الاختلاف عن كارو في نقاط معينة من القانون، لكنه من حيث المبدأ قبل وجهة نظر كارو بأن ممارسة السفارديم المنصوص عليها في شولان أروخ تمثل القانون اليهودي القياسي بينما ممارسة الأشكنازي هي في الأساس عادة محلية. حتى الآن، لا معنى للحديث عن «العادات السفاردية»: كل ما يقصده هو القانون اليهودي بدون عادات الأشكناز الخاصة. لهذا السبب، فإن القانون الذي قبلته المجتمعات الأخرى غير الأشكناز، مثل اليهود الإيطاليين واليمنيين، يشبه في الأساس قانون السفارديم. هناك بالطبع عادات خاصة ببلدان أو مجتمعات معينة داخل العالم السفاردي، مثل سوريا والمغرب. نشأت مجموعة مهمة من العادات في الدائرة الكابالية لإسحاق لوريا وأتباعه في صفد، وانتشر العديد منها في المجتمعات في جميع أنحاء العالم السفاردي: تتم مناقشة هذا بشكل أكبر في قسم الليتورجيا أدناه. في بعض الحالات، يتم قبولهم من قبل اليهود السفارديم واليهود الشرقيين اليونانيين والأتراك ولكن ليس من قبل المجتمعات الغربية مثل اليهود الإسبان والبرتغاليين. هذه عادات بالمعنى الحقيقي: في قائمة الاستخدامات أدناه تتميز بعلامة L.
استمرت سورا وبومبيديتا وهي الكليات الرئيسية حتى اعتراف الخلفاء العباسيون برؤسائهم، المعروفين باسم جونيم واكزيلارش وذلك بالعهد الإسلامي وتم اعتبارهم السلطة العليا على يهود العالم العربي وقد قدمت جيونيم التي إتسمت بالسلطة العليا كما ذكر أعلاه إجابات للأسئلة المطروحة بما يتعلق بالقانون اليهودي على مستوى العالم ككل وقد نُشرت في مجموعات ريسبونسيا علاوة على نشر المؤلفات التي تتعلق بذلك مثل كتيب هالاشوت بيسوكوت للكاتب يهوداي غاون وكتيب هالاشوت جدولوت للكاتب سمعان كيارا.
العرف السفاردي مشتق من Lurianic Kabbalah (بعضها مقبول من قبل اليونانيين والاتراك السفارديم واليهود الشرقيين ولكن ليس من قبل المجتمعات الغربية مثل اليهود الإسبان والبرتغاليين) كان الاستخدام السفاردي من فلسطين بينما كان الأشكناز بابليًا B العرف السفاردي مطابق للبابلي بينما الأشكناز فلسطيني السفارديم لا يلبسون التيفلين خلال هالمؤيد (منتصف أيام الأعياد). *التيفيلين (هما صندوقان جلديان صغيران يحتويان على آيات من التوراة . يتم ارتداؤها على الرأس وعلى ذراع واحدة وتوضع في مكانها من قبل الأشرطة الجلدية. وعادة ما يرتدي الرجال والفتيان الذين كانوا يرتدون ملابس بار ميتزفه التيفيلين أثناء صلاة الصباح. لا ترتدي النساء عادةً التيفلين، رغم أن هذه الممارسة تتغير.) يقومون بلف حزام تيفلين واحد على الذراع والراس بدلا من استخدام اثنتان. يقومون بلف حزام التيفيلين بعكس اتجاه عقارب الساعة (لشخص أعسر). شكل العقدة يختلف عندما تربط حول اليد عن شكل الأشكناز. يتم وضع Mezuzot بشكل طولي، باستثناء اليهود الإسبان والبرتغاليين في الدول الغربية. يتم ربط ال tzitzit على شكل حلقات متعرجة، ونمط اللفات بين العقد هو إما 10-5-6-5 (في بعض المجتمعات) أو 7-8-11-13 (في البعض الآخر، لكل Shulḥan). يختلف العرف في مخطوطات التوراة عن العرف في الأشكناز في ذكر طريقة ارتداء التيفلين. في العديد من الصلوات، يحافظون على أنماط النطق ك Mishnaic ولم يغيروها في الغالب لتتوافق مع قواعد اللغة العبرية التوراتية ومن الأمثلة عليها «النقديشة» «ه-جيفن» (وليس «هافن»). في صلاتهم الثانية قبل ان تبدأ ترانيم (الشيما) يرتلون "Ahavat `Olam"في جميع صلواتهم في أشهر الصيف يستخدمون عبارة مريد هال في صلاتهم الثانية. تبدأ صلاتهم الصباحية بترنيمة «نقديشة ونعرياخ»، وتبدأ ترنيمة المصاف (الصلاة الإضافية ليوم السبت والأعياد) ب"Keter Yitenu L'kha". توجد صلوات منفصلة لكل من الصيفي والشتاء مثل «صلاة هاشانم». لا توجد ترنيمة خاصة لوقت العصر في أي يوم باستثناء يوم كيبور يتلون ترنيمة ه-كوهانيم (يتلونها أشكناز أيضًا في فترة بعد الظهر من أيام الصيام). آخرترنيمة هي «سيم شالوم» (وليس «شالوم راف») فتتلى في جميع الصلوات. يسمح لهم بالجلوس في صلاة قديش. في العديد من المجتمعات (معظمها مزراحي وليس سفارديًا) يتم الاحتفاظ بلفافة التوراة في (صندوق خشبي أو معدني) بدلاً من القماشة المخملية. يضعون المصلين لفائف التوراة ويقدمونها قبل قراءة التوراة وليس بعدها. ويرى معظم السفارديم أنه يجوز أكل الكيتنيوت (حبوب وبذور كالأرز أو الفول) في عيد الفصح. السفارديم يذكرون اسم الرب فقط على الكأس الأول والثالث من نبيذ عيد الفصح . يتم ترتيب العناصر الموجودة على طبق Seder بترتيب سداسي ثابت (باستثناء اليهود الإسبان والبرتغاليين: هذا الاستخدام شائع بشكل متزايد بين الأشكناز). السفارديم ريشونيم (علماء العصور الوسطى) يرفضون عادات تشليخ وكباروت ، على الرغم من اعطيت من قبل المدرسة اللوريانية لكن لا يزال اليهود الإسبان والبرتغاليون لا يتقبلونها. تضاء مجموعة واحدة فقط من مصابيح هانوكا في كل منزل. تعتبر قوانين الشيعة من بعض النواحي أكثر صرامة وفي نواحٍ أخرى أقل صرامة من تلك الخاصة بالأشكناز (تحاول سلطات الكشروت الحديثة ضمان أن جميع اللحوم تتوافق مع كلا المعيارين). يتجنب العديد من السفارديم تناول السمك مع الحليب، كما هو الحال في دول شرق البحر الأبيض المتوسط، يعتبر هذا على نطاق واسع غير صحي (من قبل غير اليهود وكذلك اليهود). يجادل أشكناز بأن هذه الممارسة نشأت عن خطأ في بيت يوسف، وأن المنع يتعلق حقًا بأكل السمك مع اللحم.
