شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 27 ابريل 2024 , الساعة: 8:13 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قبضة سنية التاريخ والتطور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/03/2024

اعلانات

قبضة سنية التاريخ والتطور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27

آخر تحديث منذ 1 شهر و 8 يوم
3 مشاهدة

التاريخ والتطور



صور متعددة


ذيل يمين مثقب بيير فوشارد المصنوع في أواخر القرن السابع عشر.







يسار مثقب أسنان تاريخي يُدار بدواسة القدم.




صورة1 Roulette de dentiste de Pierre Fauchard


عرض1 215


بديل1 صورة لأحد صفحات كتاب طبيب الأسنان بيير فوشارد مرسوم فيها مثقب الأسنان الذي قام بتطويره


تعليق1



صورة2 DentalDrillFootPowered


عرض2 100


بديل2


تعليق2





م ة طب الأسنان كانت موجودة منذ العصور القديمة، وهناك أدلة حديثة تشير إلى استعمال مفهوم ثقب الأسنان قبل 9000 عام، حيث أظهرت أسنان من العصر الحجري الحديث عُثر عليها في مقابر قديمة علامات ثقب واضحة، استُخدم فيها مثقب قوس مثاقب قوسيّة من حجارة صوان (حجر) الصوان ، بالإضافة إلى أن بعض الأسنان أظهرت علامات تشير إلى وجود تسوس سني تسوس مرتبط بعمليات الحفر.BBC ( ). 'رجل العصر الحجري استخدم مثقاب طبيب الأسنان< >.





أول أدوات سنية دوارة الأدوات الدوارة كانت مثاقباً أو رؤوس سنبلة سنية سنابل يتم فركها بالأصابع لقطع نسيج السن، ثم جاءت المثاقب بعد ذلك في 1728 تقويم ميلادي م بصورة تعديل حيث زُوِّدت المثاقب بكراسٍ من خلال مقبس موضوع على راحة الكف وتوضع الحلقة على إصبع السبابة أو الوسطى. ثم اخترع طبيب الأسنان البريطاني جورج فيلوز في 1864 تقويم ميلادي م مثقباً يعمل ترس بالتروس ، وكانت سنبلة سنية السنبلة توصل به عن طريق مسكة بداخلها مغزل دوّار، وكان هذا المثقب يُدوَّر كما تُدوَّر الساعات بمفتاح موضوع بالخلف لكي يبدأ العمل، وكان يشتغل لدقيقتين قبل أن يتطلب إعادة لفّه مجدداً. وفي 1868 تقويم ميلادي م ، طوّر طبيب الأسنان الأمريكي جورج ف. جرين قبضة سنية تعمل تكنولوجيا الغازات المنضغطة بالضغط الغازي عن طريق منفاخ يأخذ طاقته من دواسة القدم. ثم جاء أول محرك سني يقدّم طاقة كافية لتدوير سنبلة سنية السنابل بسرعة مناسبة لحفر السن في العام 1871 تقويم ميلادي م ، حيث قام جيمس ب. موريسون بتعديل وتطوير محرك يعمل بالقدم من آلة الخياطة. وطُورت قبضات كرسي التحميل الكرات المتدحرجة في 1953.Satish Chandra, Shaleen Chandra & Girish Chandra, . Text Book of Operative Dentistry.Nisha Garg & Amit Garg, . Textbook of Operative Dentistry.

بين الخمسينات والستينات تقويم ميلادي الميلادية ، وقعت أقصى عمليات التطوير على تحسين تصميم وسرعة وميكانيكية القبضة السنية.

في 1957 تقويم ميلادي م ، وصلت القبضات السنية التي تعمل بال عنفة الهوائية إلى مهنة طب الأسنان، وأما القبضة السنية المعاصرة فقد ظهرت في العام 1964، وأضيفت لاحقاً إليها ألياف بصرية لتزويدها بالضوء. تعتمد أنظمة عنفة العنفات الهوائية على الزخم بشكل أساسي لإنتاج الطاقة، وحيث أنها تعمل بسرعة الهواء المتدفق، فليس هناك مصدر طاقة ميكانيكي أو مادي مرتبط بها. ولذا، تميل إلى تخفيض سرعتها تحت الضغط. وبالتالي يُنصح باتباع قاعدة المس وابتعد عند استخدام القبضات ذات ال عنفة الهوائية، أي اجعل سنبلة سنية السنبلة تلمس سطح السن وتبدأ بالقطع عن طريق الضغط عليها، وعندما تنخفض سرعة سنبلة سنية السنبلة ، ابتعد حتى تستعيد سرعتها. هذا النوع من القبضات محبوب حتى اليوم بسبب سهولة استخدامها وتصميمها البسيط وتقبُّل المريض لها.

