شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 10:52 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ أمراض جلدية ] إزالة آثار الجروح # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/02/2024

اعلانات

[ أمراض جلدية ] إزالة آثار الجروح # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 1 شهر و 20 يوم
2 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-16 | إزالة آثار الجروح

طرق أخرى لإزالة آثار الجروح




العلاج بالضغط


يعتقد أن الضمادات المرنة وجوارب الضغط قد تساعد على تقليل الندبات عن طريق الضغط على الجرح. ولكنها تعتبر طريقة غير مريحة وتحتاج إلى فترة زمنية طويلة لظهور النتائج.



المقشرات الكيميائية


قد يساعد استخدام الكريمات والأقنعة والأمصال التي تحتوي على مقشرات على التخلص من الطبقة الخارجية من الجلد الميت، مما يساهم في تحسين مظهر الندبات والتخفيف منها مع تكرار تطبيقها على مواضع الندبات. ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منها. ومن أبرز المواد الفعالة الموجودة في تلك المقشرات ما يلي:


حمض الجليكوليك.
حمض ثلاثي كلورو أسيتيك.
حمض اللاكتيك.
حمض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي.






الإجراءات الطبية لعلاج الندبات




بالإضافة إلى استخدام الكريمات أو المراهم التي تعالج الندبات وآثار الجروح بلا وصفة طبية، يوجد بعض الإجراءات العلاجية التي قد يقررها الطبيب، وهي كالآتي:


يمكن أن يوصي الطبيب باستخدام أغطية جل السيليكون للمساعدة في علاج الندبات أو كعناية وقائية لمنع تكوّن الندبات في مكان الجروح التي يتم علاجها.
يمكن أن يكون الإجراء الجراحي أحد الخيارات المتّبعة لإزالة الندبات، حيث يوجد العديد من الخيارات لعلاج الندبات العميقة والتي يتم إجراؤها حسب الحالة، وتشمل هذه الإجراءات ترقيع الجلد أو الاستئصال أو صنفرة الجلد أو جراحة الليزر.

طرق منزلية للتخلص من آثار الجروح




هناك العديد من الطرق التي يستخدمها الناس عادةً لأنها قد تساعد على التخلص من آثار الجروح، وتجدر الإشارة إلى عدم وجود أدلة علمية كافية لمثل هذه الطرق، أو قد تكون الدراسات التي أجريت عليها محدودة، ومن أبرز هذه الطرق ما يأتي:




العسل


يستخدم العسل عن طريق وضعه مباشرة على مكان الجرح قبل النوم، ثم يلف مكان الجرح بضمادة، ويتمّ شطفه بالماء الفاتر بعد مضي ليلة كاملة عليه، وتكرار هذه العملية كل يوم إلى أن يختفي أثر الجرح.



زيت جوز الهند


يعتقد أن هذا الزيت يساهم في تشجيع تكوين الكولاجين وتقليل الالتهاب، بالإضافة إلى التخلص من آثار الجروح، ويستخدم عن طريق تسخينه إلى أن يصبح سائلًا، ثم تدليكه على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق، ويترك على الجلد لمدة ساعة تقريبًا حتى يتمكن الجلد من امتصاصه ثم يشطف بالماء الدافئ، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين إلى 4 مرات خلال اليوم.





الألوفيرا


يمكن أن تساعد الألوفيرا على تقليل حجم الآثار المتبقية من الجروح من خلال تأثيراتها المضادة للالتهاب، فهي تساعد على ترطيب البشرة، كما أنها تمنع تقرحات الجلد لاحتوائها على عديدات السكاريد المخاطية (mucopolysaccharides)، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية، والزنك والماء.
ويمكن استخدامها عن طريق تقطيع أوراق النبتة، ووضع الجل الذي يخرج منها على مكان الجرح لمدّة نصف ساعة حتى يجف، ثم غسله بالماء الفاتر.



فيتامين هـ


يحتوي فيتامين هـ على العديد من العناصر المهمة فهو يتكون من 8 مضادات أكسدة، والتي تعمل على تجديد خلايا الجسم التالفة، والتخفيف من آثار الجروح،
ويمكن استخدامه من خلال استخراج الزيت الموجود داخل الكبسولة، ووضعه على مكان الجرح لأكثر من مرة في اليوم إلى أن يختفي أثر الجرح تدريجيًا. علمًا بأنه لا يوجد دليل كاف على أن تطبيق فيتامين هـ بشكل موضعي له تأثير كبير في التخلص من آثار الجروح، فالأمر بحاجة إلى مزيد من الدراسات.



عصير الليمون


يمكن استخدام عصير الليمون عن طريق قطع حبة من الليمون إلى نصفين وفرك الجزء المليء بالعصارة على مكان الجرح، ثم يترك لمدة 10 دقائق وبعدها يشطف بالماء البارد، وتكرر العملية بشكل يومي، ويجدر الانتباه إلى أن عصائر وزيوت الحمضيات، بما في ذلك الليمون تسبب الحساسية للضوء، وإذا تم استخدام الليمون على الوجه فمن المهم تجنب تعريض البشرة للأشعة فوق البنفسجية لمدة 12 ساعة على الأقل، واستخدم الواقي من الشمس.



خل التفاح


يعتقد أن حمض السكسينيك الموجود في خل التفاح يمكنه السيطرة على الالتهاب الذي يسببه حب الشباب، مما يساعد في منع تكوّن الندوب، كما يقلل من آثارها، يمكن لحمض السكسينيك السيطرة على الالتهاب الذي يسببه حب الشباب، والذي بدوره قد يمنع تكوّن الندوب حيث يمكن استخدامه من خلال تخفيف ملعقتين من خل التفاح مع 4 ملاعق من الماء المقطر، ثم وضعه على قطعة من القطن المعقم، وفركه على مكان الإصابة إلى أن يجفّ ثم يتم غسله، ويفضل تطبيق خل التفاح في الليل وغسله في الصباح حتّى يتمّ الحصول على نتائج سريعة.



زيت اللافندر وزيت الزيتون


يمكن مزج 3 قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر، ثم تدليك مكان الجرح بهذا الخليط، يترك الخليط على الجلد لمدة نصف ساعة، ثم يشطف مكانه بالماء الدافئ، وتكرر هذه العملية 3 مرات في اليوم على للحصول على أفضل النتائج.



البصل


يعد مستخلص البصل من أكثر العلاجات الطبيعية شهرةً في التخلص من آثار الندبات. حيث أن المنتجات التي تحتوي على هذا المستخلص متوفرة على نطاق واسع بدون وصفة طبية.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ أمراض جلدية ] إزالة آثار الجروح # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/02/2024


اعلانات العرب الآن