أعمال رابينية
هلاتشا
داود ابودرهم، Sefer Abudirham
يوسف كارو، Shulḥan Aruch (innumerable editions)
Ḥayim, Joseph, Ben Ish Ḥai, tr. Hiley (4 vols.): Jerusalem 1993 (ردمك 1-58330-160-7)
Sofer, Ḥayim, Kaf ha-Ḥayim
Rakaḥ, Yaakob, Shulḥan Leḥem ha-Panim (6 vols., ed. Levi Nahum), Jerusalem
Jacobson, B. S., Netiv Binah: Tel Aviv 1968
Dayan Toledano, Pinchas, Fountain of Blessings, a Code of Jewish Law, mekor bracha: London 1989, Jerusalem 2009 (edited and expanded to 4 volumes).
Toledano, E., and Choueka, S., Gateway to Halachah (2 vols.): Lakewood and New York 1988–9. (ردمك 0-935063-56-0)
Yitzhak, Hertzel Hillel, Tzel HeHarim: Tzitzit: New York, Feldheim Publishers 2006. (ردمك 1-58330-292-1)
HaLevi, Ḥayim David, Mekor Ḥayim haShalem, a comprehensive code of Jewish law
Kitzur Shulḥan Arukh Mekor Ḥayim, a digest of the above code
عوفاديا يوسف، Ḥazon Obadiah, Yabbia Omer and Yeḥavveh Da'at, جواب شرعي
Yosef, Yitzḥak, Yalkut Yosef, codifying rulings of Ovadia Yosef
Yosef, David, Torat Ha-Mo'adim (rules about the أعياد يهوديةs)
Yosef, David, Halachah Berurah, another codification of Rabbi Ovadia Yosef's rulings
كابلا
Vital, Ḥayim, Sha'ar ha-Kavvanot (vol. 8 of the 15 volume collected writings)
anon., Ḥemdat Yamim
Algazi, Yisrael, Shalme Tsibbur and Shalme Ḥagigah
الأعراف المحلية
Mueller, J., Ḥilluf Minhagim she-bein Benei Bavel u-Venei Eretz Yisrael: 1878
Lewin, B. M., Otzar Ḥilluf Minhagim: Thesaurus of Halachic Differences between the Palestinian and Babylonian Schools: Jerusalem 1942
Gaguine, Shem Tob, Keter Shem Tob, 7 vols. (Spanish and Portuguese and comparative): vols. 1-2, vol. 3, vol. 6, vol. 7
Ben Ya'akov, Abraham, Minhage Yahadut Bavel ba-dorot ha-aḥaronim (Iraq)
Ades, Abraham, Derech Ere"ts: Bene Berak 1990 (Aleppo)
Ben Shimon, Refael Aharon, Nehar Mitzrayim (Egypt): vol. 1, vol. 2
Hacohen, Mosheh, Berit Kehunah, 1941 (Jerba)
Messas, Yosef, Mayim Ḥayim (Morocco)
Toledano, Shelomo, Divre Shalom ve-Emet: Pisqe Ḥachme Marocco (Morocco)
Bitton, Eliyahu, Netivot ha-Ma'arav (Morocco)
كتب الصلوات
أدبيات ثانوية
مارك د. ميسيل، Voices in Exile: A Study in Sephardic Intellectual History: New York 1991
R. Chouraqui. "The Leadership and Traditions of the Sephardi Sages in the Modern Era." Conversations 1.7 (2010): n. pag. Web. <http://www.jewishideas.org/articles/leadership-and-traditions-sephardi-sages-modern-era>.