تم تقديم القبضات السنية التي تعمل بالكهرباء في السبعينات تقويم ميلادي الميلادية . ففي 1874 تقويم ميلادي م ، بدأ استعمال المحرك الكهربائي، وقُدِّمت المحركات السنية الكهربائية ذات الأسلاك المرنة في 1883 تقويم ميلادي م . هذه القبضات وفرت عدة أفضليات على سابقاتها التي تعمل بالهواء. ورغم أن هذه القبضات أكبر وأثقل من القبضات ذات العنفة الهوائية، لكن لديها أفضلية المحافظة على سرعة ثابتة أثناء القطع، ولا تنخفض سرعتها بازدياد الحمل عليها. وتوفر هذه القبضات أيضاً القدرة على التحكم بمعدل الدورات في الدقيقة.




+جدول تطور القبضات السنية
! 3 العام والأداة


!السرعة القصوى ( دورة في الدقيقة د/د )


-


!rowspan 4 1


3 سرعة فائقة البطء




-


1728 تقويم ميلادي م


أدوات تُدوّر بالأصابع


300


-


1871 تقويم ميلادي م


محرك يُشغَّل بالقدم


700


-


1874 تقويم ميلادي م


عن طريق محرك كهربائي


1000


-


!rowspan 3 2


3 سرعة منخفضة




-


1914 تقويم ميلادي م


وحدة سنية (مصدر الطاقة هو محرك كهربائي)


5000


-


1942 تقويم ميلادي م


أدوات قاطعة ألماسية


5000


-


!rowspan 3 3


3 سرعة متوسطة




-


1947 تقويم ميلادي م


محركات كهربائية عالية السرعة مع سنابل تنجستن الكربيد


12,000


-


1953 تقويم ميلادي م


قبضات كرسي التحميل الكرات المتدحرجة


25,000


-


!rowspan 3 4


3 سرعة عالية




-


1955 تقويم ميلادي م


محرك عالي السرعة مع قبضات عنفة عنفية زاويّة بتبريد مائي


50,000


-


1955 تقويم ميلادي م


قبضات سنية زاويّة تدور بالحزام وتبرد بالماء


150,000


-


!rowspan 2 5


3 سرعة فائقة العلو




-


1957 تقويم ميلادي م


قبضات سنية زاويّة تعمل بال عنفة الهوائية مع مبرّد


200,000


-


!rowspan 4 6


3 سرعة أكثر من فائقة العلو




-


1960 تقويم ميلادي م


قبضات سنية زاويّة تعمل بال عنفة الهوائية مع مبرّد


300,000


-


1961 تقويم ميلادي م


قبضات سنية مستقيمة تعمل بال عنفة الهوائية مع مبرّد (محرك هوائي)


25,000


-


1994 تقويم ميلادي م


القبضات السنية المعاصرة بال عنفة الهوائية والمبرّد


300,000 - 400,000





-



التصنيف


تُصنف القبضات السنية بحسب آلية تشغيلها كالتالي




  1. قبضات سنية تعمل بالتروس تُنقل الطاقة الدورانية عن طريق حزام يأتي من محرك كهربائي، هذا النوع ذو سرعة بطيئة غالباً بسبب وجود أجزاء متحركة كثيرة وبسبب احتكاك المعادن ببعضها.

  2. قبضات سنية تعمل بالماء اكتُشفت في 1953 تقويم ميلادي م ، وتعمل هذه القبضات بسرعة دوران تصل إلى 100,000 دورة في الدقيقة د.ف.د . آلية عمل هذا النوع يكمن في مرور تيار مائي بضغط عالٍ على عنفة لتدويرها ثم يعود إلى الحاوية مرة أخرى. وتمتاز هذه القبضات بصوتها الهادئ و عزم الدوران عزم دورانها المرتفع.

  3. قبضات سنية تعمل بالحزام توفرت القبضات السنية الزاويّة التي تعمل بالحزام في 1955 تقويم ميلادي م ، وتعمل بسرعة أكبر من 100,000 دورة في الدقيقة د.ف.د وتقدم أداء ممتازاً.

  4. قبضات سنية تعمل بالهواء أصبح هذا النوع متوفراً في أواخر 1956 تقويم ميلادي م ، ويعمل بسرعة تقارب 300,000 دورة في الدقيقة د.ف.د .



الأنواع




  1. قبضة سنية ذات زاوية عكسية في هذا النوع، ينحني رأس القبضة بعيداً عن المحور الطولي لممسك القبضة السنية ثم ينحني مجدداً باتجاهه. وبالتالي يكون رأس سنبلة سنية السنبلة قريباً من المحور الطولي لممسك القبضة السنية مما يُحسن إمكانية الوصول والرؤية داخل التجويف الفموي ويحسن كذلك من الثبات أثناء العمل.

    1. قبضة سنية ذات عنفة هوائية وزاوية عكسية < > تأخذ طاقتها من هواء مضغوط الهواء المضغوط الآتي من ضاغط الغاز الضاغط . يتميز هذا النوع بسرعة عالية و عزم دوران منخفض.