Dobrinsky, Herbert C., A treasury of Sephardic laws and customs: the ritual practices of Syrian, Moroccan, Judeo-Spanish and Spanish and Portuguese Jews of North America. Revised ed. Hoboken, N.J.: KTAV; New York, N.Y.: Yeshiva Univ. Press, 1988. (ردمك 0-88125-031-7)
لويس غينزبرغ، Geonica: New York 1909
Goldschmidt, Meḥqare Tefillah u-Fiyyut (On Jewish Liturgy): Jerusalem 1978
Lavie, Smadar. Wrapped in the Flag of Israel: Mizrahi Single Mothers and Bureaucratic Torture. Lincoln: University of Nebraska Press, 2018. (ردمك 978-1-4962-0554-4)
Mauroof, Joshua, Rabbi. "Sephardic Tradition - The Judaism of the Future." University of Maryland. 28 Mar. 2013. Lecture. <
Reif, Stefan, Judaism and Hebrew Prayer: Cambridge 1993. Hardback (ردمك 978-0-521-44087-5), (ردمك 0-521-44087-4); Paperback (ردمك 978-0-521-48341-4), (ردمك 0-521-48341-7)
Reif, Stefan, Problems with Prayers: Berlin and New York 2006 (ردمك 978-3-11-019091-5), (ردمك 3-11-019091-5)
Wieder, Naphtali, The Formation of Jewish Liturgy: In the East and the West
Zimmels, Ashkenazim and Sephardim: their Relations, Differences, and Problems As Reflected in the Rabbinical Responsa : London 1958 (since reprinted). (ردمك 0-88125-491-6)
يؤكد بعض العلماء أن اليهود الأشكناز هم ورثة التقاليد الدينية للأكاديميات اليهودية البابلية العظيمة، وأن اليهود السفارديم هم من نسل أولئك الذين اتبعوا في الأصل التقاليد الدينية اليهودية أو الجليلانية. الا انه يوجد علماء اخرون مثل Zunz يؤكدون العكس تمامًا. لوضع الأمر في منظوره الصحيح، يجب التأكيد على أن جميع الليتورجيات اليهودية المستخدمة في العالم اليوم هي في جوهرها بابلي، مع عدد قليل من الاستخدامات الفلسطينية التي نجت من عملية التوحيد تلك الموجودة في قائمة الاختلافات التي وجدت في وقت Geonim ، فإن معظم الاستخدامات المسجلة على أنها فلسطينية قد عفا عليها الزمن الآن. (في قائمة الاستخدامات أدناه، يتم تمييز الاستخدامات السفاردية الموروثة من فلسطين بعلامة P ، والحالات التي يتوافق فيها استخدام السفارديم مع اللغة البابلية بينما استخدام الأشكناز الفلسطيني تم وضع علامة B لتمييزه) بحلول القرن الثاني عشر بعدما قدم القادة البابليون جهودا كبيره أمثال غاون وبيركوي بن بابوي مجتمعات فلسطين، ومجتمعات الشتات مثل القيروان التي اتبعت تاريخيًا الأعراف الفلسطينية والأحكام البابلية في معظم النواحي، وتم قبول السلطة البابلية من قبل اليهود في جميع أنحاء الدول التي تتحدث العربية. وقد شملت المحاولات لتوحيد الليتورجيا ترتيبا زمنيا حتآ يتم الحفاظ عليها كالتالي: محاولات عمرام غاون، سعدية غاون، شلوموه بن ناتان من سجلماسة (في المغرب) وابن ميمون. كل هذه كانت تستند إلى الأحكام القانونية للجيونيم لكنها تظهر تطورًا ملحوظًا نحو النص السفاردي الحالي. ومن المحتمل أن تكون الليتورجيا المستخدمة في إسبانيا القوطية تنتمي إلى عائلة أوروبية متأثرة بالفلسطينيين، جنبًا إلى جنب مع الإيطاليين والبروفنسال، وكذلك الطقوس الفرنسية والأشكنازية القديمة، ولكن نظرًا لعدم بقاء أي أثر للطقوس من العصر التابع للقوط الغربيين. والتي أكدتها الإشارات في الأطروحات اللاحقة مثل Sefer ha-Manhig بواسطة الحاخام Abraham ben Nathan ha-Yarḥi، يبدو أنه حتى في ذلك الوقت المتأخر حافظت الطقوس الإسبانية على بعض الخصائص الأوروبية التي تم إلغاؤها منذ ذلك الحين من أجل التوافق لأحكام الجونيم والنصوص الرسمية المبنية عليها. (على العكس من ذلك، يبدو أن النسخ الباقية من تلك النصوص، ولا سيما تلك الخاصة بعمرام غاون، قد تم تعديلها لتعكس بعض الاستخدامات الإسبانية والمحلية الأخرى.) ولذلك ينبغي اعتبار الليتورجيا السفاردية الحالية نتاج التقارب التدريجي بين الطقوس المحلية الأصلية والفرع الشمالي الأفريقي من الأسرة البابلية العربية كما كانت سائدة في العصور الجيونية في مصر والمغرب. بعدها قد تم التعليق على الليتورجيا الإسبانية على وجه التحديد من قبل ديفيد أبو درهم، الذي كان معنيًا بضمان التوافق مع أحكام الهالاخاه، كما فهمته السلطات. على الرغم من هذا التقارب، كانت هناك اختلافات بين طقوس أجزاء مختلفة من شبه الجزيرة الأيبيرية: على سبيل المثال، كانت طقوس لشبونة والكتالونية مختلفة إلى حد ما عن الطقوس القشتالية، التي شكلت أساس التقاليد السفاردية اللاحقة. كان الطقس الكاتالوني متوسطًا بين طقوس قشتالة وطقس بروفانس: صنف ههام غاستر طقوس وهران وتونس في هذه المجموعة. ما بعد النفي بعد نفيهم من إسبانيا، أخذ السفارديم معهم طقوسهم الدينية إلى بلدان في جميع أنحاء العالم العربي والعثماني، حيث تولوا مناصب القيادة الحاخامية والطائفية فيها بعدما شكلوا مجتمعاتهم الخاصة، وغالبًا ما حافظوا على الاختلافات بناءً على أماكنهم الأصلية في شبه الجزيرة الأيبيرية. في سالونيكا، على سبيل المثال، كان هناك أكثر من عشرين معبدًا يهوديًا، كل منها يستخدم طقوس منطقة مختلفة في إسبانيا أو البرتغال (بالإضافة إلى كنيسة رومانية واحدة وكنيسة أشكنازية واحدة). في عملية استمرت من القرن السادس عشر حتى القرن التاسع عشر، قامت المجتمعات اليهودية الأصلية في معظم الدول العربية والعثمانية بتكييف طقوسهم الموجودة مسبقًا، والتي كان للعديد منها بالفعل تشابه عائلي مع السفارديم، لاتباع الطقوس الإسبانية في العديد من النواحي بقدر الإمكان. ومن اسباب ذلك: كان المنفيون الإسبان يُعتبرون من النخبة وقد زودوا العديد من كبار الحاخامات بالدعم في الدول التي استقروا فيها، بحيث تميل الطقوس الإسبانية إلى أن تكون مفضلة على أي طقوس أصلية سابقة؛ كان اختراع الطباعة يعني أن سيدوريم طُبع بكميات كبيرة خاصة في إيطاليا، لذلك كان على لراغببين في الكتب عمومًا أن يختاروا نصًا قياسيًا «سفارديًا» أو «أشكنازي»: أدى هذا إلى تقادم العديد من الطقوس المحلية التاريخية وكان ذلك على مستوى الصياغة التفصيلية، على سبيل المثال إدخال أو حذف بعض المقاطع الإضافية، اما من الناحية الهيكلية، فإن جميع طقوس السفارديم متشابهة جدًا.
تم نقل علم الجيونيم إلى اسبانيا من خلال علماء القيروان، ولا سيما شانانيل بن شوشييل ونسيم غاون ، حيث استخدمه إسحاق الفاسي في كتابه Sefer ha-Halachot (قانون الشريعة اليهودية)، والذي اتخذ شكل التلمود في كتابه من حيث الشكل والإيجاز، وهو أيضا الشكل الاساسي لتوراة عيسى بن ميمون.وكانت من سمات المدارس التونسية والاسبانية انها اخذت بالاستفادة من التلمود كما فعلت اللمدارس البابلية. كانت التطورات في فرنسا وألمانيا مختلفة بعض الشيء. لقد احترموا أيضًا أحكام الجونيم، ولكن لديهم أيضًا عادات محلية قوية خاصة بهم وقد بذل Tosafists قصارى جهدهم لشرح التلمود بطريقة تتفق مع هذه العادات. نشأت نظرية مفادها أن العرف يتفوق على القانون (انظر Minhag): كان لهذا بعض الدعم التلمودي، لكنه لم يكن بارزًا في البلدان العربية كما كان في أوروبا. كتب خاصة عن العرف الأشكناز، على سبيل المثال كتبها يعقوب مولين. ساهم دليل التوبة الخاص بـ Eleazar of Worms في حالات أخرى من عادات الأشكناز وبعض القيود الإضافية التي تمت صياغتها في كتاب Jacob Weil's Sefer Sheḥitot u-Bed وقد تم أخذ علم Tosafists في اسبانيا رجوعا إلى عادات الأشكناز دونا عن ادبهم من قبل Asher ben Yeḥiel وهو عالم ألماني وقد أصبح الحاخام الرئيسي في توليدو وقد أصبح أيضا ثالث السلطات الإسبانية الكبرى بعد الفاسي وابن ميمون ومؤلف Hilchot ha-Rosh - وهو عبارة عن شرح تلمودي مفصل، وقد كان أربعاء توريم السيرة الذاتية الأكثر شهرة، كتبها ابنه يعقوب بن آشر، رغم أنه لم يتفق مع والده في جميع النقاط. تم استخدام Tosafot أيضًا من قبل علماء المدرسة الكاتالونية، مثل Nahmanides و Solomon ben Adret ، الذين اشتهروا أيضًا باهتمامهم بالكابالا. وفي حقبة معينة تم تقسيم إسبانيا إلى مدارس: في كاتالونيا، تم قبول أحكام نحمانيديس وبن أدريت، وفي قشتالة أحكام عائلة آشر وفي فالنسيا أحكام موسى بن ميمون. (كما تم قبول أحكام موسى بن ميمون في معظم العالم العربي، وخاصة اليمن ومصر وأرض إسرائيل).
السفارديم هي ممارسة اليهودية من قبل معتنقيها وهم من أحفاد الجالية اليهودية التاريخية في شبه الجزيرة الأيبيرية. تشمل ديانة «السفارديم» أيضًا اليهود الشرقيين، الذين يتبع العديد منهم نفس تقاليد العبادة ولكن لديهم تقاليد عرقية وثقافية مختلفة. طقوس السفاردي ليست طائفيه مثل تقاليد العبادة الأرثوذكسية والإصلاحية وغيرها من طقوس الأشكناز. وهكذا فإن السفارديم يشكلون مجتمعًا ذا تقاليد ثقافية وقانونية وفلسفية متميزة.[1]
ما بعد النفي
بعد نفي اليهود من إسبانيا، قام جوزيف كارو بعدما استشار معظم السلطات المتاحة له بتدوين القانون اليهودي في كتابه Bet Yosef ، الذي قام بشكل عملي ومختصرعلى انتقاد Arba'ah Turim ، و Shulḥan Aruch . لكنه توصل عمومًا إلى قرار عملي باتباع الأغلبية بين السلطات الإسبانية الثلاث الكبرى، الفاسي، موسى بن ميمون وآشر بن يئيل، ما لم تكن معظم السلطات الأخرى ضدهم. لم يكن يقصد استبعاد السلطات غير السفاردية، لكنه اعتبر أن مدرسة الأشكنازي، بقدر ما كان لديها أي شيء تساهم به في القانون اليهودي العام مقابل العرف الأشكنازي البحت قد تم تمثيلها بشكل كاف من قبل آشر. ومع ذلك، بما أن الفاسي وموسى بن ميمون يتفقان بشكل عام، فإن النتيجة الإجمالية كانت الأغلبية الكبرى من السفارديين، على الرغم من أنه في عدد من الحالات وضع كارو نتيجة هذا الإجماع جانبًا وحكم لصالح المدرسة الكاتالونية (نحمانيدس وسليمان بن أدريت)، الذين كانت آرائهم من أصول اشكنازية. اما الآن السفارديم قبلت بيت يوسف كسلطة رائدة في القانون اليهودي، بعد ان خضعت لتغيرات طفيفة مستمدة من أحكام الحاخامات اللاحقة المقبولة في مجتمعات معينة. بينما اعترف الحاخام البولندي موسى إيسرلس بمزايا Shulḥan Aruch ، الا انه شعر بعدم انصافه لعلم وممارسة الأشكناز. وبناءً على ذلك، قام بتأليف سلسلة من المصطلحات التي توضح جميع النواحي التي تختلف فيها ممارسة الأشكنازي، ويتم قبول العمل المركب اليوم باعتباره العمل الرائد في أشكنازي هالاشاه. شعر إيزيرليس بحرية الاختلاف عن كارو في