    2. قبضة سنية ذات محرك صغروي '' تستمد طاقتها من محرك كهربي دقيق، تثبت به القبضة مباشرة. يملك هذا النوع عزم دوران عالٍ وسرعة منخفضة.



  2. قبضة سنية مستقيمة يقع المحور الطويل سنبلة سنية للسنبلة لهذا النوع في نفس مستوى المحور الطويل لممسك القبضة السنية، ويشيع استخدام هذه القبضات في العمليات الجراحية والمعملية.



التصميم والتركيب


بشكل عام يجب أن يكون قطر وانحناء القبضة مصممان بطريقة تجعلها ترتكز جيداً بين الإبهام والسبابة، وأيضاً يجب أن تملك القبضة مركز جاذبية متزن لكي تعطي شعوراً بخفة الوزن، كما يجب أن بكون رأس القبضة صغيراً بما يكفي لتمكين الرؤية والتحكم الجيد.



تتركب جميع القبضات السنية من هذه المكونات الأساسية Donna J. Phenny, Judy H. Halstead, Delmar's Dental Assessting A Comprehensive Approach, 2nd Edition, Page 303


  • طرف عامل (الرأس) وهو ما يحمل الأدوات الدوارة.

  • عنق هو الممسك في القبضة السنية.

  • طرف توصيل وهو ما يوصل القبضة إلى مصدر الطاقة.



يمكن أيضًا تجزيء القبضات السنية الحديثة عالية السرعة التي تعمل بالهواء إلى هيكل أو صدفة وعنفة. يعمل الهيكل على نقل الهواء والماء ويُصنع عادة من نحاس أصفر النحاس الأصفر الذي يعتبر مادة غير مكلفة وسهلة التصنيع، وقد يُصنع أيضًا من فولاذ مقاوم للصدأ الفولاذ المقاوم للصدأ ، أو ال تيتانيوم الذي يُعتبر المادة الأكثر تطورًا حاليًا وهو أخف بنسبة 40 من فولاذ مقاوم للصدأ الفولاذ المقاوم للصدأ وأقوى أكثر مقاومة لآثار التآكل التي تسببها ال موصدة . يتكون الهيكل من الرأس الذي يحمل ال عنفة داخله وقشرة خارجية. كان الجيل القديم من القبضات السنية يحتوي حزمًا من الألياف الزجاجية الدقيقة التي تنقل الضوء مترابطة مع بعضها بواسطة لاصق، وبسبب تآكل هذا النوع من الحزم البصرية مع مرور الوقت، استبدلها المصنعون بخلايا أو قضبان بصرية في معظم الطرازات الجديدة. العنفة هي الجزء المتحرك الوحيد داخل القبضات السنية عالية السرعة، وهي تحمل أدوات دوارة الأدوات الدوارة وتحركها بسرعة عالية جدًا تمكن الطبيب من قطع أنسجة السن الصلبة بسهولة تامة. يمكن تصنيف سرعة العنفة إلى سرعة حرة وسرعة نشطة، السرعة الحرة هي أقصى عدد دورات في الدقيقة دون وجود أي ضغط وتتراوح بين 380،000 دورة في الدقيقة د/د و400،000 دورة في الدقيقة د/د ، أما السرعة النشطة فهي السرعة الفعلية التي تصل إليها ال عنفة عند ملامسة أنسجة السن الصلبة، معظم القبضات السنية عالية السرعة تملك سرعة نشطة تتراوح بين 180،000 دورة في الدقيقة د/د و200،000 دورة في الدقيقة د/د . تتركب العنفة من مكونين آلية مقبض لمسك أدوات القطع، ونظام دوران يعمل على تدوير تلك الأدوات.





السنابل





Dentalhandpiece0111-26-05 تصغير معدول 1.75 بديل صورة قبضة سنية عالية السرعة قبضة سنية عالية السرعة.


القبضة السنيّة أو المثقب السني إنج Dental Handpiece هي أداة تستخدم لتدوير ونقل الحركة إلى أدوات سنية دوارة الأدوات السنية الدوارة القاطعة في عمليات الأسنان، عادة لإزالة التسوس وتشكيل وتجهيز السن للحشو أو تركيب التيجان. وتستخدم القبضة السنيّة أيضاً في تنظيف وتشكيل القنوات الجذرية في عمليات العلاج اللبي، أو في إزالة الحشوات القديمة أو المؤقتة.





يقوم بتشغيل القبضة السنية محرك كهربائي أو عنفة هوائية، وقد تصل سرعة الدوران حتى 500 ألف دورة في الدقيقة.Edwina A. M. Kidd, Bernard G. N. Smith & Timothy F. Watson, 2003. Pickard’s Manual of Operative Dentistry. Eighth edition.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قبضة سنية التاريخ والتطور # اخر تحديث اليوم 2024-04-27 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/03/2024


اعلانات العرب الآن