نقاط معينة من القانون، لكنه من حيث المبدأ قبل وجهة نظر كارو بأن ممارسة السفارديم المنصوص عليها في شولان أروخ تمثل القانون اليهودي القياسي بينما ممارسة الأشكنازي هي في الأساس عادة محلية. حتى الآن، لا معنى للحديث عن «العادات السفاردية»: كل ما يقصده هو القانون اليهودي بدون عادات الأشكناز الخاصة. لهذا السبب، فإن القانون الذي قبلته المجتمعات الأخرى غير الأشكناز، مثل اليهود الإيطاليين واليمنيين، يشبه في الأساس قانون السفارديم. هناك بالطبع عادات خاصة ببلدان أو مجتمعات معينة داخل العالم السفاردي، مثل سوريا والمغرب. نشأت مجموعة مهمة من العادات في الدائرة الكابالية لإسحاق لوريا وأتباعه في صفد، وانتشر العديد منها في المجتمعات في جميع أنحاء العالم السفاردي: تتم مناقشة هذا بشكل أكبر في قسم الليتورجيا أدناه. في بعض الحالات، يتم قبولهم من قبل اليهود السفارديم واليهود الشرقيين اليونانيين والأتراك ولكن ليس من قبل المجتمعات الغربية مثل اليهود الإسبان والبرتغاليين. هذه عادات بالمعنى الحقيقي: في قائمة الاستخدامات أدناه تتميز بعلامة L.
الفترة الجيونية
استمرت سورا وبومبيديتا وهي الكليات الرئيسية حتى اعتراف الخلفاء العباسيون برؤسائهم، المعروفين باسم جونيم واكزيلارش وذلك بالعهد الإسلامي وتم اعتبارهم السلطة العليا على يهود العالم العربي وقد قدمت جيونيم التي إتسمت بالسلطة العليا كما ذكر أعلاه إجابات للأسئلة المطروحة بما يتعلق بالقانون اليهودي على مستوى العالم ككل وقد نُشرت في مجموعات ريسبونسيا علاوة على نشر المؤلفات التي تتعلق بذلك مثل كتيب هالاشوت بيسوكوت للكاتب يهوداي غاون وكتيب هالاشوت جدولوت للكاتب سمعان كيارا.
أمثلة على استخدامات السفارديم
العرف السفاردي مشتق من Lurianic Kabbalah (بعضها مقبول من قبل اليونانيين والاتراك السفارديم واليهود الشرقيين ولكن ليس من قبل المجتمعات الغربية مثل اليهود الإسبان والبرتغاليين) كان الاستخدام السفاردي من فلسطين بينما كان الأشكناز بابليًا B العرف السفاردي مطابق للبابلي بينما الأشكناز فلسطيني السفارديم لا يلبسون التيفلين خلال هالمؤيد (منتصف أيام الأعياد). *التيفيلين (هما صندوقان جلديان صغيران يحتويان على آيات من التوراة . يتم ارتداؤها على الرأس وعلى ذراع واحدة وتوضع في مكانها من قبل الأشرطة الجلدية. وعادة ما يرتدي الرجال والفتيان الذين كانوا يرتدون ملابس بار ميتزفه التيفيلين أثناء صلاة الصباح. لا ترتدي النساء عادةً التيفلين، رغم أن هذه الممارسة تتغير.) يقومون بلف حزام تيفلين واحد على الذراع والراس بدلا من استخدام اثنتان. يقومون بلف حزام التيفيلين بعكس اتجاه عقارب الساعة (لشخص أعسر). شكل العقدة يختلف عندما تربط حول اليد عن شكل الأشكناز. يتم وضع Mezuzot بشكل طولي، باستثناء اليهود الإسبان والبرتغاليين في الدول الغربية. يتم ربط ال tzitzit على شكل حلقات متعرجة، ونمط اللفات بين العقد هو إما 10-5-6-5 (في بعض المجتمعات) أو 7-8-11-13 (في البعض الآخر، لكل Shulḥan). يختلف العرف في مخطوطات التوراة عن العرف في الأشكناز في ذكر طريقة ارتداء التيفلين. في العديد من الصلوات، يحافظون على أنماط النطق ك Mishnaic ولم يغيروها في الغالب لتتوافق مع قواعد اللغة العبرية التوراتية ومن الأمثلة عليها «النقديشة» «ه-جيفن» (وليس «هافن»). في صلاتهم الثانية قبل ان تبدأ ترانيم (الشيما) يرتلون "Ahavat `Olam"في جميع صلواتهم في أشهر الصيف يستخدمون عبارة مريد هال في صلاتهم الثانية. تبدأ صلاتهم الصباحية بترنيمة «نقديشة ونعرياخ»، وتبدأ ترنيمة المصاف (الصلاة الإضافية ليوم السبت والأعياد) ب"Keter Yitenu L'kha". توجد صلوات منفصلة لكل من الصيفي والشتاء مثل «صلاة هاشانم». لا توجد ترنيمة خاصة لوقت العصر في أي يوم باستثناء يوم كيبور يتلون ترنيمة ه-كوهانيم (يتلونها أشكناز أيضًا في فترة بعد الظهر من أيام الصيام). آخرترنيمة هي «سيم شالوم» (وليس «شالوم راف») فتتلى في جميع الصلوات. يسمح لهم بالجلوس في صلاة قديش. في العديد من المجتمعات (معظمها مزراحي وليس سفارديًا) يتم الاحتفاظ بلفافة التوراة في (صندوق خشبي أو معدني) بدلاً من القماشة المخملية. يضعون المصلين لفائف التوراة ويقدمونها قبل قراءة التوراة وليس بعدها. ويرى معظم السفارديم أنه يجوز أكل الكيتنيوت (حبوب وبذور كالأرز أو الفول) في عيد الفصح. السفارديم يذكرون اسم الرب فقط على الكأس الأول والثالث من نبيذ عيد الفصح . يتم ترتيب العناصر الموجودة على طبق Seder بترتيب سداسي ثابت (باستثناء اليهود الإسبان والبرتغاليين: هذا الاستخدام شائع بشكل متزايد بين الأشكناز). السفارديم ريشونيم (علماء العصور الوسطى) يرفضون عادات تشليخ وكباروت ، على الرغم من اعطيت من قبل المدرسة اللوريانية لكن لا يزال اليهود الإسبان والبرتغاليون لا يتقبلونها. تضاء مجموعة واحدة فقط من مصابيح هانوكا في كل منزل. تعتبر قوانين الشيعة من بعض النواحي أكثر صرامة وفي نواحٍ أخرى أقل صرامة من تلك الخاصة بالأشكناز (تحاول سلطات الكشروت الحديثة ضمان أن جميع اللحوم تتوافق مع كلا المعيارين). يتجنب العديد من السفارديم تناول السمك مع الحليب، كما هو الحال في دول شرق البحر الأبيض المتوسط، يعتبر هذا على نطاق واسع غير صحي (من قبل غير اليهود وكذلك اليهود). يجادل أشكناز بأن هذه الممارسة نشأت عن خطأ في بيت يوسف، وأن المنع يتعلق حقًا بأكل السمك مع اللحم.
بيبلوجرافيا
أعمال رابينية
هلاتشا
داود ابودرهم، Sefer Abudirham
يوسف كارو، Shulḥan Aruch (innumerable editions)
Ḥayim, Joseph, Ben Ish Ḥai, tr. Hiley (4 vols.): Jerusalem 1993 (ردمك 1-58330-160-7)
Sofer, Ḥayim, Kaf ha-Ḥayim
Rakaḥ, Yaakob, Shulḥan Leḥem ha-Panim (6 vols., ed. Levi Nahum), Jerusalem
Jacobson, B. S., Netiv Binah: Tel Aviv 1968
Dayan Toledano, Pinchas, Fountain of Blessings, a Code of Jewish Law, mekor bracha: London 1989, Jerusalem 2009 (edited and expanded to 4 volumes).
Toledano, E., and Choueka, S., Gateway to Halachah (2 vols.): Lakewood and New York 1988–9. (ردمك 0-935063-56-0)
Yitzhak, Hertzel Hillel, Tzel HeHarim: Tzitzit: New York, Feldheim Publishers 2006. (ردمك 1-58330-292-1)
HaLevi, Ḥayim David, Mekor Ḥayim haShalem, a comprehensive code of Jewish law
Kitzur Shulḥan Arukh Mekor Ḥayim, a digest of the above code
عوفاديا يوسف، Ḥazon Obadiah, Yabbia Omer and Yeḥavveh Da'at, جواب شرعي
Yosef, Yitzḥak, Yalkut Yosef, codifying rulings of Ovadia Yosef
Yosef, David, Torat Ha-Mo'adim (rules about the أعياد يهوديةs)
Yosef, David, Halachah Berurah, another codification of Rabbi Ovadia Yosef's rulings
كابلا
Vital, Ḥayim, Sha'ar ha-Kavvanot (vol. 8 of the 15 volume collected writings)
anon., Ḥemdat Yamim
Algazi, Yisrael, Shalme Tsibbur and Shalme Ḥagigah
الأعراف المحلية
Mueller, J., Ḥilluf Minhagim she-bein Benei Bavel u-Venei Eretz Yisrael: 1878
Lewin, B. M., Otzar Ḥilluf Minhagim: Thesaurus of Halachic Differences between the Palestinian and Babylonian Schools: Jerusalem 1942
Gaguine, Shem Tob, Keter Shem Tob, 7 vols. (Spanish and Portuguese and comparative): vols. 1-2, vol. 3, vol. 6, vol. 7
Ben Ya'akov, Abraham, Minhage Yahadut Bavel ba-dorot ha-aḥaronim (Iraq)
Ades, Abraham, Derech Ere"ts: Bene Berak 1990 (Aleppo)
Ben Shimon, Refael Aharon, Nehar Mitzrayim (Egypt): vol. 1, vol. 2
Hacohen, Mosheh, Berit Kehunah, 1941 (Jerba)
Messas, Yosef, Mayim Ḥayim (Morocco)
Toledano, Shelomo, Divre Shalom ve-Emet: Pisqe Ḥachme Marocco (Morocco)
Bitton, Eliyahu, Netivot ha-Ma'arav (Morocco)
كتب الصلوات
أدبيات ثانوية
مارك د. ميسيل، Voices in Exile: A Study in Sephardic Intellectual History: New York 1991
R. Chouraqui. "The Leadership and Traditions of the Sephardi Sages in the Modern Era." Conversations 1.7 (2010): n. pag. Web. <http://www.jewishideas.org/articles/leadership-and-traditions-sephardi-sages-modern-era>.
Dobrinsky, Herbert C., A treasury of Sephardic laws and customs: the ritual practices of Syrian, Moroccan, Judeo-Spanish and Spanish and Portuguese Jews of North America. Revised ed. Hoboken, N.J.: KTAV; New York, N.Y.: Yeshiva Univ. Press, 1988. (ردمك 0-88125-031-7)
لويس غينزبرغ، Geonica: New York 1909
Goldschmidt, Meḥqare Tefillah u-Fiyyut (On Jewish Liturgy): Jerusalem 1978
Lavie, Smadar. Wrapped in the Flag of Israel: Mizrahi Single Mothers and Bureaucratic Torture. Lincoln: University of Nebraska Press, 2018. (ردمك 978-1-4962-0554-4)
Mauroof, Joshua, Rabbi. "Sephardic Tradition - The Judaism of the Future." University of Maryland. 28 Mar. 2013. Lecture. <
Reif, Stefan, Judaism and Hebrew Prayer: Cambridge 1993. Hardback (ردمك 978-0-521-44087-5), (ردمك 0-521-44087-4); Paperback (ردمك 978-0-521-48341-4), (ردمك 0-521-48341-7)
Reif, Stefan, Problems with Prayers: Berlin and New York 2006 (ردمك 978-3-11-019091-5), (ردمك 3-11-019091-5)
Wieder, Naphtali, The Formation of Jewish Liturgy: In the East and the West
Zimmels, Ashkenazim and Sephardim: their Relations, Differences, and Problems As Reflected in the Rabbinical Responsa : London 1958 (since reprinted). (ردمك 0-88125-491-6)
الليتورجيا
يؤكد بعض العلماء أن اليهود الأشكناز هم ورثة التقاليد الدينية للأكاديميات اليهودية البابلية العظيمة، وأن اليهود السفارديم هم من نسل أولئك الذين اتبعوا في الأصل التقاليد الدينية اليهودية أو الجليلانية. الا انه يوجد علماء اخرون مثل Zunz يؤكدون العكس تمامًا. لوضع الأمر في منظوره الصحيح، يجب التأكيد على أن جميع الليتورجيات اليهودية المستخدمة في العالم اليوم هي في جوهرها بابلي، مع عدد قليل من الاستخدامات الفلسطينية التي نجت من عملية التوحيد تلك الموجودة في قائمة الاختلافات التي وجدت في وقت Geonim ، فإن معظم الاستخدامات المسجلة على أنها فلسطينية قد عفا عليها الزمن الآن. (في قائمة الاستخدامات أدناه، يتم تمييز الاستخدامات السفاردية الموروثة من فلسطين بعلامة P ، والحالات التي يتوافق فيها استخدام السفارديم مع اللغة البابلية بينما استخدام الأشكناز الفلسطيني تم وضع علامة B لتمييزه) بحلول القرن الثاني عشر بعدما قدم القادة البابليون جهودا كبيره أمثال غاون وبيركوي بن بابوي مجتمعات فلسطين، ومجتمعات الشتات مثل القيروان التي اتبعت تاريخيًا الأعراف الفلسطينية والأحكام البابلية في معظم النواحي، وتم قبول السلطة البابلية من قبل اليهود في جميع أنحاء الدول التي تتحدث العربية. وقد شملت المحاولات لتوحيد الليتورجيا ترتيبا زمنيا حتآ يتم الحفاظ عليها كالتالي: محاولات عمرام غاون، سعدية غاون، شلوموه بن ناتان من سجلماسة (في المغرب) وابن ميمون. كل هذه كانت تستند إلى الأحكام القانونية للجيونيم لكنها تظهر تطورًا ملحوظًا نحو النص السفاردي الحالي. ومن المحتمل أن تكون الليتورجيا المستخدمة في إسبانيا القوطية تنتمي إلى عائلة أوروبية متأثرة بالفلسطينيين، جنبًا إلى جنب مع الإيطاليين والبروفنسال، وكذلك الطقوس الفرنسية والأشكنازية القديمة، ولكن نظرًا لعدم بقاء أي أثر للطقوس من العصر التابع للقوط الغربيين. والتي أكدتها الإشارات في الأطروحات اللاحقة مثل Sefer ha-Manhig بواسطة الحاخام Abraham ben Nathan ha-Yarḥi، يبدو أنه حتى في ذلك الوقت المتأخر حافظت الطقوس الإسبانية على بعض الخصائص الأوروبية التي تم إلغاؤها منذ ذلك الحين من أجل التوافق لأحكام الجونيم والنصوص الرسمية المبنية عليها. (على العكس من ذلك، يبدو أن النسخ الباقية من تلك النصوص، ولا سيما تلك الخاصة بعمرام غاون، قد تم تعديلها لتعكس بعض الاستخدامات الإسبانية والمحلية الأخرى.) ولذلك ينبغي اعتبار الليتورجيا السفاردية الحالية نتاج التقارب التدريجي بين الطقوس المحلية الأصلية والفرع الشمالي الأفريقي من الأسرة البابلية العربية كما كانت سائدة في العصور الجيونية في مصر والمغرب. بعدها قد تم التعليق على الليتورجيا الإسبانية على وجه التحديد من قبل ديفيد أبو درهم، الذي كان معنيًا بضمان التوافق مع أحكام الهالاخاه، كما فهمته السلطات. على الرغم من هذا التقارب، كانت هناك اختلافات بين طقوس أجزاء مختلفة من شبه الجزيرة الأيبيرية: على سبيل المثال، كانت طقوس لشبونة والكتالونية مختلفة إلى حد ما عن الطقوس القشتالية، التي شكلت أساس التقاليد السفاردية اللاحقة. كان الطقس الكاتالوني متوسطًا بين طقوس قشتالة وطقس بروفانس: صنف ههام غاستر طقوس وهران وتونس في هذه المجموعة. ما بعد النفي بعد نفيهم من إسبانيا، أخذ السفارديم معهم طقوسهم الدينية إلى بلدان في جميع أنحاء العالم العربي والعثماني، حيث تولوا مناصب القيادة الحاخامية والطائفية فيها بعدما شكلوا مجتمعاتهم الخاصة، وغالبًا ما حافظوا على الاختلافات بناءً على أماكنهم الأصلية في شبه الجزيرة الأيبيرية. في سالونيكا، على سبيل المثال، كان هناك أكثر من عشرين معبدًا يهوديًا، كل منها يستخدم طقوس منطقة مختلفة في إسبانيا أو البرتغال (بالإضافة إلى كنيسة رومانية واحدة وكنيسة أشكنازية واحدة). في عملية استمرت من القرن السادس عشر حتى القرن التاسع عشر، قامت المجتمعات اليهودية الأصلية في معظم الدول العربية والعثمانية بتكييف طقوسهم الموجودة مسبقًا، والتي كان للعديد منها بالفعل تشابه عائلي مع السفارديم، لاتباع الطقوس الإسبانية في العديد من النواحي بقدر الإمكان. ومن اسباب ذلك: كان المنفيون الإسبان يُعتبرون من النخبة وقد زودوا العديد من كبار الحاخامات بالدعم في الدول التي استقروا فيها، بحيث تميل الطقوس الإسبانية إلى أن تكون مفضلة على أي طقوس أصلية سابقة؛ كان اختراع الطباعة يعني أن سيدوريم طُبع بكميات كبيرة خاصة في إيطاليا، لذلك كان على لراغببين في الكتب عمومًا أن يختاروا نصًا قياسيًا «سفارديًا» أو «أشكنازي»: أدى هذا إلى تقادم العديد من الطقوس المحلية التاريخية وكان ذلك على مستوى الصياغة التفصيلية، على سبيل المثال إدخال أو حذف بعض المقاطع الإضافية، اما من الناحية الهيكلية، فإن جميع طقوس السفارديم متشابهة جدًا.
إسبانيا
تم نقل علم الجيونيم إلى اسبانيا من خلال علماء القيروان، ولا سيما شانانيل بن شوشييل ونسيم غاون ، حيث استخدمه إسحاق الفاسي في كتابه Sefer ha-Halachot (قانون الشريعة اليهودية)، والذي اتخذ شكل التلمود في كتابه من حيث الشكل والإيجاز، وهو أيضا الشكل الاساسي لتوراة عيسى بن ميمون.وكانت من سمات المدارس التونسية والاسبانية انها اخذت بالاستفادة من التلمود كما فعلت اللمدارس البابلية. كانت التطورات في فرنسا وألمانيا مختلفة بعض الشيء. لقد احترموا أيضًا أحكام الجونيم، ولكن لديهم أيضًا عادات محلية قوية خاصة بهم وقد بذل Tosafists قصارى جهدهم لشرح التلمود بطريقة تتفق مع هذه العادات. نشأت نظرية مفادها أن العرف يتفوق على القانون (انظر Minhag): كان لهذا بعض الدعم التلمودي، لكنه لم يكن بارزًا في البلدان العربية كما كان في أوروبا. كتب خاصة عن العرف الأشكناز، على سبيل المثال كتبها يعقوب مولين. ساهم دليل التوبة الخاص بـ Eleazar of Worms في حالات أخرى من عادات الأشكناز وبعض القيود الإضافية التي تمت صياغتها في كتاب Jacob Weil's Sefer Sheḥitot u-Bed وقد تم أخذ علم Tosafists في اسبانيا رجوعا إلى عادات الأشكناز دونا عن ادبهم من قبل Asher ben Yeḥiel وهو عالم ألماني وقد أصبح الحاخام الرئيسي في توليدو وقد أصبح أيضا ثالث السلطات الإسبانية الكبرى بعد الفاسي وابن ميمون ومؤلف Hilchot ha-Rosh - وهو عبارة عن شرح تلمودي مفصل، وقد كان أربعاء توريم السيرة الذاتية الأكثر شهرة، كتبها ابنه يعقوب بن آشر، رغم أنه لم يتفق مع والده في جميع النقاط. تم استخدام Tosafot أيضًا من قبل علماء المدرسة الكاتالونية، مثل Nahmanides و Solomon ben Adret ، الذين اشتهروا أيضًا باهتمامهم بالكابالا. وفي حقبة معينة تم تقسيم إسبانيا إلى مدارس: في كاتالونيا، تم قبول أحكام نحمانيديس وبن أدريت، وفي قشتالة أحكام عائلة آشر وفي فالنسيا أحكام موسى بن ميمون. (كما تم قبول أحكام موسى بن ميمون في معظم العالم العربي، وخاصة اليمن ومصر وأرض إسرائيل).
شرح مبسط
السفارديم هي ممارسة اليهودية من قبل معتنقيها وهم من أحفاد الجالية اليهودية التاريخية في شبه الجزيرة الأيبيرية. تشمل ديانة «السفارديم» أيضًا اليهود الشرقيين، الذين يتبع العديد منهم نفس تقاليد العبادة ولكن لديهم تقاليد عرقية وثقافية مختلفة. طقوس السفاردي ليست طائفيه مثل تقاليد العبادة الأرثوذكسية والإصلاحية وغيرها من طقوس الأشكناز. وهكذا فإن السفارديم يشكلون مجتمعًا ذا تقاليد ثقافية وقانونية وفلسفية متميزة.[1]
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] قوانين السيفارديم وأعرافهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/03/2024
اعلانات العرب الآن